الجناح الطائر

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
الجناح الطائر

حينما نتحدث عن الجناح الطائر ... يقفز لأذهاننا صورة القاذفة الشبحية الإستراتيجية نورثورب بي 2 سبيريت ..... و لو كنت من عشاق الحرب العالمية الثانية فستفكر بالطبع في طائرة الأخوين هورتون الألمانية هورتون-229 ..... كثير منا يظن أن الغرض الأساسي من الجناح الطائر هو تقليل إحتمالية الكشف الراداري و أن تلك الفكرة سرقها الأمريكان من الالمان بعد الحرب الثانية..
في الواقع الموضوع ليس بهذه البساطة مطلقا ... فالجناح الطائر لم يكن الغرض منه تقليل الكشف الراداري لأنه ظهر قبل الرادار بعقود عديدة و الفكرة لم تكن ألمانية الأصل و لا أمريكية ..... في الواقع البداية كانت في ايرلنده 1910م مع مهندس ايرلندي اسمه (جون ويليام دان) ..

حاول كثيرا صنع هذا النموذج و لكن بسبب عدم وجود مثبتات رأسية لإتزان الطائرة فشل في إنتاج نموذج ناجح .... في 1915م إلتقط مهندس ألماني نابه الفكرة (هوجو يونكرز) صاحب شركة (جانكرز) الشهيرة للطائرات الفكرة و بدأ العمل علي بناء طائرة ركاب كبيرة قادرة علي عبور الأطلنطي و لكن الحلفاء وجدوا النموذج كبير و مخالف لإتفاقية (فرساي) المهينة لألمانيا بعد الحرب الأولي و دمروا هذا النموذج ..... في الواقع بدأت حمي الجناح الطائر تجتاح دول العالم كلها ..... ففي الإتحاد السوفيتي حاول مهندس سوفيتي اسمه (بوريس إيفانوفيتش) صناعة النموذج الخاص به و الذي حمل اسم BICH3 و في فرنسا كانت هناك محاولات مع (تشارلز فافي) و حتي تركيا حاولت في هذا المضمار و المهندس (يافوز كانسو) و الذي نجح في بناء النموذج الخاص به في 1947م..

و لكن انجح المحاولات كانت في بلدين:
--ألمانيا حيث لم ييأس (هوجو يونكرز) و في 1931م نجح في صنع النموذج الأول له (يونكرز جي 38) و الذي إضطر لإضافة ذيل صغير له لحفظ الإتزان الراسي و انضم إليه لاحقا الأخوين (هورتون ) اللذين نجحا في صناعة أول مقاتلة بتصميم الجناح الطائر و تعمل بمحرك نفاث في التاريخ الهورتون-29 و التي ظهرت للنور في 1944م..

--الولايات المتحدة و (جاك نورثروب) صاحب شركة (نورثروب) الشهيرة و التي إشتهرت بهذا التصميم تحديدا عبر الكثير من طائراتها بدئا بال (نورثروب-ا إم) و التي ظهرت للنور في 1937م مرورا بالقاذفة التي لم تنل حظها نورثروب واي بي 49 و إنتهاء بالقاذفة الإستراتيجية الرهيبة نورثروب بي-2 سبيريت..

قبل أن نكمل طبعا لابد و أن نجيب علي سؤال بسيط .... ما هي مميزات هذا التصميم؟

طبعا سيقفز لذهن معظمنا طبعا الإجابة التالية .... الشبحية

في الواقع ليست هذه هي الإجابة .... فإكتشاف هذه الميزة لم يحدث سوي بعد بناء (نورثروب) لقاذفته واي بي 49 في 1947م حينما لاحظ أن الرادارات الخاصة بالمطار لا تكتشف الطائرة سوي فوق المطار .... اما قبل هذا فعلي الأرجح لم تكن تلك الميزة مطروحة (بما فيها مقاتلة الهورتون-229 بالمناسبة) و لكن المميزات تتلخص في نقطتين:

1- القدرة علي حمل وزن أكبر كثيرا من الطائرات التقليدية ... فمثلا القاذفة بي-2 يبلغ وزنها 71طن و تستطيع حمل 75 طن من الوقود و 23 طن من الأسلحة قارن هذه الأرقام باي مقاتلة عادية و ستفهم ما اعني..

2- أقل إستهلاكا للوقود .... فلا وجود للمقاومة الناشئة عن جر الذيل..

فحينما قام الأخوين هورتون بتصميم مقاتلتهم هو-229 كان الغرض الذي وضعه امامهم (هيرمان جورينج) وزير الطيران النازي هو 1000*3 ..... طائرة قادرة علي الطيران بسرعة 1000كم/س لمسافة 1000كم كع حمل 1000كجم من الأسلحة ... طبعا كانت هذه الأرقام كبيرة بمقاييس 1944م ..... لم تكن الشبحية مطروحة.

في 1949م لاحظ مهندسو شركة (نورثورب) هذه الخاصية التي يتمتع بها الجناح الطائر .... الشبحية .... حيث أن رادارت المطار لم تكن تلتقط قدوم الواي بي 49 أثناء الهبوط إلا حينما تكون الطائرة في مرمى البصر .... و لكن تعرضت طائرات الواي بي 49 للكثير من الحوادث بسبب عدم الإتزان مما حدا بالبنتاجون لإلغاء المشروع في 1951م و كانت ضربة كبيرة لجاك نورثروب و شركته الواعدة (نورثروب) حيث تم إلغاء عقود بمليارات الدولارات.

و لكن مع تطور تقنيات الطيران بالسلك و حساسات الإتزان و كمبيوترات الطيران اصبحت فكرة الجناح الطائر أكثر عملية ... و في 1979م وقع الإختيار علي شركة (نورثروب) لتنفيذ أحد أكبر العقود في تاريخ البنتاجون .... بناء 165 قاذفة إستراتيجية شبحية ..... و قررت نورثورب أن يكون تصميم تلك القاذفة الإستراتيجية مماثلا للطعنة التي تلقتها من البنتاجون قبل 28 عاما .... فابعاد القاذفة الجديدة التي عرفت باسم بي-2 سبيريت هي نفس ابعاد الواي بي 49..

و في أبريل 1980م جاء وفد من البنتاجون لبيت (جاك نورثروب) مؤسس الشركة العجوز و المقعد و المريض و الذي يبلغ من العمر 85 عاما و أخذوه لمقرا سريا و أطلعوه علي النموذج الأولي الجديد (بي-2) سبيريت ..... لم تكن صحة الرجل تسمح له بالكلام و لكنه كتب الأتي:

((الان علمت لم مد الله في عمري ال25 عاما الماضية)) .

مات الرجل بعدها ببضعة اشهر ..... و بعد وفاته بثمان سنوات خرج للنور أول نموذج حقيقي ناجح للجناح الطائر .... ففي 1989م و 80 عاما بعد أن وضع المهندس الأيرلندي (جون ويليام دان) الخطوط الأولي لتصميم الجناح الطائر خرجت البي-2 سبيريت للنور ..... خرجت ليصبح الحلم حقيقة .... الحلم الذي ساهم فيه كثيرون من جميع انحاء العالم .... (هوجو جانكرز) و الأخوين (هورتون) من ألمانيا (بوريس إيفانوفيتش) من روسيا (تشارل فافي) من فرنسا و (يافوز كانسو) من تركيا ..... ولكن المنتج النهائي حمل إمضاء شخص واحد فقط ....... جاك نورثروب من الولايات المتحدة الأمريكية..



 
عودة
أعلى