مطار دبي يتصدر قائمة أكبر 100 عالمياً

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,939
التفاعل
102,430 722 2
مطار دبي يتصدر قائمة أكبر 100 عالمياً
المصدر:

  • دبي - وائل الخطيب
التاريخ: 25 يناير 2015
1671722663.jpg




حل مطار دبي الدولي في المركز الأول ضمن أكبر 100 مطار عالمي وعربي في قائمة «أو اي جي» ومقرها لندن، في السعة المقعدية على الرحلات الدولية بنحو 981392 مقعداً. وحل مطار أبوظبي في المركز الـ 20 بنحو 281353 مقعداً.

وجاء مطار لندن -هيثرو- في المركز الثاني وهونغ كونغ في المركز الثالث، وفيما جاء مطار سنغافورة تشانجي في المرتبة الرابعة بينما جاء مطار باريس شارل ديغول في المرتبة الخامسة.

وحل مطار جدة في المركز الرابع والعشرين واحتل مطار القاهرة المركز الـ 36 ومطار الرياض الـ62 ومسقط في المركزالـ 69.


 
بدأ تاريخ الطيران المدني في سنة ، وذلك عندما تم إنشاء قاعدة جوية لطائرات الخطوط الملكية للطيران، وبدأت رحلات شركة الطيران مرة في الأسبوع نحو الشرق إلى ونحو الغرب إلى ساوثآمبتون في . وفي طريقها إلى الغرب، تضمنت رحلة الشركة توقفاً ليلياً في في . وفي عام أمر حاكم دبي البدء بأعمال تصميم مطار مدني وبنائه وتجهيزه، وتضمنت المرحلة الأولى من المشروع بناء مدرج من الرمل المكثف مع إمكانية الالتفاف عند طرفيه، كما تم بناء مهبط للمناورات وممر أرضي للطائرات، وفي غضون ذلك تم بناء محطة للإطفاء ومبنى للركاب، وسمح مخطط المطار العام بإمكانيات توسيع مستقبلية عديدة.
وتم افتتاح المطار رسميا في وفتح المطار من الساعة السابعة صباحاً حتى الواحدة من بعد الظهر بحسب التوقيت المحلي، إضافة إلى استقبال رحلات منظمة في غير هذه الأوقات، وتم لاحقاً تمديد المدة اليومية ليفتح المطار أبوابه من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً بحسب التوقيت المحلي؛ ثم وصل إلى 18 ساعة في اليوم، وبعد بضعة سنوات، أصبح العمل في المطار على مدار الساعة، وفي أصبح مطار دبي الدولي عضواً عادياً في اتحاد المطارات المدنية الدولية.
في نهاية تم بناء 4 صالات للركاب تسع كل منها 400 مسافر/ساعة، وتتميز بأحدث الأجهزة الأمنية ومعدات تفحّص الأمتعة بالأشعة السينية أو كشف المعادن، فضلاً عن مركز طبي جديد في الطابق الأرضي مع إمكانية وصول مباشر لسيارات الإسعاف. كما تضمن مشروع التطوير إضافة مواقف لأربع طائرات ، تشمل نظام التزويد بالوقود بالخراطيم وأنواراً كثيفة إضافية، وممراً جديداً بطول 1.5 كلم وموسّعاً.

وأضيفت كذلك مساحة مخصصة للصيانة ومبنى خاص بالميكانيكيين والحمّالين وعمّال التنظيف والحرّاس فضلاً عن وحدة تبريد جديدة لنظام التبريد في المبنى الرئيسي لمحطة الطيران. وفي عام انتهى العمل على تنفيذ مبنى لتموين الطعام، الذي يستطيع تأمين 12000 وجبة في اليوم، أما مواقف السيارات فقد تم توسيعها لتسع 350 سيارة، انتهى العمل على جميع مشروعات التطوير وأصبح المطار بأ جاهزة للخدمة في .
أطلقت دائرة الطيران المدني بدبي عام برنامج توسعة ضخم تم إنجازه بافتتاح مبنى الشيخ راشد عام . ومن ثم بدأت المرحلة الثانية من التوسعة خلال عام ، وتشمل هذه المرحلة إضافة مبنى ثالث ومبنيين رئيسيين للمسافرين (كونكورسين) جديدين وبالتالي إضفاء المزيد من المهابة على المطار، وتم إنجاز هذه المرحلة بافتتاح مبنى رقم 3 الخاص برحلات طيران الإمارات في .
 
عودة
أعلى