بلومبرج : 15 منطقة في العالم مهددة بالتوتر في 2015

إنضم
9 مارس 2014
المشاركات
2,176
التفاعل
9,298 1 0
الدولة
Egypt
images%7C266576.jpg



ستؤدي الاشتباكات في جنوب بحر الصين إلى اندلاع مواجهات بحرية على نطاق واسع، كما أن الطائرات الإسرائيلية ستقصف إيران ما سيشعل الشرق الأوسط، بينما ستتداعي الدولة في نيجريا نتيجة انخفاض أسعار النفط وسيستغل المتشددون الإسلاميون هناك الموقف.. كانت هذه مجموعة من التوقعات عن أهم الصراعات التي سيشهدها عام 2015، بحسب ما ذكر تقرير أعده موقع "بلومبرج" واستعان فيه بآراء خبراء عسكريين واقتصاديين ومحللين سياسيين.
أهم مناطق النزاع والصراعات المتوقع حدوثها في 2015:

1- سوريا:

سيمتد العنف الذي تشهده سوريا إلى لبنان والأردن وتركيا ومناطق أخرى بعد أن تتغلب قوات الأسد وداعش على قوات المعارضة.

get_img




2- إسرائيل:


ستندلع انتفاضة فلسطينية ثالثة بعد انتخابات مارس/ آذار، وستندلع اشتباكات عنيفة يشارك فيها أصوليون فلسطينيون، كما سيتدخل فيها متشددون مسلحون من الدول المجاورة.

get_img


3- إيران:

بعد فشلها في التوصل لاتفاق حول برنامجها النووي، ستسعى للمضي قدما في بناء قنبلة نووية ما يدفع إسرائيل إلى محاولة إيقافها لتندلع بعدها حرب إقليمية.

get_img


4- الضفة الغربية وغزة:

حماس في سعيها لفرض سيطرتها على الضفة، ستفتح جبهة جديدة مع إسرائيل أو ستشن هجمات ضدها من قطاع غزة.

get_img


5- السعودية:

ستقصف القوات الجوية السعودية تنظيم "داعش"، الذي يضم آلاف الشباب من المملكة.

get_img


6- منطقة البلطيق:

سيقوض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استقرار الدول الأعضاء في الناتو، عن طريق إثارة القلاقل باستخدام الأقليات الروسية في إستونيا ولاتفيا وكالينينجراد الواقعة بين بولندا وليتوانيا، فيما تعمل الطلعات الجوية الروسية على اختبار قدرات الناتو على الرد.

get_img


7- روسيا وأوكرانيا:

سيتوغل المتمردون بمساعدة القوات الروسية باتجاه الغرب، لتكوين منطقة تمتد حتى القرم، الذي استولت عليه روسيا مؤخرا، ما سيدفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا.

get_img


8- جنوب وشرق بحر الصين:

ستندلع مواجهات بين البحرية الصينية وصيادين في جنوب بحر الصين، كما ستدخل المقاتلات اليابانية والصينية في اشتباكات حول جزر سينكاكو، وستتدخل دول أخرى في الصراع ليشتعل التوتر في المنطقة.

get_img


9- نيجيريا:

سيشدد مقاتلو "بوكو حرام" من هجماتهم، وسيسيطرون على المزيد من المناطق ليقيموا عليها دولة الخلافة في شمال شرقي نيجيريا، وستفشل قوات الرئيس جودلك جوناثان في إيقاف الجماعة.

get_img


10- أفغانستان وباكستان:

سيعقد مقاتلو "طالبان" في مناطق الباشتو الجبلية في أفغانستان وباكستان، تحالفا مع "داعش"، سعيا للسيطرة على كابول وإسلام آباد، فيما تخفض الولايات المتحدة من وجودها العسكري هناك.

get_img


11- الهند وباكستان:

سيقع هجوم إرهابي على شاكلة هجوم مومباي في 2008، ما سيدفع الحزب الهندوسي "بهاراتيا جاناتا" الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء نارندا مودي، إلى الضغط نحو القيام برد قاس ما سيشعل أزمة بين الجارتين النوويتين.

get_img


12- كوريا الشمالية:

ستغرق كوريا الشمالية سفينة تابعة لجارتها الجنوبية، بحجة أنها كانت في مهمة تجسس، مثلما أغرق السفينة تشي أونان في 2010، ما سيدفع كوريا الجنوبية للانتقام بإغراق سفينة تابعة لجارتها الشمالية.

get_img


13- القطب الشمالي:

سيزداد التوتر بين روسيا والولايات المتحدة والنرويج والدنمارك وكندا، بشأن من يملك حق الاستفادة من المصادر الطبيعية في القطب الشمالي، ما سيؤدي إلى اندلاع مواجهات بين السفن التابعة لتلك الدول.

get_img


14- العراق:

سيشعل "داعش" العراق بجره لحرب طائفية طاحنة بين السنة والشيعة، ما سيؤدي إلى تعطيل إنتاج البلاد من النفط، وإعادة تدخل الولايات المتحدة والقوى الإقليمية مرة أخرى.

get_img


15- اليونان:

ستسقط الحكومة اليونانية وسيحل مكانها زعيم المعارضة المعادية لأوروبا ألكسيس تسيبراس، ما سيضعف من موقف اليونان وسط مجموعة اليورو، التي يعاني بعضها من تصاعد المجموعات المتشددة بالفعل. وبفشل القادة الأوروبيين في معالجة مشكلة اليونان سيمتد التوتر ليشمل مناطق أخرى من القارة، ما سيؤدي إلى ضرب البورصات الأوروبية وإيقاع منطقة اليورو في أزمة مالية جديدة.

get_img




وجرى إعداد هذا التقرير بمعرفة خبراء اقتصاديين وسياسيين وأكاديميين، وبمساعدة من كاتارينا سارايفا وبلومبرج نيوز.


 
تقرير منحاز ولا يساوي الحبر الذي كتب به مع احترامي الكبير لصاحب الموضوع
 
تقرير منحاز ولا يساوي الحبر الذي كتب به مع احترامي الكبير لصاحب الموضوع

اشكرك ..
و لكن لا اعلم لأي جهة ينحاز لها التقرير ؟
عموما هذا رائيك ..
اما انا فأرى ان التقرير مُبسط و طريقة عرضه جيدة و معظم سيناريوهاته مبنية على حقائق و ليست من وحي الخيال
و يستحق النشر ..
 
التعديل الأخير:
شكرا لك اخي الكريم على التقرير .. توقعات مهمة وليست عيدة وبعضها تم في الماضي ويمكن ان يتكرر كما ذكر في التقرير ... على كل المستقبل كفيل بكشف المستور
 

سيناروهات متوقعة
و
علم الغيب عند الله

ولا سلام قريب حتى يحكم عيسى عليه السلام

" طُوبَى لِعَيْشٍ بَعْدَ الْمَسِيحِ "
 
التعديل الأخير:
العالم العام القادم سوف يكون علي صفيح ساخن فلا اتوقع له هدوووء ما دام يوجد ظلم والله اعلم !
( حكمت فعدلت فنمت يا عمر ) .. رضي الله عنه
 
المقال جيد وطريقة سرد الموضوع والصور جميلة بحق
هناك بعض النقاط حدثت بالفعل اصلا وهذا لصالح المقال
 
ايه رايكم نضم هذه السيناريوهات في موضوع المعركة الافتراضية في المرحلة القادمة
 
عودة
أعلى