طائرة البوينج777

المتألق

الي جنة الخلد ان شاءالله
عضو مميز
إنضم
14 يوليو 2008
المشاركات
844
التفاعل
12 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
إهـــــــــــــداء لـــــــكم جميعـــــا
___________________________________________
*****************************************************************

1-المعلق :
بعد انقضاء ثلاثة أعوام على التصميم والتصنيع أصبحت أحدث طائرات البوينج ذات الطراز سبعمائة وسبعة وسبعين على استعداد للتحرك على إطاراتها لأول مرة، سيتمكن هذا المصنع فيما بعد من إنتاج طائرة كل ثلاثة أشهر لكن الطائرة الأولى ظهرت بروية خلال تسعة أشهر، فيما تحركت باتجاه المرحلة الأخيرة للترتيب في نهاية عام 93 تابعها مراقبو الأجنحة للتأكد من عدم ارتطام الطائرة بأي شيء.
مهندس :
لا أستطيع رؤية نهاية الجناح على أحدهم أن يعطيني التعليمات من الخلف وعندئذ يكون من السهل رؤيته.
المعلق :
تلقت شركة بوينج طلبات لإنتاج مائة وأربعين طائرة من طراز سبعمائة وسبعة وسبعين حتى الآن، ما يؤكد استمرارية نجاح الشركة التجاري في القرن الحادي والعشرين، لكن طائرة سبعمائة وسبعة وسبعين لم تحلق من قبل وستكون هذه المرة الأولى، لم يبقَ سوى خمسة أشهر على أول طيران خطط له في شهر حزيران عام 94 ما سيجعل الأشهر الخمسة الأخيرة أشهر ضغط وتوتر وتغيير في مواعيد التسليم.
يمثل إنتاج بوينج لطائرة سبعمائة وسبعة وسبعين تغييرًا في اتجاهها، فقد صنعت الطائرة بتقنية حديثة واختبارات طيران جديدة وأساليب إدارية رائدة، أصبحت الطائرة اليوم جاهزة ليستلمها أعضاء الفريق من أجل إعدادها لأول مرحلة لها، وبعد أن أخلي مكان سبعمائة وسبعة وسبعين الأولى بدأت الاستعدادات لتحريك سبعمائة وسبعة وسبعين الثانية لتحل مكان الأولى، ويتبعها عدة طائرات من نفس الطراز في مختلف مراحل تركيبها، مازال هناك عنصران مهمان جداً لم يضافا إلى الطائرة وهما المحركان اللذان قاما بتصميمهما وتصنيعهما شركات أخرى.
لكنهما لن يدخلا إلى الطائرة إلا قبل أسابيع قليلة من موعد طيرانها، ولا تصنع شركة بوينج في العادة محركاتها وذلك لوجوب الأخذ في الاعتبار التقنية العالية والحذر الشديد المسيطر على تصميم واختبار تلك المحركات قبيل عملية الطيران الأولى.
جرانفيل فريزيار هو أحد الشخصيات الرئيسة في العلاقات القائمة مع صانعي المحركات كان رفاقه يسمونه الجد ولد وتربى في مزرعة تقع على ضفاف المسسبي.
جرانفيل فريزيار :
عندما كنت أذهب لزيارة أقاربي الذين مازالوا يعملون في مصانع المدينة وفي زراعة القطن والذرة، كانوا يسألونني عن عملي هنا في شركة بوينج فأجيبهم أنني أنسق وأدير العمل التقني ما بين مجموعة الطائرات بوينج التجارية وشركات صناعة المحركات المختلفة، مثل رولز رويس، برات إندويتلي، وجي هي، فيقولون: حسناً لكن ما هو عملك بالضبط؟ وتعلمت أن أرد قائلاً: إنني أصنع طائرات فيسألون مجدداً هل تعمل كلحام أم تعمل في البرشمة؟ فأجيب أن وظيفتي لها علاقة باللحام أكثر، ويستمر سيل الأسئلة وأصبحوا يقولون: جرانفيل يقوم بعمل ممتع في شركة بوينج إنه لحام معادن.
وظيفة فريزيان الفعلية هي لحم علاقات بين مصنعي المحركات وشركة بوينج وهو يستخدم كل ما أوتي من لباقة ومهارة كي يتأكد من نهاية المحركات في الموعد المحدد سيكون محركًا لأول طائرة سبعمائة وسبعة وسبعين اشترتها الخطوط المتحدة من صنع شركة برات ووتني ويرى المهندسون أن الطائرة النفاثة الحديثة تعمل ضمن نظام الامتصاص ثم العصر فالاحتراق ثم الانطلاق.
فالهواء يتدفق من الجهة الأمامية من خلال سلسلة من الضاغطات الدولابية المثبتة على عمود عندما يتضاعف حجم الضغط الهوائي عشرين مرة يتم تسخينه في حارقة موجودة في الخلف ويندفع الهواء الساخن ويحرك شفرات المحرك التي تأخذ في تدوير العمود بسرعة عالية، فتدير المروحة في الأمام تصحب هذه العملية الطائرة في الهواء كأي دافع لكن بقوة أكبر بكثير، وقد فرض تصميم المحرك الجديد تحديات تقنية هائلة.
مهندس :
لا أذكر عدد قطع المحرك ربما كانت خمسين ألف قطعة وهي تتحرك وفق الدوران السريع وتحرك المراوح بسرعة هائلة إضافة إلى عناصر محركات دولابية تعمل بالبخار ضمن حركات كافية، وتطير كلها في تشكيلات معينة مع الطائرة، هناك خمسة وعشرون نظام دفع بما فيه المحرك ويشكل هذا نحو خمسة وعشرين في المائة من ثمن الطائرة.
المعلق :
تقوم ثلاث شركات بصناعة محركات سبعمائة وسبعة وسبعين وهي رولز رويس - جنرال إليكتريك - وبرات ووتني إذ تختار الخطوط الجوية التي تشتري الطائرة مصنع المحرك لطائراتها تستخدم طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين محركات مصممة بحسب نظام حاسوب ثلاثي الأبعاد ويعتمد كل عنصر في المحرك على أحدث التقنيات فتصل دقة شفرات المراوح إلى ثلث درجة، ونظرًا إلى سرعة تحرك الأجزاء الخارجية يجب أن تكون كبيرة لتستوعب كمية هواء، إذ إن تدفق الهواء المنتظم عبر المحرك من الشفرات الأكثر بطئًا قرب العامود أمر ضروري.
بدأت شركة برات بعد تصميم نواة المحرك وصنع ستة محركات مشابهة له بإنشاء برنامج اختبار بحيث تدور المحركات ساعات تحت ظروف مشابهة لظروف الطيران فيستخدمون غرف رفع ضغط منخفض وأنفاق رياح لمحاكاة حركة طيران عادية وأحياناً غير عادية.
يجب أن تكون المحركات قادرة على تخطي ارتطامها بالكثير من الأشياء الجامدة والسوائل مثل كتل الجليد أو الأمطار الإعصارية أو ما يعادل عاصفة أمطار منسوب مياهها يعادل ثمانية وعشرين بوصة في الساعة، تحطمت طائرات في السابق من جراء دخول طيور في المحركات ساعة الإقلاع لذا يطلق المهندسون طيورًا ميتة على المحرك ويزيدون أوزانها حتى تصل إلى ثمانية باوندات، أهم هذه الاختبارات تلك التي تتطلب تنفيذها إنشاء مختبرات خاصة داخلية.
لكن شركة برات ووتني تقوم بتجاربها في مرفق خارجي خاص بها في فلوريدا، حيث تدار المحركات طيلة أسابيع بدرجة اندفاع عالية جداً هذه المرافق بعيدة عن الأماكن المأهولة كي لا تسبب إزعاجًا للجيران.
*****************************************
مهندس :
لقد قمنا بإدارة المحرك في الخارج لأن تحريك الطائرة إلى الخلف يسفر عن كمية هائلة من الرمال والأوساخ فيتمزق مكان الفحص نفسه، وتتسبب بالإزعاج عندما يعمل المحرك طيلة النهار.
المعلق :
صممت هذه الدورة المنتظمة لنشاط المحرك لتظهر أي مشاكل ضعف أو اهتزازات قد تحدث عندما تكون المحركات قد عملت عاماً أو اثنين على خطوط طيران منتظمة، عندما يغلق محرك في أثناء الطيران بسبب عطل في أحد العناصر تضطر الطائرة إلى الاتجاه نحو أقرب مطار وتعود خمسون في المائة من حالات التعطل إلى أمور لا علاقة لها بنواة المحرك بل بالمجسات والأنابيب المحيطة به.
خلال هذه التجارب يقوم المهندسون بتغيير توزيع الثقل على المحرك كي يخل بتوازنه ما يسبب اهتزازات قد تصيب المحرك بعد سنوات عديدة من استعماله، وبعدئذٍ يفكك المهندسون المحرك كله.
يأمل المهندسون العثور على ضرر كبير في المحرك لأن جميع هذه العناصر قد صممت لمقاومة آثار الاهتزاز، صمم سكوت هادلي أنبوب تصريف يحيط بحافظة المحرك موصولاً بنقاط مختلفة تحته مما يسبب اهتزازا شديداً في بعض حالات عمل المحرك.
مهندس :
عندما يعمل المحرك يفقد التوازن بشكل محدود كما لو كنت تقود سيارة مثلاً واختل توازن أحد إطاراتها، فيزداد ارتجاج المقود كلما ازدادت سرعتها.
يتماشى نظام الأنبوب هذا والتردد فيزيد من حدة الاهتزازات التي تحدث.
المعلق :
المهم هو تجنب تعرض أجزاء الأنبوب إلى اهتزازات تتزامن وعمل المحرك. هذا القسم في منتصف الشاشة له تردد طبيعي يعتمد على المسافة بين المرابط، وبتحريك موقع المرابط يتمكن المصمم من تغيير التردد وبالتالي يتوقف المحرك عن هزّ الأنبوب.
وكتأكيد أخير تصنع برات غطاء للمحرك يهتز في ترددات مختلفة وبمساعدة الضوء يمكنهم أن يعرفوا ما إذا كانت قطعة ما تهتز كثيراً فيغيرون بالتالي موقع المربط لتخفيف الاهتزاز.
عندما تخرج أول محركات من المصنع وعندما يستقر أنبوب ومرابط هادلي في موقعهما الأخير يأمل هذا أن يكون أنبوبه في وضع صلب كالصخرة ليواجه أي اهتزازات.
متحدث :
هذا ما نراه هنا في الأسفل هو ما يسبب الاهتزازات، وبتدعيمه نتمكن من وضع حد لاهتزازات المحرك أثناء دورانه.
المعلق :
تحدث مشاكل أخرى في المحرك في أثناء الصيانة الروتينية، إذ إنه يمكن أن يؤدي تصميم سيء إلى زيادة فرص الخطأ البشري، لذا سُمح لمهندسي الصيانة من خطوط طيران متعددة أن يتفحصوا المحرك ويحددوا أي مشاكل يرونها، بالنسبة إلى الكثيرين منهم كانت هذه التجربة جديدة.
مهندس :
إنه أكبر من أي محرك، وأعتقد أنه سيخطف الأنظار، واجهنا مشاكل في الوصول إليه وأخرى بسبب تعطل المحركات لكونها في أسفل جناح الطائرة، كما واجهنا مشاكل في الماضي بسبب حجم المحرك واستيعابه للتغيرات وإجراء عمليات الصيانة.
متحدث :
هل فهمت؟ لا نتمكن من تغيير الأساس من دون رفع السدادة وأنا غير متأكد ما إذا كانت هذه مجموعة أمامية أم خلفية.
متحدث آخــر :
كيف تعرف أنها أغلقت؟
مهندس :
أعتقد أنها تبرز عندما تديرها مائتين وسبعين درجة، لكن إلى أي اتجاه تديرها من أجل فتحها؟
مهندس :
كنا قد عانينا كثيراً خلال السنوات الماضية فلهذا السبب عندما تكون في الخارج والحرارة عشر درجات تحت الصفر ويقع هذا ويسقط في المجاري مثلاً تذهب لتجد قطعة مثلها كنت أتساءل دائماً لماذا لا يضعون مفصلاً هناك لتسهيل الأمر.
المعلق :
لم يسبق لهذه العملية مثيل فقد ساعدت في تسويق الطائرة وإقناع العملاء بأنهم يحصلون على طائرة أهل للثقة أكثر من سابقتها، وفي عام 93 ازادت ثقة المهندسين بالمحرك لدرجة أن بعضهم اعتقد أن في إمكان سبعمائة وسبعة وسبعين التحليق الآن، لكن الآخرين كانوا يرون أن الاختبارات الأرضية غير كافية كما كان الحال مع المحركات السابقة يجب أن يركب المحرك على جناح طائرة في تجربة يطلق عليها اختبار سرير الطيران واستمر الجدل في شركة بوينج بين مؤيد ومعارض.
مهندس :
ليس لدينا خطة في محركات بهذا الحجم، لذلك أيدت اختبار السرير على الأقل لنفحص أول محرك ونخضعه لتجارب الطيران في غرفة ارتفاع واختبارات أخرى، إذا تطابقت نتائجنا واختبار سرير الطيران نكون قد حلقنا بالمحرك فعلاً مما سيعزز الثقة ببرنامج الاختبارات.
المعلق :
لكن استئجار طائرة وتطويرها لأغراض التجربة يكلف عشرة ملايين دورلار مما يدفع بعضهم إلى الاعتقاد بأنها تكلفة لا مبرر لها.
**********************************
مهندس :
من الناحية التقنية مازلنا نعتقد أننا نتمتع بالقدرة على الحصول على المعلومات من تجربة نفق الرياح على الأرض ونحاول في الوقت الحاضر تجريب هذا النظام لأننا في الواقع لا نريد أن نجري ترجبة سرير الطيران على محركاتنا ونخضعها لتجارب طيران في غرفة ارتفاع واختبار أخرى.
وكي أكون صادقًا لقد أوصيت بأن أطبق ذلك وأوصي بأن نكون مستعدين له كل الاستعداد.
المعلق :
ساهم كل أعضاء الفريق باتخاذ هذا القرار وكان لكل رأي ثم اعتمد قرار يرجح إجراء اختبار سرير الطيران.
مهندس :
لقد أصغينا كلنا وتحدثنا في الأمر أيضاً قررنا أنه نظرًا إلى ضخامة المشروع والتغيرات الكبيرة التي طرأت على الطائرة فإنه يستحسن القيام بالتجربة ثم بالاختبار بين التجربة الأرضية والجوية، ولن نعرض كل المحركات لاختبارات الجو لذا أعتقد أن الطرفين كانا على حق إلى حد ما.
المعلق :
في عام 93 قام فريق اختبار طيران لإجراء تجربة طيران السرير لكن الطائرة التي استخدموها كان لها تاريخ غير عادي.
مهندس :
تتمتع طائرة أرس سبعمائة وسبعة وسبعين بمحرك كبير جداً يتطلب تركيبه داخل الطائرة مساحة كبيرة، لا وجود اليوم لطائرة تستوعب هذا الحجم إلا طائرة سبعمائة وسبعة وأربعين التجارية والتي بدأت في الطيران في عام 69 قمنا باستعارة طائرتنا مرة ثانية من متحف الطيران الذي يملكها حاليًا.
المعلق :
قوة محرك سبعمائة وسبعة وسبعين تعادل ضعفي قوة اندفاع محركة سبعمائة وسبعة وأربعين العادية إذن فهو يمنح طائرة آر إي 100شكلاً وإحساسًا غير متوازنين بات المهندسون بعد إتمام عملية تركيب المحرك وفحصه أكثر ثقة لأنهم منحوا التجربة كل المقومات المطلوبة لكنهم لم يكونوا مستعدين.
بدأت الرحلة التجريبية ببطء وهدوء بدفعات منخفضة المستوى إلى أن اعتاد الفريق أثر المحرك الكبير داخل جسم الطائرة لكن في الرحلة الثالثة حدث ما لم يخطر في بال، كان الانفجار الكبير حدثاً يشبه إلى حد ما صوت الفرقعة القوية التي تخرج من عادم السيارة والذي يحدث عندما يعترض تدفق الهواء عبر المحرك لسبب ما.
مهندس :
يحدث في طاقة عالية ويتكرر كثيراً في الطائرات، وهو انفجار يمكنك أن تسمعه لأنه يشبه طلقًا ناريًا وتحدث حركة في الطائرة التي تتفاعل قليلاً والمحرك الذي حدث فيه الانفجار.
متحدث :
ما حدث غير متوقع انفجار المحرك لم يكن مألوفًا لا يحدث عادة مثل هذا الانفجار عندما يبدأ المحرك بالدوران وهو شيء لم نكن نشهده من قبل.
المعلق :
سبعة أشهر فقط على موعد إطلاق الطائرة وعلى شركتي بوينج وبراين العمل على معرفة سبب الانفجار وإصلاحه.
مهندس :
تعرض المحرك الذي تم تركيبه على طائرة سبعمائة وسبعة وسبعين لسلسلة من التجارب بما فيها عدد من التوقفات المفاجأة وهذا غير طبيعي وكررنا ذلك ما لا يقل عن خمسين مرة قبل أن نضعه على متن سبعمائة وسبعة وأربعين مما ألحق الأذى بذلك المحرك، لذلك عندما قمنا بالطيران في سبعمائة وسبعة وأربعين كان المحرك في وضع أقل كفاءة فلم يكن جديداً بل كان تالفًا وقيل لنا: إن ما قمنا به لم يكن يتسم بالحكمة.
المعلق :
بعض المهندسين رأى أن حدى الانفجار تراجعت لكن ألان مولالي كان يرى المشاكل التي تكتشف خلال الاختبارات من منطلق إيجابي جداً.
ألان مولالي :
كان الانفجار هدية وخبرًا سارًا إذ حمل معلومات جيدة وقمنا بتحليل للمحرك أكد نتائج الاختبارات التي جمعناها، اكتشفنا أن الحافظة التي تحيط بشفرات المروحة تحتاج إلى الإحكام لأنها كانت تتحرك أكثر بقليل من التصميم مما سبب توقفًا مفاجئًا كالذي يحدث أثناء تدفق الهواء.
وقد كان في إمكاننا اختبار الطائرة الأولى ولو فعلنا ذلك لوجدنا المحرك أكثر كفاءة، وذلك إن نحن استطعنا إعادة المكونات مرة أخرى ووضعها على أماكنها على الطائرة.
المعلق :
رأى الفريق الذي حبذ إجراء تجربة سرير الطيران أن الانفجار يؤكد رأيهم بأهمية الفحص.
مهندس :
كنا نأمل أن يتعرضوا لهذا النوع من المشاكل في اختباراتهم الأرضية لكن مشكلة كهذه ما كانت لتكتشف في غرفة الارتفاع بل في منطقة الاختبارات في فلوريدا، لأن أمراً كهذا يتطلب تشغيلاً على طاقة عالية، لا أعرف لماذا لم يتوصلوا إلى حل لتجنب مشكلة كهذه نحن نحقق في هذا الأمر لكن إجراء اختبار السرير يتيح الفرصة لاكتشاف أمور كهذه.
المعلق :
أما استروكسي الذي كان يعارض تجربة السرير وكلفتها فقد دفعه الانفجار إلى إعادة النظر.
استروكسي :
لقد تلقيت بصورة شخصية نصائح من الكثيرين وكانت نصائح مفيدة، فبعد التجربة التي مررنا بها، وبعد تأخرنا عن برنامج العمل زهاء شهرين وفي ضوء التجارب التي أجريت لم نحتج إلى فحص سرير الطيران.
وقد اتخذت ذلك القرار على أساس ما قمنا به قبل عام، مما كان سيثير قلقنا على وضعنا الحالي.
المعلق :
كان الأمر تجربة سيئة بالنسبة إلى ديفيد بورت وفريق الاختبار في برينت.
استروكسي :
أجرينا برنامج اختبار دالاس للمحرك وظهرت الإجابة في أعين المشاهدين ومنافسينا وزبائننا، وذلك عندما انطلقت السبعمائة وسبعة وأربعين وتوقف المحرك ثم انطلق واستمرينا في الرحلة ولكن كان علينا أن نوضح الأمر لأنفسنا أولاً ولزبائننا ثانياً.
المعلق :
في مصنع بوينج في منتصف ليلة في شهر كانون الثاني كانت أجزاء الطائرة الباقية تستعد لخوض اختبار نفخ عال على جسم الطائرة الخارجي، عندما تقلع الطائرات تكون محكمة الإغلاق وتحتفظ في داخلها بضغط أعلى لأن الهواء يصبح أكثر كثاءة عند المرتفعات ويعني هذا أنه في حال وجود أي تسريب سيخرج الهواء من الطائرة في أثناء صعودها وسيجد المسافرون صعوبة في التنفس، يزيد المهندسون الضغط عند إجراء التجربة عن طريق ضخ هواء في مقصورة الهواء والأمتعة، فتصبح الطائرة منفوخة كالبالون، ويقومون بهذا لعجزهم عن خفض الضغط على الأرض حول الطائرة لخلق الأجواء السائدة في الارتفاعات يجب أن يتحمل جسم الطائرة الخارجي فرق الضغط البالغ اثني عشر رطلا لك إنش مربع.
*************************************
مهندس :
نبدأ بالضغط على وزن خمسة أرطال كتجربة مبدئية ثم نهبط وندع الناس يغادرون الطائرة ونزيد الضغط إلى اثني عشر رطلاً هذه نقطة الاختبار المطلوبة لكل إنش مربع، عليك أن تدرك أنك إذا رأيت بضع تسربات حول الأبواب فهذا يعني أنها مسموعة.
المعلق :
يتماسك كل شيء على ضغط خمسة باوندات لكل إنش مربع ثم ازداد الضغط إلى أقصى درجة حتى تخطى أي فرق في الضغط بخمسين بالمائة، إنهم يأملون في أن تتحمل الطائرة فرق الضغط البالغ اثني عشر رطلاً وواحدًا من عشرة لكل إنش مربع من دون أي تسريب، لكن التفاؤل سابق لأوانه لأن فرق الضغط يصل إلى اثني عشر باوندا لكل إنش مربع.
يستمر المهندسون في ضخ الهواء على أمل أن يحتفظوا بالضغط على مستوى يطلقون عليه اسم البرهان، وهو الفرق في الضغط، ويفشل المهندسون في المحافظة على مستوى الضغط المطلوب الذي يأخذ في التناقص فيقررون التوقف.
وقد كانت الطائرة تصعد بصورة جيدة حتى وصلت إلى علو ألف قدم في الدقيقة ووصل الضغط إلى اثني عشر باوندًا لكنهم انفجر، ويحاول المصمم أن يصل إلى حل للمشكلة فيرى أنه إذا بدأت بالحركة فإنها ستدور وقد يكون الدوران في هذه النقطة وهي تدفعها هناك وتحت ضغط معين تراها تقفز إلى الخارج ويقرر الرجلان الخروج وإلقاء نظرة على الرغم من أن المصمم لم يكن متفائلاً بنجاح التجربة الهدف الآن هو إغلاق كامل ومؤقت للباب المعطل عن طريق شريط لاصق وعن طريق لصق الأنابيب حتى يصبح في الإمكان ضغط باقي أجزاء الطائرة كلها من دون أي تسريب.
مهندس :
سنقوم بملء هذه المساحة حتى يتم إغلاقها بصورة كاملة مستخدمين مادة لاصقة قوية ستلتصق بالجلد ولن تتحرك من مكانها.
المعلق :
نجح استخدام اللاصق المؤقت وفي وقت لاحق من تلك الليلة تم رفع معدل ضغط الطائرة حتى وصل إلى اثني عشر رطلا وواحد بالعشرة لكل إنش مربع من دون أن يحدث أي تسريب.
بعد بضعة أيام وعلى مدرج طيران قريب كان جون كاشمان يستعد للإقلاع بطائرة بوينج غير عادية اسمها ليجوس، وهي طائرة ضخمة للعمليات الأرضية التجريبية مكونة من مقصورة للطيار مثبتة على عمود وملتصقة بهيكل طويل عليه إطارات، وقد بنيت هكذا لتجارب القيادة وبالتالي البحث عن أي مشاكل قد تحدث في المستقبل في هذا الجزء من الطائرة الذي يسمى استريتش وسيكون طوله ثمانية عشر قدما وما زال المصممون يعملون على تصميمه أصاب القلق مهندسو بوينج نظرا لأن استريتش سيكون كبيراً جداً وتكون مقصورة الطيار في أبعد نقطة أمامية، وبالتالي سيجد الطيارون صعوبة في تعلم قيادة الطائرة حول المطارات من أجل ذلك قاموا ببناء ليجوس.
مهندس :
ما نريد أن نفعله الآن هو أن نحرك ليجوس نحو اليمين، هل المركبة خلفنا هل هو معنا؟ لننحرف نحو اليمين هناك وأن أمر فوق المنطقة الصفراء هناك، نتحرك نحو اليمين وبعد قليل نرى ثلاثة خطوط صفراء تبرز بين الضباب، هذه هي الخطوط التي وضعناها سابقًا أستطيع أن أكتب قصة تحكي كيف ضللت طريقي وسط الضباب.
المعلق :
قامت بوينج بمحاولات لتحل مشكلة التدرج بهيكل استريتش قبل تبني أي تعديلات جذرية.
مهندس :
حاولنا استخدام هذه التجربة التي استفدنا منها، لكن عند المناورة على الأرض لم تكن دقيقة كفاية، وقد قمنا بإجراء تجربة في العام الماضي بالقرب من بحيرة مورفيس مستخدمين سبعمائة وسبع وخمسين على مدرج صغير، إذ قمنا ببناء ما يعادل ستين في المائة من مساحة مدرج حقيقي وقامت سبعمائة وسبعة وخمسين بالالتفاف مما جعلنا نتساءل عن المشكلة، لكننا لم نقتنع بوجود أي مشكلة فقررنا الاستمرار في بناء هذه لكونها الأقرب من حيث الشكل للقيام بالمزيد من التجارب.
المعلق :
اختبار اليوم كان محاولة تجريب نظام يستخدم كاميرات الفيديو المركبة على الأجنحة، وحرصت الشركة على التكتم على الأمر خوفًا من منافسيها حتى يتوصلوا إلى قرار في شأن تبنيها أم لا، في الوقت الذي كان طيارو ليجوس يواجهون مشكلة قد تحل خلال عامين كان فريق المحرك يعالج مشاكل أكثر إلحاحا، في شهر كانون الثاني عام 94 لم يبق سوى ستة أشهر على تسليم الطائرة سبعمائة وسبعة وسبعين، لكن المحرك الذي حاز رضا الجميع لم يكن قد وضع في داخلها بعد، كما أدى انفجار المحرك المستهلك إلى إعادة تصاميم معقدة ما ضاعف الضغط في مؤتمرات العاملين في الشركة.
واجه التصميم الجديد للمحرك اختبارًا مصيريًا كان يجب أن يجتازه قبل أن يسمح له بالطيران.
تدور مروحة الطائرة النفاثة نحو عشرة آلاف مرة في الدقيقة، وإذا ما انفصلت إحدى شفرات المروحة بسبب عطل ما فعلى المحرك أن يستوعب هذا الخلل كي يمنع الشفرة من الارتطام بالمحرك، ومن ثم إصابة جسم الطائرة الخارجي، تفجير سدادة في التجربة يؤدي إلى إلقاء شفرة المروحة بسرعة كبيرة، وصندوق المحرك مغلف بطبقة سميكة من مادة قوية قادرة على إيقاف المروحة ويمكنك أن تلاحظ ذلك بالتصوير البطيء.
تأثير انطلاق الشفرة وارتطامها يعادلان إيقاف سيارة كبيرة حمولتها خمسة أطنان تسير بسرعة سبعين ميلاً في الساعة فجأة على مسافة خمسة إنشات.
أظهرت التجربة أنه يمكن استيعاب انطلاقة شفرة المحرك لكن اختلال توازن المحرك عند فقدان إحدى شفرات المروحة قد يولد صدمة تؤدي إلى ثني حافظته.
****************************
مهندس :
تأكدنا من أن وضع غطاء المحرك السفلي وهو الغطاء الواقع في مؤخرة المحرك يجب أن يكون أكثر إحكامًا ومتانةً، وكانت شركة الإخوة فلاناجان في خضم عملية متانة هذا الصندوق لمحركاتنا، عندها ذهبنا إلى الشركة وطلبنا بأغطية وآلات أكثر صلابة ولكي تكون جاهزة لأول رحلة لطائرة سبعمائة وسبعة وسبعين سارع الإخوة فلاناجان لنجدتنا.
المعلق :
كان السيد جان فلاناجان الفارس المقدام الذي يعمل في مشغل داخل مصنع صغير يقع في مدينة جلاستين بيري في كانتيكيت يعمل فلاناجان في المعادن منذ ستة وخمسين عاماً وقد بدأ في أثناء دراسته الثانوية بصنع آنية فاكهة نحاسية وأخذ يبيعها للمتاجر، تخرج وأصبح يصنع آنية أكبر بكثير من تلك ويبيعها لشركة برات ووتني كحافظات لمحركاتهم، الحافظات تزن أكثر من خمسة آلاف رطل ويبلغ قطرها ستة أقدام، عندما بدأ الإخوة فلاناجان في العمل تمكنا من خفض الوزن إلى نحو تسعين في المائة.
فلاناجان :
يحتاج تصنيع هذه القطعة إلى عدة حقول اختصاص: أولاً عليك تحويل أجزاء متسعة الأقطار إلى معادن غريبة، هذه القطعة الغريبة إذن مصنوعة من معدن متين جداً لا يتأثر مهما ارتفعت الحرارة، كذلك تحتاج المعادن إلى حفر وصقل وتسنين، ويتم ذلك بواسطة ما يسمونه الثقاب المتحرك على عجلات، وهذا عمل ليس تقليديًا بل متخصص جداً، وتتوفر لدينا كل هذه القدرات المطلوبة، عندما قدمنا أسعارنا لصنع حافظ المحرك تمكنا من تقديم سعر منافس وتسليم جيد.
مهندس :
نعتمد الآن على الإخوة فلاناجان لتزويدنا بحافظ المحرك هذا، وهو على استعداد للطيران في أول طائرة سبعمائة وسبعة وسبعين، ينظر المرء إلى عمالقة صناعة الطيران في الشركات الكبرى التي تعتمد على قدرة الإخوة فلاناجان في صنع هذه الحافظة.
المعلق :
كان دافين بورت العامل في بريت ووتني يرى أن مسألة حافظات المحركات من المشاكل التي تحول دون تسليم المحرك إلى شركة بوينج في الوقت المحدد.
مهندس :
التاريخ مسألة مهمة وهو العشرون من نسيان، ومن الآن وحتى العشرين من نيسان سيصبح لون شعري أبيض .
المعلق :
أدى ضغط المحرك في عام 94 إلى ظهور علاقات معقدة بين برات وبوينج من جهة وداخل شركة بوينج من جهة أخرى.
متحدث :
استلمنا من بوينج أول محركين للطائرة الأولى بعد تأخير دام أربعة أسابيع وقد كنت أنا المسؤول لذا أخبرت المديرين مما أثار العديد من المشاكل واضطررنا بعد ذلك إلى القيام بالكثير بسبب التأخير الذي أدى إلى عرقلة برامج ومواعيد أخرى كثيرة لكن هذه المشاكل من طبيعة عملي.
تحدث أحيانًا ردود فعل سريعة عندما يعرف التوتر بأنه شعور فظيع يدفعك هذا الأمر إلى إسقاط غضبك على شخص ما لكنك في المقابل لا تقدر أن تفعل هذا، بسبب خوفك من أن المشكلة الجديدة التي تواجهك لا يمكن التغلب عليها، ولن تقدر بالتالي أن تجد مخرجًا، ما أريد قوله: إنه عندما نتغلب على هذه المشاعر يعود الفريق بسرعة إلى العمل.
مهندس :
أعتقد أن برنامج تطوير من أي نوع وبخاصة إذا كان معنيًا بتطوير محرك طائرة نفاثة يجب أن يكون ملمًا بكل التفاصيل كي يكتب له النجاح، المشاكل في مجال التطوير أمر طبيعي جداً.
متحدث :
بعضهم يجد متعة في ذلك.
متحدث آخر :
أتمنى أن أشارك في هذا البرنامج، أمر ممتع.
المعلق :
يمر حدث احتفالي في حياة كل طائرة جديدة عندما تبلغ سن الرشد يعرف هذا الحدث بالتدرج، يصف ألان مولالي الخطط لإحياء هذه المناسبة في اجتماع يحضره مديرو المشروع.
ألان مولالي :
سنقوم بشيء لم نقم بمثله من قبل وسنحاول أن يشترك جميع العاملين في احتفال سبعمائة وسبعة وسبعين، عندما كنا نستعد لاحتفالات مشابهة في السابق كنا ندعو ألفًا أو ألفًا ومائتي موظف ليشاهدوا الطائرة وقد استأجرنا أشخاصًا يديرون الاحتفال وأعددنا أشياء رائعة لكننا لن نتمكن من الدخول إلى الطائرة ليشاهدها الناس يمكنكم أن تتخيلوا ما يمكننا القيام به ستصل كل واحد منكم بطاقة دعوة وسنقدم عرضاً عند قدومكم وستشعرون بارتباط شخصي بينكم وبين الطائرة، إضافة إلى العرض فإن من رأى الطائرة منكم سيمر بتجربة مثيرة وسيشعر باحترام شديد.
المعلق :
لكن حماسة مولالي لم تتغلب على قلق بعض المديرين بسبب تسريح بعض العمال من الشركة لن يسعد كل من عمل على إنجاز المشروع بانتهاء المهمة.
مهندس :
هل فكر أحد في عمل شيء لأولئك العاملين الذين يواجهون مشكلة التسريح؟
ألان مولالي :
نعرف أن في الأمر إجحافًا ولكن علينا أن نستمر في الحياة علينا أن نستمر وأن نبقى محط الأنظار في مجالنا وأن نركز على منتجنا لكنك محق فالأمر صعب.
******************
المعلق :
في مبنى تجميع الطائرة كان العمال في سباق مع الزمن من أجل إنهاء طائرة سبعمائة وسبعة وسبعين ستستخدم الطائرة الأولى لأغراض رحلات تجريبية ولن تستخدمها أي خطوط طيران لذلك قامت الشركة بدهنها بألوان الشركة.
دُعي خمسون ألف موظف من شركة بوينج مع أسرهم لحضور احتفال إخراج البوينج من النور بمن فيهم جلندا بارنس التي كانت تضع تركيبات لاصقة داخل خزانات الوقود في طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين.
بعد إزاحة الستار بدت الطائرة صغيرة عن بُعد لكنها قريبة جداً من حجم السبعمائة وسبعة وأربعين.
ألان مولالي :
يساهم مائة ألف شخص في عطلة نهاية الأسبوع هذه في احتفالات مشروعنا وسبل العمل معنا سعيتم جميعاً لإخراج البوينج سبعمائة وسبعة وسبعين إلى النور ونشكركم جميعاً أما طائرتنا المكونة من ثلاثة ملايين قطعة فستطير في تشكيل محكم في الجو حيث تعمل أجزاؤها في تناغم.
مهندس :
كان مشهدًا رائعًا وغطى الانطباع نفسه وجه كل من كان حاضراً حتى إن العيون حملت نظرات خاصة كانت تلك اللحظة عصية على التعبير، إنها تجربة بناء طائرة متعبة جداً لذا أعتقد أننا جميعاً على أتم الاستعداد للتحليق على متنها، إنما سيحدث في شهر حزيران سيكون أكثر إثارة مجرد رؤية الطائرة وهي ترتفع عن الأرض سيكون مدعاة راحة للعاملين كلهم، ورؤيتها وهي تهبط بسلام سيكون مريحًا أكثر.
المعلق :
في وقت متأخر من تلك الليلة ستغادر السبعمائة وسبعة وسبعين المبنى في حركة حقيقية لن يشاهدها سوى عمال قلائل، بعد شهرين من الآن ستقلع الطائرة لأول مرة لكن حماسة التحليق الأول لا يزال يخيم عليه رعب تسريحات الموظفين ما يدفع ألان مولالي كي يعثر على طرق يخفف بها من حدة الضربة التي ستوجه إلى بعض مديريه.
بقي يوم واحد على الطيران الأول، لكن يجب القيام باختبار أخير قبل الإقلاع إنه اختبار السرعة على المدرج.
مهندس :
إنها تجربة شاملة للسرعات البطيئة كلها التي يمكن الطيران بموجبها، نحن نحاول بسرعة أن نلقي نظرة سريعة على الطائرة كلها وقدرتها على التغيير وأعمال الأنظمة وأشياء كهذه، قبل إجراء فحص السرعة العالية هناك طقوس المسيرة على المدرج الجميع يتفحص الطريق الإسفلتي بعناية ويلتقطون كل ما يعثرون عليه فوقها.
مهندس :
نقوم بمسيرة صغيرة للبحث عن أجسام غريبة قد تؤذي المحرك وبالتالي تفسد علينا الأمور لذا تقوم مجموعة من المتطوعين والمبتدئين بالمشي على الطريق والتقاط كل ما يعثرون عليه، يمكن لأي شيء قد يؤثر ولا نريد أن نجازف بأي شيء قد يعطل شفرات المروحة أو الضاغطات.
المعلق :
ستقوم الطائرة اليوم بالسير على المدرج بسرعة الإقلاع ثم تستخدم كوابحها.
لكن تبرز مشكلة عندما تبدأ المحركات بالعمل.
طيار :
إلى جميع المحطات من سبعمائة وسبعة وسبعين الأولى أواجه تسربًا في الماء على الجهات اليسرى من الطائرة وسنغلق كل شيء من أجل التحقق، كونوا على استعداد وسنعلمكم عن مدة الانتظار.
المعلق :
هناك تسرب في نظام الطاقة المائي الذي يستخدم لتحريك فتحات الهواء الكبيرة على الجناح، على الرغم من وجود بضعة أنظمة داعمة إلا أن المشكلة لابد من حلها قبل السير على المدرج.
تم اكتشاف سبب التسرب إنها حلقة مطاطية صغيرة مثقوبة في نقطة معينة تركت فراغًا للسائل الهيدرولوكي للتسرب منها، تم تغيير القطعة المطاطية وستبدأ المحركات بالعمل ثانية وسيعود الطاقم إلى أداء مهماته الاعتيادية.
وبجهد خاص منها تقوم السبعمائة وسبعة وسبعين بدوران نحو اليمين وبالتقدم نحو المدرج، اختبارات التدرج هذه تفحص عملية الهبوط وتحمية الكوابح واستقرار أجهزة الطائرة كلها سيرفع جون كاشمان سرعة محرك الطائرة حتى تبلغ مائة وأربعين عقدة، ويرفع أنف الطائرة عن الأرض لكنه إذا زاد السرعة أكثر فإن الطائرة ستقلع وهذا أمر يجب تأجيله إلى الغد.
عندما يبدأ اختبار تدرج السرعة العالية تحدث مفاجأة يعتقد معظم المراقبين أن عجلات الطائرة ترتفع عن الأرض عندما تصل السرعة إلى أقصى درجاتها، هل يعقل أن تتم الرحلة الأولى قبل الموعد المحدد؟
متحدث :
هذا رائع ،،، رائع فعلاً.
أكرر على الجميع الإقلاع سيكون في الغد.
كاشمان :
سنقوم بالتدرج نحو الجنوب وسنتحقق من موقعنا، سيعمل بعض الناس لإنجاز هذا ثم نسير فوق المدرج.
المعلق :
في اجتماع عقد بعد الاختبارات قدم كاشمان تقريرًا إلى زملائه مفصلاً مشكلة يعانيها أيضاً سائقو السيارات إنه صوت الكوابح.
كاشمان :
يحدث هذا في كل مرة وربما يحدث ثلاثة أو أربع مرات، إنه نوع من الاحتكاك وصوت أنين منخفض قبل أن تتوقف.
المعلق :
لم يحاول أحد من الفريق إخفاء نفاذ صبره لقد حان اليوم الذي انتظروه أربعة أعوام كاملة، في اليوم التالي ستقوم أول طائرة من طائرات البوينج السبعمائة وسبعة وسبعين بإنهاء فترة استثمار الشركة الذي بلغ خمسة مليارات دولار وتحلق في أول رحلة لها.
 
أسف لم أستطع وضع الموضوع مرة واحدة لكبر حجمه
2-

المعلق :
في شمال غرب الولايات المتحدة يجتمع المهندسون لمشاهدة الرحلة الأولى لأحدث طائرات البوينج لا شك في أن المخاطرة كبيرة تأمل شركة بوينج أن تحقق طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين النجاح المرجو منها في القرن الحادي والعشرين.
استغرق تصميم وبناء الطائرة أربع سنوات واستلزم الاستعانة بعشرة آلاف موظف وبأحدث التقنيات بما في ذلك محركان تفوق ضخامتهما أيًا من المحركات المستخدمة لكن الطائرة لم تحلق بعد.
سيحلق اليوم جون كاشمان كبير ملاحي الاختبار في طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين لأول مرة إذا سارت الرياح بما تشتهي السفن.
التحليق الأول لأي طائرة يكون محفوفا بالمخاطر سيكون على متنها شخصان فقط هما الطياران وسيأخذان معهما مظلات الهبوط وعلى الأرض يستعد كبار المهندسين لأي أمر طارئ قد يصيب الأنظمة أو الهياكل.
كبيرا المخاطرين في المشروع هما رئيس شركة بوينج فلكونديت وكبير طاقم المهندسين ألان مولالي الذي وهب خمس سنوات من حياته لهذه الطائرة.
ألان مولالي :
لا أريد أن تفوتني لحظة واحدة، إنها لحظة تاريخية بالفعل. لقد ركزنا جهودنا لصنع أفضل طائرة في العالم والآن وقد اكتمل سعينا أردت الاطمئنان على إنجازنا.
المعلق :
جولدين ماكينزي العامل في خطوط يونايتيد هو مراقب الإطلاق ويملك حصة من الطائرة، على الرحلة أن تستمر ثلاث ساعات، فيما كان كاشمان ومساعده الطيار كين هيجينز يتوجهان غربًا فوق المحيط الهادي، كان حشد من الشخصيات المهمة ومن أعضاء فريق السبعمائة وسبعة وسبعين والصحفيين ينتظرون على الأرض، حلقت الطائرة الأولى على مسامع وأبصار الصحافة العالمية لعلها أكبر عملية تقوم بها شركة بوينج منذ سنوات.
وخلال الرحلة منع إيصال الجانب الجانبي إلى أقصى سرعاته يمكنكم رؤية نوعيات العمل ذلك بعمود العمليات والخفقان هو حركات الإطار المتموجة.
المعلق :
أعيد بث رسائل الطيار بواسطة الراديو في المؤتمر الصحفي علماً بأنه يمكن إغلاق الراديو بسهولة فيما لو حدث طارئ.
طيار :
توجد رائحة هنا والجو دافئ في القمرة لم نلاحظ درجات حرارة غير اعتيادية، ترتفع الحرارة قليلاً في قمرة الطيار، لكن كل شيء يبدو طبيعياً هنا.
ألان مولالي :
نقوم اليوم بأشياء ما كنا لنفعلها في الرحلة الأولى مثل زيادة تشغيل المسننات وإغلاق المحرك فجأة بعد تشغيله وسلسلة تجارب أخرى مثل تحديد سرعة الأجنحة الصغيرة.
شغلنا جميع أنظمة تحكم الطائرة على الرغم من الحذر في أول رحلة، كوضع مسننات تشغيل على السرعة البطيئة لاختبار سرعة الهبوط عند العودة، لكننا اليوم سنمضي ثلاث ساعات وهو وقت كاف لبرنامج الاختبار.
المعلق :
عادت الطائرة إلى سياتل الماطرة بعد ثلاث ساعات ونصف الساعة لأن الأمور سارت بشكل جيد.
ألان مولالي :
سوف يهبطون هنا ويقفون قرب سلم طائرة البوينج سيستقبلهم فرانك شورتس لقد حلقوا لثلاث ساعات فقط، ها هم قد وصلوا إنهم هناك.
المعلق :
تبدو كذلك بسبب الاتجاه المعاكس الذي يعطيها هذا الشكل, انظروا كم هي ثابتة.
المعلق :
حتى في اليوم الذي يشهد أهم إنجازاته المهنية يجد ألان مولالي الوقت لينظم الصحافة.
ألان مولالي :
أريد إبعاد الجميع من الطريق كي يتمكن الصحفيون من التقاط صور جيدة، إليكم ما سنقوم به، سنظهر أنا وفرانك وبيل في أسفل الشاشة يلقي فرانك التحية ثم نخرج أسرهم لتقابلهم في الأسفل لتتمكنوا من التصوير سنحضرهم إلى هنا وعندئذ يمكن طرح الأسئلة التي تريدونها، ألست بارعًا في التخطيط؟
المعلق :
يعود جون كاشمان ويتبادل التهاني مع جولدين ماكنيزي بعد أول تحليق للبوينج سبعمائة وسبعة وسبعين. في الأسابيع التي تلت أول رحلة للطائرة السبعمائة وسبعة وسبعين جرت بضع رحلات أولية للطائرات الحديثة التصنيع، انتقلت العملية من مرحلة التوتر والشك إلى يوم عمل عادي.
ألان مولالي :
عندما ترى المعلومات تتدفق وتدل على صحة العمل تتشجع كثيراً وتعمل جيداً، المحركات كانت رائعة بالفعل، هي لا تقلقني أبداً، قمنا بعدة تجارب والمحركات صالحة تماماً.
مع أن هذا حتى في الرحلة الأولى عند أول تجربة كان ثقتنا بتوقيف المحرك كاملة علقنا بمحرك واحد ما يعادل ست ساعات وخمسين دقيقة لغاية الآن، ثم ارتفعنا وأوقفناها ثانية ثلاث ساعات أخرى، من هذا المنطلق أعتقد أن تجارب الطيران الأرضية والظروف التي عرضنا الطائرة لها هنا في غرفة الضغط المرتفع في مركز آرنولد للتطوير الهندسي كل هذا حقق مردودًا.
**********************************
المعلق :
على الرغم من ابتهاج كاشمان لم تسر الأمور وفق المخطط، إذ إنه كلما أغلقت أبواب الهبوط في أثناء التحليق السريع تحدث صدمة عنيفة، حدث ذلك في الرحلة الأولى بسبب مشكلة في التصميم وليس بسبب عطل في الطائرة لتكرار الشيء نفسه لدى تحليق الطائرة المنتجة الثانية والثالثة، بدأ الفريق يعمل على تصميم حل.
صنعوا صفائح معدنية تسمى مانعة الصوت وضعت في مقدمة المسننات، لتمنع تدافع الهواء واختفت بالتالي المشكلة، ثم برزت مشكلة جديدة، في تجارب الطيران الأولية تمزق لوح من الغلاف فقطع الخطوط الهيدروليكية التي تحرك المسننات وكانت المشكلة السابقة في إغلاق معدات الهبوط لا تزال قائمة مما زاد من حدتها.
مهندس :
حدث العطل عندما بدأت معدات الهبوط بالهبوط، وبعد بدء عملية الهبوط بسرعة كبيرة نتج عنها اهتزازات أدت إلى فتح هذا الباب وقطع الخط الهيدرولوكي، عندئذ عرفنا أن معدات الهبوط لا تقفل في مكانها جيداً وكنا نعلم جيداً كيف نعالج الأمر.
قمت بمناورة صغيرة مما أدخل المعدات إلى مكانها وانتهت المشكلة.
المعلق :
سارعت صحف السياتل التي تراقب شركة بوينج باهتمام إلى كتابة تقرير عن الحادث ركزت فيه على مشاكل الطائرة في أثناء تجارب طيرانها.
ألان مولالي :
يصعب على الصحافة استيعاب فكرة احتمال أي خطأ، لكن الأمر كما نراه في هذه المرحلة هو عندما يأخذ الناس معلومة ما ويبالغون فيها أو يسيئون فهمها أو يحاولون ابتداع قصة درامية منها أشعر بالإحباط ليس لأنني أرى الأمر وكأنه اعتداء على مجتمع الطيران بل لأنه يحطم الثقة بين الطرفين، أُدرك في الوقت نفسه أن عالمنا مختلف إذ إننا نأخذ الأمور بمعناها في عالم الطيران، فيما ينظرون هم إليها من زاوية الركاب المختلفة كلياً، كل منا ينظر إلى الأمر من زاويته والهدف هو حل المشاكل قبل وصولها إلى عالم الطيران.
المعلق :
لكن أكبر المشاكل التي استمرت فترة طويلة كانت في إليكترونيات الطائرة استوجبت الخطة من البداية استخدام أنظمة محوسبة تتحكم بحركات الطائرة، وتشغل هذه الطائرة أنظمة إليكترونية أخرى تديرها حواسيب بأعداد لم يسبق لها مثيل في وقت يتنافس الناس فيما بينهم حول ما يجب على أنظمة الطائرة توفيرها كان الأمر مفاجئًا لشركة بوينج.
مهندس :
عندما تحدثت أول مرة عن الأمر كان ذلك بسبب إرشادات إدارة المعلومات، أذكر أنني تساءلت عما كانوا يتحدثون وكانت القيادات المسؤولة في الطيران تخبرنا أنه ربما كان علينا وضع معلومات عن صيانة الطائرة على متنها لأنها تحلق حول العالم وتتوقف في أماكن نائية، لذا عوضًا عن العودة بالطائرة إلى قاعدة الصيانة لم لا نرسل سجل الصيانة وتعليماته فيها؟
ثم بدأ الجانب الترفيهي يأخذ حيزا في تفكير خطوط الطيران وأعتقد أن السبب وراء هذا هو تطور التقنية الرقمية وكذلك أعمال الترفيه وأسطوانات الموسيقى والحواسيب الشخصية في المنازل.
وكل ذلك يعود إلى محاولة الجميع تطبيق هذا المنحى العلمي
المعلق :
التحليق بالطائرات المبرمجة ليس جديدًا كانت الإيرباص رائدة في استخدام النظام في طائراتها الحديثة، لكن السبعمائة وسبعة وسبعين استخدمت وسائل جديدة لنقل المعلومات وطاقة حاسوبية رائدية بنت الشركة على الأرض مختبرات جديدة لاختبار وتشغيل أنظمة كاملة للتأكد من السلامة على الطائرة وعدم الإضرار بالتقنية الحديثة وحاولوا التقليل من شأن تعطل حاسوب ما بتوفير تسعة حواسيب أخرى فيما كان يكفي توفير حاسوب إضافي واحد، ولكونهم يتحركون بحذر في عصر جديد أعطوا الطيار صلاحية القرار في الكثير من أمور تحكم الطيران لكن المهمة كانت جديدة من نوعها.
ألان مولالي :
كان علينا وضع تقنيات حاسوبية عديدة على طائرة واحدة، طريقة القياس هذه تتم بما نسميه أسطر حاسوبية مركزة، لنقل إن هذه جملة حاسوبية وللطائرة أكثر من مليوني سطر من هذه الجمل، وضعت خصيصًا لها توجد أنظمة مقارنة أخرى كنظام الملاحة الجوية الذي يعاد تصميمه الآن في الولايات المتحدة ويحتوى على مليون وستة في العشرة من المليون سطرًا مشفرًا تتضمن المقاتلة الجوية الحديثة نحو مليون ونصف المليون من الأسطر الحاسوبية المرمزة ولأنظمة طيرانها ولأنظمة كوابحها وإطلاق متفجراتها، أعرف طائرة حربية تملك كما من أنظمة الرادار تقدر بمليون ونصف المليون السطر المشفر إذا كان على طائرة سبعمائة وسبع وسبعين الالتزام بكمية البرامج الحاسوبية الجديدة والتعليمات الواجب تقديمها.
**************************************
المعلق :
سيطرت الخدمات التقنية على نظام طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين الحاسوبي بهدف تقديمه لزبائنها في عام 94 تأخر صدور نظام الحواسيب الترفيهي للركاب تسعة أشهر على الموعد المحدد على الرغم من قيام الخبراء في الولايات المتحدة وبريطانيا بإجراءات طارئة للعثور على الفيروسات لم يدرك أحد في بداية المشروع حجم الطاقة الحاسوبية التي سيستهلكها النظام.
ألان مولالي :
نوع الأنظمة المستخدم للترفيه تحمل ترميزًا حاسوبيًا لتسلية المسافر أكثر من تلك الضرورية للمهمة الأصيلة في الطائرة وهي حمل الركاب من مكان إلى آخر.
المعلق :
خصص نظام الترفيه للمسافرين مختبرات في مقصورة وهمية شبيهة بطائرة السبعمائة وسبعة وسبعين سيتمتع كل مقعد في الطائرة بعدة محطات تعرض أفلام فيديو وبهاتف وبحاسوب قد يكون هذا جهدا كبيراً لن يحتاج إلى بعض المسافرين حتى ألان مولالي شخصيا لم ير نفسه مستهلكًا تقليديًا لهذه الإليكترونيات.
ألان مولالي :
أحب النوم أثناء السفر بالطائرة لكن قد تكون هذه مشكلة فأنا أحب النوم عندما تسنح لي الفرصة وأحب القراءة كذلكِ، قبل أيام كنت مسافرًا وكانت الرحلة طويلة عندما استيقظت شعرت أن رحلتي كانت ممتعة جداً، لاحظت أن زميلي لا زال مستيقظًا وبدا كما لو أنه كان مستيقظا منذ مدة طويلة سألته كيف كانت رحلته فقال: إنها كانت رائعة إذ شاهد ثلاثة أفلام سينمائية ولعب بألعاب التسلية الإليكترونية واشترى أشياء لأسرته من قناة المشتريات وسيستلمها في المطار عند وصوله قال: إنه أمضى وقتاً ممتعًا.
المعلق :
وفيما كان برنامج الطائرة وأنظمتها يقتربان من موعد التسليم النهائي تأخرت حواسيب الطائرة أكثر فأكثر وأرادت الخطوط المتحدة طرح طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين في السوق وهي في أفضل حالاتها وبالسنبة إلى جولدن ماكينزي كان الوقت عصيبًا.
جولدن ماكينزي :
أعتقد أن أكثر ما يحرجنا هو وقوع مشكلة ما مع الممولين نحاول حل قضية الممول ونشتري معدات الجاهزة أي عندما يقدم الممول معدات مصدرها اليونايتيد ويحولها إلى بوينج ولنتمكن من إشراك بوينج في العمل معنا والممول في الوقت نفسه علينا تأسيس علاقة ثلاثية ناجحة، وهذا شيء رائع حقاً، وهو جهد حقيقي لتجميع هذه الأشياء وتسليمها في الموعد.
المعلق :
لكن هذا الجهد يستمر في كونه مصدر قلق للخطوط المتحدة وحدها فترة مكثفة من التجارب تبين قدرة الفريق على وضع أنظمة جيدة وعلى التخلص من الفيروسات، استخدمت الطائرات الخمس الأولى كطائرات اختبار على الرغم من تجديد أربعة منها وتسليمها للزبائن بعد انتهاء فترة اختبارها منحت الطائرة التي ستحلق في أول رحلة منتظمة الرقم WA006 وهي السادسة في خط الإنتاج وفيما كان الاهتمام يتركز على طائرات الاختبار كانت WA006 تتحرك باتجاه موعد تسليمها لخطوط يونايتيد.
في أيار من عام 95 كانت الأولى من ثلاث وأربعين طائرة طلبتها الخطوط المتحدة ويمكن مضاعفة العدد حسب ما تشاء، في كل مرحلة كان ممثلو المتحدة يجوبون أقسام المصنع ويتفحصون النتائج ويبرزون المشاكل، عندما وقعت العقود ضمنت بوينج للخطوط المتحدة عدم تخطي وزن أي طائرة لمائتين وسبعين ألف رطل ومن خلال تجربة وزن طائرة لم ينته تصنيعها بعد علمت الشركة مدى دقة عملها لكن الاختبار الوحيد المرضي للمتحدة كان وزن طائرة كاملة.
حصل ذلك في آب عام 94 ختم به عمل سنوات من التصميم الحذر لتحقيق ضمانات وعدد بوينج المتحدة بها، تفضل الخطوط الجوية الطائرات الأخف وزنًا لحملها أعداداً أكبر من المسافرين مستلكة في كل رحلة كمية الوقود نفسها لكن تحقيق الوزن المطلوب عن طريق احتساب أوزان أكثر من ثلاث ملايين قطعة ليس دقيقًا.
ألان مولالي :
تكاد تكون الفروق بين نموذج وآخر وبحسب نوع الطائرة متطابقة بفرق ربع أو ثلث في المائة تستغرب الأمر لكن هذا هو الواقع، لو أنك فكرت ملياً لوجدت أن الطائرة تتكون من تجميع مائة ألف قطعة، وتختلف كل من هذه القطع قليلاً عن بعضها، ولا يقدر أي منا على معرفة القطعة التي وضعت في طائرة ما، خلال عملية الإنتاج.
عرفنا أنه نتيجة لذلك ستحدث اختلافات من نوع آخر لذا نحاول جاهدين أن نفهم ما يجري، ويمكنك تسميته قياس قدرتنا في شركة بوينج على إنتاج الطائرات.
المعلق :
يجمعون أوزانًا مختلفة والأمر يشبه رجلاً بدينًا يزن نفسه بوضع كل قدم على ميزان منفصل.
ألان مولالي :
هذا هو الإطار الأمامي للطائرة والنقطتان أ و ب هما موقع محرك السرعة.
************************************************************
المعلق :
إذا كان الطائرة أثقل مما جاء في العقد تدفع بوينج للمتحدة عن كل طائرة سنويا مبلغ خمسمائة دولار عن كل رطل زائد وذلك لتعويضهم عن حمل وزن أقل أو استخدام كمية وقود أكبر.
فيما توضع الطائرة على الميزان يأمل ألان بيلي وزملاؤه التي كانت حساباتهم أن يبلغ وزن الطائرة مائتين وسبعة وتسعين ألف وخمسمائة رطل، لكنهم ليسوا متأكدين.
ألان بيلي :
المجموع من مائتين وسبعة وتسعين وأربعمائة وأربعة وستين إلى مائتين وسبعة وتسعين وأبعمائة واثنين وستين ومائتين وسبعة وتسعين وأربعمائة وسبعة وستين.
هذا يعني أنه ينقصنا ستة وثلاثون رطلاً ماذا سيفعل مولالي؟
متحدث :
سيقفز طرباً صدقني سأتصل به.
مولالي :
هذه أفضل النتائج أنا أشعر بالسعادة، هذا رائع، لا توجد سعادة أكبر.
المعلق :
أحد أنظمة الراحة المهمة للركاب نظام التدفئة والتبريد الذي وجب اختباره في طائرة أعدت لهذا الغرض وقد شغلت الطائرة على جميع سرعاتها وفي أوضاع مختلفة وعرضت لدرجات حرارة قصوى قد تواجهها في أثناء تحليقها.
الهواء المستخدم في الطائرة سواء أكان حاراً أم باردًا يؤخذ من المحرك وينشر في الطائرة ليقوم بعدة وظائف.
مولالي :
المسألة تكمن فيما تريد فعله بالهواء إذا كنت تريده لإذابة الجليد عن غطاء المحرك فأذب الجليد عن غطاء المحرك وإذا كان الجو متجمدًا تفعل الشيء نفسه في مقدمة الطائرة لدينا ألواح مسخنة نستخدم الهواء الساخن لتسخينها وإذا كانت لدينا أوضاع تجمع نسخن حافة الجناح ويدفع الهواء إلى الطائرة من نظام تزويد الهواء ماراً بوحدة التكييف ويمر من خلال قنوات متعددة وعندنا أيضاً شبكة لتزويد الهواء فوق مستوى رأس الراكب يخرج الهواء من هذه الشبكة ويسري من وسط مأسورة المسافرين ثم يستدير عائدًا من الطرف إذ لدينا شبكة تعيد الهواء إلى جدار الطاقة وهي على علو قدم.
يتم دوران الهواء من مؤخرة مأسورة المسافرين تسحب المراوح الهواء المار مما يساعد على توزيع الحرارة بالتساوي وفي مرحلة ما يستهلك الهواء عندئذ يخرج عن طريق صمامات خاصة من الطائرة.
المعلق :
من أجل التأكد من سريان الهواء ينفخ دخان في المداخل.
مهندس :
نضخ الدخان بمعدل خمسين مرة بحسب الوتيرة التي نحلق بها، نستخدم مولدات دخان مسارح لنراقب أسلوب تدفق الهواء وهذا ناجح جداً، السيء في الأمر اضطرارنا أحياناً إلى استخدام دخان السجائر وهذا سيء جداً إذ نذهب لبيوتنا ورائحتنا مقرفة.
المعلق :
في أكثر أيام السنة حرارة سافر الفريق إلى فينيكس في أريزونا لاستخدام نظام تبريد الطائرة.
مولالي :
أتينا إلى هنا لإجراء فحص في يوم حار، وما لم نحصل على مكان حار كهذا لا يمكننا التأكد مما سيحدث نقوم بالاختبارات المفيدة للبوينج لنعرف ما إذا كان تصميمها صحيحاً اختبارات الحصول على الشهادة التي نجريها تطلبها منا فيدرالية الطيران المدني للتأكد من سلامة تحليق الطائرة.
ترأس ألان مولالي فريقًا قوياً مؤلفًا من عشرة آلاف عامل لتنفيذ مشروع طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين وطبق مولالي أكثر من أي شخص آخر فلسفة روح الانفتاح الذي تعتمده إدارة شركة بوينج تحت شعار العمل معاً.
ما سهل انفتاح الجميع ودفعهم إلى التحدث عن مشاكلهم والبحث عن حلول لها وفي شهر آب عرض على مولالي ترقية تبعده عن عمله في مشروع طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين عندما سمع كبار موظفي الفريق بالعرض المقدم له لم يصدقوا آذانهم.
رون :
جاء إلى مكتبي يوماً وقال لي: اسمع رون انظر ماذا عرضوا علي وسألني رأيي لكنني كنت في حالة صدمة وقلت له: "ماذا"؟ .
مولالي :
قال لي: بالتأكيد أنت تمزح. لكنني قلت له: أنا لا أمزح، ثم نظر كل منا إلى الآخر نظرات قصيرة وبعد ذلك قلنا: حسناً سنفكر بكيفية معالجة الأمر.
رون :
فالحقيقة لم يكن الوقت مناسبًا لإقالة قائد ووضعه في مكان آخر وفي رأيي الشخصي أن الوظيفة التي عُرضت على ألان لا تستدعي سحبه من البرنامج خاصة في ضوء حاجتنا إلى قيادته، لكن الأمر كان صدمة لي وسألني رأيي فقلت له: " لا أظن أن هذا صائب وعليك رفضه".
مولالي :
الشيء الذي أراحني كثيراً هو أننا تحدثنا بالأمر قبل فترة طويلة من حدوثه، لم يكن الأمر يعنيني وحدي بل كان يعني أعضاء الفريق كله، لأنه لابد من التغيير ومن التكيف أيضاً، فحاولنا عدم إيلاء الأمر أهمية كبرى.
********************************************************
المعلق :
أما خليفة مولالي فكان ديل هوجارتي المسؤول عن تصنيع الطائرة، رجل هادئ من الغرب الأمريكي لا يتمتع بصفات مولالي القيادية لكنه أثبت قدراته على إنجاح عملية التصنيع.
ديل هوجارتي :
أجانب الصواب إذا لم أعترف بالخوف الذي اعتراني، لكنه خوف مصحوب بالبهجة بلا شك تلك تجربة فريدة تنطلق مع البرنامج ثم تصبح مديره، لا أظن أن هذا يحدث كل يوم، لكنه شعور رائع.
المعلق :
وفيما كان مولالي ينسحب بدا أن الجزء الأهم من المشروع قد اكتمل لكن كان على خليفته قيادة الفريق في أثناء اختبارات التحليق، في الوقت الذي سيعرفون فيه ما إذا كانت طائراتهم ستنجو من أوضاع قاسية أم لا، تمت هذه الاختبارات في قاعدة إدوارد الجوية في صحراء موهافي التي تبعد مائة ميل عن لوس أنجلوس، في القاعدة مدرج طيران طوله خمسة عشر ألف قدم ويعتبر من أطول المدارج في العالم ويتسع لإجراء اختبارات أكثر خطراً، يستعد الفريق الآن لإجرائها أول هذه الاختبارات يسمى سرعة الفصل السفلي حيث تقلع الطائرة من زاوية حادة جداً ويحتك جسم الطائرة خلال الإقلاع بالمدرج وكي تستغل أحوال الجو المستقرة تجرى هذه الاختبارات فجرًا لكن إعداد الطائرة والقيام بإجراءات ما قبل الإقلاع يعنيان جهوزية فريق الاختبار للموقع منذ الرابعة صباحًا.
ديل هوجارتي :
رحلة الطارة السبعمائة وسبعة وسبعين الأولى سنستدير بسرعة مقدارها تسعة آلاف قدم على المدرج.
المعلق :
يحدد اختبار السرعة تحديد أقل سرعة آمنة للإقلاع لطياري المستقبل فالجناح يرفع الطائرة في زاوية أرضية حادة، وسيظهر في الاختبار كيف تسير الطائرة ببطء شديد وتقلع في آن واحد، يساعد هذا الاختبار على تجنب أي عقبات في أوضاع تضطر الطائرة فيها إلى الإقلاع بزاوية حادة لم يخطط لها.
جمع الفريق المعلومات التي يبحث عنها بعد إجراء عدد من اختبارات السرعة والأوزان المتعددة، تُحمى قاعدة جسم الطائرة من الأعطال بلوح من خشب البلوط يتم تغييره كل فترة لدى اهترائه.
أما مجموعة الاختبارات الثانية فصممت لتحديد قدرة الطائرة على مدارج مبتلة وناشفة أيضاً.
ديل هوجارتي :
ذكرت عدم رغبتك في العودة إلى مرحلة البلل أريد تجريب الجاف أولاً ثم تنتقل إلى الهبوط المبتل.
المعلق :
بسبب ارتفاع الحرارة في جنوب كاليفورنيا تتبخر المياه لذا يرشون المدرج بسائل خاص لم يكن جون كاشمان يعلم هذا ما أثار قلقه الشديد.
جون كاشمان :
هل تضعون مواد كيميائية في الماء الذي ترشونه؟
ديل هوجارتي :
تتألف المواد من دماء حيوانية ودهون وأشياء كهذه لكنها لا تسبب أي أذى خاصة عندما تكون سائلة.
جون كاشمان :
لا يقلقني أذاها لكن هل تتبخر كلياً؟
ديل هوجارتي :
نعم بعد مدة من الزمن.
جون كاشمان :
حسناً دعونا ننهي هذا لا أعتقد أن تلك المادة ستزول عن المدرج، قد تبقى عالقة فيه يوماً كاملاً، هل تحتوي المادة على بروتينات حيوانية؟
ديل هوجارتي :
ستعرف عندما تأتي بها.
جون كاشمان :
وماذا يجري في حالة ارتفاع حرارة المكابح أو حدوث نيران.
ديل هوجارتي :
لا نريد أن نخدع أنفسنا هذه هي ظروف طائرة البوينج نود القيام بتجربة للمدرج المبتل يمكننا القيام بهذه التجربة دون الحصول على أي نتائج.
إذا كان الوضع سيئًا فسنتصل وإلا فقد نستخدم الباب الأمامي إذا لم نرد لسبب ما تفجير الباب الجانبي يكون الحل الأمثل استخدام مقصورة الطيار واستخدام الحبال من المقصورة بحيث تكون أنت محميًا بمقدمة جسم الطائرة وعندما تطأ قدماك الأرض تركض مسرعاً باتجاه خط الطائرة الأوسط ولا تنظر حولك لترى ماذا يحدث وإلا فقد يدوسك الطيارون.
المعلق :
يرش السائل على عرض المدرج ليوفر منطقة هبوط مستهلكة، بعد التأكد من مدى انزلاق المدرج يغادر المهندسون للبدء بالاختبارات، شعر كاشمان بخطأ ما.
جون كاشمان :
دخلت الطائرة المنطقة المبللة وبدأت تتزحلق، حاولت العودة بها لكن تزحلق المدرج منعها من التجاوب فاضطررت إلى استخدام الضوابط الميكانيكية عندما فعلت هذا بدأت الطائرة بالانزلاق نحو الجوانب مما دفعني إلى تحويلها نحو الجهة الأخرى، ثم أدخلت تعديلاً آخر بهدف منع انحرافها نحو الجهات الثانية ولم تفعل، تمكنت بعد ذلك من العودة بها إلى الوسط لكنني شعرت أن الإطارات الغربية جنحت على المنطقة المبتلة قليلاً، والمعلومات تشير إلى احتمال صحة هذا الأمر.
المعلق :
يتم تغيير الوزن على الكوابح قبل كل رحلة اختبار وذلك بزيادته أو بخفضه يدون كاشمان بعض المعلومات الهامة ويحتفظ بها كي لا يفقدها.
جون كاشمان :
كتبت عليها رقمين الأول هو عدد الناس الموجودين على متن الطائرة لتخبر به في حالة الطوارئ والرقم الثاني هو ما نسميه وزن الوقود صفر وهذا ببساطة وزن الطائرة فارغة أو مع الأشخاص على متنها، إذن ثلاثمائة واثنان وثمانون أضف إليه وزن الوقود تحصل على وزن الطائرة بالكامل.
**********************************************
المعلق :
وعن طريق اتتباع الاختبارات قام فريق اختبار الطيران بتوقيت سلسلة من الإقلاع والهبوط في درجات متزايدة من البلل، دفع بالطائرة لخوض سلسلة من اختبارات الرش للتأكد من تأثير كميات أكبر من الماء على المحركات وسطوح التحكم، إذا تجمعت المياه في بعض الثنايا فقد تتجمد وتعيق الضوابط.
في تشرين الثاني عام 94 اجتمع الفريق ليستعد لآخر وأكثر الاختبارات خطراً وهو الاختبار الذي يسمونه الكبير ستكون هذه أول مرة تستخدم الطائرة فيها وهي في أقصى حمولتها كوابح أنسجة الكربون وهي تنطلق بأقصى سرعتها وأقصى اندفاع للمحرك.
كان جون كاشمان قلقاً في اليوم السابق للاختبار فقد سمع للتو أن الاختبار يجب أن يكون على قوة دفع أعلى أي على ثمان وثمانين ألف رطل بدلاً أربعة وثمانين.
جون كاشمان :
سأحدثكم عن مخاوفي ثم نتحدث بعدئذٍ عن الكوابح، قمنا بكل الاختبارات على نسب اندفاع قوتها أربعة وثمانون، وأصبح لدينا ثقة بتمكنكم من التكهن بمسافة التوقف، لكننا الآن نغير إلى مستوى آخر لم نجرِ عليه أية اختبارات، أديرت بعض المحركات بمعدل أعلى من أربعة وثمانين ألفًا، لكن هذه لم تفعل كذلك لدينا محركات قلص الوقود فيها عشر مرات وخلال هذا التسارع لا أريد مواجهة مشكلة محركات لأنه بغض النظر عن السبب قد نضطر إلى التحليق بهذه في حالتها الراهنة، إذا حدث أمر نعمل على تفجير إطار ونخفف سرعة الطيران لذا نحن بحاجة إلى محرك يسمح لنا بالتحليق وهنا تكمن مخاوفي بعد كل هذه الاختبارات والثقة فيما تدربنا عليه إذ إننا ننتقل من مستوى آخر لا نعرف عنه شيئاً ولا إذا كانت المحركات قادرة عليه.
المعلق :
والذي يثير قلق كاشمان هو هذا التغيير في آخر لحظة بهدف تلبية ضمانة منحت للخطوط البريطانية والتي ستحمل طائراتها محركات وكوابح مختلفة.
مهندس :
لماذا علينا القيام بهذه الاختبارات إذا لم تكن كوابح الخطوط البريطانية؟
مهندس آخر :
سأخبرك بما سمعت، سمعت أن هناك عقدا مع شركة لنظام وقاية الكوابح لكن جري لم يسمع بالقصة، وما علينا سوى إصدار كتيب الطيران أي سيكون لدينا أداء لمستوىً واحد من الطيران.
جون كاشمان :
ولم تخبرني بهذا قبل إجراء الاختبار بيوم واحد؟
متحدث :
لا أدري.
جون كاشمان :
كان على هذه أن تحلق عند اختبارات المحركات.
في الواقع سمعت عن حاجتها إلى طاقة أكبر لمحرك جينيرال إليكتريك.
متحدث :
لكن محركها الآن ليس جنيرال إليكتريك فحاليًا نحن قلقون على هذه الطائرة، قد تظهر الحالة على طائرة أخرى.
جون كاشمان :
الرد على مخاوفي ليس فيما يحدث بعد توقفي إذ انفجر كل شيء على العقدة الثالثة لا أهتم وقد أهتم لكن ما يقلقني هو إذا حدث شيء قبل توقفي ووصولي إلى النهاية نحن نقوم بمخاطرة قد تنهار المسننات ويصبح الأمر وخيمًا.
هؤلاء الأشخاص وأنا معهم نصنفكم بمنزلة واحدة مدراؤكم هم الذين بدؤوا هذه العملية كلها يبدو عليكم عدم الارتياح لها مازال في إمكانكم التصرف قبل الرحلة وهذا لا يؤثر في إجراءت ما قبل الرحلة، فهي نفسها في تلك الحالتين لم لا تذهبون وتستشيرون مدراءكم وتعودون بعد ظهر اليوم بتوصيات؟ في هذه الأثناء سنغير المحرك ونكون على استعداد لأي قرار تتخذونه.
متحدث :
قد لا أخوض التجربة.
***************************
المعلق :
قرر الفريق القيام بشيئين لمعرفة ما إذا كان الاختبار يتطلب مجازفات غير مقبولة شغلوا المحركات ليختبروا أداءها في قوة اندفاع أعلى ثم أعادوا التأكد من مصنعي الكوابح إذا ما كانوا قد فحصوها في مختبرات مستخدمين قوة توقف أعلى، عندما بلغ كاشمان بالنتائج قرر المضي قدمًا بالاختبار على الرغم من تحفظاته.
جون كاشمان :
جيد أهناك ملاحظات أخرى؟ جيد سنعالج الأمر في الغد الجميع سيضحون.
المعلق :
التضحية هذه عادة يقوم بها فريق اختبار طيران في الليلة التي تسبق اختبار المهمة.
جون كاشمان :
هناك تقليد بين العاملين في اختبار الطيران وهو أنهم يخرجون للاحتفال في الليلة التي تسبق الاختبار وبعدها يذهبون للنوم وأخذ قسط من الراحة، لابد من توفير كافة الظروف المناسبة لإنجاح التجربة.
المعلق :
لا يحب فريق اختبار الطيران شيئاً أكثر من الاسترخاء وأكل شطائر اللحم ومشاهدة أفلام فيديو عن قصص تحطم طائرات قديمة، اعتاد فريق اختبار الطيران على شعار العمل معاً ليتجنبوا النزاعات والمشاكل في عملهم كان هذا ملهمًا لمهندس بريطاني يعملون في فريق الكوابح.
جون كاشمان :
نحج هذ الشعار مع الممولين لأن المسألة تتجاوز المرغوب فيه إذا لم تكن حذرًا وعملت مدة طويلة مع ممول لم يكن حذرًا تصبح أكثر تمسكًا بالعقود إذا خرجت الأمور عن رغبة الجميع وعلى الرغم من صعوبة الأمر في البدء لكن مع مرور الوقت تعلمنا تبادل الثقة والابتعاد عن التشبث بالعقد وبذل الجهد لفهم وجهة النظر الأخرى والبدء بتقديم المساعدة عندئذ تحسنت الأمور واستمرت البرامج وبنينا علاقة رائعة فنحن نتبادل الثقة ونستمتع بالعمل معاً وليس بين بوينج والممولين فروق واضحة إذ يحدث اندماج لعمل مشترك واحد بين أفراد الفريق الكبير الذي يمثل هذا المشروع، نجحنا في هذا بصورة كبيرة.
المعلق :
في برودة فجر الصباح التالي أقلعت الطائرة في اختبارها الكبير قلماً تتعرض طائرة لمحنة كالتي ستواجهها هذه الطائرة.
جون كاشمان :
إلى جميع المحطات هذه الطائرة السبعمائة وسبعة وسبعين الأولى قامت بثالث توقف على سرعات مختلفة سنهبط على المدرج ونتوقف بسرعة.
المعلق :
على الاختبار أن يظهر قدرة الطائرة على التوقف قبل آخر المدرج وهي في أقصى سرعتها واندفاعها وعلى تحمل الحرارة القصوى التي ستولدها الكوابح من دون الاحتراق.
صمم هذا الاختبار لخلق وضع يواجهه الطيار عندما يضطر إلى التوقف وطائرته في أقصى درجات اندفاعها إذا ما اعترضه عطل في المحرك أو عائق على المدرج تبلغ أقصى حمولة الطائرة مائتين وثمانية وثمانين طنًّا، سيزيد كاشمان السرعة حتى تبلغ مائتين وعشرة أميال في الساعة ثم يشغل الكوابح بأقصى قوتها، ولتصعيد درجات قسوة التجربة استخدمت كوابح مهترئة وقليلة السماكة، في منتصف المدرج الذي يبلغ طوله خمسة عشر ألف قدم يضغط كاشمان على الكوابح وتستمر الطائرة بالسير أربعة آلاف قدم أخرى بينما تسخن صفائح الكربون والكوابح حتى ثلاثة آلاف درجة مئوية.
أهم ما يحاول الفريق إثباته هو إمكانية الطائرة على السير خمس دقائق بعد الضغط على الكوابح من دون إشعال أي حريق، وهو الوقت المقدر لاستدعاء سيارات الإطفاء ووصولها إلى الطائرة وخلال هذه الفترة سيكون كاشمان وفريقه جالسين على قنبلة موقوتة.
عندما تسير الطائرة بعناية نحو المنصة تستعد عرباتٌ إطفائية وتعد الثواني التي ستستغرقها لإطفاء الكوابح الملتهبة وتبريد الإطارات.
لكل إطار قابس كهربائي يذوب على درجة حرارة معينة قبل انفجار الإطارات لشدة حرارتها، دمر اثنا عشر إطارًا وكلفتها ثلاثة أرباع مليون دولار، لكن الطائرة لم تشتعل وأداء الكوابح كان أفضل مما كان متوقعًا، وضع الاختبار وزنا يعادل تسعة ملايين وسبعمائة قدم من أرطال الطاقة على الكوابح، وأظهر أن الطائرة يمكنها النجاة من دون أي تأثر تقريباً، الآن وبعد أن تخطت أقصى اختبار قوة أصبح التحدي الذي يواجه الطائرة هو اختبار التحمل، وعدت شركة بوينج أن تكون طائرة السبعمائة وسبعة وسبعين أكثر الطائرات تحملاً وعليهم إثبات هذا خلال السبعة أشهر التالية

*+****+*****+*********+****
 
طائرة بوينج777

3-

المعلق :
تحلق هذه الطائرات حول العالم ضمن برنامج اختبار معقد قوامه اثنتا عشرة طائرة بوينج سبعمائة وسبعة وسبعين. حلقت طائرة سبعمائة وسبعة وسبعين في أفضل صورة لكن اختبارات الطيران عام 94 تحكمت بالطائرة ودفعت بها إلى أقصى طاقاتها.
أكثر الاختبارات تطرفا أجريت في أوائل عام 95 عندما دُمرت طائرة كاملة في سبيل التقنية.
يريد المهندسون معرفة مدى تحمل أجنحة السبعمائة وسبعة وسبعين للضغوطات العنيفة، ومعرفة مساوئ سوء الاستخدام، ما يهمهم هو تصميم الجناح وإمكانية استخدامه في طائرات البوينج القادمة الأثقل وزنًا الإجابة على هذا السؤال بسيطة ويتم الحصول عليها عن طريق طائرة بنيت لهذا الغرض.
تثبت أسلاك على طول الأجنحة وتسحب إلى الأعلى حتى تنقطع ويستمر الاختبار ويزداد الضغط على الأجنحة حتى يرتج جسم الطائرة، يأمل المهندسون أن يتحمل الجناح مائة وخمسين بالمائة من قوى الضغط الذي سيواجهها في أثناء الطيران ويتكهنون بانحراف الجناح نحو أربع وعشرين قدمًا قبل تحطمه.
متحدث :
أرجو الانتباه أحافظ الآن على نسبة مائة وعشرين في المائة من الحمل المحدد وعندما نعرف وزن الحمولة يكون من الأفضل المحافظة على تلك النسبة.
المعلق :
يزداد التوتر في الجناح ويخيم الصمت على جمهور المراقبين بمن فيهم مرافقوا الطائرة طوال أربع سنوات أو أكثر.
متحدث :
خمس وسبعون ثانية نبدأ الآن بالانحدار ستحمل الطائرة بنسبة مائة وثلاثين في المائة من حمولتها المحددة، نسبة الانحدار مرة أخرى خمس وسبعون ثانية، على الرغم من تخلي ألان مولالي عن قيادة الفريق إلا أنه جاء لحضور هذه المناسبة.
متحدث :
نسبة حد الحمولة بلغت مائة وخمسين في المائة.
المعلق :
بغض النظر عن رأيك في الموضوع تبقى التجربة ناجحة.
متحدث :
الفشل كما توقعنا هو توقف الضغط وحركة الألواح العليا، حدث الفشل في المكان الذي توقعناه، من هذا الجانب لم نشاهد الجناح الأيسر جيداً لكن المراقبين رأوا حدوث تشققات في المنطقة ذاتها، على أية حال الحمد لله أن كل هذا قد انتهى.
المعلق :
تنطلق نحو اثنتي عشرة رحلة اختبارية يومياً، أقنعت الخطوط المتحدة شركة بوينج بعد جهد كبير بإعارتها الطائرة لاستقطاب الركاب وهو الهدف الأول من تصنيع الطائرة.
متحدث :
ما أردنا القيام به هو عرض التفاصيل الطائرة وإبراز عملية التكنولوجيا على متنها ومدى اتساعها، واكتشفنا استخدام الطائرة على بعض الخطوط التي تديرها. والسبعمائة وسبعة وسبعين هي طائرات ذات محركين كالطائرات العاملة على الخطوط وتقضي قوانين سلطات التحكم بالطيران ألا تبتعد الطائرات بمحركين أكثر من مسافة ساعة عن أقرب مطار.
المعلق :
من الطبعي التخطيط للحملة الدعائية قبل استلام الطائرة بأشهر طويلة يبرز هذا مشاعر الثقة الرائعة من قدرة بوينج على تسليم الطائرة في الموعد المحدد قبل أربع سنوات، لكن أمام بوينج قضية ستسيطر على الأشهر القليلة الباقية للتسليم وتهدد إمكانية الخطوط المتحدة من استخدام الطائرة على بعض الخطوط التي تريدها، والسبعمائة وسبعة وسبعين هي طائرات ذات محركين كالطائرات العاملة على الخطوط وتقضي قوانين سلطات التحكم بالطيران بألا تبتعد الطائرات بمحركين أكثر من مسافة ساعة عن أقرب مطار في حال حدث عطل في أحد محركيها وعليها أن تثبت كفاءتها خلال عامين في الخدمة قبل السماح لها بتجاوز هذه المدة.
يحكم هذه التعليمات قانون يسمى تمديد مسافة عمليات المحركات المزدوجة شكل هذا في رأي العديد من مهندسي بوينج ارتدادًا لعصر الطيران السابق.
متحدث :
صدر القانون في الولايات المتحدة عام 53 وقد وضع قانون تحديد مسافة التحليق بسبب كفاءة محركات الطائرات الفيستون لكن اتساع مجال طائرات اليوم كلها وتمتع محركاتها بكفاءة تفوق محركات الفستون بعشر مرات وتفوقها عليها، بمعدلات الحوادث بتسعين مرة على الأقل مما يجعل الأمر غير مقبول.
المعلق :
تهدف بوينج إلى تمديد مسافة عمليات محركاتها إلى مائة وثمانين دقيقة، أرادوا من الإدارة الفيدرالية للطيران السماح للطائرة بالتحليق ثلاث ساعات قبل هبوط الطائرة في أقرب مطار عوضًا عن الساعة الواحدة، تظهر الخرائط تأثير هذا على مسار الطائرات المناطق الملونة بالأزرق الداكن مناطق خاضعة لشرط الساعة الواحدة، فهي تبعد أكثر من ساعة عن أقرب مطار وما لم يسمح لطائرات السبعمائة وسبعة وسبعين الضخمة بمائة وثمانين دقيقة لن تتمكن من التحليق حيثما يشاء مالكها.
كما أرادت بوينج حصول زبائنها على مسافة المائة وثمانين دقيقة لحظة استلامهم الطائرة. تقدمت الشركة بعرض لفيدرالية الطيران تقوم فيه طائرة واحدة خلال الجزء الأول من عام 95 باختبار طيران تدور فيه ألف مرة بحيث تقلع وتدور وقتاً محدداً ثم تهبط.
وتكلف الألف رحلة طيران هذه أكثر من عائدات عام كامل من طيران الطائرة. وكانت الشركة تأمل في الحصول على موافقة فيدرالية الطيران إذا لم تتعرض الطائرة لمشاكل وتمنحهم الحق بالمائة وثمانين دقيقة.
في أوائل شهر كانون الثاني عام 95 أقلع فريق اختبار الطيران في رحلة WA4 إلى مطار جلاسكو النائي في مونتانا وذلك لاختبار فكرة تمديد طائرات المحركين في الجو البارد، يجمع فريق الاختبار خلال الأسابيع القادمة معلومات عن أداء الطائرة كاملاً، ثم يرفع تقريرا إلى فيدرالية الطيران.
أمامنا ألف رحلة لكل منها مواصفات اختبار خاصة ودرجة حرارة خاصة لحظة إقلاعها، ولكل رحلة ارتفاع معين وأجزاء ومكان هبوط، بعض التقارير تكون مفصلة نسبياً لكن معظمها يحتوي على معلومات محددة بلغة متخصص في الحقل يكتبها زميل له في سجل الصيانة.
************************
المعلق :
أعلنت الطائرة عن رحلة إلى جلاسكو مدتها ساعة ونصف الساعة تقوم بعدها بأول مجموعة من رحلات العصر لكن الجو ازداد رداءة وغطى ضباب كثيف مطار جلاسكو، بدا أن على الطيار الالتفاف مرة أو مرتين في الجو قبل الهبوط.
متحدث :
عند الاقتراب سنعمل على الآلات وعند الاقتراب من قرار الارتفاع أريد منك أن تركز على المدرج وتخبرني متى تراه، أطلب أدنى درجات الرؤية قبل اتخاذ القرار إذا لم أعلن الهبوط أكون قد انتقلت للطلب التلقائي.
تأخرت الطائرة عن الهبوط ساعة ونصف الساعة، ولكن هذا ليس مهماً مقارنة باحتمال رداءة حالة الضباب الذي قد يعني إقلاعهم وعدم تمكنهم من الهبوط ثانية، وهناك مشكلة برودة الجو هو السبب الذي جاءوا من أجله إلى جلاسكو، بدت لهم بارقة أمل باحتمال إجراء خمس رحلات اختبار في ذاك اليوم إذا تحسن الجو.
وعندما صعد الفريق الطائرة بعد الظهر ازداد الضباب سوء وازدادت برودة الجو فتوقفت الاختبارات بعد ظهر ذاك اليوم، على الرغم من الإحباط لم تذهب تلك الاختبارات على الأرض سدى فقد وفرت الأحوال الجوية السيئة اختباراً لأجزاء من الطائرة كنظام التدفئة لدعم المولدات وإجراءات الوقود لأنظمة الحواسيب.
وباكرًا في صباح اليوم التالي عاد الطاقم للمحاولة مجدداً، بشرت النشرة الجوية بتحسن في حالة الجو وبدا كأن الضباب سينقشع لكن برزت مشكلة أخرى فقد يصبح الجو دافئًا أكثر من المطلوب فيخفق في تلبية حاجات اختبار البرودة.
صعد الطاقم حاملاً أكياس النوم واستعد للذهاب إلى مناطق أشد برودة في شمال أميركا إذا دعت الحاجة، في نهاية صباح ذلك اليوم أتمت الطائرة الأولى خمس حلقات طيران في اختبار الجو البارد. أمل الفريق إقلاع الطائرة وهبوطها في الأسابيع القادمة تسعمائة مرة من دون مشاكل كبرى ليتمكنوا من إقناع فيدرالية الطيران والحصول بالتالي على إذن بالتحليق لمائة وثمانين دقيقة.
في شباط عام 95 كان أمام سبعمائة وسبعة وسبعين اختبار سلامة مهم قبل السماح بترخيصها للطيران وهو عملية إخلاء اضطراري للركاب من الطائرة وعددهم أربعمائة وعشرون راكبًا من أبواب الطائرة الثمانية خلال تسعين ثانية، ومن دون إحداث إصابات خطيرة، أما المسافرون وكلهم متطوعون فيؤخذون من نفق مغطى حتى الطائرة كي لا يعرفوا أبواب الطائرة التي ستستخدم للهرب، امتلأ قسم التذاكر العادية في الطائرة بأربعمائة وعشرين راكبًا وتتراوح أعمارهم من ستة عشر إلى سبعين عامًا وبدومان بلاستيكية تحل محل الأطفال وكي يبدو الأمر أكثر واقعية نشرت أمتعة في الممشى ووضع لكل راكب رقم لمساعدة بوينج والفيدرالية في تحليل أشرطة فيديو التجربة فيما بعد.
متحدث :
يتحقق العاملون من الطائرة ونحن على استعداد للبدء، سمعتهم يطالبوننا بالاستعداد لأن الأضواء ستطفأ بسرعة، شكرًا.
المعلق :
أعلن عن حالة الطوارئ بإطفاء جميع الأنوار، استغرقت عملية إخلاء جميع الركاب أربعًا وثمانين ثانية وهذا أمر رائع.
مهندس :
تقرير موجز عن الاختبار:
يبدو أن الخروج من الأبواب الثلاثة كان ضمن المدة الزمنية المحددة، لكن شخصاً واحداً أعاق الناس في الباب الرابع مما أخر شخصًا آخر، لذا علينا مراجعة الفيلم لمعرفة التفاصيل.
المعلق :
ثبتت صحة إجراءات السلامة للأربعمائة وتسعة عشر راكبًا، إذا أرادت أيًّا من شركات الطيران زيادة راكب واحد فعليها إعادة الاختبار مجدداً.
في أوائل شهر أزار أذاعت أنباء السياتل المسائية خبرًا أثار ضيقًا عاماً في بوينج وأعاد إلى ذاكرة العاملين فيها اهتمام العامة في السبعمائة وسبعة وسبعين بخاصة لدى حدوث أخطاء.
أحاطت مركبات الإسعاف بطائرة السبعمائة وسبعة وسبعين من قبل آلاف العاملين في شركة بوينج بعد هبوطها الاضطراري في مدرج بوينج عند الساعة الثالثة وإحدى وعشرين دقيقة أنزل الممرضون ثلاثة مهندسين مصابين على الطائرة وأرسل اثنان منهم إلى مركز هاربر الطبي تقول مصادر بوينج: إن الحادث وقع أثناء تحليق الطائرة السبعمائة وسبعة وسبعين في اختبارات الطيران على بعد ثلاثين ميلاً شمال غرب المطار الخاص ببيونج وعلى ارتفاع ثلاثة وأربعين ألف قدم.
شغل المهندسون الطائرة على طاقة البطارية فقد وفجأة أفلتت إحدى ملازم تكييف الهواء وانخفض مستوى الضغط في المقصورة بسرعة كبيرة.
المعلق :
فقدت مقصورة الركاب ضغط الهواء بسبب تعطل صمام في باطن الطائرة وحصلت جلبة لإصلاح العطل.
مهندس :
في نحو التاسع من مساء تلك الليلة وفي ما كنت في بيتي وكان اليوم التالي يوم عطلتي اتصل بي مديري وقال: "هل تمانع في القدوم وإلغاء إجازتك غدا" عملنا طوال نهاية ذلك الأسبوع لتحديد المشكلة ووضع حل لها.
******************************
المعلق :
يدفع مكيف الهواء على اليمين هواءً مبردًا إلى المقصورة بواسطة صمام على اليسار انفكت ملزمة الصمام واندفع الهواء للأسفل فأغلق الصمام ومنع هواء المقصورة من المرور وبسبب ارتفاع الطائرة الكبير أدى اختلاف الضغط إلى كسر الصمام وبالتالي فقدت مقصورة المسافرين الضغط.
مهندس :
عندما هبطت الطائرة كان هذا المجرى مغلقًا وذاك أيضاً هذا الجزء كله كان ملتصقًا بسطح الجناح السفلي وغطاؤه كان في آخر الحزمة لذا عندما فتحنا باب الحزمة وقع الغطاء من الطائرة.
المعلق :
وقعت الملزمة نفسها في أثناء تحليق الطائرة على ارتفاع أقل لذا لم يكن العطل كبيراً، نتائج تقصي الفريق للخطأ تفيد بأن سوء الاتصالات مثل دورًا معادلاً لخطأ الهندسة فيه.
مهندس :
تحديد الخطأ صعب لأنني أعتقد أنه مزيج من هفوات عديدة، نحن في بوينج نحدد متطلباتنا يأتي المصنعون ويخبروننا كيف سيصنعون ما نطلب منهم، وهذا جهاز واحد من الذي قيل لنا: إنه سيكون بحسب مواصفاتنا، لكنني لم أعد أثق بقولهم، أعتقد أن الأمر مزيج من عدم فهمهم تماماً ما نريد ومن عدم فهمنا ما قالوه لنا إذن الأمر طريق ذو مصارين من الصعب تحديد المخطئ أهو نحن أم ممولونا وأظن أن المسؤولية تقع على الطرفين.
المعلق :
حددت فيدرالية الطيران ارتفاع طائرات الاختبار حتى 2500 ألف قدم حتى تعيد الشركة تصميم الملزمة والجناح المتحرك، بحلول نيسان أي قبل التسليم بشهر واحد أجري تسعمائة اختبار تقرر تحليق طائرة الاختبار WA4 إلى هاواي تم الاتفاق على قيام الخطوط المتحدة بالرحلات الباقية كي يثبتوا للفيدرالية قدراتهم على صيانة وتشغيل الطائرة بحسب الجدول، وصل الكابتن والت ويدين ليعود بالطائرة إلى واشنطن العاصمة لكنهم اكتشفوا أن طائرة WA4 قد تأخرت في رحلة سابقة، هبطت الطائرة في الثامنة وعشر دقائق بحسب توقيت هاواي المداري في الأسابيع التي تلت اختبارات الجو البارد في منتانا قطعت الطائرة مناطق الولايات المتحدة الأمريكية ومطارات بمناخات مختلفة وصولاً إلى مطار دانفير، أخضعت الطائرة كلها للاختبار المحركان ونظام ضبط البيئة وأقنعة الأكسجين للطوارئ وطفايات الحرائق والأنظمة الحاسوبية للطيران المبرمج التي أثارت قلقًا بالغاً خلال 94، تأخرت رحلة الطائرة البالغة ساعة ونصف ساعة بسبب عطل في راديو الذبذبات العالية.
مهندس :
عندما نحلق فوق الماء ونبعد عن اليابسة كثيراً يكون راديو الذبذبات العالية صلة اتصالنا الوحيدة لو كنا نحلق فوق اليابسة لما كانت هناك مشكلة، لكن تحليقنا فوق الماء يوجب وجود جهاز البث ومن دونه لا نتمكن من الاتصال بوحدة المراقبة الأرضية، أي أنه لا يمكننا إعلامهم عن موقعنا أو تحديث معلوماتهم عن موقعنا فوق الماء.
المعلق :
المشاكل التي تظهر في أثناء اختبارات تمديد عمليات طائرة المحركين لا تعني بالضرورة فشل الطائرة لكن المهم هو كيفية معالجتها، أملت المتحدة إنهاء الاختبارات بسرعة كي تعوض بعضًا من الوقت الذي فاتها، لكن برغيين على هوائي الراديو لم يتزحزحا واستغرق الأمر وقتاً أطول، برزت في أثناء إصلاح الهوائي مشكلة جديدة، يجب تحديث معلومات مسار الملاحة مرة كل شهر، لكن الطاقم لم يتمكن من وضع المعلومات على أحد حاسوبي الملاحة لأن الاختبارات كانت لفحص جزء من قدرات المتحدة التشغيلية كان عليهم حل المشكلة بأنفسهم.
مهندس :
أريد أن أخبركم بأنني أريد التشغيل والتحويل أتوماتيكياً، وهذا شيء طبيعي ولكن إذا ما شعرنا بأنه من الحكمة أن نتحول يسارًا فسوف نفعل ذلك.
المعلق :
وفيما يحاول الطاقم إيجاد طريقة طيران بحاسوب واحد كان مراقب فيدرالية الطيران جيليسين يراقب.
جيليسين :
أشاطرك الرأي، المسألة ليست في تعطل الحاسوب أو في قلقنا حول الموضوع، إذا شئنا يمكننا التحليق فوق اليابسة وأخذ توجيهاتنا من الأرض.
المعلق :
وجرت بين أفراد الطاقم وبين مراقبي فيدرالية الطيران مناقشة في شأن مداخلة والت ويدن وبدا وكأن المراقب غير راضٍ تماماً عن مداخلة ويدين وكما يحدث في الأوضاع العادية يسمح للمتحدة باللجوء إلى بوينج في سياتل لطلب المساعدة لكن الذي لا يمكنهم فعله هواستشارة المهندسين على الطائرة على الرغم من وجود خبير الحاسوب الذي يمكنه المساعدة من دون شك.
وبحلول منتصف الليل قرر ويدين مغادرة مركبته وترك الآخرين يحلون المشكلة قبل صباح اليوم التالي، في الليل حدث شيئاً طلبت المتحدة حاسوبًا جديداً من سانفرانسيسكو ونجح فريق الصيانة المتحدة في حل المشكلة وعدلوا عن تغيير الحاسوبين، وأخيرا في الصباح التالي أقلع فريق الاختبار من هونولولو إلى واشنطن.
تأخرت الطائرة خمس عشرة دقيقة لكن التأخير لا يؤثر في اختبار التحليق مسافة مائة وثمانين دقيقة بمحركين، واتفقت بوينج والمتحدة على أن مشاكل الليلة الماضية تم التغلب عليها بكفاءة، يوفر الغذاء فرصة جيدة لاختبار خدمة الطعام على الطائرة، لكنهم أخفقوا فيه تماماً لأن أفران الطائرة سخنت المكثرات أكثر مما يجب، أما بوب إيرلاند المسؤول عن اختبارات الطيران في تمديد مسافة عمليات طائرة المحركين فقد تعلم درساً.
بوب إيرلاند :
الدرس الذي تعلمناه ليلة أمس هو أننا كنا مستعدين وحقيقة إمكانية حدوث ما وقع بعد عامين من تشغيل الطائرة يؤكد الشيء نفسه، اكتشفنا أن المشكلة كانت بالأجهزة واستغرق إصلاحها وقتاً طويلاً ولم تكن لتؤثر في راحة الراكب لأننا سنجد شيئاً آخر لهم، لذا أولي الأمر أهمية أكبر مما لو كان مع ركاب رحلة عادية، أثبتنا قدرتنا على معالجة المشاكل ساعة حصولها، وبالتالي على التوصل إلى حل أسرع من انتظار القطار، فاستخدم رجالنا معلوماتهم وفعلوا شيئاً لا يدرس في الكتب، حاولوا القيام بشيء وقد نجحوا بذلك فعلاً.
*********************************
المعلق :
وفيما تهبط الطائرة في واشنطن يكون لا يزال أمامها خمسون رحلة أخرى حول الولايات المتحدة يتبعها تحليل للمعلومات قبل أن تصدر فيدرالية الطيران حكمها، حول تمديد عمليات طائرة المحركين لا أحد يجرؤ على مجرد التفكير في أن الحكم قد لا يكون لصالح بوينج، وفي العاشر من أيار تستعد الخطوط المتحدة لشراء واستلام أول طائراتها وكأي مشترٍ لسيارة جديدة يتأكدون من صلاحية جميع أجزائها قبل استلامها.
مسؤول الخطوط المتحدة :
ستبقى هكذا يتقاذفها الهواء حتى يخرمها هل ستعرضونها هكذا عند قدوم الزبون؟
أنا هنا لأتأكد نيابة عن الخطوط المتحدة من أن الطائر تعمل كما هو متوقع وأن كل ما عليها يعمل بكفاءة، أنا متأكد أيضاً من كفاءة شركة بوينج بهذا كله، لكننا سندفع مبلغًا كبيراً ثمنًا لها، ونريد التأكد من جهوزية كل ما عليها.
المعلق :
وعندما تحلق الطائرة يبدأ موظفو الجودة النوعية بالعمل للتأكد من صلاحية كل عنصر داخل الطائرة بهدف إصلاح الأخطاء قبل التسليم يتم وضع شريط أحمر على المشاكل.
مسؤول الخطوط المتحدة :
يتفحص طيار الاختبار هناك الطائرة من منطلق قدراتها التحليقية وأنظمة التشغيل، نشتري الطائرة على الأرض في ضوء نجاح أداء الأنظمة وعمل المقصورة بحسب توقعاتنا، يجب أن يكون الصوت ضمن حدود التوقعات، النوافذ لا يغطيها الضباب، السجاد معد جيداً وأشياء كهذه.
المعلق :
على الرغم من الجهود المكثفة التي بذلتها بوينج إلا أن المتحدة اضطرت إلى قبول مسألة عدم جهوزية أنظمة الحاسوب للفيديو والهاتف في كل مقعد في الرحلة الافتتاحية، في منتصف الرحلة وعند الارتفاع المناسب تم خفض معدل الضغط في الطائرة لفحص الأبواب التي تحمل أقنعة الأكسجين، يفترض ألا تقع الأقنعة لكن بعضها قد وقع.
مهندس :
يصعب إعادة هذه إلى مكانها لذا لا نريد فتح كل الأبواب يوجد شيء أحمر هنا ليمسكها لكن من الواضح أن هذا القفل لم يكن محكمًا لن تدخل القطعة الحمراء كلها تزال هذه الأشياء قبل تسليم الطائرة، وإذا حدث شيء كهذا أمامك في رحلة ما فاسحب القناع بقوة، وعندما تفعل يفتح القفل الموجود إلى اليمين هنا ويبدأ بضخ الأكسجين لذا إياك وأن تستخدم الأقنعة وهي معلقة هكذا إذ لا شيء يخرج منها اسحبها نحو الأسفل ليبدأ الأكسجين بالتدفق ومضيف الطيران يخبرك بهذا لكن لا أحد يصغي.
المعلق :
اللوحة أمام الطيار ملأى بأنظمة تحذيرية في حالة وقوع عطل ما ويفحص الكابتن بيترسين كل واحدة على حدة، إذا تعرضت الطائرة لعطل ما يكون الإقلاع في أثناء الطيران البطئ جداً أكثر الأوضاع خطراً، وهناك جهاز تحذير يسمى هزاز العصا.
بيترسين :
جهاز هزاز العصا يهز الإبرة ليخبرك بوجوب زيادة سرعة الطائرة عندما تكون بطيئًا جداً، وفي هذه التجربة لا نقوم بفحص السرعة بل نتفحص تدابير الوقاية بسبب وجود أنظمة تلقائية على هذه الطائرة وإذا أجبرت الطائرة على السير البطئ يأتيك هزاز العصا الذي يهز العصا كلها حتى إنك تستمعها تقول لك: قيادتك بطيئة أسرع.
المعلق :
اختبار آخر هام، هو التأكد من نظام تهوية الوقود المستخدم لرمي الوقود في بعض الحالات.
مهندس :
عندما تحلق وأنت تحمل وقودًا ثقيلاً يكفيك مسافة طويلة تدفع حمولتك الثقيلة بالطائرة إلى الهبوط وإذا اضطررت للالتفاف فعليك خفض وزن حمولتك والطريقة الوحيدة هي التخلص من الوقود.
بعد بضع ساعات من الطيران بما فيها تجارب الهبوط يجتمع فريق المتحدة ليطلع بوينج ما إذا كان سيشتري الطائرة أم لا، يراجع طيارو بوينج قائمة المشاكل والشكاوى التي قدمتها المتحدة.
مهندس :
لدينا ثلاث شكاوى على مقدمة الطائرة:
أولاً: لدى استخدام سماعات الطائرة دون المايكرفون نسمع صدى الصوت عندما نتحدث، ويتوقف هذا على كثافة تنفسك في المايكرفون وقد يكون عطلاً في تلك السماعة المستخدمة تحديدًا.
الشكوى الثانية: أن ماسح الزجاج الأمامي يتذبذب بفعل الهواء لدى التحليق السريع لم نلاحظ هذا خلال التحليق السريع في المرات الأولى لكن حدث ذلك عندما حلقنا فوق الجبال.
وثالثاً: فتحت ثلاثة أقفال على أبواب الخروج بعد التحليق الطائرة الحقيقة في وضع ممتاز.
لاحظنا تحسنًا ملموسًا في مقصورة المقدمة بين هذا الطائرة وال WA4 حلق عدد منا بها خلال الشهر الماضي وشعر بتحسن ملموس فعلاً، ولاحظنا أيضاً أن المرحاض الأيسر عند الباب الرابع يصدر صوتًا كالإعصار عند سحب السيفون وصوته أعلى بكثير من المراحيض الأخرى، تبدو أن هناك حاجة إلى بعض التعديلات المعروفة، هل كتبنا كل شيء؟
متحدث :
إذا كان هذا كل شيء فسأتجاوز الإجراءات العادية وسأتأكد من عرض موافقة الزبون ربما لأول مرة في التاريخ.
طيار :
أريد إضافة شيء أعتقد أن هذه أجمل الطائرات التي قدتها من هذا النوع، إنها فعلاً جميلة.
المعلق :
بدا الكاكو المحلى طريقة سلسة للاحتفال بشراء طائرة بوينج في المرة الأولى، بعد الإحساس بسعادة قيادة الطائرة لأول مرة يأتي دور الشعور بالألم عند الدفع، لكن كيف يشتري المرء طائرة؟
العملية معقدة لدرجة كبيرة، وينهمك فيها محامون ومحاسبون من أربع ولايات وتبادل مبلغ كبير من المال.
في مكاتب رئيسة فيدرالية الطيران في مدينة أكلوهوما حيث يتم تسجيل نقل الملكية يجتمع ثلاثة محامين لإنهاء الصفقة، في سيتي بانك ديلوير حيث تودع شركتا بوينج والمتحدة أموالهما يتم تحويل مبلغ مائة مليون دولار فيقوم براين تود نفسه بالتحويل.
في مقر الخطوط المتحدة في شيكاغو يحاول المحامي ديفيد إيلسون إنهاء معاملة معقدة بطلب مكالمة اللقاء.
توم هل وصلت الرسالة الثانية؟
*******************************
مهندس :
نعم، أفضل عدم معرفة موضوع حديثكم، توجد بقعة في لوحة المفاتيح حيث يعمل المضيفون نظر بعضهم إليها وقالوا: إنها مكان مناسب لاختباء الصراصير، اضطررنا إلى كتابة رسالة نعد فيها بتغيير اللوحة.
نود إتمام صفقة السبعمائة وسبعة وسبعين تحت رقم تسجيل N 777 و أ، بوب هل يمكنك متابعة الأرقام المتسلسلة للمركبات الفضائية والمحركات؟
بوب :
حسناً رقم الطائرة التسلسلي 29616 ومحركات برات وويتني رقم 400077 الموقع الأول رقم 777019 والموقع الثاني رقم 777016 هل تصدر أمراً بتحويل الأموال؟ هل تسمح بتسجيل مبلغ لحساب المدين الخطوط المتحدة وبنقله إلى حساب الدائن شركة بوينج؟ بكل تأكيد.
انتظرني لحظة وسأعطيك تأكيد الصفقة فورًا، أظن أن معي جميع الأطراف على الهاتف لدي تأكيد بالمبلغ المحدد سابقاً.
ريك نيلسون :
أنا ريك نيلسون من بوينج هل تسمح بالاتصال بدائرة الخزانة عندنا وأن تبلغهم بتحويل المبالغ.
المعلق :
تفتخر شركة بوينج بأسلوب الإدارة الذي تعتمده تحت شعار العمل معاً إذ يقوم على الثقة، لكن الثقة لا تكفي محامي الشركة الذين لم يسمحوا بإطلاق سراح الطائرة قبل وصول نقود المتحدة إلى حساباتهم.
محامي شركة بوينج :
بمجرد استلام التأكيد عن تحويل النقود سأنهي لك ذلك.
بوب أثناء قيامك بهذا هل تسمح بنزع النسخة الزهرية من طلب التسجيل؟
بوب :
فعلت هذا.
محامي شركة بوينج :
وستضعها على متن الطائرة.
حسناً توم أرسلتها.
محامي شركة بوينج :
أريد أن أشكر كل من اشترك في هذه المكالمة شكرًا جزيلاً.
المعلق :
لم يبق أمام بوينج سوى تسليم المتحدة مفتاح أول طائرات السبعمائة وسبعة وسبعين ثم تخطط المتحدة للبدء وتشغيلها بعد ثلاثة أسابيع في رحلة يومية بين لندن وواشنطن، لكنهم لا يعرفون بعد ما إذا كانت فيدرالية الطيران ستوافق على تحليق المائة وثمانين دقيقة خلال تمديد عملية طائرة المحركين.
استلمت الليلة الماضية نسخة عن تقرير المجلس الذي يوصي بالسماح بهذا النوع من الطائرات بالتحليق مائة وثمانين دقيقة في أثناء تحديد مسافة عملية طائرة المحركين، وذلك بناء على نجاح انتهاء مجموعة اختبارات غير عادية وبناء على البراهين ونظرًا إلى تجهيز طائرة البوينج سبعمائة وسبعة وسبعين بمحركات برات وويتني.
المعلق :
واضح أن مشاعر الارتياح البالغ تغمر فريق السبعمائة وسبعة وسبعين لفوزها بثقة تجاوزت أي طائرة بوينج أخرى تعمل حاليًا، ويأتي هذا في الوقت المناسب نظرا لبرنامج طيران المتحدة المزدحم جداً ابتداء من حزيران عام 95 ستقوم الطائرة لأول مرة بما صممت من أجله وهو توفير أموال كثيرة للخطوط التي اشترتها.
لقد أنجزنا عملاً استغرق خمس سنوات على جزء صغير جداً من نظام التحليق المبرمج لكنه بالغ الأهمية يوجد ثلاثمائة جهاز منه على كل طائرة وهي أجهزة فريدة التقنية، كما رأيت فإن الاحتفال بنجاح البرنامج هام لشركتنا ولإبلاغ المهندسين بتقديري للعمل.
هناك ثمانية مخارج على السبعمائة وسبعة وسبعين أربعة منها على الجوانب.
المعلق :
التزمت الخطوط المتحدة عام 90 بشراء السبعمائة وسبعة وسبعين وبذلك وضعت بوينج على مسار بنائها، عندما يعود ألان مولالي الذي كان قائدًا للفريق معظم تلك الفترة بالذاكرة يرى المشروع اختبارًا لفلسفة إدارية حديثة تسمى العمل معاً وتقنيات تصميمية وهندسية حديثة.
ألان مولالي :
عندما أعود بذاكرتي إلى وقت التوتر والرغبة في البدء وجمع الفريق كله في خطط واحدة وتحديد إمكانية حدوث كل هذا أرى نجاحها أمامي، إذا صممنا أجزاء الطائرة ووجدنا أنها غير قابلة للتركيب عند ورودها أو وجدنا الطائرة لا تعمل كما يجب أو أن العاملين لا يحبون العمل في هذه البيئة ويريدون العودة إلى أسلوب إجراء فحوص منفردة والاختلاف حول بعض من صفات البشرية التي لا نعرف كنهها ولا تمكننا من العمل معاً لكانت النتيجة عندئذ مدمرة تماماً، لذا في لحظة ظهور أول بوادر نجاح فكرة العمل معاً تغير الناس وأصبح لديهم ما يقدمونه في هذه البيئة وظهرت الرغبة في المشاركة والعمل معاً، وفي اللحظة التي رأينا أجزاء الطائرة يناسب بعضها بعضًا ولمحنا إمكانية تحقيق الطائرة بسبب رغبة الزبائن لم يبق أمامنا سوى الصمود ومواجهة القضايا اليومية ومساعدة المتزمرين دائماً في إيجاد طريقة لإنجاز العمل، وبالنسبة إلي فإن البرنامج كان مبهجًا، أقصد كانت للبرنامج لحظات جيدة وأخرى سيئة بسبب بعض القضايا لكن لا يمكن أن تكون أفضل من هذا، إذا كنت تحب تصميم آلة معقدة ومتطورة وحديثة جداً فاتبع برنامج سبعمائة وسبعة وسبعين لأنه الأفضل.
أتطلع دائماً لمعرفة أو إيجاد طريقة بمرور الوقت فأجد نفسي أجدد ما قمت به لأنها متعة حقيقية.

************************************************************************************





.
b90ecdaafc.jpg



.​


9ee8e9ae5e.jpg

QatarAirways.jpg


___________________________________

منقول بعد التعديلات
وها هو الفيديو يبين قدرات الطائرة من رفعي الخاص


 
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
 
عودة
أعلى