نظام اتصالات المعالجة و التقارير بالطائرة ACARS .. Aircraft Communications Addressing & Reporting Sy

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
797
التفاعل
1,214 0 0
wp27-560x330.jpg


أتكلم اليوم عن ما يعرف بـ ACARS ، فما هو هذا النظام؟

ACARS هو نظام توصيل للبيانات الرقمية ، يستخدم الرسائل القصيرة و يصلها بين الطائرة و المحطة الأرضية إما عبر المحطات الإذاعية Radio Stations أو الأقمار الصناعية Satellite.



ظهر النظام لأول مرة عام 1978م ، إلا أن شركات الطيران أدركت أهميته الفعلية بل و أصبح عدد كبير منها يستخدمه عام 1980م بدلاً من التسجيل اليدوي لأحداث الرحلة و إرسالها بنظام الراديو الصوتي المعتاد عن طريق ملاحي الكابينة مثل أوقات الإقلاع و الهبوط و وصول الطائرة للبوابة و فتح الأبواب و التي تسمى بـ OOOI Events.

لـ ACARS مهام متعددة و أنواع أخرى من الرسائل غير ما ذكرته أعلاه مثل رسائل نظام إدارة الرحلة Flight Management System – FMS و هنا يتم إرسال خطة الرحلة و معلومات الطقس من المحطة الأرضية إلى الطائرة.



كذلك يرسل النظام رسائل بيانات صيانة و صحة معدات الطائرة و أنظمتها أو Equipment Health & Maintenance Data ، و التي تبين حالة أنظمة و حساسات الطائرة و ما إذا كان أي نظام أو معدة يحتاج إلى صيانة أو أي حدث غير طبيعي على الطائرة و بالتالي تراقب شركة الطيران صحة الطائرة أثناء الرحلة.

و في حالة كان النظام هادئاً لفترة طويلة عن المعتاد تقوم المحطات الأرضية بعملية وكز (Ping) للنظام و هي التي تسمى Ping Messages و عند الرد بنفس الـ Ping فهذا دليل على صحة أجهزة الاتصال في الطائرة.



إضافة إلى ذلك يستخدم النظام في إرسال الرسائل اليدوية عن طريق وحدة العرض الموجودة داخل قمرة القيادة Cockpit و التي يستخدمها ملاحي الرحلة لاستقبال و إرسال أي رسائل فنية أو تقارير مطلوبة بينهم و بين المحطة الأرضية. إنه فعلا نظام قوي و حساس لشركات الطيران ولا غنى عنه.

 
منظومة مميزة ومهم توافرها في الطائرات الحديثة هذه المعلومات تتحدث عن منظومة تخص الطائرات التجارية المدنية وليست خاصة بالطائرات العسكرية الرجاء نقل المقال الى القسم المختص بالطائرات المدنية(الطيران المدني والنقل)
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى