اساليب توجيه الصواريخ

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0

نبدأ الموضوع بتعريف عام و موجز لتصنيف انواع الصواريخ والمكونات الرئيسيه للصاروخ

انواع الصواريخ :
تنقسم الي خمسة انواع رئيسية كالتالي
صواريخ سطح-سطح
صواريخ سطح-جو
صواريخ جو-سطح
صواريخ جو-ارض
صواريخ جو-جو
مكونات الصاروخ الرئيسيه
KDKRc.jpg

1. نظام التوجية و هو من يوجه الصاروخ طول رحله مساره وحتي اصابه الهدف
2.نظام التحكم وهو المسئول عن تحريك الصاروخ وتنفيذ المناورات
3.الرأس الحربيه بانواعها المختلفه
4. نظام الدفع وتشمل المحرك و دوره احتراق الوقود
نظام التوجيه
A0nDw.jpg

الغرض الرئيسى لنظام التوجية التحكم في مسار الصاروخ من لحظه الاطلاق حتي الوصول للهدف والقيام بالمناورات المختلفه للتصدى للهدف سواء كان
الهدف ثابت او يقوم بالمناورات الدفاعية او الهجومية ضد الصاروخ و قد يعتمد نظام التوجية على المعلومات الواردة اليه و الصادرة من الهدف او من منصة الاطلاق او تجمع بين الاثنين معا او في مرحله معينه بالاعتماد علي النظم والتجهيزات الذاتبه للصاروخ في جمع المعلومات عن الهدف

يتكون نظام التوجية من قسمين اولا نظام للتحكم في الارتفاع
يحافظ على الارتفاع المرغوب لطيران الصاروخ فى المسار المخطط للصاروخ .
ثانيا نظام للتحكم بالمسار
و هو المسئول عن التحكم و الحفاظ علي المسار المخطط للصاروخ و كذلك تحديد الاخطاء في المسار الصاروخ وتصحيح هذه الاخطاء عن طريق ارسال الاوامر الجديدة الى الانظمة الفرعية للتحكم بالصاروخ وبهذا يتوجه الصاروخ الي الهدف فى افضل مسار ممكن .
J6Gku.jpg

مراحل التوجية
تنقسم الى ثلاثة مراحل وهذه المراحل هى كالاتى boost, midcourse , terminal
________________​
Boost الدفع
هى المرحلة الاولي للصاروخ و هي جزء من نظام الدفع للصاروخ و فيها يطير الصاروخ خارج منصة الاطلاق وتننتهى بانتهاء الوقود الخاص بعمليه الدافع .
وانفصال البوستر المحترق عن الصاروخ يقلل من الحمل الزائد عن الصاروخ ويسمح له بالطيران الى مسافات اكبر .

_______________
Midcourse Phase توجيه المسار
هى دائما المرحلة الاطول بين كل مراحل الصاروخ خلال هذه المرحلة من الطيران من الممكن احداث تغييرات لتعديل مسار الصاروخ للتاكد من المحافظة على هذا المسار . و تهدف تلك المرحلة الى توجييه الصاروخ الى ان يصبح قريب من الهدف حتى تبدء المرحلة الاخيره و النهائيه ويبدء التوجية الخاص بهذه المرحلة .
_____________​
Terminal Phase الوصول​
هي المرحلة النهائية و تتضمن اخر مراحل التوجية. ويجب ان تكون ذات دقة عالية جدا الى جانب سرعة رد فعل عالية لاشارات التوجية لضمان التصدى للهدف بدقة حيث يكون الصاروخ فى نهاية فترة الطيران فى حاجة الى الوصول الى اعلى درجات المناورة لكى يستطيع عمل التفافات ذات ذواية صعبة وحادة لاعتراض هدف ذو سرعة ومناورة عالية .
7ZzGO.jpg

هناك عدة طرق اساسية لتوجية الصواريخ , مثال الصواريخ الموجهة والصويخ المطلقة جوا , هذه الانواع تعمل عن طريق رادار بداخل الصاروخ او عن طريق باحث بالاشعة تحت الحمراء . وعن طريقهم يستطيع الصاروخ البحث عن الهدف
وذلك بمساعدة بعض الانعكاسات والانبعاثات الصادرة من الهدف نفسة . انعكاسات موجات الرادار او البصمة الحرارية للهدف نفسة احد الاسباب الرئيسية التى عن يرتكز اليها نظام التوجية
ومن هنا ناتى الى شرح اول انواع او اساليب التوجية​
_____________
1.Inertial Guidence
نظام التوجية بالقصور الذاتى هو نظام توجية يكون مسار الصاروخ محدد مسبقا و وخلال هذا التوجيه يتم التحكم بالصاروخ عن طريق نظام اتوماتيكى موجود بداخل الصاروخ يسمىaccelerometers .

accelerometers هو جهاز قصور ذاتى يقيس السرعة وتزايدها . خلال التحكم بالصاروخ يقيس الجهز السرعة عند الطيران vertical , lateral , and longitudianl او التسارع
فى الاوضاع الاتية العمودي، والأفقي والطولي للصاروخ . كما فى الشكل الاتى
رغم انه فى بعض الحالات قد لايكون هناك اتصال بين منصة اطلاق الصاروخ والصاروخ نفسة بعد الاطلاق , الا انه يكون بوسع الصاروخ ان يجرى تعديلات من تلقاء نفسة على مسار الطيران بدقة متناهية .
خلال الطيران قد يحدث تغير فى اوامر السرعة نتيجة عدة مؤثرات خارجية , ويتم ارسال الاوامر بطرق مختلفة تتغير باختلاف نوع الصاروخ , ويتم تحويل البيانات الى الكمبيوتر الداخلى للصاروخ ومعالجتها بدقة لتوجية الصاروخ .

مؤخرا تم دمج نظام توجية القصور الذاتى بنظام الملاحة GPS ليضفى دقة اكثر على توجية الصاروخ , يستخدم نظام القسور الذاتى مع نظام GPS فى الصواريخ عابرة للقارات inter-continental ballistic missiles .
رغما عن افضل انظمة القصور الذاتى المتاحة , يعنى الصاروخ من ظاهرة تسمىDrift او الانجراف عن المسار . وهذه الظاهرة تقاس عن طريق المسافة (متر بالساعة) .
على سبيل المثال عندما كان الصاروخ الجوال التوماهوك Tomahawk قيد التطوير كان محدد له بمدى انجراف 900 متر بالساعة بمعنى انه اذا طار الصاروخ اكثر من ساعة كاملة سيخطى الهدف بنسبة 900 متر .
الصواريخ العابرة للقارات تتطير بسرعاتsonic and supersonic بينما الصواريخ الجوالة الاصغر فى الحجم تتطير بسرعاتsubsonic وهو ما يعنى ان هناك فرص اكبر لاخطاء الهدف .

___________________
2.Beam-Rider Guidence
هو النوع الثانى الذى سنتناولة بخصوص التوجية , وهو عبارة عن من اوامر التوجية التى عن طريقها يبحث الصاروخ مركز طاقة اشعاع يتم التحكم فى اتجاهها , عادتا هى عبارة عن اشعاع رادارى ضيق . ويقوم نظام التوجية باستلام معلومات تخص موقع الصاروخ خلال الاشعاع .

يحلل نظام التوجية المعلومات ويصدر اشارات التصحيح التى تحافظ على مسار الصاروخ فى منتصف الاشعاع , فى حالة التوجية بالليزر يقوم رادار ادارة النيران بتصويب الاشعاع على الهدف ويقوم الصاروخ بركوب الاشعاع الى الهدف .

عندما تتحرك الاشعاعات وتنتشر يصعب على الصاروخ البقاء فى منتصف الاشعاع , ولهذا السبب تقل دقة الاصابة للهدف عندما تزداد المسافة بين الصاروخ والهدف , عندما لا يكون الهدف فى حاله تقدم ناحية الصاروخ او فى حالة ثبات يتطلب الصاروخ اوامر لتغيير المسار وقد يتطلب فى بعض الاحيان ان يناور الصاروخ وهو ما يسبب فى فقدان قدر من السرعة والمدى للصاروخ . ولذلك تكون الصواريخ الراكبة للاشعاع مؤثرة ضد الاهداف القصير والمتوسطة .

______________
3.Homing Guidence
هو نظام توجية يتم التحكم فيه بمسار الصاروخ عن طريق جهاز خاص يلتقط و تتفاعل مع بعض الانعكاسات او المؤثرات الخاصة بالهدف وهذه المؤثرات قد تكون فى شكل ضوء او موجات او حرارة او موجات صوتية او حتى مجال مغناطيسى تصدر من الهدف .

هذا النظام فى التوجية يستخدم رادار او موجات Radio frequency لتحديد موقع الهدف , بينما يستخدم احيانا صوارخ جو-جو اشعة تحت الحمراء
ولارتباط نظام التتبع بمؤثر خاص او طاقة تصدر من الهدف فان الاتصال بين الصاروخ والهدف يستكمل ويتم الحفلظ علية حتى يتم الاعتراض , يستمد الصاروخ اشارات اخطاء التوجية على اساس موقعه بالنسبة للهدف , وهو ما يجعل منه اكثر

انواع التوجية دقة وهو ما يعتبر ذو اهمية قصوى لمواجهة الاهدافف المتحركة
ينقسم الى ثلاثة فئات هذه النظام الىActive , Semiactive , and Passive .


التوجيه النشط يتم خلاله اضائة الهدف عن طريق بث اشعاع رادارى من الصاروخ نفسه , حيث يتم التقاط الاشعاعات التى يسلها رادار الصاروخ وتنعكس على الهدف ويلتقطها اجهزة الاستقبال بالصاروخ , وعن طريق هذه الانعكاسات يتعرف

الصاروخ على سرعة الهدف ويحدد مسافتتة , وعن طريق هذه المعلومات يتمكن نظام التوجية من حساب افضل زاوية للجوم واعتراض الهدف , ويستقبل نظام التحكم الاوامر الالكترونية من نظام التوجية ومنها يحرك الصاروخ ويناور الى ان يعترض الهدف .

التوجية نصف النشط يتم عن طريق اضائة الهدف من مصدر خارجى او منصة الاطلاق كاشعاعت رادارية صادرة من المقاتلة التى اطلقت الصاروخ , ثم يلتقط رادار الصاروخ الانعكاسات من الهدف ويحلل المعلومات ويرسل الاوامر الالكترونية لنظام التحكم ومنها ولاطراف التحكم الخارجى لتوجية الصاروخ الى الهدف

التوجيه السلبى يتم عن طريق طريق انعكاسات من الهدف فقط مثل التوجية على مصدر اشعة تحت الحمراء مثل العادم الخارج من المقاتلة او موجات رادارات ارضية مثل الصواريخ الراكبة للشعاع , حيث يلتقط seeker الصاروخ الاشارات المنعكسة من الهدف ثم يقوم نظام التحكم بالحسابات وارسال الاوامر لاطراف التحكم ومنها لاعتراض الهدف

____________________
4.Optronic Guidence system
يعتبر نظام التوجية البصرى الالكترونى ذو اهمية كبيرة , يكمن اهميتة فى بعض المميزات مثل high resolution , واستخدام اسلوب سلبى للتوجية اى انه لايصدر اشعاعات من الصاروخ , وفى معظم الاحيان يكون الصاروخ صغير الحجم نسبيا وخفيف الوزن بسبب المكونات الداخلية البسيطة .

للاختصار هى ذات دقة عالية وبصمة رادارية منخفضة وهما ما يضفون على النظام الكثير من البساطة .
نظام التوجية البصرى الالكترونى يحتوى على اجهزة استقبال صغيرة و شديدة الحساسية ونظام تحليل معلومات ارضى لاستقبال ومعالجة الصور مما يساهم فى التعرف على الهدف الى جانب ارسال البيانات فورا الى منصات الاطلاق للصواريخ .
وفى وقتنا الحاضر يعتبر هذا النظام فى التوجية قمة فى التقدم حيث السرعة الفائقة فى حاسبات النظام والبرمجيات المتقدة والمعقدة ,ويستخدم هذا النظام فى الصاروخ الامريكى الجوالTomahawk

تعتبر الصواريخ الجوالة ذات التوجية البصرى الالكترونى اكثر كفائة فى مقاومة الدفاعات المضادة للصواريخ الى جانب انها ذات دقة عالية حيث ان نسبة اخطائها للهدف لاتزيد عن عدة امتار .___________________
5.Tercom Guidence system
لعلاج مشكلة الانجراف التى تواجة نظام التوجية بالقصور الذاتى بسبب طول المسافة وطول وقت الطيران تم استحداث نظام يسمى TERCOM وهى اختصار Terrain Contour Matching او مطابقة التضاريس للطبيعة الجغرافية .

رغم ان النظام ليس حديث حيث تم اختبارة عام 61 ولم يكن ذو اولية وام يحظى اهتمام حينها , ولكن الان مع وجود اجهزة حاسب صغيرة ودقيقة تم اعادة النظر مرة اخرى الى هذه التقنية للملاحة وذلك فيما يخص الصواريخ .
ولكن كيف يعمل هذا النظام ؟
يستخدم النظام رادار يقوم بعمل مسح للارض وما بها من تضاريس وذلك المنطقةالتى يمر بها الصاروخ , ثم يتم مقارنة البيانات الارضية التى تم كشفها مع خرائط رقمية مسجلة فى حاسب الصاروخ .
هذه الخرائط تكون مخصصة للمنطقة التى يطير فوقها الصاروخ وفقا للمصار المخطط له وهذه الخرائط تكون ملتقطة عن طريق الاقمار الصناعية او طائرات الاستطلاع . عند استخدام النظام وحدوث انجراف للمسار يتم فى الحال تصحيح نظام القصور الذاتى وتصحيح المسار لوضع الصاروخ فى مسارة الصحيح . وعن طريق نظام التوجيه المستخدم حديثا تم معالجة انجراف الصاروخ وضمان هجوم الراس الانفجاى فى محيط 50 متر من الهدف .

ولكن هناك ايضا مميزات اخرى لهذا النظام منها انه عند استخدام هذا النظام يطير الصاروخ على ارتفاعات منخفضة جدا فيما يشبة اسلوب ال skimming الى جانب صغر حجم الصاروخ و صغر مقطعة الرادارى وبصمة صغيرة للاشعة تحت الحمراء ’ كل هذا يجعل الصاروخ غير قابل للرصد من قبل رادارات الاعداء و قدرة النظام على تحديد مسار معين يجعل الصاروخ يطير فى مسار معين حول دفاعات العدو للضرب من زاوية معينة .

هناك بديل للمعلومات الخاصة بالملاحة التى يحسبها نظام التوجية بالقصور الذاتى وهذا البديل هو ال GPS . حيث يستطيع الحاسبات بداخل الصاروخ الاتصال بالاقمار الصناعية لتحديد المسار فوريا , ونظام ال GPS منتشر فى حاضرنا بكثرة سواء فى المجالات المدنية او العسكرية .

_____________________________
6.Polyphem Fiber-Optic Guidence system
هو نظام يعتمد على التصوير بالاشعة تحت الحمراء للتوجية الدقيق ضد الاهداف الثابتة والمتحركة ليلا او نهارا . الصور الملتقطة من الكاميرا فى مقدمة الصاروخ يتم ارسالها الى وحدة الاطلاق عن طريق كابل مصنوع من الالياف البصرية حيث يتم تحليل الصور ومعالجتها قبل الارسال لمشغل النظام الصاروخى. وعندها يستطيع مشغل الصاروخ ارسال اشارات التوجية عن طريق الكابل .

النظام يعتمد على اسلوب متطور لتحليل للصور مرتبط بنظام الحلول الحسابية او الخوارزميات و محولات كهروبصرية ووصلات لاسلكية.
محطة الاطلاق لديها وحدة مراجعة خاصة بنظام ال GPS , جهاز north seekingوواجهة نظام c3i او command , control, communication and information .

عند تخطيط العمليات تقوم وحدة الاطلاق بتخزين خريطة رقمية والقييام باستعراض الخريطة اثناء الطيران
يظل جهاز التصوير بالاشعة تحت الحمراء هو العامل الاساسى فى التوجية , ويكون الجهاز مثبت على منصة ثنائية المحاور تستطيع الدوران بثبات . يستطيع النظام خلال مكوناته من على ان يرصد الاهداف والتمييز بينها , والتاكد ايضا من تدمير الاهداف , كما يستخدم النظام فى الاستطلاع .
يمكن للنظام رصد الاهداف من مدى 8 كم .

يتالف نظام الملاحة من وحدة قياس بالقصور الذاتى مدعمة ب altimeterخاص بقياس الارتفاع و مستقبل GPSوذلك لضمان التزام الصاروخ بمسار محدد مسبقا لمكان الهدف .
يستطيع نظام Fiber-optic transmissionمن ارسال بيانات فيديو من الصاروخ الى المحطات الارضية وارسال بيانات اوامر الى من المحطات الارضية الى الصاروخ بقدرات تصل الى 200 ميجابايت بالثانية .
النظام يستطيع مقاومة التشويش العالى والتداخل المغناطيسى .
_____________________
7.Retransmission homing
او ما يسمى Track Via Missile وهو يعتبر خليط بين command guidance, semi-active radar homing
خلاله يستقبل الصاروخ الاشعاع الصادر من الرادار الارضى والمنعكس من الهدف ثم يرسلها الى وحدة التتبع التى ترسلها بعد ذلك الاوامر الى الصاروخ . يتميز النظام عن التوجية النشط انه لا يخطر الهدف عن قدوم الصاروخ لانه لايغلق على الهدف , وايضا يتميز عن التوجية نصف نشط بانه اقل تعقيدا لانه يرسل البيانات الى محطات توجية ارضى ومن ثم استقبال الاوامر جاهزة لاعتراض الهدف
من الصواريخ التى تعمل بهذا النظام ال HQ-9 -Patriot -S-300
المصادر

 
عودة
أعلى