«ستراتا» الاماراتية تسلم «بوينج» أول شحنة من أضلاع الذيل العمودي لطائرات «دريم لاينر»

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,939
التفاعل
102,430 722 2
12,85 مليار درهم القيمة الإجمالية للعقود مع الشركة الأميركية

«ستراتا» تسلم «بوينج» أول شحنة من أضلاع الذيل العمودي لطائرات «دريم لاينر»
351448.jpeg


تسلم شركة «ستراتا» للتصنيع، المملوكة بالكامل لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، أول شحنة من أضلاع الذيل العمودي لطائرات «بوينج 787-9 دريم لاينر» إلى مصنع شركة «بوينج» في مدينة سياتل الأميركية الأسبوع الحالي.

وقالت الشركة في بيان أمس، إن الإعلان عن هذا التطور في عمل الشركة يتزامن مع الاحتفالات التي نظمتها الشركة في مدينة العين بمناسبة اليوم الوطني الثالث والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة.



adverttop.png


advertbottom.png

وقال بدر سليم سلطان العلماء الرئيس التنفيذي لشركة «ستراتا» في تصريح لـ«الاتحاد» إن القيمة الإجمالية لعقود «ستراتا» مع شركة بوينج تبلغ 12,85 مليار درهم (3,5 مليار دولار).


وأوضح أن عقد شركة ستراتا مع بوينج لإنتاج أضلاع ذيل طائرة بيونج 787-9 دريم لاينر يمتد حتى عام 2022.

وقال: ستغطي ستراتا جميع احتياجات بوينج من هذه أجزاء أضلاع ذيل طائرة بيونج 787-9 دريم لاينر بحلول عام 2017، وذلك من خلال زيادة عدد الشحنات تدريجياً مع نقل برنامج الإنتاج بالكامل إلى ستراتا.

وأوضح أن عدد الأجزاء التي تنتجها ستراتا لجميع أنواع الطائرات في عام 2014 ارتفع إلى 6500 جزء، وذلك بالمقارنة مع 4 آلاف جزء في عام 2013، بنمو 38% تقريباً.

وتبلغ إيرادات ستراتا في العام 2014 ما يقارب 300 مليون درهم، بالمقارنة مع 220 مليون درهم في العام 2013، وبنمو 36%.

الكوادر المواطنة

وأكد العلماء أن استراتيجية الشركة تركز على تأهيل وتدريب الكوادر المواطنة في جميع مراحل العمل والإنتاج، والذين سيصل عددهم في الشركة إلى 340 مواطناً ومواطنة مع نهاية العام الحالي، ما يرفع نسبة التوطين إلى 45%.

وقال: تستهدف ستراتا الوصول بنسبة التوطين إلى 50% مع نهاية عام 2015.

وأوضح أن عدد المواطنين الذين يعملون بشكل مباشر في خطوط الإنتاج يبلغ

156 مواطناً ومواطنة، فيما يبلغ عدد المتدربين سواء الخاضعين منهم للتدريب في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ضمن البرنامج التدريبي الذي طور من خلال الشراكة بين ستراتا وكل من جامعة الإمارات وشركة «لوكهيد مارتن»، أو الذين يتلقون تدريبهم العملي في ستراتا، بواقع 1700 ساعة عمل، ما مجموعه 75 مواطناً ومواطنة.

المنتجات الجديدة

وحول المنتجات الجديدة للشركة، أشار العلماء إلى أن ستراتا ستقوم بإنتاج الأسطح الخارجية لرفارف أجنحة طائرات إيرباص A350-8 وA350-9 في عام 2015، ما يؤكد موقعها كشريك مفضل لكبريات الشركات العالمية في مجال صناعة أجزاء هياكل طائرات المستقبل التي تعتمد في تصنيع هياكلها على المواد المركبة.

وذكر أن نسبة المواد المركبة في طائرة إيرباص A350 تصل إلى 50%.

اتجاه التعهيد

وبين العلماء أن ستراتا تتجه في عام 2015 إلى تعهيد برنامج الذيل العمودي والدفات لطائرات «أيه تي آر»، ما يشكل مرحلة تطور جديدة لشركة ستراتا، حيث سيكون أول مشروع رئيس تقوم ستراتا بتعهيده لشركة خارجية.

وقال: يشكل ذلك إثباتاً لقدرة ستراتا على إدارة برامج التعهيد الخارجية، وهي الكفاءة المهمة في صناعة الطيران التي تحرص شركات تصنيع الطائرات العالمية على توفرها لدى مزوديها للحفاظ على التنافسية.

وحول المنتج الجديد، قالت الشركة إن أضلاع طائرة «بوينج 787-9 دريم لاينر» تستخدم في بناء الهيكل الداعم لوزن ذيل الطائرة، كما تساعد في توزيع الوزن على أجزاء الذيل. ويتطلب إنتاج هذه الأضلاع قدرات صناعية متطورة، وموارد بشرية عالية الكفاءة، والتي عملت «ستراتا» على تطويرها منذ انطلاقها في عام 2009. وتبلغ نسبة المواطنين الإماراتيين العاملين على خط إنتاج وتجميع أضلاع الذيل العمودي لطائرة «بوينج 787-9 دريم لاينر» أكثر من 60%.

وقال العلماء «يمثل اعتماد «ستراتا» كمزود مباشر لهذه الأضلاع إنجازاً جديداً للشركة، ويأتي ذلك في إطار سعيها لتكريس موقعها على الخريطة العالمية كواحدة من أكبر ثلاث شركات في قطاع صناعة أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة بحلول العام 2020».

وكانت كلٌ من وحدة صناعة الطيران والخدمات الهندسية في مبادلة وشركة «بوينج» وقعتا في شهر أبريل 2012 على اتفاق استراتيجي يؤهل «ستراتا» لتصبح المزود المستقبلي للذيل العمودي لطائرات «787 دريم لاينر» والذي يعتبر جزءاً أساسياً مصنوعاً من المواد المركبة ضمن أحدث برامج «بوينج» للطائرات.

وكانت «ستراتا» قد بدأت بإنتاج أضلاع الذيل العمودي لطائرة «بوينج 777»، وسلمت الشحنة الأولى من هذه الأضلاع إلى «بوينج» في شهر فبراير 2014.



 
عودة
أعلى