دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,858
التفاعل
53,683 990 19
تمثــل الجيــل الخامــس مــن تصاميــم دبابــات المعركــة الرئيســة
دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا"


proxy

هي بلا شك "دبابة الأحلام" Dreams Tank الروسية ، التي يتوقع معها مصمموها تجاوز جميع النظراء الغربيين !! فمع بداية السنة الجديدة ، وزارة الدفاع الروسية ستتسلم رسمياً الدفعة الأول من 12-16 دبابة حديثة من الجيل الخامس ، التي حملت التعيين الرمزي "أرماتا" Armata . إن الكلمة أرماتا تجيء في الأصل من الكلمة اللاتينية arma وتعني "السلاح" Weapon (الدبابة ستظهر للعلن لأول مرة في الاستعراض العسكري التذكاري المقرر بتاريخ 9 مايو العام 2015) . هذه العربات ستستبدل بالتدريج الدبابات العسكرية الروسية الثلاث الرئيسة من نوع T-72 ، T-80 وT-90 . ويعتقد الخبراء الروس بأن الأرماتا ووفق جميع المؤشرات المنظورة ، ستتجاوز في قابلياتها جميع نماذج دبابات المعركة الرئيسة الغربية المعروضة في الساحة حالياً . فمن المفترض أن تجهز الدبابة الجديدة بمدفع بعيد المدى حدد مكانه في مستوى عالي بما فيه الكفاية ، ويتم السيطرة عليه والتحكم به عن بعد remote gun (مجهز بنظام للتغذية والتلقيم الآلي) . هناك أيضاً نظام سيطرة رقمي متكامل fully digital control للتحكم بوظائف الدبابة وأجهزتها الإلكترونية . أما بالنسبة للطاقم ، فهو سيوضع في كبسولة مدرعة معزولة armored capsule في مقدمة جسم الدبابة . في حين مقصورة القتال مع البرج غير المأهول uninhabited tower ستنصف الهيكل ، بينما مقصورة المحرك ستكون في المؤخرة .

proxy

ووفقاً لمتحدث في شركة الصناعات الميكانيكية الروسية Uralvagonzavod حيث تم تطوير الدبابة أرماتا (تقع في نايزني تاغل Nizhny Tagil وتعد من أكبر الشركات العلمية والصناعية في روسيا وأكبر مركز لتصنيع الدبابات في العالم) فإن العربة القتالية الجديدة ستتفوق في خصائصها ومستواها التقني على الدبابة T-72B بنحو أربعة مرات تقريباً . كما أنها ستتفوق في ميزاتها الفنية على نظيراتها الغربية الحالية بنسبة لا تقل عن 25-30% .. تصميم الأرماتا وتطوير أفكارها العامة ، أستغرق من المصممين عمل متواصل لنحو خمسة سنوات ، واستفاد كثيراً من إمكانيات مشروع دبابة واعدة طورت قبل 15 سنة مضت وحملت التعيين الرمزي T-95 Black Eagle . العمل في مشروع الدبابة T-95 توقف العام 2010 بسبب عوامل عديدة ، منها الكلفة العالية ، بالإضافة لرفض وزير الدفاع الروسي السابق "أناتولي سيرديكوف" Anatoliy Serdyukov المشروع واعتباره ليس أكثر من تحديث قادم للدبابة T-72 . القائد العام للقوات الأرضية الروسية "أليكساندر بوستنكوف" Alexander Postnikov أطلق أيضاً تصريح مثير عندما تحدث باستغراب وعدم رضا عن سعر الدبابة الواحدة T-90 الذي بلغ 118 مليون روبل ، وهو مبلغ كافي كما ذكر حينها لشراء ثلاثة دبابات ألمانية من نوع Leopard-2 . بوستنكوف تحدث أيضاً يومها عن الدبابة T-90 وقال إنها في الواقع تمثل التعديل السابع عشر للدبابة السوفييتية T-72 التي دخلت الخدمة العام 1973 . لذا ، الدبابة T-95 ليست بعيده عن سلفها T-90 فيما يخص معضلة الكلفة ، وهكذا فإن الجيش الروسي ليس بحاجة لها .

proxy

النقد أو الشكوى الرئيسة التي وجهت (ولا تزال) للدبابة T-90 كانت تتمحور حول قابلية بقائها غير الكافية insufficient survivability عند تعرضها لهجوم واختراق هيكلها في ساحة المعركة . لقد تحدث "فلاديمير نيفولن" Vladimir Nevolin رئيس مصممي شركة الصناعات الميكانيكية الروسية ، لأحد القنوات الفضائية الروسية بإيجاز عن أبعاد هذا القصور أو النقيصة التي لازمت تصميم الدبابة T-90 . نيفولن ذكر بالنص "إن تصميم هيكل مغلق يضم الأفراد والوقود والذخيرة معاً ، سيترتب عليه إيقاد حتمي للوقود في حال حدوث اختراق نافذ لدروع الدبابة .. هذه النتيجة لن تتغير حتى في ظل وجود نظام آلي للإطفاء ، لذا تطوير العربات المدرعة الحديثة يؤكد دائما على وجوب عزل الوقود والذخيرة عن أفراد الطاقم" . هذا المبدأ نفذ خلال العمل في مشروع الدبابة T-95 بالإضافة لتطبيق مفهوم المدفع المسيطر عليه من بعد ، لكن المشروع في النهاية بأكمله جرى إلغاءه .

proxy

منظومة السير والحركة في الدبابة أرماتا ستشتمل على عدد ستة أزواج عجلات طريق بدل سبعة كما في مشروع الدبابة T-95 . الطاقم والذخيرة والوقود والمحرك سيوضعون في كبسولات إسكان مفصولة ، مما سيحسن قابلية البقاء بشكل ملحوظ لكلاً من الدبابة والأفراد . في مؤخرة هيكل الدبابة سيكون هناك محرك جديد حمل التعيين A-85-3A (أو التسمية الأخرى 12N360) . هذا المحرك ذو الأربعة أشواط والإثنا عشر إسطوانه بقوة 1500 حصان ، هو من النوع المجهز بمعزز شحن نفاث turbo-supercharger يدور بسرعة 2000 دورة/دقيقة مع نظام تبريد بالماء (زمن تشغيلي لا يقل عن 2000 ساعة) . المحرك الذي طور من قبل مصنع الجرارات Chelyabinsk وخضع العام 2011 لسلسلة من الاختبارات ، كان معداً في الأساس لتجهيز مشروع الدبابة T-95 لكن بسبب تعذر وإلغاء المشروع ، تم إقرار استخدامه على الدبابة الجديدة أرماتا . هناك أيضاً ناقل حركة أوتوماتيكي جديد ذو 12 غيار لتوفير قيادة سلسلة للدبابة . ويرى الخبراء الروس أنه مع وزن 50 طن للدبابة الجديدة (T-95 كان وزنها 55 طن) ، فإن المحرك سيكون أكثر من كافي لتعزيز قابلية الحركة maneuverability . وللمقارنة ، الدبابة T-90 التي تزن 46.5 طن تتحصل على محرك ديزل بقدرة 1000 حصان . محرك الدبابة T-90 قادر على تسييرها بنجاح على الطرق السريعة ، وعلى الأرض الوعرة في سرعة بحدود 70 كلم/س ، لمسافة أكثر من 500 كلم دون إعادة التزود بالوقود refueling . هو قادر على التغلب وتجاوز عقبة مائية بعمق 5 م ، وخندق مائي بعرض 3 م ، وتسلق جدار عمودي بارتفاع متر واحد . بهذه القدرات ، الدبابة T-90 كانت قادرة على تسجيل قفزات رائعة ، حدت بالكثير من المعلقين العسكريين لإطلاق لقب "الدبابة الطائرة" flying tank عليها . لذا الخبراء الروس يتوقعون أن تسجل الأرماتا قابليات حركة أفضل من تلك التي تنجزها T-90 .


proxy

مصممي الدبابة الجديدة أرماتا تبنوا شكل مطور من أشكال التدريع المركب Composite Armour ، الذي يضم تشكيلة من المواد المعدنية والخزفية وغيرها من المركبات الليفية (إقحام تقنية النانو عند تطوير المركب الخزفي nano-ceramic) . السبيكة الفولاذية الرئيسة المستخدمة في بناء التدريع الجديد تحمل التعيين 44C-St-W ، وهي من تطوير مؤسسة البحث في الفولاذ Steels Research Institute وتتميز بخصائص وقائية متقدمة لنحو 15% قياساً بسبائك الفولاذ ذات الاستخدام العسكري المتوافر في الساحة الآن . استعمال هذه السبيكة سيخفض الوزن الإجمالي للدبابة لبضعة مئات الكيلوغرامات دون أي خسران أو تنازل عن الميزات الوقائية للدبابة . وطبقا لحديث رئيس معهد بحث علم المعادن السيد Sergey Gladyshev ، فإن المشاكل التقنية حلت بإستعمال التراكيب الكيميائية الملائمة وتطوير وسائل المعالجة خلال جميع مراحل إنتاج الفولاذ . لقد ساهمت تقنيات التصنيع الجديدة في الحصول على ميزات وخصائص بالستية plastic characteristics عالية وتخفيض سماكة الصفيحة لنحو 15% مع المحافظة على نفس قابليات الحماية والوقاية ودون التأثير على الخصائص الأخرى .. الدرع الجديد للأرماتا ليس الوسيلة الوحيدة لحماية الطاقم ، بل أن الدبابة ستجهز بمنظومة حديثة جداً للحماية النشيطة active protection ، معدة لمواجهة واعتراض المقذوفات العاملة بالدفع الصاروخ وكذلك مقذوفات الطاقة الحركية النابذة للكعب . النظام الذي حمل التعيين "أفغاني" Afghani هو من تطوير مكتب التصميم الهندسي "كولومنا" Kolomna . ويعتمد في عمله على رادار يشتغل في النطاق المليمتري ، ويستخدم ذخيرة فرعية تعمل بمبدأ التصادم وليس التشظي كما في السابق . قابلية اعتراض المقذوفات تتحقق من مسافة 15-20 م ، مع إمكانية اعتراض مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع التي تبلغ سرعتها 1700 م/ث .


proxy

الفاعلية النارية ودقة التصويب جرى تأمينها في الأرماتا بواسطة عدد من الابتكارات والتطويرات المستحدثة . إذ تتحصل الدبابة الجديدة على نظام قتال رقمي متكامل للإدارة والسيطرة على المعلومات digital combat information-control system . إن من أهم مهام هذا النظام المتقدم ، تحديد وتشخيص مواضع الخلل الإلكتروني في العربة والعمل على إصلاحها . بمعنى آخر ، في حالة التوقف نتيجة مشكلة تقنية معينة ، عجز الطاقم أو فريق الإصلاح عن إدراكها ، فإن النظام يتدخل لمعالجتها (الدبابة الألمانية Leopard 2A6 تستخدم نظام مماثل) .. الدبابة أرماتا مثلها مثل مقاتلة الجيل الخامس الروسية T-50 ، ستكون مجهزة برادار مجموعة المسح الإلكتروني النشيط AESA . هذا الرادار الذي يحمل التعيين SH121 تم تطويره من قبل معهد تيكوميروف للبحث العلمي وتصميم الآلات NIIP ، ويتم تصنيعه في شركة KRET المتخصصة في إنتاج منظومات الحرب الإلكترونية . هوائي الرادار يشتمل على عدد كبير من الخلايا ، كل منها يمثل مرسل موجة ميكروية microwave transmitter . هذا يسمح بمواصلة تشغيل الرادار وجميع الأنظمة ذات العلاقة بالكامل حتى بعد فشل بعض العناصر الفردية . رادار الأرماتا الذي يعمل في النطاق Ka-band والترددات 26,5-40 GHz ، سيوفر إمكانيات استثنائية للدبابة للعمل في أدوار الدفاع الجوي بالإضافة لأدوار حماية العربة (تتحدث بعض المصادر الروسية عن مدى مراقبة جوية لدائرة نصف قطرها 100 كلم !!) . وبالنسبة للحالة الأخيرة وطبقاً لآراء الخبراء ، مثل هذا الرادار في الدبابة يمكن أن يساعد في تعزيز أمن الدبابة من خلال العمل مع مركب الحماية النشيط . حيث يعمل هوائي الرادار على كشف وتتبع المقذوفات المعادية التي تطير باتجاه الدبابة ، ومن ثم تغذية المعلومات لنظام السيطرة على النيران FCS لتحديد الزمن والمدى المناسب للاعتراض وتدمير الخطر قبل أن وصوله للهدف .

proxy

الدبابة أرماتا ستجهز بمدفع جديد من عيار 125 ملم يحمل التعيين 2A82 مع مخزون من 32 قذيفة متعددة الاستخدام . هذا السلاح طبقاً لمصمميه ، سيكون متفوقاً على المدفع الألماني L55 الذي يجهز الدبابة Leopard 2A6 في مستواه التقني بنحو 1,2-1,25 مرة ، وكذلك في طاقة الفوهة لنحو 1.17 مرة ، في نفس الوقت المنتج الروسي أقصر من مثيله الألماني بنحو 60 سم (الدبابة ستكون قادرة على تصويب نيرانها من فوهة السلاح الرئيس خلال الحركة بدقة 0.1 م) . المصممين الروس طوروا حديثاً نوعين من مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع لصالح هذا السلاح . هذه القذائف التي حملت التعيين Lead-1 وLead-2 ، أحدها يحمل خارق من سبيكة التنغستن tungsten alloy والأخرى مجهولة التفاصيل (الحديث يدور حول تحسين معادلة الطول/القطر مع مقذوف بطول 740 ملم) . بعض المصادر الروسية تتحدث عن أن قابليات القذيفة الثانية Lead-2 تتجاوز تلك التي تتحصل عليها القذيفة الأسبق Mango بنحو 40% . هذه القدرات ومدى التأثير الأعظم تم بلوغها بالتزامن من تطوير شحنة دافع جديدة معززة الطاقة أطلق عليها 4Zh96 ، وهي مخصصة مبدئياً لإطلاق المقذوفات الجديدة .. وبالإضافة للمدفع القوي ، الأرماتا ستكون مجهزة برشاشة محورية من عيار 7.62 ملم وكذلك رشاش آخر سقفي نوع Kord من عيار 12.7 ملم . الرشاش السقفي سيكون مثبت على حلقة دائرية معزولة ، قابلة للحركة في جميع الاتجاهات . التحكم وحركة هذا السلاح ستنفذ عن بعد من قبل أفراد الطاقم في داخل العربة (تحكم كهربائي ، بحيث تنتفي حاجة الرامي لإظهار رأسه خارج الفتحة السقفية) . السلاح سيكون مجهز بمخزن ذخيرة للرمي من 1000 طلقة . كما سيكون هناك عدد 1000 طلقة أخرى مخزنة في صندوق قطع الغيار في مؤخرة البرج .


proxy
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ماشاء الله موضوع جبار
استاذ انور A @anwaralsharrad


تمثــل الجيــل الخامــس مــن تصاميــم دبابــات المعركــة الرئيســة
دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا"


proxy

2.jpg


استاذ انور

الاحظ ان النظام الذي استفسرت عنه بالامس منك موجود على الدبابة

لم تتحدث عن هذا النظام

وشكرا لك على ابداعاتك الجميل

تقييم

وشكرا
 
ماشاء الله موضوع جبار
استاذ انور A @anwaralsharrad




2.jpg


استاذ انور

الاحظ ان النظام الذي استفسرت عنه بالامس منك موجود على الدبابة

لم تتحدث عن هذا النظام

وشكرا لك على ابداعاتك الجميل

تقييم

وشكرا

أخي الفاضل أبوقحط ، الصورة الأولى والثانية تصويرية وليست حقيقية لأن صورة الدبابة الأرماتا لم يشاهدها حتى الآن إلا بعض أفراد القيادة الروسية .. النظام الذي تسأل عنه وتضع صورته هو نظام الحماية النشيطة Active Protection systems الروسي المدعو دروز Drozd وهو بالمناسبة أول نظام للحماية النشيطة APS دخل مرحلة الانتاج والخدمة العملياتية . حيث طور النظام خلال الأعوام 1977-1982 ودخل الخدمة في العام 1983 على دبابات T-55A التابعة لمشاة البحرية السوفيتية (أعيد تعيين الدبابة لتحمل الاسم T-55AD) . صمم هذا النظام الذي يدخل ضمن مفهوم أنظمة القتل الصعب للعمل كبديل للدرع السلبي أو التفاعلي ، والدفاع ومواجهة أسلحة العدو المضادة للدبابات . هو معد لتوفير الحماية تجاه القذائف الكتفيه والصواريخ الموجهة المضادة للدروع ، حيث استخدم دروز مجسات رادارية ذات موجة مليمتريه millimeter wave radar (من النوع بدائي التصميم والقدرات) على كل من جانبي البرج لاكتشاف المقذوفات القادمة من مسافة 330 م ، بالإضافة إلى وحدة كهربائية مساعدة حدد مكانها إلى الخلف من البرج . رادار الرصد أشتمل على مرشح معالج Processor لتحديد طبيعة الأخطار ، وتوجيه النظام نحو الأخطار الحقيقية فقط المقتربة بسرعة تتراوح بين 70-700 م/ث وفي زاوية السمت 80 درجة وارتفاع 20 درجة . عملية تعقب الرادار للذخيرة المهاجمة تبدأ من مسافة 130 م ، حيث يتم تقرير سرعة الذخيرة والزاوية التي تقترب فيها من الدبابة . استخدم النظام عدد 8 مقذوفات من عيار 107 ملم ، أربعة منها موزعة على كل من جانبي البرج لاعتراض الصواريخ المعادية من مسافة 6.7 م (زمن الجاهزية لمواجهة هجوم آخر يبلغ 0.35 ثانية) . هذه المقذوفات تشتمل على رؤوس حربية متشظية مع صمامات تحفيز تقاربيه (نمط التشظية كان من النوع المخروطي cone-shaped) . عانى هذا النظام من عدة عيوب ونواقص ، إذا بدا أن راداره كان غير قادر على تقرير مستويات التهديد threat levels بشكل كافي ، ومقذوفات النظام تسببت في مستويات عالية من الأضرار العرضية والجانبية collateral damage ، خصوصاً إلى المشاة المرافقين والمترجلين . كما أن النظام وفر حماية قصوى فقط إلى الجزء الأمامي للدبابة ولنحو 60 درجة ، وترك الجوانب والمؤخرة الضعيفة عرضه للهجوم (طاقم الدبابة كان قادراً على تغيير توجيه النظام بإدارة البرج) .
 
دبابة رائعة ولكنها لم تظهر للان
مشكور على الموضوع المميز تقيم ++++++
 
دبابه رهيبه ومواصفاتها رائعه جدآ وأن شاءالله تظهر الى النور عن قريب ليتم الحكم عليها بشكل ادق

وموضوع رائع وابداع غير مستغرب من الأستاذ انور الذي كان ولا زال يتحفنا بعالم الدبابات

والله انني استفاد ايما استفاده من هكذا مواضيع دسمه تحمل في طياتها معلومات جديده لم اقرأها من قبل

تحياتي لك استاذي القديم انور
 
شكرًا لك استاذ أنور على الموضوع و المعلومات القيمة فيه بتأكيد ستشكل هذه الدبابة منعطف تاريخي كبير في صناعة الدبابة الروسية نلاحظ انهم تعلمو من اخطاء دباباتهم السابقة وحاولو ابتكار شيئ جديد كليا عبر التخلي عن التصميم التقليدي للدبابات السوفياتية ،هناك شيئ يحيرني ماهو الرد الأمريكي على هذه الدبابة لأنه وارد جداً ان يكون مشروع تصنيع دبابة أمريكية جديدة كليا لكن لم يعلن عنه بعد ، ما رأيك اخي أنور هل تتوقع ظهور رد أمريكي على الأرماتا قريبا ؟
 
دبابة قوية ان صدقوا في مميزاتها
الهنود سيكونو أول من يحصل عليها بعد الجيش الروسي
 
الكل مدعو للمشاهدة عبر التلفاز اكيد مش رحلة على روسيا ههههههههه 9 مايو العام 2015
 
هناك شيئ يحيرني ماهو الرد الأمريكي على هذه الدبابة لأنه وارد جداً ان يكون مشروع تصنيع دبابة أمريكية جديدة كليا لكن لم يعلن عنه بعد ، ما رأيك اخي أنور هل تتوقع ظهور رد أمريكي على الأرماتا قريبا ؟

الدبابة الروسية ستكون وفق مصادر عدة مثقلة بالأسلحة الهجومية والدفاعية بما في ذلك أسلحة صاروخية للدفاع الجوي !! أعتقد أن الأمريكان ينتظرون مشاهدة الدبابة ليقرروا الخطوة القادمة .
 
أخ أنور هل لدى الدبابة قدرات ذكية ومتطورة لقيادة المعركة مع الدبابات الأخرى وتحديد الأهداف والعمل مع الأسلحة المشتركة؟
 
أخ أنور هل لدى الدبابة قدرات ذكية ومتطورة لقيادة المعركة مع الدبابات الأخرى وتحديد الأهداف والعمل مع الأسلحة المشتركة؟

تقصد تجهيزات الوعي والإدراك الموقعي وأنظمة الملاحة ونظم الاتصال الراديوي التكتيكي الأخرى .. نعم أخي ، الروس لديهم مثل هذه القابليات ، كما أن لديهم نظام القمر الملاحي المداري العالمي (GLONASS) وهو النظير الروسي لنظام تحديد المواقع العالمي الولايات الأمريكي (GPS) .. وفي الحقيقة الدبابات الروسية الأحدث وتلك المعدة لأسواق التصدير مثل T-90MS ، مزودة بتجهيزات مشابهه ، مثل نظام الملاحة بالقصور الذاتي inertial navigation ونظام GLONASS . نظام غلوناس يعتمد في عمله على مجموعة من الأقمار الصناعية النشيطة التي بشكل مستمر ترسل وتنقل الإشارات المشفرة ضمن نطاقي تردد frequency bands ، التي يمكن أن استلامها من قبل المستخدمين في أي مكان على سطح الأرض لتعريف وتبيان مواقعهم وسرعاتهم في الوقت الفعلي ، مستنداً في ذلك على قياسات المدى ranging measurements .
 
موضوع اسطوري وليس بمستغرب عليك يا استاذ/أنور ..سلمت يمينك وجزاك الله عليك

-في الحقيقه من خلال قراءة الموضوع يستطيع المرء بسرعه أن يستشف ومن الوهله الاولى بأن الروس من خلال مشروع تطوير دبابتهم المستقبليه ال "الأرماتا " والمواصفات التي يجري الحديث عنها .. بأنهم عازمون على نقل مفهوم " دبابة المعركه الرئيسيه MBT" المتعارف عليه (الكلاسيكي )، إلى مستوى جديد غير مسبوق وأن يكونوا هم الرواد في هذا المجال .. وهنا يبرز التحدي الحقيقي لهذه الدبابه والروس أنفسهم بنجاح هذه " النقله النوعيه" والتأسيس عليه أو فشل هذه الخطوه ، والايام -كما أظن - ستكون الحكم والفيصل لإثبات نجاح أو فشل الخطوه أو المغامرة أن صح التعبير التي أقدم عليها المصممين الروس في مشروعهم هذا ........ لننتظر ونرى ماذا سيكون عليه المستقبل. بأذن الله ، هذا أولا

- أما ثانيا أحدى الملاحظات التي أسجلها على هذه الدبابه والتي أعتبرها نقطة ضعف وسلبيه ضدها هو ما أسميه بمفهوم " التفاعليه" ..!!!
وأقصد بمفهوم التفاعليه ، أن المصممين الروس وكذلك القاده العسكريين الروس وما عنوه من سوء التصاميم الدبابات الروسيه السابقه التي أدت إلى ضعف القدرات البقائيه للدبابات الروسيه بسبب جمع الطاقم البشري + الوقود+الذخيره في حيّز واحد مما شكل في حالة نجاح اختراق الممقذوفات إلى نتائج مأساويه للطاقم البشري بشكل خاص والدبابه بشكل عام ..
وهذا يبدو -الله أعلم- أدى بالروس مصممين وقاده عسكريين إلى (التطرف) في مفهوم البقائيه لدبابتهم الجديده وذلك بتصميم الأرماتا وحسب المعلومات المتداوله إلى مجموعه من الأقسام المنفصلة كليا عن بعضها البعض .. فالطاقم البشري سيكون في كبسوله مدرعه منفصلة وقسم البرج والذخيرة سيكون مفصول تماما عن كبسولة الطاقم وكذلك المحرك ..
وهذا أمر يفضي كما أعتقد إلى مشكلة عدم التفاعليه والتواصل بالشكل المطلوب بين الطاقم والسلاح الرئيس للدبابه إلا من بعد ، وبالتالي أي مشكله أو خلل في أنظمة إدارة النيران الرابطة بين كبسولة الطاقم وقسم البرج والتذخير أو مشكله في البرج غير المأهول في الأرماتا ستكون عواقبه وخيمه حيث أن الطاقم سيترك معزول عن المشكله تماما وبلا فاعليه وَمِمَّا سوف يجبره -حسب ظروف القتال - إلى الخروج من الكبسولة لمعالجة الأشكال وهو أمر سئ جدا في نظري ...
ولو كان الروس أخذوا بأحد الحلول الوسط لتعزيز مفهوم البقائيه لدبابتهم لكانت أفضل ومن أكثر تلك الحلول تميزا ماتتميز به الدبابه الفرنسيه (اللوكليرك ) التي عززت مفهم البقائيه بصوره واقعيه ومرضية. بأن حفظت مخزون الذخائر بغرفه مدرعه ومعزوله مع ملقم اوتوماتيكي وكذلك بالنسبه للاسرائيليه (الميركافا)بملقمها نصف الاتماتيكي...

هذا والله أعلم
 
هذا يبدو -الله أعلم- أدى بالروس مصممين وقاده عسكريين إلى (التطرف) في مفهوم البقائيه لدبابتهم الجديده وذلك بتصميم الأرماتا وحسب المعلومات المتداوله إلى مجموعه من الأقسام المنفصلة كليا عن بعضها البعض .. فالطاقم البشري سيكون في كبسوله مدرعه منفصلة وقسم البرج والذخيرة سيكون مفصول تماما عن كبسولة الطاقم وكذلك المحرك ..
وهذا أمر يفضي كما أعتقد إلى مشكلة عدم التفاعليه والتواصل بالشكل المطلوب بين الطاقم والسلاح الرئيس للدبابه إلا من بعد ، وبالتالي أي مشكله أو خلل في أنظمة إدارة النيران الرابطة بين كبسولة الطاقم وقسم البرج والتذخير أو مشكله في البرج غير المأهول في الأرماتا ستكون عواقبه وخيمه حيث أن الطاقم سيترك معزول عن المشكله تماما وبلا فاعليه وَمِمَّا سوف يجبره -حسب ظروف القتال - إلى الخروج من الكبسولة لمعالجة الأشكال وهو أمر سئ جدا في نظري ...
ولو كان الروس أخذوا بأحد الحلول الوسط لتعزيز مفهوم البقائيه لدبابتهم لكانت أفضل ومن أكثر تلك الحلول تميزا ماتتميز به الدبابه الفرنسيه (اللوكليرك ) التي عززت مفهم البقائيه بصوره واقعيه ومرضية. بأن حفظت مخزون الذخائر بغرفه مدرعه ومعزوله مع ملقم اوتوماتيكي وكذلك بالنسبه للاسرائيليه (الميركافا)بملقمها نصف الاتماتيكي...

ما تتحدث عنه أخي العقرب تحدثت عنه في أحد المنتديات التي أثارت نفس النقطة تقريباً وتحديداً حول جزئية راحة الطاقم في مقصورة مغلقة !! وقلت إن الفكرة أو مبدأ التصميم بشكل عام جيد وأنا هنا لا أتحدث عن مستوى التجهيزات وفاعليتها لكن أتحدث عن المبدأ الذي ركز كثيراً على جزئية حماية الطاقم وهو ما لم نراه من قبل مع المصممين السوفييت (تعزيز خصائص البقائية والنجاة survivability في الدبابة) .. لكن قضية راحة الطاقم هي في العادة ليست ذات إعتبار عند المصممين الروس ولا أسلافهم ، وفي الحقيقة حتى مع التصميم الجديد وتوزيع هيكل الدبابة أرماتا لمقاطع مفصولة عن بعضها البعض ، فإن الأمر عكس في حقيقته السهو النسبي للمصممين الروس لمفاهيم المواءمة والتكيف بين الإنسان والآلة وتأثير هذه الميزات على الأداء القتالي combat performance . التحول لنظام الكبسولات أو المقصورات compartment سيكون ، وهذا من وجهة نظر شخصية ، غير ملائم بشكل جيد إلى العمليات القتالية المطولة في المناخ الصحراوي أو حتى غيره ، حيث يضمن المجال الضيق والمحصور جداً ضمن حيز العربة إلى زيادة تسخين وإعياء الطاقم وإصابتهم بالإجهاد المفرط excessive stress .. أيضاً عند إصابة هذه المقصورة وثقبها كيف سيكون حال الطاقم ، وما هي إحتمالات النجاة ومغادرة المقصورة بالسرعة المطلوبة !!
 
من ضمن المعلومات المتداولة حول الأرماتا ، إن تصميمها إستفاد كثيراً من مشروع دبابة أخرى حملت التعيين الرمزي Object 299 (مع محرك في المقدمة بدل المؤخرة !!) والتي نعرض صورها للأسفل .

1416798715_tpp-01.jpg


1416798766_tpp-05.jpg
 
ابداع روسي ...لاشك بالنسبه للمدفع الدبابه 2A82 فهذا المدفع المتفوق على الL 55 حسب مايدعيه الروس أقصر بمسافة 60 سم من نظيره الألماني وهذا من فوائده قلت الأهتزازات أو تقوس السبطانه بسبب طول السبطانه ...
 
لدي استفسار استاذ انور ... متى سيخرج التطوير القادم لدبابة ليكليرك ( ليكليرك 2015 ) . وهل من معلومات حوله ؟
 
لدي استفسار استاذ انور ... متى سيخرج التطوير القادم لدبابة ليكليرك ( ليكليرك 2015 ) . وهل من معلومات حوله ؟

والله يا أخي لا أملك معلومات عن هذا التحديث ..
 
عودة
أعلى