واشنطن وطهران تتراشقان بالتصريحات في ظل فشل المحادثات النووية

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
2014112255839153734_20.jpg



تبادلت الولايات المتحدة الأمريكية وإيران التصريحات العنيفة؛ وذلك قبل يومين من انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الملف النووي الإيراني.



بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، اليوم السبت (22 نوفمبر 2014) أنه لا تزال هناك فجوات كبيرة في المحادثات بشأن برنامج إيران النووي رغم إشارات إلى إحراز بعض التقدم قبل يومين من انتهاء مهلة التوصل إلى اتفاق بين طهران والقوى العالمية الست.



وأضاف قبل اجتماعه بوزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير: "نعمل بجد... نأمل أن نحرز تقدمًا حذرًا، لكن لا تزال هناك فجوات كبيرة نعمل على جَسْرها".



من جهته، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي؛ إنَّ اللوبيات الصهيونية في الكونجرس الأمريكي "تقف وراء تعثر مباحثات بلاده مع المجموعة الدولية (5+1) وعدم التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي"؛ وذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).



من جانب آخر، أعرب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز أبادي، عن امتعاضه من مواقف المسؤولين الأمريكيين في المباحثات الأخيرة، قائلاً: "إنَّ المسؤولين الأمريكيين ومجموعة 5+1 خرجت علينا في الأيام الأخيرة من المباحثات بوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".



يذكر أن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق حول المسائل الخلافية في المفاوضات، التي جرت من 14 إلى 16 أكتوبر الماضي، في العاصمة النمساوية فيينا، فيما استضافت العاصمة العُمانية مسقط مفاوضات في 12 من الشهر الجاري، بعد محادثات ثلاثية استمرت يومين جمعت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الأمريكي جون كيري، وكاثرين آشتون المستشارة الخاصة بالمحادثات مع إيران في الاتحاد الأوروبي؛ لبحث النقاط العالقة في المباحثات، حول برنامج إيران النووي مع المجموعة الدولية (5+1) (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن+ ألمانيا)، وانتهت دون الإعلان عن نتائجها.



وكانت إيران ومجموعة (5+1)، توصلتا إلى اتفاق مرحلي نتيجة المفاوضات التي بدأت في 24 نوفمبر من العام الماضي. وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في (20) يونيو من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين، دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى 24 نوفمبر الجاري.



ومنذ عام (2003)، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي إلى إنتاج سلاح نووي؛ الأمر الذي تنفيه طهران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.
 
الرفض الايراني ان دل فانه يدل على غباء وحماقه ... الله اعلم الى متى يتحمل الشعب الايراني ...
وضيعوا فرصة عظيمة .. حيث ان الغرب
اندفع لهم اندفاعا .. فاجا دول الخليج ..
وبهذا ولله الحمد استطيع ان الخليج انتصر على ايران .. فلتتحمل ايران العقوبات :D
 
الدول الغربيه تقدم اغرائات شديدة للأيرانيين
حيث لمحو لتعاون تجاري واسع واعادت جميع الأرصده الجمده في حالة التوقيع على الأتفاق وقبول الشروط

والى هذه الحظه ايران متعنته الى حد ما بهذ الشآن ..

اخشى ما اخشاه انقلاب المواقف
 
ايران عرضت مضاعفة طاقتها الانتاجية في حال رقع العقوبات
 
عودة
أعلى