شويغو يؤكد "أهمية خاصة" للتعاون العسكري الروسي الصيني

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
شويغو يؤكد "أهمية خاصة" للتعاون العسكري الروسي الصيني
546c4a8a611e9be04b8b45bf.jpg

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن للتعاون العسكري بين روسيا والصين أهمية خاصة في ظروف الوضع الدولي الذي يزداد تعقيدا باستمرار.

وقال شويغو في لقاء مع الجنرال شو تشي ليانغ نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية في بكين يوم الأربعاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني: "للأسف، الوضع في هذه المنطقة وبشمال إفريقيا وفي العالم ككل يزداد تعقيدا عاما بعد عام. وفي هذا الوضع يكتسب التعاون العسكري والتعاون العسكري التقني بين روسيا والصين طابعا خاصا وأهمية خاصة".

وأكد الوزير الروسي: "مستوى علاقاتنا يؤكد عدم وجود قضايا ثنائية لا يمكن حلها. سيكون هدف عملنا تنفيذ مشاريع تعاوننا العسكري التقني".

من جانبه أكد شو تشي ليانغ أن الشراكة الاستراتيجية بين الصين الشعبية والاتحاد الروسي دخلت مرحلة جديدة من تطورها، مضيفا "ذلك يسرنا جدا".

كما شدد المسؤول العسكري الصيني على أن هذا التطور يلعب دورا مهما في الحفاظ على السلام في المنطقة والعالم.

المصدر: RT + "إنترفاكس"
 
وزير دفاع روسيا يعتبر تعزيز العلاقات مع الصين أولوية روسية
546b3b79611e9b9f528b45cb.jpg

صرّح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن تعزيز العلاقات مع الصين يمثل إحدى أولويات روسيا.

وقال شويغو في لقاء مع نظيره الصيني تشانغ وان تشيوان في بكين يوم الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني، "في ظروف الوضع الدولي غير المستقر يكتسب تعزيز العلاقات الوثيقة لحسن الجوار بين بلدينا أهمية خاصة. وذلك ليس فقط عاملا مهما للأمن، بل وكذلك إسهام في تأمين الاستقرار والسلام في القارة الأوراسية بأكملها وكذلك خارجها".

وأشاد الوزير الروسي بكثافة الاتصالات بين روسيا والصين.

وأشار شويغو إلى أن البلدين يجريان بشكل منتظم تدريبات عسكرية بحرية مشتركة وتدريبات لمكافحة الإرهاب، مؤكدا المستوى العالي للتعاون العسكري التقني بين روسيا والصين.

وقال الوزير الروسي إن عسكريين روس وصينيين أظهروا مستوى عاليا من التعاون أثناء عملية مرافقة السفن الحاملة للأسلحة الكيميائية السورية.

وأكد شويغو أهمية تضامن روسيا والصين في مواجهة "محاولات تزوير التاريخ وتمجيد الفاشية"، مشيرا إلى أن عام 2015 المقبل سيشهد الاحتفال بالذكرى الـ 70 للنصر في الحرب العالمية الثانية.


قلق روسي صيني بشأن سعي واشنطن إلى تعزيز وجودها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

وأعرب وزيرا الدفاع للبلدين عن قلقهما بشأن محاولات الولايات المتحدة لتعزيز وجودها السياسي العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

جاء ذلك في تصريح أدلى به شويغو عقب مباحثاته في بكين مع نظيره الصيني.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن في قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في بكين عن مبادرة إقامة شراكة عبر المحيط الهادئ.

ويرى بعض المراقبين أن هذه الخطة الأمريكية الجديدة تهدف إلى احتواء قوة الصين الاقتصادية المتنامية.

المصدر: RT + "تاس"
 
لافروف: علاقات موسكو وبكين من عوامل الحفاظ على الأمن العالمي
546c7815611e9b4f098b45c1.jpg

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن علاقات موسكو وبكين تمثل أحد العوامل الرئيسية للحفاظ على الاستقرار والأمن في العالم.

وقال لافروف في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس الدوما الروسي يوم الأربعاء 19 نوفمر/تشرين الثاني، إنه اتخذت في الفترة الأخيرة قرارات مهمة بشأن تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الصين، مضيفا أن ذلك سيساعد في إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وضمان سيادة القانون في الشؤون الدولية ودمقرطة العلاقات الدولية.

وأكد الوزير الروسي أن الانضمام المحتمل للهند وباكستان إلى منظمة شنغهاي للتعاون لن يؤدي إلى تقليص دور روسيا والصين في هذه المنظمة الدولية، مضيفا أنه لا داعي للخوف من شركاء كبار وجديين ومسؤولين.

ودعا إلى توحيد مواقف تلك الدول التي "لا تمثل الغرب التاريخي المهيمن تقليديا على السياسة العالمية، والتي تنطلق قبل كل شيء، شأنها في ذلك شأن روسيا، من مصالحها الوطنية لا من نظام الأحلاف".

كما أشار لافروف إلى أن انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي يصبح أكثر واقعية مع تقدم تسوية قضية الملف النووي الإيراني.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن روسيا معنية بتطوير منظمة شنغهاي للتعاون ورفع فعاليتها خاصة في مجالة مكافحة الإرهاب والتصدي لتهريب المخدرات.

كما أشار لافروف إلى زيادة أهمية دور مجموعة "بريكس" في الشؤون الدولية.

المصدر: RT + "تاس"
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى