قيمة صادرات الأسلحة الأمريكية في عام 2014 تبلغ نحو 34.2 مليار دولار

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
54510a02611e9bb14a8b45b8.jpg

بلغت قيمة صادرات الأسلحة الأمريكية عام 2014 نحو 34.2 مليار دولار. أفاد بذلك المكتب الصحفي لإدارة التعاون العسكري في البنتاغون.

تعتبر صفقة الأسلحة الموقعة مع قطر التي تبلغ قيمتها 11 مليار دولار أكبر صفقات البنتاغون في عام 2014 المالي (من 1 أكتوبر/تشرين أول عام 2013 إلى 30 سبتمبر/أيلول عام 2014). واشترت قطر بموجبها 10 بطاريات لمنظومة "باتريوت" المضادة للجو و14 مروحية ضاربة من طراز "AH-64E Guardian" و500 صاروخ مضاد للدبابات من طراز "جافلين".

أما الإمارات العربية فطلبت من الولايات المتحدة تزويدها بـ 4569 عربة مدرعة من طراز "MRAP" بمبلغ 2.5 مليار دولار.

وقررت السعودية بدورها تحديث راداراتها الطائرة الخمسة من طراز "Boeing E-3A" مقابل ملياري دولار.

كما قررت بغداد إنفاق مليار دولار لشراء 24 طائرة أمريكية للتدريب والقتال و 200 عربة مدرعة و 7 مناطيد للاستطلاع والرصد.

يذكر أن عام 2012 حطم رقما قياسيا من حيث صادرات الأسلحة الأمريكية حيث وقع البنتاغون في ذلك العام صفقة توريد 84 مقاتلة "F-15 SA" إلى المملكة العربية السعودية.
 
صفقة بملياري دولار لتطوير أنظمة طائرات "أواكس" بالمملكة
air_e-3_saudi_maintenance_tinker_afb_lg.jpg



أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية عن تصديق كل من وزارة الخارجية الأمريكية والكونجرس على صفقة بيع عدد من الأجهزة والبرامج الحربية الدفاعية للسعودية من أجل تنفيذ المرحلة الثالثة في عملية تحديث أنظمة عمل طائرات البوينج (إي -3) المعروفة باسم "طائرات أواكس للإنذار الجوي المبكر".



يأتي ذلك في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على النهوض- باستمرار- بقدرات تلك الطائرات، بحسب موقع "ديفينس اندستري ديلي" الأمريكي الثلاثاء 12 أغسطس 2014.



وذكرت الوكالة، أن الصفقة التي بلغت تكلفتها بليوني دولار من المنتظر أن تركز على إمداد السعودية بخمس وحدات من نظام بلوك 40/45، والذي يعد واحدا من أحدث نظم الإنذار والتحكم المحمولة جوا في العالم.



وسيتم خلال هذه المرحلة تحديث أنظمة الحاسوب الخاصة برادار الطائرة وذلك عن طريق إعادة برمجتها وتحديث بعض أجهزة الحاسوب الداخلية، كما سيتم تزويد المملكة بمدربين وأجهزة تدريب لضمان قدرة القوات الجوية الملكية السعودية على التعامل بكفاءة مع الطائرة.



ومن شأن برنامج تحديث أنظمة رادار الطائرات السعودية، أن يدعم حساسيتها ويحصنها ضد التشويش.



يُذكر أن الأواكس السعودية خضعت قبل عملية التحديث المذكورة هذه لعمليتين أخريين؛ إذ تم خلال المرحلة الأولى تزويد الطائرة بنظم جي بي إس لتحديد المواقع عالميا، ونظام تحاشي الاصطدام، وأجهزة إرسال واستقبال، وأجهزة تحديد الصديق والعدو، ونظم عرض معلومات متعددة الوظائف، وإمكانات الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، والتشفير الصوتي.



أما في المرحلة الثانية من عملية التحديث، فقد تم خلالها تزويد الطائرة بأجهزة قياس وشاشات عرض رقمية، ونظام توجيه الطيران/طيار أوتوماتيكي، ونظام إدارة الرحلة الجوية، ورسائل بيانية خاصة بقمرة الطيار، ومعلومات عن إدراك الوضع الميداني القتالي، وتم خلال هذه المرحلة كذلك تعزيز الدعم الإلكتروني لنظم الطائرة لتوسيع قدرات الطائرة.



وتشكل طائرات "إي-3"، التي يتم تصنيعها في قاعدة طائرات 707 التابعة لبوينج، العمود الفقري لأساطيل طائرات الإنذار المبكر والتحكم "أواكس" بالنسبة للأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين ولحلف الناتو كذلك.



وتستعمل هذه الطائرات في رصد ومراقبة قطاعات عريضة من الأجواء انطلاقا من علو مرتفع. وتقوم كذلك باكتشاف عمليات التسلل وغارات المقاتلات والصواريخ التي يشنها العدو. وترصد حتى دخول الطائرات دون طيار.



وتبلغ غالبية طائرات "إي-3" حول العالم عمرًا عمليًا يتعدى الـ 20 عاما.
 
نحن من ننعش الصناعة العسكرية الامريكية
نتمنى ان ناخذ الاموال هذة بانفسنا لنصنع بانفسنا
ولكن المشوار مازال طويل علينا
اتمنى ان نغير اسلوبنا فى التسليح
تخيلوا ان نصف صفقات السلاح الامريكية من المنطقة العربية
اتمنى فى يوم ما ان نتحد فى هذا المجال
حلم والحلم هذا صعب تحقيقة فعلا
ولكن علينا ان نتعب لجتاز هذا الصعب
والف مبروك للامارات والسعودية على برامج التطوير
 
ماذا عن شراء الامارات لمزيد من مقاتلات F-16 هي تدرج ضمن
قائمة صفقات 2014 ام انها بالفعل حدثت قبل هذا العام او لم تحدث
حتى الأن ؟
 
عودة
أعلى