النجاة في الاماكن الخطرة !!

"المغوار"

راقب كلماتك .. فهي دليل شخصيتك
عضو مميز
إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
9,928
التفاعل
21,904 10 0
الدولة
Jordan
  • اغسطس 28, 2013 14:01
  • التصنيف: تطبيقات
تطبيق للنجاة في الأماكن الخطيرة
علامات:
large.jpg

قام بوضعه أحد جنود القوات الجوية الخاصة البريطانية SAS يضمن لمستخدميه النجاة في أي ظروف صعبة يجدون أنفسهم فيها سواء أو غابة أو مناطق خطيرة.
اسم التطبيق: SAS Survival Guide
النظام: أندرويد
الوصف: تطبيق لتعليم أهم طرق النجاة في أي مكان في العالم بدءاً من قمم الجبال حتى الصحارى والغابات والمناطق الجليدية حيث لا تتوافر وسائل الطعام الجاهز وتنتشر الحيوانات الخطيرة والنباتات السامة، ومن خلال النصوص والفيديوهات والصور يمكنك تعلم الكثير من الأشياء التي تضمن بقائك حياً في تلك الأماكن الخطيرة.
السعر: 5.99 دولار (22.5 ريالاً سعودياً)
التحميل:
اقرأ أيضاً:


 
السلام عليكم ورحمة الله ... من جديد نلتقي اعزائي في موضوع جديد عرض احد الاخوة الاعزاء (( مهيار ! )) علي ان اقوم بتقديمه الى اخوتنا الاعزاء في المنتدى وهنا انا افعل ...
طرق النجاة في الاماكن الخطرة ....

ستكون سلسلة ان شاء الله نحاول من خلالها تعزيز ثقافة النجاة وطرقها في مختلف البيئات والاحداث الخطرة .. ويسرني ان نبدأ باطرق النجاة في الصحراء







:. المملكة العربية السعودية صحراء واسعة، حارة وجافة، ومترامية الأطراف، والمسافات البينية بين المدن والمحافظات والبلدات شاسعة وممتدة، تفصل بينها المفازات المهلكة، والأودية المنهكة، والصحاري المخيفة، والقفاري التي تترصد بالعابرين موتاً وهلاكاً، خاصة في فصل الصيف الحارق.

:. ومن وقتٍ لآخر نُفجع بأخبار محزنة، وقصص مبكية، وصور مؤلمة، عن ضحايا التيه في الصحراء، والضياع في البيداء، وعند الاستقراء نجد أن تلك الحوادث متكررة، وربما متنوعة، ولكن! السيناريو يكاد يكون واحداً لجميع القصص .. الموت عطشاً وجوعاً، وربما رعباً.



Desert%20survival-2.jpeg



:. وفي معظم الحالات قد يجني المسافر على نفسه، فالقصور في أخذ احتياطات الأمن والسلامة والصحة، يكاد يكون شبه معدوم، وبعض الناس بسبب جهله، أو حمقه يعْتد بقدراته، وخبراته، وإمكاناته في قطع الصحاري والفيافي دونما الأخذ بالاحتياطات المرعية، والواجبات الشرعية {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} ، وقد يكون معه عائلته فتكون المصيبة هنا أعظم والمصاب جلل، وحتى سكان البادية المتمرسون في مغازلة الصحراء قد تغدر بهم البيداء، بحبالها وشر شراكها والله المستعان.

:. وكما هو الحال في معظم المناطق الصحراوية العالمية كذلك توجد في السعودية جواد صحراوية مختصرة (short cut)، تربط بين المحافظات والبلدات يستخدمها أحياناً الحاضرة والبادية على حد سواء، عوضاً عن الطرق المعبدة، والتي قد تكون أطول وأبعد من الجواد الصحراوية المختصرة، وقصر المسافة هنا تغري المسافر في سلوكها، بغض النظر عن النتائج والعواقب... وليس كل مرة تسلم الجرة.

:. لذا أهيب بمن يسلك الطرق الصحراوية الطويلة والنائية، أو من يخرج للصيد، أو التنزه أن يعد العدة لمفاجآت الطريق، ولأي طارئ وضيق، كالاستزادة بالماء والطعام، وأجهزة الملاحة، والهاتف الفضائي (الثريا)، وتفحص السيارة، ووقود احتياطي، وشنطة إسعافات أولية، ومستلزمات الرحلات البرية المعروفة، وإخبار قريب أو صديق عن رحتلك ومسارك الجغرافي، وحَمُل خريطة، والسؤال عن الطريق، واستطلاع المنطقة عبر برنامج قوقل إيرث ما أمكن، أو الخرائط لمعرفة جغرافيتها وما حولها من معالم طبيعية أو بشرية، وأخيراً أن يصطحب معه صاحب، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن سفر الإنسان بمفرده (لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ)، وهذا يتأكد في السفر على الطرق البرية أكثر من المعبدة ... ومن نظر في العواقب أمِن المصائب.



Desert%20survival-3.jpeg



:. فإن ابتلاك الله بامتحان صبرك وإيمانك وتهت، أو تعطلت سيارتك في وسط الصحراء لأي سبب كان، فماذا تفعل؟ ... في الواقع عندما يتيه الإنسان أو تتعطل سيارته في صحراء واسعة كالربع الخالي أو النفود الكبير على سبيل المثال لا الحصر، فإنه للوهلة الأولى تتسارع نبضات قلبه، وتتقاطع الأفكار المشوشة في ذهنه، ويبدأ يجف ريقه، ويفقد تركيزه، كل هذه التغيرات الفسيولوجية تحدث تبعاً، مشكلة عبئاً ثقيلاً على طاقة جسمه وحيويته، حيث يفقدها بشكل سريع، وهذا يساهم سلباً في التركيز لإيجاد الحلول وبالتالي في فرص النجاة، والبقاء على قيد الحياة لمدة أطول في متاهة الصحراء، لذا فعليك بالهدوء والسكينة.

:. لذا فمن وقع ـ لا قدر الله ـ في متاهة صحراوية، وتوقفت سيارته لأي سبب، فننصحه بما يلي والله المستعان:

:. عليك أولاً الاستعانة بالله، واللجوء إليه، فهو خير معين وحافظ ... وذلك بقراءة أدعية تتناسب والظروف الحالية، وتكرارها، واليقين بالاستجابة نحو (لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ)، وأيضاً دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.
:. ثم اسأل الله بأفضل أعمالك (قصة أصحاب الغار) وألح عليه بالدعاء، وإذا كان لدى أحد من أقربائك أو أصدقائك خبر أنك في الصحراء أو الجادة الفلانية، وليس لديك أجهزة ملاحة أو خرائط، ولا تعرف الاتجاهات الجغرافية، ولا تقدر المسافات البينية، ولا تبخص الأرض وفجاجها، ولا تخبر سبلها ... فننصحك بالتالي:

1. ننصحك ألا تبرح سيارتك، لا تبرح سيارتك، لا تبرح سيارتك (ثلاثاً)، ووفر زادك وطاقتك لما هو آت.
2. اعلم رقم 112 لا يعمل خارج نطاق التغطية.
3. حاول الهدوء، واعلم أن الله رحيم بعباده، وإلا فقد يقتلك الرعب والخوف قبل العطش والجوع.
4. إذا كان الماء لديك قليلاً لا تستخدمه للشرب إلا عند الحاجة القصوى.
5. من أول يوم اجمع كل ما يدب في الأرض من حشرات وهوام، فضلاً عن الزواحف، فإن احتجت لها اشوها سريعاً، أو كلها مباشرة فقد تُطيل بعمرك حتى تصلك النجدة.
6. لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس (ثلاثاً)، ولا للرياح حتى لا ينشف عرقك.



deser011.jpeg



7. حاول تغطية كل جسمك نهاراً، وتلثم حتى لا يتبخر العرق وتفقد الماء من جسمك عبر آلية التعرق المستمرة.
8. تنفس من أنفك، وأبق فمك مغلقاً حفاظاً على رطوبة جسمك، واستخدم اللثام ما أمكن.
9. اعمل بحيل بعض الزواحف، ولا تتحرك إلا ليلاً وذلك عند الحاجة.
10. إذا كان لديك ماء كاف دون طعام، فلا تقلق فقد تعيش بضعة أيام دون طعام، وقد يكون في ذلك فرصة لنجاتك بإذن الله.
11. في السيارة ماء صالح تجده في قربة المساحات، وآخر غير صالح تجده في الراديتر، وعند الحاجة إليه قم بتصفية وتنقية وذلك عبر شماغك أو ببعض ملابسك الداخلية (فنيلتك مثلاً) وليخالطها تراب مع طين لترشيح الشوائب والعوالق، أو قم بتسخينه عبر القدر الكاتم أو الإبريق، وتجميع بخاره بكيس بلاستيكي عن طريق فتحة البلف، أو ثعبة الإبريق، ومن ثم سيتكثف بعد أن يبرد فتحصل على ماء نقي.
12. إذا كانت الأرض رطبة يمكن أن تجمع قطرات عبر عملية التبخير فالتكثيف وفقاً للصورة المرفقة.



deser012.jpeg



13. في أول نهار قم بكسر المرايا من السيارة لتكون SIGNAL MIRROR، ثم أرسل إشارات متقطعة وسريعة للطائرات المحلقة فوقك، فهي تراك بوضوح عبر عكس أشعة الشمس، مع مراعاة أن تكون الإشارة متقطعة وسريعة حتى لا تؤذي الطيار.
14. إذا كان حولك أحجار، اكتب بخط يُرى من الطائرة SOS (Save Our Soul احفظ أرواحنا)، أو خطها بالرمل بشكل عميق بعرض 1 م، وطول 6 م وبين الحرف والآخر 3م ما أمكن.
15. في شدة الحر إن لم تجد ظلاً، قم بحفر حفرة بطولك وعرضك تحت السيارة وامتد فيها، أو اعمل مأوى لك بما لديك من أدوات.
16. (عادة) النجدة تبدأ بالبحث عنك بعد يوم أو يومين من فقدانك.
17. عندما تدرك أن البحث قد بدأ عنك، قم بإشعال الإطار الخامس (الاحتياطي) نهاراً، وذلك بعد تفريغ الهواء منعاً للانفجار، فأعمدة الدخان الأسود تصعد إلى أعلى، وتشاهد من مسافة بعيدة جداً.



Desert%20survival-4.jpeg



18. ثم أشعل الإطار الثاني والثالث وهكذا خلال فترة نهارين.
19. إن لم يرك أحد، وبعد انتهاء الإطارات الخمس، أشعل السيارة نفسها في نهار، فستترك دخاناً أسوداً كثيفاً ومميزاً قد يلفت الانتباه (وعليه أصبح لديك ستة تنبيهات دُخانية، استخدم كل نهار واحدة أو اثنتين).
20. بعض أغصان وأوراق الشجر قد تعطيك رطوبة في فمك، واحذر من بعضها فهو سام كمن له عصارة لبنية كنبات العشر على سبيل المثال.
21. احضر كيساً بلاستيكياً، وضع بداخله شجيرات خضراء، احكم إغلاقه، وضعه في الشمس، ثم إذا خفت الحرارة مساء سيبدأ البخار يتكثف داخل الكيس، عندها قد تجد قطرات ماء تبلل منها ريقك.
22. اكتب وصيتك واحفظها في جيبك.



deser013.jpeg



23. وحشة الليل والظلام تزول في الليلة الثانية فالثالثة تدريجياً.
24. اصنع راداراً بنفسك لسماع الأصوات من بعيد، فإذا كان لديك صحن، أو قم بصنع صحن (دش) من أي جزء من السيارة واثقبه من الوسط وسلطه على الجهة المستهدفة وذلك في مكان بارز، وضع أذنك في الثقب الأوسط في قعر الدش، وتصنت على مسافات بعيدة.
25. اجمع بولك من أول يوم، ولتقليل ملوحته اخلطه مع ماء الرديتر المصفى وذلك في حالة الرمق الأخير لا قدر الله (وينصح بعدم شرب ماء الرديتر إذا خالطته مواد كيميائية)، علماً أن شرب البول المتكرر قد يتسبب بسموم في الكليتين.
26. في اليوم الثاني قد يتغير لون بولك ويكون داكناً بسب قلة شرب الماء.


27. إذا كنتم مجموعة ليذهب القوي منكم لطلب النجدة، في حالة (فقط) ترجح لديكم الاتجاه الصحيح، وإمكانية قطع المسافة، وكفاءة الزاد، وإلا فلا تبرحوا مكانكم فذلك أسلم وأحكم والله أعلم. (قد يقول قائل: لماذا تنصحه بالبقاء في سيارته وقد يكون بينه وبين مورد ماء من مزرعة أو راعي أو مضارب بادية مسيرة ساعة أو نحوها؟ قلت: هذا افتراض قائم وماثل، وطالما التائه لم يترجح عنده وجود أحد بالقرب منه، فالأفضل البقاء عند سيارته، حفظاً على طاقته وزاده، حتى تأتيه النجدة، فلربما كانت فرص النجاة أكبر بمشيئة الله، بينما لو سار تائهاً ومترنحاً ومنّجِماً في الصحراء قد تنقطع به السبل، ويهلك قبل مجيء النجدة،وبعض القصص الواقعية تُثبت أن من مكث عند سيارته وصلته النجدة، ومن فارقها فارق الحياة والله أعلم).
28. إن رغبت ترك مكان سيارتك، والسير للبحث عن النجاة والنجدة صل صلاة الاستخارة، فإن ترجح عندك مغادرة المكان اترك علامة تشير إلى اتجاهك الجغرافي، وسجل وقت انطلاقك، وصف زادك الذي معك، ومن معك، وأي معلومة مفيدة، واتركها في مكان بارز في السيارة.
29. في الليل اصعد أعلى قمة حولك، فقد تُشاهد أضواء المدن والقرى، وفي حالة صفاء الأجواء فقد تشاهد القرى على بعد يصل لنحو 50كم، بينما المدن فقد تشاهدها على بعد يصل إلى نحو 100كم.
30. في حالة رؤيتك آثار ماشية أو إبل فاتبعها فالماء والنجدة هناك.



Desert%20survival112.jpeg



صورة لجهاز الإنقاذ بيكون GPS Personal Locator Beacon للاتصال بالأقمار الصناعية COSPAS-SARSAT عند الضرورة، حيث يرسل إحداثياتك، مع رمزك لدى الشركة التي سيظهر لديها ملفك المسجل مسبقاً، وفي غضون ساعة سيكون البلاغ قد بلغ الدفاع المدني، الذي سيتحرك بدوره مباشرة إلى إحداثياتك الجغرافية عبر فرق برية أو بحرية أو جوية حسب الظروف والمكان.






31. آثار سيارتك المتعطلة قد تقودك لبر الأمان في حالة بقائها مطبوعة بالأرض، ومعرفة مورد قد مررت عليه وتستطيع الوصول إليه مشياً.
32. اجعل مشيك معتدلاً ولا تجرِ، وإن اضطررت المشي في النهار غطِّ كل جسمك عدا عينيك (وننصحك بقوة بعدم المشي نهاراً وقت الصيف، فقد تُسرّع في حتفك إذا لم يكن معك ماء يكفي).
33. حدد هدفاً بارزاً في الأفق وسر نحوه باستقامة ما أمكن، حتى لا تترنح في السير وتخسر وقتاً وجهداً.
34. خذ معك عصا تتوكأ عليه، وتحمي به نفسك من الضواري والزواحف.
35. قد تقطع ما بين 3 إلى 4 كم في الساعة مشياً على الرمل المستوي، وفي ليلة واحدة قد تقطع ما بين 25 إلى 35 كم.


36. التفكير في الأهل والأحبة سيستنزف طاقتك الذهنية فالبدينة، لذا استبدله بقراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء.
37. سيدفعك الوضع على تذكر أعز مخلوق معظم وقتك في التيه، وهذا سيبكيك، ويزيدك كمداً وحزناً، والصحيح أن معك واحد أحد، فناجه وتذكر ما أعده لك، مما طاب أكله وشربه، وتذكر رحمته ولطفه بعبادة، واجعله ونيسك، وبينك وبينه فقط أن تغمض عينيك.
38. ستعاني من القلق والخوف الشديد، وربما العطش والجوع، فلا تستسلم، وعليك بالتفكير الايجابي، فالنجدة بالطريق، وستصل بإذن الله.
39. التائه في الغالب يتصرف بغير منطق، ولا حكمة، وذلك بسبب الضغوط الجسمية، والنفسية العنيفة والتي تؤثر على عقله، وهذا ما يجعله يتصرف بحمق قد يتسبب بقتله.
40. ردد الشهادتين.


41. سيمر عليك شريط حياتك وذكرياتك سريعاً في ذهنك، ويتكرر عليك كل فترة، والقلق والخوف لن يجعلك تتوقف عند ذكرى معينه، وأغلى أمانيك حينها وقبل أن تودع الحياة، أن ترى أهلك قبل موتك.
42. إن غلبك النوم فقد تشغلك كوابيس مزعجة، حاول الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم واشغل نفسك بالدعاء.

43. عند العطش والجوع الشديدين يبدأ يضعف بصرك، وتتنمل أطرافك، وترتفع حرارة جسمك، ويبدأ الصداع، وجفاف الفم، وانخفاض ضغط الدم، وبعدها قد تبدأ بالهذيان، وعدم القدرة على الوقوف فضلاً عن المشي، فتبدأ بالزحف على الأرض إن استطعت إلى ذلك سبيلا.
44. قد ينقطع صوتك فلا تستطيع الكلام إلا همساً.
45. يبدأ عقلك بالضعف، وتبدأ بالهلوسة فقد ترى صوراً، وتسمع أصواتاً في عقلك الباطني، وهذا مؤشر على قرب نفاذ طاقتك فلا حول ولا قوة إلا بالله.



Desert%20survival-5.jpeg



46. قد تدخل في غيبوبة تسبق نهايتك بساعات.
47. وإن أخذ الله أمانته، ومكثت أسابيع في مكانك، منكفئاً على وجهك، فقد تأكلك السباع، أو تدفنك الرمال، أو يتفسخ جلدك وتبقى عظامك شاهدة ماثلة لمن يبحث عنك ولو بعد حين.
48. فإن كنتم جماعة ومات أولكم، والثاني ينتظر ويحتضر، وأنتم في الرمق الأخير، فيجوز لكم شرعاً أكل لحم أخيكم الميت، والضرورات تبيح المحظورات، والله تعالى يقول: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} وقال تعالى:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.



Desert%20survival-6.jpeg



49. وبنظرة تفاؤلية قد لاتصل إلى هذه المرحلة، وتصلك النجدة ويكتب لك حياة بعد ممات، عندها فقط تستشعر طعم الحياة الحقيقي، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
50. أخيراً وبعد أن نجاك الله ... خذ معك الماء والتمر وانطلق حيث شئت، فإن أبيت إلا الخروج دون أخذ الاحتياطات اللازمة فعليك بجوال الثريا .. الثريا .. الثريا .. فقد يكون بديلاً عن الموت.

:. وفي الختام أحب أن أشير هنا إلى أن المقالة تلك تُعنى فقط بتوجيهات ونصائح عند حصول مكروه للإنسان لا قدر الله، ولضيق الوقت لم أتطرق بالتفصيل إلى كيفية إعداد العدة اللازمة للسير في الصحراء، ولا إلى فنون الملاحة في البيداء، عبر الاستدلال بالنجوم، أو المظاهر التضاريسية للأرض أو غيرها، وهناك وسائل كثيرة، وطرق عديدة، ومهارات مفيدة، وسبل مبتكرة تبقيك على قيد الحياة في مثل هذه الظروف الحرجة، يقصر الوقت عن جمعها وذكرها، فاطلع عليها في مظانها.

:. أخيراً اسأل الله الرحمن الرحيم، اللطيف الخبير أن يقينا وإياكم شر التيه، والضياع، والجوع، والعطش، والرعب والخوف، وأن يُميتنا وهو راض عنا، ومرض عنا إنه سميع مجيب الدعاء.


وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي لنرتقي.









sos-11.jpeg
 
أنا لدي اقتراح بسيط لو بدأنا بالترتيب:
النجلة في المدن
النجاة في الصحاري
النجاة في الجبال والأودية
النجاة في الغابات
النجاة على الجليد

أو ماترونه مناسبًا أيها السادة فأنتم أعلم مني :)
والمقصد الفائدة..
 
أنا لدي اقتراح بسيط لو بدأنا بالترتيب:
النجلة في المدن
النجاة في الصحاري
النجاة في الجبال والأودية
النجاة في الغابات
النجاة على الجليد

أو ماترونه مناسبًا أيها السادة فأنتم أعلم مني :)
والمقصد الفائدة..


اولا انت صاحب هذه الفكرة الرائعة ولك يعود الفضل في وضع هذا الموضوع اخي الكريم ... بالنسبة للترتيب فلا يهم كثيرا المهم هو التطرق الى كافة طرق النجاة في البيئات والاوضاع الخطرة وان يأخذ الموضوع حقه ان شاء الله وفي انتظار المشاركات من الاخوة الكرام ... قد لا اتمكن من وضع الكثير من المعلومات خلال الايام القليلة القادمة لانشغالي ولكن سابذل جهدي ان شاء الله
 
أظن أن أصعب شيء قد تواجهه في كل الظروف هو مايسمى بـ(الصدمة).
فالصدمة تجعل من الشخص خطر حقيقي على نفسه وعلى غيره فتجعله بغير عقله –إن صح التعبير- فتارةً بالتفكير الخاطئ وتارة بالتصرف الخطر!
لذلك أولًا: يجب الثقة بالله تعالى ثم بالنفس: فالثقة بالله –عز وجل- تُعزز الثقة بالنفس.
استودع الله نفسك فلا تضيع الودائع عنده.
عليك بالاستغفار والتوبة والدعاء بأعمالك –التي لايعلها إلا الله-
ثانيًا: التعقل ومحاولة التفكير السليم: كما ذكرنا أن التصرف الصحيح يكون بالتفكير الصحيح وعدم التسرع.
ثالثًا: تقييم الموقف: تذكر أن المكان الأمن له أولوية فما فائدة الطعام والشراب بدون أمان بالعكس قد تصبح مستهدف من قبل الغير حتى الحيوانات!
استخدم جميع حواسك وتذكر (أن في العجلة الندامة)
رابعًا: تقييم المحيط: يجب تقييم طبيعة المحيط الذي أنت فيه، فالطبيعة الصحراوية تختلف عن طبيعة الغابات والأحراش من حيث الحيوانات والطيور والحشرات حتى الأصوات.
خامسًا: تقييم الحالة الصحية والبدنية: إن الظروف الصعبة التي تمر بك قد تحول بينك وبين الانتباه لبعض الاصابات التي تكون قد تعرضت لها.
تأكد من الإصابات وقم بالإسعافات الأولية وحاول منع الأذى عن نفسك.
سادسًا: تقييم المعدات: اجمع كل ماتملك –حتى الأشياء الصغيرة- فقد تساعدك في البقاء –إن شاء الله-

هذه الأمور بالمجمل
 
قراءة الخرائط هو الموضوع التالي لما له من اهمية في الحفاظ على النفس والرفقاء في الاوقات الصعبة :






قراءة خريطة طبوغرافية / إنجاز مقطع طبوغرافي


مقدمـة:


تعتبر الخريطة الطبوغرافية وسيلة جغرافية مهمة تمكن من التعرف على مختلف الظواهر الطبيعية والبشرية وتمثيل وتجسيد ارتفاع التضاريس وضبط المواقع.




- فما هي مكونات الخريطة الطبوغرافية؟
- وكيف تتم قراءة معطياتها؟




- وما هي خطوات إنجاز مقطع طبوغرافي؟

І ـ تتضمن الخريطة الطبوغرافية عدة عناصر ورموز:


1 ـ عناصر الخريطة الطبوغرافية:


تشتمل الخريطة الطبوغرافية على مجموعة من العناصر، وهي:


- العنوان: يلخص موضوع الخريطة، ويحدد عنوان المدينة أو القرية الرئيسية فيها.


- المقياس: يُعرف بكم مرة تم تصغير ظاهرة معينة ما بالنسبة للواقع، للتمييز بين المقياس العددي والمقياس الخطي.


- المفتاح: يمكننا من شرح الرموز والألوان وقراءة وفهم معطيات الخريطة للمساعدة في قراءتها.




- اتجاهات الشمال: وهي ثلاثة، يشار إليها بأسهم خارج الخريطة:
° الشمال الجغرافي: (الشمال الفلكي): يوازي اتجاهه خطوط الطول، وهو مطابق لنقطة القطب الشمالي.
° الشمال المغناطيسي: يحدد اتجاه الشمال الذي تشير إليه البوصلة، وهو ينحرف بمرور الزمن.
° الشمال الطبوغرافي: يمثل اتجاه خطوط الإحداثيات الطبوغرافية.




- التقسيم الإداري: توزيع إداري، يحدد المجال الترابي للمناطق التي تحتلها الخريطة.


2 ـ رموز التعبير بالخريطة الطبوغرافية:


تتعدد رموز التعبير الطبوغرافي، ومنها:


- نقط الارتفاع: عبارة عن مجموعة من النقط التي تحدد الارتفاع المطلق لمنطقة معينة.


- منحنيات التسوية: هي خطوط تربط بين مختلف النقط التي تتواجد على نفس مستوى الارتفاعات.


- مرافق مختلفة: جل المرافق السكنية والتجهيزات الإدارية المتواجدة بالمنطقة.


- التظليل: يستعمل للتمييز بين مختلف السفوح حسب اتجاهها ودرجة انحدارها.


- الغطاء النباتي: يتضمن مختلف التشكيلات النباتية المتوفرة بالمنطقة، غابات، أحراش، مزروعات...


- المجاري المائية: مختلف الأشكال التي يتخذها سيلان المياه بالأنهار والأودية الدائمة الجريان.


- طرق المواصلات: شبكة الطرق الرئيسية والثانوية بالمنطقة، إضافة إلى الطرق السيارة وخط السكك الحديدية.


ІІ ـ قراءة الخريطة الطبوغرافية وإنجاز مقطع طبوغرافي:


1 ـ قراءة مكونات الخريطة الطبوغرافية:


- تعرف عناصر إطار الخريطة: بتحديد موقعها (التعرف على عنوان الخريطة وضبط اتجاهها وتحديد التقسيمات الإدارية للمنطقة)، إدراك دلالة مقياس الخريطة بالربط بين مقياسها والمسافة الحقيقية على السطح.


- وصف المعالم الطبيعية للمنطقة: بوصف الأشكال التضاريسية (رصد التدرج على مستوى الارتفاعات بالمنطقة بواسطة نقط الارتفاع، التمييز بين شكل التضاريس وتحديد الطابع التضاريسي الغالب على المنطقة) ثم وصف طبيعة المجاري المائية (دائمة، موسمية، متعمقة أو سطحية).


- دراسة أنماط الاستغلال البشري بالمنطقة: بدراسة نمط الاستغلال البشري بالأرياف (التمييز بين حجم الحقول وأشكالها، وكذا بين أشكال السكن الريفي)، دراسة نمط الاستغلال البشري بالحواضر (تحديد موضع المدينة وموقعها، وصف شكل النمو الحضري للمدينة والتمييز بين أحيائها حسب بنيتها ووظيفتها).


2 ـ خطوات رسم مقطع طبوغرافي:


- تحديد الخط الذي سيمر منه المقطع باختيار النقط والربط بين النقطتين اللتان تمثلانه بخط رقيق ودقيق.




- اختيار المقياس المناسب (مقياس المسافات ومقياس الارتفاعات).
- ضبط النقط الأساسية.




- رسم المقطع الطبوغرافي.


خاتمـة:


يمكن توظيف الخرائط الطبوغرافية من تحديد ودراسة مجال معين بمختلف مكوناته لاستغلال جيد للمنطقة المراد استغلالها
 
قراءة وتحليل الخريطة الطبوغرافية
تذكير عام بالعناصر الأساسية لقراءة الخريطة الطبوغرافية




تشتمل قراءة الخرائط على فهم و إستيعاب كل ما تحتويه هده الوثيقة من إصطلاحات و رموز وألوان استعملت لتمثيل معطى من المعطيات أو ظاهرة من الظواهر الطبيعية و البشرية و الاقتصادية أو غيرها، و يشترط لقراءة الخريطة الطوبوغرافية استيعاب العديد من المعلومات و المعطيات الممثلة برموز دقيقة و أحيانا بالغة التعقيد و التي يمكن إجمالها في ثلاثة عناصر، و هي الإطار و المقياس و المفتاح.

1. الإطار:
و يتضمن ثلاثة عناصر أساسية و هي:

العنوان:
و يؤخذ من إسم المدينة أو القرية الرئيسية الواردة في المجال الذي تمثله الخريطة الطبوغرافية (مثال خريطة تطوان 1/50000). و يرافق هدا العنوان رقم ترتيبي دولي يهدف إلى تحديد موقع الخريطة وطنيا و دوليا (مثال رقم NI 30 XIX 4a) الذي تحمله خريطة تطوان 1/5000. و يتغير هذا الرقم حسب مقياس الخريطة.

اتجاهات الشمال:
و هي ثلاثة يشار إليها بأسهم خارج الخريطة و هي:

الشمال الجغرافي:
(Nord Géographiique) أو الشمال الفلكي (Nord Astonomique) و يوازي اتجاهه خطوط الطول مطابقا لنقطة القطب الشمالي،

الشمال الكرطوغرافي:
أو شمال لامبير و يوافق اتجاهه خطوط الإحداثيات الكارطوغرافية و يشار إليه بسهم Y.

الشمال المغناطيسي:
و يحصل عليه بواسطة عقرب البوصلة المغناطيسية و ينحرف بمرور الزمن لدلك يتم تضمين الخريطة تاريخ قياس الميل.

شبكة الإحداثيات:
و يقصد بها شبكة من خطوط الطول والعرض تغطي الخريطة الطبوغرافية و هي نوعان:

الإحداثيات الطبوغرافية cordonnées géographiques :
و هي شبكة خطوط الطول و العرض تشكل عند التقاءها زوايا قائمة تغطي سطح الأرض و تستخدم في تحديد المواقع عليها و تقاس بالدرجات و الدقائق و الثواني

فخطوط الطول les Méridiens هي عبارة عن أنصاف دوائر تلتقي عند القطبين بعد تقاطعهما مع دوائر العرض و يعتبر خط طول كرينيتش الذي يمر عند برج المراقبة Green Wich قرب لندن خط الطول الأصلي.

و المغرب يقع غرب هدا الخط بين خطي طول 1 درجة و 17 درجة غربا. و فضلا عن كونها تساعد على تعيين المواقع على سطح الأرض فهي تـفيد في تحديد الزمن فوق هذه المواقع.

أما خطوط العرض Les Parallèles فهي عبارة عن دوائر وهمية موازية لخط الاستواء أي خط عرض 0 الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين، و تستخدم هده الخطوط في تحديد المواقع شمال و جنوب خط الاستواء. و يقع المغرب شمالا بين خطي عرض 21 درجة و 36 درجة.

الإحداثيات الكرطوغرافية Cordonnées cartographiques:
تقاس بالكلمترات و هي عبارة عن خطوط طول و عرض وهمية تشكل عند تقاطعها مربعات هندسية تسمى تربيعات لامبير Carroyage Lambert و الهدف منها تحديد النقط و المواقع الدقيقة على الخريطة، و ترسم على الإطار الخارجي للخريطة الطبوغرافية، (خريطة تطوان تقع بين خطي طول 544و571 و خطي العرض 491 و 513 كلم).

2. المقياس:
الخريطة تمثيل كرطوغرافي لجزء من مساحة الأرض بعد تصغير للأبعاد الحقيقية لهذه المساحة مئات أو الاف أو مئات آلاف المرات و ذلك حسب حجم الرقعة الممثلة. و تحدد قيمة هذا التصغير بالسلم أو المقياس. فالمقياس إذن هو النسبة بين المسافة على الخريطة و المسافة الحقيقية التي تمثلها في الميدان.



المسافة على الخريطة111
المسافة في الميدان1000050000100000
و على خريطة مقياسها 1/50000 يساوي سنتيمتر واحد في الخريطة 50000 سنتيمتر في الميدان. أي 500م أو 0.5 كلم. و على خريطة مقياسها 1/100000 يساوي كل سنتيمتر فوق الخريطة 1 كلم في الميدان، و يكتب المقياس بثلاثة طرق: مقياس عددي:1/50000، 50000:1، 1/5000، مقياس كتابي 1سم=500م أ 1 كلم

مقياس خطي: عبارة عن خط مقسم إلى وحدات متساوية تمثل المسافات الحقيقية على الأرض، و يرسم هكذا:

cartetopo1.jpg



قياس المسافات:
لا يمكن القيام بقياسات إلا على خرائط ذات مقياس كبيرة جدا (نظرا للسطح الكروي للأرض) و تغطي مساحات منبسطة أو غير متضرسة. ذلك أن القياس الذي يتم على الخريطة يتم وفق سطح مستو، حتى وإن كان السطح متضرسا في الميدان و بالتالي فإن النتيجة المحصل عليها تكون دقيقة و صحيحة إذا كان القياس تم فوق خريطة تمثل أرضا منبسطة و خاطئا إذا تم هذا القياس فوق خريطة تمثل أرضا وعرة كالجبال. و يتم قياس المسافة بضرب الفاصل الأفقي أو المسافة بين نقطتين على الخريطة في مقياسها (مثال: المسافة بين دوارين على خريطة طبوغرافية بمقياس 1/50000 هي 16.8 سم)، المسافة الحقيقية على المبيان هي:

16.8*50000 = 16.8*500م = 16.8*0.5 كلم =8.4 كلم

و نقوم بعكس العملية إذا أردنا معرفة المسافة على الخريطة انطلاقا من معرفة مسبقة لها في الميدان.

- قياس المساحات:
نلجأ لقياس المساحات فوق الخريطة الطبوغرافية بهدف تعزيز تحليلانا لهذه الوثيقة بالإحصائية حول أبعاد بعض الظواهر و المعطيات كالمساحات التي تستغلها الغابات و البساتين و المجالات السكنية... و تقاس المساحات فوق الخريطة الطبوغرافية بالإستعانة بمربعات الورق الملمتري الشفاف بجمع عدد المربعات أولا و أنصاف أو أجزاء المربعات و ضمها إلى بعضها (باعتبار جزئي من كل مربع مربع كامل) لتعطي مربعات كاملة ثانيا، ثم استخراج مساحة كل مربع باستعمال مقياس الخريطة و ضرب الحاصل في عدد المربعات التي تغطي المساحة التي نبحث عن مساحتها، مثال:
تغطي بساتين المغروسات مساحة فوق خريطة بمقياس 1/50000يقابلها 21 مربع كامل و 365 مربع غير كامل، المسافة الحقيقية في الميدان: ضلع المربع 1سم أي 500م، مساحة المربع الواحد 500مx 500م – 250000 م² ، 36 جــــزء أو مربع غير كــامل = 18 مربع، 21+18=39، 39x50000م2=750000م2

و تحول المساحة المحصل عليها بالأمتار المربعة إلى المساحة بالهكتار و أجزاءه باعتبار وحدات القياس الصالحة للمساحات الزراعية و تكون النتيجة هي 975 هكتار أو 9.75 كلم 2.جدول رقم 1: وحدات قياس المساحات "الأجزاء و المضاعفات"

الأجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاء
الوحـــــــدة الأساســــية
المضــــــــــــــــاعـــــــــفـــــــــــــات

mm²cm²dm²m²dam²hmkm²
0000000000579


3. المفتاح:
المفتاح هو شرح للرموز المستعملة في الخريطة. و يشرح مفتاح الخريطة الطبوغرافية مضامين هذه الوثيقة بتضاريسها المتنوعة ووضعية الشبكة المائية و أنواع الغطاء النباتي و كثافة السكن و كيفية انتشاره و أنواع الاستغلال الزراعي و غيرها من المعطيات الطبيعية و البشرية و الاقتصادية...

3-1- تمثيل التضاريس:
و يتم بثلاثة وسائل رئيسة و هي نقط الارتفاع و خطوط الارتفاع المتساوي و التظليل.

* نقط الارتفاع المتساوي ((courbes de niveau:
هي عبارة عن خطوط وهمية مغلقة عادة تمر بارتفاعات متساوية أي موجودة على نفس الارتفاع من مستوى سطح البحر، و يسمى الفرق في الارتفاع العمودي بين خط و آخر بالفارق الإرتـفاعي l'équidistance و هو متساوي بين كل خط و آخر فوق الخريطة الواحدة غير أنه قد يختلف من خريطة لأخرى حسب المقياس و نوع التضاريس منبسطة (10م). و في الخرائط ذات المقاييس الصغيرة (1/100000) يكون جد كبير قد يصل إلى 50م خاصة إذا كانت التضاريس جبلية.


و خطوط الإرتفاع ثلاثة أنواع:

- خطوط الارتفاع الرئيسية courbes maîtresses و ترسم بخط سميك و تحمل قيمة ارتفاعها و تنتهي ب 50 أو 100 حسب الفارق الإرتـفاعي للخريطة.

- الخطوط الثانية courbes secondaires و ترسم بخط رفيع و تنحصر دائما بين الخطوط الرئيسية و قيمة ارتفاعها 10 أو 20م حسب الفارق الارتفاعي كذلك.

- النوع الثالث يسمى بالخطوط المقحمة courbes intercalaires و هي خطوط إضافية توضع بين خط ثانوي أو رئيسي و آخر في المناطق الشديدة الانبساط لإظهار حدوث تغير ما في الانحدار أو لتمثيل حفرة أو منخفض مغلق صغير.

* التظليل Estompage:
هي إحدى التقنيات الرئيسية لتمثيل التضاريس و لا تظهر إلا على الخرائط الطبوغرافية التي تقدم سطحا متضرسا كالجبال و الهضاب الوعرة المجزأة. و تفترض هذه وجود ضوء مشع (الشمس) مصدره الشمال الغربي بالنسبة للخريطة يضيء السفوح والانحدارات المواجهة له، في حين تكون الانحدارات المواجهة للجنوب الشرقي في الظل فيتم تميزها عن الأخرى باللون الرمادي و يزداد هذا اللون قتامة كلما ازداد احتجاب المنحدر عن الضوء. و فضلا عن كونه يظهر لقارئ الخريطة توجيه الانحدارات في التظليل يفيد كذلك في توضيح التضاريس التي تقدمها تلك الخريطة إذ من خلاله يمكن التمييز بين السفوح المتقابلة و السفوح المتظاهرة.


* تمثيل بعض الأشكال التضاريسية التفصيلية:
- الرموز الدالة على الإفريزات الأجراف الوعرة و الضفاف القائمة و يتم تمثيلها على الخريطة بخطوط مسننة و بلون أسود إذا كانت هذه الأشكال صخرية و بلون بني إذا كانت ترابية،

- القمم الصخرية الحادة و العالية و يشار إليها أحيانا بخطوط رفيعة قصيرة و غير متنظمة،

- الكثبان و الشواطئ الرملية و يتم تمثيلها بنقط بنية كثيفة و متقاربة حسب بروزها.

3-2 تمثيل المياه:
- المياه الجارية أو الأنهار:
و يتم تمثيلها بطريقتين، فالمجاري المائية الدائمة ترسم بخط أزرق متصل يدل سمكه على أهمية الجريان، فإذا كان الخط سميكا فالأمر يتعلق بالأنهر الكبرى.


وعموما يكون سمك الخط على الخريطة دال على اتساع النهر الحقيقي في الميدان. أما المجاري المائية غير الدائمة الموسمية فترسم بخط أزرق متقطع و تختلف طريقة الرسم حسب اتساع المجرى و أهميته.

فادا كان المجرى ضيقا و مضبوطا كما هو الحال في الجبال الوعرة الشديدة الانحدار فيرسم بخط أزرق واحد متقطع أما إذا كان عبارة عن مجرى واسع يجري به الماء على شكل قنوات متفرقة و متشعبة و تغير مكانها من وقت لأخر في هذه الحالة تغطي اتساع ذلك المجرى نقطا زرقاء اللون يحددها خطين متقطعين...

- المياه الراكدة:
و ترسم كذلك باللون الأزرق، و يتعلق الأمر ببحيرات دائمة طبيعية و اصطناعية (سدود) و ضايات مؤقتة و سبخات و شطوط.


3-3 تمثيل الغطاء النباتي الطبيعي:
تقتصر الخريطة الطوبوغرافية على إظهار و تمثيل الغطاء النباتي الدائم أما التشكيلات النباتية الموسمية أو المؤقتة كالحبوب و البقوليات والأعلاف فلا تبرزها.

و يتم تمثيل الغطاء النباتي الطبيعي الدائم بمساحات ملونة بالأخضر بالنسبة للغابات الكثيفة أما الأحراش فتمثل بالأخضر و قد تظهر فوق الخريطة أشجار منعزلة (أحراج) ترسم برسم تصويري و باللون الأسود.

و في جميع الحالات يصعب التعرف على صنف الغابات أو الأشجار التي تقدمها لنا الخريطة مما يستدعي الاستعانة بمعلومات أخرى كالإرتفاع و المناخ السائد.

3-4 تمثيل المظاهر البشرية:
تتضمن الخريطة الطوبوغرافية العديد من الرموز الخاصة بالمعطيات البشرية و ليس لحجم هذه الرموز أية علاقة بمقياس الخريطة.


و نجمل هذه المعطيات فيما يلي:

- السكن و تظهره الخريطة حسب الصلابة أو الهشاشة و الموضع و الكثافة و الشكل الذي يتخذه انتشاره في المجال .

- المنشات و المرافق البشرية المتنوعة كالأسواق و الطاحنات المائية و الهوائية و مخازن الحبوب و المقابر و الأضرحة و المساجد....

- المغروسات المتنوعة:

و يتم تمثيلها بطريقتين:

رموز اصطلاحية (نقط سوداء ممزوجة بنقط خضراء باهتة) كأشجار اللوز و الرمان و التين والإجاص...

رموز تصويرية كأشجار الزيتون و الحوامض و الكروم و النخيل....

- الحدود الإدارية و السياسية و التسميات المحلية المختلفة كأسماء الفخذات و القبائل و الدواوير.

كل هذه المعطيات و غيرها يتم تضمينها في مفتاح الخريطة حسب مضمن هذه الأخيرة.

________________________________________
 
مقطع من ال you tube
يبين استخدام الخرائط
 
اتمنى من الاخوة الذين يتابعون الموضوع ان يتركوا بصمتهم خصوصا اذا انوا ممن يرتادون الصحراء ويقومون برحلات استكشافية ... ان اضافة التجارب الخاصة سيكون مفيدا للغاية .. مع الشكر والتقدير
 
د. عبدالله المسند*



:. المملكة العربية السعودية صحراء واسعة، حارة وجافة، ومترامية الأطراف، والمسافات البينية بين المدن والمحافظات والبلدات شاسعة وممتدة، تفصل بينها المفازات المهلكة، والأودية المنهكة، والصحاري المخيفة، والقفاري التي تترصد بالعابرين موتاً وهلاكاً، خاصة في فصل الصيف الحارق.

:. ومن وقتٍ لآخر نُفجع بأخبار محزنة، وقصص مبكية، وصور مؤلمة، عن ضحايا التيه في الصحراء، والضياع في البيداء، وعند الاستقراء نجد أن تلك الحوادث متكررة، وربما متنوعة، ولكن! السيناريو يكاد يكون واحداً لجميع القصص .. الموت عطشاً وجوعاً، وربما رعباً.

:. وفي معظم الحالات قد يجني المسافر على نفسه، فالقصور في أخذ احتياطات الأمن والسلامة والصحة، يكاد يكون شبه معدوم، وبعض الناس بسبب جهله، أو حمقه يعْتد بقدراته، وخبراته، وإمكاناته في قطع الصحاري والفيافي دونما الأخذ بالاحتياطات المرعية، والواجبات الشرعية {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} ، وقد يكون معه عائلته فتكون المصيبة هنا أعظم والمصاب جلل، وحتى سكان البادية المتمرسون في مغازلة الصحراء قد تغدر بهم البيداء، بحبالها وشر شراكها والله المستعان.

:. وكما هو الحال في معظم المناطق الصحراوية العالمية كذلك توجد في السعودية جواد صحراوية مختصرة (short cut)، تربط بين المحافظات والبلدات يستخدمها أحياناً الحاضرة والبادية على حد سواء، عوضاً عن الطرق المعبدة، والتي قد تكون أطول وأبعد من الجواد الصحراوية المختصرة، وقصر المسافة هنا تغري المسافر في سلوكها، بغض النظر عن النتائج والعواقب... وليس كل مرة تسلم الجرة.

:. لذا أهيب بمن يسلك الطرق الصحراوية الطويلة والنائية، أو من يخرج للصيد، أو التنزه أن يعد العدة لمفاجآت الطريق، ولأي طارئ وضيق، كالاستزادة بالماء والطعام، وأجهزة الملاحة، والهاتف الفضائي (الثريا)، وتفحص السيارة، ووقود احتياطي، وشنطة إسعافات أولية، ومستلزمات الرحلات البرية المعروفة، وإخبار قريب أو صديق عن رحتلك ومسارك الجغرافي، وحَمُل خريطة، والسؤال عن الطريق، واستطلاع المنطقة عبر برنامج قوقل إيرث ما أمكن، أو الخرائط لمعرفة جغرافيتها وما حولها من معالم طبيعية أو بشرية، وأخيراً أن يصطحب معه صاحب، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن سفر الإنسان بمفرده (لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ)، وهذا يتأكد في السفر على الطرق البرية أكثر من المعبدة ... ومن نظر في العواقب أمِن المصائب.

:. فإن ابتلاك الله بامتحان صبرك وإيمانك وتهت، أو تعطلت سيارتك في وسط الصحراء لأي سبب كان، فماذا تفعل؟ ... في الواقع عندما يتيه الإنسان أو تتعطل سيارته في صحراء واسعة كالربع الخالي أو النفود الكبير على سبيل المثال لا الحصر، فإنه للوهلة الأولى تتسارع نبضات قلبه، وتتقاطع الأفكار المشوشة في ذهنه، ويبدأ يجف ريقه، ويفقد تركيزه، كل هذه التغيرات الفسيولوجية تحدث تبعاً، مشكلة عبئاً ثقيلاً على طاقة جسمه وحيويته، حيث يفقدها بشكل سريع، وهذا يساهم سلباً في التركيز لإيجاد الحلول وبالتالي في فرص النجاة، والبقاء على قيد الحياة لمدة أطول في متاهة الصحراء، لذا فعليك بالهدوء والسكينة.

:. لذا فمن وقع ـ لا قدر الله ـ في متاهة صحراوية، وتوقفت سيارته لأي سبب، فننصحه بما يلي والله المستعان:

:. عليك أولاً الاستعانة بالله، واللجوء إليه، فهو خير معين وحافظ ... وذلك بقراءة أدعية تتناسب والظروف الحالية، وتكرارها، واليقين بالاستجابة نحو (لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ)، وأيضاً دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.
:. ثم اسأل الله بأفضل أعمالك (قصة أصحاب الغار) وألح عليه بالدعاء، وإذا كان لدى أحد من أقربائك أو أصدقائك خبر أنك في الصحراء أو الجادة الفلانية، وليس لديك أجهزة ملاحة أو خرائط، ولا تعرف الاتجاهات الجغرافية، ولا تقدر المسافات البينية، ولا تبخص الأرض وفجاجها، ولا تخبر سبلها ... فننصحك بالتالي:

1. ننصحك ألا تبرح سيارتك، لا تبرح سيارتك، لا تبرح سيارتك (ثلاثاً)، ووفر زادك وطاقتك لما هو آت.
2. اعلم رقم 112 لا يعمل خارج نطاق التغطية.
3. حاول الهدوء، واعلم أن الله رحيم بعباده، وإلا فقد يقتلك الرعب والخوف قبل العطش والجوع.
4. إذا كان الماء لديك قليلاً لا تستخدمه للشرب إلا عند الحاجة القصوى.
5. من أول يوم اجمع كل ما يدب في الأرض من حشرات وهوام، فضلاً عن الزواحف، فإن احتجت لها اشوها سريعاً، أو كلها مباشرة فقد تُطيل بعمرك حتى تصلك النجدة.
6. لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس، لا تتعرض للشمس (ثلاثاً)، ولا للرياح حتى لا ينشف عرقك.

deser011.jpeg


7. حاول تغطية كل جسمك نهاراً، وتلثم حتى لا يتبخر العرق وتفقد الماء من جسمك عبر آلية التعرق المستمرة.
8. تنفس من أنفك، وأبق فمك مغلقاً حفاظاً على رطوبة جسمك، واستخدم اللثام ما أمكن.
9. اعمل بحيل بعض الزواحف، ولا تتحرك إلا ليلاً وذلك عند الحاجة.
10. إذا كان لديك ماء كاف دون طعام، فلا تقلق فقد تعيش بضعة أيام دون طعام، وقد يكون في ذلك فرصة لنجاتك بإذن الله.
11. في السيارة ماء صالح تجده في قربة المساحات، وآخر غير صالح تجده في الراديتر، وعند الحاجة إليه قم بتصفية وتنقية وذلك عبر شماغك أو ببعض ملابسك الداخلية (فنيلتك مثلاً) وليخالطها تراب مع طين لترشيح الشوائب والعوالق، أو قم بتسخينه عبر القدر الكاتم أو الإبريق، وتجميع بخاره بكيس بلاستيكي عن طريق فتحة البلف، أو ثعبة الإبريق، ومن ثم سيتكثف بعد أن يبرد فتحصل على ماء نقي.
12. إذا كانت الأرض رطبة يمكن أن تجمع قطرات عبر عملية التبخير فالتكثيف وفقاً للصورة المرفقة.

deser012.jpeg


13. في أول نهار قم بكسر المرايا من السيارة لتكون SIGNAL MIRROR، ثم أرسل إشارات متقطعة وسريعة للطائرات المحلقة فوقك، فهي تراك بوضوح عبر عكس أشعة الشمس، مع مراعاة أن تكون الإشارة متقطعة وسريعة حتى لا تؤذي الطيار.
14. إذا كان حولك أحجار، اكتب بخط يُرى من الطائرة SOS (Save Our Soul احفظ أرواحنا)، أو خطها بالرمل بشكل عميق بعرض 1 م، وطول 6 م وبين الحرف والآخر 3م ما أمكن.
15. في شدة الحر إن لم تجد ظلاً، قم بحفر حفرة بطولك وعرضك تحت السيارة وامتد فيها، أو اعمل مأوى لك بما لديك من أدوات.
16. (عادة) النجدة تبدأ بالبحث عنك بعد يوم أو يومين من فقدانك.
17. عندما تدرك أن البحث قد بدأ عنك، قم بإشعال الإطار الخامس (الاحتياطي) نهاراً، وذلك بعد تفريغ الهواء منعاً للانفجار، فأعمدة الدخان الأسود تصعد إلى أعلى، وتشاهد من مسافة بعيدة جداً.

8. ثم أشعل الإطار الثاني والثالث وهكذا خلال فترة نهارين.
19. إن لم يرك أحد، وبعد انتهاء الإطارات الخمس، أشعل السيارة نفسها في نهار، فستترك دخاناً أسوداً كثيفاً ومميزاً قد يلفت الانتباه (وعليه أصبح لديك ستة تنبيهات دُخانية، استخدم كل نهار واحدة أو اثنتين).
20. بعض أغصان وأوراق الشجر قد تعطيك رطوبة في فمك، واحذر من بعضها فهو سام كمن له عصارة لبنية كنبات العشر على سبيل المثال.
21. احضر كيساً بلاستيكياً، وضع بداخله شجيرات خضراء، احكم إغلاقه، وضعه في الشمس، ثم إذا خفت الحرارة مساء سيبدأ البخار يتكثف داخل الكيس، عندها قد تجد قطرات ماء تبلل منها ريقك.
22. اكتب وصيتك واحفظها في جيبك.

23. وحشة الليل والظلام تزول في الليلة الثانية فالثالثة تدريجياً.
24. اصنع راداراً بنفسك لسماع الأصوات من بعيد، فإذا كان لديك صحن، أو قم بصنع صحن (دش) من أي جزء من السيارة واثقبه من الوسط وسلطه على الجهة المستهدفة وذلك في مكان بارز، وضع أذنك في الثقب الأوسط في قعر الدش، وتصنت على مسافات بعيدة.
25. اجمع بولك من أول يوم، ولتقليل ملوحته اخلطه مع ماء الرديتر المصفى وذلك في حالة الرمق الأخير لا قدر الله (وينصح بعدم شرب ماء الرديتر إذا خالطته مواد كيميائية)، علماً أن شرب البول المتكرر قد يتسبب بسموم في الكليتين.
26. في اليوم الثاني قد يتغير لون بولك ويكون داكناً بسب قلة شرب الماء.


27. إذا كنتم مجموعة ليذهب القوي منكم لطلب النجدة، في حالة (فقط) ترجح لديكم الاتجاه الصحيح، وإمكانية قطع المسافة، وكفاءة الزاد، وإلا فلا تبرحوا مكانكم فذلك أسلم وأحكم والله أعلم. (قد يقول قائل: لماذا تنصحه بالبقاء في سيارته وقد يكون بينه وبين مورد ماء من مزرعة أو راعي أو مضارب بادية مسيرة ساعة أو نحوها؟ قلت: هذا افتراض قائم وماثل، وطالما التائه لم يترجح عنده وجود أحد بالقرب منه، فالأفضل البقاء عند سيارته، حفظاً على طاقته وزاده، حتى تأتيه النجدة، فلربما كانت فرص النجاة أكبر بمشيئة الله، بينما لو سار تائهاً ومترنحاً ومنّجِماً في الصحراء قد تنقطع به السبل، ويهلك قبل مجيء النجدة،وبعض القصص الواقعية تُثبت أن من مكث عند سيارته وصلته النجدة، ومن فارقها فارق الحياة والله أعلم).
28. إن رغبت ترك مكان سيارتك، والسير للبحث عن النجاة والنجدة صل صلاة الاستخارة، فإن ترجح عندك مغادرة المكان اترك علامة تشير إلى اتجاهك الجغرافي، وسجل وقت انطلاقك، وصف زادك الذي معك، ومن معك، وأي معلومة مفيدة، واتركها في مكان بارز في السيارة.
29. في الليل اصعد أعلى قمة حولك، فقد تُشاهد أضواء المدن والقرى، وفي حالة صفاء الأجواء فقد تشاهد القرى على بعد يصل لنحو 50كم، بينما المدن فقد تشاهدها على بعد يصل إلى نحو 100كم.
30. في حالة رؤيتك آثار ماشية أو إبل فاتبعها فالماء والنجدة هناك.

Desert%20survival112.jpeg


صورة لجهاز الإنقاذ بيكون GPS Personal Locator Beacon للاتصال بالأقمار الصناعية COSPAS-SARSAT عند الضرورة، حيث يرسل إحداثياتك، مع رمزك لدى الشركة التي سيظهر لديها ملفك المسجل مسبقاً، وفي غضون ساعة سيكون البلاغ قد بلغ الدفاع المدني، الذي سيتحرك بدوره مباشرة إلى إحداثياتك الجغرافية عبر فرق برية أو بحرية أو جوية حسب الظروف والمكان.






31. آثار سيارتك المتعطلة قد تقودك لبر الأمان في حالة بقائها مطبوعة بالأرض، ومعرفة مورد قد مررت عليه وتستطيع الوصول إليه مشياً.
32. اجعل مشيك معتدلاً ولا تجرِ، وإن اضطررت المشي في النهار غطِّ كل جسمك عدا عينيك (وننصحك بقوة بعدم المشي نهاراً وقت الصيف، فقد تُسرّع في حتفك إذا لم يكن معك ماء يكفي).
33. حدد هدفاً بارزاً في الأفق وسر نحوه باستقامة ما أمكن، حتى لا تترنح في السير وتخسر وقتاً وجهداً.
34. خذ معك عصا تتوكأ عليه، وتحمي به نفسك من الضواري والزواحف.
35. قد تقطع ما بين 3 إلى 4 كم في الساعة مشياً على الرمل المستوي، وفي ليلة واحدة قد تقطع ما بين 25 إلى 35 كم.


36. التفكير في الأهل والأحبة سيستنزف طاقتك الذهنية فالبدينة، لذا استبدله بقراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء.
37. سيدفعك الوضع على تذكر أعز مخلوق معظم وقتك في التيه، وهذا سيبكيك، ويزيدك كمداً وحزناً، والصحيح أن معك واحد أحد، فناجه وتذكر ما أعده لك، مما طاب أكله وشربه، وتذكر رحمته ولطفه بعبادة، واجعله ونيسك، وبينك وبينه فقط أن تغمض عينيك.
38. ستعاني من القلق والخوف الشديد، وربما العطش والجوع، فلا تستسلم، وعليك بالتفكير الايجابي، فالنجدة بالطريق، وستصل بإذن الله.
39. التائه في الغالب يتصرف بغير منطق، ولا حكمة، وذلك بسبب الضغوط الجسمية، والنفسية العنيفة والتي تؤثر على عقله، وهذا ما يجعله يتصرف بحمق قد يتسبب بقتله.
40. ردد الشهادتين.


41. سيمر عليك شريط حياتك وذكرياتك سريعاً في ذهنك، ويتكرر عليك كل فترة، والقلق والخوف لن يجعلك تتوقف عند ذكرى معينه، وأغلى أمانيك حينها وقبل أن تودع الحياة، أن ترى أهلك قبل موتك.
42. إن غلبك النوم فقد تشغلك كوابيس مزعجة، حاول الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم واشغل نفسك بالدعاء.

43. عند العطش والجوع الشديدين يبدأ يضعف بصرك، وتتنمل أطرافك، وترتفع حرارة جسمك، ويبدأ الصداع، وجفاف الفم، وانخفاض ضغط الدم، وبعدها قد تبدأ بالهذيان، وعدم القدرة على الوقوف فضلاً عن المشي، فتبدأ بالزحف على الأرض إن استطعت إلى ذلك سبيلا.
44. قد ينقطع صوتك فلا تستطيع الكلام إلا همساً.
45. يبدأ عقلك بالضعف، وتبدأ بالهلوسة فقد ترى صوراً، وتسمع أصواتاً في عقلك الباطني، وهذا مؤشر على قرب نفاذ طاقتك فلا حول ولا قوة إلا بالله.

Desert%20survival-5.jpeg

46. قد تدخل في غيبوبة تسبق نهايتك بساعات.
47. وإن أخذ الله أمانته، ومكثت أسابيع في مكانك، منكفئاً على وجهك، فقد تأكلك السباع، أو تدفنك الرمال، أو يتفسخ جلدك وتبقى عظامك شاهدة ماثلة لمن يبحث عنك ولو بعد حين.
48. فإن كنتم جماعة ومات أولكم، والثاني ينتظر ويحتضر، وأنتم في الرمق الأخير، فيجوز لكم شرعاً أكل لحم أخيكم الميت، والضرورات تبيح المحظورات، والله تعالى يقول: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} وقال تعالى:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
9. وبنظرة تفاؤلية قد لاتصل إلى هذه المرحلة، وتصلك النجدة ويكتب لك حياة بعد ممات، عندها فقط تستشعر طعم الحياة الحقيقي، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
50. أخيراً وبعد أن نجاك الله ... خذ معك الماء والتمر وانطلق حيث شئت، فإن أبيت إلا الخروج دون أخذ الاحتياطات اللازمة فعليك بجوال الثريا .. الثريا .. الثريا .. فقد يكون بديلاً عن الموت.

:. وفي الختام أحب أن أشير هنا إلى أن المقالة تلك تُعنى فقط بتوجيهات ونصائح عند حصول مكروه للإنسان لا قدر الله، ولضيق الوقت لم أتطرق بالتفصيل إلى كيفية إعداد العدة اللازمة للسير في الصحراء، ولا إلى فنون الملاحة في البيداء، عبر الاستدلال بالنجوم، أو المظاهر التضاريسية للأرض أو غيرها، وهناك وسائل كثيرة، وطرق عديدة، ومهارات مفيدة، وسبل مبتكرة تبقيك على قيد الحياة في مثل هذه الظروف الحرجة، يقصر الوقت عن جمعها وذكرها، فاطلع عليها في مظانها.

:. أخيراً اسأل الله الرحمن الرحيم، اللطيف الخبير أن يقينا وإياكم شر التيه، والضياع، والجوع، والعطش، والرعب والخوف، وأن يُميتنا وهو راض عنا، ومرض عنا إنه سميع مجيب الدعاء.

sos-11.jpeg





منقول بمشاركة أخي المغوار الأزرق
 
عودة
أعلى