الحروب الاقتصادية.. الجوسسة.. هنا تغطية لكل ما يهم الاقتصاد العالمي

Atlas Lion

صقور الدفاع
إنضم
19 مايو 2013
المشاركات
2,121
التفاعل
6,267 0 0
شن الحروب الاقتصادية...
____________________
مترجم عن "Waging Financial War" للكاتب ديفيد كاتز لصالح "معهد الدراسات الاستراتيجية" التابع ل"كلية الحرب الأمريكية".
____________________
تخيل عزيزي القارئ حربا مشتعلة في الفضاء الاقتصادي، حيث تجبر أمم على التضحية بمليارات الدولارات في سبيل النجاة. إن الحروب الاقتصادية قادرة على تدمير الصناعات الحيوية وعزل البلدان عن السوق العالمية والتسبب في إفلاس بنوك خلال أيام قليلة وإحداث الفوضى والمجاعات وتغيير أنظمة الحكم.

يمكن للحرب الاقتصادية دعم أهداف السياسة الأمريكية عن طريق مهاجمة النخب الاقتصادية وتدمير التجارة واستنزاف احتياطيات النقد الأجنبي وخفض مستوى الإنتاج وزيادة التضخم ومعدلات البطالة، وزيادة الاضطرابات الاجتماعية والعمالية وتسريع هجرة السكان. كما يمكن للحرب الاقتصادية مساعدة الجنود في الحروب عن طريق شل قدرة العدو على إنتاج المواد الحربية.

إن الهدف من الحرب الاقتصادية هو شل الخصم عن طريق تقليص قدرته على تمويل الإنتاج وإنجاز المعاملات المالية أو القدرة على التحكم في عواقب فشلها.

إن مفهوم الحرب الاقتصادية ليس جديدا. كان أول ظهور لهذا المفهوم في أمريكا إبان حكم إدارة الرئيس آيزنهاور، فقد لجأ إليها في أعقاب غزو السوفييت للمجر وقمعهم لثورتها عام 1956، كما أشعلتها سيطرة حلفاء الناتو على قناة السويس. فلكي يجبر بريطانيا على الانسحاب من القناة، منع صندوق النقد الدولي من توفير مبلغ 561 مليون لسداد أحد الديون، ومنع بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي من تقديم قرض يبلغ 600 مليون دولار إلى بريطانيا، والتهديد بتخلص أمريكا من سندات الباوند – دولار إذا لم تنسحب بريطانيا. وقد لجأت الولايات المتحدة إلى استخدام الحرب الاقتصادية أكثر من 110 مرة في القرن العشرين، وذلك لفرض تغيير في السياسات أو لإنهاء برامج للتسلح أو لإسقاط حكومات.

من منظور السياسة، تعتبر الحرب المالية أمرا منطقيا لأنها تتيح الخيارات السياسية من خلال التمويل الذي كان يجري الحصول عليه في السابق فقط عبر القوة المسلحة.

إن الحرب الاقتصادية وسيلة جديدة لفرض السلطة والتي تقدم للولايات المتحدة نفوذا ضخما إلى جانب قدراتها التقليدية. ويمكن للحرب الاقتصادية دعم أهداف سياسة الولايات المتحدة بمهاجمة البنية التحتية الاقتصادية للعدو وتشويه النخب الاقتصادية أو تدمير البنية الصناعية، كما أن عمليات التجسس في الحرب الاقتصادية يمكنها مساعدة الاستخبارات على جمع وتفسير أنماط ردود فعل العدو. فضلا عن أن الحرب الاقتصادية على النظام السياسي للعدو سيساعد الجنود في الحرب على الحد من قدرات العدو على إنتاج المواد الحربية. وأخيرا، مع ارتفاع العجز في الميزانية وازدياد الدين القومي، فإن الولايات المتحدة عرضة بشكل كبير لمثل هذه الحرب، ويجب عليها النظر في دراسة وتطبيق دفاع ملائم للحرب الاقتصادية.





------------------------------------------------------------------------

هذا ما يسرقه القراصنة الصينيون من الشركات الأمريكية...

لقد تم اتهام خمسة قراصنة عسكريين، تم توظيفهم من الحكومة الصينية، بالتسلل وسرقة الأسرار التجارية. و باتهام هؤلاء الصينين بالتجسس الاقتصادي وسرقة الهويات من بين جرائم أخرى، فإن وزارة العدل هيأت الساحة لمواجهة متوترة مع الحكومة الصينية.

إذا صحت الادعاءات، فإن الحكومة الصيينية بذلك تقصد قلب الامبراطورية الأمريكية. لأن ضحايا القرصنة هم جبابرة الاقتصاد الأمريكي: مثل “يو اس ستييل U.S. Steel الكوا Alcoa”وهو ثالث أكبر صانع للألمنيوم في العالم ؛ شركة وستنجهاوس الكهربائية وهي إحدى شركات التطوير الرائدة للطاقة النووية في العالم،SolarWorld AG كبرى شركات تكنولوجيا الطاقة الشمسية ، وأيضا اتحاد عمال الصلب ، وهي النقابة العمالية الأكثر شهرة في أميركا.

ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “تشين فانج” قال إن تلك الاتهامات لا أساس لها من الصحة ومختلقة كلية، رغم تأكيد وزارة العدل وإصرارها.

ولكن ما هي بالضبط الأمور التي تم اتهام الصينين بسرقتها من هذه الشركات الأمريكية؟ وهل هي مهمة لهذه الدرجة؟ في هذا المقال نناقش اتهامات وزارة العدل الأمريكية عما تم اتهام الصينين به في الواقع :

1 – تكنولوجيا الطاقة الشمسية

من المفترض أن الهاكرز (الجواسيس الصينين ) سرقوا مقاييس التصنيع والابتكارات التكنولوجية للألواح الشمسية من مقر شركة SolarWorld AG في ألمانيا ، مما مكن صنّاع الألواح الشمسية الصينية من الاستيلاء على التكنولوجيا المتقدمة التي كلفت العلماء سنوات حتىأتت ثمارها. وفقا لوزارة العدل ، فإن الهاكرالصيني”ون شينيو”سرق الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من الملفات ، لثلاثة من كبار المسؤلين التنفيذيين في شركة SolarWorld في عام 2012. بالإضافة إلى إعطاء الشركات الصينية مدخلاإلى التكنولوجيا الأمريكية، فإن المعلومات قد سمحت للصينين بتوقع تصرفات المنظمين الأمريكيين. “كانت هناك الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني تم إعادة تنسيقها ، من بينها العديد من البيانات الحساسة التي من شأنها أن تشكل معلومات مهمة لمنافسة غير عادلة. “هكذا صرح بن سانتاريس ، مدير الشؤون الاستراتيجية في SolarWorld AG.

2 – تكنولوجيا محطات للطاقة النووية

وادعت وزارة العدل أيضا أن الصينين قد سرقوا تكنولوجيا توليد الكهرباء بالطاقة النووية من شركة وستنجهاوس الكهربائية، وهي شركة مقرها بنسلفانيا ، والتي تتفاوض تكنولوجيا لتسليم مؤسسة مملوكة للدولة الصينية تلك التكنولوجيا. الهاكر “سين كايلينج “يفترض أنه تمكن من الوصول إلى أجهزة كمبيوتر الشركة وسرق المواصفات الفنية والتصميمية للأنابيب، ودعائمها ومساراتها، ومكن المنافسين الصينيين من بناء محطة للطاقة النووية من الطراز العالمي دون أن يقوموا بتلك الأبحاث المطلوبة بأنفسهم.


بناء على تصريحات وزارة العدل فإن الهاكر بدأوا التجسس في شركة ويستنجهاوس في عام 2010واستمروا خلال عام 2011، حتى أنهم وصلوا إلى الرئيس التنفيذي للشركة . شملت بعض رسائل البريد الإلكتروني المسروقة معلومات عن استراتيجية أعمال الشركة للطاقة النووية في التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية . إنها الاستراتيجية التي يقول الخبراء أنها تستخدم من قبل القراصنة الصينيين ، وتعطي الشركات الصينية ميزة في المفاوضات. “تخيل إذا كان لديك القدرة على التلصص حول الطاولة لمعرفة ماذا سيقدم منافسك بل و تنظر إلى ملاحظاتهم ، ومن ثم تعود وتتفاوض معهم بناء على تلك المعلومات ، هذا بالفعل ما فعلوه في العالم الافتراضي”هذا ما صرح به جورج كيرتز، الرئيس التنفيذي لشركة “CrowdStrike” شركة الأمن الخاصة التي تتعقب المتسللين المدعومين من الحكومة الصينية.

4 – بيانات تمكن الصينين من التحايل على القوانين الأمريكية

تواجه الشركات الأمريكية، خاصة في الصناعات الثقيلة والصناعات التحويلية، طوفانا من الواردات الصينية المنافسة ،التي يستبعد الكثير منها، لجودته غير المقبولة في الولايات المتحدة، أولأنه مستورد بأسعار أقل من أسعار السوق.

“U.S. Steel”وهي أكبر شركة للصلب في الولايات المتحدة ، رفعت دعاوى ضد التجارة الصينية من أجل فرض التعريفات الجمركية وحمايتها من الإغراق.

في أوائل عام 2010، كانت شركة “صلب الولايات المتحدة “مشاركة في اثنين من النزاعات التجارية الدولية مع الصين حول واردات الصلب المسعرة بطريقة إغراقية غير عادلة، وفي نفس الوقت تم الادعاء على “سان كايلنج “بأنهأرسل رسالة إلكترونية مريبة بها فيروس يساعد على الحصول على معلومات خاصة من أجهزةالكمبيوتر الشخصية إلى أجهزة كمبيوتر الموظفين في شركة “صلب الولايات المتحدة “، بما في ذلك الرئيس التنفيذي للشركة في ذلك الوقت، “جون سورما “ليتمكن من الوصول إلى خطط التقاضي الخاصة بالشركة في نزاعاتها مع الصين .

وفي اتحاد عمال الصلب أكبر نقابة عمالية في أمريكا ، وجدوا اختراقات لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وتم سرقة رسائل الكترونية من الموظفين، بما في ذلك رئيس النقابة ، تضمنت معلومات استراتيجية حساسة، بما في ذلك مناقشات داخلية لكيفية مواجهة وإبطاء الواردات الصينية المتداولة .

ولكن هذه الجرائم المزعومة ليست سوى غيض من فيض، كما يقول الخبراء. إذ استهدف قراصنة في الصين وإيران وروسيا مرارا مساحات واسعة من الاقتصاد الأمريكي، واستباحوا الملكية الفكرية لمحاربة الشركات الأمريكية في المناقصات التجارية . “اخترإحدى الشركات من ضمن ال 1000الأغنىفي العالم ، جميعهم لديهم تاريخ في القرصنة. لقد تم استهداف الجميع بشكل أو بآخر”، يقول كورتز. ويضيف”هناك نوعان من الشركات: تلك التي تعلم أنها قد تم اختراقها وتلك التي لم تعلم أنها اخترقت .”


مترجم عن Here’s What Chinese Hackers Actually Stole From U.S. Companies
للكاتب سام فخيزل.





---------------------------------------------------------------------------------

بريطانيا تستعد لإصدار وبيع أول أصول سيادية بالعملة الصينية في العالم
_________________________
المصدر: RT + "كونا"

شرعت وزارة الخزانة البريطانية في تنفيذ الخطوات الإجرائية لإصدار أول أصول سيادية بالعملة الصينية اليوان.

وتم اختيار ثلاثة بنوك كبرى هي "بنك الصين" و"اتش اس بي سي" و"ستاندرد تشارتر" من أجل تنفيذ خطط الحكومة البريطانية لبيع الأصول.

ويمثل تعيين البنوك الثلاثة خطوة مهمة لإصدار أول أصل سيادي باليوان في الاقتصادات الغربية الكبرى، وستستخدم عائدات الأصول التي سيعلن بنك إنكلترا عن قيمتها وتاريخ إصدارها قريبا في تعزيز احتياطات الدولة.

وستعزز هذه الخطوة مكانة لندن كأكبر مركز مالي للعملة الصينية في الدول الغربية فضلا عن كونها تمثل بداية لمرحلة جديدة ضمن خطط جعل بريطانيا مركزا للصيرفة العالمية.

وتعد بريطانيا الأسرع نموا بين الأسواق المالية في أوروبا في ما يتعلق بالعمليات المالية التي تتم بالعملة الصينية، التي بلغت العام الماضي 25.3 مليار دولار يوميا بزيادة قدرها 50% مقارنة بالعمليات المسجلة عام 2012.

ومن المتوقع أن يصبح اليوان في المستقبل عملة لاحتياطات بريطانيا المعتمدة حاليا على الدولار الأمريكي والكندي واليورو والين الياباني فقط.

ويأتي الإعلان عن تعيين البنوك الثلاثة لبيع الأصول البريطانية بالعملة الصينية تتويجا لزيارة رئيس وزراء الصين لي كه جيانغ لبريطانيا منتصف يونيو/حزيران الماضي حيث تم في ذلك الحين الإعلان عن فتح التداول المباشر بين الجنيه الاسترليني واليوان بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية والمالية بين الصين وبريطانيا، من خلال تسهيل مهمة تشكيل سعر صرف مزدوج الأمر الذي يسمح بخفض تكاليف التحويلات ويشجع على استخدام العملتين في مشاريع التجارة والاستثمارات المشتركة.




------------------------------------------------------------------------------------

النقد الدولي: بكين تزيح واشنطن من المركز الأول في حجم الاقتصاد
_____________________
المصدر: RT + "تاس"

أعلن صندوق النقد الدولي أن الصين أزاحت ولأول مرة الولايات المتحدة من المركز الأول في حجم الاقتصاد.

وأوضح الصندوق أن حجم الناتج المحلي الإجمالي على أساس "تعادل القدرة الشرائية" للصين وصل إلى 17.632 تريليون دولار مقابل 17.416 تريليون دولار لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لتقييمات صندوق النقد الدولي فإن تقدم بكين على واشنطن في العام القادم سيزداد بنحو تريليون دولار، حيث من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي على أساس "تعادل القدرة الشرائية" للصين إلى 19.23 تريليون دولار، في حين سيسجل هذا المؤشر لدى الولايات المتحدة 18.286 تريليون دولار.

كما أشار الصندوق إلى أن الولايات المتحدة تبقى في المرتبة الأولى عالميا من ناحية حجم الناتج المحلي الإجمالي في التقييمات الحالية 16.8 تريليون دولار، متقدمة على الصين 10.4 تريليون دولار.




 
«موديز» تتوقع انخفاض سعر النفط إلى 70 دولارا للبرميل خلال شهور...

1897880_616673188437302_4861470536168132238_n.jpg

____________

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن سعر النفط، قد ينخفض إلى 70 دولارا للبرميل خلال عدة أشهر قادمة، دون أن تحدد فترة زمنية محددة للوصول لهذا المستوى.

وأضافت «موديز» في تقرير صادر الخميس، أنه رغم تزايد المعروض، خاصة من الولايات المتحدة، فإن متوسط الأسعار على المدى الطويل، سيبقى في حدود أعلى من 80 دولارا للبرميل، وذلك بسبب نمو الطلب العالمي.

وأشار التقرير إلى أن هبوط أسعار النفط يشكل تأثيرا سلبيا، على التصنيف الائتماني لشركات النفط، العاملة في مجالات الاستكشاف والإنتاج.

وتراجعت أسعار النفط بواقع 25% منذ يونيو الماضي، ونحو أكثر من 5% على مدى الأسبوعين الماضيين، بسبب مخاوف بشان الطلب، و زيادة العرض، وإعلان السعودية أنها تخطط للدفاع عن حصتها السوقية في سوق النفط العالمي، وفقا لموديز.

وأوضحت «موديز» أن إيرادات شركات استكشاف وإنتاج النفط ستتلقى صدمة فورية، مع تأثير الانخفاضات في أسعار النفط بشكل مباشر على أرباح هذه الشركات.

وقالت إن استمرار انخفاض أسعار النفط سوف يضر أيضا بشركات الحفر، والشركات العاملة في تقديم الخدمات للحقول البترولية، حيث ستقلل الشركات العاملة في مجال البحث والإنتاج من نفقاتها الرأسمالية، ومعدل طلبها للخدمات.

وأوضحت «موديز» أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط مؤخرا، جاء نتيجة لتوقعات السوق بضعف الطلب من الصين، وأوروبا وتهديدات السعودية بأنها ستدافع عن حصتها السوقية البالغة 11% من إجمالي سوق النفط العالمي.

وقالت: « من بين العوامل الأخرى التي لها تأثير واضح على أسعار النفط ، قوة الدولار الأمريكي».

وتراجع اليورو، إلى 1.28 دولار، وذلك من 1.40 دولار في يونيو الماضي، ولأن الدولار يسيطر على تعاملات سوق النفط حول العالم، فإنه كلما ارتفع الدولار تراجعت أسعار النفط، وفقا لموديز.


 
شكرا لك .. موضوع مهم لغاية وادعوك الى الاستمرار لما فيه من اهمية كبرية للغاية
 
بنك "غولدمان ساكس" يخفض توقعاته لأسعار النفط خلال الربع الأول 2015 بواقع 15 دولارا للبرميل إلى 85 دولارا لـ "برنت" و75 دولارا لـ "نايمكس"

خفض "غولدمان ساكس" توقعاته لسعر النفط في عام 2015 لتصبح الأدنى بين توقعات المؤسسات المالية الكبرى وذلك في أعقاب انخفاض الخام نحو 25 في المئة على مدى الأشهر الخمسة الأخيرة. وقال بنك الإستثمار الأميركي إن الزيادة في الإنتاج ستفوق الطلب وهي توقعات تزيد من الضغط على أسعار خام برنت. وذكر محللون من "غولدمان" في تقرير نشر مساء أمس الأحد، أن البنك يتوقع تراجع سعر خام غرب تكساس إلى 75 دولارا للبرميل ونزول خام برنت إلى 85 دولاراً للبرميل في الربع الأول من العام المقبل.

وتقل التوقعات الجديدة 15 دولاراً عن التقديرات السابقة. وقال البنك إن خام غرب تكساس قد ينخفض إلى 70 دولاراً للبرميل وبرنت إلى 80 دولاراً للبرميل خلال الربع الثاني من العام المقبل حيث ستبلغ تخمة المعروض ذروتها قبل أن يعودا إلى مستويات الربع الأول. وتتناقض توقعات "غولدمان ساكس" مع توقعات محلل النفط في "بنك ستاندرد تشارترد" بول هورسنل الذي يتبنى رؤية أكثر تفاؤلاً.

وخفّض هورسنل وفريقه في الأسبوع الماضي توقعاتهم لمتوسط سعر برنت في الربع الأول إلى 98 دولاراً، لكنهم قلصوا توقعاتهم للسعر في عام 2015 كاملاً بواقع خمسة دولارات فقط إلى 105 دولارات للبرميل. ونزل سعر خام برنت في العقود الآجلة 0.2 في المئة اليوم الإثنين إلى أقل من 86 دولاراً للبرميل وقال كبير الإقتصاديين في "ميتسوبيشي يو.أف.جيه ريسيرش آند كونسلتينغ" توموميتشي أكوتا إن الهبوط مستمر رغم انحسار المخاوف بشأن تعافي الإقتصاد العالمي.


وقال أكوتا "أنا شخصياً أعتقد أن هناك مجالاً لهبوط الأسعار ولكن ليس بالحدة التي يتوقعها غولدمان". وتوقع "غولدمان" أن ينمو الإنتاج خارج "أوبك" على أن يقود هذا الإتجاه البرازيل وعمليات تنقيب في خليج المكسيك مع انتهاء أعمال صيانة مكثفة في المياه العميقة أعقبت كارثة ماكوندو في 2010. وبالنسبة لدول "أوبك"، فمن المتوقع أن يرتفع إنتاج العراق بواقع 200 ألف برميل وأن يستقر إنتاج ليبيا عند 700 ألف برميل مقارنة مع مستوى الإنتاج في الفترة الأخيرة والذي بلغ نحو 900 ألف برميل.


ومن المستبعد أن يسجل إنتاج إيران وصادراتها مزيداً من النمو نظراً لأن محللي "غولدمان ساكس" لا يتوقعون توصل طهران لاتفاق مع الغرب بشأن برنامجها النووي قبل انتهاء المهلة المحددة للمفاوضات في 24 تشرين الثاني نوفمبر) بما يعني عدم رفع العقوبات عن إيران.

وذكر التقرير أن متوسط نمو الطلب منذ بداية العام بلغ نحو 630 ألف برميل يومياً على أساس سنوي بما يقل عن نصف التوقعات الأولية لـ"غولدمان" لعام 2014. وتوقّع محللو "غولدمان" إرتفاع معدل النمو الإقتصادي العالمي إلى 3.5 في المئة في العام المقبل ولكن هناك "خطراً بأن تضعف العلاقة التاريخية بين نمو الناتج المحلي الإجمالي والطلب على النفط".


 
اخي الكريم هل انت اقتصادي ؟؟


كلا أخي الكريم لست اقتصادي
في المنتدى يتواجد اقتصادي حسب علمي.. هو الأخ المستقبل العربي و أخ جزائري مهتم بهذا المجال تخونني الذاكرة على تذكر اسمه !
 
كلا أخي الكريم لست اقتصادي
في المنتدى يتواجد اقتصادي حسب علمي.. هو الأخ المستقبل العربي و أخ جزائري مهتم بهذا المجال تخونني الذاكرة على تذكر اسمه !


اعتقد ان الاستعانة بهما ضرورية في هذا الموضوع لنعرف اكثر عن امانية حدوث صراع اقتصادي حاد يمكن ان يتحول بعدها الى صراع مباشر بين الكبار
 
برنت يهبط لأدنى مستوى في 4 سنوات بفعل تغيير أسعار الخام السعودي

(رويترز) - هبط سعر برنت أكثر من دولارين في العقود الآجلة يوم الثلاثاء ليصل إلى 82.32 دولار للبرميل بعد يوم من خفض السعودية أسعار البيع الرسمية للولايات المتحدة.
وهذا هو أقل سعر لبرنت منذ أكتوبر تشرين الأول 2010.

ونزل سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة أكثر من دولارين أيضا ليصل إلى 76.61 دولار وهو أدنى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الأول 2011. وخفضت السعودية أكبر مصدر للخام في العالم أسعار البيع الرسمية لشحنات ديسمبر كانون الأول إلى الولايات المتحدة لكنها رفعت أسعار البيع إلى أوروبا وآسيا.








 
أوبك تتوقع انكماش حصتها في السوق مع نمو إنتاج النفط الصخري

تتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقلص حصتها في سوق النفط بنسبة خمسة بالمئة بحلول عام 2018 مع نمو معروض النفط الصخري الأمريكي بوتيرة أسرع مما كان متوقعا من قبل بما لا يدع مجالا أمام المنظمة للاستفادة من نمو الطلب العالمي.

وكانت منظمة أوبك تهون في العادة من الأثر المحتمل لتقنية التكسير الهيدروليكي على إمدادات المعروض. ولكنها الآن تتوقع استمرار ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي لفترة أطول وأن يمتد الإنتاج إلى دول أخرى.

وفي تقرير آفاق النفط العالمية لعام 2014 قالت أوبك إنها تتوقع أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على خامها 28.50 مليون برميل يوميا في 2018 بانخفاض 1.5 مليون برميل يوميا عن 2014 نظرا لزيادة المعروض من خارج المنظمة رغم ارتفاع الطلب العالمي.

ويقل الطلب المتوقع في عام 2018 نحو مليوني برميل يوميا عما تنتجه أوبك حاليا ويشير إلى أن المنظمة التي تضخ ثلثي النفط في العالم تواجه وفرة في المعروض بالسوق في الأجل المتوسط إن لم تخفض إنتاجها.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط دول أوبك في 27 من نوفمبر تشرين الثاني لمراجعة المستوى المستهدف لإنتاج المنظمة -البالغ 30 مليون برميل يوميا- في النصف الأول من عام 2015.

ونزل سعر النفط هذا الأسبوع إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات دون 82 دولارا للبرميل وهو ما يرجع لأسباب منها توقعات بعدم قيام أوبك بخفض الإنتاج.

وفي سيناريو آخر لزيادة المعروض تتوقع أوبك ارتفاع إمدادات المعروض من خارج أوبك بواقع ستة ملايين برميل يوميا في عام 2040 عن السيناريو الأساسي وأن تأتي الزيادة من معروض النفط الصخري وغيره لتستمر الضغوط النزولية على حصة المنظمة بالسوق في الأجل الطويل.

وقال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة أوبك في مقدمة التقرير إن السنوات القليلة الماضية شهدت نموا كبيرا في إمدادات المعروض من الدول غير الأعضاء في أوبك.

وأضاف أن الآفاق ما زالت تشير إلى نمو المعروض من خارج أوبك في الأجل المتوسط ولكن مع تباطؤه في هذا الأجل.

وتحوز أوبك 80 بالمئة من احتياطات النفط التقليدي في العالم. وتشير تقديرات أوبك منذ عام 2012 إلى أن اقتراب سعر النفط من 100 دولار للبرميل - وهو ما يزيد على مثلي مستواه قبل عشر سنوات بالقيمة الاسمية - معقول وعادل.

ودفعت طفرة النفط الصخري بعض أعضاء أوبك مثل نيجيريا والجزائر إلى السعي لإيجاد مشترين آخرين لخاماتهم مع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة وتراجع وارداتها. وكان من المعتقد أن الإنتاج الأمريكي قد بلغ ذروته.

وتتوقع أوبك حاليا أن يبلغ إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري وسوائل الغاز الطبيعي ذروته في وقت أبعد مما كان متوقعا كما تتوقع أن يكون للنفط المحكم تأثير في دول أخرى.

وقال التقرير "بصورة عامة جرى تعديل توقعات معروض الخام المحكم في السيناريو الأساسي بالزيادة" وذلك بسبب "ارتفاع المعروض عن المتوقع من الولايات المتحدة وتحسن إنتاجية الآبار في بعض المناطق والأخذ في الاعتبار توقعات إنتاج الخام المحكم من الأرجنتين وروسيا."

ومن المتوقع أن تنتج الأرجنتين وروسيا 700 ألف برميل يوميا من النفط المحكم بحلول عام 2040. وكان السيناريو الأساسي للعام الماضي افتراض ألا يكون للنفط الصخري تأثير خارج أمريكا الشمالية.

وفي أغلب الأحيان هون مسؤولو أوبك من تأثير النفط الصخري رغم أن التوقعات السنوية للمنظمة في عام 2012 أشارت للمرة الأولى إلى أن تأثيره قد يكون "كبيرا".

ولا يزال التقرير يتوقع استقرار معروض النفط الصخري الأمريكي وتحركه في خط أفقي رغم أنه من المتوقع حدوث ذلك في وقت لاحق. وأشار التقرير إلى تحديات منها الانخفاض السريع للإنتاج من الآبار وعوامل بيئية. ومازال معدل الإنتاج حتى الآن يدحض توقعات بلوغ الذروة.

وقال التقرير "حتى في الأجل المتوسط نتوقع تباطؤ إسهام هذا المصدر (النفط الصخري) ومن المتوقع حاليا أن يصل معروض الخام المحكم الأمريكي وسوائل الغاز الطبيعي غير التقليدية إلى ذروته في وقت أبعد قليلا - في السنوات الأخيرة من هذا العقد - وأن يظل مرتفعا في الأمد الأبعد."

وفي حين تتوقع أوبك الضغط على حصتها السوقية يستفيد الطلب العالمي على النفط في الأجل المتوسط من التحسن العام في الآفاق الاقتصادية وتعديلات بالرفع لبيانات صدرت في وقت سابق.

وفي السيناريو الأساسي لأوبك تتوقع المنظمة وصول الطلب العالمي إلى 93.2 مليون برميل يوميا بحلول عام 2016 بزيادة نحو 700 ألف برميل عن توقعاتها لعام 2016 في تقرير العام الماضي وإلى 96 مليون برميل يوميا بحلول 2019. وتتوقع المنظمة وصول الطلب إلى 111 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040.

ومن المتوقع أن يرتفع معروض الدول غير الأعضاء في أوبك إلى 60.6 مليون برميل يوميا في عام 2019.

ورفع التقرير توقعاته للإنتاج العالمي من النفط الصخري إلى 4.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2020 رغم أنه يتوقع تباطؤ المعروض إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2040. لكن سيناريو ارتفاع المعروض لا يتوقع وصوله إلى الذروة وأن يبلغ بحلول 2040 نحو ستة ملايين برميل يوميا.

وأبقت أوبك على نفس توقعاتها لأسعار النفط التي افترضتها العام الماضي إذ توقعت أن يظل مقياسها المفضل للأسعار عند 110 دولارات حتى عام 2020 - والذي تقول إنه يتوافق مع انخفاض طفيف في القيمة الحقيقية - وعند نحو 100 دولار بالقيمة الحقيقية في المدى البعيد.


 
انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى له منذ أربع سنوات

هوت أسعار الذهب بنحو اثنين في المئة اليوم الأربعاء مسجلة أدنى مستوى لها منذ منتصف عام 2010 وهو ما قد يمهد الطريق أمام تراجعه لمستوى 1000 دولار إذ أضعفت قوة الدولار شهية المستثمرين للمعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

وكانت خسائر الفضة أكبر إذ نزلت لأقل سعر لها منذ فبراير شباط 2010 متراجعة حوالي خمسة بالمئة. وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية إلي 1137.40 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أدنى مستوى منذ أبريل نيسان 2010 قبل أن يتعافى قليلا ليجري تداوله منخفضا 1.8 بالمئة عند 1146.50 دولار للأوقية في الساعة 1948 بتوقيت جرينتش.

وقال محللون إن المعدن قد يبلغ مستوى 1000 دولار للأوقية بعد أن نزل دون مستوى الدعم 1150 دولارا.

وفقد المعدن النفيس نحو 100 دولار للأوقية خلال الأسبوع الماضي ليحيي ذكريات انخفاضه المذهل على مدى يومين العام الماضي والذي أطلق موجة بيع ضخمة بعد 12 عاما من المكاسب.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 22 دولارا للأوقية عند التسوية إلى 1145.70 دولار. وانخفضت الفضة نحو خمسة بالمئة لتصل إلى أقل سعر لها في أربع سنوات ونصف السنة عند 15.13 دولار للأوقية وانخفضت في أحدث التداولات 3.6 في المئة إلى 15.43 دولار.

وبين المعادن النفيسة الأخرى نزل سعر البلاتين 0.6 بالمئة إلى 1208.95 دولار للأوقية بينما انخفض البلاديوم 3.5 بالمئة إلى 756 دولارا للأوقية.




 
ذ
اعتقد ان الاستعانة بهما ضرورية في هذا الموضوع لنعرف اكثر عن امانية حدوث صراع اقتصادي حاد يمكن ان يتحول بعدها الى صراع مباشر بين الكبار

اليوم رئيس بنك النقد الدولي كان يتكلم كلام رهيب على قناة العربيه ياريتك لو كنت شايفه كان عرفت كثير حقائق تكلم فيها
عن ازمة اسعار النفط في العالم وكيف ان امريكا هي من تتحكم بالأسعار وليس كما يقولون هنا بعض الأعضاء المندفعين
وتكلم ان الطلب على النفط في ازدياد مستمر ومن المفترض ان الأسعار بالتالي ترتفع ولكن العكس حدث بسبب ان احتياطات في الخزانات الأمريكيه تكفيها لمدة عام كامل بينما هي لازالت تطور اساليب تقنيه في استخراج النفط
وان دول الخليج ليس لها علاقه بأنخفاض اسعار النفط وان ذالك سوف يظرها كثيرا لو ثبت سعر النفط على سعر 70 دولار لأن ذالك سوف يجعلها تضطر الى التقشف (( الأمر المذهل الذي نوه عليه .. ان اسعار النفط منخفظه كذالك بسبب قوة الدولار بالفتره الأخيره بينما لو تعاملت بعمله غير الدولار سوف تبيع منتوجاتك النفطيه بالأسعار التي سبقت شهر يونيو اي 110 دولار للبرميل ... شفت الكارثه يا اخي ؟؟ يعني كل هالمصيبه بسبب ربط العمله بالدولار ))

هنا بعض الاعضاء فاهمين الموضوع غلط الله يهديهم نحاصر ايران ونخنق ايران ونقطع امدادات ايران وعلى بالهم دول الخليج ما بتتأثر من هذ الانخفاض في اسعار النفط

اكثر الدول تضررا من هذ الأنخفاض وبالترتيب
-العراق
-الكويت
-الامارات
-السعوديه

وانا وضعتها بالترتيب نتيجة وضع كل دوله ومدى قوة اقتصادها واحتياطها النقدي
 
البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد أفريقيا 5%

توقع البنك الدولي أن تظل منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، بين أسرع المناطق نموا في العالم خلال العقد الجاري، وأن يرتفع إجمالي ناتجها المحلي إلى أكثر من 5% في عامي 2015 و2016.

وأفريقيا جنوب الصحراء أو أفريقيا السوداء، هو المصطلح المستخدم لوصف المنطقة التي تقع جنوب الصحراء الكبرى، وتتكون من 48 دولة منها 42 تقع على البر الرئيسي للقارة، وست دول جزر وهي مدغشقر، سيشيل، جزر القمر، الرأس الأخضر، ساو تومي، برينسيبي.

وقال البنك الدولي، في تقرير أمس، إن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء واصلت نموها القوي في عام 2013، وزاد ناتجها بنسبة 4.7%.

وأضاف التقرير أنه فيما عدا جنوب أفريقيا، بلغ معدل النمو 6% متخطيا بكثير متوسط إجمالي الناتج المحلي العالمي ونسبته 2.4%.

وكشف التقرير أن نسبة من يعيشون على أقل من 1.25 دولار للفرد في اليوم تراجعت من نحو 58% إلى 48.5% بين عامي 1996 و2010.

وأضاف التقرير أنه إذا استمرت هذه الاتجاهات الأخيرة للانخفاض بواقع 1% سنويا، فإن معدلات الفقر ستنخفض إلى أقل من 30% بحلول 2030.

وأشار التقرير إلى أن مساعدات البنك الدولي لأفريقيا، بلغت مستوى قياسيا في السنة المالية المنتهية في نهاية يونيو/حزيران الماضي، مع الموافقة على تقديم 10.6 مليار دولار لتمويل 141 مشروعا، وكانت القطاعات التي حصلت على أكبر تمويل هي الإدارة العامة والقانون والعدالة ( 2.1 مليار دولار) والطاقة والتعدين (1.9 مليار دولار) والنقل ( 1.5 مليار دولار).
وكشف التقرير أن ثلث السكان فقط يحصلون على الكهرباء في أفريقيا، رغم ما تنعم به المنطقة من موارد كبيرة في مجال الطاقة الكهرومائية تمكنها من توليد الكهرباء، إلا أنها لم تستغل بعد سوى 10% من إمكاناتها.

 
كلا أخي الكريم لست اقتصادي
في المنتدى يتواجد اقتصادي حسب علمي.. هو الأخ المستقبل العربي و أخ جزائري مهتم بهذا المجال تخونني الذاكرة على تذكر اسمه !

العضو M82 , لا يدخل كثيرا

من الأمور المهمة في الأخبار الاقتصادية هي عمليات تصفيات مدراء الشركات
 
موضوع رااائع .. فريد .. مهم .. شيق .. من عضو خلوق واحترمه كثيرا !
انا متابع عن كثب
تقيم وشكرا !
 
العضو M82 , لا يدخل كثيرا

من الأمور المهمة في الأخبار الاقتصادية هي عمليات تصفيات مدراء الشركات
كمان انتا قيمة في ذلك المجال .. انتا تتدرس في كلية اقتصاد وعلوم سياسية .. مش عايز اسيحلك في المنتدي :D
 
أسبوع أسود للروبل الروسي فقد فيه أكثر من 10 % من قيمته
_____________________________

سجلت العملة الروسية التي تتدهور بسبب الازمة الاوكرانية وتراجع اسعار النفط انهيارا الجمعة اختتمت به اسبوعا اسود خسرت فيه اكثر من 10 % من قيمتها.

وحذر محللون من مصرف "في تي بي 24" في مذكرة ان "الاسواق المالية على شفير وضع كارثي يهدد الاستقرار المالي".

وتخطى اليورو بشكل غير مسبوق عتبة 60 روبلا ليرتفع بعد ذلك بقليل الى 60.27 روبلا، فيما وصل سعر الدولار الى 48.64 روبل.

وخسرت العملة الروسية ربع قيمتها منذ مطلع العام مع هروب رؤوس الاموال بسبب الازمة في اوكرانيا والعقوبات الغربية ما أدى الى ارتفاع كبير في الاسعار.

ومع تراجع أسعار النفط الذي يؤمن مع الغاز غالبية العائدات في البلاد، اتخذ التراجع منحى كارثيا هذا الاسبوع مع خسارة العملة لاكثر من 10 % من قيمتها.

وازداد التراجع الاربعاء الماضي عندما أعلن المصرف المركزي خفض تدخله الى 350 مليون دولار في اليوم من اجل ابقاء الروبل ضمن نطاق محدد مسبقا، بعد ان كانت قيمته عدة مليارات حتى الآن. الا ان المصرف المركزي اكد مع ذلك انه سيواصل التدخل في حال اي تهديد للاستقرار المالي.

وحذر محللون من مصرف "آي ان جي" "نحن نشهد هلعا على نطاق واسع وما يبدو انه ازمة نقدية". وقالوا انه "في مراحل مشابهة فان على المصرف المركزي التدخل واذا لم يكن الامر تهديدا للاستقرار المالي فماذا سيكون؟ كما انه وكلما انتظرت الجهة المنظمة لفترة اطول كلما اصبح من المعقد اكثر الحفاظ على استقرار السوق".

وكلما تراجع الروبل كلما باتت الاسر تريد حماية مدخراتها من خلال تحويلها الى عملات اجنبية مما يزيد الوضع سوءا.

وقام السكان الذين يعانون من تضخم بأكثر من 8 % يمكن ان يصل الى 10 % بحلول مطلع 2015 بحسب بعض خبراء الاقتصاد، بالحد من نفقاتهم الكبيرة مما اثر بشكل كبير على سوق السيارات والقطاع السياحي. وبات الاقتصاد الروسي الذي يفقد السيطرة على شفير الركود.



 
عودة
أعلى