البحرية الأمريكية | تعمل على مدفع من نوع جديد يطلق قذائف بسرعة 7 ماخ !

لا أتوقع .

المبدأ الذي يعمل عليه السلاح هو استخدام قوة لورنتز " Lorentz force " اذا تبغى تعرف عنها هنا رابط

يتم تخزين الطاقة الكهربائية من السفينة في نظام النبض الكهربائي .
بعد ذلك يتم ارسال الطاقة من نظام النبض إلى المدفع مما يولد طاقة هائلة تدفع القذيفة الى ابعد ما يمكن بسرعة 7 ماخ .

بمعنى آخر ان الطاقة المستخدمة عالية جدا وتصل إلى 32 ميجاجول ( تستهلك 11 لتر وقود لانتاجها ) وبالتالي تنتج حقول مغناطيسية والقذيفة هي من المعدن وبالتالي تكون موصلة للتيار ويحيط بها حلقات كهرومغناطيسية ثم تنزلق بين القطبين المتوازيين وتنطلق .

موضوع محتاج فيزيائي

انا على قدى فى الفيزياء :)

هفكر فيه تانى لانى مش قادر استوعبه
 
آسف على التأخر في الاجابة لأني انشغلت قليلاً. :)


اللهب الخارج من فوهة المدفع عند الاطلاق هو ناتج بسبب الاحتكاك " Friction " وبسبب ضغط الغازات " gases pressure "

وهذا واضح جداً عندما تتفكك قشرة الطلقة عند خروجها من المدفع وهي موضوعه لحماية المقذوف.

نعم انها صعبه هذه الفكرة ان ترون كل هذا الدخان من مجرد احتكاك وغازات لكن لا تنسوا ان المقذوف خرج بسرعة 7 ماخ وولد معه حرارة عالية !


بمعنى علمي أدق /

هذه حالة من حالات المادة تتكون فيها البلازما من الدرجة الرابعة عند درجة حرارة عالية جداً وتسمى " super heated plasma the 4th state of matter " (وهناك محاولات لبناء سلاح من البلازما الساخنة )
وفكرتها مستمدة من حرارة الشمس

plasma_lamp.jpg


ايضا يوجد مادة الجرافيت لتساعد على الانزلاق داخل السبطانه الي هو الكربون C .

graphite_0.jpg


بالاضافة الى اندفاع البلازما الساخنة تتأين الغازات ويتبعها بعض الجزيئات المتوهجة نتيجة لتفتت اجزاء دقيقة من القضبان بسبب الاحتكاك ومرور تيارات عالية الامبير خلال القضبان .

المهم في الموضوع ان البلازما الحارة تتولد من شدة تأكل القضبان بسبب السرعة العالية للمقذوف والتيار العالي وهذا عند فترة من الزمن يؤدي إلى عطب القضبان داخل المدفع مما يجعلهم يقومون باستبدالها بعد كل فترة اطلاق.

كما ان السلاح يطلق ما بين 6-8 طلقات بالدقيقة بعد ذلك تكون السبطانه ذات درجة حرارة عالية جداً مما يجعل العلماء القائمين على التجارب بصب النيتروجين السائل داخل المدفع لتبريد الحرارة من شدتها !

لكن لا تخافوا على الأمريكان هناك ابحاث على انواع خاصة من المواد تتناسب مع ضروف كهذه . ;)



وشكراً . ..

شكرا على التوضيح استاذنا
تحياتى
 
هل من الممكن تحويل المقذوف ليكون
يحتوي على مكونات الكترونية لتحديد
و تصحيح مسار لاستهداف هدف متحركة.

لكون 7 ماخ تعني بالضرورة تعرض
اي اضافات على المقذوف لقوة
G Force عالية جدا
 
شكرا لك على الخبر اخي الكريم .. رغم ان الموضوع تم التطرق اليه قبل فترة .. على كل حال الخبر مثير جدا للاهتمام ومن وجهة نظري فان استخدام هذا النوع من الاسلحة سيغير كثيرا ميزان القوة وشكل الصراع في المستقبل القريب ... بامكان هذا السلاح نظريا اسقاط عدد من الانظمة الدفاعية .. تصور ان الولايات المتحدة تستخدمه لضرب قطع البحرية الصينية مثلا !!! هل يوجد لدى البحرية الصينية اي منظومات قادرة على التعامل مع قذائف بتك السرعة ؟؟؟ 7 ماك !!! كما اظن ان بقية الدول الصناعية الكبرى ستقوم سريعا بمجاراة الولايات المتحدة لتصنيع انظمة قتالية مشابهة .. هذا سيرفع من احتمالية القيام بضرب اهداف بعيدة وبسرعات قياسية مما سيساعد على حسم عدد من المعارك قبل حتى ن تبدأ !!!!
 
- تختلف سرعة طلقات المدافع السريعة من العيارات المختلفة ويمكن ان تصل الى 3.5 ماك
مثلا لدينا هذا المدفع المضاد للطائرات (GAU-8/A 30mm Gatling Gun) سرعة طلقاته تتجاوز 3 ماك قليلا (1,036m/s)


ولدينا هنا مقذوف (طلقة) بسرعة 3.5 ماك (1220 m/s)




- هذه القذيقة صماء (لا تحتوي رأس متفجر) فيما يبدو تمثال طلقة من مدفع سريع عيار 30 ملم (تقريبا حسب الصورة) ولكن تتفوق عليه في القدرة على اختراق الاسطح الاكثر سمكا (ذات التدريع القوي) بسبب السرعة ودرجة الحرارة العالية للمقذوف ... ولكن هل القطع البحرية ذات تدريع تعجز المدافع السريعة العادية على اختراقه !!!
railgun_round-thumb-330x184-60973.jpg




- ما هو معدل الطلقات بالنسبة لهذا السلاح الجديد في الدقيقة ؟؟؟
(اذا ان تدمير الهدف بواسطة القذائف الصماء يعتمد على الكثافة كما هو الحال في المدافع المضادة للطائرات السريعة مثلا)



- هناك نسخة (تحت التطوير) من البرهاموس تصل سرعتها الى 7 ماك
Russia Preps Mach 7 Missiles — With India’s Help
called the BrahMos 2 — is expected to travel up to Mach 7 from sea-, land- and air-launched platforms. And it’s supposed to be ready for flight tests in 2017, which is overly optimistic, at best. “I think we will need about 5 years to develop the first fully functional prototype,” Sivathanu Pillai, CEO of India-based BraHmos Aerospace said in Moscow on Wednesday. Pillai also

suggested the missile already exists, and that BrahMos has conducted lab tests [of the missile] at the speed of 6.5 Mach


اما فيما يخص تطوير المواد المركبة لجسم الصاروخ الجديد لتتحمل درجات الحرارة الناتجة عن الاحتكاك نتيجة السرعة العالية:
India is pushing Russia toward developing the hypersonic missile on an ambitious schedule. The main challenge is to find materials resistant to very high temperatures. Although the hull is made of composite materials, at hypersonic speeds it is subject to heavy friction and heating. To resolve this issue, a coating made of special alloys is being developed
 

في الفلم قال الضابط المتحدث أنه بإمكان القذيفة أن تقطع المسافة بين واشنطن ديسي وفلادلفيا في 3 دقائق أي مسافة :‏ 195٫85 كم‏ (121٫7 ميل)
فكيف يمكن تلافيها إلا بقدرة الله سبحانه
 
عودة
أعلى