فرق العمليات الخاصة SOGH/SOTGH المغربية

الأميرال

Kara Kuzgun
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
16,660
التفاعل
32,974 39 0
بسم الله الرحمان الرحيم

paras710.jpg


خلال حرب الصحراء , ظهرت معطيات جديدة ابان بداية استخدام مرتزقة البوليساريو لمنظومات دفاع جوي مختلفة كالسام 6 و 7 و غيره , أسفرت عن اسقاط مقاتلات مغربية من نوع ميراج و F-5 اضافة الى طائرة C-130 و يقال مروحية أيضا .. ففرض هذا الوضع الجديد على القيادة المغربية ايجاد حل لذلك , و توج ذلك سنة 1982 بالتوصل لقرار انشاء وحدات SOGH/SOTGH بقدرات انزال من على ارتفاعات 9 الى 12 كلم للهالو و من 5 الى 7 للهاهو .

para10.jpg


أسندت لهذه الوحدات مهام تدمير بطاريات السام و كذا وحدات المشاة الميكانيكية الخفيفة للمرتزقة الذين لقبهم المغاربة ب - شلادة - نظرا لاختلاطها بوليساريو و كوبيين , على طول الصحراء المغربية و كانت تتم عمليات انزالهم من ارتفاعات عالية خلف خطوط العدو و بأماكن مختلفة , بعد تبني القيادة المغربية لنهج أسلوب حرب العصابات و الكمائن .. كانت الألوية تتكون من دبابات و مدرعات كانت تجوب الصحراء مستندة على تقارير جنودها الكشافة و تقارير القوات الجوية .. و يتم استهداف وحدات العدو بالمدفعية من مسافات آمنة و القضاء عليه .. ثم يختفي اللواء المظلي في الصحراء .

HAHO team.jpg


و قد سمى جنود العدو هذه الألوية بعفاريت الصحراء او - جنون - الصحراء نظرا لسرعة ظهورهم و تنفيذ عملياتهم ثم اختفائهم , بعد الوحدات كانت تظل لأسابيع بعد انزالها بالصحراء تطارد فيها بطاريات السام اعتمادا على الاشارات الردارية و التقارير الواردة من القوات الجوية و جهاز DGED .

commando para.jpg


اليوم تعد فرقة SOTGH المغربية من أسياد تكتيكات الحروب الليلية , كما ان هذا النوع من المظليين لا يتوفر الا في كل من الولايات المتحدة و فرنسا و بريطانيا و أستراليا و الهند و الكيان الصهيوني و سنغفورة و باكستان و اسبانيا و كندا اضافة للبلد العربي الوحيد المغرب .

الأمير تشارلز طلب شخصيا التعرف عليهم و تفقد وحداتهم
1CzamSh.jpg

690JA1t.jpg

n14rALl.jpg
ZcDCXWj.jpg



من غير حرب الصحراء , شاركت هذه الوحدات المغربية في الزايير و الكوديفوار و اليمن و غيرها من مناطق التدخل المغربي .

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
تتوفر عديد الدول العربية على فرق ال SOGH , لكن ال SOTGH تظل حكرا على المغرب .. لذلك تتسارع بعض الدول لطلب الدعم المغربي عبر هذه القوات في حروبها , نظرا للخبرة المكتسبة من الحرب ضد المرتزقة و للحرفية و المهارة في أداء المهام .
 
اضف كذلك ان هذه الفرقة كان لها دور في إفشال الإنقلاب الاول على الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيد حمد ولد الطايع،
 
بسم الله ( الرحمن ) الرحيم.. كن دقيقاً بلغتك .. خصوصاً ان كان احد اسماء الله الحسنى..
 
يجب تلقيبهم بلقب داعش لان هده الوحدة كانت تقوم بحرب عصابات انهكت البوليساريو.اخطرهم على الاطلاق هي وحدة "احد", تتشكل من قوة كاميكازية ومدينة بوجدور والداخلة شاهدتان على قوة هؤلاء.
 
يجب تلقيبهم بلقب داعش لان هده الوحدة كانت تقوم بحرب عصابات انهكت البوليساريو.اخطرهم على الاطلاق هي وحدة "احد", تتشكل من قوة كاميكازية ومدينة بوجدور والداخلة شاهدتان على قوة هؤلاء.

ان شاء الله .. تتيسر الأمور و يتوفر الوقت و نضع موضوعا مفصلا عن حرب الصحراء و عملياتها
 
يجب تلقيبهم بلقب داعش لان هده الوحدة كانت تقوم بحرب عصابات انهكت البوليساريو.اخطرهم على الاطلاق هي وحدة "احد", تتشكل من قوة كاميكازية ومدينة بوجدور والداخلة شاهدتان على قوة هؤلاء.
أحد أطلقت على عملية طرد المرتزقة من بلدة الزاك وماجاورها بواسطة 4EME RIM تحت قيادة الدليمي الله يرحمه ورمز للقوات ب O نسبة ل OHOD كانت قوات العدو مدججة بآخر أنواع الأسلحة السوفياتية لكن بعد القتال فرو وتركو ما وراءهم بالمناسبة هناك موضوع جاهز للعملية يرويها أحد الجنود المشاركين فيها
 
التعديل الأخير:
تعتبر عناصر اللواء الاول المظليين من افضل عناصر المظليين ولا يتم الولوج اليه الا من طرف النخبة فهو المقدمة للالحاق بعناصر القوات الخاصة بالمظليين،و تعتبر أقوى قوات خاصة على مستوى اللواء المضلي الاول هي فرقة سوتش للقفز من على ارتفاع قد يصل الى 12 كلم ولضرب الخطوط الخلفية للعدو كما يعتبر المغرب الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك مثل هذه القوات و قد سبق لها القتال في حرب الصحراء المجيدة و لعبت ادوارا غاية في البطولة فكان يتم القاؤها من الطائرات على ارتفاعات شاهقة جدا فكانت تتكفل بتحديد مواقع بطاريات سام المضادة للطائرات و تدميرها ثم الاختفاء،وقد سبق للقوات الخاصة التابعة هذا اللواء شاركت ضمن قوات الجيش المغربي في حرب الخليج وشارك في عمليات عبر العالم في العديد من الدول من السيطرة على العاصمة الزايرية الى كوسوفو والى الصومال مرورا بالبوسنة وصولا الى هايتي والى الكوديفوار ودول أخرى.مع العلم أنه سبق للمغرب أن فاز ببطولة العالم parachutistes ل 5 مرات كما أنه لا يغيب عن منصة التتويج في كل البطولات
 
كان لهم دور كبير في اخماد الدفاعات الجوية لمرتزقو البوليساريو وكما دكرت كانوا يلقبون بأشباح الصحراء من طرف مرتزقة البوليساريو لأنهم يظهرون بسرعة البرق يخمدون بطاريات الدفاع بعدها يتوارون عن الانظار
 
تتوفر عديد الدول العربية على فرق ال SOGH , لكن ال SOTGH تظل حكرا على المغرب .. لذلك تتسارع بعض الدول لطلب الدعم المغربي عبر هذه القوات في حروبها , نظرا للخبرة المكتسبة من الحرب ضد المرتزقة و للحرفية و المهارة في أداء المهام .
( SOGH (saut opérationnel à grande hauteur 3500 à 4000 mètres

( SOTGH (saut opérationnel a très grande hauteur

10000-9000
 
بضعة تدخلات للفرقة المغربية :

-التدخل الاول
المكان : الكونغو الديموقراطية
الزمان : يوليوز 1960 الى يونيو 1964
اسم العملية : قوات ONUC
السبب : مساعدة حكومة الكونغو ضمن قوات الامم المتحدة

شارك المغرب بقوات كتيبة مدفعية وكتيبة مظليين للتدخل في الزايير (جمهورية الكونغو الديمقراطية حالياً) ضمن قوات أممية onuc بلقت مايقارب من 20000 شخص عسكري و مدني ، بعد إعلان مويس تشومبي استقلال إقليم كاتنغا. انتهت الأزمة بإعدام باتريس لومومبا، وسيطرة موبوتو على الحكم.

-التدخل الثاني
المكان : الكونغو الديموقراطية
الزمان : 1977
اسم العملية : عملية verveine او عملية نبات رعي الحمام
السبب : طلب شخصي من الرئيس الكونغولي

اثناء حكم الماريشال موبوتو قام متمردو الجبهة الوطنية لتحرير الكونغو باعلان الانتفاضة انذاك و سيطروا على مدينة كولوزي و قاموا باحتجاز رهائن اوروبيين فقام الماريشال موبوتو بطلب المساعدة من الحسن الثاني الذي ارسل على الفور 1500 مظلي بكامل عتادهم ليجدوا في انتظارهم 600جندي من القوات الفرنسية و1680 بلجيكي استمرت الاشتباكات بين الجيش الكونغولي و المظليين المغاربة و المظليين البلجيكيين و القوات الفرنسية من جهة و المتمردين من جهة اخرى و انتهت بتحرير الرهائن و طرد المتمردين لكن هذا لم يمنع حصول مذبحة ادت الى مقتل 700 افريقي و 170 اوروبي اضافة الى خسائر في قوات الحلفاء على الشكل التالي مقتل مظلي مغربي واحد و 20 جريحا و مظلي بلجيكي واحد و 5 جنود فرنسيين اضافة الى 6 مفقودين و 120 قتيل او مفقود من الجيش الكونغولي.

-التدخل الثالث
المكان : موريتانيا
الزمان : 2003
اسم العملية : غير معروف
السبب : اجهاض محاولة انقلابية ضد حليف للمغرب

في 1984 أطاح انقلاب عسكري أبيض بالرئيس محمد خونا ولد هيداله بقيادة معاوية ولد سيد أحمد الطايع. وفي عام 1992 نظم معاوية انتخابات رئاسية فاز فيها ثم أعاد ترشحه على التوالي سنتي 1997 و2003 وكان الفوز ملازمه.و كلنا نعلم لماذا.
استمر معاوية في حكم موريتانيا عشرين عاما، تعرض خلالها لمحاولتين انقلابيتين فاشلتين، الأولى عام 1987
الثانية قادها صالح ولد حننا عام 2003، وكاد ورفاقه أن يستولوا على السلطة لولا تدخل عسكري للمغرب بدا ب تدخل الفرقة المظلية الثانية لفك الحصار عن الرئيس الموريتاني في الانقلاب الأول ونجحت في ذلك ثم لحق بها الفيلق السادس بريا وانهى الانقلاب واعاد الامور الى نصابها.وهذا الانقلاب كان نذير شؤم لمعاوية الذي تميز أخر حكمه بالارتماء في أحضان أمريكا مما أزعج الحليف الاستراتيجي فرنسا، خاصة وأن موريتانيا باتت على وشك الانضمام للدول النفطية .

 
هههههههههههههههههههههههههههه هذه من موضوع سابق للي
اه يا ايام المشاركة في المنتدى
 
هههههههههههههههههههههههههههه هذه من موضوع سابق للي
اه يا ايام المشاركة في المنتدى

صحيح رايتك و تذكرت أيام ..

على أي يقال ان آخر تدخل هو ضد الحوثيين باليمن , و ربما بمالي أيضا
 
تم إرسالهم ايضا في أزمة ساحل العاج الرئاسية بين الرئيس كباكبو الرافض لنتائج الإنتخابات و حسن وترة الرئيس الجديد بمشاركة قوات فرنسية
ايضا هناك تدخلين محتملين من هذه القوات في جزر القمر ورئيسها من أعلن عن هذا والتدخل الآخر بقوات خاصة في مالي وبمصادر محتملين لانه القوات المتدخلة في العمليتين غير معروفة ارجح انهم هم من تدخلو
 
والتدخل الآخر بقوات خاصة في مالي وبمصادر محتملين لانه القوات المتدخلة في العمليتين غير معروفة ارجح انهم هم من تدخلو

هناك أمر قرأته منذ فترة على صحيفة فرنسية , ان وحدة مغربية خاصة بمالي تدخلت لانقاذ جنود فرنسيين وقعوا في كمين

شخصيا أشك في كونهم تابعين للقوات الخاصة للقوات البرية من فرقة - كوبرا - .. ربما
 
تحية عسكرية لهذا القطاع من القوات الخاصة

صراحة الدفع بهذه القوات من على هكذا ارتفاعات ويدخلون الصحارى لتدمير دفاع جوى !

هذه فدائية نادرة وقوة اتمنى ان تكون لدينا فى مصر ايضا

لكن ما هو الهالو والهامو ؟
 
التعديل الأخير:
لكن ما هو الهالو والهامو ؟

الهاهو يستطيعون القفز من على ارتفاعات تتجاوز 10 كلم , الذين يرتدون أقتنعة أكسجين و لباسهم كالغطاسين

690JA1t.jpg


الهالو حسب عملي على ارتفاعات أقل بين 5 و 8 كلم


para10.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
لقد قمت بقلبهم عزيزي الصياد

الهاهو هم من يقفزون من على ارتفاعات ما بين 10 و12 كلم حسب علمي
والهالو يقفزون من على ارتفاعات اقل
 
عودة
أعلى