مُساعدَات عَسْكرِيّة جَزَائِرِيّة لِتُونِس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

rajji2

صقور الدفاع
إنضم
22 مارس 2014
المشاركات
1,492
التفاعل
2,679 0 0
حصل الجيش التونسي، حسب مصدر عليم، على دفعة من المساعدات العسكرية الجزائرية، وشملت طائرات قديمة وصواريخ أرض جو روسية، وتجهيزات عسكرية وذخائر. كما يتجه الجيش التونسي، حسب مصدر عليم، للتعاقد من أجل اقتناء طائرات عمودية قتالية روسية.

أفادت المصادر نفسها بأن الجزائر نقلت شحنات من معدات عسكرية لتسليمها للجيش التونسي في إطار مساعدة عاجلة، وقال مصدرنا إن شحنات المعدات وصلت إلى تونس في اليومين الأخيرين، وبعض المعدات الحساسة نقلت جوا وبعضها نقل عن طريق الشاحنات. ووافقت الجزائر، استنادا لذات المصادر، على منح الجيش التونسي شحنة من المعدات العسكرية بصفة عاجلة في إطار التعاون والتنسيق الأمني والعسكري بين البلدين لمواجهة زيادة قوة ونفوذ الجماعات الإرهابية في الشريط الحدودي بين البلدين. وضمن هذا السياق، قررت الجزائر تسليم عدد من طائرات سلاح الجو الجزائري القديمة نسبيا لتونس من أجل مساعدتها في مكافحة الإرهاب، وتقرر أيضا تدريب الأطقم التونسية على هذه الطائرات الروسية في مدارس جزائرية في دورات خاصة. وقال مصدر عليم إن رئيس الحكومة التونسي مهدي جمعة قدم طلبا عاجلا للجزائر من أجل الحصول على أسلحة لمكافحة الإرهاب، وكشف مصدرنا أن الجيش التونسي كان بحاجة بصفة عاجلة لصواريخ جو أرض موجهة بالليزر لاستعمالها ضد الجماعات الإرهابية في جبل الشعانبي، وصواريخ قادرة على تدمير الكهوف، وبعض الذخائر.
وتقرر في إطار اجتماعات عسكرية سبقت وواكبت لقاء الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال بنظيره التونسي مهدي جمعة، منح تونس طائرات قتال روسية من الصف الثاني خارج الخدمة في الجزائر، لكنها في وضعية جيدة على أن يخضع طيارون تونسيون لدورات تكوينية عليها في الجزائر، حيث كشفت التطورات الأمنية نقص التغطية الجوية للجيش التونسي الذي يحتاج لعشرات الطائرات الإضافية لمراقبة الحدود الطويلة مع الجارة ليبيا، وبهذا فإن تونس قد تكون على وشك التحول إلى زبون للصناعة العسكرية الروسية، ومن المتوقع حسب مصادرنا أن تسعى الجزائر لإقناع الحكومة الروسية بمنح تسهيلات في الدفع للحكومة التونسية في حالة التعاقد لاقتناء أسلحة خاصة مع اقتناع قادة كبار في الجيش التونسي بفاعلية الطائرات الهجومية الروسية.
وطلب عسكريون تونسيون من نظرائهم في الجزائر معلومات ومعطيات حول الأداء القتالي للطائرات العمودية القتالية “ميل مي” بأنواعها وأجيالها المختلفة، في إطار مشروع لتجهيز الجيش التونسي بمعدات قتالية تسمح له بمكافحة الإرهاب بشكل أفضل. وقال مصدر عليم إن عسكريين جزائريين نصحوا ضباطا كبارا في الجيش التونسي، في إطار التنسيق العسكري بين البلدين لمكافحة الإرهاب، بالاعتماد أكثر فأكثر على الطائرات العمودية لنقل وحدات مكافحة الإرهاب والطائرات العمودية الهجومية من فئة “ميل مي 24 و28”، وهي الطائرات العمودية الرئيسية التي يستعملها الجيش الوطني الشعبي في عمليات مكافحة الإرهاب في الوسط وفي مناطق الحدود بالجنوب والجنوب الشرقي، وتتجه تونس حسب مصدرنا إلى الحصول على أسلحة روسية رغم عدم صدور قرار نهائي في هذا الشأن بسبب كلفة الطائرات الروسية وهي أرخص بكثير من الطائرات الهجومية المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية.



و تتمثل هذه المساعدات في :
- عدد 13 طائِرة Mikoyan-Gourevitch MiG-25 RB مبدئِيًّا
- أعْدَاد من الــUAV الجنُوب إفرِيقِيّة طِراز Denel Dynamics Seeker II
- 2 طائِرات تعقُّب وإستِشْعار Beach 1900 MSA
- أعدَاد من مِروحِيَّات الـــMi-24 والـــــMi-28
- صوارِيخ مُوجّهَة وذَخَائِر

alger-020814-1.jpg

Mig-25 RB
mig25rb.jpg

seeker ii denel
Seeker-400-Denel-Dynamics-product-brochure.png

Beach 1900 MSA
b1910.jpg
 
التعديل الأخير:
شخصيا لا أعتقد بأن الطائرات ستكون MIG25 ,,,, لأنّ تكلفة تشغيرها مرتفعة جدّا ٫٫ و لم تصمّم للدّعم الأرضي القريب بل تمّ تصميمها كطائرة إعتراضية ذات مدى بعيد و سرعة كبيرة جدا و ارتفاع كبير لمواجهة القاذفات الأمريكية و طائرات التجسّس ٫٫ ثمّ تم تطوير نسخة منها مخصّصة للقصف الأرضي التكتيكي ٫٫ لكنّها تستخدم للمسافات البعيدة ٫٫٫٫ أعتقد أنّ أفضل طائرة يمكن أن تقدّمها الجزائر من مخزونها هي MIG-23 ,,, لأنّها ذات قدرة و حمولة كبيرتين في القصف الأرضي كما أن كلفة تشغيلها منخفضة و يمكنها حمل كل القنابل و الصواريخ الروسية التقليدية و الموجّهة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى