تطورات الساحة اللبنانية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي

10:07 ليبانون فايلز: حزب الله يشن هجوما من منطقة الكسارات نحو تلة صافي وهي من ابرز نقاط جبهة النصرة الكاشفة
10:07 حزب الله يبدأ الهجوم على تلة "القنزح" في جرود عرسال
09:57 حزب الله يتقدم شمال سهل الرهوة في جرود عرسال
09:54 : مواقع حزب الله تدك وادي الخيل الذي يعتبر أحد المعاقل الأساسية لأبو مالك التلي حيث وجوده والحزب يسيطر على وادي الزعرور
09:40: تعزيزات آلية للجيش اللبناني تدخل بلدة عرسال
 
افاد مراسل "النشرة" في ان بدأ بالهجوم على تلة القنزح في جرود .

وكان الاعلام الحربي المركزي اعلن عن بدء العملية العسكرية لتطهير عرسال و من الارهابيين، لافتا الى ان الهجوم انطلق من محورين باتجاهات متعددة لكل محور، الاول من بلدة فليطة السورية باتجاه مواقع النصرة في جردها في القلمون الغربي والثاني من جرود السلسلة الشرقية للبنان الواقعة جنوب (مسيطر عليه منذ 2015) باتجاه مرتفعات وتحصينات ارهابيي شمال وشرق جرد عرسال.

وافاد مراسل "النشرة" في البقاع عن تقدم حزب الله في ، يقابله تقدم للقوات السورية في القلمون بإتجاه الفليطة مترافق مع قصف للطيران، ولفت الى ان شن أكثر من 30 غارة على وادي العويني في جرود عرسال حيث مراكز جبهة النصرة الإرهابية، عقب ذلك قام حزب الله بالتقدم في محيط وادي العويني كما تقدموا بإتجاه وادي الزعرور جنوبي عرسال.

كما استهدف حزب الله بالقصف المدفعي و الصاروخي تجمعات ونقاط انتشار وتحصينات ومواقع "جبهة النصرة" في "ضهر الهوى" وموقع "القنزح" ومرتفعات "عقاب" ووادي "الخيل" و"شعبة النحلة" في جرود عرسال اللبنانية.
 
اولا: هذه ليست المرة الاولى التي تشارك بها مليشيا في حرب خارجية حصل ان تطوعت او دعيت ملشيات من دول اخرى للمشاركة في حروب خارجية كما حصل في الحرب الاهلية الاسبانية والحرب الاهلية الامريكية وغزو نابوليون لروسيا وحرب الصومال واثيوبيا. وفي لبنان بالتحديد سبق وان ارسل جنبلاط قوات من حزب التقدمي للمشاركة في حرب ليبيا مع تشاد. اذا قصدك هل ما فعله الاسد منطقي طبعا لا.ربما لانه يعاني من نقص في العدد والجبهات في الحرب الاهلية السورية طويلة ومتعددة فطلب مساعدة كل حلفائه.
وجود سلاح حزب الله خارج اطار الدولة مشكلة تحتاج الى حل بين اللبنانيين انفسهم ولا تبرر ابدا الوقوف ضد الجيش اللبناني في مواجهة دواعش عرسال فحتى اللبنانيين انفسهم على اختلاف احزابهم متفقين على كون الجيش خط احمر وعلى دعمه في طرد ارهابيي عرسال. لا يجب ان تكونوا ملكيين اكثر من الملك.
لقد اجبت ... ليس منطقي والمبدأ هذا كارثة ، لأن بنفس هذا المبدأ ستبرر داعش عمليات التفجير لانها ليست المرة الاولى التي تحصل فيها تفجيرات فقد حدثت باوكلاهوما والخبر ... بالنسبة لحزب الله فهو مشكلة ليس بمقدرة اللبنانيين حلها ... وبما ان هذه المشكلة اخذت بالتوسع فهي اصبحت مشكلة لا تعني اللبنانيين لوحدهم ... مشكلة وصلت لسوريا واليمن وتريد تنفيذ عمليات انتحارية بالرياض ... استغرب منك التبرير لهكذا تنظيمات ، لانك اخذت نفس توجه الطرف الآخر ممن يبرر للدواعش.
 
انا مع فرض سيادة الدوله على عرسال
ولكن يجب قبل عرسال فرضها على الجنوب بالكامل
حينها سنقول انهم يدافعون عن سيادة بلدهم
 
واصلت قوات"حزب الله"تقدمها وتمكنت اليوم من السيطرة على عدد من التلال المحيطة بجرود عرسال اللبنانية ضمن عمليتها العسكرية التي أطلقتها أمس لتطهير الحدود اللبنانية السورية من المسلحين

هذا وأعلنت دائرة الإعلام الحربي اليوم أن عناصر "حزب الله" تمكنوا من التقدم شرق جرود عرسال والسيطرة على مرتفعات ضهر الصفا ومرتفع ضليل الخيل ومنطقة الازابة وسط اشتباكات مع مسلحي النصرة.

إلى ذلك تمكنت قوات حزب الله من السيطرة اليوم على عدة تلال منها قرنة وادي الخيل ومرتفع قرنة القنزح، كما توغلت في جوار الشيخ ووادي كريدي والضليل الأبيض وسرج قويصف جنوب جرد عرسال وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحي "النصرة".

وترافقت العمليات العسكرية لعناصر حزب الله بغارات جوية سورية وقصف مدفعي على مواقع مسلحي "جبهة النصرة" في جرد فليطة في القلمون الغربي عند الحدود مع جرود عرسال.

وتمكنت وحدات من الجيش السوري وحزب الله تحرير مرتفع الكرة الأول ومرتفع ضليل الحاج ومرتفع حرف الصعبة في جرود فليطة في القلمون الغربي.

RT
 
لقد اجبت ... ليس منطقي والمبدأ هذا كارثة ، لأن بنفس هذا المبدأ ستبرر داعش عمليات التفجير لانها ليست المرة الاولى التي تحصل فيها تفجيرات فقد حدثت باوكلاهوما والخبر ... بالنسبة لحزب الله فهو مشكلة ليس بمقدرة اللبنانيين حلها ... وبما ان هذه المشكلة اخذت بالتوسع فهي اصبحت مشكلة لا تعني اللبنانيين لوحدهم ... مشكلة وصلت لسوريا واليمن وتريد تنفيذ عمليات انتحارية بالرياض ... استغرب منك التبرير لهكذا تنظيمات ، لانك اخذت نفس توجه الطرف الآخر ممن يبرر للدواعش.

ليس نفس المبدأ أنا اتحدث عن حلفاء ينصرون بعضهم اما التفجير وقتل الأبرياء والعمليات الانتحارية فهذا ارهاب وماركة داعشية بامتياز
الفرق هو انني لا انظر الى حزب الله نفس نظرة داعش وهو ما تفعله انت
 
الجيش اللبناني ليس مسؤل عن تصرفات اللبنانيين في الخارج

إجابة في غير محلها .. الجيش اللبناني مسؤول عن ضبط حدوده بالإتجاهين فكما يدقق بالقادمين يجب أن يدقق بالخارجين ..
 
اولا مقارنة السعودية بلبنان هي مقارنة غير موزونة واعود واكرر قياسا بالامكانات والحجم فان ما قدمه لبنان والاردن لم تقدمه اي دولة عربية.
ثانيا: حزب الله حزب لبناني مشارك بالسياسة اللبنانية وله حلفاء واعداء في لبنان وله جناح عسكري بل ومتحالف مع الجيش البناني وهو ان كانت مشكلة فهي مشكلة لبنانية لا يمكن باي حال من الاحوال ربطها بدخول الدواعش الاجانب واحتلالهم على اجزاء من لبنان.

حزب الله جزء من الحكومة اللبنانية والبرلمان اللبناني ومايفعله يمثل الدولة اللبنانية وهو يتخذ من الدولة اللبنانية ومقدراتها ومؤوسساتها السياسية والأمنية والمالية غطاء لعملياته الإرهابية خارج الحدود كما أنه يسيطر على مطار بيروت ويمتلك شبكة اتصالات مستقلة بغطاء من الدولة اللبنانية ويدير معسكرات تدريب على الاراضي اللبنانية لإرهابيين من دول الخليج واليمن ومصر والعراق بمعرفة ودراية كاملة من الدولة اللبنانية ولعل آخر الاحداث هي خلية العبدلي في الكويت اللتي ينتمي افرادها للحرس الثوري الإيراني وهم ضباط وتلقوا كامل تدريباتهم وإعدادهم على الارض اللبنانية وكذلك تم تمويلهم عبر المؤسسات المالية اللبنانية وسيدفع لبنان ثمن ذلك كله قريباً بإذن الله على كافة الصعد ودون استثناء وسيكون التعامل مباشرة نحو الدولة اللبنانية ووفق القوانين والاعراف والانظمة الدولية
 
ليس نفس المبدأ أنا اتحدث عن حلفاء ينصرون بعضهم اما التفجير وقتل الأبرياء والعمليات الانتحارية فهذا ارهاب وماركة داعشية بامتياز
الفرق هو انني لا انظر الى حزب الله نفس نظرة داعش وهو ما تفعله انت
رمي البراميل المتفجرة على المدنيين السوريين " السنة " و مجازر التطهير الطائفي و الضرب بالكيماوي بحقهم
هي عمل حربي و محمود و " مجيد " وفق مرشد الجمهورية اللبنانية حسنكي نصر جعفريان او الحبر الاعظم ميشال عون
و وفق طائفيتكم المقيتة فأنتم تمارسون ابشع انواع القتل و الإجرام بعقيدة طائفية مفضوحة
تمارسون كل انواع الموبقات بنفس طائفي لا تخطئه عين
و عندما ننتقد طائفيتكم الحقيرة تتهموننا إما بالإرهاب او بالطائفية
 
يوجد شيء ما غامض فيما يحدث. فبوجود الحريري علي واءس الحكومه استبعد او استغرب ان يكون هناك تواطيء ما مع الشيعه او مليشيا خزب الله. اشعر انه صغط سياسي ممكن او لعبه تسويه بشكل ما. صعب ان يخرج الحريري عن الملاءه المصريه الخليجيه. فهو بذلك ينهي علي نفسه وطاءفته. ارجو من الاخوه الانتظار لنري ماذا يدور في الافق. لا اعتقد صراحتاً هذه الخطوه من الحريري. ننتظر يا اخوه. فهو من اقوي حلفاء الخليج ومصر في لبنان.
إذا كنت تأمل خيراً من سعد الحريري و تعول عليه إقرأ ماذا كتب احد ابناء السنة على صفحة بيروت الحرة على موقع فيسبوك
يستحق القراءة، مقال يحاكي الخطر الداهم على سنة بسبب سوء ادارة الحريري
^^^^^^
الحريري وتصاعد هواجس فقدان المواقع السنية في الدولة
الإطاحة بعطلة يوم الجمعة خطوة جائرة تضرب العيش المشترك

بقلم: أحمد الأيوبي *:

لا يمكن تجاهل مفاعيل تسريب خلاصات اجتماع "مجموعة العشرين" في بيت الوسط مع الرئيس سعد الحريري ، لأن ما حمله مضمون الاجتماع هو حديث الناس والشارع ، وهو يشكل أحد وجوه الأزمة التي يتخبط فيها أهل السنة في لبنان منذ ما قبل تفكّك تحالف قوى 14 آذار وحتى الساعة.
كان تيار المستقبل يضع شعار الحفاظ على الاستقرار مبرراً لكل سياساته التراجعية أو التسووية ، وهو ما حصل عندما تقدم الرئيس سعد الحريري لترشيح النائب سليمان فرنجية ثم العماد ميشال عون..
في هذا المقال لن تناول إشكالية العلاقة بين تيار المستقبل و"حزب الله" ، بل سنتعرض لقضايا تخصّ إدارة الوجود السني في الدولة ، باعتبارها قضية ضاغطة ، في حين يتخذ التعاطي مع الحزب صفة "ربط النزاع".

• هل ينقرض السنة في الدولة؟

إن إستمرارية التجاهل لواقع التقهقر السني في مواقع الدولة خصوصاً وفي مجمل الحقوق السياسية والتنموية والإجتماعية ، دفع النخب الإسلامية إلى مستويات اعتراض ضمنية حادة ، باتت تجد طريقها نحو العلن ، موجهة النقد لأداء الرئيس الحريري أيضاً تجاه "حزب الله" وطريقة تحكمه بالقرار في البلد.
وفيما تستيقظ العصبيات لدى الطوائف اللبنانية تجاه أي وظيفة في الدولة ، مهما كبر شأنها أو صغر ، فإن عموم المسلمين السنة باتوا يرون أنهم يتجهون إلى الإنقراض في مفاصل الدولة.
ومنذ قرابة السنة ، تتصاعد الشكاوى من تساقط المواقع السنية في الدوائر الرسمية ، والكل يذكر صرخات الاحتجاج من عكار على خلفية إخراج المسلمين السنة من إدارة المنطقة التربوية والوكالة الوطنية للإعلام والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، وإدارة ثانوية حلبا ، وغيرها من المواقع.. ويومها أعطى الرئيس الحريري توجيهاته إلى نواب عكار بالتزام الصمت حول هذه الملفات بحجة معالجتها.
وفي بيروت تصاعدت الأصوات جراء التراجع المتتابع للسنة فيها ، وكان من الأرقام المعبرة في هذا الخضم ، أن تقتصر حصة السنة على كاتبين اثنين بالعدل من أصل 52 كاتباً ، فضلاً عن عشرات الملفات التي لا يمكن تجاهل وزنها وتأثيرها السياسي والشعبي على حدٍ سواء.
وفيما تعاني طرابلس من الإهمال وتهميش المؤسسات الكبرى ، تتصاعد الشكاوى من صيدا والبقاع من دون أن تجد لها صدى يذكر.

وزارة المالية.. بداية التنازلات الاستراتيجية
يقف الكثير من المراقبين عند إشكالية المداورة التي طرحها الرئيس السنيورة وتنازل بموجبها عن وزارة المالية التي آلت عملياً إلى الثنائي الشيعي ، وليس إلى حركة "أمل" فقط ، واليوم يدرك الجميع أن هذه الوزارة السيادية لن تعود يوماً إلى السنة ولا إلى المسيحيين ، بل إنها دخلت في الملكية الحصرية لحركة "أمل" و"حزب الله" واليوم يدفع تيار المستقبل تحديداً ثمن هذه المداورة ، عبر ما يحصل من حجز الأموال العائدة لشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي ، وبتمكن هذا الثنائي من تعطيل أي مرسوم أو قرار وزاري بالنظر إلى الصلاحيات الدستورية المناطة بوزير المالية.
ويذكر الكثيرون بأن هذه الوزارة حافظ عليها رؤساء الوزارء منذ الاستقلال حتى الطائف ، وبعد انتهاء الحرب تمسك الرئيس الشهيد رفيق الحريري بوزارة المالية ، ليس من منطلق طائفي ، بل من منطلق الحفاظ على ضمانة عدم التعطيل في الدولة ، في حين أننا اليوم رهن تعطيل ممنهج لا فكاك منه.

هيئة أوجيرو: إقصاء السنـّة وتحكّم الثنائية الشيعية وثبات المواقع المسيحية

لم تخرج هيئة أوجيرو عن مسار التقهقر السني بعد الإقصاء الملتبس لعبد المنعم يوسف والإتيان بعماد كريدية مديراً عاماً ، بل إنها شهدت قرارات أطاحت بالتوازنات في ظل انطباع عام بأن كريدية جاء بدعم من الرئيس الحريري.
تنقسم الإدارات الكبرى بين السنة والشيعة والمسيحيين في مؤسسة أوجيرو على النحو الآتي:
• المديريات التي يتولاها المسيحيون:

ــ مديرية الشبكات: (هـ. ب. ف) وهو من التيار الوطني الحر.
ــ المديرية الفنية وتشمل: السنترالات والاتصالات والمولدات يتولاها (ط. ح.) ، من التيار الوطني الحر.
ــ المديرية التجارية ، وتشمل: مراكز البيع ، تديرها (د.خ) محسوبة على الوزير السابق ميشال المر وقريبة من التيار الوطني الحر.
ــ مديرية ادارة المواد : تشمل المشتريات والمناقصات ، يتولاها الدكتور (ع. ب. ر) ينتمي إلى القوات اللبنانية.

• المواقع السنية:

ــ الإدارة العامة: يتولاها السيد عماد كريديه

ــ التخطيط الإسراتيجي: تم إلغاؤها ، كان يتولى ادارتها (م. ع. ر) أصبح بتصرف وزير الإتصالات.
ــ المعلوماتية: يتولاها (ت. ش) ، وقد تم إقصاؤه.
ــ مديرية الموارد البشرية: يتولاها (ب. ج) ، أعطاه كريدية إجازة "تأديبية" مدة 15 يوم وعاد بعد تدخل من الرئيس سعد الحريري.
ــ التدقيق الداخلي: يتولاها (أ. ر).

• المواقع الشيعية:
ــ مديرية الإستثمار: كان يتولاها (ح. ا) وتم نقله الى "الإدارية" ترفيعاً. ويقوم (هـ. م) بإدارتها حالياً وهو من طائفة الموحدين الدروز.
ــ مديرية المالية: يتولاها (م. م)، يضع عليه متابعون ملاحظات كثيرة ، ويحسبه البعض على المدير العام السابق عبد المنعم يوسف الذي برأه القضاء ، من دون أن يخضع (م.م) لأي تحقيق أو مساءلة .

• إضعاف المواقع السنية:

تتعرّض الإدارات التي يتولاها السنة إلى تقليص في الدور والصلاحيات ، وأصبح الواقع السني في أوجيرو كالآتي:

ــ المعلوماتية: كانت أيام المدير العام السابق عبد المنعم يوسف مديرية فعالة وقادرة على الضبط والسيطرة.. بينما باتت اليوم مديرية مهمشة وقد نـزع منها كريدية صلاحياتها الفعلية لصالح مواقع أخرى.

ــ التدقيق الداخلي: لا يوازي حضورُها مديرية المالية الواقعة تحت هيمنة الثنائي الشيعي.
ــ قام كريدية بإلغاء مديرية التخطيط الإستراتيجي ، مما أفقد السنـّة موقع إدارياً أساسياً. ويقوم بالتضييق على المديرين السنيّين (ت. ش) و(و. ج) ، وهو يقوم بإعطائهما إجازات إلزامية .
في المقابل ، قام كريدية بترقية مسؤول وحدة العمليات (ع. ع) المحسوب على الثنائي الشيعي إلى رتبة مدير وقام بتسليمه كل المشاريع الجديدة والحيوية الخاصة بتطوير الإنترنت.
أما مديرية الاستثمار التي كانت محدودة الصلاحيات ، فإنه تم ترقية مديرها (ح. ا) إلى مدير إداري ليحصل صلاحيات أكبر من سواها.
والمديرية الإدارية تشمل الإشراف على حركة المباني والسيارات وغيرها من الأمور الحيوية.

• إستهداف محمد الحوت:

يضغط التيار الوطني الحر باتجاه فصل رئاسة مجلس ادارة شركة MEA عن ادارتها العامة من أجل منح واحد من المركزين لمسيحي.
وبحسب مصادر متابعة فإن هذا الطرح رُفض من المستقبل (أقله حتى الآن) ويجري البحث بتسوية تقضي باختيار شخصية يرضى عنها العونيون بديلاً عن الحوت.
ولكن من خلال تتبع مسارات الإستهداف فإن الأرجح أن يكون دور محمد الحوت قد أتى بعد عبد المنعم يوسف ، في تنازل غير مفهوم عن كفاءات كبرى كل ذنبها أنها تمتلك الكفاءة والجرأة والقدرة على الصمود في وجه الإستهداف.

• الإطاحة بعطلة يوم الجمعة

في جانب آخر ، جاء قرار اعتماد يومي السبت والأحد عطلة رسمية ، وإعطاء المسلمين ساعتي استراحة لصلاة يوم الجمعة بمثابة صفعة طالت المسلمين الذين استرجعوا لحظات الظلم التاريخي الذي عانوه منذ إعلان دولة لبنان الكبير والتمييز الذي رافقهم ومنع عنهم حقوقاً كثيرة..
ورغم المبررات الإقتصادية التي أعطاها النائب سمير الجسر لهذا القرار ، فإنه يصطدم بحاجزين:

ــ الأول: ديني ، حيث يعتبر يوم الجمعة عيداً للمسلمين مصداق حديث رسول الله صلى الله عليه مسلم ، وبالتالي فإذا كان ثمة عطلة للمسلمين ، فيجب أن تكون يوم الجمعة ، وليسوا مضطرين إلى مراعاة الرفاهية لدى أحد على حسابهم..

ــ الثاني: أن الشراكة في لبنان قائمة على أساس إسلامي مسيحي ، فلماذا تثبيت عطلة الطوائف المسيحية يوم الأحد ، ونسف عطلة المسلمين يوم الجمعة ؟؟
إن هذه الخطوة ضرب لصيغة العيش المشترك ، وتمثـّل إهانة للمسلمين ، ولا يمكن تبريرها بحجج إقتصادية أو سياحية ، ونقول لمعالي الوزير الجسر: عندما يتدفق السياح على البلد فلن يعنيهم يوم عطلة ، بل سيعنيهم تقديم الخدمات الفعلية وتوفير الأمن وسيادة الدولة.. والتبرير بهذا الإتجاه عبارة عن التمسك بالخطأ في حين أن الرجوع عن الخطأ فضيلة!

• الرئيس الحريري: إعادة النظر واجبة

إن الرئيس الحريري مطالب اليوم بإعادة التفكير في المسار الذي يتخذه ، وما سمعه من مجموعة العشرين هو مجرّد صدى لصوت الناس الذين باتوا يشعرون بأن قضاياهم المعنوية والتنموية والحقوقية متروكة نهب التوازنات المفقودة ، وهذا ما يجعل النزعة نحو الإنغلاق والتطرف تتسع وتضع بصماتها في مختلف أرجاء البيت السني.
إن المساكنة مع "حزب الله" والعلاقة الجيدة مع التيار الوطني الحر أمر يخص قيادة تيار المستقبل ، لكن لا يجوز أن تكون تداعيات هذا التوجه على حساب السنة في لبنان ، فالقرار أمانة والمواقع ليست ملكاً شخصياً ولا عائلياً ، والتوكيل بالتمثيل السياسي لا يعطي الحق بالتنازل مهما قسن الظروف ، فالجمهور السني يعاني منذ سنوات ، لكنه لم يرضَ تحت أي ضغط كان أن يتنازل عن مواقعه التي تؤمن له التوازن في الدولة ، وفي الحياة الوطنية.

• أمين عام التحالف المدني الإسلامي.

الحريري وتصاعد هواجس فقدان المواقع السنية في الدولة


 
الجيش اللبناني ليس مسؤل عن تصرفات اللبنانيين في الخارج

وهل هو مسؤول الجيش عن تصرفات اللبنانيين في لبنان "حزب الله"

حزب الله ميليشيات مسلحة ويشاركون بالسياسه !! شي عجيب هذي دولة ولا عزبة ايرانية
 
ليس نفس المبدأ أنا اتحدث عن حلفاء ينصرون بعضهم اما التفجير وقتل الأبرياء والعمليات الانتحارية فهذا ارهاب وماركة داعشية بامتياز
الفرق هو انني لا انظر الى حزب الله نفس نظرة داعش وهو ما تفعله انت
الارهاب لا يفصل حسب المزاج ، التسجيل المسرب يدينهم بالصوت والصورة ... تحالفك مع الارهابيين لا يجعل منهم ملائكة بل يضعك بنفس الخانة.
 
بشــار الأسد والحلفاء الشيعة يتقدمون وينتصرون علي كـافة الجبهات
صحيح انهم انتصروا عسكريا والارض باتت تحت سيطرتهم لكن انا متـأكد انهم سيلجأون للتفاهم بالاخير لأن الأغلبية من اهل السنة والجمــاعة واي انتصار حالي يبقي هشا دون حاضنة شعبية والعلوية والشيعة والدروز اقلية تافهه في سورية بينما الاغلبية الساحقة للمكون السني
 
يا اخوان انا اول مره ادخل بالموضوع هذا انا لي تواصل مع ناس من لبنان مباشره واشخاص سنه ومسيحيين
الاغلب اكدلي انا الموضوع مش جبهة النصره ولا شي الموضوع انا عرسال سنيه 100% واستعصت عليه لسنوات
الان اتخذ فلم النصره اصلن موضوع المظاهرات الي قال انا الشعب السوري راح يخرج فيها ضد الجيش البناني طلع صاحبها لبناني شيعي
 
حسب ماوصلني انا عرسال تعتبر اخر معقل للسنه بلبنان حصين ضد حزب ابليس
طبعا حسون زميره افتعلو بعض الامور ضد الجيش خشيه من ارتداد الموضوع على الداخل
 
الملف اللبناني قاشله القياده فيه منذ وقاة الفهد رحمة الله عليه
 
أرى أن الوقت حان لإنشاء قوة عربية مكونة من 200 الف عسكري ويكون قرارها لجامعة الدول العربية .. القوة العربية ممكن أن تتدخل بلبنان وتنهي هذه المهازل !
 
بوظبي - سكاي نيوز عربية
باتت ميليشيات حزب الله قاب قوسين أو أدنى من حسم المعركة ضد "جبهة النصرة" في تلال عرسال، على الحدود بين لبنان وسوريا، وسط توقعات بتحضير الميليشيات لمعارك مع تنظيم "داعش" في الجرود الشمالية الشرقية من القاع وصولا إلى بعلبك.
وأفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية" أن ميليشيات حزب الله اقتربت بشدة من السيطرة على تلال عرسال، بعدما هزمت "جبهة النصرة" خلال الأيام الماضية، رغم فقدان الحزب عددا كبيرا من مسلحيه.

وبعد ساعات من الهدوء النسبي، سمعت أصداء القصف المدفعي في جرود عرسال، الثلاثاء، حيث تسعى ميليشيات حزب الله إلى بسط سيطرتها على ما تبقى من مواقع تابعة للمسلحين.

ولا تزال هناك بضعة كيلومترات يسعى الحزب للسيطرة عليها عبر القصف المدفعي، بالتزامن مع حديث عن عملية تفاوضية مع جبهة النصرة لإبعاد مسلحيها إلى الداخل السوري.

وأعلن الإعلام الحربي التابع لحزب الله، إحكام الميليشيات السيطرة على كامل وادي المعيصرة، ومرتفع تلة الحصن التي تشرف على معبر الزمراني شرقي الجرود.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر سورية، الثلاثاء، إن 7 مسلحين من ميليشيات حزب الله قتلوا في جرود فليطة بالقلمون الغربي، المنطقة المواجهة لعرسال داخل الأراضي السورية.

وفي حال حسمت المعركة ضد النصرة في الساعات المقبلة كما هو متوقع، فإن ميليشيات الحزب الله ستحول وجهتها إلى الجرود الشمالية الشرقية من القاع وصولا إلى رأس بعلبك، قرب عرسال، حيث يتمركز مسلحو "داعش".

ويحاول حزب الله، حليف النظام السوري الوثيق، بسط سيطرته على كامل الأراضي التي تصل بين لبنان وسوريا.
 
عودة
أعلى