إطلاق سراح جندي أمريكي في إطار صفقة مع طالبان بوساطة قطرية

الأميرال

Kara Kuzgun
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
16,660
التفاعل
32,974 39 0
version4_6e3b8a3c-285b-4d83-858a-32456452345075f76230349.jpg


أفرجت حركة طالبان الأفغانية عن جندي أمريكي محتجز لديها من خمسة أعوام، مقابل الإفراج عن خمسة سجناء من قاعدة غوانتانامو، ونقلهم إلى قطر التي قامت بدور الوساطة في هذه العملية.
وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان ان “الشعب الاميركي مسرور اليوم لانه سيتمكن من استقبال السرجنت العائد بووي برغدال بعد احتجازه لنحو خمسة أعوام” في افغانستان بيد طالبان.
وتابع “اعرب عن امتناني الكبير لامير قطر لانه ساعد في توفير امن عودة جندينا”، واضاف ان “الالتزام الشخصي للامير دليل على الشراكة بين بلدينا”، وفقا لوكالة فرانس برس.
وفي السياق ذاته، أعلن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل، بعد عدة دقائق من حديث أوباما، أنه سيتم الافراج عن خمسة سجناء من غوانتانامو، ونقلهم إلى قطر، الا انه لم يشر علنا الى علاقة مباشرة بين الحدثين اللذين اعلن عنهما بشكل متزامن.
من جهته، شكر وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان “الحكومة القطرية وخصوصا امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني لانه لعب دورا مهما للغاية في عودة السرجنت برغدال الى دياره”.
واوضح كيري انه تحادث السبت مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي حول هذا “التطور الاخير وبحث معه اعلانات الرئيس اوباما هذا الاسبوع″.

 
بيان الإمارة الإسلامية حول تحرير 5 من كبار مسئولي إمارة أفغانستان الإسلامية من سجن غوانتانامو

ببالغ السعادة والسرور نقدم بشرى لجميع الشعب، وخاصة لمجاهدي الإمارة الإسلامية، ولعوائل القادة الخمسة الكبار بالإمارة الإسلامية، ومحبيهم وذويهم، بشرى تحرير كل من: السيد الملا محمد فاضل آخوند، السيد الملا نور الله نوري، السيد الملا خير الله خير خواه، السيد الملا عبد الحق وثيق، السيد المولوي محمد نبي، حيث تم تحريرهم من سجن غوانتانامو الأمريكي بعدما قضوا 13 سنة في هذا السجن، وقد تم تحريرهم بفضل الله أولا، ثم بتضحيات المجاهدين الأبطال.

وقد تم تحرير هؤلاء الأشخاص الخمسة نتيجة مفاوضات غير مستقيمة بين إمارة أفغانستان الإسلامية وأمريكا بوساطة دولة قطر، وسيستقر هؤلاء في قطر مع عوائلهم.

جدير ذكره بأن إمارة أفغانستان الإسلامية بدل إطلاق سراح كبارها الخمسة، أطلقت سراح الجندي الأمريكي الأسير معها منذ 5 سنوات وسلمته لأمريكا.



وتم تسليم كبار قادة الإمارة الإسلامية الخمسة اليوم السبت في تمام الساعة 7 مساء حسب توقيت أفغانستان إلى الوفد القطري الذي كان ينتظر منذ 3 أيام لتسليم السجناء في غوانتنامو، وتحرك الوفد المذكور بصحبة سجناء الإمارة الإسلامية الخمسة الأحرار من غوانتانامو في الساعة 10 و 30 دقيقة، وسيصلون غدا إلى قطر إن شاء الله، وسيكون في استقبالهم هنالك أعضاء المكتب السياسي للإمارة الإسلامية وأعضاء الشورى القيادي.

كما تم تسليم الجندي الأمريكي الأسير لدى المجاهدين (بروغدال) في الساعة 7 اليوم بتوقيت أفغانستان إلى الطرف المقابل في أطراف ولاية خوست.

إمارة أفغانستان الإسلامية كانت ولا زالت منذ فترة طويلة في محاولة تحرير جميع السجناء الافغان المسجونين داخل وخارج البلاد، واستعادة حق الحرية لهم عاجلا.

تنوي إمارة أفغانستان الإسلامية مستقبلا أيضا بتحرير المجاهدين المسجونين عاجلا، وتود من جميع الدوائر العالمية لحقوق البشر، بضم مساعيهم مع الإمارة الإسلامية والشعب الأفغاني لمنح جميع السجناء حقوقهم القانونية والإنسانية ومنحهم الحرية لقضاء حياتهم كما يريدونها.


إمارة أفغانستان الإسلامية

 
معلش يا اميرال
ساخرج عن الموضوع قليللا
لكن لدي استفسار
هل طالبان
الافغانيه هيا هيا طالبان الباكستانية
اي نفس العقلية والمبادئ والقناعات والرؤي
ام هناك اختلاف
؟؟!!

 
الأهم هو الافراج عن خمسة أسرى مسلمين من معتقل همجي وحشي منذ 2002
شكراً قطر
 
اكيد فقطر تمتلك على قاعدة امريكية ومكتب لطالبان
شىء اشبه بان تاكل عسل وتشرب الخل فى نفس الوقت
 
معلش يا اميرال
ساخرج عن الموضوع قليللا
لكن لدي استفسار
هل طالبان
الافغانيه هيا هيا طالبان الباكستانية
اي نفس العقلية والمبادئ والقناعات والرؤي
ام هناك اختلاف
؟؟!!


طالبان مثل لاخوان المسلمين ====> فيوجد اخوان في اليمن و مصر و سوريا و غيرهم من الدول ====> و ايضا يوجد طالبان في افغانستان و باكستان
 
طالبان باكستان هم جماعه يشاع انها عميله لمخابرات اجنبيه
طالبان جماعة ملا عمر هم طالبان الحقيقيه التي حكمت افغانستان حتى اسقطها
التحالف الغربي المعتدي على افغانستان
وساطة قطر غير مستغربه
فهي خليفة القذافي
المشهور بوساطاته عند الجماعات المسلحه
 
والد الجندي يبدأ كلمته في حضور أوباما بـ:بسم الله الرحمن الرحيم و بضع كلمات بشتون .. كتعبير شكر


الرجل سائق دراجة Biker .. حتى لا يعتقد البعض أنه مسلم من مظهره ;)
 
صورة لقيادي طالبان الخمسة المفرج عنهم من غوانتناموا مقابل إطلاق سراح جندي أمريكي واحد:

Bo_57brIQAAlCqn.jpg
 
للعلم الخمسة المفرج عنهم كانوا اساس طالبان ابان الغزو
 
كنت اتمنى ان طلبو خروج اكبر عدد او خروج جميع من في المعتقل

لاكن الحمدلله على خروج الخمسه وعقبال الباقي ان شاء الله
 
سبق واتنازل استالين عن ابنه الموضوع بالنسبالهم مش قيمه الاشخاص بالنسبالهم انما زي فكرهم المتخلف هذا ما ورثنا عليه ابائنا يهتمون بمن هم اكبر منهم فالسن او الرتبه سواء كان كويس ولا لأ (فكر عقيم)
 
version4_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%B9%D9%85%D8%B1.jpg

أشاد الملا عمر زعيم حركة طالبان بصفقة تبادل خمسة من المعتقلين الأفغان في غوانتانامو مقابل العسكري الأمريكي المختطف لدى طالبان، واصفا الصفقة بأنها "نصر عظيم".
وقال الملا عمر، الذي لم يظهر في أي محفل عام أو يلقي خطابا منذ اختفائه بعد عام 2001 بعد قيام الولايات المتحدة بالاطاحة بحكم طالبان في أفغانستان "أود أن أتقدم بالتهاني القلبية للأمة الإسلامية الأفغانية، والمجاهدين وأسر وأقارب الأسرى بمناسبة هذا النصر العظيم الذي حققناه بالإفراج عن خمسة من قادة طالبان من معتقل غوانتينامو".
ومن جانبها أدانت الحكومة الأفغانية الصفقة التي لم تبلغ بها إلا بعد اتمامها وحصول التبادل ووصفتها بأنها انتهاك للقانون الدولي بحسب بي بي سي.
وقد سُلم السرجنت (الرقيب) بوو برغدال، 28 عاما ، إلى القوات الأمريكية في أفغانستان السبت.
وفي المقابل، أفرجت الولايات المتحدة عن خمسة من أهم المعتقلين بسجن غوانتانامو بإحدى المنشآت العسكرية الأمريكية بكوبا.
ودافع وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل عن صفقة التبادل وسط انتقادات لها بأن الكونغرس لم يعط اشعارا قبل 30 يوما من اطلاق سراح المعتقلين.
وقال هيغل لقد تصرفت الولايات المتحدة بسرعة لإنقاذ حياة الجندي الأمريكي.

 
عودة
أعلى