سطـور حربيــة "مقتطفات من كتب عسكرية "

العقرب المصرى

صقور الدفاع
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,051
التفاعل
855 6 0
السلام عليكم

فكرة الموضوع هو نشر مقتطفات من مذكرات القادة العسكريين لنشر الوعى والثقافة العسكرية وللإفصاح عن البطولات المجهولة

والفكرة بدأت فى الصفحة وجميع ما يتم ذكره قد تمت مراجعته
 
"وفى خريف 1968 بدأت القيادة العامة للقوات المسلحة تستطلع إمكان القيام بمثل هذا الهجوم على شكل -مشاريع إستراتيجية- وتنفذ بمعدل مرة واحدة كل عام ؛ وقد كان الهدف من هذه المشاريع هو تدريب القيادة العامة للقوات المسلحة - بما فى ذلك قيادات القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى ؛ وكذلك قيادات الجيوش الميدانية وبعض القيادات الأخرى - على دور كل منها فى الخطة الهجومية.
لقد اشتركت انا شخصياً فى ثلاثة من هذه المشاريع قبل أن أعين رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة. لقد اشتركت فى مشاريع عامى 1968 و 1969 بصفتى قائداً للقوات الخاصة (قوات المظلات وقوات الصاعقة)، واشتركت فى المرة الثالثة عام 1970 عندما كنت قائداً لمنطقة البحر الأحمر العسكرية ، وقد جرت العادة على أن يكون وزير الحربية هو المدير لهذه المشاريع ، وأن يدعى رئيس الجمهورية لحضور جزء منها ، لكى يستمع إلى التقارير والمناقشات التى تدور خلالها ؛ وقد استمرت هذه المشاريعع خلال عامى 1971 و 1972 أما المشروع الذى كان مقرراً عقده عام 1973 فلم يكن إلا خطة حرب أكتوبر الحقيقية التى قمنا بتنفيذها فى 6 أكتوبر 1973 . "

من مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى

10320581_558836240895723_6843199544920888871_n.jpg
 
كتب هنري كيسنجر - وزير الخارجية الأمريكية - في احد الاوراق السرية مذكرة تعتبر شهادة للتاريخ عن المشير الجمسي سجل فيها الأتي :

"لقد شاهدت بطلاً مصرياً عظيمأ تدمع عيناه خلال التوقيع على فض الاشتباك مع اسرائيل وكنت اعتقد أن لا يوجد في مصر سوى السادات وهذا الرجل كان من اشرس القادة الذين حاربوا ضد اسرائيل وأقلقوها"
...
"كما صنفته الادارة الامريكية ضمن أبرع 50 قائداً عسكرياً في التاريخ"

كتاب "أسرار السادات"

1010884_558841710895176_6955484466447039737_n.jpg
 
" لدينا دفاعاً جوياً لا بأس به يعتمد أساساً على الصواريخ المضادة للطائرات SAM ولكن - للأسف الشديد - هذه الصواريخ دفاعية وليست هجومية ، إنها جزء من خطة الدفاع الجوى عن الجمهورية ، وهى لذلك ذات حجم كبير ووزن ثقيل وتفتقر حرية الحركة (لم يكن لدينا فى هذا الوقت الصاروخ SAM6 الخفيف الحركة والذى يستطيع أن يتحرك ضمن تشكيلات القوات المهاجمة ) ، وبالتالى فإنها لا تستطيع ايضاً ان تقدم غطاء جوياً لأية قوات برية متقدمة عبر سيناء إنها سلاح مناسب فى الدفاع حيث يمكن أن توفر لها الوقاية بوضعها فى ملاجىء خرسانية يتم إنشاؤها خلال بضعة أشهر ؛ أما إذا خرجت من هذه الملاجىء لترافق القوات البرية المهاجمة فأنها تصبح فريسة سهلة لقوات العدو الجوية وقوات مدفعيته . "

من مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى

10347473_558838157562198_214297763157531114_n.jpg
 
التعاون السورى المصرى فى حرب أكتوبر

"اتصل بى اللواء طلاس وزير الدفاع السورى خلال شهر مايو 1973 وأخبرنى أن احد ضباط سلاح الهندسة فى الجيش السورى قد أخبره بأن لديه افكاراً جديدة فيما يتعلق بالكبارى التى نقيمها على قناة السويس وأن هذه الكبارى الجديدة يمكن أن توفر لنا الكتثير من الوقت ، وأنه على استعداد لإرسال الضابط إلى مصر تحت تصرفنا لأية فترة، رحبت بالفكرة حيث إن توفير ساعة زمنية واحدة كان يعنى بالنسبة لنا عبور حوالى 1200 جبابة أو 2000 مركبة - كانت حساباتنا على أساس أن طاقة كل كوبرى فى الساعة هى عبور حوالى 120 دبابة أو 200 مركبة - فإذا ضربنا هذا الرقم فى 10 كبارى فإن توفير ساعة زمنية واحدة تعنى 1200 دبابة و 2000 مركبة ؛ استقبلت الرائد السورى المهندس مروان فى مكتبة يوم 30 مايو 1973 "

من مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى

لم يتم تنفيذ الفكرة لأنها كانت تعتمد على أساس أن يتفادى فتح ممرات فى السائر الترابى وذلك بان يكون نصف الكوبرى من ناحية قواتنا عائما على الماء ثم يرتفع النصف الاّخر بحيث يستند طرفه البعيد على قمة الساتر الترابى .. شكك المهندسون المصريون فى الفكرة وكذلك الفريق سعد الدين الشاذلى لأن زاوية ميل الجزء المعلق من الكوبرى ستكون كبيرة .

1907338_558845627561451_6280489554523019081_n.jpg
 
"الإستراتيجية :

فن تنظيم الجيوش وتنسيق القوى ووضع الخطط العسكرية فى المعركة "



"عندما تلتحم فى قتال فعلى ، فتتأخر بشائر النصر ؛ فستبدأ اسلحة الجنود تفقد دقتها وستنطفىء حماسة أولئك الجنود ، إذا حاصرت مدينة فستفقد قواك ."


"أعلى درجات البراعة العسكرية هى إعاقة خطط العدو بالهجوم المضاد يليها منع قوات العدو من الإلتحام ببعضها البعض (عزلها وقطع خطوط الإتصالات والإمدادات ) يليها الهجوم على جيش العدو فى الميدان ؛ وأما اسوأ السياسات فهى حصار المدن ذات الأسوار العالية (المنيعة) ."

"أن تحقق مائة نصر فى مائة معركة ليس قمة المهارة ؛ أن تخضع دول قتال هى قمة المهارة . ""

"ابق لديك طعام تغرى به العدو ، تظاهر بإنتشار الفوضى بين صفوفك - ثم اسحق العدو "

من كتاب "فن الحرب" لـ سون تزو
 
النساء فى الحرب

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

"عندما أنهى سون تزو كتابة - فن الحرب - سأله الملك هوو لوو قائلا :لقد قرأت كتابك فهل يمكننى ان وضع نظرياتك عن إدارة الجنود تحت إختبار بسيط ؟ بالإجاب جاء جواب سون تزو الذى اقترح على الملك التجربة على جوارى الملك فوافق الأخير .

على الفور تم تجهيز 300 جارية قسمهن سون تزو إلى مجموعتين وعين على رأس المجموعتين إحدى المحظيات من الجوارى ، ثم ألبسهن الدروع وأمرهن بالتسلح بالسيوف والحراب فى أيديهن ؛ ثم خاطبهم قائلاً : اعتقد انكن تعلمتن الفرق بين المقدمة والمؤخرة ، اليد اليسرى واليد اليمنى ، وكان الرد نعم .

فمضى سون تزو قائلا عندما أقرع الطبول واقول انظرن امامكن فيجب عليكم النظر إلى الأمام وعندما أقرع الطبول واقول دُرن لليمين فيجب عليكم الدوران لليمين وهكذا ...

قام سون تزو بإعداد الترتيبات من أجل بدأ الترتيب العسكرى وعندما قرع الطبول وقال دُرن على اليمين انفجرن فى الضحك ولم ينفذن .

فتابع قائلاً : إذا كانت كلمات الأوامر غير واضحة ، إذا كانت الأوامر غير مفهومة فهماً شاملاً ؛ فيقع اللوم على القائد.

ثُم تابع دُرن لليمين فأنفجرن النساء للضحك ولم ينفذن فقال : إذا كانت الأوامر واضحة ، إذا كانت الأوامر مفهومة فهماً شاملاً ولم ينفذ الجنود الأمر فيقع اللوم على الجنود ؛ كرر سون تزو الأمر ثلاث مرات وقرع الطبول بيديه ولما لم يتم تنفيذ الأوامر امر بإحضار قاضى عسكرى وسأله : فى ساحة الحرب ، ما جزاء عصيان الأوامر العسكرية فقال العقاب قطع الرقاب

وعليه أمر سون تزو بقطع رقاب القائدتين أمام النسوة "

من كتاب "فن الحرب" لـــ سون تزو

بعد ذلك تم تنفيذ الأوامر على الشكل الأمثل وقد اخبر سون تزو الملك بأن النسوة جاهزات لتأدية الأوامر وإن أراد مليكهن أن يجعلهن يخضن فى الماء والنار
 
"أعلى درجات البراعة العسكرية هى إعاقة خطط العدو بالهجوم المضاد يليها منع قوات العدو من الإلتحام ببعضها البعض (عزلها وقطع خطوط الإتصالات والإمدادات ) يليها الهجوم على جيش العدو فى الميدان ؛ وأما اسوأ السياسات فهى حصار المدن ذات الأسوار العالية (المنيعة) ."

من كتاب "فن الحرب" لـ سون تزو
 
"عندما عينت رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة المصرية (ر.ا.ح.ق.م.م) فى 16 من مايو 71 لم تكن هناك خطة هجومية وإنما كانت لدينا خطة دفاعية تسمى - الخطة 200 - وكانت هناك خطة تعرضية أخرى تشمل القيام ببعض الغارات لابقوات على مواقع العدو فى سيناء ولكنها لم تكن فى المستوى الذى يسمح لنا بأن نطلق عليها خطة هجومية وكانت تسمى -جرانيت- "

من "مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى"
 
"برهن المصريون على مقدرة جنودهم على القتال .. وقدرة ضباطهم على القيادة ؛ وقدرتهم على إستخدام الأسلحة الحديثة "

صحيفة التايمز البريطانية النسخة الصادرة يوم 16 اكتوبر 1973
 
" ولقد أدت بنا الدراسة المستفيضة العملية إلى اختيار شهر اكتوبر كأنسب شهر للعملية والسادس من أكتوبر كـ أنسب يوم والساعة 1420 كأنسب ساعة وذلك للأسباب الرئيسية التالية:

- يعتبر أكتوبر انسب شهور السنة بالنسبة للأحوال الجوية والمائية المناسبة للعمليات البرية والبحرية والجوية.

- ليل أكتوبر طويل يصل إلى 12 ساعة.

- يأتى شهر رمضان المبارك خلال شهر أكتوبر ، ولا يتوقع الإسرائيليون قيام اى مصرى بهذه العمليات خلال هذا الشهر ظناً منهم أنه شهر كسل وخمول وأن المسلمين لا يحبون الحرب فيه حتى لا يضيعوا متعة الصيام .

- يزدحم شهر أكتوبر بأعياد اسرائيلية ودينية منها عيد الغفران .

- ستكون إسرائيل مشغولة بعدد من الحوادث منها الإستعداد للإنتخابات العامة . "

من كتاب " وانطلقت المدافع " للمشير أبو غزالة
 
"ليس هناك سوى 5 علامات موسيقية وبالرغم من ذلك فإن مزجها معاً ساعد على تأليف ما لا يمكن عده من القطع الموسيقية والألحان ؛وبأكثر ما يمكن سماعه على الإطلاق.

فى المعركة ليس هناك سوى طريقتين للهجوم :مباشرة وغير مباشرة ؛ ورغم ذلك فإن مزج هاتين الطريقتين ينتج عنه سلسلة لا نهائية من المناورات الممكنة "

من كتاب " فن الحرب " لـ سون تزو
 
"ليس هناك سوى 5 علامات موسيقية وبالرغم من ذلك فإن مزجها معاً ساعد على تأليف ما لا يمكن عده من القطع الموسيقية والألحان ؛وبأكثر ما يمكن سماعه على الإطلاق.

فى المعركة ليس هناك سوى طريقتين للهجوم :مباشرة وغير مباشرة ؛ ورغم ذلك فإن مزج هاتين الطريقتين ينتج عنه سلسلة لا نهائية من المناورات الممكنة "

من كتاب " فن الحرب " لـ سون تزو

10176193_559571104155570_5268672487822966381_n.jpg
 
"يمكنك الوثوق فى نجاح هجومك فقط إذا هاجمت الأماكن غير المحروسة ، يمكنك كذلك ضمان دفاعاتك إذا تمسكت بالنقاط التى لا يمكن الهجوم عليها "

من كتاب " فن الحرب " لـ سون تزو

تعتبر من أكثر النقاط المبهمة غير المواضحة فى الكتاب وشرحها المعلقون بأنه لكى تجعل دفاعاتك قويةيجب عليك تحصين كل الأماكن والدفاع عنها حتى تلك التى تتوقع الهجوم عليها مع زيادة تحصين الأماكن التى تتوقع الهججوم عليها
 
" لقد شعرت بالحسرة ، انهم لا يعلمون ماذا يختبىء لهم "

احد ضباط جيش الدفاع الإسرائيلى يُدعى هاريل يوصف شعوره عند رؤية قوات المظلات الإسرائيلية تتوجه للجبهة

ذكريات ناجى من قذائف يوم كيبور "حرب 73 "
 
"بعد الظهر بينما يستريح الجنود أثناء الصيام الطويل ، القى قائد المجموعة خطبة بصالة الطعام . أن تقارير المخابرات حذرت من إمكانية القصف المصرى لاحقا خلال اليوم . وقبل أن ينهى قائد المجموعة الخطبة ، وابل من القذائف بدأ على موقع ميلانو.

يتذكر هاريل ويقول ( لقد بدأت تمطر قذائف من كل نوع ، لم نكن فى وضع حراسة كما أن بعضنا لم يكمل حتى ملابسه ).

فى البداية كان هناك ذعر ، البعض قفز ليختبىء أسفل المقاعد قبل أن يأمر قائد المجموعة كل القوات بالاتجاه للحصن بينما ذهب هاريل لبرج المراقبة ليرى ماذا يحدث

يتذكر ويقول ( لقد كان مشهد حرب ، القوارب المطاطية تحمل الجنود المصريين وتعبر القناة . مئات من القوات المصرية كانت تتدفق )ـ

ما زالت القوات بميلانو لم تدرك مدى الخطورة حتى استمعنا إلى الراديو الذى أوضح أن إسرائيل تحت الهجوم الشامل"

حرب كيبور
 
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع ومعلومات مهمة مشكور
 
""الجسر البحرى الأمريكى لإسرائيل بلغ 33210 طناً ؛ وعليه فإن اجمالى الجسر الأمريكى لاإسرائيل براً وبحراً بلغ 61105 طناً "

مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى
 
"منذ أن وصل القذافى للحكم فى الفاتح من سبتمبر 69 وهو يقوم بمجهود كبير لبناء قوات مسلحة ليبية حديثة ، ولكن مشكلتهم فى ليبيا أن طموحهم يفوق قدراتهم .
إنهم يملكون المال ولكنهم يفتقدون الكثير بعد ذلك ، إذ أن النقص فى عدد الأفراد بالنسبة لاتساع الإقليم والنقص فى الخبرة الفنية والمستوى الثقافى بين الأفراد يشكلات تحدياً كبيراً لطموح القذافى ورفاقه . وعلى الرغم من هذه التحديات كلها إلا أن ليبيا بذلت مجهوداً ضخماً لبناء قواتها المسلحة فى السنوات الأربع التى سبقت حرب أكتوبر 1973 ، وقد اعتمدت فى ذلك على معونة مصر الفنية اعتماداً كبيراً . قامت ليبيا بإرسال عدة الاف من طلبتها إلى مراكز التدريب والمدارس العسكرية فى مصر ، كما استقدمت مئات من الضباط وضباط الصف المصريين لتدريب الضباط والجنود الليبيين "

من "مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى"

10264804_562133273899353_6015127683702771786_n.jpg
 
عودة
أعلى