إنتاج أول مدرعة عسكرية مصفحة من قبل دولتي الجزائر والإمارات

بما انكم تكلمتم عن التايجر الروسية, فهل تتذكرون يوم كادت الجزائر اقتناءها ? اظن ان القيادة العليا اختارت اخيرا المنتوج الاماراتي على الروسي و هذا لان المشروع سيكون مع تصنيع ( تركيب, لمن يفضل كلمة تركيب :D ) بعد موافقة الاشقاء الاماراتيين, ثانيا لتشابه المدرعتين نوعا ما, ثالثا للتشكيلة المتنوع التي تقترحها النمر بالمقارنة مع التايجر
حتى الاسماء متشابهة النمر و tiger
هذا و الله اعلم
 
لاحظ فرق التصميم بين الروسية والاماراتية ( خاصة المقدمة والاجناب ) ... هذا فيما يخص النمر المتعارف عليها .. لكن !!

لاحقا برزت النمر بشكل جديد مختلف تماما وب ( لوك جديد )

لاحظ الفرق
BAE-01+OMT-ED+(1).JPG

Nimr_400x300.JPG

phskidex-98.jpg

n3px9.jpg



لاحظ الفرق في شكل المقدمة الجديد , شكل الزجاج الامامي , التصميم الاكثر هجومية بالمقارنة مع النماذج السابقة ..

والله اعلم

التصميم الأصلي روسي يا أخي وهو واضح في جميع المصادر، الإماراتيين لم يصمموا أي لم يضعوا تصاميم العربة وتقنيتها، بل وضعوا مواصفات العربة، المحرك والشكل أيضا تحسب للإمارات، هي خطوة أولى ورائعة بكل المقاييس، ويمكن أن تكون 6 6 و القادمة 8x8 مصممة بالكامل في الإمارات
 
عادي ان تكون نسبة من العدد الاجمالي للعربات تركيب و ليس تصنيع ... التركيب يسمح للمهندسين و الفنيين و العمال بمعرفة كل اجزاء العربة معرفة كاملة و هو ما يساعدهم لاحقا اثناء عملية التصنيع .
 
خطوة في الاتجاه الصحيح في انتظار الخطوات القادمة​
 
التصميم الأصلي روسي يا أخي وهو واضح في جميع المصادر، الإماراتيين لم يصمموا أي لم يضعوا تصاميم العربة وتقنيتها، بل وضعوا مواصفات العربة، المحرك والشكل أيضا تحسب للإمارات، هي خطوة أولى ورائعة بكل المقاييس، ويمكن أن تكون 6 6 و القادمة 8x8 مصممة بالكامل في الإمارات

ليس هذا ما قرأته يا ابو عبدالله !!

بحسب المدير التجاري لشركة نمر للسيارات , السيد يوسف الشيبة , فان تصميم النمر اماراتي بنسبة 100%

اقرأ هذه المقال


واقرأ ماتقوله توازن القابضة ( الشركة الام لمجموعة الشركات الدفاعية والتي من بينها نمر اوتوموتيف )

All of Nimr’s vehicles are entirely designed, manufactured and assembled in the UAE. ‘Nimr’ is the Arabic word for ‘tiger’.

جميع عربات النمر مصممة , ومصنّعة ومجمّعة بالكامل في الامارات العربية المتحدة ,, Nimr هي الكلمة العربية للنمر .




- See more at:


هي الآن تحت مضلة توازن القابضة بناء على مذكرة تفاهم وقعتها توازن مع بن جبر ( التي بدأت المشروع )

توازن وبن جبر توقعان مذكرة تفاهم لتطوير المركبة نمر العسكرية..


Feb 25, 2009 - 11:23 -


توازن / بن جبر / مذكرة تفاهم..

أبوظبي في 25 فبراير/ وام / وقعت شركة توازن القابضة ومجموعة بن جبر مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في إنشاء شركة جديدة تشرف على تطوير وإنتاج مركبة نمر العسكرية.

وقع المذكرة سعادة سيف محمد الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة توازن وسعادة سعيد بن جبر السويدي مالك ورئيس مجموعة بن جبر.

وتعتبر المركبة نمر سيارة عسكرية مصممة للتضاريس الوعرة وتنتجها مجموعة بن جبر من خلال مصنعها المقام في المملكة الأردنية الهاشمية والذي تزيد طاقته الإنتاجية عن الف سيارة في العام.

وسوف تقوم توازن بموجب المذكرة بتملك حصة مقدارها 60 بالمئة في الشركة المنتجة للمركبة نمر.. كما ستقوم مجموعة بن جبر بنقل حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالمركبة بما فيها براءات الاختراع والمعرفة التكنولوجية والعلامات التجارية للشركة الجديدة.

وجاء في المذكرة أن الجانبين يعبران عن رغبتهما في التوصل لاتفاقية نهائية من أجل إنشاء الشركة وذلك بعد انتهاء المفاوضات بينهما وتحليل الجوانب المرتبطة بجدوى المشروع.

وعبر سعادة سيف الهاجري في أعقاب التوقيع على المذكرة عن سعادته بالتعاون مع مجموعة بن جبر، واصفاً المركبة نمر بأنها تساهم بشكل فعال في رسم مستقبل باهر لصناعة السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال وضعها لمعايير جديدة لسيارات الدفع الرباعي والدفع السداسي.

وأشاد الهاجري بجهود سعادة سعيد بن جبر السويدي المخلصة ودوره الريادي في المبادرة الهادفة لإنتاج أول سيارة يتم تصميمها وتصنيعها بأيدٍ إماراتية.. وقال أن السويدي ظل يشرف على كافة مراجل تصميم وإنتاج المركبة نمر منذ بدء المشروع كفكرة طموحة.
وأعرب عن تفاؤله بأن التعاون بين توازن وبن جبر سوف يعود بفوائد جمة على الجانبين وعلى قطاعات الصناعات المتطورة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه أكد سعيد بن جبر السويدي على التعاون مع توازن قائلاً / أن انتاج جيل جديد من المركبة نمر سوف يتيح المنافسة بقوة في الأسواق العالمية خاصة في ظل جهود توازن لإقامة قاعدة متينة للصناعات ولتأهيل الكفاءات المواطنة الشابة في المجالات الهندسية والفنية ورفدها بالمعارف والخبرات اللازمة.

وقال أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشهد في ظل قيادتها الرشيدة والداعمة ميلاد أول سيارة عسكرية يتم تصميمها وتصنيعها في الإمارات.

وأوضح حمد المرر محلل المشاريع بتوازن القابضة أن الجانبين اتفقا على تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين من توازن وبن جبر وذلك لإعداد مخطط أعمال الشركة الجديدة ولإضفاء اللمسات الأخيرة على الاتفاقية النهائية.

وأكد أن المذكرة تمهد الطريق أمام توازن لارتياد مجال التصنيع المتطور للسيارات من خلال التطوير المشترك للمركبة نمر.

*****************************

هناك ردود هنا وهناك ,, من بينها هذا ( تساؤل من شخص حول النمر ورد من آخر - لست متأكدا من صلته بالموضوع ولكن آثرت وضعه للافاده ) :

Is it not that Al Jaber Group (Of the UAE) and GAZ worked together on the project(JV) (from the 1990's as development finished in 1999) and once development was done Al Jaber Group had them manufactured in Jordan in a partnership with the Jordanian Government firm KAADB?
After the model was on the market (early 2000's) the Russian Tigr was found on the market?
Sure Nimr also means tiger, but that doesnt mean it was Russian first.

If anyone has correct details I'd appreciate it.

You are very close. There are two companies in the UAE with similar names. Bin Jabr Group, the company I work for, paid for the development of the Nimr. Al Jabr Group is much larger and is primarily a construction company. They also build vehicles for oil field exploration. They were looking to build their own military vehicle but no news on how that is progressing.


I wasn't with the company in the early days but yes GAZ was originally involved in the development of the vehicle at a very early stage. The vehicle in it's current form is a huge departure from the original GAZ design. Only the front end remains similar in appearance. I don't know which came first the Nimr or the Tiger. Regardless Bin Jabr's involvement with GAZ only lasted a very short time. The Nimr I vehicle was developed without GAZ and was heavily influenced by the Russian Vehicle. The Nimr II was developed in house and is a radical departure from the Russian vehicle. Both are excellent platforms, but the Nimr II was designed from the ground up to be a more robust vehicle with excellent performance in dessert conditions.

The vehicles are manufactured at the Advanced Industries of Arabia (AIA) facility in Jordan which is located in the King Abdullah II Design and Development Bureau (KADDB) facility. KADDB unfortunately was not involved in the engineering and development or manufacturing of the vehicle. All of the design and development work was done by Bin Jabr in the UAE.
I hope that helps. I attached an original photo of the Nimr I with the old front end. This vehicle uses drum brakes with a torsion bar suspension.
113217
The new vehicle uses disk brakes with a different suspension.
يتحدث الشخص الذي ادلى بافادته ( بالاحمر ) بالتالي ( وانا اترجم فحسب مايقوله ) :

شركة بن جبر كانت تتطلع لبناء عربتها العسكرية الخاصة , شركة جاز في البداية كانت مشتركة بتطوير العربة في بداياتها الاولية , العربة في شكلها الحالي هي تغيّر هائل بالقياس على التصميم الاولي الخاص بشركة جاز . فقط مقدمة النهاية بقية مشابهة في المضهر , لا اعلم من بدأ قبلا , النمر ام Tiger . بغض النظر عن مشاركة بن جبر مع جاز التي استمرت لفترة وجيزة جدا .. النمر-1 تم تطويرها بدون شركة جاز وكانت تستلهم بشكل كبير من العربة الروسية . النمر-2 تم تطويرها داخل المنزل ( داخل شركة بن جبر ) وهي نقلة جذرية عن العربة الروسية .. كليهما منصات ممتازة ولكن النمر-2 تم تصميمها من البداية وصولا لمنصة ذات اداء قوي متميز في الضروف الصحراوية .

العربات تم تصنيعها في منشأة AIA ( الصناعات العربية المتقدمة ) في الاردن والتي هي موجودة في كادبي ,, كادبي للاسف لم تضطلع في هندسة وتطوير او تصنيع العربات .. كل التصميم والتطوير انجز بوسطة بن جبر في الامارات العربية المتحدة .



بحسب المتحدث , هو ارفق صورة للنمر-1 وهاهي :
attachment.php

وهذه الـTiger الروسية
attachment.php


تحدث عن الشبه واستلهام النمر الاولى من عربة جاز .. ولكن جاز نفسها لم تشارك في تطويرها .. ( راجع الملوّن بالاحمر بالخط العريض#1 )

فقرة تطوير العربة في صفحتها على ويكيبيديا تشير الى ان جاز ( اسند لها ) تنفيذ البروتوتايب الاولي للعربة , اي ان تصاميمها وضعت من قبل بن جبر ومن ثم تولّت جاز انشاء النموذج الاول للنمر-1 , لعل ذلك حصل بسبب خبرتها في بناء العربات المماثلة بالقياس على قدرات بن جبر نفسها آنذاك .. الله اعلم .

ايضا : الاشارة الاخرى ان كل العمل التصميمي والتطويري للنمر تم في بن جبر في الامارات العربية المتحدة ( راجع الملوّن بالاحمر بالخط العريض # 2 )

***************************

اخ ابو عبدالله .. انت تفضلت بأن الاماراتيين لم يصمموا ولم يضعوا تقنيات في العربة .. ولكنني قرأت كلاما معاكسا :

اقرأ هذه الجزئية :

No vehicle in this range is offering that much Power and Torque which Nimr offers. The incredible ground clearance and big wheels, equipped with Bin Jabr patented CTIS system enable this vehicle to surpass even the toughest of cross country with great ease. Nimr climbs 100% Gradients like no other vehicle can.

لا توجد عربة في نفس الفئة توفر هذا القدر من القوة والعزم الذي توفره النمر .. ان مستوى الخلوص المذهل والاطارات الكبيرة , المزودة بنظام CTIS ( الذي تعود براءة اختراعه لمجموعة بن جبر ) يمكّن هذه العربة ان تجتاز حتى اقسى الاراضي بسهولة كبيرة .. النمر تتسلق مستويات ميلان ( ان صحت ترجمتي لكلمة Gradients ) تصل لـ 100%
كما لا تفعل اي عربة اخرى .



وكذلك هذا المقال من Gulf News والذي يتحدث عن نقل بن جبر لكل ملكياتها الفكرية الخاصة بالعربة بما في ذلك براءات الاختراع , المعرفة التكنولوجية , العلامات التجارية .. للشركة الجديده ( نمر اوتوموتيف )

Bin Jabr will transfer all intellectual property rights, including patents, know-how and trademarks related to NIMIR vehicle, to the new company.


**********************

هذا ما استطعت جمعه من معلومات اولية وبمصادرها اعلاه ..

اتمنى ان اكون قد افدتك ببعض تاريخ النمر وتقبل تحياتي .
 
التصميم الأصلي روسي يا أخي وهو واضح في جميع المصادر، الإماراتيين لم يصمموا أي لم يضعوا تصاميم العربة وتقنيتها، بل وضعوا مواصفات العربة، المحرك والشكل أيضا تحسب للإمارات، هي خطوة أولى ورائعة بكل المقاييس، ويمكن أن تكون 6 6 و القادمة 8x8 مصممة بالكامل في الإمارات

بخصوص ال6x6 APC فقد تم انتاجها فعليا ..استغرق تطويرها سنة او حولها لمصلحة الجيش الاماراتي وبناء على متطلباته بحسب المتحدث من الشركة ,
لديها طاقم من 10 اشخاص ( قائد ومساعد + 8 اشخاص بالخلف ) .. اترككم مع الفيديو :




بروشر العربة


صور للعربة
NIMR_6x6_APC_armoured_vehicle_personnel_carrier_United_Arab_Emirates_defence-industry_military_technology_640_001.jpg

pd_arm_percar_6x6.jpg

APC2_jr_2012_09_11.jpeg

NIMR%20-%2001.jpg



اما بخصوص العربة 8x8 .. لا زالت الشركة لم تفصح عما بجعبتها بعد .. قد تفاجأنا في المعرض القادم , ايدكس 2015 ,, وكذلك قد تفعل مجموعة الجابر التي اتفقت مع FNSS التركية لانتاج عربتها الشهيرة ( PARS 8x8 ) او فهد الاناضول ..

FNSS1.jpg


قريبا جدا : الامارات تطلق ناقلة الجند المدرعة 8x8 بانتاج محلي


*****************

انا شخصيا اشجع التنافس بين الشركات المحلية فذلك سيخلق منتجات متميزة وبأعلى جودة ومواصفات ..

لننتظر جديد العربة القادمة 8x8 واتمنى ان تكون في قمة التميز كالعادة ..

تحياتي
 
نتمنى المزيد من النجاحات للاخوة الاماراتيين كما نتمنى ان يصبح المصنع الجزائري هو المصدر الاساسي لكل عربات النمر في المنطقة.
 
نتمنى المزيد من النجاحات للاخوة الاماراتيين كما نتمنى ان يصبح المصنع الجزائري هو المصدر الاساسي لكل عربات النمر في المنطقة.
بالتوفيق للاخوة الاعزاء في الجزائر والله الموفق من قبل ومن بعد
 
يا اخوان ارجوكم هل الامر بهذه الصعوبة ؟ ان تلتزموا بقوانين المنتدى ؟! لماذا سياسة تبادل الاتهامات من يخرج الموضوع عن مساره هذه المرة سوف يحضر لاسبوع
 
بالتوفيق للامارت والجزائر وان شاء الله خطوة تكلل بالنجاح و الاستمرار
 
مثال :
tac-test-630.jpg


الله يرحمه هذا الشاب توفي نتيجة هذه التجربة
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
بهزر
:D
 
عودة
أعلى