“ستراتا” تدشن مصنعاً جديداً لمكونات الطائرات 2014 والإنتاج 2016

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,959
التفاعل
102,480 728 2
“مبادلة” تستعد لنقل عمليات التصنيع إلى نبراس
“ستراتا” تدشن مصنعاً جديداً لمكونات الطائرات 2014 والإنتاج 2016


تاريخ النشر: 25/11/2013

355



دبي - حمدي سعد:

قال حميد الشمري المدير التنفيذي لوحدة "مبادلة لصناعة الطيران وتكنولوجيا الاتصالات والخدمات الدفاعية" في تصريحات صحافية: أنجزت "مبادلة" بنجاح المرحلة الأولى من تطوير منظومة تصنيع متكاملة في قطاع الطيران والخدمات الدفاعية، والذي دشنته منذ العام 2008 انسجاماً مع رؤية حكومة أبوظبي 2030 والذي يهدف إلى تنويع مصادر الدخل المحلي لأبوظبي .
وأشار الشمري إلى أن الوحدة تدير شركات تتجاوز قيمتها 28 مليار درهم، فيما استثمرت خلال السنوات الماضية ما يتجاوز 201 مليار درهم (55 مليار دولار) في عدد من القطاعات .

قال الشمري: إن الشركة تستعد في الوقت الحالي لاستكمال المرحلة الثانية والتي تضم تركيز ونقل عمليات التصنيع في مجمع "نبراس" في مدينة العين، والذي سيضم مختلف وحدات التصنيع والخدمات المتعلقة بالطيران والخدمات الدفاعية وتكنولوجيا الاتصالات .
وأوضح أن المرحلة الأولى بدأتها الشركة بإقامة مصنع "ستراتا" لإنتاج مكونات الطائرات وفق اتفاقيات بلغت قيمتها أكثر من ملياري دولار مع شركة "ايرباص" و"بوينغ" لتوريد قطع ومكونات الطائرات التي تنتجها الشركتان بحيث سلمت الشركة وبنجاح أولى هذه المكونات العام 2010 .
وقال حميد الشمري: ان "ستراتا" تمتلك اليوم سمعة عالمية في هذا المجال ما شجع تلك الشركة المصنعة على توقيع صفقات بقيمة 5 مليارات دولار، توزعت على "بوينغ" بواقع 2 مليار و"ايرباص" بمبلغ مماثل إضافة إلى 500 مليون دولار اتفاقية مع كل من شركة جنرال الكتريك ورولز رويس العالميتين .

وقال الشمري: إن عمليات التصنيع تنوعت ولم تعد تشمل فقط المواد المركبة بل تعدتها إلى المعادن التي تحتاجها شركات الطيران، حيث تحصل الشركة على هذه المواد من مصانع "إيمال" وتقوم بتصنيعها وفقاً لاحتياجات الشركات كما أن "توازن" من جهتها تضطلع بجانب التصنيع العسكري .

مراكز هندسية

وكشف الشمري عن أن المرحلة الثانية من التحول إلى التصنيع والتي بدأت منذ العام الجاري وتستمر حتى العام 2020 ترتكز على بناء مراكز هندسية وقيام صناعات نظيفة وتأسيس مراكز أبحاث وتطوير، مشيراً إلى أن الشركة قد وقعت اتفاقية مع جامعة خليفة في هذا الإطار مع التركيز على تأهيل وتدريب الكوادر المواطنة في مختلف الصناعات والعمل على نقل التكنولوجيا وتصنيعها ضمن مرافق ومنشآت وحدة مبادلة لصناعة الطيران وتكنولوجيا الاتصالات والخدمات الدفاعية والتي ستكون في مجمع نبراس بمدينة العين .
وقال المدير التنفيذي لوحدة مبادلة لصناعة الطيران: إن مجمع نبراس بمدينة العين والذي يمتد على مساحة 25 كم متر مربع يستهدف نسبة توطين تصل إلى 75% عند إنجاز جميع مراحله خصوصا أن "ستراتا" ستقوم بإنشاء مصنع جديد لمكونات الطائرات لتلبية الطلب مع كل من "ايرباص" و"بوينغ" ويتوقع المباشرة في بناء المصنع في العام 2014 على أن يبدأ الإنتاج العام 2016 ويضم المصنع اليوم نحو 700 موظف يشكل المواطنون ما نسبته 32% حيث تشكل النساء المواطنات 95% من أعداد المواطنين في المصنع .
وأشار الشمري الى النجاحات التي حققتها أقسام الشركة ومنها "أمرك" التي وقعت عقودا مع القوات المسلحة في الدولة بقيمة وصلت الى 3 .21 مليار درهم،في ما تستعد أيضا لتوسيع مجالات عملها إلى خارج الدولة .

فرص عمل

وقال الشمري: إن مجمع نبراس لصناعات الطيران والخدمات الدفاعية سيوفر عند الانتهاء من جميع مراحله ووحداته أكثر من 20 ألف فرصة عمل بحلول العام ،2030 ويتوقع إنجاز المرحلة الأولى في العام 2020 وعلى مساحة 5 كم .
وسيضم المجمع الضخم مصانع "ستراتا" بما فيها المصنع الجديد في عام ،2016 والذي سيكون على ضعف مساحة المصنع الحالي ولكن بعمالة اقل من خلال الاعتماد أكثر على التقنيات الحديثة بفضل الخبرة والمعرفة التي اكتسبتها كوادر المصنع خلال السنوات الماضية .
كما يضم المجمع ورش ومنشآت "أمرك" لأعمال الصيانة والإصلاح العسكري في العام 2016 إضافة إلى ورش المحركات في العام 2017 .

تنويع الاقتصاد

وأكد حميد الشمري أن هذه المشاريع والمبادرات الضخمة لها هدفان رئيسيان وهما تحقيق العائد المادي وتحقيق العائد الاستراتيجي وهو تنفيذ رؤية أبوظبي 2030 بتنويع الاقتصاد .
يذكر أن وحدة "مبادلة لصناعة الطيران وتكنولوجيا الاتصالات والخدمات الدفاعية" ينضوي تحتها كل من "أبوظبي لتكنولوجيا الطائرات" و"أمرك للتصنيع والتطوير العسكري" و"اكاديمية هورايزن لتدريب الطيارين التجاريين" و"سند لحلول التمويل لقطاع الغيار" وشركة "بيانات" و"إس آر تكنيكس" و"الياه سات" و"بياجيو" الشركة الإيطالية لتصنيع الطائرات .

- See more at:
 
جانب من مصنع ستراتا

Image-f98955a3ac.jpg


setrata.jpg

Strata%20Launch-LR%203.jpg

images

Strata1.jpg



وهذه الصورة الجميله لاحدى نماذج طائرات بياجيو ايرو عرضت على منصة ستراتا ( يبدو انهم يخططون لصنعها في ستراتا خصوصا بعد وصول النسبة الاماراتية في الشركة الى 41% )
785017687.jpg


حول ستراتا ( العملاق القادم في مجال صناعة الطيران )

ستراتا
منشأة متطورة لتصنيع مكونات هياكل الطائرات في مدينة العين، تنتج منتجات عالية الجودة لمكونات الطائرات لمصنعي المعدات الأصلية.


  • Strata.jpg

روابط ذات صلة
أُنشئت الشركة لتلبية متطلبات صناعة الطيران في القرن الحادي والعشرين من خلال إبرام شراكات مع مصنعي المعدات الأصلية للطائرات، والجمع بين التكنولوجيا الرائدة، وأفضل الممارسات في مجال التصنيع، وسلسلة توريد متكاملة، وكوادر بشرية كفؤة ذات أداء عالٍ. توفر "ستراتا" حلولاً مبتكرة وفعالة من حيث التكلفة لعملائها حول العالم.

وقد أبرمت الشركة شراكات مع كبرى الشركات المصنعة للطائرات، بما في ذلك إي ايه دي إس/إيرباص، وبوينغ، وفينميكانيكا / الينياايرونوتيكا، وسابكا، وإي اف سي سي. تقع ستراتا في قلب مجمع نبراس العين للطيران، الذي يتم تطويره بشكل مشترك بين مبادلة وشركة أبوظبي للمطارات.

بدأت ستراتا المملوكة بالكامل من قبل مبادلة، عملياتها في أول مصانعها الذي يمتد على مساحة 21600 متر مربع، في الربع الأخير من عام 2010، وسلمت أول شحنة من الأسطح الخارجية لرفارف الأجنحة لطائرات A330/340 في نوفمبر من العام نفسه. وتعتبر اليوم المورد الوحيد للأسطح الخارجية لرفارف الأجنحة لطائرات A330/340، وقد توسعت محفظة منتجاتها في عام 2011 مع إضافة لوحات الجنيح والأسطح الخارجية لرفارف الأجنحة لطائرات A380. وسيتم تسليم أول شحنة من لوحات الجنيح المصنوعة من ألياف الكربون المركبة لشركة ايرباص، مما يمثل نقطة تحول في مسيرة ستراتا التي تهدف لتصبح مورداً من الفئة الأولى في هذا المجال.

على مدار عام 2012، ستقوم ستراتا بتسليم الشحنة الأولى من مكونات الموجه العمودي لطائرات الينيا ATR 72. ومن المخطط أن يتم تصنيع الموازن الأفقي والدفة لنفس الطائرة بحلول نهاية العام، مما يجعل ستراتا مورداً لكافة مكونات مجموعة الذيل للطائرة. وتتضمن الأجزاء والمكونات الأخرى التي ستصنعها الشركة ألواح تخفيف الرفع ومجموعة الجنيح لطائرات A330/340.

وتعمل ستراتا على أن يقوم المواطنون الشباب من دولة الإمارات العربية المتحدة ببناء الخبرات والمهارات اللازمة للقيام بدور مهم في تطوير قطاع الطيران في الإمارة. وسوف توفر فرص عمل تتراوح بين المناصب الفنية والهندسية والإدارية، حيث تهدف إلى رفع نسبة التوطين إلى 50٪ بحلول عام 2015.



 

خبر مفرح اخي خاصة و انه سيتمكن من تصنيع المحركات بداية من العام 2017
بالتوفيق للاشقاء في الامارات في تنويع اقتصادهم و بناء نواة صناعية متينة
 
شكرا اخي كاميكازي على ماتقدمه من مواضيع رائعه
بصراحه الشيخ محمد بن زايد يقوم بمجهود جبار
لنقل التقنيات الحديثه للامارات مثل هذا المشروع الطموح
الذي يستغل شراء الامارات الكثيف للطائرات في صناعة اجزائها
وفي شراء حصص في شركات عالميه تملك التكنولوجيا
بالتوفيق للمسلمين والعرب والامارات الحبيبه
 
عودة
أعلى