القدرات العسكرية الإماراتية والإيرانية بين الكم والنوع

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,956
التفاعل
102,471 728 2
القدرات العسكرية الإماراتية والإيرانية بين الكم والنوع
الخميس 24 اكتوبر 2013المشاهدات: 82
Kds_13826021024944.jpg


بقلم: مازن محمود علي

تعج منطقة الخليج العربي بجيوش دول مدججة بالسلاح بالإضافة إلى قوات أجنبية على خلفية الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة على الأمن العالمي للطاقة وتوترات حدودية بين وحداتها الإقليمية، لتبقى (معضلة السجين الأمنية) الشهيرة هي من تشرح حال العلاقة بين قطبيها الرئيسيين؛ دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية الإيرانية. مفاد معضلة السجين أن فك التوتر في المنطقة لايرقى إلى ثقة متبادلة بين الطرفين تحل هذه المعضلة في نديّة سياسية ثقافية واقتصادية تتمظهر على حشد عسكري وإعلامي ومقارعة في أكثر من بقعة جغرافية من منطقة الشرق الأوسط في ظل وجود قضايا ذات صلة غير مستقرة معرضة للصراعات مثل قضية العراق واليمن والآن سوريا.


يواجه مجلس التعاون الخليجي تهديداً من إيران وهي إحدى القوى الإقليمية الطموحة التي تسعى للحصول على أسلحة نووية. لكن وجود القوات الأمريكية وفّر إلى حد كبير حالة ردع من تطور أي نزاع إلى مواجهة شاملة. ورغم أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بشكل كبير بتأمين الاستقرار لدول "الخليج العربية" ودورها الحيوي فيه فإن خفض الإنفاق الدفاعي وإعادة التوازن للاستراتيجية العالمية الأمريكية تجاه آسيا ربما يفضي إلى تخفيض عدد القوات الأمريكية المنتشرة في الخليج حتى لو ازداد التهديد الإيراني يوماً بعد يوم.


تزداد جيوش دول الخليج العربي ديناميكية يوماً بعد يوم، مدفوعة بالتكنولوجيات التحويلية والآراء الناشئة حول القومية والتعليم في "مجلس التعاون الخليجي". ويذكر الباحث مايكل نايتس إن مقارنة جيوش دول "الخليج العربية" بالقوات المسلحة الأمريكية يعتبر أمراً غير مفيد حيث إن دولاً قليلة جداً قد تعكس نتائج إيجابية جراء هذه المقارنة. إلا أن الأمر الأكثر نفعاً في هذا السياق هو مقارنة قدرات القوة العسكرية لدول "مجلس التعاون الخليجي" الرئيسية -- السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان -- بتلك الخاصة بشركاء واشنطن العسكريين من أوروبا وآسيا. واستناداً إلى عينة من مقاييس تقاسم الأعباء العسكرية التي استعرضناها في هذه الدراسة، وجدنا أن دول "الخليج العربية" تأتي في مرتبة جيدة كشركاء عند مقارنتها بدول حليفة للولايات المتحدة مثل تركيا وبريطانيا واستراليا وكوريا الجنوبية وتايوان وألمانيا.

ويرى نايتس أن تطوير قدرات عسكرية مناسبة وقوية داخل دول "مجلس التعاون الخليجي" ربما يكون ممكناً تماماً إذا رُكزت الجهود على المهام الأكثر أهمية لاستكمال ما تتمتع بها الولايات المتحدة من قدرات ولردع إيران. ومن الممكن أن يتم دعم تطور هذه القدرات في كافة أرجاء دول "الخليج العربية" بدلاً من التركيز المحدود على واحد أو اثنين من المعجزات العسكرية (على سبيل المثال، دولة الإمارات العربية المتحدة) على حد قول نايتس.


لهذا كان يجب دول مجلس التعاون الخليجي أن تبدأ بتطور استراتيجية دفاعية متكاملة مقابل التحديات والتهديدات التي تهدد أمنها القومي إلى جانب المهام الدفاعية مجموعة من المهام الدفاعية الأكثر حساسية التي ربما سيجد مجلس التعاون نفسه أمامها في غضون السنوات والعقود المقبلة. مثل تسهيل مرور ناقلات النفط عبر مضيق هرمز وحماية البنية التحتية الحساسة والدفاع المدني والأمن السيبراني في المنطقة، وبالتالي نموذج الرفاه الخليجي.


تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة - نموذجاً فاقعاً لهذا الرفاه الإقتصادي بموقعها الجغرافي كواجهة بحرية تقابل الواجهة البحرية الإيرانية بالإضافة إلى ملف الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران – وهي جزء حيوي من أمن الخليج تطلب منها جهوزية عالية وامتلاك أدوات صراع عالية التقنية لتوازن بها التهديد الإيراني وتحقق مروحة أمنية بالتعاون مع دول الخليج الأخرى، هذه الثلاثية تتلخص بـ:

· الأمن الداخلي والدفاع المدني وحماية البنية التحتية الحيوية.

· الإنذار المبكر المشترك والدفاع الجوي والصاروخي المتكامل.

· الدفاع عن "المناطق الاقتصادية الحصرية" والمياه الإقليمية والموانئ.


وبإجراء مقارنة بين القدرات العسكرية الإماراتية والإيرانية سنلحظ ميزة نسبية لصالح إيران في عدد الأفراد العاملين في الجيش الإيراني وعدد القطع الحربية المتنوعة من كافة الأصناف، إلا أن الكثير من القطع الحربية العسكرية الإيرانية تعاني من تقادم الزمن عليها وحاجتها للصيانة المكلفة جداً وقطع الغيار التي يصعب تأمينها في ظل الحصار الدولي المطبق عليها، بينما تعتمد الإمارات العربية المتحدة على التكنولوجيا المتطورة وقدرة سيطرة وتحكم مركزية عالية التقنية فضلاً عن امتلاكها أحدث الاسلحة في مجالي الدفاع الجوي وسلاح الطيران، وفيما يلي استعراض مجدول للقدرات العسكرية الإيرانية والإماراتية كما عرضها موقع تقرير واشنطن عن مركز الدراسات الدولية والإستراتجية الذي نشر سلسلة تقارير حديثة يستعرض خلالها القدرات العسكرية لمجموعة من دول الشرق الأوسط تتضمن إيران والمملكة العربية السعودية، والعراق، والكويت والبحرين، واليمن، وعمان وقطر والإمارات.


أولاً: القدرات العسكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة :

يعد الإنفاق العسكري الإماراتي من أعلى معدلات في المنطقة، حيث تجاوزت الـ 9 مليار دولار سنويا بين 2003 و2005، مقارنة بمتوسط إنفاق 3 مليار دولار سنويا في عهد التسعينيات. كما تشير الدراسة الصادرة عن مركز الدراسات الدولية والإسترتيجية إلى حجم واردات الأسلحة الهائل في الإمارات: 3,7 مليار بين 1993 و1996، 4,2 مليار بين 1997 و2000، و6,8 مليار بين 2001 و2004.


القوات البرية الإماراتية

يقول التقرير إن الجيش الإماراتي أحرز انجازات كبيرة في تجديد مقدراته العسكرية من حيث الاستحواذ على التقنيات الحربية الحديثة، ولكنه لازال يواجه صعوبات ملحة بما يتعلق بغياب التدريب اللازم لتشغيل العدد الكبير من المعدات الحديثة التي تشتريها الحكومة الإماراتية كل عام. وورد في الدراسة أن الجيش الإماراتي تضمن في الماضي عناصر أجنبية (ضمنهم عناصر عمانية) ولكن حاولت الحكومة في السنوات الماضية أن تحد من الاعتماد على العنصر الإماراتي الوطني.


أعداد القوات العاملة

44,00

دبابات القتال الرئيسية

545

عربات قتال للمشاة المدرعة

430

مركبات المشاة المدرعة

860

المدافع

501+

أسلحة مضادة للدبابات

567+

صواريخ دفاع جوي

102

صواريخ أرض-أرض

6


القوات الجوية

وفي تقييمه للقوات الإماراتية يقول التقرير إن الخبراء يجمعون أن الإمارات تتمتع بإحدى أفضل القوات الجوية بمنطقة الشرق الأوسط من حيث المعدات وطائرات، وإن كان التدريب لازال في حاجة إلى تحسين.


أعداد القوات العاملة

4,000

طائرات الاعتراض الجوي

20

طائرات قتال جوي / أرضي

149

طائرات استطلاعية

7

طائرات نقل

23

طائرات تدريب

64

طائرات عمودية

104+

القوات البحرية الإماراتية
أعداد القوات العاملة

2,500

أعداد الفرقاطات

2

سفن الحربية

2

مركبات الدورية والقتال الساحلي

14

مركبات البرمائية

5

مركبات الدعم والنقل

2

طائرات عمودية

18


ثانياً: القدرات العسكرية لإيران:

يذكر نفس التقرير الصادر عن مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية أن مصادر الواردات العسكرية الإيرانية شهدت تغيرا ملحوظا منذ ثورة 1979 عندما انقطعت الواردات من السلاح الأمريكي وبدأت إيران تعتمد على الصين والإتحاد السوفيتي، علاوة على دول شرق أوروبا لتوفير المعدات العسكرية، وإن خسرت إيران العديد من مقدراتها الحربية أثر الحرب مع العراق في عهد الثمانينات.


القوات البرية الإيرانية

يشير التقرير إلى أن الجيش الإيراني يتمتع بحجم كبير من القوات البرية مقارنة بجيوش دول الخليج. ويقول كوردسمان إن عدد الدبابات بالجيش الإيراني شهدت زيادة ملحوظة في السنوات السابقة، من 1,135 عام 2000 إلى 1,565 في 2003 و 1,613 عام 2006. ويشير التقرير إلى أن عدد الدبابات "الحديثة" طبقا للمعايير السائدة لا تتعدى الـ 580 دبابة، وعدد الدبابات الجاهزة للاستعمال لا تتعدى الـ 1,000. ويذكر التقرير أن إيران تستورد الأسلحة المضادة للدبابات من روسيا والصين وأوكرانيا، كما تصنعها محليا طبقا للنماذج السوفيتية التي تمتلكها. كما تنتج المصانع الحربية المحلية قاذفات الصواريخ المتعددة. وفي تقييمها العام للمقدرات الجيش الإيراني، تقول الدراسة إنه بالرغم من تحسينات في تنظيم وإعداد قوات الجيش، لازالت القوات تعاني من قصور ملحوظة من حيث قدرتها على صيانة المعدات الحربية وتوفير الإعداد والتدريب الكافي للموارد البشرية. ويوضح المؤلفان أن مقدرات الجيش الإيراني تعتبر دفاعية في طبيعتها، حيث أن التدريبات المعدات المتوفرة لا تؤهل القوات للقيام بمهمات كبيرة خارج البلاد.


عدد القوات العاملة

350,000

عدد قوات الاحتياط

220,000

دبابات القتال الرئيسية

1613

دبابات أخرى

80

مركبات استطلاع

35

عربات لمشاة المدرعة

610

مركبات المشاة المدرعة

640

المدافع المقطورة

2,010

مدافع ذاتية الدفع

310

قاذفات متعددة الصواريخ

876

مدافع أخرى

5,000

صواريخ أرض-أرض

12-18

صواريخ أرض-جو

العدد غير معروف

أسلحة مضادة للدبابات (موجهة)

75

قاذفات الصواريخ

العدد غير معروف

قاذفات عديمة الارتداد

العدد غير معروف

مدافع دفاع جوي

1,700

طائرات نقل

17

طائرات عمودية

50


القوات الجوية الإيرانية

تتكون القوات الجوية الإيرانية من 52,000 شخص بما فيهم من 15,000 في قطاع الدفاع الجوي. وتمتلك إيران أكثر من 300 طائرة حربية. ويقول التقرير أن القوات الجوية تعاني من ضعف في إمكانيات الصيانة. كما تعتبر المقدرات التكنولوجية المتوفرة للقوات قديمة مقارنة بالقوات الإقليمية الأخرى. وفيما يلي تلخيص لموارد


عدد أفراد القوات

52,000

عدد طائرات القتال الجوي

74

طائرات قتال جوي/أرضي

186

طائرات استطلاعية (بحرية)

5

طائرات استطلاع

6

طائرات نقل

65

طائرات دعم

12

طائرات عمودية

34

طائرات تدريب

119

صواريخ أرض-جو

2,500

صواريخ جو-جو

العدد غير معروف

صواريخ جو-أرض

العدد غير معروف

مدافع دفاع جوي

العدد غير معروف


القوات البحرية الإيرانية

عدد أفراد القوات

1,800

عدد الغواصات

3

عدد الفرقاطات

5

مركبات الدوريات والقتال الساحلي

250

مركبات دوريات الشاطئ

85

معدات مضادة للألغام

5

مركبات برمائية

10

مركبات دعم

27

مركبات استطلاعية

8

مركبات مضادة للغواصات

10

مركبات نقل

13

ختاماً لابد من التنويه وأنه وبالرغم من زيادة الإنفاق العسكري الإيراني في السنوات الماضية نتيجة ارتفاع صادرات النفط (23 مليار دولار عام 2000 إلى 33,6 مليار عام 2003 إلى 62 مليار عام 2006)، نجد أن الواردات العسكرية الإيرانية في هبوط مستمر. على سبيل المثال هبطت واردات السلاح الروسي من 1,3 مليار دولار في الفترة 1993-1996 إلى 0,1 مليار في 2001-2004. وانخفضت واردات السلاح الصيني لإيران من 0,9 مليار إلى 0,1 مليار في نفس الفترة. ولذا ركزت إيران في العهود الماضية على تطوير صناعة السلاح المحلي، ولكن تشير الدراسة أن تلك الجهود لم تسفر عن نتائج ملحوظة في تحسين وضع القطاع العسكري الإيراني الذي يواجه عدة تحديات خطيرة أهمها فشل إيران في توفير قطع غيار للمعدات العسكرية الغربية التي لازالت في حوزة جيشها، إضافة إلى تردي حالة المعدات الحربية القديمة، وغياب التقنية التكنولوجية الحديثة التي تتمتع بها جيوش الخليج الأخرى.


- مايكل نايتس هو زميل ليفر في معهد واشنطن، ومتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران وليبيا واليمن ودول الخليج. وقد اضطلع ببحوث واسعة عن الدروس المستفادة من العمليات العسكرية الأمريكية في الخليج منذ عام 1990

- السّيبرانية هي ترابط حواسيب مع أنظمه اوتوماتيكيه. والنظم السيبرانيه المركزيه ستنسّق كل آلات والمعدات التي ستخدم كل المدينه، الأُمه ، والعالم بشكل شامل لتحقيق اعلى رفاهيه للبشر جيمعا. يمكن للمرء ان يفكر بهذا كنظام الكتروني عصبي لا إرادي يمتد في كل مناطق التركيبه الإجتماعيه.

ملاحظة: إن المعلومات والأرقام الواردة مستقاة من عرض للتقرير الذي أعده أعدها الباحثان في مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية أنتوني كوردسمان وخالد الروحان المنشور بموقع تقرير واشنطن.


مركز المزماة للدراسات والبحوث

24 أكتوبر2013

 
يبدوان التقرير قديم ولا يعكس الوضع الحالي للجيش الاماراتي .

الامارات بحسب التقرير لديها فرقاطتين ( كروتنير والتي تم اخراجها من الخدمه )

الآن لا يوجد فرقاطات بل كورفيت بينونه بعدد ٦ وهناك كورفيت ابوظبي واثنين من سفن الفلج-٢

هذا فقط في جزئية الكورفيت ..

لذلك ارى التقرير ( غير محدث ) ولذلك توجب التنويه
 
نقطة ضعف الامارات
1- ليس لديها عمق استراتيجي
2- قليل سكانها
عكس ايران لديها عمق استراتيجي
ولديها ملايين من الشباب القادرين على حمل السلاح وتستطيع تعويض الخسائر البشريه عكس الامارات
ثانيا الامارات مساحتها صغيره
وجميع صواريخ ايران تستطيع الوصول الى الامارات
يعني تخيلو لو سقطت عشرات من الصواريخ الايرانيه ومعروف ان صواريخ ايران قديمه وغير دقيقه
تخيلو لو سقطت عشرات من الصواريخ على هالمدن الجميله
dubai-jumeirah-lake-towers.jpg


2119.jpg


Armani-Hotel-Dubai-Booking.jpg


وصعب جدا ان الدفاع الجوي يصد كل الصواريخ سوف يصد بعض الصواريخ

يمكن تصبح المدن التي تعرضت للصواريخ الايرانيه هكذا
ryr.jpg


images


الله يحميكم يا عيال زايد
الجيش الاماراتي جيش قوي لكن لديه نقطة ضعف عدم وجود عمق استراتيجي وقليل السكان
يعني الامارات لاتستطيع تعويض خسائرها بالبشريه ولا تستطيع ان تطول بالحرب
ايران حاربت العراق 8 سنوات هل الامارات قادره ان تحارب ايران اكثر من سنه ! مستحيل
لكن انا لدي سوال
نفرض ايران وجهت ضربه صاروخي على الامارات وتدمرت بعض المدن
مارد الامارات عليها
هل تمتلك يد طويله قادره ان تضرب قلب طهران
هل لديها صواريخ بالستيه قويه
هل لديها رووس نوويه
هل لديها ووالخ

تحياتي لك
 
يبدوان التقرير قديم ولا يعكس الوضع الحالي للجيش الاماراتي .

الامارات بحسب التقرير لديها فرقاطتين ( كروتنير والتي تم اخراجها من الخدمه )

الآن لا يوجد فرقاطات بل كورفيت بينونه بعدد ٦ وهناك كورفيت ابوظبي واثنين من سفن الفلج-٢

هذا فقط في جزئية الكورفيت ..

لذلك ارى التقرير ( غير محدث ) ولذلك توجب التنويه


كلامك صحيح فعلا ...
فتعداد الجيش هو 65 الف حسب احصائية 1999 .. و73 الف حسب احصائية 2001 اعتقد ... فكيف يقل العدد ل44 الف في 2013 ؟

لكن انا لدي سوال
نفرض ايران وجهت ضربه صاروخي على الامارات وتدمرت بعض المدن
مارد الامارات عليها
هل تمتلك يد طويله قادره ان تضرب قلب طهران
هل لديها صواريخ بالستيه قويه
هل لديها رووس نوويه
هل لديها ووالخ

تحياتي لك

هو في حالة وجود اي ضربة صاروخية ايرانية للمدن الاماراتية فان ذلك بالطبع اعلان للحرب سواء اصابت الصواريخ اهدافها ام تم اعتراضها

رد الامارات بعيدا عن الشعارات الرنانة نتركه لمن هو اهل للجواب .. من قائد القوات الجوية والدفاع الجوي الاماراتي الأسبق اللواء بوعينين :

أبرز ما أكده اللواء من المنظور العسكري والاستراتيجي في ميزان القوى بين دول الخليج وايران :

تستطيع دول الخليج القيام بــ 3500 طلعه أسبوعيا و بمعدل 500 طلعه يوميا ، وهذه الطلعات تستطيع تدمير 9950 هدف خلال اسبوع
تستطيع دول الخليج ان تصل الى كل شبر بايران وبدقه متناهيه جدا
اذا استمرت الحرب اكثر من سبع ايام الى 15 يوم ستصل مقدار الطلعات الجوية الى 7 الاف طلعه وستصبح عدد الاهداف المدمرة 20 الف هدف مدمر
تمتلك دول الخليج صواريخ كروز وصواريخ عالية الدقه وتعمل في كل مسرح عمليات بغض النظر عن موقعه
تستطيع دول الخليج ان تصل الى كل شبر بايران وبدقه متناهيه جدا بغض النظر عن الظروف الجوية
الدفاع الجوي الايراني قديم جدا وعمره اكثر من 30 سنه
وتعديلاتها نسبيه جدا
الدفاع الجوي الايراني سهل اصابته بأسلحة بعيدة المدى وهي ضعيفه جدا بقدرات التشويش والقوات الخليجيه لديها قدرات قويه جدا بالتشويش, وفي مجالات الحرب الالكترونية
ايران تكمن قوتها فقط بالقوه الصاروخيه وتميزت بقدره صاروخيه كبيره وخاصه بالصواريخ الباليستيه
ايران لا تستطيع ان تنتصر بالصواريخ.
هتلر اطلق على بريطانيا 22 الف صاروخ ولكنه لم ينتصر
ايران بادئه بمشروع وطني صاروخي
مدى صاروخ شهاب 3 يصل الى 1500 كيلو
القدره الايرانيه بزرع الالغام كبيره واستفادت من حرب الثمان سنوات بهذا الموضوع
القدره التدميريه الخليجيه بالطائرات ضد السفن قويه جدا وتستطيع القضاء على السفن الايرانيه بمكانها وخلال ايام
دول الخليج لن تسمح بحرب استنزاف والضربات الجوية التي ستوجهها أسلحة الجو الخليجية ستكون مدمرة وكارثية على ايران
هناك دولتين خليجيتين تمتلكان قدرات صاروخيه باليستيه مدمرة
النوعيه التي تمتلكها دول الخليج من صواريخ الكروز تستطيع تغطية ايران بالكامل وبدقه متناهيه جدااا

اللقاء كاملا مع اللواء خالد بوعينين
 
يعطيك العافية على الرد اخي ابن الامارات ..

اود ان اضيف مشاركة سابقة لي :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اليوم اقدم لكم خبرا وجدته مصادفته نشرته الForeign Policy , التقرير يتحدث عن الدول التي لديها والتي تطوّر صواريخ الكروز .. تفاجأت ان الامارات العربية المتحدة من بين تلك الدول .

اليكم الخبر كما مترجما حرفيا وسأشير للجزئية باللون الاحمر :


*********************


صواريخ الكروز , الكلّ يبنيها .


انه لسيء كفاية ان الولايات المتحدة الامريكية تفقد ريادتها في مجال الطائرات بدون طيار وتكنولوجيا الخفاء وعتاد الحرب الالكترونية المتطوّر . ولكن , ما يجعل هذه القضية اسوأ هو ان الولايات المتحدة الامريكية بدأت بفقدان تفوقها , خصوصا في مجال الاسلحة القاتلة والفعالة , بحسب تقرير جديد للقوات الجوية الامريكية : صواريخ كروز الهجوم الارضي ذات المدى الطويل

ان صواريخ الكروز الحديثة هي عبارة عن مركبات بدون طيار مدفوعة بمحرك نفاث قادرة على الاختباء عن الرادارات المعادية بوسطة الطيران قرب سطح الارض او حتى بوسطة اتخاذ مسارات التفافية لتفادي الدفاعات الجوية المعادية قبل الانفجار عند وصولها اهدافها .

التوماهوك هو صاروخ كروز امريكي للهجوم الارضي ( land-attack cruise missile ويعرف اختصارا بـ LACM ) , للثلاثين سنة الماضية , اعتبر الصاروخ احد اكثر الاسلحة الامريكية فاعلية في تدمير الدفاعات الجوية المعادية .

النسخة الاخيرة من التوماهوك تستخدم الجي بي اس , كاميرات الفيديو والاتصالات الفضائية مما يسمح للقادة ان يعيدوا توجيه الصاروخ اثناء الطيران . هذا يسمح للتوماهوك ان يصطاد اهدافه والتي لاتكون مواقعها الاكيدة معروفة عند اطلاق الصاروخ . الولايات المتحدة الامريكية تعمل ايضا على نشر مركبات بدون طيار تستطيع العمل مع التوماهوك كفريق ( صيّاد - قاتل ) .

على كل , نجاح التوماهوك - والذي اطلق بالآلاف لتدمير اهدافه - اثار غيرة العالم .

(ان نجاح التوماهوك الامريكي رفع اهتمام العديد من الدول لحيازة صواريخ الكروز ) كما يشير التقرير .
(على الاقل , هناك 9 دول اجنبية ستكون منشغلة بانتاج صواريخ كروز الهجوم الارضي خلال العقد القادم , وعدد من منتجي هذه الصواريخ سيوفّر انتاجه لسوق التصدير ) .

لغاية ال15 سنة الماضية او ما شابه , وحدها الولايات المتحدة الامريكية , روسيا , بريطانيا وبضعة دول من كان لديه هذه الاسلحة , الآن , مجموعة من الدول حول العالم تتضمن :

فرنسا , الامارات العربية المتحدة , المانيا , السويد , اسبانيا , الهند , باكستان , جنوب افريقيا , تايوان , ايران , يطوّرون جيلا جديدا من صواريخ الكروز الخفية , والتي ان تمت بحسب ماخطط لها , ستكون قادرة على اختراق احدث الدفاعات الجوية والتي بمقدورها ايقاف التوماهوك . وهذا يعني مشكلة للولايات المتحدة الامريكية , بحسب ماحذرت القوات الجوية .


( انظمة الدفاع الجوي الامريكية قد تنهك بشدة بسبب صواريخ الكروز الخفية والمحلّقة على ارتفاع منخفض والتي تستطيع الهجوم معا على اهدافها من اتجاهات مختلفة ) بحسب ما افاد به التقرير .

( الصواريخ الحديثة تتبنى خصائص الخفاء مما يجعلها اقل عرضة للكشف من قبل الرادارات ومجسّات الاشعة تحت الحمراء . ايضا , صواريخ الكروز الحديثة يمكن اعادة برمجتها لتقترب وتهاجم اهدافها في اكثر الاوضاع فاعلية . على سبيل المثال , عدد من الصواريخ يمكن ان يهاجم هدفا سويّة ومن اتجاهات مختلفة , تطغى بذلك على الدفاع الجوي في اضعف نقاطه . بحسب التقرير , وبعض تطويرات الانظمة قد يتضمن توفير الشراك الحرارية الخداعية كطبقة اخرى من الحماية ) .

بهذه النقطة الاخيرة , فان صواريخ الكروز الحديثة فعلا عبارة عن مركبات بدون طيّار انتحارية , مجهزة باحدث الخصائص التي نراها في المقاتلات الحربية الحديثة : محركات نفاثة , تكنولوجيا الخفاء , رادار , اتصالات عبر الاقمار الصناعية , مستشعرات فيديو و اجراءات مضادة .

لسنوات , الولايات المتحدة الامريكية كانت متقدمة بأميال على غيرها في هذه الناحية , الآن , هذا التقدم يقلّ .


الخبر الاصلي :

Cruise Missiles: Everyone's Building Them

Posted By John Reed Thursday, July 11, 2013 - 5:35 PM



It's bad enough that the United States is losing its monopoly on drones, stealth technology, and advanced electronic warfare gear. But what makes matters worse is that America is also beginning to losing its edge on a particularly deadly and effective weapon, according to a new U.S. Air Force report: long-range "land attack" cruise missiles.

Modern cruise missiles are basically jet-powered drones capable of hiding from enemy radar by flying along the nap of the Earth or even taking circuitous routes to evade enemy air defenses before exploding when they reach their targets.

The Tomahawk is America's land-attack cruise missile, or LACM. For the last 30 years, it has been one of the U.S. military's most effective weapons in kicking down the air defenses of its enemies. The latest version of the Tomahawk uses GPS, video cameras, and satellite communications -- allowing commanders to reroute the missile in flight. This lets the Tomahawk hunt down a target whose exact location isn't known when the missile is launched. The U.S. Navy is even working on fielding small drones than can work with Tomahawks in hunter-killer teams.

However, the success of the Tomahawk -- thousands of which have been launched in anger -- at taking out targets has made the world jealous.

"The success of U.S. Tomahawk cruise missiles has heightened interest in cruise missile acquisition in many countries," states the document. "At least nine foreign countries will be involved in LACM production over the next decade, and several LACM producers will make their missiles available for export."

Until the last 15 years or so, only the United States, Russia, Britain, and a handful of others possessed such weapons. Now, a host of nations around the globe -- including France, the United Arab Emirates, Germany, Sweden, Spain, India, Pakistan, South Africa, Taiwan, and Iran -- are developing a new generation of stealth cruise missiles. If they work as planned, they'll be able to penetrate the latest air defenses -- defenses that can stop a Tomahawk. And that means trouble for the United States, the Air Force warns.

"U.S. defense systems could be severely stressed by low-flying stealthy cruise missiles that can simultaneously attack a target from several directions," reads the document.

"Newer missiles are incorporating stealth features to make them even less visible to radars and infrared detectors. Modern cruise missiles can also be programmed to approach and attack a target in the most efficient manner. For example, multiple missiles can attack a target simultaneously from different directions, overwhelming air defenses at their weakest points," the report adds. "Some developmental systems may incorporate chaff or decoys as an added layer of protection."

As that last sentence points out, modern cruise missiles really are suicide drones, equipped with most of the features we see in modern combat aircraft: jet engines, stealth technology, radar, satellite communications, video sensors, and countermeasures. For decades, the United States was miles ahead in each of those areas. Now, the lead is shrinking.






*****************************


الأن وصلت مديات صواريخ الكروز لمديات كبيرة مثل السكالب الفرنسي ( 1000 كم - 1400) بنسخته البحرية و الكروز الامريكي توماهوك الذي يصل بنسخة Block II TLAM-A لمدى 2500 كم وهناك ايضا هيونمو الكوري الجنوبي بفئة الكروز الذي يمكن ان يصل لمدى 1500 كم .

هنا مشاركة اخرى فيمايخص نقل تكنولوجيا الصواريخ الباليستية وكروز والنبضة الكهرومغناطيسية وغيرها للامارات من حليفتها الاستراتيجية , كوريا الجنوبية :


رد: الخبر المفاجأة : الامارات تطوّر جيلا جديدا من صواريخ الكروز الخفية



هذا هو الخبر الذي انتشر مؤخرا :

S. Korea to Transfer UAV, Missile Technologies to UAE

By Jung Sung-ki
Staff Reporter

Korea promised to transfer technology for its unmanned aerial vehicle (UAV) to the United Arab Emirates (UAE), following its successful bid to build four nuclear reactors in the Middle East nation, a government source said Thursday.

Defense Minister Kim Tae-young made the commitment during his visit to the UAE in November to discuss bilateral defense issues as well as to support the landmark $20 billion deal, the source told The Korea Times.

Kim also offered to provide key arms technologies related to the homegrown Hyunmoo ballistic and cruise missiles to the UAE as part of efforts to expand defense cooperation between the two countries, he said on condition of anonymity.

Technology on an electromagnetic pulse bomb (EMP) is among the key items for cooperation promised by Korea, said the source.

The state-funded Agency for Defense Development (ADD) has been pushing to develop the bomb capable of neutralizing an enemy's command-and-control, communications and defense radar systems.

EMPs can severely disrupt electronic equipment, which is susceptible to damage by transient power surges. An EMP attack is generated by a very short, intense energy pulse or high-altitude nuclear blast.

The agency plans to complete the development by 2014.

"The UAE asked Korea to provide such key arms technologies as part of the package deal for the reactor contract," the source said. "Korea's positive response to the request played an important role in sealing the deal."

Speculation has been growing after the agreement that there could have been some behind-the-scene promises to satisfy the UAE needs. At that time, Seoul's defense ministry declined to elaborate, only saying the two sides exchanged views on ways to expand bilateral defense cooperation programs.

As for the UAV, Korea will offer the technology on the Night Intruder-300, also known as RQ-101, built by Korea Aerospace Industries (KAI), according to the source.

KAI built the RQ-101 corps-level battlefield-reconnaissance UAV between 2001 and 2004. The Korean Army bought five sets of RQ-101s, with each set including six aircraft, a launcher and a ground-control station.

KAI is also discussing the sale of the RQ-101 to Libya.

The RQ-101 has a service ceiling of 4.5 kilometers and a cruise speed of 120 to 150 kilometers per hour. The 215-kilogram aircraft has a service radius of 200 kilometers and can operate for up to six hours in the air.

The UAV is capable of multipurpose operations to perform missions like wide area surveillance, reconnaissance, target acquisition, bombing guidance, battlefield supervision and checking target break-down. It is also possible to transfer real-time images, especially in unfavorable environments during day and night.

Some observers say, however, potential exports of the RQ-101 to either the UAE or Libya could cause a political or diplomatic row between South Korea and Israel given the ground-control station for the UAV was developed with technical assistance from Israel Aerospace Industries (IAI).

IAI offered the technology when it sold its Searcher II UAVs to South Korea.

Referred missile technologies are related to those for the 300-kilometer-range Hyunmoo-II ballistic missile and the 1,000-kilometer-range Hyunmoo-III surface-to-surface cruise missile developed by the ADD and LIG Nex1.

The Hyunmoo-III missiles have been operational with the Army since last year. The Hyunmoo-III can hit targets with a margin of error of plus or minus five meters aided by a Terrain Contour Matching (TERCOM) system.



نقل تكنولوجيا في مجالات الUAV و صواريخ الكروز والباليستية وقنابل النبضة الكهرومغناطيسية

**************************

ومصدر أخر :




فخور بالخبر الجديد وانتظر رؤية الاعلان الرسمي لابداعات الامارات الجديدة في الصناعات الدفاعية .


***************************************

اللواء خالد البوعينين لم يتحدث من فراغ عندما تحدث عن الدولتين الخليجيتين اللتين تملكان قدرات باليسية

الحروب حاليا تركز على الضرب بدقة عالية لاعطاء تأثير يتعدى التدمير الزائد عن الحاجة ( والذي في حالة الباليستي , لا يحقق نصرا بقدر ماهو اداة للردع النفسي ) .. هذه الدقة توفرها صواريخ الكروز وتبدو فائدتها الجلية في الحروب التي خاضها الامريكيون على سبيل المثال واستخدامهم المكثف لها .

حتى على مستوى الرأس الحربي .. صواريخ الكروز ليست هينة اطلاقا ,, التوماهوك مثلا لديه رأس حربي 450 كج بينما تشير بعض التقديرات الى ان صواريخ شهاب-3 الايرانية يتراوح رأسها الحربي من 760 كج - 1200 كج مع نقاط تفوق للكروز من حيث سهولة النشر وتعدد المنصات والدقة العالية جدا مقارنة بالصواريخ الايرانية التي يسعى الايرانيون لتحسين دقتها ومداها وحمولتها .



لذلك , كل ما انتظره انا شخصيا , الاعلان عن هذه الصناعات المتقدمة في الامارات ( الباليستي , كروز , النبضة الكهرومغناطيسية ) وحينها استطيع ان اطمئن لوجود رادع مهيب قادر على الوصول للعمق الايراني .. ليس بالطيران الحربي والكروز المرافق له ( بلاك شاهين مركب على الميراج ) ولكن منطلقا من الارض الاماراتية .

هذا هو ما اتمناه .... ان يكون لدى الامارات الدرع ( الدرع الماسي بمكوناته المختلفة ودفاعاته ) .. السيف ( المعدات الحربية الحالية ) .. والرمح ( الصواريخ الباليستية والكروز بالرؤوس المختلفة : تقليدي , جهاز توليد النبضة الكهرومغناطيسية الخ .. )

وحينها سيعاد رسم قواعد اللعبة في رؤوس مخططي العمليات المعادية من الصفر .
 
نقطة ضعف الامارات
1- ليس لديها عمق استراتيجي
2- قليل سكانها
عكس ايران لديها عمق استراتيجي
ولديها ملايين من الشباب القادرين على حمل السلاح وتستطيع تعويض الخسائر البشريه عكس الامارات
ثانيا الامارات مساحتها صغيره
وجميع صواريخ ايران تستطيع الوصول الى الامارات
يعني تخيلو لو سقطت عشرات من الصواريخ الايرانيه ومعروف ان صواريخ ايران قديمه وغير دقيقه
تخيلو لو سقطت عشرات من الصواريخ على هالمدن الجميله
dubai-jumeirah-lake-towers.jpg


2119.jpg


Armani-Hotel-Dubai-Booking.jpg


وصعب جدا ان الدفاع الجوي يصد كل الصواريخ سوف يصد بعض الصواريخ

يمكن تصبح المدن التي تعرضت للصواريخ الايرانيه هكذا
ryr.jpg


images


الله يحميكم يا عيال زايد
الجيش الاماراتي جيش قوي لكن لديه نقطة ضعف عدم وجود عمق استراتيجي وقليل السكان
يعني الامارات لاتستطيع تعويض خسائرها بالبشريه ولا تستطيع ان تطول بالحرب
ايران حاربت العراق 8 سنوات هل الامارات قادره ان تحارب ايران اكثر من سنه ! مستحيل
لكن انا لدي سوال
نفرض ايران وجهت ضربه صاروخي على الامارات وتدمرت بعض المدن
مارد الامارات عليها
هل تمتلك يد طويله قادره ان تضرب قلب طهران
هل لديها صواريخ بالستيه قويه
هل لديها رووس نوويه
هل لديها ووالخ

تحياتي لك
صراحة خسارة الامارات فى الحرب
 
بالنسبة للوصول للعمق الايراني , ينبغي ان نعرف ان لدى الامارات حاليا طائرات تزود بالوقود ( من نوع ايرباص MRTT ) ولديها مقاتلات ( الميراج-9 حاملة البلاك شاهين والطارق والحكيم ) و ( الاف16 بلوك 60 حاملة السلامر والحكيم و الJSOW وSDB وغيرها )

صفقة تم اعلانها مؤخرا
To enhance their F-16 Block 60 Desert Falcons, the Government of the United Arab Emirates has requested up to 5,000 GBU-39/B Small Diameter Bombs (SDB) (with BRU-61 carriage systems), 1,200 AGM-154C Joint StandOff Weapon (JSOW) and 300 AGM-84H Standoff Land Attack Missiles-Expanded Response (SLAM-ER), expanding the fighters’ air-to-surface and maritime strike capability. The request also includes 30 AWW-13 Data Link pods. To facilitate the integration of SDB on the Block 60 the UAE will add eight SDB Guided Test Vehicles and 16 SDB Captive Flight vehicles for flight testing verification. SImilar to the Saudi program, the UAE will also receive the necessary hardware to train and support those systems.



وصفقة تمت في وقت سابق لبيع 4900 قنبلة خارقة للتحصينات

UAE in line to buy 4,900 bunker-busters from US

Read more:
Follow us: |

اضافة لانتاج كبير من الصاروخ الاماراتي ( الطارق ) بالتعاون مع دينيل داينامكس الجنوب افريقية ..

صواريخ اتكامز التكتيكية ذات مدى 300 كم يمكنها تحييد نطاق كبير على مستوى الخليج العربي والبر الايراني القريب

رد: الإمارات تحدث دفاعاتها الصاروخية

اود اضافة ان الامارات العربية المتحدة اقتنت مؤخرا ATACMS بأحدث نسخه :
1874.jpg

1518.imgcache



هنا يتحدث عن 100 صاروخ من هذا النوع :


مدى هذه الصواريخ يصل لــ300 كم
MGM-140B ATACMS Block IA. The MGM-140B includes GPS in its guidance system, which significantly increases accuracy at long ranges. To fully exploit this new feature, the warhead weight was reduced and only 275 M74 bomblets are carried, increasing the range to 300 km


لننظر لمدى 300 كم على الخريطة الاماراتية ( وضعت ثلاثة فقط واحد في شمال رأس الخيمه , الثاني في الفجيرة والثالث قرب ابوظبي ) :
atcams300kmrange.jpg


فما بالكم لو نضع البقية لنكمل عدد 100 صاروخ اتكامز ..... تغطية ممتازة وردع رهيب


ومحاولات الشركات الاماراتية ( الجابر ) لانتاج نظم راجمات طويلة المدى بالتعاون مع الاتراك ( روكيتسان ) لبناء نظام يدعى كاسيرجا ( الاعصار ) وتتحدث المصادر عن قدرته على الوصول لمدى 300 كم



الاتفاق الموقع بين روكستان التركية والجابر الاماراتية لتصميم وتطوير نظام سلاح لدولة الامارات العربية المتحدة .

12.jpg

631991-large_roketsan.jpg

Rokestan Company (Turkey) and Al Jaber Group reached an agreement for a contract to design and develop a weapon system for a Middle East Country.



الجميل ان النظام سيتم تصميمه في الامارات وفي تركيا (اميل للاعتقاد انه سيصمم ويفصّل حسب الطلب )

"The weapons system will be developed here in Abu Dhabi and in Turkey," Dr Hudai Ozdamar, Marketing and Public Relations Manager for Roketsan, told Gulf News. "Since the client doesn't want its identity disclosed, we are keeping it under wraps." He said the weapons system will be delivered in 2010. Roketsan also exports its products to the US and the UAE.



وصفه المدير العام لشركة روكستان التركية بأنه نظام جديد تماما وغير مسبوق

Roketsan and Al Jaber Group started to design a completely new and different weapon system for a Gulf country with an agreement signed in IDEX 2009. We can easily say that this new system is an unprecedented weapon system.




هناك اشارة لكون النظام هو الT-300 Kasirga ( كاسيرجا : الاعصار بالتركية )

United Arab Emirates may become first export customer of T-300 Kasirga.



ايضا ملف PDF وفيه شيء مشابه :

Given the past success of rokestan in United Arab Emirates, this country may well be the export customer of T-300 Kasirga



ايضا هذه الصورة اثناء توقيع الاتفاقية تبين النظام المذكور كنموذج وضع على الطاولة ( يسار السيد الجابر ) اضافة لشيء شبيه براجمة صاروخية لم اتبين نوعها تبدو باللون الرملي بالجهة المقابلة للكاسيرجا ) وخلف العلم الاماراتي تبدو الكتابة ( T-300 artellary rockets )

631991-large_roketsan.jpg

لنرى كيف يبدو نظام T-300 Kasirga

dscn0136uq7.jpg

kasirga1.jpg

1a.jpg

2a.jpg

24_369_roketsan3.gif

t-300-500-12.jpg

aa_10.jpg

scaled.php

حقيقة .. اشد مايجذبني في النظام هو مداه الذي يصل لـ100 كم ( اتمنى فقط زيادة عدد انابيب الاطلاق ليصبح شيئا شبيها بالسميرش الروسي ) , لربما سيحصل هذا ان صنع في الامارات العربية المتحدة ...لنرى كيف تبدو 100 كم منطلقة من الساحل الاماراتي ( قمت باستخدام موقع يتوفر على ادوات الخرائط ورسمت الRaduis او القطر لمدى 100 كم بعدد 3 , اقصى نقطة في راس الخيمة على الساحل مباشرة , ام القيوين على الساحل , جزيرة داس ) :

kasirga_100km_range_zoomed.png

kasirga_100km_range_unzoomed.png


المحصلة : تهديد جدي مباشر يغطي الجزر المحتلة ويصل لجزيرة قشم قرب البر الايراني .


هذا بفرض ان الصواريخ ستبقى على مدى 100 كم , ولكنني على ثقة بأن التطويرات على القذائف الصاروخية ستصل بها حتما لمدى اكبر كما هو حال راجمة A-100 MLRS ذات مدى 120 كم على سبيل المثال اضافة لرؤوس حربية متنوعة واكثر فاعلية ...


*****************************************************************

قدرات الراجمات الصاروخية ( اتكامز وكاسيرجا تي300 ) قادرة على احداث تأثير قوي في نطاق تغطيتها .. المقاتلات الاماراتية قادرة بوسطة التزود بالوقود على تسديد ضربات في اي شبر من ايران بالاسلحة المباعدة فائقة الدقة ,, كروز وخلافه .
 
صراحة خسارة الامارات فى الحرب

الامارات لن تسمح بحرب استنزاف لانه ليس من صالحها .. ولن تسقط بسهولة كذلك .

ايران تعي ان بمقدور الامارات الضرب بقوة ناهيك عن انها دولة من دول مجلس التعاون الخليجي المرتبط بتحالف وثيق ينص على ان اي اعتداء على دولة من دوله هو اعتداء على جميع دوله ولك ان تتخيل ما سيفعله تحالف الاخوة هنا .

هناك ايضا تحالف الامارات مع القوى المؤثرة العالمية .. في مجال الدفاع المشترك هناك فرنسا , بريطانيا , امريكا وغيرها .

لماسبق ذكره . ترى ايران مقيّدة الطموح ( ان صح التعبير ) واتمنى ان لاتنفلت ايران من عقالها وان نحافظ على تفوق معداتنا تكنولوجيا ولنحمد الله دائما ان فصل بيننا بالبحر ( بالتالي لامواجهة برية او خطر احتلال ارض ) .. ساحة المواجهة البحرية ( القطع البحرية الايرانية ليس بمقدورها مواجهة تفوق القطع البحرية الاماراتية ولا طيرانها البحري ) , القوات الجوية ( الامارات لوحدها قادرة على سحق كامل الاسطول الايراني لو تجرأ على المواجهة .. بحسب ديفيد بيتريوس )

التفوق التكنولوجي للمعدات الحربية هنا يعطي الاماراتيين افضلية تعوض النقص العددي .. والمشكلة في حرب استنزاف والتي اجزم ان ايران غير قادرة على الاستمرار فيها لخوفها من ردة الفعل المحلية والاقليمية والعالمية .

لذلك , اتمنى ان نحافظ على تفوقنا وان يحمي الله هذه الارض ويبعدها عن ويلات الحروب ..
 
الامارات لن تسمح بحرب استنزاف لانه ليس من صالحها .. ولن تسقط بسهولة كذلك .

ايران تعي ان بمقدور الامارات الضرب بقوة ناهيك عن انها دولة من دول مجلس التعاون الخليجي المرتبط بتحالف وثيق ينص على ان اي اعتداء على دولة من دوله هو اعتداء على جميع دوله ولك ان تتخيل ما سيفعله تحالف الاخوة هنا .

هناك ايضا تحالف الامارات مع القوى المؤثرة العالمية .. في مجال الدفاع المشترك هناك فرنسا , بريطانيا , امريكا وغيرها .

لماسبق ذكره . ترى ايران مقيّدة الطموح ( ان صح التعبير ) واتمنى ان لاتنفلت ايران من عقالها وان نحافظ على تفوق معداتنا تكنولوجيا ولنحمد الله دائما ان فصل بيننا بالبحر ( بالتالي لامواجهة برية او خطر احتلال ارض ) .. ساحة المواجهة البحرية ( القطع البحرية الايرانية ليس بمقدورها مواجهة تفوق القطع البحرية الاماراتية ولا طيرانها البحري ) , القوات الجوية ( الامارات لوحدها قادرة على سحق كامل الاسطول الايراني لو تجرأ على المواجهة .. بحسب ديفيد بيتريوس )

التفوق التكنولوجي للمعدات الحربية هنا يعطي الاماراتيين افضلية تعوض النقص العددي .. والمشكلة في حرب استنزاف والتي اجزم ان ايران غير قادرة على الاستمرار فيها لخوفها من ردة الفعل المحلية والاقليمية والعالمية .

لذلك , اتمنى ان نحافظ على تفوقنا وان يحمي الله هذه الارض ويبعدها عن ويلات الحروب ..
ذكرت الخليج ولم تذكر مصر تأكد انه اذا تجرأت ايران على الامارات فستكون فى مواجهة مباشرة مع مصر
 
ذكرت الخليج ولم تذكر مصر تأكد انه اذا تجرأت ايران على الامارات فستكون فى مواجهة مباشرة مع مصر

ونعم في مصر ، مصر غنية عن التعريف وهي ركيزة للتوازن والاستقرار في المنطقه ، قلتها من قبل وازداد ايمانا بهذا كل ما تمر الايام وتتضح المخططات التي تحاك للمنطقه ..

مصر كنانة العرب وعمق العرب الاستراتيجي
 
كلامك صحيح فعلا ...
فتعداد الجيش هو 65 الف حسب احصائية 1999 .. و73 الف حسب احصائية 2001 اعتقد ... فكيف يقل العدد ل44 الف في 2013 ؟



هو في حالة وجود اي ضربة صاروخية ايرانية للمدن الاماراتية فان ذلك بالطبع اعلان للحرب سواء اصابت الصواريخ اهدافها ام تم اعتراضها

رد الامارات بعيدا عن الشعارات الرنانة نتركه لمن هو اهل للجواب .. من قائد القوات الجوية والدفاع الجوي الاماراتي الأسبق اللواء بوعينين :

أبرز ما أكده اللواء من المنظور العسكري والاستراتيجي في ميزان القوى بين دول الخليج وايران :

تستطيع دول الخليج القيام بــ 3500 طلعه أسبوعيا و بمعدل 500 طلعه يوميا ، وهذه الطلعات تستطيع تدمير 9950 هدف خلال اسبوع
تستطيع دول الخليج ان تصل الى كل شبر بايران وبدقه متناهيه جدا
اذا استمرت الحرب اكثر من سبع ايام الى 15 يوم ستصل مقدار الطلعات الجوية الى 7 الاف طلعه وستصبح عدد الاهداف المدمرة 20 الف هدف مدمر
تمتلك دول الخليج صواريخ كروز وصواريخ عالية الدقه وتعمل في كل مسرح عمليات بغض النظر عن موقعه
تستطيع دول الخليج ان تصل الى كل شبر بايران وبدقه متناهيه جدا بغض النظر عن الظروف الجوية
الدفاع الجوي الايراني قديم جدا وعمره اكثر من 30 سنه
وتعديلاتها نسبيه جدا
الدفاع الجوي الايراني سهل اصابته بأسلحة بعيدة المدى وهي ضعيفه جدا بقدرات التشويش والقوات الخليجيه لديها قدرات قويه جدا بالتشويش, وفي مجالات الحرب الالكترونية
ايران تكمن قوتها فقط بالقوه الصاروخيه وتميزت بقدره صاروخيه كبيره وخاصه بالصواريخ الباليستيه
ايران لا تستطيع ان تنتصر بالصواريخ.
هتلر اطلق على بريطانيا 22 الف صاروخ ولكنه لم ينتصر
ايران بادئه بمشروع وطني صاروخي
مدى صاروخ شهاب 3 يصل الى 1500 كيلو
القدره الايرانيه بزرع الالغام كبيره واستفادت من حرب الثمان سنوات بهذا الموضوع
القدره التدميريه الخليجيه بالطائرات ضد السفن قويه جدا وتستطيع القضاء على السفن الايرانيه بمكانها وخلال ايام
دول الخليج لن تسمح بحرب استنزاف والضربات الجوية التي ستوجهها أسلحة الجو الخليجية ستكون مدمرة وكارثية على ايران
هناك دولتين خليجيتين تمتلكان قدرات صاروخيه باليستيه مدمرة
النوعيه التي تمتلكها دول الخليج من صواريخ الكروز تستطيع تغطية ايران بالكامل وبدقه متناهيه جدااا

اللقاء كاملا مع اللواء خالد بوعينين

كلا اخى الفاضل ايران اشترت اسلحة دفاع جوى حديثة ومنها نظام تور ام الروسى وفى طريقها للكارثة الانتاى
 
صحيح ان ايران تمتلك قدرة صاروخية كبيرة لكن بالمقابل الامارات تملك شبكة دفاع جوي متطورة وسلاحها الجوي قادر على الوصول الى العمق الايراني وتوجيه ضربات موجعة والعمق الاستراتيجي للامارات باعتقادي موجود المملكة تعتبر عمق لكل الدول الخليجية ومن المستبعد ان تحدث مواجهة بين بين دولة خليجية وايران منفردة المتوقع ان اي مواجهة ستحدث ستكون بين ايران وبين الدول الست مجتمعة وربما خمس في حالة استثنينا عمان
 
انعدام المعرفة بالقدرات الحقيقية للقوات الإيرانية يجعل كل هذه المقارنات بدون قيمة .
 
الامارات لن تسمح بحرب استنزاف لانه ليس من صالحها .. ولن تسقط بسهولة كذلك .

ايران تعي ان بمقدور الامارات الضرب بقوة ناهيك عن انها دولة من دول مجلس التعاون الخليجي المرتبط بتحالف وثيق ينص على ان اي اعتداء على دولة من دوله هو اعتداء على جميع دوله ولك ان تتخيل ما سيفعله تحالف الاخوة هنا .

هناك ايضا تحالف الامارات مع القوى المؤثرة العالمية .. في مجال الدفاع المشترك هناك فرنسا , بريطانيا , امريكا وغيرها .

لماسبق ذكره . ترى ايران مقيّدة الطموح ( ان صح التعبير ) واتمنى ان لاتنفلت ايران من عقالها وان نحافظ على تفوق معداتنا تكنولوجيا ولنحمد الله دائما ان فصل بيننا بالبحر ( بالتالي لامواجهة برية او خطر احتلال ارض ) .. ساحة المواجهة البحرية ( القطع البحرية الايرانية ليس بمقدورها مواجهة تفوق القطع البحرية الاماراتية ولا طيرانها البحري ) , القوات الجوية ( الامارات لوحدها قادرة على سحق كامل الاسطول الايراني لو تجرأ على المواجهة .. بحسب ديفيد بيتريوس )

التفوق التكنولوجي للمعدات الحربية هنا يعطي الاماراتيين افضلية تعوض النقص العددي .. والمشكلة في حرب استنزاف والتي اجزم ان ايران غير قادرة على الاستمرار فيها لخوفها من ردة الفعل المحلية والاقليمية والعالمية .

لذلك , اتمنى ان نحافظ على تفوقنا وان يحمي الله هذه الارض ويبعدها عن ويلات الحروب ..


اللهم امين يارب العالمين
نحن لا نريد الحرب ولكن ان وجدنا انفسنا مرغمين على خوضها فالموت واحد وياحبذى لو نموت من اجل وطننا
 
ذكرت الخليج ولم تذكر مصر تأكد انه اذا تجرأت ايران على الامارات فستكون فى مواجهة مباشرة مع مصر

هذ العشم في ابناء الكنانه والزيارات المتبادله تبشر بعمل مشترك وأن لم يكن لأجل حرب من المؤكد ان هناك امور تجري نحن ( اعضاء المنتدى ) لا نعلمها
 
انعدام المعرفة بالقدرات الحقيقية للقوات الإيرانية يجعل كل هذه المقارنات بدون قيمة .
طبعا نحن نحتاج لمحلل عسكري مثلك
ولا ننسى ابد تحليلك الرائع في موضوع الضربة العسكرية الاسرائيلية لايران
وفكرتك التي تنص على ان الطائرات الاسرائيلية تمر من فوق اكثر منطقة امنية في الشرق الاوسط و تعود
كانت جدا متميزة و تنم عن خبرات طويلة لك
^^^^^^^^
ما عندك احد
لا نريد رأي منك بسبب ان عاطفتك تغلب على عقلك فتقدس ايران و تحتقر الدول العربية
 
هذ العشم في ابناء الكنانه والزيارات المتبادله تبشر بعمل مشترك وأن لم يكن لأجل حرب من المؤكد ان هناك امور تجري نحن ( اعضاء المنتدى ) لا نعلمها
هناك ما يدور بين القيادات المصرية والسعودية والاماراتية الان لا نعلمه ويدل على وجود خطر محدق اقوى من اخطار منتصف القرن الماضى .
 
كلا اخى الفاضل ايران اشترت اسلحة دفاع جوى حديثة ومنها نظام تور ام الروسى وفى طريقها للكارثة الانتاى

ايران تريد هذه النسخة تحديدا S-300PMU-1 ((وهي كالعادة نسخة تصديرية)) وملف النسخ التصديرية للسلاح الروسي مليء بالفضائح والمصائب اساسا ..
وفي الفترة الماضية احيت روسيا المفاوضات بعرضها النسخة S-300VM حتى تفلت من الضغوطات الاجنبية ..

مع الفروق بين النسختين لكن على كل حال اقصى مدى للصواريخ المعترضة متشابهة لحد قريب ...
S-300VM = 192 KM
S-300PMU1 = 195 KM

ومدى كشف الرادار لافضل المنصات هو 300KM ...

اذا استثنينا عوامل الحرب الالكترونية التي تتوافر عليها الاف16 الاماراتية ,,, خصوصا مع شهرة الانتاي بالحرب الالكترونية وقدرات عمل بكفائة عالية في مناخ عالي التشويش ..

فان الاف16 يمكنها الاقتراب من الاس300 لمدى اكبر من 200 كيلومتر وهي آمنة نسبيا ...
ومع توافر الSLAM ذو مدى 250 كيلومتر .. بعدد 300 صاروخ ((وعدد البطاريات التي طلبتها ايران هو 5 اي ان مجموع الاهداف المراد تدميرها هو 35))

طبعا لان بطارية الاس300 الواحدة تتكون من 7 اهداف كما بالصورة ..

s300pmubatteryll.jpg


دون ادخال الشاهين الاسود الي مداه فوق 300 كيلومتر و500 كحد اقصى ((البلاك شاهين تحمله الميراج ويقدر ان الامارات تمتلك 600 صاروخ ولكن لا شي رسمي ))

انعدام المعرفة بالقدرات الحقيقية للقوات الإيرانية يجعل كل هذه المقارنات بدون قيمة .

عن اي قدرات تتكلم ؟؟
وما هو الشي المعدوم ... ؟؟
بالواقع اقوى سلاح طائر تمتلكه ايران هي التومكات التي صدئت ...!!
بالبرية حشود التي72 لم يعد هذا زمانها خصوصا انها بالاساس نسخ تصديرية ..
 
ممممممممممممممممممممممممممم
من كان يريد المقارنة فتتم بسلاح ضد سلاح
ربما تكون الجوية الاماراتية متفوقة قليلا ولكن لن تغير في الامر شيئ
جميع المطارات الحربية الاماراتية تحت رحمة ايران
فايران تستطيع تحييد الجوية والبحرية الاماراتية بشكل سريع جدا جدا
 
في مايتعلق بالقدرات الأماراتيه والأيرانيه في حاله حدوث مواجهه.

1- سلاح الجو الأماراتي سوف يكون له اليد الطولي بما يمتلكه من مقاتلات حديثه بتسليح حديث يجعلها قادره علي تدمير المقاتلات الأيرانيه في الجو وتحقيق السياده الجويه ، طائرات الأواكس وطائرات التزود بالوقود الجوي وطائرات التشويش الألكتروني سوف تقوم بدعم الجهد القتالي لمقاتلات الأف-16 والميراج مما يمكنها من تدمير جميع الأهداف المحدده لها سواء في الجو او البر او البحر مع اعطاءها قدره الهجوم العميق داخل الأراضي الأيرانيه وصولا الي العاصمه طهران.

الطيارين الإماراتيين يمتلكون التدريب اللازم للقيام بعمليات الأعتراض والأشتباك الجوي ومهاجمه الأهداف الأرضيه بفضل اشتراكهم بتمارين العلم الأحمر في امريكا وغيرها.

المشكله الوحيده التي قد تأثر علي الجهد الجوي الأماراتي هي قله اعداد الصواريخ المضاده للأشعاع الراداري والتي تستخدم في مهاجمه الدفاعات الجويه وقله اعداد طائرات التجسس المأهوله والغير مأهوله والتي سيحتاجها الإماراتيين في عمليات تقييم نتائج القصف الأرضي للأهداف والتجسس العميق داخل الأراضي الأيرانيه لتحديد الأهداف المعاديه. في حاله دخول الطائره الأماراتيه يونايتد 40 الخدمه بأعداد كبيره سوف يحل مشكله التجسس في العمق الأيراني التي ستواجه سلاح الجو الأماراتي بالأضافه الي توفير القدره علي مهاجمه الأهداف في العمق الأيراني.

بالنسبه لسلاح الجو الأيراني عملياته سوف تكون محدوده في حاله عدم دخوله المواجهه مع سلاح الجو الأماراتي والتي ستتمثل في مهاجمه الأهداف البحريه فقط وهذا هو السبب الذي جعل ايران تسعي الي تزويد مقاتلاتها من طراز اف-4 بصواريخ نور الأيرانيه المضاده للسفن.

الخطر الوحيد الذي قد يواجه سلاح الجو الأماراتي يأتي من الدفاعات الجويه الأيرانيه المزوده بأنظمه دفاعات حديثه نسبيا مثل التور ام والأس - 300 الروسيين ، طبعا هذا الخطر تم تحديده عن طريق شراء صواريخ موجهه تمتلك امديه طيران بعيده مثل السلام والبلاك شاهين والطارق الأماراتي والتي تجعل المقاتلات الأماراتيه بغير حاجه الي الدخول الي منطقه القتل الخاصه بالتور ام والأس-300 لآطلاق اسلحتها وتدمير الأهداف الأيرانيه.


2- سلاح البحريه الأماراتي بما يمتلكه من انظمه دفاع جوي قصيره المدي تأمن له حمايه محدوده من الهجمات الصاروخيه مثل صواريخ نور الأيرانيه ومقاتلات الأف-4 ، يستطيع الصمود وتدمير القطع البحريه الأيرانيه الكبيره والمتوسطه بكل سهوله بالأضافه الي غواصات كيلو الروسيه.

التحدي الذي ستواجهه البحريه الأماراتيه والذي سيشكل خطرا عليها يتمثل في الزوارق الأيرانيه الصغيره والغواصات الصغيره التي تمتلكها ايران بالأضافه الي الصواريخ المضاده للسفن والتي تطلق من علي الساحل مثل صواريخ نور ورعد وغيرها والتي تمتلك امديه كافيه للطيران من الساحل الأيراني والوصول الي الساحل الخليجي ، ايران تعي جيدا ان بحريتها ليست بند لبحريات دول الخليج بسبب تخلفها التكنولوجي وتفوق بحريات دول الخليج التكنولوجي لذلك عمدت الي صنع الكثير من الزوارق والغواصات الصغيره والتي ستستخدمها في مشاغله وتبديد الجهد القتالي لبحريات دول الخليج لما تمتلكه هذه الزوارق والغواصات من قدرات علي زرع الألغام البحريه وعمليات التسلل وصعوبه رصدها بالرادارات لصغر حجمها.

3- سلاح البر الأماراتي بما يمتلكه من دروع حديثه قادر علي اكتساح وتدمير سلاح البر الأيراني بكل سهوله خصوصا وان احدث الدبابات التي تمتلكها ايران هي الدبابه القديمه التي - 72 ، ايران تعلم ان مدرعاتها ودباباتها غير قادره علي مقارعه الدبابات والمدرعات الأماراتيه لذلك ستعتمد اعتمادا كبيرا علي استخدام الصواريخ المضاده للدروع بأعداد كبيره ضد الدروع الأماراتيه وتفوقها البشري علي الجنود الإماراتيين.

4- سلاح الصواريخ الأماراتي يمتلك 25 صاروخ سكود اشتراها من كوريا الشماليه بمدي 320 كم وهي في المخازن وليست في الخدمه الفعليه بالأضافه الي صواريخ اخري ذات امديه محدوده قادره علي الوصول الي السواحل الأيرانيه . بينما ايران تمتلك اعداد كبيره من الصواريخ القادره علي الوصول الي جميع الأراضي الأماراتيه في حاله تمكنها من اختراق الدفاعات الأماراتيه التي وضعت خصيصا لاعتراضها وتدميرها في الجو.


اذن الخلاصه في الوقت الحالي ، اليد الطولي هي للأمارات متمثله بقدرتها علي السيطره الجويه المحدوده فوق مناطق الصراع والتي تعطيها القدره علي اسناد البحريه الأماراتيه والقوات البريه من دون فقدانها سيطرتها علي اجواء المعركه ، وماينقص الأمارات هو مزيدا من المقاتلات لتحقيق السيطره الجويه علي جميع الأجواء الأيرانيه المتراميه الأطراف حتي تتمكن من تدمير جميع انظمه الأطلاق الصاروخيه بعيده المدي التي قد تعمد ايران الي اطلاقها من مناطق قريبه من الحدود الباكستانيه لحمايتها من التدمير.

طبعا هذا الأمر قد يتغير في المستقبل خصوصا وان ايران وروسيا استعادت علاقاتها العسكريه ، وايران طلبت في السابق شراء 250 مقاتله سوخوي - 30 من روسيا لتقويه سلاح الجو الخاص بها واخراج مقاتلات قديمه.
 
عودة
أعلى