الكلية الحربية السودانية

sos2100

عضو
إنضم
22 يوليو 2008
المشاركات
155
التفاعل
7 0 0
:cool::​

الكلية الحربية السودانية هي إحدى الكليات العسكرية في السودان وهي أول كلية عسكرية تم إنشاؤها .. تقع الكلية الحربية السودانية في شمال أمدرمان بمنطقة وادي سيدنا وكما عرفت الكلية الحربية بأنها مصنع الرجال وعرين الأبطال .. يتخرج الطالب الحربي من الكلية برتبة الملازم ومنحة بكلاريوس العلوم العسكرية والادايريه كما أن بها دراسات أكاديمية تبعاً للدراسات العسكرية ويتحرج الطالب الحربي بعد مضي ثلاثة سنوات ...
وحسب ترتيب الأهمية في المعاهد والكليات العسكرية نذكر :-
1- الكلية الحربية : و التي تعد إحدى أشمخ الكليات الحربية في أفريقيا و العالم العربي . و تعمل الكلية الحربية في التدريب و التدريس العسكري للطلاب المتخرجين من المرحلة الثانوية و منحهم دبلوما في العلوم العسكرية و رتبة ملازم في قوات الشعب المسلحة ، و تدريب المتخرجين من الجامعات أو حاملي الشهادات في دُفع تسمى الجامعيين تدريبا عسكريا للعمل كملازمين أوائل بالقوات المسلحة لحاملي البكالوريوس و ملازمين لحملة الدبلوم .
أما من ناحية المؤسسات العلمية التابعة للجيش هناك عدة مؤسسات علمية منها ما يهتم بتأهيل المدنيين ليصبحوا ضباطاً في القوات السودانية المسلحة و في عدة مجالات ، و هناك مؤسسات تهتم بتأهيل ضباط القوات المسلحة لنيل مراتب خاصة .
أما المؤسسات التابعة للجزء الأول فهناك عدة كلياتو جامعة تعمل تبعا للقوات المسلحة هي الكلية الحربية، و كلية العلوم الجوية و كلية العلوم البحرية و جامعة كرري للتقانة العسكرية .
1- الكلية الحربية : و التي تعد إحدى أعرق الكليات الحربية في أفريقيا و العالم العربي . و تعمل الكلية الحربية في التدريب و التدريس العسكري بجانبية النظري والعملي .. كما أن المنهج المصاحب غني بكثير من المعارف التي يحتاج اليها الطالب يخرج للحياة مدججا بسلاح المعرفة والتميز ويقبل لهذه الكلية الطلاب المتخرجين من المرحلة الثانوية و منحهم دبلوما في العلوم العسكرية ( وقد رقيت الكلية لتمنح درجة البكلاريوس بعد أربعة أعوام بدرجة الملازم أول ) مع وجود درسات عسكرية أيضا بمرحلة الدبلوم بعد ثلاثة أعوام ويتخرج الطالب برتبة ملازم في قوات الشعب المسلحة ، .
2- جامعة كرري للتقانة العسكرية : أسست هذه الجامعة في العام 1994 م و رغم ذلك تعد هذه الجامعة من أكثر الجامعات تطورا في السودان و تمتاز بهيئة تدريس تجمع أكبر العلماء و المتخصصين في السودان في مجالات الهندسة الكيميائية و المدنية و الميكانيكية و الكهربائية و علوم الحاسوب ، و قد كانت أكاديمية حتى العام 2006 م ثم تمت إجازتها كجامعة تمنح شهادة بكالوريوس في المجال المعين و دبلوم علوم عسكرية ، و في الجامعة كلية للدراسات العليا تمنح درجتي البكالوريوس و الدكتوراه و تعمل الجامعة على تدريس الطلاب الخريجين من المرحلة الثانوية مواد أي من المجالات السابقة و تدريبهم تدريبا عسكريا و ذلك للعمل كملازمين أوائل مهندسين بالقوات المسلحة ، و كذلك تدريب حاملي البكالوريوس في المجالات السابقة من الجامعات الأخرى تدريبا عسكريا للعمل كملازمين أوائل مهندسين أيضا ، و تدريب حاملي الدبلومات التقنية تدريبا عسكريا للعمل كرقباء أوائل فنيين في القوات المسلحة ، و قد وضعت الجامعة لسد حاجة القوات المسلحة من المهندسين للعمل بالفرق الهندسية و سلاح الهندسة و التصنيع الحربي . و أود الإشارة إلى غاية فخري و اعتزازي بانتمائي لهذه المؤسسة العلمية الشامخة و الكبيرة ، و أنوه أيضا إلى أنه للتزود بمعلومات أكثر و أعمق عن هذه المؤسسة أنصحكم بزيارة الموقع الخاص بالجامعة و هو : .
3- كلية العلوم الجوية : و هي من أقدم الكليات العسكرية السودانية و تعمل على تدريب حاملي الشهادة السودانية الثانوية و تدريسهم للعمل بالقوات الجوية في القواعد الجوية و طيارين برتب ملازمين .
4- الكلية البحرية : و هي كلية حديثة تقوم بتدريب و تدريس حاملي الشهادة السودانية الثانوية و تدريسهم للعمل في القوات البحرية السودانية برتبة ملازمين .
أما الكليات التابعة للجزء الثاني فهي كلية القيادة و الأركان المشتركة ، و كلية الحرب العليا و قد سبق أن تحدثت عن دورهما الإقليمي عربيا و أفريقيا لتطوير مهارات الضباط العسكرية و القيادية ، و المعروف عن الكليتين أنهما كليتين تختصان بعملية الدراسات العليا في الدراسات العسكرية في مجالات القيادة و هي التي تمنح مرتبة الركن . و مما أوردته أود أن أخلص إلى أن الجيش السوداني يعد من أشمخ و أميز الجيوش العربية و الأفريقية من ناحية التدريب و الانضباط و القوة و الامتياز .
 
شكرا علي التوضيح و ربنا يسترها مع السودان
 
الف شكر اخي الكريم على تواصلك وتعريف الأعضاء بالكلية السودانية ونتمنى منك المزيد عن المعاهد السودانية والكليات ان وجدت بارك الله فيك وفي جهودك
 
موضوع حلو وخصوصا انك بتحاول تعرفنا عن السوودان معلومات مكناش عارفنها بس خود بالك من المصادر
 
الكليه الحربيه السودانيه هي مصنع الرجال وعرين الابطال وارعاب السودانيون كما قال تاريخ السودان عن الرجالهي
 
التعديل الأخير:
فعلا السودان ليه كليات عريقه اريت لو الناس يعرفوها
 
عودة
أعلى