مجتمع إسبارطة العسكري

إنضم
4 يونيو 2013
المشاركات
174
التفاعل
144 0 0
كانت إسبارطة مركز القوة في العالم اليوناني القديم ومثلت رمزا لعسكرة المجتمعات إما لأسباب عقائدية أو لأسباب متعلقة بأنماط اجتماعية وثقافية مختلفة. فقد بنى الإسبارطيون واحدا من أرقى الجيوش في العالم القديم، وكانت ثقافتهم قاسية لدرجة أن كلمة "إسبارطي" أصبحت مرادفة للتقشف كوسيلة للحياة. فدولة إسبرطة في اليونان القديمة هي أحد النماذج الفريدة للمجتمعات الإنسانية بسبب اعتمادها نظاما اجتماعيا وسياسيا مختلفا عن كل ما عرف في تلك الفترة وحتى عبر التاريخ.
توجهت إسبارطة نحو النظام العسكري بعد أن اضطرت إلى خوض حروب طويلة مع جيرانها، وعلى رأسهم أثينا ، التي خاضت معها حربًا طاحنة استمرت لربع قرن عرفت بالحرب البيلونيزية. وقد شيدت بعناية مجتمعا يرتكز إلى قانون معنوي صارم والشعور بالواجب أخضع شعبها للمصاعب والحرمان في سبيل التوصل إلى أن يصبح رجالها مقبولين باعتبارهم مواطنين كاملي الحقوق. طبعا العديد من المفكرين والفلاسفة اهتموا بهذه الظاهرة، بل أن بعض المجموعات والمذاهب الدينية تعتمد حتى الآن أنظمة مشابهة إما لأسباب عقائدية أو فلسفية أو سياسية أيضا.
طبعا لن أتكلم عن التاريخ اليوناني ولا عن المعارك التي خاضتها إسبارطة ، بل عن بعض عادات إسبارطة التي أكسبتها هذه السمعة وتحديد اليوم عن نظام التربية.
كان وأد الأطفال ظاهرة عادية في العالم القديم، وغالبا ما كانت الإناث هن الضحايا. ولكن في إسبارطة كانت هذه الممارسة تنظم وتدار من قبل الدولة. إذ يتم جلب جميع الرضع الذكور أمام مجلس المفتشين الذي يبحث عن العيوب الجسدية، وأولئك الذين كانوا يفتقرون إلى المعايير يتركون في العراء. ادعى بلوتارخ وهو مؤرخ قديم أنهم كانوا يلقونهم في هوة عند سفح جبل Taygetus، ولكن معظم المؤرخين اعتبروا تلك القصة مجرد أسطورة ، إذ كان الإسبارطيون على الأرجح يتركونهم على أحد التلال القريبة فكان الطفل إما يموت أو يتم إنقاذه من قبل الغرباء.
في سن السابعة يتم أخذ هؤلاء الأطفال من ذويهم ويبدأ نظام التدريب الذي ترعاه الدولة والذي يهدف إلى تحويلهم إلى محاربين أشداء ومواطنين ذوي أخلاق. وكان الأطفال المفصولون عن أسرهم يعيشون في ثكنات جماعية، ويتم تدريسهم وتدريبهم على فنون الحرب والتسلل والصيد وألعاب القوى. في سن ال 12، يبادر إلى تعريتهم من جميع الملابس باستثناء عباءة حمراء ويجبرون على النوم في العراء وبناء أسرتهم من القصب. ولتجهيزهم لمواجهة أشد المصاعب الحياتية والظروف القاسية، كان الجنود الصبية يشجعون أيضا على البحث عن طعامهم بأنفسهم بل وحتى سرقته، أما إذا كشفوا فتتم معاقبتهم بالجلد.
البرنامج الدراسي يشمل المواد الدراسية المعتادة مثل القراءة والكتابة والخطابة والشعر، ولكن نظام التدريب العسكري لم يكن قاسيا وحسب بل وساديا أيضا. لشد عود المحاربين الشباب وتشجيع تحولهم إلى مقاتلين أشداء كان المدربون وكبار السن من الرجال غالبا ما يحرضون الأطفال على التقاتل والتحاجج فيما بينهم . وقد تم تصميم برنامج التدريب جزئيا لجعل الشباب قادرين على مقاومة الصعوبات مثل البرد والجوع والألم ولو أظهر بعض الأولاد علامات الجبن أو الخجل فإنهم يخضعون للإغاظة والتعنيف من قبل الزملاء والرؤساء على حد سواء.
أيا تكن قسوة نظام التعليم العسكري في إسبارطة فقد كانت حياة الجندي هي الخيار الوحيد بالنسبة للشبان الذين يرغبون في أن يصبحوا مواطنين متساوين مع بقية مواطنيهم " بل إن المواطنين الذكور يمنعون قانونا من اختيار أي مهنة أخرى غير الجيش. وكان هذا الإلزام يمكن أن يستمر لعقود، كما كان مطلوبا من المحاربين البقاء في الاحتياط حتى سن إل60.

images


images
 
رد: مجتمع إسبارطة العسكري

وباقى الانشطة التجارية و الصناعية
من يقوم بهاِ​
 
رد: مجتمع إسبارطة العسكري

images


ليونيداس القائد العظيم لاسبرطة الذي اوقف الجيش الفارسي الذي وصل تعداده نحو 300 الف جندي في معركة ترموبيل

مما اتاح وقت اطول للجيش اليوناني ان يتراجع اكثر ويرتاح. كان جيش ليونيداس عبارة فقط عن 300 رجل ماتوا جميعا

بالنهاية امام العدد الهائل للجيش الفارسي لكن بعد ان سببوا لهم متاعب ومصاعب و اظهروا شجاعة لامثيل لها

هو القائل للجملة المشهورة ( ارى رجالا لكن لا ارى جنودا ) يقصد مستوي الجيش الفارسي المتواضع رغم عددهم الضخم.

سبحان الله وبعد سنين طويلة يأتي القائد خالد ابن الوليد ليقول عن الجيش الفارسي ( ارى ان هؤلاء القوم لايفقهون شيئا

عن الحرب). المضحك في الامر ان الفرس والي يومنا هذا يعتمدون سياسة الامواج البشرية. ليسوا باهل حرب ومعارك

ان صح التعبير.
 
رد: مجتمع إسبارطة العسكري

قصة رائعة عن تاريخ مشرف
 
رد: مجتمع إسبارطة العسكري

فارق رهيب بين الحضارة وبين الثقافة
الحضارة هي تأثير التقدم العلمي على المجتمع
والثقافة هي تأثير الدين على اخلاق الفرد
لذلك رغم تقدمه الشديد فى وقتهم وتنظمهم وحضارتهم الا انهم كانوا بلا اخلاق بنسبة كبيرة لعدم التزامهم بدين سماوي واخلاقه .. هكذا كانت اورويا فى هذه العصور
 
اسبرطة ,
احد دويلات اليونان ,
ولكن كانت هبتها الوحيدة او الاكثر هى قوة عسكرية كبيرة وقوية للغاية وقاااااااااسية جدا

بحيث يؤخذ الاطفال فى صغرهم للتدريب العسكري
والبنات ليكن امهات اقوياء
حتى كانت الام تقول لأبنها او زوجها عندما يخرج للحرب (( عد بدرعك او محمولا عليه ))

فرضت سيطرة على دويلات اليونان واقامت حروب كثيرة بينها وبين اثينا
وكانت لها مشاكل مع مقدونيا ايضا

لم تكن علاقات جيدة بجيرانها واثارها التى تذكر هى فقط عسكرية
لم تبنى حضارة بالمفهوم الاثيني او المصري او تلك الحضارات

فلقد كانت فقط كابوس على جيرانها
وعندما سقطت لم يحزن احد لسقوطها
 
ملاحضة اساتدتي الكرام.يعزو الإسبرطيين دستورهم إلى ليكورغوس Lycurgosأحد مشرعيهم شبه الأسطوريين الذي كان متنفذاً في بلاط أحد ملوك إسبرطة بحسب قول هيرودوت، وعندما قام بجمع الأعراف والتقاليد القديمة وصاغها في قالب قانوني عزاها إلى وحيدلفي Delphi المقدس ليضفي عليها شرعية دينية وقوة تنفيذية.
وهدا القانون امد مديينتهم بالة قتل حربية اخضعت جيرانها واليونان ولم يوقفها سوى السياسي والقائد العسكري المحنك حيث لجا لايقاف فعالية الالة الحربية الاسبارطية الى الابداع في الخطط العسكرية والتكتيكات ودمر قواتهم في معركة ليوكترا . وانهى حقبة التفوق الاسبارطي .
ورغم دلك بقي لها سمعة عسكرية كبيرة وحاولت الكثير تقليد هدا النموذج وفي العصر الحديث حاولت بروسيا تقليد هدا النموذج وهدا مما سمح لها بتحقيق الوحدة الالمانية ونفس الشيئ حاوله هتلر في القرن 20 اما حاليا فافضل نموذج للنظام الاسبارطي هو دولة اسرائيل .
 
عودة
أعلى