المروحية Nh90

F-16 Falcon

عضو
التفاعل
28 0 0

هذه [SIZE=-1]المروحية[/SIZE] انتجة بشكل مشترك بين فرنسا وايطاليا والمانيا وهولندا
صممت للغراض البحرية من نقل واسناد بحري واستطلاع وانقاذ
الخدمة الدَاخِلة في؟
طاقم 2
الأبعاد والوزن
وزن (فارغ) 5.4 t
يَفْقدُ الحَدّ الأعلى وزناً 10.6 t
قطر دوّارِ 16.3 m
طول 16.13 m
إرتفاع 5.23 m
المحرّكات
محرّكات 2 x رولز رويس Turbomeca آر تي إم 322-01/9
قوَّة محرّكِ 2 x 2 230 hp
سرعة حَدّ أعلى 300 كيلومتر بالساعة
مدى بالحملِ الطبيعيِ 800 - 1 000 كيلومترِ
التسليح والتجهيز :
تستطيع حمل 20 شخصا او 2500كغم من الحمولة او 9نقالات جرحى مع الاطباء والممرضين
التسليح : مدفعان رشاشان 12,5ملم
اربع نقاط تعليق لتعليق الاسلحة او خزانات الوقود او المعدات الالكترونية
اجهزة رادارية للستطلاع واجهزة للتشويش من النظام المتطور
تحوي على نقطة تعليق اسفل البدن لحمل المعدات والعجلات او تصبح كرافعة للانقاذ
النظام حمايةِ الذاتيِ الإلكترونيِ (ليزر، رادار، وقذيفة تُحذّرُ، قشر / صيدلي شعلة ضوئيةِ).

شكرا أخي F 16 على المروحية الضخمة

هي طائره انقاذ وامداد ونقل الجنود والمعدات

ومشكور على الموضوع الرائع

تحياتي لك

هي احدا انواع المروحيات التي تعاقدت عليها السعوديه

nh90

هي طائرة عمودية متوسطة الوزن ومتعددة الاغراض لحلف شمال الاطلسي (الناتو). وكانت هذه الطائرة قد دخلت الى الخدمة في شهر ديسمبر من العام الماضي ،2006 وتقدمت 13 دولة بطلبات للحصول عليها، بما في ذلك سلطنة عمان. ويمكن لهذه الطائرة (ان اتش 90) ان تحمل عددا اكبر من الجنود ومقدارا اكبر من المعدات، وتعتبر ايضا اقوى واسرع من اي طائرة عمودية اخرى من نفس الوزن، ويمكن تشغيلها من البر والبحر.

موضوع رائع و مروحية اروع
نتمنى رؤيتها في الاجواء العربية

موضوع رائع و مروحية اروع
نتمنى رؤيتها في الاجواء العربية

لا تقلق أخي فهي في طريقها الى المغرب و ذلك كجزء من صفقة فرقاطة فريم :rolleyes:::

حتى ال 3 "السيغما" سوف تحمل نفس المروحية ! على الارجح او "البانثر" لكن هذه الاخيرة مستبعدة !

اها ....جميل جدا ...لكن لاحضت ان تسليحها ضعيف نوعا ما و هذا أمر محبط :no:

هذه العموديه لست موجود عند السعوديه

ولكن الموجوده هي الكوقر الفرنسيه

تحياتي لكم

اها ....جميل جدا ...لكن لاحضت ان تسليحها ضعيف نوعا ما و هذا أمر محبط :no:
بالعكس !
هي اساسا سوف تستخدم ضد الغواصات و تسليحها قوي جدا من هذه الناحية بطوبيدات MU 90 النسخة جو-عمق...نفس الطوربيدات سوف تحملها الفريم لكن النسخة سطح-عمق.
بالنسبة للنطاق جو-سطح لدي المروحية اربع نقاط تعليق على الارجح للاكزوسيت AM38...باللاضافة الى مدفعان رشاشان عيار 12,5ملم...كل هذا و ضعيفة !

بالعكس !

هي اساسا سوف تستخدم ضد الغواصات و تسليحها قوي جدا من هذه الناحية بطوبيدات MU 90 النسخة جو-عمق...نفس الطوربيدات سوف تحملها الفريم لكن النسخة سطح-عمق.

بالنسبة للنطاق جو-سطح لدي المروحية اربع نقاط تعليق على الارجح للاكزوسيت AM38...باللاضافة الى مدفعان رشاشان عيار 12,5ملم...كل هذا و ضعيفة !

لكن صاحب الموضوع ذكر الرشاشين فقط هههههههههههههههههه

لكن صاحب الموضوع ذكر الرشاشين فقط هههههههههههههههههه
ههههههههههههه الرشاشين اي طائرة يمكن تتسلح بيهم حتى و لو كانت لاطفاء الحرائق..!
ابن زياد تذكر ان nh-90 موديل 2006 ! و خلاصة تجربة العديد من الدول الاوربية ! و مدفع رشاش !

ههههههههههههه الرشاشين اي طائرة يمكن تتسلح بيهم حتى و لو كانت لاطفاء الحرائق..!

ابن زياد تذكر ان nh-90 موديل 2006 ! و خلاصة تجربة العديد من الدول الاوربية ! و مدفع رشاش !
كنت أمزح فقط ...لا تحسبني غبيا الى هذه الدرجة ...فقد كنت عضوا في 4flying و رايت كل شيئ عن المروحية في موضوعك عن الفريم ههههههههههه :wink:: لكني أفضل الــ Eurocopter Lynx

التعديل الأخير:
كنت أمزح فقط ...لا تحسبني غبيا الى هذه الدرجة ...فقد كنت عضوا في 4flying و رايت كل شيئ عن المروحية في موضوعك عن الفريم ههههههههههه :wink:: لكني أفضل الــ Eurocopter Lynx
و هل يخفى القمر !
بس يمكن انت اخذ نظرة خاطئة عن nh-90 اخي هي لا تقارن" باللونكس" بل يمكن حتى بالجيل الجيد من مروحيتك المفضلة "السوبر لونيكس" اقل لك لمذا.
هذه خصائص NH-90
مقاومة الغواصات،باحدث انواع الطوربيدات MU 90 ومهاجمة سفن السطح،باحدث الصواريخ "الاكزوسيتAM-39" والبحث والإنقاذ، ونقل الجند أو القوات الخاصة، وكشف الألغام،البحرية والنقل التكتيكي، والحرب الإلكترونية، ونقل الجرحى...هيكل مصنوع من مواد مركبة يصعب على الرادارات اكتشافه. سرعة ما يقارب 300 كلم في الساعة

اما" اللنوكس" التي خرجت الى النور سنة 1967 و لنكون عادلين سوف اقارن بالنسخة الاكثر تطورا "السوبر لينوكس"
تسلح ب طوربيدات خفيفة مضادة للغواصات وسفن السطح، وصواريخ مضادة للسفن.Sea Skua(النسخة البريطانية)
و رغم كونها تخضع للتطوير بشكل دائم لكن ال NH-90 هي التي سوف تخلفها يكفي فقط ان 19 بلد طلب هذه المروحية . اما الينوكس فيملكها 11 بلد .

شكرا علي الموضوع هي بالفعل مروحية قوية لكن عيبها في كبر حجمها مما يؤثر بشكل واضح مناوراتها في القتال وهدفا سهلا لابسط الصواريخ المحمولة علي الكثف .
شكرا لك والف تحية

شكرا علي الموضوع هي بالفعل مروحية قوية لكن عيبها في كبر حجمها
اخي العزيز مهما كبر حجمها لن تكون كمثيلاتها" السوبر بيما" و "الكوغر" و" اللونكس" و هي اصلا من مهامها الرئيسية النقل...ثم لو تلاحظ معي اغلب المروحيات البحرية كبيرة الحجم .!
وهدفا سهلا لابسط الصواريخ المحمولة علي الكثف .
هي مروحية بحرية .الصواريخ المحمولة على الكتف اساسا تستخدم في البر !
يعني التهديد الاساسي لها هو الصواريخ سطح-جو انطلاقا من مراكب السطح و الفرقاطات...و هنا نجد ميزة عند الNH-90 و هي تركيبة المواد التي صنعت بها و التي تجعل كشفها من قبل الرادارات صعبا
تحياتي الاخوية

يعد برنامج NH-90 الاكبر على المستوى الاوربي حيث بلغ عدد الطلبيات 450 طلبا جلها في النقل البري وبعضها في النقل البحري قامت الطائرة مؤخرا بزيارة إلى السلطنة على اثرها قامت بأول طلعة جوية في الرابع من شهر يوليو 2007م وذلك لأغراض الطيران التجريبي في الطقس الحار في سلطنه عمان حيث جربت على درجة حرارة عالية كما قامت الطائرة بالطيران على قمم الجبال العالية مثل جبل شمس والجبل الاخضر بكامل معداتها وذلك للتأكد من كفائتها وقدرتها على الطيران في مثل هذه الاجواء والتضاريس الصعبة كللت هذه التجربة بالنجاح كما المتوقع منها من حيث الاداء والتحمل للمناخ والعمل في المناطق الوعرة إذ إن التقنية التي تعمل بها هذه الطائرة تعد من التقنيات الحساسة والعالية الجودة مدى الطائرة 5 ساعات طيران دونالتزود بالوقود !!

لحضة انزل الطائرة في قاعد السيب الجوية (مسقط)

[/URL][/URL][/URL]

[/URL][/URL][/URL]

[/URL][/URL][/URL]

[/URL][/URL][/URL]

[/URL][/URL][/URL]

[/URL][/URL][/URL]

في النهاية مشكوررر على الموضوع اخي الكريم :biggrin::

التعديل الأخير:
بس ممكن معلومة صغيرة
ياترى الانظمة الموجودة في nh-90 بتيجي جنب كفاءة الاجهزة الموجودة في طائرة eh-101
مع العلم انه الطائرتين من نفس النوع (الاستطلاع البحري ومطاردة الغواصات)

عودة
أعلى