أنظمة الدفاع الجوي المصنوعة في مصر

الفدائي المصري

عضو مميز
التفاعل
9 0 0
أولا : نظام سينا 23

هذا النظام الصناعة المصرية كاملة المخصص للدفاع الجوى قصير المدى والذى يعطى كثافة نيران عالية ونظام سيناء عبارة عن برج مدرع دوران حر مثبت علية انظمة روئية ليلية ومجسات ليزرية و مدفعان عيار 23ملم و مدمج بية 6 انظمة عين صقر والبرج مثبت على المدرعة M-113 ويوجد مع هذا النظام نظام رادار مستقل ذاتيا مثبت على مدرعة من نوع M-113 ويتم تصنيع هذا النظام فى مصنع 100 ابوزعبل للصناعات الهندسية

ثانيا : نظام طير الصباح

هو نظام مصري مطور من نظام سام -2 و فى بداية وصولو مصر كان روسى وحصلت عليه مصر من الاتحاد السوفيتى قبل نكسة 1967 وقد شارك هذا النظام فى حرب 73 وكان بمثابة العمود الفقرى فى الدفاع الجوى وكان هذا النظام عصب الجسر الصاروخى الذى تم انشائه بطول خط القناة ونجح هذا الصاروخ فى اسقاط العديد من المقاتلات الاسرائيلية وبعد انتهاء الحرب طالبت مصر بالعديد من هذا الصاروخ وهيا تمتلك منة حتى الان عدد 400 صاروخ وقد تم صناعة النسخة المصرية الخاصة من هذا الصاروخ والتى تعرف بأسم طير الصباح والنسخة المصرية تزيد من نوعية المتفجرات المستخدمة فى رأس الصاروخ والطابة اكثر تطور من الطابة الروسية وزيادة فى سرعة الصاروخ عن طريق المحركات ولكن لم يتوافر اى اعداد من هذا الصاروخ والصاروخ الروسى اقل مدة لة 35 كيلومتر واقصى مدى 40كيلومتر وسرعة الصاروخ 4.5 Mach
ويستخدم النظام رادار من نوع Fan Song و Spoon Rest

ثالثا : نظام أمون

وهو نظام صناعة مصرية ايطالية وهو مشتق من منظومة سكاى جراد ويستخدم هذا النظام فى تدمير الاهداف على الارتفاع المنخفض واصابت الاهداف اصابة مباشرة وقد تم دخول هذا النظام فى الخدمة الفعلية فى قوات الدفاع الجوى المصرى سنة 1986 وقد تم بيع هذا النظام الى دولة الكويت فى التسعينات واثبت هذا النظام القدرة على التقاط الاهداف والاشتباك معها اكثر من قدرة الباتريوت وهذا النظام لة القدرة على اسقاط المروحيات العمودية ايضا

رابعا : نظام عين الصقر

نظام مصرى مشابه وتطوير لنظام ال Sa-7 وهو نظام قصير المدى محمول على الكتف او مدمج على وحدات مدرعة نظام صاروخى مضاد للطائرات خفيف الوزن قصير المدى موجه سلبيا بالاشعة تحت الحمراء ، ويستخدم النظام عين صقر فى التصدي للهجمات الجوية المعادية على الارتفاعات المنخفضة. ويتميز هذا النظام بسهولة الاستخدام ومرونة الحركة ويمكن استخدام النظام عين صقر بشكل منفرد بواسطة فرد واحد أو بدمجه ضمن منظومة متكاملة للدفاع الجوى يمكن تحميل هذا النظام على جميع أنواع عربات القتال الخفيفة أو المدرعة كما يمكن تزويده بجهاز تعارف وجهاز رؤية ليلية 0 ويتكون النظام عين صقر من الصاروخ والقاذف ومجموعة الإطلاق. ولتأمين صلاحية جميع مكونات النظام ورفع درجة اعتماديته، يتم استخدام جهاز الاختبار الميداني المتنقل لإجراء الاختبارات الدورية فى الميدان على جميع المكونات وقد اعترف الروس بأن هذا النظام تفوق على المنظومة الروسية Sa-7

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا أخي الفدائي على الموضوع في الحقيقة أنا معجب بنضام عين صقر
عين صقر :

SA-7 :

طيب اذا كانت مصر عندها خبره في هذا المجال ليش ما تعمل مصنع وتركز كل تركيزها على مجال الدفاع الجوي وتطور نفسها وستصل انشاء الله في يوم من الايام لانتاج اقوى نظام دفاع جوي في العالم
حتى لو قدمت الحكومات العربيه مساعدات ماديه انا ارى انها كسبانه جدا وانا اثق في العقليه المصري وجدارتها في المجال الصناعي ولاكن تنقصها الاراده والدعم المادي

من دروس حرب أكتوبر التركيز على تكامل نظم السلاح و قد حدث أثناء الثغرة تدمير للدفاع الجوى الغير قادر على حماية نفسه و البعيد عن حماية المدرعات و فرق المشاة كما أنه كان ثقيلا و ثابتا غير متحرك و لذلك مصر لا تركز على سلاح واحد فقط كدرس مستفاد من حروبها مع العدو.

طيب اذا كانت مصر عندها خبره في هذا المجال ليش ما تعمل مصنع وتركز كل تركيزها على مجال الدفاع الجوي وتطور نفسها وستصل انشاء الله في يوم من الايام لانتاج اقوى نظام دفاع جوي في العالم
حتى لو قدمت الحكومات العربيه مساعدات ماديه انا ارى انها كسبانه جدا وانا اثق في العقليه المصري وجدارتها في المجال الصناعي ولاكن تنقصها الاراده والدعم المادي
كان هذا من المفترض أن يحدث
قبل انسحاب الدول العربية من تمويل الهيئة العربية للتصنيع

جميل جدا مشاء الله شكرا لصاحب الموضوع على هاته المعلومات انا شخصيا لا اعرف انا مصر تملك صناعة عسكرية في مجال المضادات الارضية مزيد من التقدم لمصر

جميل جدا مشاء الله شكرا لصاحب الموضوع على هاته المعلومات انا شخصيا لا اعرف انا مصر تملك صناعة عسكرية في مجال المضادات الارضية مزيد من التقدم لمصر

مصر عندها عقول تصنع المعجزات و لكنها المشكلة الأزلية لمصر ( التمويل )

انا عاوز اضيف شيئ ان مصر بلدى تمتلك العقول التى ممكن ان نوصلنا الى انتاج مصرى 100% بس المشكلة هى التمويل مش كدا لا انا عاوز اقلكم حاجة ان مصر تمتلك المال ايضا بس مصر خيرها لغيرها والاغتلاسات كبيرة جدا ومش صغيرة لا دى كبيرة جدا وحسابات بالمليارات والبلاين وطبعا لاصحاب الكراسى فلو اتقو الله والله امريكا نفسها مش هتقدر توفقنا

انا عاوز اضيف شيئ ان مصر بلدى تمتلك العقول التى ممكن ان نوصلنا الى انتاج مصرى 100% بس المشكلة هى التمويل مش كدا لا انا عاوز اقلكم حاجة ان مصر تمتلك المال ايضا بس مصر خيرها لغيرها والاغتلاسات كبيرة جدا ومش صغيرة لا دى كبيرة جدا وحسابات بالمليارات والبلاين وطبعا لاصحاب الكراسى فلو اتقو الله والله امريكا نفسها مش هتقدر توفقنا

الكلام ده مش مكانه هنا
فلو اتكلمنا هنتكلم على
1 - قنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة الســــــــــو يس ( الدخل بالملياراااااااااااااااات )
2 - الســـــــــــــــــــــــــــــــياحة ( الأقصر عندا أكثر من ثلث آثار العالم )
3 - الغــــــــــــــــاز الطبيعي
4 - البترول ( انا مش مصدق ان مصر ما عندهاش يعني السعودية على يمينا و عندها و ليبيا على شمالنا و عندها و احنا في النص و معندناش )
5 - القطن و الأرز و الموالـــــــــــح
6 - فلوس الخصخصــــــــــــــــــة

دي أهم مصادر الدخل مش كلهــــــــــــــــــــــا

يا صديقى اتقى الله اصحاب الكراسى دوووول ميقدروش على فعل شيئ امام سياسة الامن القومى المصرى دية سياسة واضحة
السياسة العسكرية المصرية واضحة جدا جدا مش لازم علشان تصنع صاروخ تطلع تقول انا بصنع صاروخ وانا بعمل وبعمل الحجات دية تحت بند السرية العسكرية عكس اى دولة تفتخر بما تنتجة عسكريا
الانتاج الحربى المصرى سياستة واضحة وانا عملت قبل كدة ملخص كامل عن الانتاج الحربى فى مصر فقط المعلن شوف احنا بنعمل اية
وفى توضيه بسيط كل عام بيتم احذ 4 مشاريع من الكلية الفنية العسكرية لتدخل خط الانتاج يعنى الكلية الفنية بتقدم مشاريع وبيتم دراستها والانجح بيتاخد 4 مشاريع دة غييييييييييير اصلا اللى بيتم القطاع العسكرى
اتقى الله :mad::

من دروس حرب أكتوبر التركيز على تكامل نظم السلاح و قد حدث أثناء الثغرة تدمير للدفاع الجوى الغير قادر على حماية نفسه و البعيد عن حماية المدرعات و فرق المشاة كما أنه كان ثقيلا و ثابتا غير متحرك و لذلك مصر لا تركز على سلاح واحد فقط كدرس مستفاد من حروبها مع العدو.

سبب تدمير الدفاع الجوي في الثغرة كان بسبب استخدام اسرائيل لصاروخ جديد أمريكي الصنع يركب على المقاتلات كان يستطيع تدمير منصات الدفاع الجوي بمسافة اكبر من 18 كيلو و هي مسافة المظلة الجوية للدفاع الجوي

ياليت مايتحول الموضوع من قوات الدفاع الجوي الي موضوع سياسي
ارجوكم عدم تغيير الموضوع

سبب تدمير الدفاع الجوي في الثغرة كان بسبب استخدام اسرائيل لصاروخ جديد أمريكي الصنع يركب على المقاتلات كان يستطيع تدمير منصات الدفاع الجوي بمسافة اكبر من 18 كيلو و هي مسافة المظلة الجوية للدفاع الجوي
تمام كلامك اخى الكريم بعد الجسر الجوى استخدمت المقاتلات الاسرائيليه الشرايك الصاروخ الراكب للشعاع كان يتبع الشعاع الصادر من الردار ويركبه ويقوم بتدميره والقنايل التلفزيزنيه ايضا لكن قوات الدفاع الجوى المصريه تغلبت على هذا بأغلاق الردار وتحريكه فبالتالى الصاروخ يذهب الى المكان الذى ركب الشعاع منه وما سبب الثغره فى حائط الصاوريخ هو الدبابات الاسرائيليه التى كانت تطلق داناتها على المواقع المصريه وتنسحب بسرعه مستغله بذلك الوحدات الادرايه ضعيفه التسليح ووحدات الدفاع الجوى التى لم تكن من اختصاصتها قتال الدبابات وذلك عدم وجود عناصر مقاتله بعد عبور كلا من الفرقه 21 المدرعه فى قطاع الجيش الثانى والفرقه 4 مدرعه فى قطاع الجيش الثالث ونظرا لطبيعه الاراضى الزراعيه فى مؤخره الجيش الثانى مما كان يسهل عمليه اختفاء دبابات العدو الاسرائيلى

ما قلته صحيح تماما أخي Jsf ولكن ورغم ذلك فقد استعادت وحدات قوات الدفاع الجوي كفائتها في زمن قياسي وعندما وضعت الخطة شامل لتدمير الثغرة كانت لوحدات الدفاع الجوي دور كبير وهام فيها .....

موضوع جميل وشكرا لكاتب الموضوع

عودة
أعلى