المراكز والمعاهد والمدارس التابعة للقوات البرية السعودية

Warrior Prince

عضو مميز
إنضم
25 مارس 2013
المشاركات
794
التفاعل
516 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....وبعد

بذأن الله سأتطرق في موضوعي هاذا الى المراكز والمعاهد والمدارس التابعة للقوات البرية السعوديه

وسيكون موضوع شامل وحصري وأملي ان يكون بالمستوى ويحوز على رضاكم
 
التعديل الأخير:
المعاهد والمدارس التابعة للقوات البرية السعوديه ( حصري وشامل )

lfu.jpg


مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة

تولي قيادة القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية جل اهتمامها لتدريب أبنائها على أحدث ما توصل إليه العلم من مهارات قتالية ليكونوا جاهزين للدفاع عن الوطن في أي لحظة. وفي هذا المجال يعد مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة صرحاً تعليمياً كبيراً يقوم بدور لوجستي مهم في تأهيل أبناء القوات المسلحة لتنفيذ مهام خطرة على أرض المعركة بدقة متناهية.
ومرّ مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة بمراحل تاريخية صاغت منه جهازاً فعالاً متطوراً مواكباً للمدارس العسكرية العالمية، إذ بدأ الاهتمام بهذه الناحية قبل أكثر من 57 عاماً، وتشرح كتب التاريخ العسكري في المملكة أن ثلاثة ضباط فقط كانوا مدربين على القفز بالمظلات بالاشتراك مع فرقة الإنقاذ الجوي في مطار الظهران قبل عام 1374هـ الذي كان نقلة نوعية في تاريخ مركز المظليين، إذ أنشأ المسؤولون في القوات المسلحة مدرسة المظلات في مدينة جدة، وتخرجت أول دورة مظلات في شهر ذو القعدة من ذلك العام، وظهر المظليون في الجيش العربي السعودي للمرة الأولى عند اشتراكهم مع وحدات الجيش في الاحتفال بيوم الجيش في 17/12/1374هـ.
ونظراً لأهمية مدرسة المظلات وإضافة مهمة جديد لها جرى تغيير مسماها ليصبح مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة وجرى تصميم شعار للمركز والمدرسة يتلاءم مع المهمة الجديدة، وبعد تغيير المسمى توسع دور المركز والمدرسة وتعددت الدورات التي تعقد فيها.
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

هل تستطيع ان تمدنا بصور ملتقطه لهؤلاء الأبطال وهم يمارسون عملهم جوا ؟
تقبل تقييمى
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

هل تستطيع ان تمدنا بصور ملتقطه لهؤلاء الأبطال وهم يمارسون عملهم جوا ؟
تقبل تقييمى

هاذا الموضوع سيكون حصري وشامل لجميع المدارس والمعاهد التابعة للقوات البرية السعوديه والتوم تقوم مهامها بتخريج ابناء ومنسوبي هاذه القوة الى مختلف وحدات وفرق القوات البريه

وما سأنشره هنا هو من موقع القوات البرية السعوديه وان شاء الله سأضع الصور ان امكن .
 
التعديل الأخير:
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

picture.php


مدرسة الوقاية من أسلحة الدمار الشامل

تبذل قيادة المملكة العربية السعودية جهوداً كبيرة ليبقى أبناء القوات المسلحة في طليعة جيوش العالم من حيث التطور والتقدم والخبرة في جميع النواحي العسكرية، ولهذا تأسست مدرسة الوقاية من أسلحة التدمير الشامل لتعليم وتدريب ضباط وأفراد القوات المسلحة على الوقاية من أسلحة التدمير الشامل.

وتنفذ المدرسة جملة من المهام والواجبات التي تسهم في المحافظة على جاهزية القوات المسلحة ومنها، عقد الدورات التخصصية في مجال الوقاية من أسلحة التدمير الشامل لضباط وأفراد القوات المسلحة، إضافة إلى تجنيد الطلبة وتأهيلهم كضباط صف كيماويات برتب مختلفة حسب مؤهلاتهم العلمية، وإعداد وتنفيذ ومتابعة وتطوير التمارين والتطبيقات المقررة للدورات، والتقويم المستمر للمعدات الحديثة المتعلقة بالوقاية من أسلحة التدمير الشامل فنياً وتكتيكياً.

كما تقدم المدرسة الاستشارة الفنية فيما يخص الوقاية من أسلحة التدمير الشامل عندما يطلب ذلك، وتسهم في تدريس مادة الوقاية من أسلحة التدمير الشامل لمراكز ومدارس القوات المسلحة.

وتعتبر المدرسة المرجع الرئيسي في جميع المواضيع الخاصة بالوقاية من أسلحة التدمير الشامل، إضافة إلى دراسة وتطوير أساليب الوقاية من هذه الأسلحة بالتنسيق مع الجهات المتخصصة، ودعم التدريب المشترك في مجال الوقاية، ومتابعة تنفيذ برامج السلامة الخاصة بأسلحة التدمير الشامل.


picture.php


picture.php
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

SI_SPECIALMILITARYPOLICE.jpg


مركز ومدرسة الشرطة العسكرية

يعد مركز ومدرسة الشرطة العسكرية الخاصة منارة من منارات التعليم والتدريب العسكري في القوات البرية، إذ يتخصص في إعداد وتأهيل منسوبي الشرطة العسكرية الخاصة لتنفيذ مهمات دقيقة وحساسة. كما يسهم المركز والمدرسة في إعداد بعض منسوبي الشرطة العسكرية الخاصة لفروع القوات المسلحة الأخرى، إضافة إلى تأهيل بعض منسوبي الأمن العام وضباط وأفراد من الدول الشقيقة والصديقة. ويضم مركز ومدرسة الشرطة العسكرية الخاصة عدداً من الأقسام التي تؤدي عملها بانسيابية ودقة تضمن الوصول إلى أعلى مستوى من الجاهزية لجميع المنتسبين لها، وفي هذا المجال خصص قسم للإدارة يتولى تخطيط وتنفيذ الأعمال الإدارية، والمحافظة على المعنويات، وحقوق منسوبي المركز والمدرسة، مع الاهتمام بعملية الانضباط العسكري وتطوير وتحسين العمل الإداري.

DSC02800.jpg
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

.jpg


مركز ومدرسة سلاح التموين

يشبه مركز ومدرسة سلاح التموين خلية النحل التي لا تتوقف عن العمل والبناء، إذ أصبح مقصداً للمتدربين، ويتولى مركز ومدرسة سلاح التموين تدريب الملتحقين به على أفضل الطرق لتزويد تشكيلات ووحدات القوات البرية باحتياجاتها من أصناف التموين كافة.

ويجري تدريب وتأهيل الطلبة المستجدين وطلبة الفرد الأساسي في مركز التدريب والتأهيل في المدرسة، وكان تأسيس المركز والمدرسة عام 1378هـ بمسمى "مدرسة الشؤون الإدارية"، وجرى في عام 1394هـ دمج مدرسة الشؤون الإدارية ومدرسة السواقة آنذاك تحت مسمى "مدرسة التموين والنقل" وفي عام 1414هـ فصل جناح النقل عن مدرسة التموين والنقل وأصبحت بمسمى مدرسة سلاح التموين، تبعها إعادة التنظيم عام 1415هـ وتعديل مسمى الوحدة إلى مركز ومدرسة سلاح التموين.


DSCN1315.jpg


_MG_1177.JPG
 
التعديل الأخير:
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

SI_MilitaryAdministration.jpg


مركز و مدرسة الإدارة العسكرية

يعتبر مركز ومدرسة الإدارة العسكرية من أهم الصروح التعليمية والتأهيلية في القوات المسلحة السعودية، نظراً للمهمة الدقيقة التي يتخصص فيها وهي استقبال الطلبة المدنيين وتزويدهم بالثقافة العسكرية ليكونوا قادرين على تنفيذ المهام بكفاءة واقتدار. وتعاقب على مركز ومدرسة الإدارة العسكرية مراحل تاريخية أسهمت في وصوله إلى ما هو عليه الآن من تنظيم وفاعلية، إذ كانت البداية عام 1373هـ عندما تأسس مركز ومدرسة الإدارة العسكرية بمسمى "مدرسة تثقيف الجند".

DSC04662.3.jpg


2.jpg


4.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

DSC_5526.3.jpg


مركز ومدرسة سلاح المهندسين

تشهد الأحداث الأخيرة في حدودنا الجنوبية على المستوى المتميز الذي وصل إليه منسوبو سلاح المهندسين في القوات البرية السعودية، إذ أدوا دوراً حيوياً في تسهيل حركة القوات البرية عبر شق الطرق في المناطق الجبلية الوعرة وتعطيل حركة القوات المعادية، بما يملكونه من أجهزة ومعدات حديثة، وفككوا الكثير من حقول الألغام.

وهذا يبرز الدور الكبير لمركز ومدرسة سلاح المهندسين في تهيئة أبناء الوطن ليؤدوا مهامهم بمهارة عالية ودقة متناهية، إذ تتولى المدرسة تدريب الملتحقين بها على طرق وأساليب وأعمال المهندسين، وكيفية كشف وإزالة القنابل، وتسهم في تحديد نوعية وصلاحية المعدات والأجهزة التي ستستخدم حديثاً في وحدات المهندسين.

ويعقد مركز ومدرسة سلاح المهندسين الدورات التخصصية لضباط وأفراد السلاح، ودورات الفرد الأساسي للطلبة وجنود التأهيل، ويتولى تقديم الاستشارة الفنية في مجال الاختصاص، والتدريب على منظومات الأسلحة والمعدات الخاصة بالسلاح، وإعداد وتطوير وتنفيذ ومتابعة التمارين والتطبيقات المقررة للدورات، وإعداد وتطوير ودراسة برامج ومناهج الدورات، وإعداد اختبارات الاختصاص للترقية للضباط والأفراد، والتطوير وإجراء الدراسات اللازمة على معدات السلاح وتقديم التوصيات والمقترحات حيال ذلك.


DSa_0168.jpg
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

DSC_1022.jpg


معهد سلاح المدرعات

إن هذا الصرح الكبير من صروح العلم والمعرفة والتضحية والفداء يعد احد أهم المعاهد العسكرية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لما شهد من تطوير مستمر ، وما حظي به من اهتمام واسع في شتى المجالات وها هو المعهد لا يزال وقود ه البذل والعطاء والمتابعة الدائمة من القيادة الرشيدة ،يعمل على تدريب الضباط وضباط الصف والطلبة بمسيرة حافلة بالجد والتدريب الجيد والنشيط لتظهر معنى القوة في خدمة هذا الدين ثم الوطن وقيادته الرشيدة ،ومعهد سلاح المدرعات يقوم بالتأهيل العسكري الجيد وتشرف قيادة المعهد وكافة أركانه على هذا التأهيل . ويقوم معهد سلاح المدرعات بتدريب ضباط وأفراد سلاح المدرعات ومن تقتضي المصلحة تدريبهم على استخدام الدروع فنيآ وتكتيكيآ ،والقيام بالتأهيل العسكري الأساسي للطلبة والجنود المستجدين الذين يلتحقون بسلاح المدرعات.

SI_ARMORCORP.jpg
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

SI_SIGNALCORP.jpg


مركز ومدرسة سلاح الإشارة

تبذل قيادة المملكة العربية السعودية جهوداً كبيرة كي تحافظ القوات المسلحة على تميزها وتفوقها في صنوف الأسلحة كافة. ويعتبر مركز ومدرسة سلاح الإشارة أحد الصروح العسكرية التي حظيت بالرعاية الكريمة والاهتمام الكبير حتى باتت من أهم المدارس العالمية المتخصصة في هذا المجال، إذ تعمل على تدريب ضباط وأفراد الإشارة تعبوياً وفنياً على استخدام وتشغيل وصيانة معدات الإشارة وتدريب وتأهيل الطلبة المستجدين لغرض سد احتياج سلاح الإشارة.

VSAT%20%201.jpg


_MG_0983.JPG
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

SI_ArtilleryCorp.jpg


مركز ومدرسة سلاح المدفعية


ينتصب مركز ومدرسة سلاح المدفعية شامخاً في مدينة خميس مشيط، فخوراً بأبنائه الذين تخرجوا منه مزودين بأحدث المعلومات العسكرية في مجال سلاح المدفعية، فصنعوا له سمعة كبيرة جعلته محط أنظار الأشقاء والأصدقاء فباتوا يرسلون خيرة أبنائهم للتدرب على أيدي ضباطه المؤهلين تأهيلاً عالياً.

هذه المكانة المتميزة التي يحظى بها المركز والمدرسة كانت وليدة تاريخ عريق بذل خلاله المشرفون عليه جهوداً كبيرة للتطوير والتحديث، إذ بدأت المسيرة التعليمية عام 1375هـ حينما تأسست وحدة في مدينة الطائف عقدت فيها أول دورة في العام ذاته، وكانت تضم بين جنباتها حين ذاك جناحين هما جناح مدفعية الميدان وجناح المدفعية المضاد للطائرات.

وفي عام 1385هـ فصل جناح المدفعية المضاد للطائرات وأصبحت مدرسة المدفعية خاصة بمدفعية الميدان, تبعها في عام 1395هـ نقل مدرسة المدفعية إلى مدينة خميس مشيط.

وبالتزامن مع التطور الذي شهدته مدارس أسلحة القوات البرية جرى تنظيم مدرسة المدفعية عام 1405هـ إلى مركز ومدرسة سلاح المدفعية، ونقلت إلى الموقع الأكاديمي والميداني الحالي الذي جهز على أحدث طراز لإكمال رسالتها عام 1407هـ.

ويعمل هذا الصرح التعليمي على تدريب وتأهيل ضباط وضباط صف وجنود وطلبة سلاح المدفعية فنياً وتكتيكياً على اختصاصات المدفعية وطبقاً لمنظوماتها المختلفة، ويسهم في تدريب وتأهيل ضباط وضباط صف وجنود من القوات العسكرية السعودية ومن دول مجلس التعاون الخليجي والدول الشقيقة والصديقة.


.jpg


_MG_1207.JPG
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

SI_MAINTENANCECORP.jpg


معهد سلاح الصيانة

يؤدي معهد سلاح الصيانة دوراً بالغ الأهمية في تأهيل وتدريب منسوبي سلاح الصيانة من الضباط والأفراد والموظفين والطلبة والمرشحين من القطاعات العسكرية الأخرى ومرشحي الدول الشقيقة على إصلاح أي عطل قد يواجه معدات القوات المسلحة، وإعداد كوادر قيادية تحافظ على جاهزية أسلحة ومعدات القوات البرية للعمل بكفاءة عالية في أي زمان ومكان.

وكان يوم 15/07/1390هـ مفصلياً في تاريخ سلاح الصيانة، إذ افتتح وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز المدرسة الجديدة وقص الشريط إيذاناً بافتتاح المبنى الجديد الذي انتقلت إليه المدرسة في 8/5/1390هـ.

ولتلبية احتياجات وحدات سلاح الصيانة من الأفراد ذوي الكفاءة الفنية العالية كلفت المدرسة بمهمة تجنيد شباب الوطن عام 1400 هـ وأصبح اسمها "مركز ومدرسة سلاح الصيانة" بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وصدر أمر رئيس هيئة الأركان العامة في 12/12/1399هـ، وأضيفت للمدرسة إلى جانب التدريب الفني مهمة تجنيد شباب الوطن.

وفي 15/10/1429هـ صدرت موافقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتحويل مسمى "مركز ومدرسة سلاح الصيانة" إلى "معهد سلاح الصيانة"، ليشهد المعهد عهداً جديداً ونقلة نوعية كبيرة نحو مزيد من التقدم والتطور، ودشن معالي قائد القوات البرية الفريق الركن عبدالرحمن بن عبدالله المرشد المعهد بتاريخ 10/04/1430هـ.


.jpg


_MG_0284.JPG
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

kama%20logo.jpg


بعد إن وحد الله هذا البلد على يد المؤسس المجاهد عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه . اتجهت الأنظار في المملكة العربية السعودية نحو إنشاء قوة عسكرية نظامية تتولى مسئولية الدفاع عن البلاد كانت نواة تلك الفكرة أن أنشأ الجيش أول مدرسة عسكرية عام (1354هـ) تم نقل هذه المدرسة إلى مصيف المملكة مدينة الطائف .في عام (1374هـ) صدر المرسوم الملكي الكريم رقم 5/2/43/263 القاضي بإنشاء كلية عسكرية تحت اسم ( كلية الملك عبدالعزيز الحربية ) وتم افتتاحها في مدينة الرياض في السابع من شهر جمادي الأولى من عام (1375هـ) الموافق (22 ديسمبر/كانون الأول 1955م) وبذلك تكون أول مؤسسة علمية عسكرية عالية في المملكة العربية السعودية ونظراً للدعم المادي والمعنوي الذي تتلقاه الكلية من المسئولين في هذا البلد فقد ازداد الإقبال عليها من شباب هذا الوطن . مما دعا المسئولين وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله . إلى إيجاد موقع جديد لمباني الكلية لتتمكن من استيعاب الإعداد المتزايدة وسد حاجة القوات البرية من الكوادر الوطنية المؤهلة في هذا المجال . ومن هنا نجد أن التفكير في انتقال الكلية إلى مبان جديدة وحديثة قد اتخذ زمانه ومكانه المناسبين .
وفي يوم الثلاثاء (14 شعبان من عام 1404هـ الموافق 1984م) تفضل خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود (طيب الله ثراه ) بافتتاح منشات كلية الملك عبدالعزيز الحربية في العيينة .


1KAMA%20Web.jpg
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

SI_INFANTRYCORP.jpg


معهد سلاح المشاة

يعتبر معهد سلاح المشاة من أقدم الوحدات التعليمية في القوات المسلحة إذ تأسس قبل 67 عاماً، وتخرج منه عشرات الآلاف من أبناء الوطن المؤهلين تأهيلاً عالياً على جميع منظومات الأسلحة والمعدات الخاصة بسلاح المشاة. ويؤدي معهد سلاح المشاة دوراً لوجستياً واستراتيجياً يجعل منه جهازاً فاعلاً في منظومة القوات البرية، ويضطلع بواجبات أهمها عقد الدورات التخصصية، ودورات الفرد الأساسي للطلبة وجنود التأهيل، وتقديم الاستشارة الفنية في مجال الاختصاص، والتدريب على منظومات الأسلحة والمعدات الخاصة بسلاح المشاة، وإعداد وتطوير وتنفيذ ومتابعة التمارين والتطبيقات المقررة للدورات، وتطوير ودراسة برامج ومناهج الدورات، وإعداد اختبارات الاختصاص للضباط والأفراد، والبحث والتطوير وإجراء الدراسات اللازمة على معدات السلاح وتقديم التوصيات والمقترحات حيال ذلك.

.jpg


_MG_0050.JPG
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

اقترح تغيير العنوان لهذا الموضوع الثرى من :
مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية
الى
المراكز والمعاهد والمدارس التابعة للقوات البرية السعوديه

حتى يشمل كل ما تستعرضه من معلومات قيمه عن تلك المراكز والمعاهد التدريبيه
 
التعديل الأخير:
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

%20الجديد.png


مدرسة سلاح النقل

تفتخر مدرسة سلاح النقل بالتطور الذي وصلت إليه في مجال تدريب أبناء القوات البرية على قيادة جميع أنواع العربات وفي جميع الظروف والأحوال ليؤدوا واجباتهم على أكمل وجه.
وبدأ الاهتمام بسلاح النقل منذ تأسيس القوات المسلحة، إذ أنشأت مدرسة السواقة في الطائف عام 1368 هـ، ثم تأسست مدرسة الشؤون الإدارية عام 1378 هـ. ونظراً لتجانس مهمة سلاح التموين وسلاح النقل دمجت مدرسة السواقة في مدرسة الشؤون الإدارية باسم "مدرسة التموين والنقل". وشهد العام 28/12/1414هـ فصل مدرسة النقل عن مدرسة التموين وتأسيس مركز ومدرسة سلاح النقل,وإضافة مراكز تدريب قيادة العربات التابعة لسلاح النقل بمسماها الجديد لتزويد القوات البرية بالسائقين العسكريين المهرة المتدربين على قياده أنواع العربات كافة وفي جميع الظروف، إضافة إلى عقد دورات لتدريب ضباط وأفراد سلاح النقل والأسلحة الأخرى على مهام وواجبات النقل وإجراءات التخطيط في الميدان.
أما مدرسة سلاح النقل فكانت تدعى "مدرسة السواقة"، وأعيد تشكيلها باسم مركز السواقة عام1382هــ، وفي عام 1402هـ أعيد تشكيلها باسم مركز تدريب قيادة العربات، وبعد أن أصبحت مدرسة سلاح النقل مستقلة عام 1414هـ ضم تشكيل هذا المركز إلى مدرسة سلاح النقل ليصبح المسمى الجديد "مركز ومدرسة سلاح النقل".


_MG_0230.3.jpg


_MG_1323.JPG
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

SI_LFAVIATION.jpg


معهد طيران القوات البرية

استطاع معهد طيران القوات البرية منذ تأسيسه تخريج أفضل الكوادر الوطنية المؤهلة على قيادة أحدث الطائرات في العالم، ومعالجة أي خلل قد يطرأ عليها، بفضل طاقم متخصص وتنظيم إداري متميز. إذ يقسم المعهد إلى عدة أقسام تعمل بتناغم لتصل بأبناء الوطن إلى أرفع درجات العلوم العسكرية الجوية.

_MG_4023.3.jpg


.jpg
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

اقترح تغيير العنوان لهذا الموضوع الثرى من :
مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية
الى
المراكز والمعاهد والمدارس التابعة للقوات البرية السعوديه

حتى يشمل كل تستعرضه من معلومات قيمه عن تلك المراكز والمعاهد التدريبيه

اقتراح رائع اخي التحرير ولقد حاولت سابقا تغيير عنوان الموضوع ولكن للاسف لم يجدي معي شيئا

اتمنى منك القيام بهاذه المهمه مشكورا عليها
 
رد: مركز ومدرسة وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة السعودية

_MG_5400.1.jpg


معهد اللغات العسكري

لم يقتصر اهتمام قيادة القوات المسلحة السعودية على تطوير الجانب القتالي لرجالها فقط، بل حرصت منذ تأسيس القوات البرية على تطوير مهارات أبنائها اللغوية كي يكونوا على أتم الاستعداد للحصول على أحدث ما توصل إليه العالم من علوم عسكرية والتواصل مع وفود عسكرية من دول صديقة. ومر معهد اللغات العسكري بمراحل عدة حتى وصل إلى هذا المستوى من التطور والتقدم، إذ كانت بدايته عام 1378هـ وكان يحمل وقتها اسم مدرسة اللغات، وفي عام 1385هـ أعيد تنظيم مدرسة اللغات وتغير مسماها إلى معهد اللغات العسكري، ثم أعيد تنظيم معهد اللغات العسكري بما يتناسب مع تطور القوات البرية عام 1422هـ.ويلعب المعهد دوراً حيوياً في تعليم منسوبي القوات البرية الملكية السعودية اللغات الإنجليزية والفرنسية وأي لغة أجنبية أخرى تتضح الحاجة لها، وينظم دورات في الحاسب الآلي للإسهام في مسيرة التقدم العلمي والتقني للقوات البرية في المجالات العسكرية المختلفة. ويتولى الإشراف التعليمي وتقديم المساعدات لمراكز اللغات المتواجدة في المناطق العسكرية لتمكينها من عقد دورات اللغات الأجنبية التمهيدية التي تهيئ الدارس للالتحاق بمعهد اللغات العسكري.

ولا تقف مهام المعهد عند هذا الحد إذ يتولى الاتصال بالجهات المماثلة والمهتمة بتدريس اللغات الأجنبية من معاهد و كليات عسكرية و مدنية من مبدأ التعاون لتطوير البرامج وتبادل الخبرات في مجال تدريس اللغات الأجنبية والحصول على أحدث التقنيات والنظم ورفع تأهيل المعلمين وتطوير المناهج. ويحدد المعهد أعداد المرشحين للقبول في دورات اللغات، ويعمل على تأهيل ضباط وأفراد القوات البرية من منسوبي الرياض والخرج في مجال الحاسب الآلي، وإضافة إلى هذا فإن معهد اللغات العسكري يعتبر المصدر الأول الذي يمكن الرجوع إليه في الأمور المتعلقة باللغات الأجنبية عند الحاجة خصوصاً تلك اللغات التي تدرس به ويقدم المعهد المشورة اللازمة في مجال اللغات، ويعقد اختبارات المفاضلة للدورات الخارجية. ويسعى معهد اللغات العسكري إلى تطوير العملية التعليمية من خلال اعتماده على نظام المستويات في تعليم اللغات الأجنبية، إذ ينتقل الطالب من مستوى إلى آخر بعد الحصول على الدرجة المطلوبة ما يؤدي إلى تطوير مهارات الدارس اللغوية ويشتمل هذا النظام على أربع مستويات دراسية على مدى 44 أسبوعاً لتمكين المعهد من أداء دوره على الوجه الأكمل جرى تقسيمه إلى 5 أقسام رئيسة هي. الإدارة والأفراد، والتعليم، والتموين، والتوعية الإسلامية، والأمن.

ويعتمد معهد اللغات العسكري على أحدث مناهج التعليم، فيدرّس منهج اللغة الإنجليزية المعتمد من قبل الجيش الأميركي، إلى جانب تدريس كتب أخرى مساعدة لتعزيز المهارات اللغوية، كما يقدم منهج "كفي كريم" الفرنسي الذي جرى تم تدعيمه بكتب إضافية لتغطية المهارات اللغوية كافة، وفي جناح الثقافة الإسلامية يتم تدريس منهج الثقافة الإسلامية والقرآن الكريم المعتمد من قبل قائد القوات البرية، وفي جناح الحاسب الآلي يتم تدريس منهج الحاسب الآلي المعتمد من قبل قائد القوات البرية. ويتولى جناح الامتحانات إعداد وطباعة الأسئلة وإخراج النتائج، فيما يتخصص جناح العمليات والبرامج في إعداد مسير أحداث الدورات والمنهج العام والمفصل وخطة الدرس والبرنامج الأسبوعي، ويشرف جناح شؤون الدورات على عموم الدورات لجهة الحضور والانصراف والمواظبة والسلوك ويعتبر هذا القسم همزة وصل بين الدورات وركن التعليم. ويضم المعهد نخبة من المعلمين السعوديين المؤهلين في مجال اللغات والحاسب الآلي من حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، وقام المعهد بابتعاث عدد منهم إلى الخارج. كما يضم نخبة من المعلمين الناطقين باللغة الأم في اللغتين الانجليزية والفرنسية. ولا يرتبط المعهد بجهة إشرافية إلا أن هناك تعاوناً بين المعهد والجانب الأميركي والجانب الفرنسي، إذ تجري بعثة التدريب الأمريكية اختبار (ECL) في نهاية الدورة ويقوم الجانب الفرنسي بإجراء اختبار (الدلف الدولي) الذي يؤهل من يجتازه للالتحاق بالجامعات الفرنسية.


_MG_5302.3.3.3.jpg
 
عودة
أعلى