الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

إنضم
3 أبريل 2008
المشاركات
1,277
التفاعل
161 0 0
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اسدل الستار يوم الثلاثاء الماضي على فعاليات الابواب المفتوحة حول المدرسة العليا للطيران بطفراوي والتي جرت فعالياتها على مستوى مركز الاعلام الاقليمي للجيش بوهران.
وقد كانت هذه الابواب التي تاتي تجسيدا لسياسة الاتصال التي ينتهجها الجيش الوطني الشعبي, فرصة للتعرف عن قرب عن مختلف مراحل التكوين التي تنتهجها المدرسة وطرق وشروط التجنيد وفرصة للشباب للتعرف على هذه المؤسسة الهامة في الصرح التكويني للجيش الوطني الشعبي,كما تعد المناسبة فرصة للتعرف عن قرب على عناصر من سلاح الجو الجزائري من اداريين وطيارين ومهندسين اضافة الى اخذ فكرة بسيطة عن نوعية الوسائل والمعدات المستعملة في تكوين الطيارين.

ليست الاولى ولكن ........

لم تكن هذه هي المرة الاولى التي تنظم فيها الابواب المفتوحة حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي, فقد جرت العادة على تنظيمها سنويا على مستوى مركز الاعلام الاقليمي للجيش بوهران. لكن هذه المرة وعلى عكس الاحداث السابقة راودتني فكرة نقل هذا الحدث للجمهور بطريقة جديدة وفي قالب غير الذي تعودنا عليه محاولا نقل صورة جديدة وغير مسبوقة لحدث ليس بالجديد ....ولك انت في الاخير ايها القارئ الكريم ان تحكم على هذا الموضوع المتواضع.

اين ومتى؟

كما سبق وقلت في بداية الموضوع فان الابواب المفتوحة لم تكن على مستوى المدرسة العليا للطيران بل على مستوى مركز الاعلام الاقليمي للجيش بوهران مع العلم انه ومن حين لاخر تنظم المدرسة ابوابا مفتوحة تكون على مستوى المدرسة ذاتها. اما بخصوص مركز الاعلام الاقليمي للجيش فهو يقع في ساحة اول نوفمبر بوهران ويتربع على مساحة7000م2 ويشمل اساسا ساحة خارجية للعرض وقاعة داخلية وقد تم افتتاحه رسميا يوم الاربعاء 31 اكتوبر2001 ويبعد عن المدرسة مسافة 27 كم .هذا عن المكان اما الزمان فقد تم تنظيم هذه الابواب المفتوحة بين الرابع والعشرين من شهر مارس والثاني من شهر افريل الحالي.

صورة لمركز الاعلام الاقليمي للجيش (صورة قديمة ولاتتعلق بالحدث)
27893711111111.png


موقع المركز من المدرسة العليا للطيران

361978tafraouijj.png

المدرسة في اسطر

دعونا نذّكر من خلال البطاقة التعريفية التالية بالمدرسة العليا للطيران بطافراوي:
773854taf2.jpg


ماذا عن المدرسة التحضيرية لدراسات الطيران؟


في نهاية الالفية الثانية ظهر للوجود على مستوى الجيش الوطني الشعبي مدرستين تحضيريتين لتكوين المهندسين احداهما حملت اسم "المدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس بالرويبة" والأخرى اسم "المدرسة التحضيرية لدراسات الطيران بالدار البيضاء بوهران".وبعد مرور السنوات استمرت الاولى والتي اكتسبت شهرة وطنية في مسارها التكويني فيما اختفت الثانية تاركة مقرها لأول مدرسة-ثانوية-لأشبال الامة بالجزائر. ظهرت المدرسة التحضيرية لدراسات الطيران بالدار البيضاء بوهران بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم99-203 والمؤرخ في في ال21 اوت 1999 والمتضمن تحويل معهد الطيران بوهران الى مدرسة تحضيرية لدراسات الطيران بداية من الفاتح سبتمبر1999. وانطلاقا من هذا التاريخ شرعت المدرسة بفضل طاقهما العسكري والمدني في تكوين الطلبة الضباط لمدة3 سنوات كاملة تكوينا علميا وتقنيا وعسكري بفضل المرافق التي ضمتها المدرسة وكذلك مديريات التعليم مثل مديرية التكوين العلمي والتقني ومديرية التكوين الانساني والاجتماعي .يلتحق الطلبة بعد نهاية التكوين بمختلف تخصصات الطيران في الجيش الوطني الشعبي مع العلم ان اول دفعة انهت دراساتها التحضيرية سنة2002 ليكون الحدث يوم الاثنين الموافق للسابع والعشرين جوان سنة2005 بتخرج اول دفعة من المهندسيين الطيارين في سلاح الجو الجزائري.واتت سنة2012 لتسجل حدثا اخر...... نهاية قصة المهندس الطيار في الجيش الجزائري.

صورة لاول دفعة سنة2005.....

36905022222222222222.png


من وجهة نظري الشخصية وبناءا على مستوى الافراد ونوعية التكوين ونوعية الابحاث التي اجراها الطلبة والتي سبق لي الاطلاع على بعض منها وعلى مستواها الراقي في عدد من المناسبات يمكنني القول ان نهاية هذا التكوين يعتبر خسارة حقيقية لسلاح الجو الجزائري.

من انجازات اختصاص اختفى!

23129765b.jpg




طائرات صناعة جزائرية؟؟

5379396511.jpg


اعتقد ان لم اقل اني على يقين انه لحد كتابة هذه الاسطر المتواضعة هناك من ابناء هذا الوطن من لايعلم بوجود صناعة طيرا نية جزائرية بل ولا يؤمن بوجودها في الاصل ....فلماذا؟هل السبب في غياب الاعلام ام ان الواقع الروتيني دفع المواطن الى عدم التصديق بالامور الايجابية؟ ليس الموضوع مناسبا للحديث عن النقطة الثانية ولكن ماذا عن النقطة الاولى وواقع مؤسسة صناعة الطيران بطافراوي.

سنة1999.....بداية البروز

الاحد7 مارس 1999 كانت المرة الاولى التي تبرز فيها مؤسسة صناعة الطائرات للجمهور بفضل الابواب المفتوحة التي نضمتها هذه الاخيرة على مدار يومي 7و8 مارس,وقد تعرف الجمهور على المنتوجات التي تقدمها المؤسسة وقدراتها واهدافها المستقبلية في ميدان التصنيع والتسويق كما حضر الجمهور عرضا جويا لطائرة فرناس142 . تجدر الاشارة الى انه في تلك السنة كانت المؤسسة في مرحلة التركيب ولم تصل بعد مرحلة التصنيع التي وصلتها اليوم والتي عرفت تقدما ملحوظا وكبيرا ومشجعا,كما ان تعدد مستعملي الطائرات المصنعة محليا من طرف جهات وطنية رغم قلتها(الحماية المدنية,سونالغاز, نوادي الطيران وخاصة هذه الاخيرة.....) يدفعنا للتفاؤل رغم كل النقائص والمشاكل والتحديات المسجلة ورغم عدم تحقيق عدد من المشاريع التي كانت المؤسسة تسعى لانجازها فما السبب وماهي الامور التي حالت دون تحقيق تلك الانجازات ؟.في حوار خاص لمجلة الجيش بمناسبة اول ابواب مفتوحة حول مؤسسة صناعة الطائرات قال المدير السابق لمؤسسة صناعة الطائرات بطافراوي "اما فيما يخص المشاريع المستقبلية للمؤسسة فهي عديدة نذكر منها مشروع انجاز طائرة ذات عشر مقاعد ونماذج اخرى تكون اكبر حجم واكبر طاقة بالرفع من قدرات حمولتها من جهة وتنويع اختصاصها من جهة اخرى , بانجاز نماذج خاصة ببعض الميادين كالفلاحة وطائرة اخماد النيران والحرائق واخرى خاصة بالاخلاء الصحي."
لوقمنا بعملية فحص بسيطة لكلام المدير السابق للمؤسسة(ومن تبعه ايضا فقد كان هناك روبورتاجات غير هذا في مجلة الجيش ) فاننا نلاحظ ان هناك بعض المشاريع باتت واقع والأخرى لم تحقق فصحيح انه تم اخراج نسخ خاصة بالفلاحة مع العلم ان النسخة x-3a عرفت مشاكل في مشروعها التطويري مما شكل عائقا في وجه تطوير الطائرة حسب المعلومات التي لدي,كما ان المؤسسة قامت وبناءا على هيكل سفير43 بإخراج طائرة للإخلاء الصحي من خلال:
احداث تعديل داخلي بسيط لوضع سرير وإجراء تغير على طريقة فتح الابواب حتى تتلاءم وعمليات الاخلاء وتجهيز الطائرة بعتاد طبي للإخلاء .

صورة لx-3a
eca_dev.jpg


صور للسفير 43 في المعرض

44946485gg.jpg


15768848a.jpg


47430025e.jpg


لكن ماذا عن البقية؟ اين هي؟ وما الاسباب التي حالت دون ان نراها؟ قد تتعدد الاسباب التي حالت دون ذلك وهذا ليس موضوعنا فكل مايهمنا هو ماجاء في كلام المدير السابق دوما لجريدة الجيش بمناسبة الابواب المفتوحة الاولى حول مؤسسة صناعة الطائرات "......بالنظر الى نقص الطلب الذي اصبح مقتصرا على بعض المتعاملين دون غيرهم قمنا بعملية التعريف والتحسيس باهمية منتوجنا لكسب متعاملين اخرين وبالتالي الرفع من منتجاتنا.بحيث نعمل على توسيع دائرة متعاملينا والبحث معا عن سبل تمويل وتسويق هذا المنتوج بكيفيات متفق عليها ومبسطة." واضاف "وهنا يمكن الحديث عن وجوب دفع حركية جديدة لنوادي الطيران التي كانت تلعب دورا هاما في مجال الطيران التكويني ومنه في الصناعة التكوينية بصفة عامة,بفضل عملية توسيع المنتوج الصناعي الطيراني لها. وبالتالي تتجلى لنا بوضوح فكرة العمل المشترك لكل الاطراف في سبيل ترقية وازدهار الصناعة الطيرانية الجزائرية التي لاتقتصر على مهمة مؤسستنا بل يسترك فيها متعاملين عدة على كل واحد منهم القيام بمهامه كاملة." انه ملخص هام جدا يشير الى العوامل المساعدة على تطوير الانتاج وتنوعه فالزبون والاشهار وتعاون المؤسسات المعنية هي عوامل ضرورية لتطوير و تسويق وتنويع المنتوج فتوفر هذه العوامل يساعد في تطوير القدرات الخاصة بالمؤسسة وتنويعها لقائمة منتجاتها ففي تصريح للمدير العام الحالي لمؤسسة صناعة الطائرات قال هذا الاخير "...ومن شأن ذلك ان يحقق اهتماما كبيرا بالطيران,ومن هنا فان مؤسسة صناعة الطائرات ستتكفل بكل الاحتياجات الوطنية بما في ذلك صناعة طائرات ذات 8 مقاعد 20 أو 40 "
وللتوضيح فان المدير العام الحالي السيد زياني بونوار يربط بين التطور الاقتصادي وزيادة الاهتمام بالطائرات والطيران وبالتالي تطوير قدرات المؤسسة لتلبية هذه الحاجيات.......اذا هذه هي بعض الشروط الضرورية لتحقيق قفزة نوعية على مستوى مؤسسة صناعة الطائرات الجزائرية .

..........لكن ......

تطوير وحدة جوية للإخلاء ووجود اهتمام خارجي بطائرات التدريب المحلية الصنع في الفترة الاخيرة( حيث ان هناك دولة افريقية بالتحديد ابدت اهتماما كبيرا للحصول على طائرات التدريب الجزائرية الصنع خاصة وان عدد من طياريها تدرب عليها)ا يعتبر مؤشرا ايجابيا وبالنسبة للمؤسسة يشكل هذه الامر عامل مساعد لتطوير وتقدم الصناعة الجوية الوطنية,كما اؤد ان اشير الى اهمية تطوير سياسة اشهارية دائمة في التعريف بقدرات وإمكانية المؤسسة في عالم يعرف منافسة كبيرة وشرسة في هذا الميدان , وعليه لنطر سؤالا بسيط ماهو واقع الاشهار لهذه المؤسسة ؟
تجدر الاشارة الى ان المؤسسة تحولت في سنة2009 الى مؤسسة ذات طابع صناعي وتجاري تابعة للقطاع الاقتصادي للجيش الوطني الشعبي وهذا تماشيا والمرسوم الرئاسي المؤرخ في 2 جمادي الاول والموافق ل27 ابريل سنة2009 وا لذي حدد بموجبه القانون الاساسي النموذجي للمؤسسة العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري التابعة للقطاع التجاري للجيش.
527447f15.png

554487f25.png


لمزيد من المعلومات والتفاصيل يمكن مطالعة الجريدة الرسمية التي تم بموجبها تحويل عدد من مؤسسات التصنيع التابعة للجيش الى مؤسسات ذات طابع صناعي وتجاري من

الصين......على الهواء مباشرة.....فهل من جديد؟

755865eca1.png


جاء في العدد 594 لمجلة الجيش خبر تناول باختصار افتتاح اشغال الدورة الثالثة للجنة الفرعية للطيران بين الجزائر والصين وقد ترأس الاجتماع عن الجانب الجزائري المدير العام لمؤسسة صناعة الطائرات وقد تناول هذا الاجتماع حسب المجلة دوما المشاريع المستقبلية في ميدان الطيران لاسيما انشاء مركز الخبرة لصيانة عتاد الطيران بالجزائر,مما يشير الى ان الجزائر قد توجهت فعلا صوب الصين في عدد من المجالات التقنية المتعلقة بالطيران,كما ان تمثيل مؤسسة صناعة الطائرات للجزائر والطيران الجزائري في هذا الاجتماع يشير الى ان المؤسسة قد تلعب دورا هاما وفعالا-بإذن الله - في تطوير ميدان الطيران في الجزائر.

عودة للمعرض.......
بدأت حديثي حول المعرض بالصناعة الطيارانية في الجزائر لان هذه الاخيرة كانت حاضرة من خلال طائرة من طراز سفير43 والتي تعد اضافة الى الفرناس 142 اولى الطائرات المصنعة محليا.
قاعة العرض...صور..... معدات ...........نقاشات
قاعة العرض الداخلي لمركز الاعلام الاقليمي كانت مساحة لعرض عدد من الصور الخاصة بسلاح الجو كصور الطائرات (تدريبية وقتالية و استطلاعية و مروحيات) وصور للدفعات المتخرجة وقيادات المدرسة عبر التاريخ وزيارات الوفود الاجنبية وشعارات خاصة بهذه الاخيرة اضافة الى صور لطياريين جزائريين واجانب اضافة الى المعدات الخاصة بالطيران وكذلك عدد من انجازات الطلبة الضباط على مستوى المدرسة و مجسمات لاهم وسائل التدريب كما كانت هذه القاعة فرصة للنقاش والتحاور مع عدد من عناصر سلاح الجو الجزائري حول عدد من النقاط الهامة..........

صور متنوعة


53045042c.jpg


42715875d.jpg


53898569f.jpg


62145130g.jpg


28931035h.jpg


76158443i.jpg


72690973k.jpg


بسبب ان المنتدى لايسمح بوضع اكثر من 20 صورة فاسكون مضطرا لتقسيم الموضوع الى جزئين ......فارجو عدم الرد حتى انتهاء الموضوع بارك الله فيكم........


 
التعديل الأخير:
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

من انجازات الطلبة جهاز للتجارب الايروديناميكية

56774450l.jpg



نعم..........محاكي طيران........لكن ليس جيل خامس


تلعب المحاكيات دور هاما في تكوين الجيوش الحديثة كما تقدم مزايا عديدة للقيادات العسكرية سواء تعلق الامر بالجانب التدريبي من خلال صنع ظروف مختلفة ومتعددة او باقتصاد الجهد والمصاريف رغم انها لاتعوض الميدان كما يقال لكنها فعالة ايضا.
بمناسبة اشراف قائد اركان الناحية العسكرية الثانية والعميد قائد المدرسة العليا للطيران على افتتاح الابواب المفتوحة حول المدرسة العليا للطيران نقلت جريدة النهار خبر مفاده عرض محاكي من الجيل الخامس لتدريب الطياران على مستوى المدرسة العليا للطيران وفي الحقيقة صدقت النهار في جزء ولكنها لم توفق في نقل الصورة كاملة فالمحاكي الذي تم عرضه هو محاكي بسيط لتكوين الطيارين على اسس طائرات فرناس142 وسفير43 قبل الاحتكاك المباشر بالطائرة وهو محاكي من تطوير وحدة البحث والتطوير على مستوى المدرسة العليا للطيران.حيث اشرف مهندسو الوحدة على مختلف مراحل انجاز المحاكي من تصميم وبرمجة ومحاكاة رقمية .....مستعملين في ذلك عدد من المعدات الالكترونية والبرامج التي يمكن تحميلها من الانترنات.صحيح انه محاكي بسيط ولكنه مهم في توفير وسيلة اولية لتدريب الطيارين كما انه بإمكان وحدة البحث والتطوير اليوم تطوير محاكيات خاصة ببعض الطائرات العاملة في سلاح الجو الجزائري.

صور للمحاكي

12286097r.jpg


20695691n.jpg


92473980t.jpg


11204259m.jpg


81406246s.jpg



واجهة المحاكي كما تظهر للمدرب وهي مصممة بلغة سي C

74980134v.jpg


الطائرات من دون طيار .....الى اين وصلنا؟

ظل الجيش الوطني الشعبي-ولايزال- وبالتحديد سلاح الجو الجزائري يستعمل لوقت طويل طائرات استطلاع من دون طيار جنوب افريقية وكانت هذه الاخيرة اعين تراقب مساحات من التراب الوطني لرصد ونقل المعلومات للقيادة العسكرية مشكلة بذلك احدى اهم وسائل الاستطلاع الجوي لدى الجيش الجزائري. تغير الظروف وتطور تكنولوجيا الطائرات الغير مأهولة وتطور المحيط وظهور تهديدات جديدة دفع الجيش الجزائري الى البحث عن تطوير قدراته الاستطلاعية ومنها تلك الخاصة بالطائرات من دون طيار. ولان هذا المجال يتربع على عرشه عدد قليل ومحدود من الاقوياء المتمكنين من التكنولوجيات الحديثة الغير مستعدين لتقديم يد المساعدة فقد بات لزاما على بقية الدول وضع برامجها الخاصة بالبحث والتطوير في ميدان الطائرات الغير ماهؤلة. تربع امريكا وريادتها لهذا العالم لم يمنع بقية الدول من وضع تطوير برامجها المحلية فدول كتركيا والصين مثلا حققت تقدما كبيرا وهاما في هذا المجال من خلال طائراتanka التركية والتي يظهر فيها لمسات تركية بنكهة امريكية اما بالنسبة للصين فالامثلة عديدة ويكفي ذكر الطائرات من فئة ch
الجزائر وعلى غرار عدد من الدول العربية عملت على تحقيق مشروع وطني لصناعة الطائرات الغير ماهؤلة ,وقد سبق لبعض المصادر الصحفية والمواقع وان تحدثت عن توجه عسكري جزائري لصناعة هذا النوع من الطائرات اعتمادا على مهندسين جزائريين فماهي الحقيقة؟ الحقيقة ان الجزائر دخلت فعلا هذا المجال اعتمادا على مهندسين وكفاءات جزائرية وظهرت ثمرات البداية و تجسدت في بعض الانجازات لكن التقنيات العالية المحمولة على متن هذه الطائرات ودورها في صناعة الفارق دفع الجزائر الى العمل على التحكم في هذه التقنيات وطنيا وعدم الاكتفاء بنقل العتاد دون التكنولوجيا من خلال التعاون مع الصين فقد دخلت هذه الاخيرة على الخط مباشرة في مشروع جزائري صيني لبناء وتطوير طائرات من دون طيار في الجزائر .

معلومات متفرقة

-شهدت سنة 2011 التحاق اول دفعة نظام ليسانس ماستر دكتوراه بالمدرسة العليا للطيران بطافراوي وهذا بعد سنة تكوين عسكري قاعدي مشترك على مستوى ملحقة عبان رمضان التابعة للأكاديمية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال,ومن المرتقب ان تتخرج الدفعة الاولى وفق النظام الجديد سنة 2014 بإذن الله.
-بداية من السداسي الثاني من السنة الاولى ل م د يشرع الطلبة الضباط في برنامج التدريب على الطيران.
-في السنة الثانية من التكوين يقوم كل الطلبة بالطيران على طائرة l39 لتكون حلقة في اختيار تخصص الطلبة المستقبلي
-تقييم الطيارين وتوجيههم له طابعه الخاص فهو مرتبط بمجموعة بطاقات بألوان مختلفة كما يوضحه الشرح التالي:
580702img00811.jpg


قالو:

"كيف لبلد لايصنع مسمار ان يصنع طائرة؟"..... مواطن
"شكرا للجيش الوطني الشعبي على هذا المبادرة"....مواطنون من مختلف الاعمار
"من السهل صنع طائرة من دون طيار وتزويدها بمحرك, لكن ماذا عن الجانب الالكتروني من وسائل تحكم و..." ضابط في سلاح الجو .
" نحن لانقوم بصناعة هذه الامور لكننا نعمل على اقتنائها والتحكم فيها تدريجيا"...الضابط ذاته في اجابة على سؤال طرحته له حول عدد من التجهيزات الالكترونية.
هذه بعض الانطباعات من عمق الحدث الذي شهده مركز الاعلام الاقليمي للجيش والذي كانت نهايته بالنسبة للبعض فرصة لتوجيه رسالة شكر وعرفان للجيش او/و توجيه ملاحظات لقيادة القوات الجوية الجزائرية (مباشرة او من خلال السجل الذهبي) حول عدد من النقاط وبالنسبة لي فقد كانت فرصة لمناقشة عدد من النقاط الخاصة بالتكوين في صورته الجديدة على مستوى الاكاديمية والمدرسة العليا و بخصوص عدد من النقاط التقنية والعتاد المستعمل في سلاح الجو الجزائري وغيرها ........

ملحقات:
لمحة خاصة بالتجنيد على مستوى المدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس

26347235y.jpg


في الاخير اشكر كل من ساهم في مساعدتي وشكر خاص موصول للأخ العزيز شمس الدين واعتذر عن الاطالة بسبب ظروف لم تكن في الحسبان كما اريد التنويه فقط انني قمت بتصغير حجم بعض الصور قبل نشرها مما اثر في جودتها ولم اقم بنشر صور اخرى لأسباب تتعلق بالخصوصية لبعض الافراد كما انني قد اقوم لاحقا باذن الله بنشر البقية.
في الاخير اسالكم الدعاء لي بالتوفيق والسداد ولكل ابناء الامة.
تم بعون الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

شكرات علي مجهوداتك صديقي العزيز
فهمت لماذا العرض لا يخص قنوات الجحزيرة الرياضية هههه
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

مشكور أخي أسد جرجرة موضوع على قدر ما انتظرنا هل يمكنني أن أسألك حول هذه النقطة

من خلال التعاون مع الصين فقد دخلت هذه الاخيرة على الخط مباشرة في مشروع جزائري صيني لبناء وتطوير طائرات من دون طيار في الجزائر .

هل تم الشروع في أتنفيذ المشروع لأن الأخبار المفرحة تتواصل بالتوالي ؟
وشكرا مرة أخرى
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

عاجز عن التعبير امام هذه التقنية العالية جيل رابع +++
بطعا نحن في بداية الطريق اليابان اليوم صنعت حارس مرمى يتصدى لركلات ميسي ونحن مؤسسة دولة توصلت اخيرا لصناعة هذا القفص


20695691n.jpg
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

تغطية رائعة اخ احمد بارك الله فيك
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

أولا تقبل شكري و خالص امتناني اخي أحمد على هذا الموضوع الرائع و الشامل لواحدة من أعرق مدارس الطيران في افريقيا و الوطن العربي و كذلك على النقل المتميز للأسبوع الإعلامي للمدرسة

عندي بعض الإستفسارات اخي احمد
سنة 2006/2007 آخر سنة لطلبة مهندس طيار, ضربت اخماسا بأسداس و لم أجد اسباب إقاف تكوين مهندس طيار ؟؟؟ هل لتكوين أل أم دي علاقة بالامر ؟؟؟

الصين أعطت و لا زال في جعبتها الكثير ؟؟الا تظن أن الوقت مناسب لرفع الوتيرة الى السرعة القصوى ؟؟

هل توجد أخبار جديدة عن صناعة الذخائر و الصواريخ ؟؟
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

عاجز عن التعبير امام هذه التقنية العالية جيل رابع +++
بطعا نحن في بداية الطريق اليابان اليوم صنعت حارس مرمى يتصدى لركلات ميسي ونحن مؤسسة دولة توصلت اخيرا لصناعة هذا القفص


20695691n.jpg

هههه سبحان الله عندما رأيته تذكرت مقاتلة قاهر الإيرانية :dunno[1]:
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي


العفو
اما بخصوص الاسئلة:

مشكور أخي أسد جرجرة موضوع على قدر ما انتظرنا هل يمكنني أن أسألك حول هذه النقطة



هل تم الشروع في أتنفيذ المشروع لأن الأخبار المفرحة تتواصل بالتوالي ؟
وشكرا مرة أخرى

فالمشروع الخاص بالطائرات من دون طيار هو مشروع وضعت خطوطه العريضة وتم تكليف فريق جزائري خصيصا لهذا العمل
اما بخصوص تكوين المهندسيين الطيرانين فماساقوله هو وجهة نظر شخصية
اولا وكما سبق وقلت الامر خسارة حقيقية نظرا لنوعية التكوين التي لايمكن مقارنتها بالحالية
ثانية بالنسبة للسبب فالامر مرتبط بالنظام الجديد كما انه علينا الاعتراف ان عدد من التغييرات التي مست المجتمع والمؤسسة العسكرية الجزائرية هي تغييرات اتت من وراء البحر استجابات لفروض تاتي للدخول في عدد من الاتفاقيات والشركات......هذه وجهة نظري
بخصوص الذخيرة اخي صالح وبقية الاسئلة فالله اعلم
اما عن الزعيم فكن على يقين من شيئين:
اولا لايمكن لصاحب الياباني الالي تحدي ميسي :a082[1]:
ثانيا حتى وان استطاع فانه لن يعوض حارس المرمى لان القوانين لاتسمح وبالتالي هذا الذكاء الياباني خردة لافائدة له:celebrate14[1]: في حين ماانجز على مستوى المدرسة"الخردة كما تقول" تستعمل لشي مفيد.....في الاخير اخي احمد هناك احتمالين لتصرفاتك وهما مرتبطان بتاثير الواقع عليك :eek:ld[1]:
اولا ان الواقع دفعك للتشاؤم المزمن
ثانيا الواقع دوما ولكن هذه المرة في الجانب الخاص بواقع الجزائر المؤسف سبب لك نوبات انفعالية عالية الضغط:bud[1]: وتاتي للمنتدى من اجل افراغها ولهذا يظهر نوع من الحدة والقوة في مشاركاتك وعلى كل اريد ان اقول في الاخير:
"بعض الناس ينثرون التفائل أينما ذهبوا، وبعضهم يُخلفون التشاؤم ورائهم."...اراغون...
فكر جيدا الى اي نوع تريد ان تنتمي
حتى ولو كان الواقع قطعة من التشاؤم...راك وليت تعدي بعض الاعضاء يا سي احمد :ANSmile04[1]:
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

في انتظار ان يخترع لنا احدهم طائرة تسير بالرُب بضم الراء واسكان الباء ( لمن لا يعرفه مربي التمر ) بعد ان قال احدهم ان الرفال تطير بالمازوت
 
التعديل الأخير:
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

يعطيك الصحة أخ أحمد على التغطية و الموضوع الرائع..
 
مع سياسة الجهوية و الفساد الحالي و الله لن نتقد و لو ربع خطوة للامام لانو سي الرايس ولى يحطو ولد سبدو شتى حتى مجنون في اعلى الرتب و يعجبك ما يجيب الا اللي ما يصلحش
 
رد: الاسبوع الاعلامي حول المدرسة العليا للطيران بطافراوي

تغطية رائعه ومجهود جبار بجد , تسلم إيدك يا أسد الجزائر .
 
عودة
أعلى