موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

Nbn-4

عضو
إنضم
4 أبريل 2012
المشاركات
418
التفاعل
111 0 0

بسم الله الرحمان الرحيم

أولا وقبل كل شئ نعتذر للاخوة الأعضاء على الغياب الطويل نظرا لظروف
خارجة عن سيطرتي .. لذا قررت أن اقدم لكم هذا الموضوع .. والقادم
أفضل ..
وكل الشكر للأخ جولد .

----------------------------------------------------

الجزء الاول

تعريف سفن الهجوم "الانزال" البرمائية وتاريخ الانزال البرمائي


300px-USN_Amphibious_assault_ships.jpg



اولا تعريفها :- سفينة هجوم برمائية Amphibious assault ship هي سفينة حربية تُنزل الجنود والأسلحة والعربات على الشواطئ خلال الهجمات البرمائية.تنزل بعض السفن الجنود والمعدات مباشرة على الشواطئ. وبعضها الآخر يحوِّل الجنود والحمولة، إلى طائرات مروحية، وزوارق إنزال، أو جرارات برمائية تُدعى أمتراكس.
تحتوي السفن البرمائية عادة على مدافع قصيرة المدى فقط، وصواريخ للدفاع عن نفسها ضد الطائرات، ولكن يوجد في بعض السفن البرمائية أجهزة إطلاق صاروخية لقصف الخطوط الساحلية. يبلغ قياس السفن البرمائية حتى 250م طولاً، وتبلغ سرعتها عشرين عقدة (37 كم/س). إن معظم السفن البرمائية مجهَّزة للتعامل مع طائرات مروحية من حيث إقلاعها وهبوطها. وهناك أنواع كثيرة من السفن البرمائية التي تضم السفن الهجومية وسفن الشحن والقيادة وسفن الهبوط وسفن إنزال الدبابات.


Amphibious_01.jpg



تستطيع السفن البرمائية الهجومية الكبيرة حمل ثلاثين طائرة مروحية، وتحمل أيضًا العربات والعربات المجنزرة. وتحتوي بعض السفن الهجومية على أحواض، أو آبار عائمة يمكن تعبئتها بماء البحر ،بحيث تسمح بطوفان عربة الإنزال وتحمل الجنود إلى الشاطئ. تحمل السفن البرمائية المخصصة لنقل البضائع المؤن والذخيرة وعربات الإنزال والمعدات الثقيلة. وتقوم سفن القيادة البرمائية بدور مراكز الاتصال التي تُنسِّق العمليَّات الجوية والأرضية والساحليَّة. وهي تعتبر سفنًا للهبوط متعدد الأغراض، وسفنًا تصل إلى الأرصفة، بحيث تنقل عربات الهبوط وتنزلها على اليابسة من أجل الإصلاح. أما سفن إنزال الدبابات، فإنها تنزل الجنود والحمولة والعربات على الشاطئ من خلال أبواب في المقدمة.

ثانيا:- تاريخ السفن البرمائية

تعني المعركة البرمائية، هي استخدام الوسائل البحرية والبرية مجتمعة، لمهاجمة هدف أو الدفاع عنه؛ ولهذا الأسلوب جذور تاريخية قديمة جداً، حيث استخدمته القوات اليونانية عند مهاجمة جزيرة صقلية عام 415 ق. م. ولكن استُخدم مصطلح "القتال البرمائي"Amphibious Warfare، لأول مرة، في الحرب العالمية الأولي، عند تنفيذ العملية المشتركة بين جيوش الحلفاء البرية، وقواتهم البحرية، في معركة جاليبولي Gallipoli، عام 1915.


180px-Sedd-el-Bahr_from_River_Clyde.jpg



وقد استخدمت الحرب البرمائية على مدى واسع خلال الحرب العالمية الثانية. فعند دخول اليابان الحرب عام 1941، استُخدمت القوات الجوية والبرية والبحرية في عمليات مشتركة، للاستيلاء على الجزر ذات الأهمية الإستراتيجية، مثل الفلبين وجاوا وسومطرا؛ وقد قوبلت عمليات الإنزال اليابانية، مثل ما قوبلت قوات الحلفاء، عند النزول على سواحل شمال أفريقيا، في نوفمبر 1942، بمقاومات ضعيفة. فلم تُظهر تلك المعارك الجوانب الحقيقية للحرب البرمائية. ولكن اختلف الأمر عند قيام قوات الحلفاء بعمليات الإنزال الضخمة لاستعادة أوروبا والجزر الإستراتيجية في المحيط الهادي، حيث واجهت عمليات الإبرار البحري خطوط دفاع ساحلية قوية للغاية.


180px-1944_NormandyLST.jpg



وقد استطاع الحلفاء التغلب على قوة هذه الدفاعات وتنظيمها، ببناء سفن خاصة أُطلق عليها "سفن الإنزال" أو "الإبرار" Landing Ships، وهي سفن تتمتع بقدرات مميزة على الإبحار في ظروف بحرية مختلفة؛ كما أنها قادرة على توصيل المشاة والمدرعات إلى أقرب ما يكون للسواحل، في المياه الضحلة، وتوفر لهم سبل ميسرة لمغادرة السفن، والوصول إلى السواحل.
بدأت العمليات البرمائية للحلفاء، بالقصف العنيف المستمر ضد الدّفاعات المعادية. وتبعه إبرار القوات كاملة العتاد من سفن الإنزال، ومساندة القوات المبرة في مراحل العمليات الأولي، بنيران مدافع السفن المرافقة والمعاونة لعمليات الإنزال، حتى تبدأ المدفعيات المبرة تولي مسؤولية التأمين والمعاونة.
وتمكنت قوات الحلفاء، مستخدمة هذا الأسلوب، من الاستيلاء على جزر المحيط الهادي الحصينة، مثل: جزيرة تراوا عام 1943، وسيبان عام 1944، وايووجيما وأوكيناوا عام 1945؛ وفي أوروبا استخدمت العمليات البرمائية، عند احتلال الحلفاء لصقلية عام 1943، وإيطاليا عام 1944، ولكن أشهر وأكبر عمليات الحرب البرمائية، عبر التاريخ، كانت غزو الحلفاء للساحل الفرنسي في منطقة نورماندي، منطلقين من الساحل البريطاني في 6 يونية1944. وقد عكست هذه المعركة الصورة الكاملة لمعركة برمائية، استُخدمت فيها القوات الجوية والبرية والبحرية بتناغم وتعاون كبيرين؛ واستخدمت بعد ذلك أعمال الإبرار البحري في الحرب الكورية عام1950، والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956، عندما قامت القوات الفرنسية بعملية إنزال بحري على سواحل بورسعيد. كما استخدمت الحرب البرمائية عندما أعادت المملكة المتحدة سيطرتها، على جزر فولكلاند عام 1982.


newsmlmmd.0a91a0c0f220d92c836201c62c27ed83.4e10_a-french-navy-mistral-ship-is-seen-in-2006b.jpg



وتطورت سفن الإنزال، خلال تاريخها الحديث نسبيا، مقارنة بالأنواع الأقدم من القطع البحرية، مثل البوارج والمدمرات. تطوراً كبيراً، ففي بادئ الأمر كانت سفناً ضعيفة التسليح، تحمل أفراد المشاة، إلى أقرب نقطة من السواحل، ثم أصبحت ـ بعد ذلك ـ تحمل قدراً مناسباً من التسليح يمنحها الحماية الذاتية؛ وزودت بوسائل متطورة لتوصيل قوات المشاة والمدرعات إلى الساحل. كما زودت سفن الإنزال الهجومية الحديثة بطائرات الهليكوبتر، لتكون هي وسيلة الحمل الرئيسية للقوات من السفينة إلى البر.

ترقبوا الجزء الثاني قريبا ..
 
التعديل الأخير:
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..


الجزء الثاني

وفي هذا الجزء سيتم تقديم شرح سفن الهجوم البرمائية الفرنسية كل على حدى

france.jpg


--------------------------------

اولا:- سفينة الانزال من فئة Foudre class

foudre_class.jpg


تستخدم البحرية الفرنسية سفينتَين للإبرار من الفئة Foudre، هما السفينة L 9011 Foudre، والسفينة L 9012 Siroco. وبنيت هاتان السفينتان في الحوض الجاف Brest. هذه الفئة من السفن قادرة على إبرار ومعاونة كتيبة مدرعة من قوات الانتشار السريع الفرنسية. وهي تنفذ مهمة إبرار المشاة والعربات المدرعة على ساحل غير مُعَدّ، والإمداد والمؤن بالإداريات والاحتياجات للقوات البحرية؛ إضافة إلى المهام الإنسانية.
سفن هذه الفئة مزودة بمرساة داخلية عائمة، يمكن استغلالها لرسو لنشات وزوارق للإبرار. ويمكن المرساة الداخلية استيعاب 10 زوارق إبرار متوسطة الحجم Medium – Size Landing Craft LUC، أمّا الأسطح العلوية للسفينة، فيمكنها توفير أماكن للآليات المختلفة الخاصة بالقوات المبرة. تبلغ إمكانية السفينة في النقل 52 طناً. السفينة مجهزة لتوفير أماكن لإيواء 215 فرد، يمثلون طاقم السفينة؛ إضافة إلى 467 فرداً من القوات المنقولة. ويمكنها أن توفر لهم مطالب الإعاشة لمدة تصل إلى 30 يوماً؛ وفي أوقات الأزمات، يمكن أن يرتفع عدد هؤلاء الأفراد إلى 1600 فرد. السفينة مزودة بمستشفي ميداني قادر على التعامل مع أعمال الإخلاء الطبي والعلاج لأعداد كبيرة؛ وهي مزودة بغرفتَي عمليات كاملتَي التجهيز.
مساحة سطح السفينة تبلغ 1450م2. يمكن أن تستقبل 4 طائرات عمودية من النوع Super Puma

eurocopter_puma_cougar.jpg


او طائرتين من نوع Super Frelons



sa321_super_frelon.jpg


، ويوجد على السطح ثلاث مناطق لهبوط الطائرات العمودية، اثنتان منها على سطح الهبوط، والثالثة على السقف المتحرك للرصيف العائم. السفينة بها حظيرة لإيواء الطائرات العمودية، تستوعب 6 طائرات. المساعدات الملاحية بالسفينة تسمح بإقلاع وهبوط 4 طائرات في وقت واحد. السفينة مزودة بنظامَين للدفاع الجوي من النوع Simbad، ذَوَي قواذف مزدوجة، تستخدم في إطلاق صواريخ سطح/ جو من النوع Mistral ، التي يبلغ وزنها من 0.5 إلى 5 كجم. وهي مزودة أيضاً بمدفع عيار 30 مم قادر على إطلاق قذائف زنة 6 كجم، بمعدل إطلاق نيران 800 طلقة / دقيقة. تستخدم السفينة محركَين، من النوع PC2.5V 400، يعملان بوقود الديزل..

بلد المنشأ: فرنسا.
الاستخدام: سفينة إبرار. تستخدم في إبرار كتيبة مدرعة من قوة الانتشار السريع، والعمل في إمداد القوات البحرية بالاحتياجات والخدمات الطبية.
الدول المستخدِمة: فرنسا.
المواصفات العامة والفنية:
دخول الخدمه:-1990م
الطاقم:-215فرد
مده البقاء:-30يوم
الطول:-168م.
العرض:-22م.
الغاطس:-5.2 م.
الازاحه:-12.400طن
الازاحه باقصي حموله:-17.200طن
السرعه القصوي:-21 عقده
السرعه العاديه:-15 عقدة
التسليح
3 مدافع عيار 30مم من نوع Breda/Mauser

single30_1_187.jpg


و مدفع واحد من عيار40 مم من نوع Bofors

La_Moqueuse_Bofors_40_mm_gun.JPG


ومدفعين من عيار 20 مم من نوع GIAT 20F2


300px-20mm_F2_gun.jpg


وتتسلح الفودري ايضا بقاذفين لصواريخ ميسترال سطح جو

396.jpg


------------

وتستخدم الفودري رادار بحث سطحي من نوع DRBV 21 ورادار ملاحي من نوع RM 1229
.،ومزوده بنظام حرب الكترونيه واعاقه من نوعARBB 36 Salamander

صور توضيحية لسفينة الانزال
Foudre class

qfKAxddbtT3Tj96sa_svoA.jpg


=-=-=-=-=-=-=

ثانيا:-سفينة الانزال من فئة Mistral class

mistral_class.jpg


تُعد سفن الإنزال من الفئة ميسترال من أحدث السفن في العالم هذه الفئة من السفن لها ميزات LHD سفينة اقتحام برمائي، تعمل بنظام توجيه تعبوي بحري NTC. وقد صُنعت هذه الفئة لتعمل في البحرية الفرنسية منذ عام 2008. تستطيع هذه السفينة الانطلاق بحمولة كاملة 21.500 طن، حيث تبلغ الإزاحة الإجمالية المغمورة 32.300 طن بسرعة 19 عقدة.
تستطيع السفينة حمل حوامَتي إنزال أو أربعة زوارق إنزال من أنواع حديثة. كما أن لها سطح طيران في المؤخرة يستطيع استقبال حمولة
طائرات قدرها 16 طائرة عمودية من نوعNH90


nh_90.jpg


أو يوروكوبتر من نوع سوبر بوما/ كوغار، لنقل قوات على المستوى التعبوي؛ أو طائرات عمودية هجومية من نوع يوروكوبتر تايجر؛ وجميعها طائرات فرنسية الصنع.

eurocopter_tiger.jpg


وقادره علي حمل 40 دبابه Leclerc او 70 عربه مدرعه وحمل 450 الي 900 فرد
سُلحت السفن من الفئة ميسترال الفرنسية بصواريخ سطح/ جو، وقواذف سداسية من نوع ماترا سيمباد لإطلاق صواريخ ميسترال. كما تحمل مدفعَين من عيار 30 مم، يصل مداهما الفعال ضد الطائرات إلى 3500 متر، بمعدل رمي 600 مقذوف في الدقيقة، فرنسيتَي الصنع أيضاً؛ إضافة إلى أربعة رشاشات متوسطة عيار 12.7 مم. تؤمن هذه الأسلحة إلكترونياً بواسطة رادار بحث جوي/ سطحي من نوع طومسون ثلاثي الأبعاد، ورادار ملاحي.
تستطيع السفينة الإبحار بحمولة كاملة لمدى 11 ألف ميل بسرعة 15 عقدة، وهي السرعة القياسية أو سرعة التجوال.
يمكن تمييز السفن من الفئة ميسترال وتعرُّفها من خلال سطحها المتواصل من المقدمة إلى المؤخرة في منتصف السطح. وعلى الجانب الأيمن للسفينة منشأ علوي مرتفع، يحمل صاريَين كبيرَين مغلقَين، مع مدخنة زاوية تشكل جزءاً من الصاري الخلفي، الذي يحمل مصعدَين برجيَّين متوسطَي الحجم من الخلف عند السطح البئري، الذي يحمل زوارق الإنزال الأربعة وحوامتَي الإنزال.
بلد المنشأ: فرنسا.
الاستخدام: سفينة إنزال واقتحام برمائية مزودة بطائرات عمودية، لكي تنفذ عملية إبرار متكامل. ويمكن أن تعمل سفينة قيادة أو سفينة إمداد وتموين. كما يمكنها أن تُكلف مهمات نقل الأسلحة والمعدات البرية والبحرية، وطائرات عمودية تعمل على المستوى التعبوي.

الدول المستخدِمة: فرنسا. (الجزائر وروسيا قريبا)
المواصفات العامة والفنية:
دخول الخدمه:-2008م
مده البقاء:- تستطيع قطع مسافه 20 الف كم بسرعه 15 عقده
الطول:-199م.
العرض:-32م.
الغاطس:-6.2 م.
الازاحه:-16.500طن
الازاحه باقصي حموله:-21.300طن
السرعه القصوي:-19 عقده
السرعه العاديه:-15 عقده
التسليح
مدفعين من عيار 30 مم من نوع Breda-Mauser

single30_1_187.jpg


وتسلح ايضا ببطاريتين من نوع Simbad لاطلاق صواريخ ميسترال سطح جو

396.jpg


وتسلح باربعة رشاشات من عيار 12.7 مم

800px-Mistral_mg_5402.jpg


وزودت الميسترال برادار بحث سطح جو من طراز طومسون MMR CSF، ثلاثي الأبعاد

Resizer.ashx


sasmendif14809dvdb07.jpg


وزودت ابضا برادار ملاحي من طراز رادار ملاحي DRBN 38A.
وتستخدم الميسترال محركين يعملان بالكهرباء من خلال ثلاث مولدات كهرباء تعمل بالديزل من نوعV32،وتستخدم الدافعات تكنولوجيا توجيه جديده قادره علي توجيه الدفع في اي زاويه وهذه التكنولوجيا هي حديثه جدا وتعد الميسترال اول مستخدميها وتعطي تلك التكنولوجيا قدره مناوره ضخمه جدا للميسترال بسبب تكنولوجيا الدافعات السمتيه"azimuth thrusters" وهذه صوره لغرفه المحركات للميسترال

Mistral-photo16.jpg


صور مختلفة وتوضيحية للميسترال

sans_t10.gif


Mistral-photo21.jpg


يتبع في الجزء الثالث ..
 
التعديل الأخير:
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

عودة وبقوة اهلا بك في بثتك في انتضار اتمام الموضوع المميز
 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

Landing Ships

Project 1171 Tapir

NATO: Alligator Class


1171.gif






Project 775
Project 775/II
Project 775/III
NATO: Ropucha Class
NATO: Ropucha II Class


775.gif

Large landing ship - Project 775 and Project 775/II


775_2.gif

Large landing ship - Project 775/III


 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..


الجزء الثالث

سفن الهجوم البرمائيه الايطالية

italy.jpg

---
اولا:- السفينة San Giorgio class

italy.jpg

san_giorgio_class.jpg


سفن الإنزال من الفئة سان جورجيو مصممة لكي تعمل منفردة، أو ضمن مجموعة إبرار بحري هجومي للقوات والعتاد. كما يمكنها القيام بمهام متعددة مثل أن تكون مركز قيادة للقوات المُبرة على الساحل، أو سفينة قيادة لمجموعة الإبرار البحري، ويمكنها حمل مجموعة قتال من كتيبة دبابات مدعمة. يوجد في داخلها حوض بحري ترسو فيه ثلاث سفن للنقل، كل واحدة منها قادرة على نقل 30 طناً من الآليات والمعدات. كما أن بها سطح طيران من نمط سطح طيران حاملة طائرات عمودية، يسع ثلاث طائرات متوسطة، أو خمس طائرات خفيفة.
يوجد من هذه الفئة من الناقلات البرمائية ثلاث سفن، تخدم في قوات البحرية الإيطالية. وقد بنتْها كلّها شركة فينكانتياري للصناعات البحرية العسكرية. الناقلة الأولى سان جورجيو San Giorgio دخلت الخدمة عام 1987. والثانية سان ماركو San Marco دخلت الخدمة عام 1988. والثالثة والأخيرة سان غوستو San Giusto دخلت الخدمة عام 1994.
جميع السفن من الفئة سان جورجيو تعمل في القوات البحرية الإيطالية. وترابط جميعها في قاعدة برنديس المطلة على الساحل الأدرياتيكي في البحر المتوسط.

28938-v1.jpg


تتصف السفن من هذه الفئة بالتناسب. ولها مظهر مميز، وظهر عالٍ يحمل منشأ علوياً مرتفعاً ومربع الشكل على الجانب الأيمن من منتصف السفينة.

giorgio13.jpg


وفوق المنشأ يرتفع صارٍ رئيسي عمودي. وعلى الجانب ثلاثة زوارق إنزال معلقة على روافع. وفوق المنشأ العلوي أيضاً توجد مدخنة صغيرة مربعة الشكل ومائلة. وتوجد منصة انحدار في المقدمة للإنزال البرمائي. وفي المؤخرة حوض بئري ذو مصعد بقدرة 30 طناً، من أجل زوارق إنزال الآليات.

4880300412_58c5f4a8e4.jpg


عُدلت الناقلتان، سان جورجيو وسان ماركو، لكي تتمكن الطائرات العمودية من الهبوط على ظهرَيهما، من نوع ميرلين البحري (طائرتَين عموديتَين)

eh_101.jpg


NH90

nh90small.jpg


او Bell 212 (طائرتَين عموديتَين حجم متوسط)

ab212.jpg


وشمل التعديل إمكانية تزويدها بالوقود وإجراء آليات الصيانة.
السفن من هذه الفئة مسلحة بمدفع من نوع أوتوميلارا عيار 76 مم، ذي 80 طلقة في الدقيقة؛ ويصل وزن الطلقة إلى ستة كيلوجرامات، ومداها 19 كم؛ علاوة على مدفعَين رشاشَين عيار 20 مم من نوع أوليكون Olecon، وكذلك رشاشَين متوسطَين.
كما تحمل أجهزة إلكترونية، قوامها رادار بحث سطحي، ورادار ملاحي، ورادار التحكم في الرمي؛ إضافة إلى أجهزة اتصالات وسونار.
تستمد قدرتها الحركية من خلال محركَي ديزل من نوع Fincontieri، يعطيان 16.800 قدرة حصانية. وتستمد طاقتها الكهربائية من خلال أربعة مولدات ديزل، تعطي 3080 كيلوواتاً. هذه الطاقة تيسر للسفينة الانطلاق بسرعة قصوى 21 عقدة (39 كم) ساعة، ومدى أقصى يصل على 13.950 كم بالسرعة الاقتصادية (29.8 كم) في الساعة. كما تستطيع حمل حمولة من الجنود، تساوي كتيبة مشاة؛ إضافة إلى طاقم السفينة.
وتستطيع السفينتان، سان جورجيو وسان ماركو، حمل 7665 طناً. أمّا السفينة سان جوستو، فيمكنها حمل 7950 طناً، وهي أطول أيضاً بنحو أربعة أمتار.

بلد المنشأ:إيطاليا.
الاستخدام:العمل ضمن مجموعة إبرار بحري للقوات والعتاد. ويمكنها العمل عمل مركز قيادة للقوات المُبرة على الساحل، أو سفينة قيادة لمجموعة الإبرار البحري، أو سفينة إمداد وتموين. ويمكنها العمل منفردة أو ضمن مجموعات القتال.
الدول المستخدِمة:إيطاليا.
الفئة:سان جورجيو (LPD).
المواصفات العامة والفنية
دخول الخدمه:-1987م
اقصي مدي: 13.950كم
الطول:-سان جورجيو وسان ماركو:-
133.3م ، سان جوست :- 137م
العرض:-
20.5م.
الغاطس:-
5.3م.
الازاحه:-
7.665طن
السرعه :-
21عقده
التسليح

مدفع واحد من عيار 76 مم من نوع OTO Melara

qatar4.jpg


ومدفعين من عيار 25 مم من نوع Oerlikon

Royal+Navy-GCM-AO3+twin+Oerlikon+30mm+2.jpg


المعدات الإلكترونية

تستخدم السفن من فئه San Giorgio رادار بحث سطحي من نوع SMA SPS-702
وتستخدم رادار ملاحي من نوع SMA SPN-748.
وتستخدم رادار التحكم في الرمي، من نوع سيلينيا
SPG-70 RTN 10X
وتستخدم محركين ديزيل، من نوع Fineamtvoi GMTA 420.12 واربع مولدات تعمل بالديزل
بعض الصور المختلفة لها

277_9894.jpg


FRANCESCO%2BMIMBELLI%2BD561.jpg


image091.jpg



يتبع في الجزء الرابع ..
 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..


الف شكر لك يا أخ f-14d على اضفاتك ..
 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..


الجزء الرابع ..

سفن القتال البرمائية الهولندية

netherlands.jpg


: سفينة الإبرار من الفئة Rotterdam

rotterdam_class.jpg


كلِّف الحوض الجاف Schelde، في هولندا، بناء سفينة الإبرار Rotterdam، لمصلحة البحرية
الملكية الهولندية، وذلك في عام
1993

hrms-rotterdam-line1.gif

hrms-rotterdam-line2.gif


ودخلت الخدمة في عام 1997. وتم بناء سفينة أخرى من الفئة نفسها، تحمل اسم Johan Witt، لتدخل الخدمة عام 2008. وستزود السفينة الجديدة بإمكانيات القيادة والسيطرة اللازمة لقوة عمل مشترك.
هذه الفئة من سفن الإبرار قادرة على تشغيل الطائرات العمودية، في المياه المضطربة حتى ارتفاع الموج إلى 6 أمتار. ويمكنها تنفيذ العديد من المهام البرمائية، بما في ذلك تحميل ونقل وإبرار كتيبة من مشاة الأسطول بكامل عتادها وتجهيزاتها الإدارية. السفينة تحمل إمدادات إدارية تكفي لإبحار الكتيبة لمدة عشرة أيام. السفينة قادرة كذلك على نقل القوات الاحتياطية وإخلاء الخسائر. وعدد طاقم السفينه 124 فرد وهي مزودة بمكان إيواء مجهز يستوعب 613 فرداً. وتستطيع نقل 170 ناقلة جند مدرعة، أو 33 دبابة قتال رئيسية. كما توفر إمكانيات لرسو 6 لنشات إبرار.

LCVP_III_in_Hr.Ms._Rotterdam.JPG

السفينة مزودة بسطح طيران، طوله 58 م، وعرضه 25 م، وبه أربع نقاط لهبوط طائرتَين عموديتَين من الحجم الكبير، مثل EH-101. وتكفي حظيرة إيواء الطائرات العمودية أربع طائراتEH-101

eh_101.jpg


أو ست طائرات متوسطة مثل الطائرة NH- 90.

nh_90.jpg


السفينة مزودة بأربعة مولدات تعمل بوقود الديزل من النوع Stork Wartsila، لتوليد 14 ميجاوات .

0.jpg


ومحركَين من النوع Holec، قدرة كلّ منهما 12 ميجاوات.

550_DSC00696.JPG


بلد المنشأ: هولندا.
الاستخدام:سفينة إبرار. يمكنها أن تعمل كرصيف عائم لرسو الزوارق المختلفة.
الدول المستخدِمة:هولندا - السويد .
الطول الكلي:162م
العرض:25 م.
الغاطس:5.9 م.
طول سطح الطيران:58 م.
عرض سطح الطيران:25 م.
الحمولة الكاملة:14 ألف طن.
السرعة القصوى:أكثر من 18 عقدة
مدى العمل:6000 ميل بحري عند السير بسرعه 12 عقدة .

التسليح

نظام الاعتراض القريب من نوع Goal Keepr


CIWS-GoalKeeper_30mm.jpg



300px-Goalkeeper.jpg


نظام حارس المرمي Goalkeeper CIWS هو نظام اعتراضي قريب Close In Weapon System ، اي انه مصمم لاعتراض المقذوفات التي تقترب من الهدف ويدمرها ، وهذا النظام من انتاج شركة طاليس الهولندية ، وبالتعاون مع شركة جنرال اليكتريك الامريكية .
ويعتبر النظام من افضل الانظمة الدفاعية البحرية ضد الصواريخ المضادة للسفن ، ويمكن كذلك استخدام النظام بكفائة في الدفاع الجوي ضد الطائرات المنخفضة ، او ضد الطائرات الهيلوكبتر ، ويمكنه حماية السفن من الصواريخ البحرية الطوافة , وغيرها من الصواريخ الزاحفة علي الماء Sea skimmer .


نظام قيادة نيران بالأشعة دون الحمراء IRSCAN.

irscan.jpg


IR_Scan.png


كما تحتوي السفينة علي 4 مدافع من عيار 20مم من نوع Oerlikon

Oerlikon_20mm_2.jpg


ومزودة بقاذف للرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية من نوع ARBOC

images


كما انها مزودة بنظام Nixie لخداع الطوربيدات

المستشعرات

رادار بحث جوي وسطحي من نوع DA 08 و رادار بحث سطحي من نوع ARPA.و
رادار ملاحي يعمل في حيز التردد A .
و رادار سيطرة جوية يعمل في حيز التردد أي.
ومزودة بنظام اتصال بالاقمار الصناعيه ووصلات لنقل المعلومات .

ترقبوا الجزء الخامس قريبا ..



 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

الجزء الخامس

سفن الانزال الأمريكية :

سفينة الإبرار من الفئة WASP LHD-1 .


images



عدد سفن الانزال من هذه الفئة سبعة سفن من انتاج شركة " نورثوب غرومان " ، وتعد هذه السفن هي اكبر طرازات سفن الانزال المتعددة المهام في البحرية الامريكية قاطبة وتقوم بالعديد من المهام مثل حمل المروحيات " يخطط ان تحمل الاف-35 مستقبلا " ، نقل ونشر القوات البرية الي اليابسة بواسطة المروحيات او سفن الانزال او المركبات البرمائية ، حمل 2000 جندي مارينز بكامل اسلحتهم وتجهيزاتهم ودعمهم .

وتتميز هذه السفينة التي سلمت للبحرية الامريكية عام 1989 والتي تم تخصيصها لاسطول المحيط الاطلسي للبحرية
الامريكية ، بأنها اول سفن الابرار المصممة لحمل السفن البرمائية التي تعمل بالوسادات الهوائية LCACS وحمل سرب من طائرات الهاريير AV-8B .

images


سلمت باقي السفن من نفس الطراز في المواعيد الاتية :

(USS Essex) (LHD 2) اكتوبر 1992 .
(USS Kearsage) (LHD 3) اكتوبر 1993 .
(USS Boxer) (LHD 4) فبراير 1995 .
USS Batan) (LHD 5) سبتمبر 1997 .
USS Bonhomme Richard (LHD 6) اغسطس 1998 .
USS Iwo Jima (LHD 7) يونية 2001 .

وفي ابريل من العام 2002 ابرمت البحرية الامريكية عقدا اضافيا مع نورثوب غورمن للحصول علي القطعة الثامنة USS Makin Island (LHD 8) والتي تعمل بنظام دفع التوربينات الغازية تضم محركين من نوعLM2500+ GE والتي تولد طاقة تقدر بــ 35 الف حصان علي عكس السفن الاخري التي تعمل بالدفع البخاري ، بالاضافة الي ست محركات تعمل بــ " الديزل والكهرباء " ، بالاضافة الي تحسينات اخري لنظم الاسلحة وتركيب اجهزة جديدة ومتطورة للتحكم وسلمت السفينة في اكتوبر 2009 .


Wasp LHD 1











تعتبر هذه السفينة هي الرائدة من هذه الفئة ، بمهمة رئيسية وهي ابرار قوات المارينز ومساندتها في اخماد دفاعات العدو .

الميناء الرئيسي : نورفولك بولاية فيرجينيا .
الطول : 257 متر .
السرعة : " 23 عقدة : 47 كم " .
المدي : 17.600 كم عند السير بسرعة 20 عقدة .
القوات المحمولة : اكثر من 2000 من مقاتلي المارينز .


التسليح :

نظامين دفاع جوي SEA SPARROW .


RIM-7_Sea_Sparrow_-_ID_070521-N-5345W-047.jpg

انظمة صواريخ RIM-116 .


images


مدفعين PHALANX .


WNUS_Phalanx_Carl_Vinson_pic.jpg


3 مدافع M242 BUSHMASTER .


m242_25mm_gun.jpg


3 مدافع M2HB .


browning_m2hb-2.jpg



الطائرات المحمولة :

12 مروحية CH-46 .


300px-CH-46_Sea_Knight_Helicopter.jpg



4 مروحيات SIKORSKY CH-53 E .



images



8 طائرات هاريير .


images



3 مروحيات UH-1 .


300px-Huey1.jpg



4 مروحيات AH-1Z VIPER .


images



مروحيات V-22 اوسبراي .


280px-US_Navy_080220-N-5180F-015_A_Marine_Corps_MV-22_Osprey_prepares_to_land_aboard_the_amphibious_assault_ship_USS_Nassau_(LHA_4).jpg



تضمن السفينة الابرار المتزامن في نفس الوقت افقيا " بسفن الانزال او المركبات البرمائية " ورأسيا " المروحيات " ، ولكي تقدم خدمة متكاملة فالبسفينة مستشفي تستطيع تقديم الرعاية لستمائة مصاب تضم " 4 غرف طؤاري رئيسية وقاعتين عمليات ، 4 غرف لعمليات الاسنان ، غرف اشعة سينية ، بنك للدم ، مختبرات ومعامل وبالقطع عنابر للمرضي " .

التاريخ القتالي :

في فبراير من العام 1993 صدرت الاوامر من قيادة البحرية الامريكية للسفينة بمغادرة الميناء في مهمة طارئة في الصومال للمشاركة في عملية الامم المتحدة هناك والتي حملت اسم " اعادة الامل " ، وفي شهر ابريل وعلي متن السفينة كان رئيس هيئة الاركان المشتركة " كولين باول " - وزير خارجية امريكا في عهد جورج بوش الابن - يناقش ويضع التكتيكات والخطط للعمليات حول العاصمة " مقديشيو " ، وبعد انتهاء المعارك عادت السفينة الي الكويت ومنها الي فرنسا ثم الي اسبانيا حتي عادت الي ميناء نورفولك بولاية فيرجينيا ، وفي العام 1998 منحت السفينة جائزة Marjorie Sterrett .




وفي فبراير من العام 2004 حملت الفرقة 266 من مارينز البحرية الامريكية ، الي افغانستان وفي طريقها مرت بالبحر الابيض وقناة السويس ووصلت في ابريل الي افغانستان ، ثم عادت مرة اخري الي امريكا لتحمل الفرقة 461 ذات التاريخ العريق العائد الي الاربعينيات الي جيبوتي ، ثم اعادت فرقة اخري من الكويت الي امريكا ، وفي 7 يوليو 2006 زار ديك تشيني - نائب رئيس امريكا وقتها - السفينة وكرمها علي جهودها الكبيرة في غزو العراق .

ومن المهام الاخري التي قامت بها :

سبتمبر 2007 : انقاذ ضحايا اعصار فيليكس في نيكارغوا .

اكتوبر 2007 : اول سفينة يهبط عليها مروحيات V-22 اوسبراي للمشاركة في الحرب علي العراق وجدير بالذكر ان السفينة هي التي حملت النماذج الاولية للمروحية في مرحلة الاختبارات الاولية .


يتبع ..
 
التعديل الأخير:
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..


التتمة ..

سفينة الهجوم البرمائية من الفئة (USS Kearsage) (LHD 3)


100428-N-1348B-516.jpg








هي ثالث سفن هذا الطراز وتمت تسميتها تيمنا بأسم السفينة USS KEARSARGE احدي اشهر سفن الحرب الاهلية الامريكية ، وتعتمد KEARSARGE دائما علي القيام بعمليات ابرارها " افقيا ورأسيا " من البحر ومن الجو وتاريخها القتالي يشهد لها بكفاءة لافتة النظر وخصوصا في القيام بالعمليات الخاصة .


الميناء الرئيسي : ميناء نورفولك بولاية فيرجينيا .
الطول : 257 متر .

السرعة : 24 عقدة " 44 كم/س " .
سفن الانزال : تحمل 3 سفن انزال LCAC .
القوات المحمولة : 1893 مقاتل من المارينز .


التسليح :

منظومتين صواريخ RIM-7 SEA SPARROW .

WMUS_Sea_Sparrow_launch_pic.jpg


منظومتين صوارخ RIM-116 .

images


3 منظومات مدافع PHALANX .

428px-Close-In_Weapon_System.jpg


8 مدافع ذات ذخيرة 50 BMG .

images


الطائرات المحمولة :

مروحيات V-22 اوسبراي .

images


5 طائرات هاريير .


harrier-swa.jpg


6 مروحيات SIKORSKY SH-60 SEAHAWK .

images


التاريخ القتالي :

بدأت السفينة تاريخها بنجاح منقطع النظير ، ففي الثاني من يونية عام 1995 كان الطيار الامريكي فرانسيس سكوت اوجريدي يقود مقاتلة اف-16 فوق منطقة حظر الطيران في البوسنة عندما قام بالقفز بمظلته منها عندما اصيبت بصاروخ دفاع جوي صربي من طراز " سام-6 " ، نجا الطيار الامريكي من الموت بصاروخ الدفاع الجوي ليجد نفسه في مأزق استمر لمدة 6 ايام كاملة فهو بدون اي دعم او زملاء وسط خطوط الصرب ، بل ان الادهي من ذلك لم يكن الطيار يملك تعيينا ليأكله .
وعلي مدار هذه الستة ايام ظل فرانسيس يأكل اوراق الاشجار والعشب والنمل ، ويتجنب دوريات الصرب ويحاول ان يتصل بقيادته ليبلغها انه حي ويطلب انقاذه ،وصدرت الاوامر لقوات المارينز علي متن السفينة للقيام بعملية نوعية لانقاذالطيار ونجحت العملية في ارجاع الطيار المفقود الذي عاني لستة ايام متواصلة وذلك في الثامن من يونية 1995 ، ومع عودته اصبح نجم اعلامي بفيلم وثائقي من انتاج ناشيونال جيوغرافيك واخر من انتاج البي.بي.سي وفي عام 2001 انتج الفيلم الشهير الذي شاهده الكثير منا
" Behind Enemy Lines "



وعندما نتحدث عن Kearsage يجب ان نعلم بأنها مزوده بأحدث انظمة التحكم والسيطرة والاتصالات في البحرية الامريكية C & C ، وتصنف في المركز الثاني في السفن ذات القدرة علي الاسعاف الطبي بعد السفن المخصصة لذلك فعليا في البحرية الامريكية وهي USNS Comfort T-AH-20 و USNS Mercy T-AH-19 ، وهو
مما مكنها من القيام بدور مزدوج في عمليات الناتو في قصف يوغسلافيا عام 1999 كمنصة للطائرات للقيام بعمليات القصف والمهام النوعية الاخري ضد القوات الصربية ومن الناحية الاخري تقديم الخدمة الطبية للمواطنين الالبان .

ومن المواقف التي تذكر ايضا في سجل خدمتها ماحدث في 19 اغسطس 2005 ، عندما كانت Kearsage بصحبة سفينة الانزال USS Ashland LSD-48 في الاردن عندما تعرضت للهجوم بالصواريخ طراز جراد في ميناء العقبة ، مرت الصواريخ بشكل منحني فوق السفينة وضربت الرصيف المجاور لها ، ومرت الحادثة دون اضرار
للسفينتين ولكن جندي اردني لقي مصرعة وجرح اخر ، وفي عام 2007 قامت السفينة بالتوجة للعراق واستمرت في العمل هناك ستة اشهر ، ثم كلفت بأن تكون ضمن القوات المشاركة في حماية الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في اثناء زيارته لاسرائيل في العام 2008 .

في الثاني من مارس 2011 ، ووفقا للتعليمات التي صدرت قبل هذا التاريخ بثمانية واربعين ساعة عبرت السفينة
بصحبة سفينة الانزال صغيرة الحجم USS Ponce LPD-15 للمشاركة في العمليات التي انطلقت ضد نظام العقيد القذافي اثناء الحرب الاهلية هناك في العام الماضي ، وفي العشرين من مارس اشتركت طائرات الهاريير علي متنها في ضرب قوات القذافي فعليا ، وفي الثاني والعشرين من نفس الشهر قامت مروحية V-22 من علي متن السفينة بتنفيذ عملية بحث وانقاذ لطاقم طائرة اف-15 سقطت نتيجة لعطل فني في المحركات في مستهل العمليات ، وذكر تقرير لصحيفة " الديلي تليجرف " ان الجناح الجوي للسفينة اطلق طائرتين هاريير اسقطتا قنبلتين زنة 500 رطل ضد قافلة من العربات الليبية ، ثم استمرت السفينة في تقديم الدعم الطبي لليبيين المصابين في المعارك ، الي ان صدر قرار الكونجرس الامريكي بوقف المشاركة الامريكية في الحرب ضد القذافي ، ووصلت السفينة لميناءها الام نورفولك في 16 مايو 2011 .


جوائز واوسمة حصلت عليها السفينة :

المرساة الذهبية .

images


وجائزة
رونالد ريغان للخدمة المتميزة وجائزة cno للسلامة البيئية ، وجائزة الاميرال Flatley للطيران الامن ، وجائزة SECNAV للطاقة ، وجائزة للكفاءة في استخدام الطاقة للتنقل .

والاوسمة العسكرية التالية :

Combat Action Ribbon

carbn.jpg


ووسام الفعالية في المعارك بطبع حرف E علي بدن السفينة مثل هذه المدمرة في الصورة .



وسام الدفاع الوطني .



وميدالية تلقتها لدورها فيما يسميه الامريكيين " الحرب علي الارهاب " .

get-exp-7.jpg


وسام معارك كوسوفو .

images


والعديد من الميداليات والاوسمة الاخري ومنها اوسمة من القيادة العامة لقوات الناتو .


----------

النهاية ..
ونعدكم بالمزيد في القريب العاجل . :egyptairicon[1]:


 
التعديل الأخير:
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

انت عضو مجتهد وتستحق التقييم

موسوعة باكملها تحتاج الى وقت للقراءة

لي عودة ان شاء الله لاكمال قراءة الموضوع.​
 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

انت عضو مجتهد وتستحق التقييم​


موسوعة باكملها تحتاج الى وقت للقراءة​


لي عودة ان شاء الله لاكمال قراءة الموضوع.​
شكرا على المرور والاطراء

خذ راحتك ...

 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

مشكووور وارى التفوق الامريكي في السفن
 
رد: موسوعة سفن الهجوم البرمائية ..

موضوعك مميزا اخى العزيز وعودة طيبه منك

مشكور على الجهد والمعلومات
 
عودة
أعلى