تكنولوجيا الخرائط..........ماذا بعد؟ أين نحن ذاهبون ؟

شعلة الشهداء

صقور الدفاع
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
2,710
التفاعل
409 0 0
تكنولوجيا الخرائط..........ماذا بعد؟



Handler.ashx


الكاتب:


أتت بها الحاجة وطورتها نزعة المعرفة والاستكشاف , فبدًأ من نقش على قطع حجرية أو خشبية الى الرسم على قطع من الجلد ومن بعدة الورق, إنتقالاً إلى تقنية وتكنولوجيا بالغة الدقة والتعقيد ــ,,,,ـ



تلك هي مراحل صناعة الخرائط والتي أصبحت اليوم علما متناهي الدقة والتقنيات , مشكلةً نقلة كبيرة في التخطيط والاعداد وتنفيذ الاستراتيجيات العسكرية وحسم المعارك واتخاذ القرار ..
في عالم اليوم الرقمي والمنافسة في حقول الانتاج والتصنيع العسكري تشكل تقنيات صنع الخرائط نقطة اهتمام الكثير من المؤسسات والشركات التي تعمل على تزويد المقاتل بتكنولوجيا تسهم بشكل رئيسي في نجاح مهمتة .



وما يعرف اليوم بأنظمة المعلومات الجغرافية والخرائط الرقمية والخرائط المساحية والمكانية ثلاثية الأبعاد وما يلحقها من اقمار صناعية وغيرها ليست وليدة اليوم وإنما تطورت وفقاً لما تقتضيه حاجة الإنسان وبالأخص كمقاتل يسعى إلى تحقيق مهمته كما أعد لها.ولذا فقد شهدت نهضة غير عادية خلال القرنيين الماضيين وتطورت الخرائط مع تطور التكنولوجيا إلى أن أصبحت مشاريع تقنية عملاقة مزودة بقواعد معلومات مساحية حديثة ودقيقة وموثوقة , وأهلية الوصول الأمن اليها والاستفادة منها بسهولة ويسر عبر شبكات الكترونية على مستواُ عالي من الأمان والضمان .

وأدرجت تقنية انظمة المعلومات المساحية والمكانية والجغرافية ضمن الصناعات الدفاعية والتي مكنت المقاتل من الحصول على خرائط رقمية مزودة بصور وقواعد بيانات بالغة التقنية والدقة, ولا تقتصر فقط على من بيده القرار وإنما تشمل الجندي على ارض المعركة والدي يزود بجهاز قد يشابه هاتفه الشخصي يمكنه من ذالك

التوسع في مفهوم الخريطة

Handler.ashx

يعودعلم الخرائط الى فترات تاريخية قديمة جداً , فقد كان لإسلافنا المسلمون الأوائل إثرهم الكبير على الخرائط فقد حضي علم الخرائط باهتمام كبير من قادة الجيوش الإسلامية.. فقدعرّف المسلمون الخريطة بأسماء عديدة منها: الصورة والرسم. وتميّزت خرائط المسلمين بخلوها من صور الحيوان والإنسان.
ورسم المسلمون خرائط العالم والأقاليم وخرائط المدن. ومن أشهر خرائط المسلمين الخريطة المأمونية، وهي خريطة ملونة فاقت خريطة بطليموس. وعرف المسلمون الخرائط البحرية مثل خرائط أسرة الصفاقسي. ويُعدُّ الإدريسي (493-560هـ) من أبرز علماء الخرائط عند المسلمين,,
وموضوع النقاش هنا لا يخول لي السرد التاريخي لذلك . ولكن إذا ما تساءلنا عن بداية هذا العلم أو بالأصح عن أول خارطة, فوفقا لما ذكره الجغرافيان الإغريقيان Agathemerus و Strapo من القرن الأول والثالث الميلادي بأن أول من نشر خريطة كان هو الفيلسوف Anaximander الانكسمندر (610-546 ق.م ) وكانت للعالم المعروف حينها . وقد أنتجت هذه الخريطة لتطوير الملاحة والتجارة بين أقاليم البحر الابيض المتوسط والبحر الأسود . والاهم من ذلك أنها ما لبثت إلا واستخدمت كأداة عسكرية استخدمها Thales Miletos في توسعاته العسكرية .
إن أنظمة المعلومات المساحية و المكانية والجغرافية المستخدمة اليوم في تقنيات الصناعة الدفاعية عبارة عن خرائط رقمية مزودة بصور بقواعد بيانات بيانات بالغة الدقة والتقنية. والسر في هذا التطور الهائل للخرائط هو إما الحاجة للدفاع أو النزعة للتوسع . وتماشياً مع ما تقتضيه المعركة الحديثة فقد ظهر ما يعرف (المعلومات المساحية الاستخباراتية )كمفهوم أوسع للاستفادة من الخرائط.
يمكن أن نعرف (أنظمة المعلومات المساحية الاستخبارتية )(Geospatial –intelligence )
على أنها دراسة وتحليل المناظر الفضائية والمعلومات الأرضية الاستخباراتية من مصادر متعددة لوصف وتقدير وتحديد صورة اوخارطة مرئية للهيئات الطبيعية أو الصناعية والنشاطات ذات المرجع الجغرافي Geographic Reference ومن ثم تقديم معلومات دقيقة وسريعة وكاملة وحديثة للمنطقة أو الهدف والذي بدوره يمكن المستخدم أو صانع القرار من اتخاذ القرار المناسب وإعطائه القدرة على الحركة أو الاستجابة للموقف المطلوب .
وأنظمة المعلومات المساحية عبارة عن دمج البيانات الجغرافية أو المكانية مع المعلومات الاستخباراتية , وبفضل التقدم التقني في هذا المجال تمكنت الجهات المصنعة من إنتاج العديد من البدائل الجديدة تساعد القادة والمقاتلين في أرض المعركة بإعطائهم معلومات واضحة عن مواقعهم والأهداف المعادية وغيرها .
ولذا تجلت أهمية أنظمة المعلومات المساحية والتي جعلت العاملين بالخرائط يدركون الأهمية الملحة لإضافة البعد ألاستخباراتي للمواقع الجغرافية عن طرق ربطها بقواعد معلومات أمنية واستخدام برمجيات حاسوبية قادرة على التحليل واكتشاف التغيرات وإدخال أي معلومات حديثة يتطلبها الموقف ومن ثم اقتراح القرار المناسب للتفاعل مع الواقع والمتغيرات . حيث أصبحت هذه المعلومات من الركائز الهامة لنجاح المقاتلين والعاملين في الميدان , السبب الذي دفع العديد من الوكالات العالمية المنتجة للخرائط إلى التحول إلى وكالات استخباراتية وفي مقدمتها الوكالة الوطنية للمعلومات الاستخباراتية المكانية الأمريكية NGA.
ترجع وكالة الاستخبارات المكانية القومية الأمريكية (NGA ) جذورها الى عام 1803 م عندما أمر الرئيس الأمريكي حينها (توماس جفرسون ) حملة لويس وكلارك الشهيرة التابع للجيش الأمريكي باستكشاف ورسم خريطة لإقليم لوازيانا والذي كان قد ضم مؤخرا إلى الولايات المتحدة . وفي نفس الوقت لم تنتظر البحرية الأمريكية للاعتماد على المخططات والرسوم البريطانية أو التجارية بل أرسلت مصوريها من اجل رسم الحدود البحرية لعالمهم الجديد .وفي يونيو 1956 وجه الرئيس الأمريكي ايزنهاور ببدء الحليقات لطائرة U-2 الخفية فوق الاتحاد السوفيتي , والسر في ذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت حينها قد بدأت بتطوير أقمار صناعية قادرة على تصوير الأرض والنتيجة كانت برنامج الكورونا (corona ) (الإكليل ) والذي سلم أول صورة لجمهوريات الاتحاد السوفيتي USSR في 19 أغسطس عام 1960 وعلى اثر ذلك تم تأسيس مركز التحليل الفوتوغرافي الوطني NPIC والذي ضم الجيش والبحرية والقوات الجوية ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA من اجل تطوير الحلول والمواقف المتعلقة بمشاكل الاستخبارات القومية. وفي عام 1970 تم تأسيس وكالة صناعة خرائط الدفاع DMA (الوكالة الوطنية للخرائط وصور الأقمار الصناعية) والتي اعتمد الجيش الأمريكي على قدرات وكفاءة الخرائط والمخططات البيانية التي تصدرها في عملية عاصفة الصحراء وكشفت هذه الوكالة أنها أنتجت ما يقارب 66مليون خريطة فردية لدعم العمليات العسكرية . وتحولت هذه الوكالة الى وكالة معلومات استخباراتية مكانية وطنية بعد نهايتة عملية عاصفة الصحراء 1991. واستمرارا في تطوير تقنيات الخرائط والاستغلال الأنسب لها أصبحت اليوم وكالة دعم قتال تزود الأمن القومي الأمريكي باستخبارات مكانية دقيقة ومرتبطة بالمكان والزمان الحالي وأصبحت أنظمتها وبرمجياتها الملاحية والخرائط في كل قطاع المجتمع الدفاعي.
تعد تكنولوجيا صناعة الخرائط تكنولوجيا مركبة ومعقده مثلها مثل الصناعات الدفاعية الأخرى , وبالرغم من ان الرسم اليدوي لها كان يوماً ما العامل الرئيسي في تصميمها , أصبح ( التصوير بالاقمار الصناعية المدعم بالصور الجوية المباشرة الآنية )الاساس في قواعد بيانات صناعة خرائط اليوم .

نظام المعلومات الجغرافية GIS

عبارة عن منظومة متكاملة من العناصر تظم أجهزة الكترونية وبرامج ومواصفات و معلومات جغرافية وكوادر بشرية , تشترك جمعيها في جمع البيانات الجغرافية ومعالجتها كما تشترك في التحليل والتصنيف والتخزين والعرض بطرق مختلفة حسب متطلبات الموقف . وتشمل البيانات المستخدمة كمدخلات لنظم المعلومات الجغرافية على الخرائط الرقمية (كمصدر رئيسي) وعلى الصور الجوية ( صور الطائرات )والصور الفضائية (صور الأقمار الصناعية ) والمعلومات الميدانية والصور الرادارية وغيرها,
وتوضح الخارطة الرقمية
والتي تعتبر المصدر الرئيسي لنظام GIS الهيئات الطبيعية والصناعية وأبعادها وأسمائها مع وصف مقتضب لها بينما تمكن نظم المعلومات الجغرافية من ذلك بالإضافة على قدرتها الهائلة على التحليل وإدارة وعرض قدر كبير من البيانات والمعلومات الجغرافية اللازمة للاستخدامات والتطبيقات المتعلقة بالناحية الطبوغرافية أو التربة أو البيئة أو المنشئات ,الاتصالات والطرق والأهداف الحيوية وغيرها . بالإضافة إلى إمكانية ربط جميع المعلومات الجغرافية ببعضها البعض وإقامة علاقة بين جميع المعالم والهيئات الطبيعية والصناعية ويترتب على ذالك القدرة على القيام بعمليات تحليلية متطورة مثل تحليل الأرض وتحديد الأهداف والمحاور ,,,, ومن ثم استنتاج الفرضيات المحتملة والنتائج المترتبة عليها والتعديل وصولا إلى القرار الدقيق والسليم.
Handler.ashx
الحاجة الى نظام المعلومات الجغرافية GIS

تتطلب كل أطياف الدفاع إلى معدات وأجهزة الملاحة ووضع الخرائط فالجندي على ساحة القتال يحتاج إلى أن يستكشف من النقطة A الى النقطة B وأن يعرف ما بينهما مميزا القوات الصديقة من المعادية والقائد يتوجب علية أخذ نظرة عامة عن ساحة القتال والتدخل اللوجستي ومواقف الحركة والعربات وخطوط الاتصال ونقاط الثغرات والمجالات الآمنة ومعلومات عن المرافق والسكان . والطيارون هم الآخرون يحتاجون إلى خرائط تفصيلية عن السمات والأرضية ومواقع الدفاع الجوي وتصوير الأهداف . وحتى نظام التسليح يحتاج إلى معلومات محددة عن الأرض تحمل إلى أنظمتها الالكترونية من أجل التوجيه الأرضي . وعلى البحر فكل من معوقات الابحار في الاماكن الضيقة , ومعلومات المد والجزر , وتقارير استكشاف السونارsonar ( أجهزة فحص ما تحت المياه مركبة على جوانب السفن ) وعوامات ارشاد السفن وتحديثات الفنارات والمركبات المسيرة تحت الماء .... كلها موجودات تتطلب بعض انواع من معلومات الخرائط .
 
رد: تكنولوجيا الخرائط..........ماذا بعد؟ أين نحن ذاهبون ؟

الانظمة المعاصرة للخرائط الرقمية
Handler.ashx

تتعدد الانظمة والتقنيات المستخدمة اليوم للخرائط والاستفادة منها , ونذكر هنا بعض منها كشواهد على هذه التقنيات
* نظام TAMMAC (قدرات خارطة تكتيكية متحركة محمولة جوا )
مصنع من شركة HARRIS وهو عبارة عن حاسبات لخارطة رقمية قابل للتحميل على أنواع مختلفة من الطائرات النفاثة والهيلوكبترات . يدعم هذا النظام عرض جرافيكي لـ ( موقع الطائرة الحالي , ومسار الطيران المحددة , العلامات الأرضية وعن المناطق التي تشكل تهديد ما . ويتميز هذا النظام بقناتين لمعلومات الخارطة الرقمية المتحركة المباشرة والأغطية الأرضية المعادية .
* الرائد الآخر في مجال قواعد بيانات الخرائط الرقمية والصور البيانية ودمج وتنصيب الحلول المناسبة ( خدمات المعلومات البصرية من شركة ITT )
والتي تنتج مجموعة أدوات معالجة للصور ENVI بحيث يستطيع المستخدمين لهذه الأدوات تزويد الجندي على أرض المعركة بصور آنية مباشرة ومحللة معدةً ومدمجة خلال 24 ساعة من التقاطها . تشمل على تقنيات تؤخذ بعين الاعتبار مثل( التباطؤ الزمني وهو عامل مهم مثله مثل التحليل الطيفي القوي والتصحيح للضوضاء الجوية او الصادرة عن الجهاز وإيجاد نماذج رقمية عالية والدمج والتجهيز للبث والنشر) من اجل ان يجد المقاتل الفائدة من أدوات الملاحة والخرائط . وتتميز أيضا أنظمة ENVI بقدرات نقل تضغيط الصور المتطورة JPEG2000 وبدعم هيئة التراسل التصويري الوطنية NITF والذي يمكن المستخدم من طلب مقطع محدد جداً من الصورة أو الخريطة دون الحاجة إلى تحميلها كاملة .
* في عملية المسح العسكري ORDANANCE SURVEY في أكتوبر 2007م اختارت وكالة الخرائط الوطنية التابعة لبريطانيا منظومة متكاملة تضمنة برمجيات فضائية وأرضية بغرض تزويد الجيل القادم الحلول الجيوبستية المخصصة والمجدولة بقواعد بيانات مكانية ومساحية ونظم إدارة البيانات . تصف قواعد البيانات الجغرافية للمسح أكثر من 440مليون علامة فردية وخاضعة لأكثر من مليون تعديل وتحديث سنوي . وهذه عبارة عن حل مقترح لإدارة مشروع واسع من التخطيط والتنسيق والتحكم بالتقاط البيانات وفعالية الإنتاج .

عرض خرائط نظام المعلومات الجغرافي
Handler.ashx

*

هناك اختيار واسع للأعمال المقدمة على شبكة نظام المعلومات الجغرافية GIS مثل الاتحاد المكاني المساحي المفتوح OGS , والذي يدعم قاعدة ومعايير نشر بيانات GIS, وهو عبارة عن نافذة على شبكة ويب مكانية فعالة ومتغيرة بشكل منتظم . يشترك هذا الموقع الالكتروني الجيوبستي( المكاني) المفتوح بأخر المعلومات المتوفرة على خدمات وبرمجيات شبكة نظام المعلومات الجغرافية وتسجل معلوماته على أجهزة الكترونية مثل منتجات ASTRIU'S METIS LIGHT من شركة EADS أو عائلة أجهزة ARSIARC GIS وتعمل أيضا مع وكالة الفضاء الدولية NASA ضمن فرق قياس الرطوبة والرياح WMS وغيرها .
* يتوفر لمقاتلي ومخططي اليوم أجهزة كثيرة لنظام المعلومات الجغرافية GIS ورسم الخرائط والتحليل الدقيق .
أحد الشركات العاملة في هذا الحقل هي ( EARTHDATA ) تعمل على تكريس الطائرة المقاتلة بمعدات من اجل تجميع واخذ الصور من الجو ومعلومات الرادارات التصويرية لتقديم وانتاج نماذج عرض ثلاثية الابعاد عالية الدقة لسطح الأرض , ويستخدم خبراء نظام المعلومات الجغرافية للشركة هذا البيانات لتصميم قواعد بيانات أرضية وتطوير تطبيقات GIS واجهزة التصوير و المحاكاه للمدن
أعدت المعايير الدفاعية لنظام المعلومات الجغرافي بواسطة شركة ERSI والتي يترادف اسمها مع تطبيقات GIS في كل الميادين التجارية والدفاعية وأسست في 1969 كشركة استشارية متخصصة في استخدام الأرض ومشاريع التحليل . وتوسعاً لبرنامج الشركة للمعلومات الجغرافية ERI'S ARC GIS , أصدرت نظاماً يعرف بـ المحلل العسكري لنظام المعلومات الجيوغرافية ACR GIS وهو عبارة عن أدوات تحليل وعرض من أجل محللي الاستخبارات والدفاع ويقوم هذا النظام بدمج البيانات الفضائية بالبيانات الدفاعية من اجل تخطيط إدارة المعركة والتحليل الرقمي للأرض , وباشتراك هذا النظام مع نظام تحرير السطوح العسكري من ERSI فإنهما مجتمعان يقدمان ( قيادة وتحكم وإدارة للمعركة وتجميع الاستخبارات وادوات ووسائل التحليل الدفاعي والاستخباراتي .
وتعمل أجهزة صناعة وإعداد الخرائط ضمن عدد كبير من التطبيقات , تستخدم نظام المعلومات الجغرافي والصور الجوية , وبيانات السونارات والإشكال الأخرى من المراجع الجغرافية .
* إضافة شركة نورث رب جرمان ضمن أنظمة التسليح أجهزة جيوبستية لإعدادات صناعة الخرائط التجارية ( CJMTK ) المشتركة و تقوم بدمج الأجهزة الجيوبستية ( CJMTK )
مع منتجات وكالة الاستخبارات المكانية الوطنية NGA بمجموعة من البرامج والإجراءات والمكونات البرمجية والتي تسهم في إدارة وتحليل وتصور المعلومات المتعلقة بالخريطة .
وتعمل الأجهزة التطبيقية ضمن سير فرات (خادمات حاسوبية ) منتشرة في شبكات معلوماتية بإمكانها دعم وتزويد عدد يصل الى 50 مستخدم في نفس الوقت , ومزودة بحلول تظبيط السر فرات والتي تستطيع التغذية الى 30 مستخدم في ان واحد وتشمل حقيبة هذا النظام على قاعدة خرائط عالمية إستراتيجية عملياتية وتكتيكية , ضمن المناطق التي تحدد او تتوفر فيها البيانات المكانية و الاستخباراتية .
حظيت هذه الأنظمة باهتمام عالي كبير وتسابقت كثير من الدول على هذه التقنيات ...ومن جهة أخرى عملت التكنولوجيا المعاصرة على تطوير صناعة الخرائط الى مستوى شاشات العرض الرقمية ... فمثلاً أطلقت شركة BCB INTERNATIONAL ) برمجيات نظام إدراك الموقف القتالي ( (TACCS C41 للقيادة والسيطرة والاتصالات والحسابات والاستخبارات ) ويمكن تحميل برمجيات نظام TACCS C41 على أغلب بيانات الراديو المتوفرة والتي بواسطتها يغير النظام أسماء مفاتيح القيادة وشاشة تداولات المستخدم المحدودة . وفي حالة تحميل النظام يستطيع قادة الفصائل التخطيط وتحميل الأوامر الالكترونية إلى القطاعات والجماعات والافراد وبذلك يصبح الجندي تحت السيطرة والرؤية .
الأسبقية رقم (1) لعملية التحميل والفحص لنظام ( TACCS C41 ) هي عرض المرحلة الاولى من خطة الدفاع والحماية والتي تصمم من اجل المساعدة في تجنب التضارب مع نيران القوات الصديقة . و قسم صناعة الخرائط في نظام TACCS C41 يعمل بواسطة MAP X وهي( عبارة عن مكونات لبيئة تطبيقات ACTIVE X COMPONANTS تعمل على توحيد ربط ودمج الهدف ضمن واجهة العرض الرقمي ) وهكذا يتمكن المصممين والمطورين من دمج وتوحيد و إدراج خرائط وظيفية إلى أي برنامج تطبيقي ... وتصنع الخرائط على طبقات ( LAYERS ) بحرية , برية , حدود ,,, ويتم التحكم بالعرض ضمن نطاق قائمة برنامج (TACCS ) . ويمكن أدراج الخرائط ذات المرجع الارضي من أي مصدر ,وفي أي تنسيق سواءاً مثلثي اومتجهي .

العرض الرقمي ثلاثي الابعاد

االتقنية الاخرى هي العرض ثلاثي الابعاد والذي يجعل صناعي القرار والمخططين ايضاً والمنفذين يعيشون واقع حقيقي مع هدفهم قبل أن يعرفوه على أرض الواقع . وهذا ماحدث في يونيو 2006 عندما أميط اللثام عن ( نظام العرض المجسم ثلاثي الابعاد للعلامات الارضية SMT ) والذي قدم عرضاً ثلاثي الابعاد ملون وطبيعي لكافة مقاطعة كولومبيا البريطانية , وأبعاد العرض 12X24 متر ويحتوي على 100 صورة ضوئية أنتجت من معلومات رقمية مأخوذة من أقمار صناعية على المدار الأرضي . يعد بعض الخبراء هذا النظام يعاني من فجوة رقمية مقارنة مع الانظمة الرقمية الاخرى لصناعة الخرائط إلا أن العديد من مراكز القيادة أختارتة من اجل التزود بشعور حقيقي للمسااحة المعنية بالاهتمام . ويتميز هذا النظام بتتقديم صورة حقبقية تمكن من اجراء مسح وتركيز على مساحة طبيعية غير مدبلجة على شاشة الكمبيوتر , ولا تستوجب وقت لتعليم المستحدمين كيفية الاستفادة من البيئة
وأيا كانت التقنيات المستخدمة في الخرائط الرقمية وثلاثية الأبعاد , فإن مايشهده علم الخرائط اليوم من تحول تقني كبير يعتبر صيحة في عالم اليوم الرقمي. وبفضل التكنولوجيا استطاع الإنسان أن يحصل على الوسيلة الأمثل للاستفادة من هذا العلم. والذي اثبت أهميته في دعم ومساندة صناع القرار على كافة القيادات والمستويات عسكرية واقتصادية ومدنية وخدمية.
Handler.ashx

Handler.ashx
المراجع 1. Armada issue 1\2008 –Jonny Keggler –(Stray Not from the Path)
2. Wikipedia ,
3. Oxford English Dictionary
4. (GIS dictionary
 
السلام عليكم
أريد تحميل خريطة اقليم الباسك باسبانيا (المدن والبلدات مع خطوط النقل العمومي) من موقع غوغل مابس على شكل صورة فائقة الدقة (FHD) هل ممكن ام لا؟
وهل يوجد بديل آخر لموقع غوغل مابس؟
 
عودة
أعلى