ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

sam-1

عضو
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
12
التفاعل
1 0 0
Egyptian_MiG-21.jpg








تعتبر "الميغ 21 " اول طائرة سوفييتية تجمع بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية.

وتحتل هذه الطائرة المقاتلة اليوم المرتبة الاولى في سلاح الجو السوري من ناحية العدد اذ تملك سوريا 159 ميغ 21 من اصل 600 طائرة مقاتلة وطائرة هجوم ارضي.

و لم تعد "الميغ 21 " الاهم كونها اصبحت هرمة وقديمة الطراز مقارنة مع الطائرات الحديثة ، ما دفع بسوريا الى تطوير وتحديث سلاح الجو وشراء طائرات روسية حديثة ولاسيما الميغ25 و 29 وطائرات سو 24 .

واشترت سوريا هذا الطراز من الطائرات من الاتحاد السوفياتي في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي مع العلم ان تاريخ تصنيع الميغ 21 يعود الى العام 1956 .

واستخدمت "الميغ 21 " في الحروب مع اسرائيل ورغم انها الاكثر فتكا من ضمن الطائرات الحربية الروسية، لم تُستَخدم في حوادث حماة في العام 1982 وحتى في حوادث اليوم، وقد يكون ذلك بهدف تلافي المزيد من الضغوطات الدولية على النظام السوري.
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

موضوع جميل اشكرك عليه عزيزي واتمنى لك التوفيق معنا في المنتدى ... تحياتي
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

موضوع جميل ولكن الاجمل هو تدعيم الموضوع بجميع انواع الطائرات في سوريا جهد طيب تحياتي
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

ميغ 21
images

ميغ 25
images

ميغ 29
images

سو 24
su24_01.jpg

 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

images


ميج29 سوريه
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

ميغ31 ايضا ربما...
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

مزيد من التوفيق فى المنتدى
والميج 21 هى طائرة اعتراضيه بالأساس ومخصصه للدفاع الجوى القريب فى الحروب الحديثه وبرغم مناورتها العاليه الا انها اصبحت طائرة من الزمن الجميل ( اى من الماضى ) ولايستطيع النظام النصيرى استعمال الطائرات المقاتله ضد المدنين العزل الا اذا اراد هدم المعبد عليه وعلى اعدائه
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

ابدأ الآن بتعلم طريقة التحرير والمساهمة في بناء ويكيبيديا!
[أغلق]
ميكويان ميج-29

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, البحث
ميج-29 (МиГ-29)
طائرة ميج-29 ألمانية تطلق صاروخ جو-جوالنوعمقاتلة متعددة المهامبلد الأصل الاتحاد السوفيتيالصانعميكويانسيرة طائرةدخول الخدمةأغسطس 1983أول طيران6 أكتوبر 1977الوضع الحاليفي الخدمةالمستخدم الأساسيالقوات الجوية السوفيتية والقوات الجوية الروسيةمستخدمون آخرونالقوات الجوية الأوكرانية
القوة الجوية الإيرانية
القوات الجوية السورية
القوات الجوية الجزائرية
القوات الجوية اليمنية
القوات الجوية الهنديةتعديل الميكويان ميج-29 (روسية : Микоян МиГ-29) (لقب تعريف الناتو: فلكروم Fulcrum) هي طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في الإتحاد السوفيتى. طورت الميج-29 في السبعينات بواسطة مكتب تصميم ميكويان. قامت الميج-29 باول طيران تجريبي لها يوم السادس من أكتوبر لسنة 1976 ودخلت الخدمة في سلاح الجو السوفياتي في منتصف الثمانينات (تحديدا 1983) وتم تصديرها إلى العديد من الدول النامية إضافة إلى دول حلف وارسو وما زالت بالخدمة في القوات الجوية الروسية والعديد من الدول الأخرى.
تستطيع الميج-29 حمل ستة صواريخ جو-جو أر-73 إضافة إلى صواريخ أر-60 ومدفعا 30 مم وقد صممت للقيام بمهمات التفوق الجوي والدفاع الجوي وحتى الهجوم الأرضي ورغم أن العديد من الخبراء يقارن إمكانياتها بالطائرة إف-16 الأمريكية نظرا لتشابههم في الحجم الا انها في الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة إف-15 من حيث نوعية المهام التي تقوم بها. صنع لأكثر من 1600 طائرة ميج-29 تعمل منها 281 طائرة حالياً في سلاح الجو الروسي.
محتويات


[أخف]

[عدل] التطوير

علم السوفييت عام 1969 بالبرنامج الأمريكي "إف-إكس" والذي تطور لينتج الطائرة إف-15 إيجل. أدرك القادة السوفييت سريعاً أن المقاتلة الأمريكية الجديدة تعد متفوقة تكنولوجياً بشكل كبير عن المقاتلات السوفيتية المتوفرة آنذاك فظهرت الحاجة إلى مقاتلة متوازنة من حيث خفة المناورة (الذي ميز الطائرات السوفيتية دائما) بالإضافة إلى الأنظمة المعقدة (الذي ميز الطائرات الغربية).
قامت هيئة الأركان السوفيتية بإعلان طلب تصميم المقاتلة الجديدة وسمي البرنامج "مقاتلة الصف الأول المتطورة" (PFI). كانت الطلبات وطموحات القادة كبيرة جدا حيث طلبوا طائرة بعيدة المدى، تستطيع الإقلاع بسهولة من الممرات القصيرة، خفة وقدرة ممتازة على المناورة، سرعة تزيد عن ماخ 2، وقدرة كبيرة على حمل الأسلحة. تم التصميم الأيروديناميكي بشكل رئيسي في مكتب تساجي (بالتعاون مع مكتب سوخوي).

البلدان المستخدمة لميغ 29


إلا أنه في عام 1971 قرر السوفييت حاجتهم لنوع أخر من المقاتلات، فبالإضافة إلى برنامج "مقاتلة الصف الأول المتطورة" أضيف برنامج أخر هو "المقاتلة التكتيكية خفيفة الوزن المتطورة" (LPFI). خططت مقاتلات سلاح الجو السوفيتي لتتكون من 33% PFI و67% LPFI. وإزاء هذا الاتجاه في الولايات المتحدة برنامج الإف-16 كمقاتلة خفيفة الوزن. كلف مكتب سوخوي ببرنامج المقاتلة الثقيلة والذي انتهى إلى المقاتلة سو-27. أما ميكويان فكلفت بالمقاتلة الخفيفة وانتجت الميج-29. بدأ تصميم الميج-29 (والتي سميت ميج-29 إيه) في عام 1974 وطارت لأول مرة في 6 أكتوبر 1977 والتقطتها الأقمار الصناعية الأمريكية في نوفمبر من نفس العام. ظن الأمريكيون أنها الطائرة "رام-إل" وهي طائرة تجريبية لم نتنج مزودة بمحرك تومانسكي أر-25.
على الرغم من تأخر البرنامج بسبب فقدان طائرتين أوليتين بسبب مشاكل متعلقة بالمحرك، دخلت الميج-29 B خطوط الإنتاج ودخلت الخدمة في أغسطس 1983 في مطار كوبينكا. اجتازت الطائرة الاختيارات المطلوبة في 1984 وبدأ تسليمها للصف الأول في القوات الجوية السوفيتية في نفس العام.
ظهر الفارق الواضح بين البرنامجين (الطائرة الثقيلة والخفيفة) عندما دخلت الميج-29 الخدمة في القوات الجوية، بينما كلفت السو-27 بمهام أكثر خطورة مثل تدمير أهداف الناتو الحيوية في العمق وسحق الأهداف الجوية المعادية. أما الميج-29 الأصغر حجما فقد حلت محل الميج-23 فورا في مهام مقاتلة الصف الأول. وضعت الميج-29 بشكل عام قريبا نسبيا من خطوط المواجهة وكلفت بمهمة حماية القوات البرية السوفيتية المتقدمة. صممت معدات الهبوط في الميج-29 بشكل قوي لتتحمل الممرات الجوية الغير ممهدة بشكل كامل أو غير مستعدة والتي توقع القادة السوفييت وجودها في حالة الهجوم البري السريع. كما كلفت الميج-29 بمهمة حماية طائرات الهجوم الأرضي من الطائرات الأمريكية مثل الإف-16 والإف-15. صممت الميج-29 لتوفر مظلة جوية للقوات البرية السوفييتية المتقدمة بحيث تتقدم للأمام مع القوات خلال هجومها.
أما في الغرب، أعطيت المقاتلة الجديدة لقب تعريف الناتو "فلكروم إيه". صدرت الميج-29 B بشكل كبير ولكن كنسخة أقل في الإمكانيات، الأولى هي "MiG-29B 9-12A" لدول حلف وارسو و"MiG-29B 9-12B" لبقية الدول. كانت الأنظمة الملاحية في النسختين أقل تطورا من تلك المخصصة للإتحاد السوفييتي بالإضافة إلى الغاء قدرة الطائرة على إطلاق الأسلحة النووية. أنتج تقريبا 840 طائرة من الطرازين.
أما النسخ المطورة من الميج-29 والتي زودت بأنظمة ملاحية متطورة فقد احتفظ بها في الإتحاد السوفييتي. اما النسخ متعددة المهام مثل ااميج-29 كيه والتي كان لها القدرة على الإقلاع من على متن حاملات الطائرات فلم تنتج أبدا بأعداد كبيرة. أما في الحقبة التي تلت تفكك الإتحاد السوفيتي فيبدو أن افتقار ميكويان للنفوذ السياسي وتفضيل منافستها سوخوي قد أدى إلى تأثر تطوير الميج-29 سلباً. بالرغم من هذا فما زال تطوير بعض الطرازات جاريا بغرض التصدير كما أنه في الأغلب سيتم تطوير الطائرات الموجودة حاليا في خدمة القوات الجوية الروسية.
طورت عدة نسخ من الميج-29 مثل الميج-29 إس.إم.تي والميج-29 إم. كما تواصل تطوير النسخة القادرة على الإقلاع من على متن حملات الطائرات الميج-29 كيه لصالح البحرية الهندية ولكن الأخيرة فضلت في النهاية الطائرة الأكبر سوخوي سو-33.
[عدل] التصميم

[عدل] الملامح الأساسية

نظراً لأن الميج-29 صممت وفق المقاييس نفسها التي حددها مكتب تساجي للطائرة المقاتلة الصف الأول المتطورة (بي.إف.أي) تعد الميج-29 شبيهة إلى حد كبير بالسو-27 من الناحية الأيروديناميكية ولكن في وجود اختلافات ملحوظة. بنيت الميج-29 بشكل أساسي من معدن الألومنيوم مع عدد من المواد المركبة الأخرى. للميج-29 جناح مرتد للوراء بزاوية 40° متوسط الارتفاع في جسم الطائرة. كما أن للميج-29 ذنب مرتد للوراء وذيلين أفقيين.


[عدل] مواصفات الطائرة ميج-29

[عدل] الصفات العامة



  • الطاقم: 1.
  • الطول: 17.37 متر.
  • المسافة بين الجناحين: 11.4 متر.
  • الارتفاع : 4.73 متر.
  • مساحة الأجنحة: 38 متر².
  • الوزن فارغة: 11،000 كجم.
  • الوزن محملة: 16,800 كجم.
  • أقصى وزن: 21،000 كجم.
  • المحرك: محركين نفاثين نوع كليموف أر.دى-33 مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي كل منهما قوة دفع 81.4 كيلو نيوتن.
[عدل] الأداء

  • السرعة القصوى: ماخ 2.4 (2445 كيلومتر/ساعة).
  • المدى: 700 كم (قتالي) - 2900 كم.
  • أقصى ارتفاع: 18,013 متر.
  • معدل الصعود: 330 متر/ثانية (مبدئي)، 109 متر/ثانية (المتوسط - من صفر-6000 متر).
  • الحمل على الأجنحة: 442 كيلوجرام/متر².
  • النسبة دفع-وزن: 1.13.
[عدل] التسليح

  • 1 * 30 مم رشاش من نوع GSh-30-1 يحمل 150 طلقة.
  • حوالي 3500 كجم من الأسلحة من ضمنهم 6 صواريخ جو-جو وجو-أرض من أنواع مختلفة.
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

أعتقد ان رووووس يقومون بتطوير ميغ 29 وتحذيث تجهيزاتها
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

لا تمتلكها سوريا

كان هناك عقد يقضي بتسليم سوريا 6 طائرات من الميغ 31 ولكن روسيا تراجعت عن العقد لاسباب غير معلومه
 
رد: ما هي خصائص طائرات الميغ وكم تملك سوريا منها؟

مشكور على جهودك
 
عودة
أعلى