"تيليغراف": تقرير عسكري يقر ان سلاح الجو الاسرائيلي غير قادر على تدمير برنامج ايران النووي

إنضم
8 يناير 2012
المشاركات
169
التفاعل
36 0 0
تيليغراف": تقرير عسكري يقر ان سلاح الجو الاسرائيلي غير قادر على تدمير برنامج ايران النووي








القدس المحتلة / سما / "لن تتمكن اسرائيل من خلال ضربة استباقية يقوم بها سلاحها الجوي الحالي من تدمير البرنامج النووي الإيراني، وهو ما سيجبر قيادتها على البحث عن بدائل هجومية"، وفقا لما توصل إليه تقرير عسكري موثوق، نشرته صحيفة "تيليغراف" البريطانية اليوم الاثنين .
وتضيف الصحيفة "يعتقد الخبراء أن خيارات المخططين العسكرين الاسرائيليين محدودة بسبب المخاطر الكبرى، وتقتصر على خيارات مثل قصف بصواريخ بعيدة المدى من اسرائيل أو غارات لقوات خاصة يقوم خلالها جنود بمهاجمة المنشآت على الأرض. وألقت مجلة "جين" العسكرية ذات المرجعية شكوكا حول قدرة اسرائيل على شن هجوم ناجح. وقالت إنها ستواجه "صعوبات ملموسة". وأضافت المجلة: "المسافة الشاسعة المطلوب قطعها، وتحصين المنشآت النووية الإيرانية، يجعل أي غارة جوية شاملة تحمل أخطارا كبيرة بالسبة لاسرائيل إذا قامت بها بمفردها" وهذا ما توصلت إليه دراسة قامت بها المجلة اخيرا.
ويبين التقرير انه بينما تمتلك اسرائيل أقوى سلاح جوي في الشرق الأوسط، فإنها ستعاني صعوبات في شن الغارات الجوية المعقدة اللازمة لضربة فعلية على االمنشآت النووية الإيرانية المحمية جيدا. وحذر مسؤولون اسرائيليون كبار من أن اسرائيل مستعدة لتحمل تبعات عمل انفرادي لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية.
وكانت اسرائل قد دمرت مفاعل اوزيراك النووي الذي أقامه صدام حسين عام 1982، وقصفت مفاعلا سوريا مفترضا عام 2007. لكن من أجل استهداف إيران، فإن على سلاح الجو أن ينفذ ضربات عديدة مع قدرات على التزود بالوقود في الجو ربما لعدة أيام. وقال مالكولم تشامبرز من معهد الخدمات الملكية المتحدة: "المهمة لن تقتصر على ضربة واحدة لتدمير المنشآت، وتختلف عما حدث في العراق وسوريا حيث لم تكن المنشآت فيهما تحت الأرض، المهمة في إيران اصعب بكثير". والإيرانيون خبراء في بناء تحصينات خراسانية محصنة بسبب مشاكلهم طويلة الامد مع الزلازل. واضاف: "لكن الضربات الجوية يمكن أن تدمر مولدات الكهرباء ومنشآت التوريد والاتصالات والطاردات المركزية نفسها، وكلها بالغة الحساسية تجاه التفجيرات. وربما يلحق ضرر كبير بالبرنامج النووي، ما يعيده للوراء لفترة من الزمن".
وحذر مسؤولون بريطانيون من أن اسرائيل يمكن أن تفاجئ حلفاءها بشن ضربة. وقال أحدهم :"قللنا من أهمية الأمور التي فعلها الاسرائيليون في السابق بجرأة تجاوزت ما ورد في الأدبيات العسكرية". وتشمل الخيارات ضربات جريئة تقوم بها قوات خاصة، وهو تصرف قامت به اسرائيل بنجاح في الماضي. ويمكن القيام بغارة كوماندو انطلاقا من سفينة تحمل خفية مروحيات في الخليج العربي أو من غواصة.
وقال مسؤول سابق في القوات الخاصة: "فعلوا ذلك من قبل وهم قادرون تماما على القيام بعمليات تعكس المسار. ولا اقول إن ذلك مستحيل لكني سأفاجأ للغاية إذا حاولوا عمل ذلك، لأن فيه مخاطرات كبيرة". واضاف إن غارة كهذه ستتطلب مشاركة سرب - حوالي 60 طيارا - لن يتمكنوا إلا من استهداف منشأة واحدة، ربما منشأة تخصيب اليورانيوم في فوردو الواقعة تحت جبل، والتي يصعب قصفها جوا.
أساليب أخرى تشمل تعديل صواريخ "يريحو" لتزويدها برؤوس حربية تقليدية، أو غواصات تطلق صواريخ "كروز". لكن ديفيز لون المدير السياسي لمركز الدراسات الأميركي "إتش جي إس" قال إنه متأكد 100 في المئة من أن غارة ستنجح من دون أي مساعدة أميركية. وأضاف: "أحد الأسباب هو أن سلاح الجو الاسرائيلي يدرك الحاجة إلى عملية قصف استراتيجية منذ وقت طول وظل مصمما على القيام بها خصوصا مع التكنولوجيا التي يتملكها لهذه المهام الصعبة ".
ويبدو أن اسرائيل متورطة في برنامج اغتيالات سري ناجح للعلماء النوويين الإيرانيين. ومنذ العام 2007 وقعت سبع محاولات لقتل علماء ايرانين نجحت خمس منها. وكان هناك "تفجير" في منشأة تخزين في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أدى لقتل 17 من الحرس الثوري الإيراني بينهم الجنرال حسن مقدم، وهو قيادي في برنامج الصواريخ الباليستية. وهناك تلميح داخل حول ما قد تحاول اسرائيل القيام به أتى من مصدر أمني اسرائيلي حين قال: "لا تفكروا بطريقة تقليدية، فنحن أذكى بكثير من ذلك".

9 / 04 / 2012 - 14:18 التاريخ:

المصدر
 
رد: "تيليغراف": تقرير عسكري يقر ان سلاح الجو الاسرائيلي غير قادر على تدمير برنامج ايران ال

أولا إسرائيل إستطاعت ضرب المنشأة النووية العراقية فى العام 1982

فهل بما تمتلكه إسرائيل الان وهوا أفضل وأكثر تطورا مما كانت تمتلكه فى العام 82 ولا تقدر على ضرب المنشأت النووية الايرانية !!!

إسرائيل لا تستطيع إرسال قوات خاصة إلى إيران لضرب المنشأت النووية لأنهم لا يستطيعون القتال بغير تغطية جوية تحمييهم

إسرائيل أن أرادت ضرب المنشأت النووية الايرانية سوف تفعل ذلك بضربات جوية وضربات بصواريخ كروز من الغواصات الاسرائيلية
 
رد: "تيليغراف": تقرير عسكري يقر ان سلاح الجو الاسرائيلي غير قادر على تدمير برنامج ايران ال

اعتقد صواريخ اريحا قادرة على فعل ذلك!!
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا منهم سالمين
 
عودة
أعلى