حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

مكشر

عضو
إنضم
10 ديسمبر 2011
المشاركات
1,694
التفاعل
228 0 0
حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

ahdath10.jpg



14 مآرس ::



200px-Sultan_Mahmud_II.jpg



السلطان العثماني محمود الثاني يفتتح الكلية الطبية العسكرية

في مثل هذا اليوم 14 من مارس 1827م افتتح السلطان العثماني محمود الثاني مدرسة "طبخانه عامرة" أو الكلية الطبية العسكرية، وكان التدريس فيها باللغة الفرنسية؛ مما أدى إلى نشوء جيل متعمق في الثقافة الغربية

---------------------------------------------------------


34_01317587587.jpeg


1939 - الجيوش الألمانية تدخل براغ وتسيطر على على ما تبقى من تشيكوسلوفاكيا.
-----------------------------
- بدء الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان
فى مثل هذا اليوم14 من مارس عام 1978 كان بدء الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان حيث حدث الاجتياح الاسرائيلي الأول للبنان تحت ذريعة حماية المستعمرات الإسرائيلية في شمال إسرائيل وصدور القرار الدولي رقم‏425الداعي لانسحاب إسرائيل غير المشروط من لبنان وكانت إسرائيل أنشأت ميليشيا لبنانية مسيحية موالية لها في جنوب لبنان وتم إعلان دولة لبنان الحر وفي‏
الخامس من يونيو‏1982‏ قام الجيش الإسرائيلي بغزو لبنان إثر محاولة اغتيال السفير الاسرائيلي في لندن .
-------------------------------------------------------
سنة 1989 - العماد ميشيل عون رئيس الحكومة العسكرية في لبنان يعلن الحرب على القوات السورية الموجودة بلبنان .

---------------------------------------

فى مثل هذا 14 من مارس عام 2001 اندلع قتال عنيف بين الثوار الآلبان وقوات الآمن المقدونية بالقرب من مدينة تيتيفو الإستراتيجية التى تقع فى شمال غرب البلاد وسرعان ما تعرضت المدينة لقصف عنيف أدى لحدوث هجرات جماعية كبيرة للمدنيين ثم امتد القتال الى مدن أخرى فى الشمال ووصل إلى حدود العاصمة سكوبى ويقول ثوار جيش التحرير الوطنى أنهم يقاتلون من أجل حقوق اكبر الجاليات العرقية المقدونية فى ألبانيا.

--------------------------------------




 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

22 من ربيع الأخر ..

وفاة الخليفة المعتضد
22 من ربيع الآخر 289هـ = 6 من مارس 902هـ: وفاة الخليفة العباسي "أبي العباس أحمد بن أبي أحمد الموفق طلحة"، المعروف بالمعتضد، الخليفة السادس عشر في سلسلة خلفاء الدولة العباسية، وولاية ابنه علي المكتفي الخلافة من بعده.

الحملة الثانية على بولونيا


22 من ربيع الآخر 1084هـ = 7 من أغسطس 1673م: السلطان العثماني محمد الرابع يبدأ حملته الثانية على بولونيا، بعد اعتراض مجلس أشراف بولونيا على معاهدة بوجاس التي وقعتها بولونيا مع الدولة العثمانية في أكتوبر 1672م. واستمرت هذه الحملة سنة وثلاثة أشهر.

مقتل "سير لي ستاك"
22 من ربيع الآخر 1343هـ = 20 من نوفمبر 1924م: مقتل سير لي ستاك سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام، وكان قد اغتاله أحد الوطنيين المصريين، وعقب مقتله أعلنت حكومة سعد زغلول أسفها عن الحادث ووعدت بعقاب المسئولين عنه.

افتتاح مؤتمر السلام
22 من ربيع الآخر 1412هـ = 31 من أكتوبر 1991م: افتتاح مؤتمر السلام في الشرق الأوسط في مدريد، عقب نجاح قوات التحالف في إخراج القوات العراقية من الكويت، وفرض حصار دولي على العراق. وفي هذآ المؤتمر توآجــدت اسرآئيــلِ ومنظمة التحرير الفلسطينية .

 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذآ اليوووم : 23 من ربيــع الآخــر ..

انتصار الصليبيين في تل دانيث

qmzxmvkcpjwEheBC.jpg

23 من ربيع الآخر 509هـ = 14 من سبتمبر 1115م: انتصار الصليبيين بقيادة "دوجر دي سالرنو" على المسلمين في معركة "تل دانيث"، وقد وضع هذا الانتصار نهاية الخطر السلجوقي الذي كان يتهدد الصليبيين.

صدور جريدة "تقويم وقائع"

220px-MahmutII.jpg

23 من ربيع الآخر 1247هـ = 1 من أكتوبر 1831م: صدور جريدة "تقويم وقائع" الرسمية في الدولة العثمانية، في إطار حملة الإصلاحات والتحديث التي قام بها السلطان محمود الثاني، وبثلاث لغات هي: التركية، والفرنسية، والعربية. وما زالت هذه الجريدة مستمرة حتى الآن، ولكن باسم "رسمي غزته" أي الجريدة الرسمية.

صربيا تعترف بمجزرة سربرينتشا

_new_d8a8d988d8b3d986d8a9.jpg

23 من ربيع الآخر 1425هـ = 11 من يونيو 2004م: حكومة جمهورية صرب البوسنة تعترف رسميًّا بمسئوليتها عن مجزرة سربرينتشا التي راح ضحيتها آلاف المسلمين خلال الحرب الأهلية في البوسنة عام 1995م.
 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

موضوع مثبت من دون تفكير
تقبل تقييمي

بس اهم شيء واصل الابداع
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

فكرة رائعة يا مكشر وأتمنى أن تستمر فيه
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذآ اليوووم :: 24 من ربيــع الآخـر ::



images



(= ) - تولّى أبو منصور الفضل بن ، المعروف بالمسترشد بالله، الخلافة، وهو الخليفة التاسع والعشرون في سلسلة خلفاء .



------------------------------------------



2Q==



583هـ (= ) - انتصار على في ، وكان انتصارا عظيما، فتح له الطريق لاستعادة بيت المقدس من أيدي الصليبيين، بعد أن ظل أسيرا مدة طويلة.



---------------------------------------------------


images



1288 هـ (= ) - القوات تقمع ثورة المجاهد الشريف - رحمه الله -.


----------------------------------

images


24 من ربيع الآخر 1412هـ = 2 من نوفمبر 1991م: الزعيم الشيشاني "جوهر دوداييف" يعلن استقلال الشيشان عن روسيا، بعد انتخابات رئاسية أسفرت عن اختياره رئيسًا للبلاد؛ مما أدى إلى نشوب حرب عنيفة استمرت حتى نوفمبر 1994م قتل خلالها "دوداييف – رحمه الله -".



------------------------------------


images



24 من ربيع الآخر 1343هـ = 22 من نوفمبر 1924م: توجيه إنذار بريطاني عقب مقتل سردار الجيش المصري وحاكم السودان سير لي ستاك إلى حكومة سعد زغلول بإعلان الاعتذار وتقديم التعويض اللازم، وسحب القوات المصرية من السودان. وقد وافقت الحكومة المصرية على هذه المطالب فيما عدا ما يتعلق بالسودان. ولما أصر البريطانيون على مطالبهم استقال سعد زغلول احتجاجًا على ذلك.

 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذآ اليوووم : 25من ربيــعٍ الآخــرْ .

images

25 من ربيع الآخر ،583 هــ - بين المسلمين بقيادة إنتهت بتحرير ومعظم من أيدي الصليبيين.

----------------------------

16234_01245122882.jpg

25 من ربيع الآخر 945هـ = 20 من سبتمبر 1538م: العثمانيون بقيادة سليمان باشا يرفعون حصارهم الذي استمر 20 يومًا عن القلعة التي يتحصن فيها الجنود البرتغاليون في جزيرة ديو في المحيط الهندي. وكان العثمانيون يهدفون من معاركهم ضد البرتغال في المحيط الهندي إلى إنهاء مظالم البرتغاليين في منطقة الهند، وتأمين طرق التجارة الإسلامية التي يهددها البرتغاليون.


--------------------------------------

________5.jpg

25 من ربيع الآخر 1014هـ = 9 من سبتمبر 1605م: الصفويون ينتصرون على الجيش العثماني الذي حاول استعادة مدينة "تبريز" إلى السيادة العثمانية في معركة "أورمية الكبرى".
 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذا اليوم الموافق لـــ 26 من ربيــعٍ الآخــرْ :

images

26 من ربيع الآخر 1212هـ = 17 من أكتوبر 1797م: نابليون بونابرت يوقع معاهدة "كامبو فورميو" مع النمسا، والتي بموجبها توسّعت الأراضي الفرنسية على حساب النمسا.

-----------------------------------

images

26 من ربيع الآخر 1339هـ = 6 من يناير 1921م: تأسيس الجيش العراقي أثناء الانتداب البريطاني على العراق، وتكوّن هذا الجيش من 1500 جندي، وكان الفريق "جعفر العسكري" أول من تولى وزارة الدفاع العراقية، واستمر هذا الجيش قائمًا حتى ألغاه الاحتلال الأمريكي في مايو 2003م.

----------------------------------


في مثل هذا اليوم من عام 1941، أقام الغزاة الالمان والايطاليون دولة كرواتيا المستقلة (التي شملت ايضا البوسنة والهرسك) وقاموا بتعيين القائد المتطرف يوستاس المؤيد للفاشية على رأس النظام الذي لم يكن اكثر من نظام شكلي تابع لدول المحور .

----------------

images

26 من ربيع الآخر 1410هـ = 26 من نوفمبر 1989م: مقتل عبد الله يوسف عزام، أمير المجاهدين العرب في أفغانستان، أصله من الأردن، وعمل أستاذًا للشريعة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بإسلام آباد، ثم تفرغ للعمل مع المجاهدين الأفغان في حربهم ضد الاحتلال الروسي.


-------------------


images

في مثل هذا اليوم من عام 1998، انتهت محادثات السلام البريطانية مع ايرلندا الشمالية بالتوصل الى اتفاقية تاريخية بعد سنتين ونصف من المحادثات و30 سنة من النزاع، سميت (اتفاقية الجمعة الحزينة) وقد استمرت المفاوضات في اليوم الاخير لـ17 ساعة بعد انتهاء الوقت النهائي للاتفاق .

---------------------
اتفاق الجمعة العظيمة أو اتفاق هو اتفاق تم التوقيع عليه سنة بين وجمهورية ايرلندا واحزاب ايرلندا الشمالية. يدعو الاتفاق البروتستانت إلى تقاسم السلطة السياسية في ايرلندا الشملية مع الأقلية الكاثوليكية وتعطي جمهورية إيرلندا رأياً في شؤون إيرلندا الشمالية. يهدف اتفاق الجمعة العظيمة إلى وضع حد للنزاع في صورة نهائية، وتحقيق التعايش السلمي بين طوائف ايرلندا الشمالية، وبينها وبين جمهورية ايرلندا.
شكل الاتفاق نهاية حقبة من حرب أهلية مذهبية امتدت لأكثر من ثلاثين عاماً بين الكاثوليك والبروتستانت، وقتل خلالها نحو 3500 شخص.



يستند الاتفاق إلى بيان وقع عليه عن جمهورية ايرلندا ورئيس وزراء بريطانيا السابق في عام 1993 والذي ينص على حق شعوب ايرلندا الشمالية في تحديد مصيرها. ينص الاتفاق على :
  1. إلغاء القانون الخاص بحكومة ايرلندا، الذي يفرض سيادة بريطانية على الجزيرة كلها ولا يكون لها الحق في تغيير بنوده​
.​
  1. تأييد حق جميع سكان ايرلندا الشمالية في حمل جنسيات ايرلندية أو بريطانية، والاتفاق على عدم تغيير هذا الوضع مهما تغير وضع ايرلندا الشمالية السياسي.​
  2. الرجوع إلى الشعب في أي خطوات تُتَّخَذ بشأن مستقبل ايرلندا، مع الإشارة إلى أن جميع الأطراف متفاهمون على أن معظم سكان ايرلندا الشمالية يرغبون في الاستمرار كجزء من بريطانيا، لكن معظم سكان جزيرة ايرلندا ككل ومعهم أقلية لا بأس بها من الشمال يتطلعون إلى تكوين ايرلندا متحدة، أي انفصال شمال ايرلندا عن بريطانيا.​
  3. لن يتغير أي موقف سياسي لايرلندا الشمالية إلا بموافقة سكانها من خلال الاستفتاءات التي تقام بأمر من وزير الخارجية البريطاني، وتكون المدة بين الاستفتاء والآخر سبع سنوات، على الأقل.​
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

في مثل هذآ اليوووم ، الموآفــق لـــ 27 من ربيــعٍ الآخــرْ ::

images


27 من ربيع الآخر 1078هـ = 16 من أكتوبر 1667م: القائد العثماني فاضل أحمد باشا رئيس الوزراء يرفع الحصار عن "قلعة كاندية" المنيعة في جزيرة كريت بعد أكثر من 6 أشهر من الحصار، استشهد خلاله 8 آلاف جندي.

------------------------------

images



27 من ربيع الآخر 1078هـ = 16 من أكتوبر 1667م: الجيش العثماني المحاصر لقلعة "كاندية" الحصينة في جزيرة كريت، يرفع حصاره عن القلعة، ويدخل في مدينة تحت الأرض حول القلعة ليقضي فيها فصل الشتاء، وكانت تلك أول مرة في التاريخ يقضي فيها جيش كبير تحت الأرض فصل الشتاء.

---------------------

images



27 من ربيع الآخر 1372هـ = 13 من يناير 1953م: انتخاب الماريشال يوسيب بروز تيتو رئيسًا ليوغسلافيا بعد إقرار دستور جديد للبلاد، وقد برز تيتو في أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث قاد قوات المقاومة اليوغسلافية ضد الألمان، وتولى رئاسة الوزراء عام 1945م، واتخذ سياسة مناهضة للاتحاد السوفيتي ثم كان من زعماء حركة عدم الانحياز.

--------------------------




 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

استمر تستحق تقيم
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

أتمنى ،من الأخوه المشآركــه في هذآ الموضوع وسرد الأحدآث العسكريــة أو شبة العسكريــة :duel[1]:
اللتي قد وقعــت في مثل اليوم اللذي يوآفــق فيــه الحدث ... المشآركــه في الميلادي أو الهجريِ أو حتى بالتقويم الهندي والفآرسيِ :a023[1]: ..

تحيآتيِ .
 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

أتمنى ،من الأخوه المشآركــه في هذآ الموضوع وسرد الأحدآث العسكريــة أو شبة العسكريــة :duel[1]:
اللتي قد وقعــت في مثل اليوم اللذي يوآفــق فيــه الحدث ... المشآركــه في الميلادي أو الهجريِ أو حتى بالتقويم الهندي والفآرسيِ :a023[1]: ..

تحيآتيِ .


موضوع غاية في جمال فكرة ولاأروع يامكشر تقبل مروري:b070[1]:
ونتمني أن يستمر هذا موضوع جميل
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذآ اليووم ، الموآفــق لــ 28 من ربيــعِ الآخـــرْ :

images

28 من ربيع الآخر 1356هـ = 8 من يوليو 1937م: نشر تقرير لجنة بيل الذي أكد أن العرب واليهود لا يمكن أن يعيشوا معًا، وأوصت اللجنة بإنشاء ثلاث دول في فلسطين؛ دولة يهودية، وإقليم تحت الانتداب البريطاني، وجزء يتحد مع شرق الأردن ويصبح دولة عربية.

-----------------

images



28 من ربيع الآخر 1371هـ = 26 من يناير 1952م: احتراق القاهرة بتدبير من الاحتلال البريطاني في مصر، حيث التهمت النار نحو (700) محل وسينما وفندق في ميادين وسط المدينة وشوارعها.

---------------


images

28 من ربيع الآخر 1394هـ = 20 من مايو 1974م: انضمام جمهورية الصومال إلى جامعة الدول العربية، وقد استقلت أرض الصومال عن الإدارة الإيطالية في 1 يوليو 1960م، واتحدت المنطقتان في 26 يونيو 1960، وشكلتا الجمهورية الصومالية، وحصلت على عضوية الأمم المتحدة في 20-9-1960م.

----------------
 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدثَ في مثل هذآ اليوم الموآفق لـــ 21 من مآرــسِ آذآر ::


images

حدث في 21 مآرس من عآم 1550 التوقيع على معآهدة اسطنبول بين الدولة العثمآنية و الدولة الصفويــة .


-------------

images


حدثِ في 21 مآرس من العآم 1918 ميلاديـة :: وقف الهجوم بقيادة الجنرال في منطقة السوم في .

----------------

images



في 21 مآرس من العآم 1921 :: تجبر الزعيم على التراجع عن اقتصاد شيوعية الحرب.

--------------------


images

حدث في 21من مآرس من العآم 1935 :: الشاه يصدر قرارًا يقضي بتحويل اسم "دولة فارس" إلى .

-----------------
 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذآ اليوم ، الموآفــق لــ 29 من ربيــعِ الآخــرْ .

images


29 من ربيع الآخر 648هـ = 1 من أغسطس 1250م: تولية السلطان عز الدين أيبك الحكم في مصر بعد الملكة شجرة الدر، التي تزوجته وتنازلت عن السلطنة بعد ازدياد الضغوط الداخلية والخارجية عليها.


----------------

9k=


29 من ربيع الآخر 948هـ = 22 من أغسطس 1541م: القائد العثماني غازي محمد باشا يحقق انتصارًا كبيرًا على الجيش الألماني قرب بودين القريبة من المجر.

--------------

images


29 من ربيع الآخر 1356هـ = 9 من يوليو 1937م: توقيع ميثاق عدم اعتداء بين كل من تركيا والعراق وإيران وأفغانستان، وهو بمنزلة ميثاق شرفي لا ينطوي على التزامات بين تلك الدول الإسلامية التي تستطيع أن تقدم مساعدات فعالة ضد الدول ذات الأطماع الاستعمارية.

-------------
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث َ في مثل هذآ اليوم الموآفــقِ ، لــ 22 من مآرس آذآر ..

images



في 22 من مآرس من العام 1888 :: الدولة العثمانية تنزل إلى البحر الغواصة "عبد الحميد"، وكان اسمها "تحت البحر" وأدخلتها للخدمة ضمن أسطولها الحربي بعد إجراء تجارب الغوص، والارتفاع والسير، ثم أدخلت هذه الغواصة "الطوربيدات" وكانت من أوائل الدول في تدعيم الغواصات بالطوربيدات .

-----

9k=


في 22 من مآرس من العام 1903 :: الحكومة الكوبية تؤجر مرفأ جوانتانامو للولايات المتحدة ليصبح قاعدة لبحريتها .

--------------

9k=


في 22 مآرس من العام 1907 : المحامي موهانداس كارامشاند غاندي الذي اصبح لقبه المهاتما غاندي اي الروح العظيمة يبدأ حملة عصيان مدني في اقليم ترانسفال في جنوب افريقيا حيث فرضت بريطانيا اجراءات تمييزية ضد العمال الهنود.

---------------

9k=


في 22 مارس من العام 1917 :: الولايات المتحدة اول دولة في العالم تعترف بالنظام الروسي الجديد الذي انبثق عن الثورة البلشفية . وهيِ اللتي سآعدت الثوآر في ذلــكِ لضربِ عملية تواصلِ الأتصالِ بين الروس والبريطانيين .

-------



في 22 مآرس من العام 1945 :: إنشاء جامعة الدول العربية بحضور سبع دول عربية هي: مصر والسعودية واليمن وسوريا ولبنان والعراق والأردن، ثم توالى بعد ذلك انضمام الدول العربية إلى الجامعة...

-----------------

images


في 22 مارس من العام 2004 :: القوات الصهيونية تغتال الشيخ المجاهد أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن عمر يناهز 66 عامًا عقب أدائه صلاة الفجر بأحد مساجد غزة. كان رحمه الله مثالا للمسلم المجاهد المؤمن بقضيته، المتفاني في خدمتها، المستيقن من النصر …رحم الله الشهداء
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذا اليوم 30 من ربيــعٍ الآخــرْ ::


images

وفاة الإمام محمد بن عبد الوهاب
30 من ربيع الآخر 1206هـ = 24 من يونيو 1791م: وفاة الإمام "محمد بن عبد الوهاب"، أحد قادة الإصلاح الإسلامي في القرن الثاني عشر الهجري، وقد قاد دعوة إصلاحية لمحاربة البدع، والعودة إلى التوحيد الخالص. ترك مؤلفات كثيرة، منها: التوحيد، الأصول الثلاثة، نصيحة المسلمين، مختصر سيرة الرسول.


---------------

images


عقد مؤتمر مصري برعاية إنجليزية
30 من ربيع الآخر 1329هـ = 29 من إبريل 1911م: عقد المؤتمر المصري بالقاهرة تحت رعاية الإنجليز -الذين حاولوا تقسيم الدولة بين مسلمين ومسيحيين، وكسب وُدّ الفريقين وإثارة النعرات الطائفية فيما بينهم- بحجة مناقشة المسألة القبطية، ونتائج انعقاد المؤتمر القبطي في أسيوط .

--------------
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدثَ في مثل هذآ اليوم ، الموآفـــق لــ 23 من مآرس ::

images

حدث في مثل هذآ اليوم من العام 625 ميلاديـة :: وقوع عند بالقرب من بين وأهل ، ومقتل - رضي الله عنه - في المعركة على يد بأمر من واللتي اسلمت بعد ذلك - رضي الله عنها - .

-----------

images


حدثَ في مثل هذا اليوم من العام 1849 :: وقوع بين .

-------------------

images

حدث في مثل هذا اليوم من العالم 1918 :: تطلق بواسطة "مدفع برتا" أولى القذائف باتجاه للمرة الأولى وذلك أثناء .

----------------

images

حدث في مثل هذا اليوم من العام 1919 :: الطائرات تقصف مدينتي لمدة يومين وذلك ضمن أحداث .

-------------


9k=

حدث في مثل هذا اليوم من العام 1921 :: الشيخ يتولى حكم .

---------------

images

حدث في مثل هذا اليوم من العام 1925 :: يحل مجلس النواب بعد 9 ساعات من انتخابه رئيسًا.

------------------

Z

حدثَ في مثل هذا اليوم من العام 1933 :: يمنح الزعيم سلطات مطلقة حتى عام .

--------------

images

حدث في مثل هذا اليوم من العام 1948 :: عضوان بالتنظيم السري المستشار .

-------------

9k=

حدث في مثل هذا اليوم من العالم 1949 :: تتفقان على هدنة عسكرية .

-----------------

2502421261_f8fd5c0f19.jpg


حدثَ في مثل هذا اليوم من العام 1956 :: استقلال بفضل جهود والذي يعتبر مؤسس جمهورية .

( بأسمي وأســــــــــــــم كل أعضآء المنتدى نهني ِ الأخ بآكستآن إيجــــــــــــــــــــــــــل )

--------------------


images

حدثَ في مثل هذا اليوم من العالم 1965 :: تطلق سفينة الفضاء "جيميني 3" والتي تحمل رجلين إلى الفضاء هما .


-------------------

images


حدثَ في مثل هذا اليوم من العام 1983 :: الرئيس يعلن بدء العمل في الدفاع الاستراتيجي لحرب الكواكب بتكاليف تبلغ 44 مليار دولار .

----------------

images

حدث في مثل هذا اليوم من العام 2004 :: تعين رئيسًا خلفًا للشيخ .

-----------------

images



حدث في مثل هذا اليوم من العام 2009 :: مساعد ممثل في وثلاثة من مرافقيه في انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق في مدينة .
 
التعديل الأخير:
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

حدث في مثل هذآ اليوم ، الموآفـــق لـــ 1 من جمآدى الأولى ::

images



نصير الدين الطوسي عالم فارسي، ورجل سياسة. له مؤلفاته بالعربية في علم الفلك والرياضيات والفلسفة والفقه. وكان معاصرا للوزير ابن العلقمي، وكان كلاهما شيعيا رافضيا خبيثا، تعددت خياناته؛ فكانت ما بين إعانة على قتل أهل السنة وأخذ أموالهم والقضاء على تراثهم الفكري .

---------------------

images


مولد سميرة موسى إحدى رائدات أبحاث الذرة في العالم، سمح لها بزيارة معمل الذرة السريّ في الولايات المتحدة .

--------------------

images



1 من جمادى الأولى 954هـ = 19 من يونيو 1547م: معاهدة صلح تمت بين الدولة العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني، والنمسا بقيادة ملكها فردينالد، واتفق الطرفان على هدنة خمس سنوات، شريطة أن يدفع ملك النمسا جزية سنوية مقدارها ثلاثون ألف دوكًا.

-------------------

images


1 من جمادى الأولى 1080هـ = 27 من سبتمبر 1669م: البنادقة يسلمون مفاتيح "قلعة كاندية" الحصينة في جزيرة كريت إلى العثمانيين، وبذلك انتهت الحرب العثمانية مع البندقية التي دامت 24 عامًا استشهد خلالها 130 ألف عثماني.

-----------------------

9k=


1 من جمادى الأولى 1385هـ = 28 من أغسطس 1965م: وفاة رشيد علي الكيلاني، أحد زعماء الحركة الوطنية العراقية في العصر الحديث، وصاحب حركة تحريرية ارتبطت باسمه في العراق، وتولّى رئاسة الوزراء هناك أكثر من مرة.

-----------------

9k=


1 من جمادى الأولى 1393هـ = 1 من يونيو 1973م: رئيس الوزراء اليوناني "جورج باباندريو" يلغي الملكية في اليونان، وتم إقرار هذا الإلغاء في استفتاء عام 1974م، وانضمت اليونان إلى الاتحاد الأوربي عام 1986م.

------------------

images


1 من جمادى الأولى 1395هـ = 10 من يونيو 1975م: بدء جلسات الحوار العربي الأوربي بالقاهرة، ورعت الجامعة العربية هذا الحوار الذي يسمح بعقد اتفاقات تفضيلية في ظل شراكة أورمتوسطية، إلا أن هذا الحوار لم يؤدِّ إلى تحسن حقيقي في مستوى التبادل التجاري. واستطاعت الدول الأوربية من خلاله أن تحسِّن علاقاتها مع الدول العربية، دون أن يؤثر ذلك على العلاقة الأوربية مع إسرائيل.

------------------

images


1 من جمادى الأولى 1417هـ = 14 من سبتمبر 1996م: فوز "علي عزت بيجوفيتش" في الانتخابات التي أُجريت في البوسنة والهرسك بعد الحرب الدامية التي اشتعلت بين المسلمين والصرب، وتولّى على إثرها الرئاسة.
 
رد: حــدثَ في مثــلْ هــذآ اليــــوم‘ .

ولله في معلومات أول مرة بشوفها تسلم يا مكشر على المعلومات القيمة
 
عودة
أعلى