## الصدر الأعظم ##

ابوقحط 

سَلِيل أَخَوَان مِنْ طَاع اللَّه
خـــــبراء المنتـــــدى
التفاعل
36,080 290 0

** رمز الصدر الأعظم في الخلافة العثمانية **

## الصدر الأعظم : بالعثمانية صدر اعظم أو وزير اعظم وهو أعلى منصب تحت السلطان مع السلطة المطلقة له وهو الذي يحمل ختم السلطنة، وسلطة تعيينه وعزله حق للسلطان فقط، وتنعقد جلسات الوزراء بأمره للإطلاع على شؤون الدولة ويجتمعون في قصر الباب العالي وهو قصر توبكابي. ويوجد أيضا في الباب العالي جميع مكاتب الوزراء مع الصدر الأعظم.##

## أمثلة على الصدر الاعظم خلال الدولة العثمانية ##

** جواد باشا أو أحمد شقير باشا ( 1851 - 1900)، قائد تركي ومؤلف، ولد بدمشق، تلقى علومه في بورصة، ثم في المدرسة العسكرية بالأستانة، اشترك في عدة معارك ضد الصرب وروسيا واليونان، عين والياً على جزيرة كريت، أصبح صدراً أعظم 1897، اعتزل الحكم بعد عامين، وعاد إلى خدمة الجيش، ألف تاريخاً عسكرياً لتركيا **

أحمد توفيق باشا[ (1845 - 1936) سياسي عثماني كان آخر من شغل منصب الصدر الأعظم عام 1922،[1] ولد في اسطنبول يوم 11 فبراير 1845 وتوفي فيها يوم 8 أكتوبر 1936. إلى جانب شغله منصب الصدر الأعظم لثلاث مرات، وهي ثاني أعلى وظيفة في الدولة العثمانية بعد السلطان، شغل عددًا من المناصب الهامة فكان وزير الخارجية العثمانية لأربعة عشر عامًا خلال سلطنة عبد الحميد الثاني ومحمد السادس، وقد دام مجموع صدارته سنتين وأربع أشهر وتسعًا وعشرين يومًا**

## وهو اخر صدر أعظم في التاريخ الاسلامي ##

رد: ## الصدر الأعظم ##

يعني الصدر الا عظم هو بمثابة نائب السلطان
اذ ا مرض السلطان فهو ينوبه اليس كذلك

Re: رد: ## الصدر الأعظم ##

يعني الصدر الا عظم هو بمثابة نائب السلطان
اذ ا مرض السلطان فهو ينوبه اليس كذلك

## الصدر الأعظم : هو لقب لرئيس الوزراء في العهد العثماني ##

** مشكوووور على المروووووور **

شكرا على موضوعك وتعريفك بهذا اللقب

ومبروك عليك ما لقبت به نفسك

شكرا على موضوعك وتعريفك بهذا اللقب

ومبروك عليك ما لقبت به نفسك

***** مشكور على المرور .... اخي هشام *****

شكرا اخي على المعلومات القيمة..
في عهد الامبراطوية العلوية الشريفة كذالك كان هذا اللقب يطلق على رئيس الوزراء وقد تم اعتماده من العثمانيين

يا رجال وانا اترجاك ابي ادري وش معناه ذا الصدر
الحمد لله عرفناه الحين
خذلك تقيييم

يا رجال وانا اترجاك ابي ادري وش معناه ذا الصدر
الحمد لله عرفناه الحين
خذلك تقيييم

### مشكور اخوي على المرور ###

ياخي احس الاسم لاينسب الا لايرن

ماحبيت الاسم

ماحبه ماجبه

يالقحطاني هداك الله , أغضبتني منك أنا لا أعترف إلا بالأمويين والعباسيين يعني بإختصار سلطنة أو خلافة لا تكون عربية أنا ضدها مع إحترامي الكامل لكل إنجازات غير العرب الذين حكموا بلاد المسلمين

ماعجبني اللقب ( الصدر الاعضم )

وزي ماقال احد الاعضاء ينفع لايران على

شاكلة آية الله العضمى

شكر لصاحب الموضوع وتقييم على المعلوم

القيمة

يالقحطاني هداك الله , أغضبتني منك أنا لا أعترف إلا بالأمويين والعباسيين يعني بإختصار سلطنة أو خلافة لا تكون عربية أنا ضدها مع إحترامي الكامل لكل إنجازات غير العرب الذين حكموا بلاد المسلمين

## مع احترامي لرأيك ورأي غيرك ..... ولكن هذا هو سبب تخلفنا نحن العرب.... قلي بالله عليك من الذي حرر المسجد الاقصى من الصليبيين اليس صلاح الدين (( غير عربي - كردي )) ..... ام من الذي هزم التتار اليس القائد قطز (( غير عربي - مملوكي )) .... ام من الذي فتح اسبانيا اليس طارق بن زياد (( غير عربي - طوارق )) ... ام من الذي فتح القسطنطينية اليس محمد الفاتح (( غير عربي - تركي )) ** وهو الذي قال الرسول عنه لتفتحن القسطنطينية فلنعم الجيش جيشها ونعم قائدها ** (( بشاره اتت من خير البشريه وهو من العرب ... ولكنها لم تكن في العرب )) ##

## فلنفخر بمن تسميهم العرب ..... كالدولة الفاطمية .... او الخلافة الصفوية .... او دولة القرامطة (( من سرقوا الحجر الاسود )) ..... فوا اسفاه على اعراباه .... ولنا في هذه الايام خير مثال على العرب ##

### لست اسب العرب فأنا افتخر اني من اصل العرب (( قحطان )) .... ولكن ان نهمل مافعله غير العرب للمسلين ..... لهو الجريمه التي لا تغتفر ###

ماعجبني اللقب ( الصدر الاعضم )

وزي ماقال احد الاعضاء ينفع لايران على

شاكلة آية الله العضمى

شكر لصاحب الموضوع وتقييم على المعلوم

القيمة

## اولا .. لست اطلب رايك اخي العزيز ولم اطلب اعجابك ..... ثانيا .. عليك ان تعرف ان هذه الالقاب هي كانت للمسلمين وللعرب قبل ان تكون لغيرهم ...... فاحبذى لو تذكرنا تاريخنا المجيد والتليد قبل ان يخرج علينا احد و يقول ان الخلافة الاسلامية هي مجرد (( بدعة )) ##

### الى الاخوه الاعزاء لمن لم يعجبه اللقب .... ارجوا عدم افساد الموضوع ###

** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى )) **

رد: Re: رد: ## الصدر الأعظم ##

## اولا .. لست اطلب رايك اخي العزيز ولم اطلب اعجابك ..... ثانيا .. عليك ان تعرف ان هذه الالقاب هي كانت للمسلمين وللعرب قبل ان تكون لغيرهم ...... فاحبذى لو تذكرنا تاريخنا المجيد والتليد قبل ان يخرج علينا احد و يقول ان الخلافة الاسلامية هي مجرد (( بدعة )) ##

اممم حسنا اذا كنت لا تحب ان تسمع اراء تعارض ارائك

فعليك ان تعنون في موضوعك بانك لا ترغب

في مشاركت اصحاب الراي المخالف وانا اول من سيلتزم بذلك

و ابين لك انني عندما ذكرت ان اللقب لم يعجبني

لم اكن اعنيك شخصيا و انا اعتذر لك اذا كنت

قد اتخذت هذا اللقب لنفسك فلم اكن اقصدك انت

و كنت قد قييمتك في مشاركتي السابقة ممايعني

انني لم اقصدك فلا تاخذ الامر بشكل شخصي

واخيرا ان رايي في اللقب لا يعني انه تمييزا

او عنصرية انا كان رايي في اللقب فقط آمل

ان تفهم ذلك

تحياتي لك