الأحتجاجات الايرانية ضد الملالي - تغطية مستمرة 2018

بقطع النظر عما تتمنى, ما هو رأيك في الاحداث الايرانية حاليا؟


  • مجموع المصوتين
    195

: أنصار السيد حسين الشيرازي يواصلون إحتجاجهم على إعتقاله لليوم السادس على التوالي أمام القنصلية الإيرانية بمدينة

DYBS-8vXcAA72I9.jpg
 
إيران.. تزايد حالات انتحار المراهقين في الشوارع


باتت حالات الانتحار بين المراهقين في شوارع إيران ظاهرة مثيرة للقلق، وذلك على إثر الضغوط الناجمة عن تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، والتي من بينها ارتفاع معدلات البطالة، والطلاق.

ولفت عالم اجتماع مقيم في طهران، في مقابلة مع موقع "إيران واير"، إلى أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى وقوع حالات انتحار بين الأشخاص الأكبر سنا أيضا، وليست مقتصرة على المراهقين وحدهم، مؤكدا انخفاض سن المنتحرين في البلاد.

واعتبر العالم الإيراني الذي تمت الإشارة إليه بالأحرف الأولى من اسمه بعنوان "م.الف"، أن أغلب حالات الانتحار في إيران ترجع إلى ضغوط ناشئة عن المشاكل الاقتصادية، والتي من بينها البطالة، وعدم الحصول على وظيفة عمل مناسبة، والتمييز الطبقي.

وأكد م.الف، أن الفوارق الطبقية بين فئات المجتمع تبعا للحالة الاقتصادية، أحد أكثر أسباب الإحباط والضغوط لدى المراهقين الإيرانيين، الذين يجدون أنفسهم في مقارنة مع أقرانهم الآخرين، المحاطين بامتيازات لا تتوافر لهم؛ من بينها امتلاك سيارة، أو وسيلة ترفيه على سبيل المثال، مشددا على أن الأسرة على عاتقها مسؤولية هي الأخرى بسبب وضع الأبناء تحت ضغوط نفسية مستمرة تتعلق بالدراسة أو السلوك الأخلاقي.

وفي السياق ذاته، دعت رابعة موحد، طبيبة أمراض نفسية إلى ضرورة دراسة تلك الظاهرة؛ للوقوف على أسبابها ومعرفة دوافع هؤلاء المراهقين الذين يقدمون على الانتحار في الشوارع، مؤكدة أن هذا الأمر ربما يكون الغرض منه توصيل "رسالة احتجاج"، على حد قولها.

وأضافت موحد في حديثها، بحسب موقع إيران واير الحقوقي، أن شيوع الاكتئاب في أوساط المراهقين داخل إيران أحد الأسباب الرئيسية للانتحار، مشيرةً إلى إحصاءات رسمية تتحدث عن وجود واحد من بين كل خمسة إيرانيين مصاب بالاكتئاب.

وسرد عامل إطفاء إيراني اسمه محمد، واقعة حدثت معه خلال عمله قبل عدة أشهر لإنقاذ شاب كان يريد إلقاء نفسه أرضا من الطابق السابع في بناية غرب طهران، على إثر معاناته مع البطالة، وعدم الحصول على فرصة عمل لائقة بعد بلوغه الخامسة والعشرين عاما.
عامل الإطفاء الإيراني، ذكر في روايته، كلمات الشاب التي باتت محفورة في ذاكرته قائلا: "لقد بكى، معربا عن يأسه من عدم حصوله على عمل، شاكيا إلى الله سوء حاله رغم كونه ليس مذنبا في شيء"، لافتا إلى تأثره من دموع الشاب وأبيه على وضعه المزري.


وتكشف أرقام صادرة عن هيئة الرعاية الاجتماعية الإيرانية أواخر العام الماضي، عن وقوع حالات انتحار كل ساعتين و18 دقيقة، في حين تشهد بعض المناطق الأخرى معدل زيادة مرعبا بحالات الانتحار، في حين سبق وأن صرح حسين أسد بيكي رئيس مركز منظمة الرعاية الاجتماعية أن 25% من نسبة المنتحرين عام 2016 تراوحت أعمارهم بين 30 و35 عاما.

وأشار إلى أن 21% منهم تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما، و15.9% منهم بين 25 و29 عاما، كما أن نسبة من هم دون 18 عامًا وصلت إلى 7.5%، واستخدم نحو 17% من المنتحرين السموم والعقاقير الطبية، و4% منهم انتحروا قفزا من بنايات شاهقة.

 
آخر تحديث: الخميس 13 رجب 1439هـ - 29 مارس 2018م KSA 14:09 - GMT 11:09
إيران تفتح النار لتفريق مظاهرة في الأهواز
bf5bb518-2a23-41f8-8399-6eeca39b7526_16x9_600x338.PNG

فتحت قوات الأمن الإيرانية النار في الهواء، وألقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق مظاهرة سلمية خرج فيها الآلاف من أبناء الشعب العربي الأهوازي.
وأفادت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية أن الأمن الإيراني قمع المظاهرة السلمية دون وقوع إصابات.
ويظهر مقطع بثه ناشطون قيام قوات الأمن الإيرانية والشرطة بإطلاق النار في الهواء بشكل مكثف، وكذلك إلقاء قنابل مسيلة للدموع ومطاردة الشبان المتظاهرين نحو جسر نادري وسط مدينة الأهواز.





وأظهر مقطع آخر بثه ناشطون قيام قوات الأمن بشن حملة اعتقالات ضد المتظاهرين وسط استمرار إطلاق النار العشوائي.
وكان آلاف المتظاهرين العرب في ، مركز إقليم عربستان، جنوب غرب ، قد خرجوا بمظاهرات حاشدة لليوم الثاني على التوالي، ، ورفعوا شعارات تندد بالموجة العنصرية المعادية للعرب ومحاولة "تفريس" هوية الإقليم.
وبث ناشطون مقاطع وصورا تظهر تجمع حوالي 5 آلاف من الشبان العرب تلتف حولهم الجماهير من النساء والرجال وهم يرددون أهازيج شعبية معروفة في الأهواز، وذلك خلال وهم يهتفون بشعار "بالروح بالدم نفديك يا أهواز".
دور للنساء أيضا
وأظهر مقطع فيديو آخر حضورا مكثفا للنساء العربيات خلال مظاهرة الأهواز ضد العنصرية، وكن يهتفن: "أنا أهوازي ما أقبل إهانة".
هذا وأفاد ناشطون بتجدد الاحتجاجات عصر الخميس، في سوق الأهواز القديم بعد ما تم تفريق المتظاهرين من شارع نادري بالقوة.

نساء يهتفن بالمظاهرة: أنا ما أقبل اهانة​
تجمع الآلاف من المتظاهرين ضد العنصرية واهانة العرب في التفزيون الايراني واستمرار سياسيات الاضطهاد القومي ومحاولات التغيير الديمغرافي، شارع نادي الاهواز٢٩مارس٢٠١٨​



ممارسات عنصرية مكشوفة
من جهتها، ذكرت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية، أن الآلاف من أبناء الشعب العربي الأهوازي خرجوا يوم الخميس في سوق الإقليم (شارع عبد الحمید الخزعل وشارع نادري)، احتجاجا على برنامج مهين للعرب في التلفزيون الإيراني، وعبروا عن رفضهم لسياسات التفريس العنصرية والاضطهاد القومي، بينما طوقت قوات الأمن والشرطة المتظاهرين وحاولت تفريقهم.





وذكرت المنظمة أن هذه البرامج وغيرها من الممارسات العنصرية تأتي في إطار سياسات التغيير الديموغرافي التي تتخذها الحكومة المركزية الإيرانية ضمن محاولتها تغيير التركيبة السكانية لصالح القوميات المهاجرة وترحيل السكان الأصليين عرب من موطنهم وأراضيهم عن طريق سياسات الفقر والتهميش والإقصاء والبطالة والحرمان".​
 
انا استغربت من حساب اهوازي في الانستغرام مختص بالسيارات نزل هاشتاق انا عربي وافتخر بعروبتي مع انه لم يتحدث يوم في السياسة هل من الممكن ان يخبرنا احد عن البرنامج الذي سبب الغضب للعرب
 
الصراع الايراني الاسرائيلي للهيمنه على الشرق الاوسط
نقل موقع ( SOUTHFRONT.ORG ) قيام طارتين من نوع F 35 باختراقها للاجواء الايرانية والتحليق فوق اصفهان وشيراز وبندر عباس والخليج العربي بعد ان اخترقت الاجواء السورية والعراقية .

F35.png
 
لن يتغير شيء
شعب ليس بالقوي ولا به دم العرب الحار!
شعب فارسي وخبيث ودائما برغماتي منذ الازل لااعتقد بيفعل شي
 
[B][SIZE=5][FONT=arial]قناة وصال[/FONT][/SIZE][/B][SIZE=5][FONT=arial]‏حساب موثّق @[B]Wesal_TV[/B][/FONT][/SIZE]
: ارتفاع عدد المعتقلين على يد قوات الاحتلال الفارسي إلى أكثر من 100 أحوازي منذ يوم الأول من

DZoK8nXX0AELbjD.jpg
 
إيران.. احتجاجات الأحواز تتسع والنظام يلجأ إلى وقف "تلغرام"
ردد المتظاهرون شعارات مناهضة لسياسة القمع العرقي والطائفي



5ac06c94360c8.png


تَوَسّعت رقعة المظاهرات في الأحواز جنوبي إيران؛ لتشمل عدداً متزايداً من المدن؛ بينما قرر النظام الإيراني وقف استخدام تطبيق تلغرام للتراسل الفوري.

وامتدت الاحتجاجات ضد القمع السلطوي إلى عبدان، وخرم آباد، والحميدية، والكورة، وكوت، وعلوان، وعشرات المناطق الأخرى.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لسياسة القمع العرقي والطائفي للنظام؛ رافضين العنصرية الكبيرة التي يواجهها العرب في إيران.

ودفعت الشرطة والحرس الثوري بمئات العربات العسكرية والدراجات النارية لمسلحيها إلى مناطق الاحتجاجات؛ لترهيب المواطنين وتخويفهم، وتَبِع ذلك حملة اعتقالات طالت عشرات المشاركين في التظاهرات المستمرة منذ أيام عدة.

وأعلن رئيس اللجنة البرلمانية للأمن القومي الإيراني علاء الدين بروجردي، وقفَ خدمة تلغرام لدواعٍ أمنية.

وكان التطبيق الذي يستخدمه نحو 40 مليوناً في إيران، قد أوقف مؤقتاً خلال الاحتجاجات؛ غير أن كثيراً من المستخدمين وصلوا إليه عبر خوادم بروكسي.

وأفاد موقع إخباري إيراني بأن القرار اتخذ "على أعلى مستوى"، وأن التطبيق سوف يتم استبداله بنظام محلي مشابه؛ رداً على ما وُصف بدور تلغرام التدميري في الاحتجاجات،
وكانت مناطق مختلفة من إيران قد شهدت احتجاجات أواخر ديسمبر الماضي سَقَط فيها ما لا يقل عن 25 قتيلاً؛ فضلاً عن خمسة آلاف معتقل.


 

الضغط يزداد
 
عودة
أعلى