الأحتجاجات الايرانية ضد الملالي - تغطية مستمرة 2018

بقطع النظر عما تتمنى, ما هو رأيك في الاحداث الايرانية حاليا؟


  • مجموع المصوتين
    195
رويترز - السبت 2018.8.4

إحتجاجات متفرقة في إيران مع إقتراب عودة العقوبات الأمريكية في السابع من أغسطس الحالي

أفادت وكالات أنباء إيرانية ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت بأن احتجاجات متفرقة خرجت في مدن إيرانية لليوم الرابع كما هاجم متظاهرون حوزة شيعية إلى الغرب من العاصمة طهران وذلك فيما يتأهب الإيرانيون لعودة العقوبات الأمريكية.

وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة المئات في مظاهرات في مدن بأنحاء مختلفة من البلاد بينها طهران وأصفهان وكرج احتجاجاً على ارتفاع التضخم لأسباب من بينها تراجع قيمة الريال بسبب مخاوف إعادة فرض العقوبات الخانقة في السابع من أغسطس آب الحالي.

وكثيرا ما بدأت الاحتجاجات في إيران بهتافات الاحتجاج على ارتفاع تكلفة المعيشة واتهامات بالفساد المالي لكنها سرعان ما تتحول إلى مسيرات مناهضة للحكومة.
___


وكالة أنباء فارس شبه الرسمية: شرطة مكافحة الشغب في مدينة اشتهارد التي تقع على بعد 100 كيلومتر إلى الغرب من طهران تدخلت في ساعة متأخرة من ليل الجمعة لتفريق حوالي 500 شخص رددوا هتافات ضد الحكومة وألقى بعضهم بالحجارة والصخور على حوزة شيعية.

وأظهر مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين في طهران يرددون هتاف ”الموت للديكتاتور“. ولم يتسن التحقق من صحة الفيديو على نحو مستقل.
___


واشنطن - قالت وزارة الخارجية الأمريكية عبر حسابها باللغة الفارسية على تويتر ”من حق شعب إيران تقرير مسار بلاده في نهاية المطاف وأمريكا تساند صوت الشعب الإيراني الذي يتم تجاهله منذ وقت طويل“.
 
29543090_1726133010780906_2688463858955046654_n.jpg
 
وكالات | السبت 2018.8.4

إحتجاجات إيران: متظاهرون يهاجمون حوزة علمية قرب طهران مرددين شعارات ضد النظام

أفادت تقارير بأن محتجين في هاجموا حوزة علمية في منطقة قريبة من العاصمة في أحدث موجة من المظاهرات التي تشهدها مدن مختلفة في البلاد.

وقال مدير الحوزة الواقعة في بلدة اجتهاد الشمالية، (والحوزات هي المدارس التي يدرس فيها الفقه الشيعي)، إن 500 شخص – كانوا يهتفون بشعارات مناهضة للحكومة – حاولوا كسر أبواب الحوزة، وإحراق أشياء فيها.

وأضاف هندياني أن المحتجين “كانوا يحملون حجارة وكسروا كل نوافذ قاعة الصلاة وهم يرددون شعارات ضد النظام”.

وفرقت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين، وأفادت تقارير باعتقال بعضهم.

ولا تزال احتجاجات متفرقة مستمرة في مدن مختلفة، يدفعها غضب الناس من سوء الأوضاع الاقتصادية، بعد ارتفاع الأسعار قبل إعادة فرض العقوبات على .

وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة المئات في مظاهرات في مدن بأنحاء مختلفة من البلاد بينها وأصفهان وكرج احتجاجا على زيادة التضخم – بعد تراجع قيمة الريال بسبب مخاوف من إعادة فرض العقوبات.
 
المتظاهرون يضرمون النار في تمثال الصحابي سلمان الفارسي غربي إيران
5b66c65bd4375042288b457a.jpg

أضرمت حشد من المتظاهرين الإيرانيين المحتجين على تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد النار في تمثال للصحابي سلمان الفارسي في مدينة كازرون في محافظة فارس غربي البلاد.

وأفاد مراسلنا في إيران عمر هواش بأن ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورا تظهر التمثال الواقع عند مدخل كازرون قرب أحد مقار حركة شيراز الاحتجاجية وألسنة اللهب تلتهمه.

وانتقد بعض الناشطين بشدة دور الفارسي في تاريخ إيران معتبرين أنه "خان الفرس" باتباعه الإسلام قبل 14 قرنا.

بدورها، أكدت إدارة مصلحة الإطفاء في كازرون أنها تلقت بلاغا بإضرام النار في التمثال، مضيفة أن فرقها سارعت إلى مكان التمثال في المدينة وأطفأت الحريق، وأعادته إلى مكانه بعد تنظيفه، وأوضحت أن منفذي الحريق، أشعلوا الإطارات وألقوا بعدد منها على التمثال.

 

بدأت العقوبات
 
عودة
أعلى