الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

بنو صعب

BLACKEAGLE
عضو مميز
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
1,371
التفاعل
1,356 2 0
الجيش العربي الأردني ويعرف كذلك بالجيش العربي. يعتبر الجيش الأردني أكثر جيوش المنطقة كفاءة ومهنية. وأكثر الجيوش العربية خوضا للمعارك وأكثرها نجاحا في تحقيق الأهداف الموكلة اليه. وينظر إليها على انها مدربة تدريبا جيدة ومتقدما. تتكون القوات المسلحة الأردنية (JAF) من القوات البرية الملكية الأردنية (RJLF)، القوات البحرية الملكية الأردنية, سلاح الجو الملكي الأردني, وقيادة العمليات الخاصة (Socom). وكذلك مديرية الأمن العام (هي تابعة لوزارة الداخلية, لكنها تتبع للقوات المسلحة وقت الحروب أو الأزمات).
النشأة والجذور

تعود نشأة الجيش العربي إلى نخبة الأردنيين من رجال الثورة العربية الكبرى الذين خرجوا مع الأمير عبد الله بن الحسين (المؤسس) والتحقوا به في الحجاز لانفصال الأردن وبلاد الشام عن الدولة العثمانية حيث عمل الأمير عبد الله على تشكيل أول حكومة وطنية في شرق الأردن في 11 أبريل عام 1921، واطلق الأمير على القوات المسلحة الأردنية اسم الجيش العربي منذ عام 1923م.

مهام الجيش الأردني

-حماية حدود المملكة الأردنية الهاشمية من أي غزو
-حماية الشعب الأردني داخل المملكة وخارجها
-حماية ملك الأردن
-حماية الدول العربية الشقيقة

المعارك والحروب

*مساندة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية

في الفترة من سنة 1941م ولغاية سنة 1945م إنتشرت سرايا الجيش العربي الأردني على طول خطوط تموين الحلفاء عبر فلسطين والأردن وسوريا ومصر والعراق وإيران حيث أنيطت بها مسؤولية حماية تلك الخطوط ومستودعاتها ونقاط تكديس الذخائر والمؤن والجسور والسكك الحديدية وكذلك حماية القطارات العسكرية المسافرة بين سوريا والأردن وفلسطين ومصر.
القتال في العراق (إنهاء تمرد رشيد عالي الكيلاني)
في 10 أيار 1941م الجيش العربي الأردني يتدخل في العراق للتصدي لتمرد رشيد عالي الكيلاني الموالية للنازيين ولحماية العرش الهاشمي في العراق وفي 11 أيار 1941م يسيطر على مدينة الرطبة ويتمكن في 29 أيار 1941م من القضاء على الثورة ويؤمن الحراسة لسكة حديد الموصل-بغداد وفي 4 حزيران 1941م يعود الجيش العربي الأردني إلى عمّان.

*القتال في سوريا (محاربة قوات حكومة فيشي الفرنسية)

في 21 حزيران 1941م يتوجه الجيش العربي (قوة البادية الأردنية) إلى سوريا لمواجهة قوات حكومة فيشي الفرنسية الموالية للنازيين وفي نفس اليوم يتمكن من السيطرة على مدينة تدمر وفي 27 حزيران 1941م يستولي على مخفر (السبع بيار) الفرنسي وبعدها بيومين يدخل قرية السخنة ويصطدم بقوة فرنسية ميكانيكية قادمة من دير الزور حيث هزم القوة الفرنسية وكبدها 11 قتيلاً و 90 أسيراً وغنم منها 6 سيارات مصفحة و 4 سيارات نقل كبيرة و 12 مدفع رشاش ولم يفقد الجيش العربي في هذه المواجهة سوى شهيد واحد فقط.

*حرب عام 1948

من ناحية تاريخيّة موثقة، كان الأردن رغم أنه أقل الجيوش العربية عددا وعدة صاحب الانتصارات الوحيدة في حرب 1948، وقد استطاع الجيش العربي الأردني أن يحقق انتصارات ميدانيّة مهمّة واستثنائيّة. وكانت ثمرة البطولات العسكريّة الأردنيّة أن تم تحرير القدس والحفاظ عليها وطرد اليهود منها وإفشال المخططات الإسرائيليّة، آنذاك، في احتلال الضفة الغربيّة، التي خاض فيها الجيش العربي الأردني معارك ضارية، ومستميتة، ويعود له الفضل الميداني، الوحيد، في الحفاظ عليها. وقد حددت مهام الجيش الأردني بالزحف نحو القدس ورام الله فقط فحررهما إلا أن تخلف القوات العربية الأخرى أدى إلى إتساع جبهة القتال الأردنية.


*ومن معارك الجيش العربي الأردني عام 1948 :

*معركة اللطرون

استمرت معركة اللطرون من 15 مايو حتى 23 مايو 1948، وهي إحدى معارك القدس في الحرب العربية الإسرائيلية (حرب 1948) وكانت مقدمة لتحرير القدس وإخراج القوات اليهودية منها حيث استطاع 1200 جندي أردني من الدفاع عن القدس وتحريرها بمقابل 6500 إسرائيلي.
كانت خسائر الفوات الأسرائيليه كبيره في هذه المعركة وقاد القوات الأردنية المشير حابس المجالي. وقاد الجيش الأسرائيلي أرئيل شارون الذي أصبح في ما بعد رئيسا للوزراء(2001-2006). وقد جرح أرئيل شارون في المعركة وقع أسيرا بيد الجيش العربي الأردني وقد أسره يومها النقيب حابس المجالي –المشير فيما بعد- الذي عالجه ونقله إلى الخطوط الخلفية، ثم إلى المفرق في الأردن حيث أقيم معسكر اعتقال الأسرى اليهود، وتم تبديله بأسير عربي عندما جرى تبادل الأسرى بعد الهدنة الثانية.
وفي عام 1985 قال النائب الأسرائيلي عوزي لاندو في الكنيست ان عدد القتلى الأسرائيلين في اللطرون تجاوز ال 2000 قتيل، وبعد انتقادات شديدة فام بتقليل تقديراته إلى ال 1000.

*معركة باب الواد

حدثت معركة باب الواد بعد اقل من اسبوع من معركة اللطرون. وتأتي أهمية موقع باب الواد العسكرية من حيث اعتبارها مفتاح مدينة القدس. استطاع من خلالها الجيش العربي الأردني تحرير القدس من قوات الاحنلال الأسرائيلية وكانت خسائر قوات الاحتلال الإسرائيلية هائلة في هذه المعركة فقد قتل ما يزيد عن الألف وجرح أكثر من ضعفهم ولم يخسر الجيش العربي الأردني سوى 20 جنديا.
قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني ومؤسس الكيان الإسرائيلي ديفيد بنغوريون في حزيران عام 1949 امام الكنيست:"لقد خسرنا في معركة باب الواد وحدها امام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة".

*معركة النوتردام

شهدت عمارة النوتردام هجوماً قوياً نفذته الكتيبة الثالثة في الجيش العربي الأردني واستبسل أبطالها في محاولة احتلال هذه البناية اليهودية التي يتحصن بها مئات المقاتلين اليهود واستمر الهجوم عليها وحصارها حوالي ثلاثة أيام باعتبارها كانت تسيطر على منطقة باب العمود وقدمت هذه الكتيبة الكثير من الشهداء وقد أشار اليهود إلى ذلك اليوم 24 أيار في النوتردام لكثرة خسائرهم وهولها بأنه يوم مذبحة دامية.

*معركة تل الرادار

في تلة الرادار التي تسيطر على مستعمرة الخميس والتي تمكنت القوات اليهودية من احتلالها بعد الانتداب دارت معارك ضارية بين السرية الرابعة من الكتيبة الأولى من اللواء الأول في الجيش العربي الأردني حيث تمكنت من طرد القوات اليهودية منها وقتلت منهم العشرات واستشهد من أفرادها أربعة جنود فقط وجرح ستة عشر آخرون بينهم قائد السرية واستطاعت الاحتفاظ بالموقع ومنع اليهود من احتلاله مرة ثانية بالرغم من كل محاولاتهم من أجل ذلك.

*معركة فك الحصار عن القوات المصرية في جنوبي الخليل

طلب الجيش المصري من الجيش العربي الأردني مساعدته بعد أن تم محاصرة القوات المصرية في الخليل. فقام الجيش العربي الأردني بتجهيز مجموعة قتال مؤلفة من سريتي مشاه وسرية مدرعات وحركتها إلى الخليل واستطاعت أن تفك الحصار عن القوات المصرية وحافظت على الخليل وبيت لحم من أية هجمات إسرائيلية.

*معركة رامات راحييل

وبعد النصر في هذه المعركة وطرد اليهود من هذه المنطقة وجه الملك عبد الله الأول رسالة إلى اليهود قال فيها : " ان الشوط طويل والعرب كثير، وقد بغيتم ولا نصر للباغي "

*معركة كفار عصيون

وفي هذه المعركة حافظ الجيش العربي الأردني على مدينة الخليل عربية ومنع تقدم القوات الإسرائيلية وألحق بها هزيمة ساحقة وتم أسر المئات منهم ونقلهم إلى السجون الأردنية، من بينهم ابنة أحد مؤسسي الكيان الصهيوني شرتوك وهي برتبة ملازم/.1 أما الشيوخ والنساء والأطفال فقد تم تسليهم إلى الصليب الأحمر, وتم نقل الأسرى من الخليل إلى بيت لحم ومن ثم إلى معسكر أم الجمال في المفرق.

*معارك البلدة القديمة وحارة اليهود

إستسلمت حارة اليهود في هذه المعركة بعد حصارهم من قيل الجيش العربي الأردني وأسر مقاتلي العصابات الصهيونية ونقلوا إلى السجون الأردنية.

*معارك الضفة الغربية ما بين عامي ((1948 - 1967))

خاض الجيش العربي الأردني أكثر من 44 معركة واشتباك مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية ما بين عامي ((1948 - 1967))، أهمها معركة السموع في لواء الخليل، إنتهت جميعها بالنصر وبدحر القوات الإسرائيلية الغازية.

*المحافظة على استقلال الكويت عام 1961

في 19/6/1961م وعقب استقلال الكويت اعلن الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم ضم الكويت إلى العراق فقررت جامعة الدول العربية إرسال قوات عربية لضمان استقلال الكويت وكانت قوات الجيش العربي الأردني المكونة من كتيبة مشاة مدعومة بسرية دفاع جوي من أوائل القوات العربية التي وصلت الكويت حيث حافظت مع باقي جيوش الدول العربية المشاركة على أمن واستقلال دولة الكويت وقد عادت تلك القوات إلى المملكة بتاريخ 13/12/1963م.

*عملية الناصر 1962

في 26/9/1962م أعلن العقيد عبد الله سلال مدعوماً من قبل مصر وسوريا الثورة في اليمن واطاح بالإمام محمد البدر معلناً قيام الجمهورية العربية اليمنية ومبدياً رغبته الإطاحة بالأنظمة العربية في شبه الجزيرة العربية وقد أرسلت مصر 60 ألف جندي لمساندته فتحركت الأردن والسعودية ضد هذه الثورة وفي 2/11/1962م وقعت المملكتان اتفاقية للدفاع المشترك والوحدة العسكرية وعلى اثرها أرسل الأردن 1500 جندي من قوات الجيش العربي الأردني جواً إلى اليمن في عملية "الناصر" العسكرية كما ارسل مجموعة من سلاح الهندسة بكامل معداتها إلى منطقة نجران السعودية.

*حرب 1967

لقد دخل الأردن الحرب تضامناً مع الموقف العربي بالرغم من قناعته المطلقة بعدم استعداد الأمة العربية لذلك معتقداً أن أهم متطلباته من القوات البرية والجوية خصوصا سوف يحصل عليها من قبل بدء المعركة من الدول العربية الحليفة غير أن أيّاً من هذه المتطلبات لم يتم تلبيتها.
فبعد أن تم توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين الأردن ومصر في 30 أيار 1967 فقد وضع الجيش العربي الأردني في حالة تأهب قصوى، وجرت معارك على طول الجبهة وحارب الجيش العربي الأردني من جديد في القدس واللطرون وباب الواد وجبل المكبر وتل الرادار وتل الشيخ عبد العزيز وتل النبي صموئيل والشيخ جراح والمطلع ونابلس وجنين وطولكرم والخليل وبالرغم من قلة العدد والعدة وانعدام الغطاء الجوي (الموعود من مصر وسوريا) وما تعرض له الجيش العربي الأردني من خسائر جسيمة حتى أن بعض السرايا قاتلت حتى أخر رجل فيها فإن روح التضحية والشجاعة والإصرار على القتال حتى آخر طلقة وأخر رجل أجبر العدو قبل الصديق على أن يشهد لهذا الجيش بالشجاعة والاحتراف والتفاني، فقد صرح أحد جنرالات الجيش الإسرائيلي بأن هذه الحرب كان يمكن أن تسمى حرب الساعات الستة لا الأيام الستة لولا صمود الجيش الأردني الذي بقي يحارب منفرداً أياماً فيما انهزم الآخرون خلال ساعات.
وقد كانت الخسائر الإسرائيلية على الجبهة الأردنية أكبر من جميع الجبهات الأخرى مجتمعة.
وفي رسالة من محافظ القدس أنور الخطيب للعقيد عطا علي أحد القادة الأردنيين في معركة تل الذخيرة في القدس قال : سيسجل لك التاريخ ولجنودك الوقفة البطولية، لقد بذلتم فوق المستطاع، لك عليَّ، كلما ذكر الجيش الأردني أمامي في أية مناسبة أن احني هامتي إلى الأرض إكراما لما شاهدت منك ومن رجالك من بطولة في هذه المعركة

* معركة الكرامة 1968

تعتبر معركة الكرامة أول انتصار كامل لجيش عربي على القوات الإسرائيلية حيث استطاع الجيش العربي الأردني يدا بيد مع القوات الفدائية في منطقة الكرامة الاغوار تحقيق النصر على القوات الإسرائيلية وتحطيم أسطورة ((الجيش الذي لا يقهر)).
ففي 21/3/1968م شنت إسرائيل هجوماً بواسطة 15 ألف جندي ومظلي مدعومين بقصف مدفعي وجوي على جميع مواقع الفدائيين في منطقة الكرامة الا انهم واجهوا مقاومة عنيفة من القوات الفائية الموجودة في المنطقة وبعد ذلك انضم اليهم احرار ووطنيين الجيش العربي الأردني الأمامية والخلفية وواجهة الفرقة الثانية الأردنية وحاولت القوات الإسرائيلية التقدم عن طريق أربع مواقع على طول الجبهة الأردنية هي :
جسر الامير محمد حيث تصدى لها لواء القادسية ببسالة وصمود وأجبرها على التراجع إلى غربي النهر موقعاً فيها الكثير من الخسائر في معدات والأرواح.
جسر سويمة حيث تصدى لها لواء حطين وتمكن من صدها وإفشال عملية تجسير على نهر الأردن.
غور الصافي حيث استخدم الإسرائيليون الدبابات والمشاة والمظليين وتمكنوا من الوصول إلى غور الصافي واصطدموا بقوات الجيش العربي الأردني الباسلة التي تمكنت من تدمير عدد من الدبابات المهاجمة وقتل عدد من الجنود الإسرائيليون واجبرتهم على الانسحاب في نفس اليوم.
جسر الملك حسين حيث تمكن الإسرائيليون بواسطة الدبابات والمشاة المنقولة جواً من اجتيازه والوصول إلى الشونة والكرامة ودار قتال ضاري بين الجيش العربي الأردني والقوات الإسرائيلية لم يتوقف إلا بإنسحاب القوات الإسرائيلية إلى غربي النهر.
وقد وصف قائد مجموعة القتال الإسرائيلية المقدم أهارون بيلد المعركة فيما بعد لجريدة دافار الإسرائيلية بقوله: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي لكنني لم أر شيئاً كهذا من قبل لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط.

*حرب الاستنزاف 1968 - 1970

فتتحت معركة الكرامة البطولية مرحلة مهمة جدا في تاريخ الصراع الأردني ـ الإسرائيلي تمثلت في حرب الاستنزاف على الجبهة الأردنية (1968 ـ 1970). وهي للأسف حرب مغم
خلال هذه السنوات الثلاث كان القتال محتدما على طول الجبهة الأردنية التي تمتد من الحمة شمالا إلى وادي عربة جنوبا واشتهر خلالها سلاح المدفعية المحصنة في الجبال كسلاح ردع مضاعف وقدمت المدن والبلدات الأردنية في تلك الفترة المجيدة تضحيات جساما بصبر ورجولة.
انتهت حرب الاستنزاف على الجبهتين الأردنية والمصرية معا بقبول البلدين مبادرة روجرز للسلام. وكانت هذه المبادرة بحد ذاتها نتيجة للتوازن القتالي الحاصل.
إلا أن نهاية حرب الاستنزاف اقترنت على الجبهة الأردنية بتطورات سياسية وأمنية داخلية كادت تودي بالكيان الوطني الأردني ووحدة الشعب والمجتمع مما اضطر التحالف الوطني ـ الشعبي إلى توجيه جهوده لحماية الجبهة الداخلية ولكن للأسف جزئيا حيث نشأ سياق سياسي أدى لاحقا إلى إنهاء وحدة المملكة (بضفتيها).


*معركة الرمثا ضد القوات السورية

في 5/10/1970م تصدى الجيش العربي الأردني للقوات السورية المهاجمة التي تكونت من 5 آلاف جندي و 250 دبابة والتي توغلت في شمال المملكة ووصلت إلى مدينة الرمثا، بهدف تخفيف الضغط عن ميليشيات الفدائيين، وتواجه بقوات أردنية أقل منها عدداً وعدة ومع ذلك يتمكن اللواء 40 واللواء 60 من تلقين القوات السورية المهاجمة درساً قاسياً خلال القتال الذي استمر 16 ساعة ويتمكنان من دحر القوات السورية وتدمير أكثر من 100 دبابة فيما خسر الجيش العربي الأردني 20 دبابة وتتوسط السعودية لدى الأردن للسماح للسوريين بإدخال شاحنات لسحب أنقاض قواتهم المندحرة من شمال المملكة.

*حرب 1973 على الجبهة السورية

رغم عدم معرفة الأردن مسبقا بالحرب، في 14/10/1973م ونتيجة لتدهور الموقف على الجبهة السورية في الجولان، لواء الجيش العربي الأردنيالمدرع 40 (الذائع الصيت) يصل إلى الجبهة السورية في الجولان ويخوض أولى معاركه هناك ضد القوات الإسرائيلية ويجبرها على التراجع إلى الخلف مسافة 10 كم وفي نفس الوقت فإن حالة التأهب لدى الجيش العربي الأردني على طول الجبهة مع إسرائيل حرمتها من محاولة تطويق الجبهة السورية من الجنوب عن طريق الأردن.
وأثناء فتال الجيش العربي الأردني التقطت كتيبة الاستطلاع السوري الضباط الصهاينة يصرخون مخاطبين قادتهم "أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم" وقد سلم التسجيل إلى قائد اللواء الأردني (40) اللواء الركن خالد هجهوج المجالي بعد انتهاء هذه المعركة في الغروب من قبل العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري.

*مساندة القوات المسلحة العُمانية ((1974 - 1979))

من سنة 1974م ولغاية سنة 1979م شارك الجيش العربي الأردني في مواجهة ثورة ظفار الشيوعية في سلطنة عُمان والتي كانت تهدف لإقامة دولة اشتراكية شبيهه بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وقد أرسل الأردن كتيبة قوات خاصة وعدد من طياري الهوكرهنتر حيث تولت هذه الكتيبة إلى جانب قوات إماراتية تأمين أمن وسلامة الأقاليم العُمانية الشمالية ليتيح المجال للقوات المسلحة العمانية للتفرغ لقتال الميليشيات في الجنوب وكان للطياريين الأردنيين دور بارز في قصف مواقع هذه الميليشيات.

*الوقوف بجانب العراق في الدفاع عن البوابة الشرقية

من 22/9/1980م ولغاية 20/8/1988م وقفت الأردن إلى جانب العراق في الدفاع عن البوابة الشرقية للوطن العربي في مواجهة إيران وشارك الجيش العربي في تقديم الدعم اللوجستي والتدريبي للقوات العراقية وتم تشكيل لواء اليرموك من المتطوعين الأردنيين كما تم تسهيل نقل مختلف أنواع الأسلحة والذخائر للجيش العراقي عبر الأراضي الأردنية
ونتيجة لهذا الموقف وفي شهر كانون الأول 1980م وعلى إثر حشد سوريا لقواتها المسلحة على طول الحدود الأردنية السورية بهدف الضغط على الأردن لتغيير مواقفه السياسية من مصر وإبعاد الأردن عن التقارب مع العراق، الجيش العربي الأردني يرد بتعزيز مواقعه على طول الحدود السورية ويحشد قواته مما أجبر سوريا على التراجع بعدما لمست قوة وتماسك والتفاف الجيش العربي الأردني حول قيادته وصلابة الموقف الداخلي للجبهة الأردنية.
 
التعديل الأخير:
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

لا فضل الا لله والايمان القوي به. اللهم ما اصبح بي من نعمة او باحد من خلقك, فمنك وحدك لا شريك لك لك الشكر ولك الحمد...
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

جميل و مشكور علي الموضوع بس المعروف ان الجيش المصري اكثر الجيوش الي خاض حروب وفي المنطقه و بالعالم وبدون منافس
بالعصر الحديث من عهد محمد علي
او حتي بالعصور القديمه من قبل الميلاد بألاف السنين حتي العصر الاسلامي كان حاضر وبقوه

ايضا من اكبر خمس حروب غيرت وجه العالم الجيش المصري كان ليه فيها حربين
وانتصر فيهم
معلومه
اكبر حروب غيرت وجه العالم
انتصار احمس علي الهكسوس
انتصار المسلمين علي الكفار بغزوة بدر
الحرب العالميه الاولي وانتصار الخلفاء
الحرب العالميه الثانيهو انتصار الحلفاء
حرب اكتوبر و انتصار جيش مصر علي الحركه الصهيونيه.
ده غير ان الجيش المصري شارك في فتح المغرب الغربي و بلاد السودان في عصور الفتحوحات الاسلاميه
ايضا شارك بحرب اليمن و حرب الخليج و خرب العراق علي ايران .
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

جميل و مشكور علي الموضوع بس المعروف ان الجيش المصري اكثر الجيوش الي خاض حروب وفي المنطقه و بالعالم وبدون منافس
بالعصر الحديث من عهد محمد علي
او حتي بالعصور القديمه من قبل الميلاد بألاف السنين حتي العصر الاسلامي كان حاضر وبقوه

ايضا من اكبر خمس حروب غيرت وجه العالم الجيش المصري كان ليه فيها حربين
وانتصر فيهم
معلومه
اكبر حروب غيرت وجه العالم
انتصار احمس علي الهكسوس
انتصار المسلمين علي الكفار بغزوة بدر
الحرب العالميه الاولي وانتصار الخلفاء
الحرب العالميه الثانيهو انتصار الحلفاء
حرب اكتوبر و انتصار جيش مصر علي الحركه الصهيونيه.
ده غير ان الجيش المصري شارك في فتح المغرب الغربي و بلاد السودان في عصور الفتحوحات الاسلاميه
ايضا شارك بحرب اليمن و حرب الخليج و خرب العراق علي ايران .

تحياتي اخي, اذا ركزت في الموضوع سترى المكتوب هو "من اكثر الجيوش العربية خوضا للمعارك" اي انه من بينها وليس اكثرها. طبعا نحن نتكلم عن الدول العربية ولم نتكلم على الحروب على مستوى العالم او الحروب التاريخية. نحن فقط نحصر الموضوع في القرن العشرين وضمن المنطقة. وارجو رجاءا حارا من الاخوان التركيز في الكلام المكتوب والتمعن فيه والبحث عن مصادر ثم الرد. لان هذا الكلام موثق في الكتب التاريخية المشهود لها بحياديتها ومن افواه الاعداء فلا مجال للتشكيك الا بدليل قوي محايد. جميع الاراء والتعليقات مرحب بها. :yaya[1]:
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

والله يا اخي اناشايف ان في معلومات كتيرمن الليانت ذ
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

اناشايف ان في معلومات كتير من اللي قولته محتاج اعاده نظر بالكامل يا راجل ده انت غيرت التاريخ خالص
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

اناشايف ان في معلومات كتير من اللي قولته محتاج اعاده نظر بالكامل يا راجل ده انت غيرت التاريخ خالص

لا يوجد شيء مكتوب الا وهو موثق واي نقطة تشك في صحتها اطرحها واطرح مصدرك. انا هنا نقلت تفصيل المعارك بشكل مختصر جدا. بعض الادلة اخذناها من السنة الصهاينة كما هو موضح. اخي نحن بالذات لا نصطنع انتصارات ابدا لاننا لسنا بحاجة كما تعرف. مرة اخرى اي نقطة لا تعجبكم ارجو الاشارة اليها وسوف اطرح مصادري من كل الجاهات سواء المنتصر والمهزوم والحيادي والصديق والعدو. تحياتي...
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

اناشايف ان في معلومات كتير من اللي قولته محتاج اعاده نظر بالكامل يا راجل ده انت غيرت التاريخ خالص

هذا يسمى (تاريخ):​

الحرب الأردنية الإسرائيلية 1948 :

-*- مذكرات فوزي القاوقجي القائد الميداني السوري لجيش الانقاذ في فلسطين العام 1948 حيث قدم شهادة حق في القوات الاردنية التي شاركت في تلك الحرب الذي سرد في مذكراته " ان الجيش العربي الاردني في فلسطين كان يشكل الامن للمواطنين والطمانينة الوحيدة التي تثبتهم في قراهم وتحول دون نزوحهم".

-*- بن غوريون - الزعيم الصهيوني ورئيس وزراء اسرائيل " - إن مصير الحرب ، يتوقف على القتال بين الجيش الإسرائيلي، والجيش الأردني ، فإمّا أنْ يخترق الجيشُ العربي الأردني مثلثنا ، أو أن نقوم نحن، باختراق مواقعه ، فإذا نجحنا ، نكون قد أوشكنا أن نكسب الحرب ، فالجبهة الرئيسية التي تواجهنا ،هي التي يتمركز بها الجيش الأردني ، في منطقة القدس وجبالها(منطقة وسط فلسطين )،وليس تلك التي يتمركز بها الجيش المصري في النقب، أو الجيش السّوري في الجليل . إنني أحترم قدرة الجيش العربي الأردني، وشجاعة جنوده ".

-*- بن غوريون – الزعيم الصهيوني ورئيس وزراء اسرائيل" - لقد خسرنا في معركة باب الواد وحدها امام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة".

-*- سنة 1948 وفي اجتماع لبن غوريون مع يغال يالدين رئيس هيئة الأركان في حرب (1948) يتفق الاثنان على ضرورة احتلال الضفة الغربية وإكمال المهمة الى الضفة الشرقية. إلا أنه في اجتماع المجلس الوزاري، هُزِم هذا الاقتراح وكان السبب التساؤل عن " كيف نحتل الضفة والجيش الأردني موجود ؟"

-*- المؤرخ الإسرائيلي الأشهر بني موريس كتب "بأن الجيش الاردني كان الوحيد الذي لم يخسر معاركه مع إسرائيل بالرغم من أن إسرائيل انتصرت في حرب عام 1948."

-*- يشير آفي شليم إلى محاضر جلسات واجتماعات ضمت قيادة الجيش مع بن غوريون عام 1948 تناولوا فيها الكابوس الذي كان يقلق مضاجع الإسرائيليين وهو الجيش الأردني وإمكاناته التي كان ينظر إليها كعامل تعطيل أمام اتمام المشروع الصهيوني".

-*- المؤرخ الفلسطيني عارف العارف: "ان الجيش العربي الاردني بجنوده و ضباطه - وهي حقيقة لا ريب فيها - من اكثر الجيوش العربية - ان لم يكن اكثرها - تعليما و تدريبا و طاعة و تنظيما. واكثرها قدرة و معرفة في فنون الحرب و النضال. وهو الجيش الذي كان اقرب الى ميادين القتال في الحرب من اي جيش اخر."

-*- ان اليهود لم يوقعوا اي وثيقة استسلام بعد يهود بني النضير الا في حرب العام 1948 ومع الجيش العربي الاردني حين استسلم الحي اليهودي باكمله للجيش الاردني وتم فرز الشباب واخذهم اسرى الى منطقة ام الجمال في المفرق وكانت تلك الاتفاقية يوم الثامن والعشرين من شهر ايار العام 1948 ووثائق الاتفاقية ما زالت تحت الحفظ.

-*- الصهيوني جايم هرتزغ في مذكراته الحروب العربية الإسرائيلية :
"استولى الجنود الأردنيون على مستعمرات كفار عيتصيون التي كان يحميها 500 مقاتل لم ينج منهم إلا ثمانية مقاتلين وهم جرحى وأخذ ما بقى من المدنيين كأسرى حرب"
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

الحرب الأردنية الإسرائيلية 1967 :

-*- بعد حرب عام 1967 وإعترافاً من الإسرائيليين بضراوة المقاومة التي لاقاها جيشهم على يد الجيش العربي الأردني أقاموا نصباً كتبوا عليه "هنا يرقد جنود أردنيون قاتلوا ببسالة".

-*- قال وزير الجيش الإسرائيل موشي ديان في 1967 بعد معركة تل الذخيرة: " كانت معركة تل الذخيرة من اعنف المعارك التي خاضتها افضل القوات الإسرائيلية ضد القوة الأردنية المدافعة فقد وجد الإسرائيليون أنفسهم بعد ان اخترقوا جدار الأسلاك الشائكة وحقول الألغام يخوضون معركة ضد عدو مصمم على الدفاع لآخر طلقة وآخر رجل وقد التحم الطرفان في قتال بالقنابل اليدوية والحراب والأيدي وخسرت قواتنا 21 قتيلا وجرح اكثر من نصف القوات المهاجمة من الضباط والجنود".

-*- قال العقيد موردخاي غور قائد لواء المظليين الاسرائيلي بعد معركة تل الذخيرة في القدس :
"علي أن أقول بأنه على الرغم من أنني اشتركت في عدة معارك في حياتي العسكرية إلا أن ما شاهدته في هذه المنطقة وما سمعته من القادة خلال تجوالي عليهم من موقع إلى موقع كان أمرا لا يصدق وكما قال لي أحد القادة: عندما سرت باتجاه مفترق الطرق كان معي أربعة جنود فقط ممن بقوا أحياء من سريتي وهناك سرية أخرى كانت قد احتلت (هضبة السلاح) من الناحية الجنوبية ولم يبق منها بعد انتهاء العملية سوى سبعة جنود".

-*- رسالة من محافظ القدس أنور الخطيب للعقيد عطا علي احد القادة الاردنيين في المعركة :" سيسجل لك التاريخ ولجنودك الوقفة البطولية , لقد بذلتم فوق المستطاع، لك عليَّ ، كلما ذكر الجيش الأردني أمامي في أية مناسبة أن احني هامتي إلى الأرض إكراما لما شاهدت منك ومن رجالك من بطولة في هذه المعركة".

-*- في خطاب القاه الرئيس عبدالناصر بعد حرب 1967 قال : "ولقد كان هذا ما واجهته قوات الجيش العربي الأردني التي قاتلت معركة باسلة بقيادة الملك حسين، الذي أقول للحق والأمانة أنه اتخذ موقفا ممتازا. أعترف بأن قلبي كان ينزف دما وأنا أتابع معارك جيشه العربي الباسل في القدس وغيرها من مواقع الضفة الغربية، في ليلة حشد فيها العدو وقواه المتامرة أكثر من 400 طائرة للعمل فوق الجبهة الأردنية"

-*- بعد حرب 1967 صرح أحد كبار جنرالات الجيش الإسرائيلي بأن هذه الحرب كان يمكن أن تسمى حرب الساعات الستة لا الأيام الستة لولا صمود الجيش الأردني الذي بقي يحارب منفرداً أياماً فيما انهزم الآخرون خلال ساعات.



معركة الكرامة الخالدة :

-*- قالت صحيفة نيوزويك الأمريكية بعد معركة الكرامة: "لقد قاوم الجيش الأردني المعتدين بضراوة وتصميم وإن نتائج المعركة جعلت الملك حسين بطل العالم العربي".

-*- قال حاييم بارليف رئيس الأركان الاسرائيلي في تصريح لوكالة اليونايتد برس يوم 29/3/68 "أن (إسرائيل) فقدت في هجومها الأخير على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاث مرات ما فقدته في حرب حزيران حيث تصدت لها القوات الأردنية بكل ضراوة"

-*- وصف قائد مجموعة القتال الإسرائيلية المقدم (أهارون بيلد) المعركة فيما بعد لجريدة دافار الإسرائيلية بقوله: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي لكنني لم أر شيئاً كهذا من قبل لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط.

-*- قال حاييم بارليف رئيس أركان العدو الصهيوني في حديث له نشرته جريدة هارتس يوم 31/3/68 " إن عملية الكرامة كانت فريدة من نوعها ولم يتعود الشعب في (إسرائيل) مثل هذا النوع من العمليات، وبمعنى آخر كانت جميع العمليات التي قمنا بها تسفر عن نصرلقواتنا ، ومن هنا فقد اعتاد شعبنا على رؤية قواته العسكرية وهي تخرج متنصرة من كل معركة أما معركة الكرامة فقد كانت فريدة من نوعها، بسبب كثرة الإصابات بين قواتنا، والظواهر الأخرى التي أسفرت عنها المعركة مثل استيلاء القوات الأردنية على عدد من دباباتنا والياتنا وهذا هو سبب الدهشة التي أصابت المجتمع الإسرائيلي إزاء عملية الكرامة.

-*- قال أحد كبار القادة العسكريين العالميين وهو المارشال جريشكو رئيس أركان القوات المسلحة السوفياتية في تلك الفترة: لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية.

-*- طالب عضو الكنيست ( شموئيل تامير) بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في نتائج الحملة على الأرض الأردنية، لأن عدد الضحايا أكثر نسبياً في القوات الإسرائيلية.

-*- قال عضو الكنيست الإسرائيلي ( شلومو جروسك) لا يساورنا الشك حول عدد الضحايا بين جنودنا، وقال عضو الكنيست ( توفيق طوني) لقد برهنت العملية من جديد أن حرب الايام الستة لم تحقق شيئاً ولم تحل النزاع العربي الإسرائيلي.


حرب تشرين عام 1973 :

-*- في حرب عام 1973 التقطت كتيبة الاستطلاع السورية الضباط الصهاينة يصرخون مخاطبين قادتهم "أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم" وقد سلم التسجيل الى قائد اللواء الأردني (40) اللواء الركن خالد هجهوج المجالي بعد انتهاء هذه المعركة في الغروب من قبل العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري.

-*- "هؤلاء رجال صنعتهم الحرب" أحد القادة السوريين يتحدث عن رجالات الجيش العربي الأردني بعد إنبهاره بأدائهم في الحرب.
__________________
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

يا اخى معقول ان كل انتصارات العرب فى 48 حققها الاردن فقط ممكن دليل على هذا الكلام
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

يا اخى معقول ان كل انتصارات العرب فى 48 حققها الاردن فقط ممكن دليل على هذا الكلام

الجميل بالموضوع انني لم ادّع ذلك, بل اكبر قادة ومؤرخي اسرائيل هم من قالوا ذلك, فانا لا استطيع تحريف اقوالهم ليرضى عنا الغير. ارجو منك قراءة اقوال بعض القادة العسكريين والسياسيين والمؤرخين في الاعلى. الموضوع لا يشمل اتنصارات غيرنا بل هو محصور بالجيش الاردني. تحياتي اخي الكريم.
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

يا اخى معقول ان كل انتصارات العرب فى 48 حققها الاردن فقط ممكن دليل على هذا الكلام

-*- بن غوريون - الزعيم الصهيوني ورئيس وزراء اسرائيل " - إن مصير الحرب ، يتوقف على القتال بين الجيش الإسرائيلي، والجيش الأردني ، فإمّا أنْ يخترق الجيشُ العربي الأردني مثلثنا ، أو أن نقوم نحن، باختراق مواقعه ، فإذا نجحنا ، نكون قد أوشكنا أن نكسب الحرب ، فالجبهة الرئيسية التي تواجهنا ،هي التي يتمركز بها الجيش الأردني ، في منطقة القدس وجبالها(منطقة وسط فلسطين )،وليس تلك التي يتمركز بها الجيش المصري في النقب، أو الجيش السّوري في الجليل . إنني أحترم قدرة الجيش العربي الأردني، وشجاعة جنوده ".

-*- بن غوريون – الزعيم الصهيوني ورئيس وزراء اسرائيل" - لقد خسرنا في معركة باب الواد وحدها امام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة".

-*- سنة 1948 وفي اجتماع لبن غوريون مع يغال يالدين رئيس هيئة الأركان في حرب (1948) يتفق الاثنان على ضرورة احتلال الضفة الغربية وإكمال المهمة الى الضفة الشرقية. إلا أنه في اجتماع المجلس الوزاري، هُزِم هذا الاقتراح وكان السبب التساؤل عن " كيف نحتل الضفة والجيش الأردني موجود ؟"

-*- المؤرخ الإسرائيلي الأشهر بني موريس كتب "بأن الجيش الاردني كان الوحيد الذي لم يخسر معاركه مع إسرائيل بالرغم من أن إسرائيل انتصرت في حرب عام 1948."

-*- يشير آفي شليم إلى محاضر جلسات واجتماعات ضمت قيادة الجيش مع بن غوريون عام 1948 تناولوا فيها الكابوس الذي كان يقلق مضاجع الإسرائيليين وهو الجيش الأردني وإمكاناته التي كان ينظر إليها كعامل تعطيل أمام اتمام المشروع الصهيوني".

-*- المؤرخ الفلسطيني عارف العارف: "ان الجيش العربي الاردني بجنوده و ضباطه - وهي حقيقة لا ريب فيها - من اكثر الجيوش العربية - ان لم يكن اكثرها - تعليما و تدريبا و طاعة و تنظيما. واكثرها قدرة و معرفة في فنون الحرب و النضال. وهو الجيش الذي كان اقرب الى ميادين القتال في الحرب من اي جيش اخر."

-*- ان اليهود لم يوقعوا اي وثيقة استسلام بعد يهود بني النضير الا في حرب العام 1948 ومع الجيش العربي الاردني حين استسلم الحي اليهودي باكمله للجيش الاردني وتم فرز الشباب واخذهم اسرى الى منطقة ام الجمال في المفرق وكانت تلك الاتفاقية يوم الثامن والعشرين من شهر ايار العام 1948 ووثائق الاتفاقية ما زالت تحت الحفظ.

-*- الصهيوني جايم هرتزغ في مذكراته الحروب العربية الإسرائيلية :
"استولى الجنود الأردنيون على مستعمرات كفار عيتصيون التي كان يحميها 500 مقاتل لم ينج منهم إلا ثمانية مقاتلين وهم جرحى وأخذ ما بقى من المدنيين كأسرى حرب"
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

جميل و مشكور علي الموضوع بس المعروف ان الجيش المصري اكثر الجيوش الي خاض حروب وفي المنطقه و بالعالم وبدون منافس
بالعصر الحديث من عهد محمد علي
او حتي بالعصور القديمه من قبل الميلاد بألاف السنين حتي العصر الاسلامي كان حاضر وبقوه

ايضا من اكبر خمس حروب غيرت وجه العالم الجيش المصري كان ليه فيها حربين
وانتصر فيهم
معلومه
اكبر حروب غيرت وجه العالم
انتصار احمس علي الهكسوس
انتصار المسلمين علي الكفار بغزوة بدر
الحرب العالميه الاولي وانتصار الخلفاء
الحرب العالميه الثانيهو انتصار الحلفاء
حرب اكتوبر و انتصار جيش مصر علي الحركه الصهيونيه.
ده غير ان الجيش المصري شارك في فتح المغرب الغربي و بلاد السودان في عصور الفتحوحات الاسلاميه
ايضا شارك بحرب اليمن و حرب الخليج و خرب العراق علي ايران .

مشاء الله تبارك الرحمن يا رب يزيد ويبارك، يا اخي هل نحن في مسابقة من يعمل حروب اكثر يربح ؟ مثلاً يعني
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

اناشايف ان في معلومات كتير من اللي قولته محتاج اعاده نظر بالكامل يا راجل ده انت غيرت التاريخ خالص

اعطينا المعلومات الصحيحة ؟ بارك الله فيك
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

والله من اول ما شفت الموضوع قلت راح (كاني ماني ) على كل حال اتمنى من اخوانا العرب يراعونا لانو كنا طرف صغير في الحروب والفظل كله لكم اخوتي العرب ...... بس تأكدو تماما التاريخ لنا وان غذا لناظره قريب
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

والله من اول ما شفت الموضوع قلت راح (كاني ماني ) على كل حال اتمنى من اخوانا العرب يراعونا لانو كنا طرف صغير في الحروب والفظل كله لكم اخوتي العرب ...... بس تأكدو تماما التاريخ لنا وان غذا لناظره قريب

الفضل لله وحده... ويقال ان المنتصر هو من يكتب التاريخ ولكن في حالتنا العدو هو من كتبه عنا ولصالحنا. فانتصاراتنا غير مصطنعة وواضحة وضوح الشمس ويعترف بها الصديق والعدو والمحايد ولا ينكرها الا حاقد وحاسد. ليس ذنبنا يا اخوان اننا انتصرنا في وقت هزم فيه غيرنا, فنحن الوحيدين الذين لم تحتل لنا ارض قط بل خسرنا الضفة الغربية وهي جزء من فلسطين بالرغم من الدفاع المستميت المشهود له من الصهاينة وبالرغم من اننا حافظنا عليها 19 عاما من 1948 - 1967 بالرغم من تلامسها وقربها الشديد من قلب الكيان الغاصب. انا لم افتح الموضوع لاقارن مع احد ولكن اقوال المؤرخين والقادة العسكرين في الاتحاد السوفياتي وامريكا والكيان الصهيوني وسوريا وجمال عبد الناصر وفلسطين هكذا وستكتب هكذا وستدرس هكذا وستبقى هكذا, وزي ما بقولوا اللي على راسه بطحة بتحسس عليها مع احترامي وتقديري للجميع.
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

جميل و مشكور علي الموضوع بس المعروف ان الجيش المصري اكثر الجيوش الي خاض حروب وفي المنطقه و بالعالم وبدون منافس
بالعصر الحديث من عهد محمد علي
او حتي بالعصور القديمه من قبل الميلاد بألاف السنين حتي العصر الاسلامي كان حاضر وبقوه

ايضا من اكبر خمس حروب غيرت وجه العالم الجيش المصري كان ليه فيها حربين
وانتصر فيهم
معلومه
اكبر حروب غيرت وجه العالم
انتصار احمس علي الهكسوس
انتصار المسلمين علي الكفار بغزوة بدر
الحرب العالميه الاولي وانتصار الخلفاء
الحرب العالميه الثانيهو انتصار الحلفاء
حرب اكتوبر و انتصار جيش مصر علي الحركه الصهيونيه.
ده غير ان الجيش المصري شارك في فتح المغرب الغربي و بلاد السودان في عصور الفتحوحات الاسلاميه
ايضا شارك بحرب اليمن و حرب الخليج و خرب العراق علي ايران .
لا غلطان الجيش العربي هو اكثر الجيوش خوضنا للمعارك بالقرن الحديث
مصر كانت ولايه بمحمد علي وبالملكيه
اما الجيش المصري شارك بفتح المغرب العربي فهو امر مثير للضحك وبلاد السودان وفي عصر الفتوحات ههع
اصلن كان بذاك الوقت فيه جيش مصري ان اتكلم بالتاريخ بدون مجامله مصر كانت رومانيه ايام الفتح الاسلامي جيشه كان كله روماني الي ماقتل منه ذهب الى بلادهم
جيش الفتوحات الى نصف الاول من الدوله العباسيه هو من ابناء الجزيره العربيه فقط مع بعض البربر في المغرب العربي
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

الله ينصركم على كل حال يا رب
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

الامر الذي لا جدال عليه هو ان الجيش الاردني سطر البطولات باقل المعدات والتجهيزات التي كانت موجوده في ذلك الزمن والامر الذي نفتخر به باننا الان نمتلك افضل التجهيزات واقوى انواع التدريب وشعب مثقف واعي متعلم قوي داخليا وخارجيا .......
 
رد: الحروب والمعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني

موضوع جميل ومرتب وغنى بالمادة العلمية .... والاجمل انه من عضو محترم لم اعهد منه فى المنتدى الا كل الخير ..... النحل لا ينتج الا العسل .... بارك الله فيك وللامام......

لى فقط اخى الكريم ملحوظتين ارجوا فقط ان يتسع لهما صدركم ويتم مراعاتهما بعين الاعتبار ان لم يكن لديكم مشكورين المانع لذلك :

اولا : عند السرد التاريخى بصورة علمية ... فلا يكفى فقط النقل عن مصادر محايده وان كان ذلك عاملا اساسيا ولا يكون للموضوع التاريخى الجيد قائمه بدونه .... الاقتباس عامه ينبغى ان يكون فى السياق كاملا وليس جزئا من كل حتى لا يظهر لنا مبدا (لا تقربوا الصلاة ) او نكون عرضه لمن يلقى الاتهامات جزافا بالتحيز او الغلو ... لن يخلو موضوع تاريخى ابدا من النقد الهدام احيانا واللاذع احيانا اخى مهما بلغت درجه اتقان الموضوع ..... ولكن علينا فى الاخير الاخذ بالاسباب كامله لضمان الخروج باقوى النتائج والتوفيق فى الاخير من البداية للنهاية من الله عز وجل ....

ثانيا : مراعان الصياغة اللغوية بما لا يفتح الباب ايضا امام للمخربين وضعاف النفوس او ضعاف العلم وضحال الثقافه من استغلال الموضوع للتشهير او التشهير المضاد ضد طرف او اخر وانت تعرف اخى وللاسف فهناك منتسبين لهذا وذاك لا يجيدون الا الاصطياد فى الماء العكر...
مثال على ذلك وبدون تطويل حتى لا تؤخذ المشاركة بمحمل خاطىء .... فالدستور المصرى يعمل بمبدا ان الشريعة الاسلامية مثلا هى (مصدر اساسى للتشريع ) وليست (المصدر الاساسى للتشريع ) وهو ما جنب المشرعين وقتها الدخول فى مشاكل لا حصر لها بسبب مراعاتهم لعامل الطرح اللغوى السليم لمبدا بما لا يعطى المجال فى المستقبل للمتاجره والمزايده او التفسير الخاطىء للمفاهيم ......

اما فيما عدا ذلك فهو موضوع رائع يطرح وجهه نظر محترمه من شخص مهذب ... ولا يسعنا فى الاخير الا تمنى كل الخير من القلب لاشقائنا بالمملكة الاردنية الهاشمية .... البلد الذى فعلا تحمل الكثير والكثير مما لا يطيق واستطاع الصمود باقل الخسائر الممكنه ..... كل التحية والاعزاز للاردن الشقيق .....

تحياتى ووافر تقديرى
 
عودة
أعلى