الصاروخ الأسطورة

شعلة الشهداء

صقور الدفاع
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
2,710
التفاعل
409 0 0
وجدت هذا الموضوع على النت فنقلته للخبراء في المنتدى
الصاروخ الأسطورة...ماليوتكا...
AT-3 Sagger


يعتبر صاروخ ماليوتكا -و تعني الرضيع الصغير بالروسية- أحد أكثر الأسلحة المضادة للدبابات إستعمالا خلال الخمسين سنة الماضية, حيث يعتبر أول صاروخ مضاد للدبابات أنتجه الإتحاد السوفياتي, كما أنه كان أحد أكثر الصواريخ إنتاجا بحيث كانت تصنع منه أكثر من 25000 وحدة سنويا خلال عقدي الستينيات و السبعينيات من القرن الماضي زيادة على كون نسخ عديدة قد صنعت منه من طرف خمس دول حول العالم على الأقل.

تاريخ التطوير :


و يطلق الحلف الأطلسي إسم AT-3 Sagger على هذا الصاروخ, و قد بدأ تطويره في شهر يوليوز من عام 1961, عندما عهدت وزارة الدفاع السوفياتية لفريقي التصميم Tula و Kolomna بالعمل على إنتاجه, و لقد كان دفتر التحملات آنذاك ينص على توافر المواصفات التالية في الصاروخ :


- إمكانية حمله و إستعماله من طرف جندي مشاة واحد و من على متن عربات القتال.
- مدى عملياتي لا يقل عن 3000 متر.
- قدرة إختراق لتدريع الدبابات تبلغ 200 ملمتر و بزاوية 60 درجة .
- وزن أقصى لا يتجاوز 10 كلغ.


ولقد كان نظام الماليوتكا يرتكز على الصواريخ الغربية المضادة للدبابات و الموجهة سلكيا المصنعة خلال عقد الخمسينات كالصاروخ الفرنسي Entac و الألماني Cobra, ليتم بعد ذلك إعتماد النموذج المقدم من طرف مكتب التصنيع Kolomna, و بإكتمال الإختبارات الأولية بتاريخ 20 ديسمبر 1962, دخل الصاروخ الخدمة الفعلية للجيش السوفياتي بتاريخ 16 سبتمبر 1963.


و بالنسبة للجيش السوفياتي تم إدخال النظام المحمول للفصائل المضادة للدروع بحيث كانت كل فصيلة مسلحة بأربعة أنظمة إطلاق و بما أن المدى العملياتي الأدنى كان لا يقل عن 500 متر فقد كان أربعة جنود مشاة من الفصيلة مسلحين بقواذف RPG-7 لتغطية باقي الفصيلة .


كما تم إدخال النظام فوق عربة القتال المدرعة BMP-1 و كذلك فوق عربة الإستطلاع BRDM-2.


تاريخ الإستخدام في الحروب :


لقد سجل أول إستخدام عملي لصاروخ الماليوتكا خلال حرب الفيتنام, حيث إستخدمته قوات فيتنام الشمالية بكفاءة و غزارة شديدة ضد قوات فيتنام الجنوبية و ذلك بعد أن سلح الإتحاد السوفياتي قوات الفييتكونج بكثافة بهذا الصاروخ و ذلك بدءا من سنة 1972.


من جهة أخرى كان لصاروخ الماليوتكا دور عسكري جد مؤثر و ذلك خلال حرب أكتور المجيدة سنة 1973 حيث إستخدمته القوات المصرية و السورية بكثافة منقطعة النظير ضد الدبابات الإسرائيلية حيث يتحدث الخبراء عن أن كل جندي مصري من بين ثلاثة كان مسلحا بقاذف AT-3 Sagger, و قد كانت نتيجة الإستخدام الجيد لهذا الصاروخ أن تم تدمير ما يفوق 800 دبابة إسرائيلية و إعطاب أكثر من 300 دبابة خلال هذه الحرب.


من جهة أخرى إستخدم الصاروخ بشكل مكثف و بنتائج مذهلة ضد دبابات الميركافا الإسرائيلية من طرف قوات حزب الله خلال حرب تموز 2006 حيث حقق إصابات مباشرة و مؤثرة تسببت بإعطاب و إخراج عدد كبير من الدبابات من مسرح العمليات خاصة خلال معركة وادي الحجير.


كيفية عمل الصاروخ :

يمكن إستخدام الصاروخ بأشكال عديدة تختلف بين النظام المحمول المخصص للمشاة و آخر مركب فوق عربات القتال (BMP-1, BMD-1, BRDM-2) ثم الطراز الذي تسلح به طائرات الهليكوبتر الروسية (Mi-2, Mi-8, Mi-24).


و بالنسبة لنظام الإطلاق المخصص للمشاة, تلزم حوالي خمس دقائق لتجهيز الصاروخ و إعداده للرماية و ذلك بإستخدام حقيبة الظهر المصنوعة من الألياف الزجاجية التي يحمل فيها كقاعدة للتصويب و الإطلاق.

و يتم توجيه الصاروخ بإستخدام ذراع صغيرة للتوجيه Joystick, و لذلك فإن التوجيه يتطلب مهارة معينة من المشغل خلال إنطلاق الصاروخ, و يتم توجيه الصاروخ بنظام سلكي يربط بين مؤخرته و قاعدةالإطلاق حيث يعمد المشغل على تعديل المسار نحو الهدف بإستخدام Joystick, و يرتفع الصاروخ في الهواء مباشرة بعد إطلاقه لتفادي الإصطدام بأية عوائق على مساره و خلال إنطلاقه يدور الصاروخ حول نفسه بنسبة 8 دورات و نصف في الثانية مما يوفر له نسبة ثبات كبيرة خلال طيرانه, كما يستخدم الصاروخ جهاز جيروسكوب gyroscope صغير داخله لمساعدته على التوجيه بالنسبة للأرض, و يبلغ أدنى مدى مؤثر للصاروخ ما بين 500 و 800 متر وهكذا فبالنسبة للأهداف القريبة على مسافة أقل من 1000 متر فيمكن للرامي توجيه الصاروخ بالعين المجردة, أما بالنسبة للأهداف البعيدة فيمكنه إستخدام جهاز بيريسكوب Periscope مركب فوق قاعدة التصويب و الإطلاق بدرجة تكبير تبلغ 8 مرات و بزاوية تصويب و إرتفاع تبلغ 22,5 درجات.

كما يستطيع الصاروخ إصابة أهداف على مسافة 3 كيلومترات على زاوية 45 درجة بالنسبة لمحور الاطلاق.

ورغم التقديرات الأولية التي تؤكد أن الصاروخ يستطيع إصابة هدفه بنسبة تتراوح ما بين 60 إلى 90 مرة من كل 100 طلقة, إلا أن الإستخدام العملي في المواجهة يبين أن نسبة إصابة الهدف لا تتجاوز ما بين 2 إلى 25 مرة من أصل 100 طلقة و ذلك لأن نظام الإطلاق يعتمد في تصويبه على مدى براعة و تحكم الرامي في توجيه الصاروخ بإستخدام Joystick, و يؤكد الخبراء أن تدريب الرماة يلزم حوالي 2300 عملية إطلاق بنسبة تتراوح بين 50 و 60 عملية رماية في الأسبوع لتقوية و صقل مهاراته.


أما أكبر مشكل يواجهه الصاروخ فهو الوقت اللازم لقطع المسافة عند التصويب على أهداف بعيدة المدى (3000 متر), حيث يستغرق ما يقارب 30 ثانية و هي مدة كافية بالنسبة للهدف للتعامل مع الخطر الذي يمثله الصاروخ و ذلك إما بالإختباء وراء حواجز معينة أو إطلاق سحابة دخان للتغطية و التمويه على الرامي حين يوجه الصاروخ في مساره نحو الهدف أو بإطلاق النار نحو موقعه مباشرة, و لقد تم التعامل مع هذه السلبيات في النسخ الأحدث من صاروخ الماليوتكا عبر زيادة سرعة الطيران و الإستعاضة عن نظام التوجيه السلكي اليدوي بنظام التوجيه السلكي نصف الآلي بشكل مستمر طيلة مدة طيران الصاروخ نحو الهدف , وهذه التكنولوجيا يصطلح على تسميتها ب : SACLOS Semi-Automatic Command to Line of Sight.

مصدر للتعريف :

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا

المواصفات العامة للصاروخ :

الطول : 860 مم
طول الجناح : 393 مم
القطر : 125 مم
الوزن : 10,9 كلغ
السرعة : 115 م / ث (المتوسط) الى 200 م / ث (الحد الأقصى)
المدى : 500 متر الى 3 كم
الحد الأقصى لزمن الطيران : 30 ثانية
التوجيه : سلكي بنظام SACLOS ( بالنسبة للنسخ الحديثة ).
الرأس الحربي : حشوة جوفاء بوزن 2,5 كلغ.
قدرة الإختراق : 400 ملم بالنسبة للدروع المتجانسة.


الدول المستخدمة :

الجزائر, أنغولا, أرمينيا, بلغاريا, تايوان, كوريا الشمالية, كرواتيا, كوبا, قبرص, تشيكوسلوفاكيا, مصر, إثوبيا, هنغاريا, إيران, العراق, الهند, ليبيا, موزمبيق, أوغندا, بيرو, بولونيا, رومانيا, صربيا, سلوفينيا, سوريا, فييتنام, زامبيا.

صور مختلفة لصاروخ الماليوتكا :

9K11Malyutka.jpg


wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.
AGUADULCE_2008_Misil_AT_3_Sagger_B.sized.jpg


wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 827x620.
Gurgel_EP_0001_Prototipo_Casanave_con_Misiles_AT_Malyutka.jpg


image.aspx
image.aspx


179272400_2f415e4362.jpg


HJ-73-1.jpg


sagger.jpg


wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 758x600.
758px-Maljutka-AT-3-Sagger-batey-haosef.jpg


نظام الإطلاق مركب فوق عربة BMP-1 :

BMP-1_AP_2.jpg


نظام التحكم بالصاروخ :

AT-3_Sagger_missile_control_box.JPG


جنود من قوات الفيتكونج يجهزون الصاروخ للإطلاق :

at-3.jpg
t03.jpg


جندي مصري يجهز صاروخ الماليوتكا للإطلاق خلال حرب أكتوبر 1973:

SAGGER.jpg



نظام الإطلاق مركب فوق هليكوبتر :
 
رد: الصاروخ الأسطورة

هل كآن أسطوره فعلا في وقته ِ ؟؟
أعتقد أنه كان صعــب التجهيز !
أين هذ1 الصآروخ الأن من الجافليــن وو صواريخ تاو
images
< صآروخ تآو

images
 
رد: الصاروخ الأسطورة

أسطورةفي زمنه أخي

يَ عزيزي نعم أعلم أنــه أسطوره في زمآنــه .. وأستخدم في حرب 1973 ..
ولآكن حبيت أضــيف على موضوعــك !! .:ANSmile04[1]:

* مع العلم أنّ صوآريخ " تآو " أدخلت الخدمه منذُ عام 1970 ..
 
التعديل الأخير:
رد: الصاروخ الأسطورة

يَ عزيزي نعم أعلم أنــه أسطوره في زمآنــه .. وأستخدم في حرب 1973 ..
ولآكن حبيت أظيــف على موضوعــك !! .:ANSmile04[1]:

* مع العلم أنّ صوآريخ " تآو " أدخلت الخدمه منذُ عام 1970 ..
أجل هنا لديك حق عزيزي انها معجزة ما رأيك في الكورنت eأيهما تفضل التاو والا الكورنت:walw[1]:
 
رد: الصاروخ الأسطورة

موضوع رائع بالفعل ويستحق الإشادة .. ومع ذلك فالموضوع الأصلي يخص الأخ حطين فأرجو التوضيح أخي !!

ظهر الصاروخ Sagger لأول مرة على المسرح العملياتي في فيتنام عام 1972 ، عندما دمر هذا الصاروخ العديد من الدبابات الأمريكية التي كان يستخدمها جنود فيتنام الجنوبية ، كما أستخدم الصاروخ بفاعلية نوعية خلال حرب أكتوبر 1973 . ويصف ضابط إسرائيلي فعالية هذا الصاروخ بقوله " فجأة جاء صاروخ من طراز Sagger طائراً باتجاه دبابة Centurion كانت على يميني ، ونظراً إلى أنها لم يكن لدي أي اتصال بها ، فلم أكن أستطيع أن أنبهها ، كما أن اللاسلكي لم يكن يعمل لدي ، وصرخت كالمجنون عندما صدمها الصاروخ في صميمها ونفذ فيها ، فرأيت قائد الدبابة ينفذ من برجها وقد تناثر جسده ، وتوقفت الدبابة دفعة واحدة ، هنا استولى علي الفزع والذعر " .
 
التعديل الأخير:
رد: الصاروخ الأسطورة

هذا النوع من الصواريخ في بداياته المبكره ( صواريخ الجيل الأول ) كان عبارة عن هياكل airframes لمقذوفات بسيطة التصنيع تعمل بالدفع الصاروخي ، مع زعانف كبيرة large fins وطيران بطيء جداً بشكل لا يطاق excruciatingly ، ونظام توجيه guidance system لم يكن أكثر تطوراً من جندي مشاة مع عصا توجيه joystick ، وزوج من المناظير pair of binoculars للتصويب .

الرامي كان لا بد أن يُراقب ويتعقب track كلتا القذيفة والعربة الذي هو كَان يصوب نحوها من خلال منظار تلسكوبي telescopic sight ، ويقود القذيفةَ حتى خَط البصر line of sight بينه وبين الهدف ، كان عليه المواظبة على قيادة القذيفةَ يدوياً manually ببث إشارات إيعاز لها على شكل تيار كهربائي متغير طوال مرحلة الطيران وحتى الإصطدام الناجح successful impact . لقد تطلب هذا الأمر يداً مستقرة steady hand والكثير من المهارة ، بالإضافة إلى الأعصابِ القوية strong nerves لتحمل النيران المضادة أثناء رحلة الطيرانِ الطويله للصاروخ . فأي تشويش محتمل على تركيز الرامي كان سيعني فقدان وخسارة محتملة للإتصال البصري visual contact بين الرامي والصاروخ أو الرامي والهدف ، ومن ثم خسارة الهدف . الصواريخ نفسها كانت عرضة لحالات الإنحراف والشرود erratic عن مسارها ، ومن ثم تحصيل دقة هامشية على أهداف بحجم الدبابة ، حتى عند توفر توجيه مثالي للصاروخ من قِبل الرامي .

[FONT=&quot]عُرف هذا النوعِ الإبتدائي من التوجيه بإسم [/FONT][FONT=&quot]MACLOS ( القيادة اليدويه إلى خط البصر) وهو يمثل إسلوب التوجيه في صواريخ الجيل الأول first-generation المضادة للدروع . كانت هذه الصواريخ مزودة بشعلة أو منارة ضوئية من المغنيسيوم magnesium flare مثبته في قاعدة الصاروخ . هذه الشعلة كانت تتوهج وتشتعل تلقائياً بمجرد إنطلاق الصاروخ ، فتسمح للرامي بتعقب القذيفةِ السريعةِ بشكل بصري ، وبإسلوب مماثل لمفهومِ الرصاصة الخطاطة tracer bullet .[/FONT]
 
رد: الصاروخ الأسطورة

موضوع رائع بالفعل ويستحق الإشادة .. ومع ذلك فالموضوع الأصلي يخص الأخ حطين فأرجو التوضيح أخي !!

ظهر الصاروخ sagger لأول مرة على المسرح العملياتي في فيتنام عام 1972 ، عندما دمر هذا الصاروخ العديد من الدبابات الأمريكية التي كان يستخدمها جنود فيتنام الجنوبية ، كما أستخدم الصاروخ بفاعلية نوعية خلال حرب أكتوبر 1973 . ويصف ضابط إسرائيلي فعالية هذا الصاروخ بقوله " فجأة جاء صاروخ من طراز sagger طائراً باتجاه دبابة centurion كانت على يميني ، ونظراً إلى أنها لم يكن لدي أي اتصال بها ، فلم أكن أستطيع أن أنبهها ، كما أن اللاسلكي لم يكن يعمل لدي ، وصرخت كالمجنون عندما صدمها الصاروخ في صميمها ونفذ فيها ، فرأيت قائد الدبابة ينفذ من برجها وقد تناثر جسده ، وتوقفت الدبابة دفعة واحدة ، هنا استولى علي الفزع والذعر " .
ان أسطورية هذا الصاروخ تتجلى في عدد الدول المستخدة وغزارة انتاجه وكثرة طلبه وهذا يدل علىنجاحه بل هناك من شبهه بالكلاشن لكثرة استخدامه لدى الدول
 
رد: الصاروخ الأسطورة

لقد وضحت بأنه منقول لكن من موقع وسيطي لم يضع المصدر الصحيح ولوكان موجود تأكد من أنني ان أسرق تعب الأخ حطين وبعد أن عرفت صاحبه فهو موضوع ممتاز أهنئ عليه صاحبه
 
رد: الصاروخ الأسطورة

أجل هنا لديك حق عزيزي انها معجزة ما رأيك في الكورنت eأيهما تفضل التاو والا الكورنت:walw[1]:

بالطبع يستمر السلآح الغربي بتميزهـ عن السلآح الشرقيٍ ..

ولــكن .تقبــل هذه الهديــه .
 
رد: الصاروخ الأسطورة

بالطبع يستمر السلآح الغربي بتميزهـ عن السلآح الشرقيٍ ..

ولــكن .تقبــل هذه الهديــه .
هدية رائعة تقييم عليها لكن التفوق الذي تتكلم عليه نسبي وفيمجالات فقط
 
رد: الصاروخ الأسطورة

هدية رائعة تقييم عليها لكن التفوق الذي تتكلم عليه نسبي وفيمجالات فقط

يَ عزيزيٍ روسيآ بعد أن أنتهت من الحرب مع جورجيآ قالت بأنها تحتآج الى تكنولوجيآت توآكب العصر ..

هل تصدق أن روسيآ جلبت اسلحــه " حراريه وليزريه من المدعوه بــ أسرآئيل " ! لكي تعوضُ النقص الحاصل عندهآ !

ولأكن يستمر الروس بأن عندهم العقوول وأن صنآعآتهم متفوقــه :ANSmile04[1]:
ولآكن نسبة سهولة الاستخدام ونسبة الأمان في الأسلحه متدنية قليلاً ..
 
رد: الصاروخ الأسطورة

هذا النوع من الصواريخ في بداياته المبكره ( صواريخ الجيل الأول ) كان عبارة عن هياكل airframes لمقذوفات بسيطة التصنيع تعمل بالدفع الصاروخي ، مع زعانف كبيرة large fins وطيران بطيء جداً بشكل لا يطاق excruciatingly ، ونظام توجيه guidance system لم يكن أكثر تطوراً من جندي مشاة مع عصا توجيه joystick ، وزوج من المناظير pair of binoculars للتصويب .

الرامي كان لا بد أن يُراقب ويتعقب track كلتا القذيفة والعربة الذي هو كَان يصوب نحوها من خلال منظار تلسكوبي telescopic sight ، ويقود القذيفةَ حتى خَط البصر line of sight بينه وبين الهدف ، كان عليه المواظبة على قيادة القذيفةَ يدوياً manually ببث إشارات إيعاز لها على شكل تيار كهربائي متغير طوال مرحلة الطيران وحتى الإصطدام الناجح successful impact . لقد تطلب هذا الأمر يداً مستقرة steady hand والكثير من المهارة ، بالإضافة إلى الأعصابِ القوية strong nerves لتحمل النيران المضادة أثناء رحلة الطيرانِ الطويله للصاروخ . فأي تشويش محتمل على تركيز الرامي كان سيعني فقدان وخسارة محتملة للإتصال البصري visual contact بين الرامي والصاروخ أو الرامي والهدف ، ومن ثم خسارة الهدف . الصواريخ نفسها كانت عرضة لحالات الإنحراف والشرود erratic عن مسارها ، ومن ثم تحصيل دقة هامشية على أهداف بحجم الدبابة ، حتى عند توفر توجيه مثالي للصاروخ من قِبل الرامي .

[FONT=&quot]عُرف هذا النوعِ الإبتدائي من التوجيه بإسم [/FONT][FONT=&quot]MACLOS ( القيادة اليدويه إلى خط البصر) وهو يمثل إسلوب التوجيه في صواريخ الجيل الأول first-generation المضادة للدروع . كانت هذه الصواريخ مزودة بشعلة أو منارة ضوئية من المغنيسيوم magnesium flare مثبته في قاعدة الصاروخ . هذه الشعلة كانت تتوهج وتشتعل تلقائياً بمجرد إنطلاق الصاروخ ، فتسمح للرامي بتعقب القذيفةِ السريعةِ بشكل بصري ، وبإسلوب مماثل لمفهومِ الرصاصة الخطاطة tracer bullet .[/FONT]
MCLOS (short for Manual Command to Line of Sight)

صاروخ صعب الإستخدام ويحتاج تدريب لفترات طويلة جدا (أصعب حتى من صواريخ الجيل الأول الغربية)

وأقل فاعلية من صواريخ الجيل الأول الغربية مثل السوينج فاير

السوينج فاير مثلا فعال من 150 إلى 4000 متر وسرعته القصوى 185 متر /ثانية وقدرته الإختراقية 800 ملم فى ال RHA

الساجر فعال من 500 متر إلى 3000 متر وسرعته القصوى 115 متر وقدرته الإختراقية 460 مم فى ال RHA

وكلاهما يوجه MCLOS( لكن ظهرت تطويرات منذ فترة لهما لتحويل كلاهما ل SACLOS مع تحسين قدرات الإختراق)

طبعا لو قارناه بصاروخ جيل ثانى مثل التاو الذى إستخدمته إسرائيل فى معارك الثغرة فلامجال أصلا للمقارنة



لكن رغم كل تلك الصعوبات لكن بفضل الله تحول الساجر لسلاح شديد الفاعلية فى يد جنود مصر صائدى الدبابات

وحققوا به أرقام قياسية

فأبناء محافظ الشرقية محمد المصرى(27 دبابة) والراحل عبد العاطى 23 دبابة ومحمد بيومى وعبد المعطى

(طبعا غير العربات النصف جنزير وناقلات الجند M-113 )

شاهدوا هذا المقطع






وبالمناسبة هناك مقاطع جديدة لحرب أكتوبر 1973 يقوم الأخ مصراوى نيوز برفعها
 
رد: الصاروخ الأسطورة

mclos (short for manual command to line of sight)

صاروخ صعب الإستخدام ويحتاج تدريب لفترات طويلة جدا (أصعب حتى من صواريخ الجيل الأول الغربية)

وأقل فاعلية من صواريخ الجيل الأول الغربية مثل السوينج فاير

السوينج فاير مثلا فعال من 150 إلى 4000 متر وسرعته القصوى 185 متر /ثانية وقدرته الإختراقية 800 ملم فى ال rha

الساجر فعال من 500 متر إلى 3000 متر وسرعته القصوى 115 متر وقدرته الإختراقية 460 مم فى ال rha

وكلاهما يوجه mclos( لكن ظهرت تطويرات منذ فترة لهما لتحويل كلاهما ل saclos مع تحسين قدرات الإختراق)

طبعا لو قارناه بصاروخ جيل ثانى مثل التاو الذى إستخدمته إسرائيل فى معارك الثغرة فلامجال أصلا للمقارنة



لكن رغم كل تلك الصعوبات لكن بفضل الله تحول الساجر لسلاح شديد الفاعلية فى يد جنود مصر صائدى الدبابات

وحققوا به أرقام قياسية

فأبناء محافظ الشرقية محمد المصرى(27 دبابة) والراحل عبد العاطى 23 دبابة ومحمد بيومى وعبد المعطى

(طبعا غير العربات النصف جنزير وناقلات الجند m-113 )

شاهدوا هذا المقطع






وبالمناسبة هناك مقاطع جديدة لحرب أكتوبر 1973 يقوم الأخ مصراوى نيوز برفعها
شكرا على التحليل الأكثر من رائع وعلى الفيديو في انتضار جديدكم
 
رد: الصاروخ الأسطورة

MCLOS (short for Manual Command to Line of Sight)




صاروخ صعب الإستخدام ويحتاج تدريب لفترات طويلة جدا (أصعب حتى من صواريخ الجيل الأول الغربية)

بالفعل .. طاقم الصاروخ Sagger الذي استخدمه المصريين في حرب أكتوبر ، كان يتطلب حسب رأيهم إلى ثلاثة أشهر من التدريب والممارسة المستمرة ، حيث أن عصا التوجيه تحتاج إلى لمسات شديدة الدقة ، وإذا ما انقطع الرامي عن الممارسة لبعض الوقت ، فإنه يحتاج لفترة تدريب جديدة . لقد ظل الجنود المصريين قبل حرب أكتوبر طوال صيف وخريف عام 1973 يتدربون على إطلاق صواريخ Sagger على أهداف خاصة .
 
رد: الصاروخ الأسطورة

بالفعل .. طاقم الصاروخ Sagger الذي استخدمه المصريين في حرب أكتوبر ، كان يتطلب حسب رأيهم إلى ثلاثة أشهر من التدريب والممارسة المستمرة ، حيث أن عصا التوجيه تحتاج إلى لمسات شديدة الدقة ، وإذا ما انقطع الرامي عن الممارسة لبعض الوقت ، فإنه يحتاج لفترة تدريب جديدة . لقد ظل الجنود المصريين قبل حرب أكتوبر طوال صيف وخريف عام 1973 يتدربون على إطلاق صواريخ Sagger على أهداف خاصة .
قرأت حوار للبطل رقيب أول محمد عبد العاطى(رحمه الله) عن كيفية تدرج التدريب حتى وصلوا لقدرات عالية جدا


فمثلا أجروا رمايات فى أجواء عاصفة مليئة بالرمال وسرعة ريح تصل إلى 20 متر /ثانية وأصابوا الهدف

ربما أطقم التاو لايستطيعون حاليا الرماية فى جو مماثل :icon1366[1]:ولدينا مثال الحرب العراقية الإيرانية

رحم الله البطل

 
رد: الصاروخ الأسطورة

قرأت حوار للبطل رقيب أول محمد عبد العاطى(رحمه الله) عن كيفية تدرج التدريب حتى وصلوا لقدرات عالية جدا


فمثلا أجروا رمايات فى أجواء عاصفة مليئة بالرمال وسرعة ريح تصل إلى 20 متر /ثانية وأصابوا الهدف

ربما أطقم التاو لايستطيعون حاليا الرماية فى جو مماثل :icon1366[1]:ولدينا مثال الحرب العراقية الإيرانية

رحم الله البطل

فيديو رائع للبطل محمد عبد العاطى


 
رد: الصاروخ الأسطورة

اسطورة بمعنى الكلمة

للعم انه تم تطويره للجيل المحدث الان
هو


AT-7 Sagger
 
رد: الصاروخ الأسطورة

بالطبع يستمر السلآح الغربي بتميزهـ عن السلآح الشرقيٍ ..

ولــكن .تقبــل هذه الهديــه .




اخواني الكرام هذا المقطع منتشر على موقع اليوتيوب

يخص قاذف الكورنيت وتارة اخرى يخص الجافلين ولكن

توجد السلسلة الكاملة عندى في جهاز الكوبيوتر الخاصة بي وهو لقاذف الميلان الفرنسي اخواني الكرام
 
رد: الصاروخ الأسطورة

اخواني الكرام هذا المقطع منتشر على موقع اليوتيوب

يخص قاذف الكورنيت وتارة اخرى يخص الجافلين ولكن

توجد السلسلة الكاملة عندى في جهاز الكوبيوتر الخاصة بي وهو لقاذف الميلان الفرنسي اخواني الكرام
أفدنا بها اذا أمكن أخي مشكور
 
عودة
أعلى