الوقود الهلامي يكرس المفهوم المستقبلي لآلية الدفع الصاروخي

شعلة الشهداء

صقور الدفاع
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
2,710
التفاعل
409 0 0
سلام عليكم

الوقود الهلامي يكرس المفهوم المستقبلي لآلية الدفع الصاروخي

Gel-TW-Envelope-1_ready.jpg



دخل الوقود الهلامي كحل مثالي لتكنولوجيا الدفع الصاروخي الآمن، مع القدرة على تعديل زخم الدفع. وقد نفذت شركة بايرن- كيمي Bayern - Chemie، التابعة لشركة MBDA ألمانيا، تجربتي طيران لنموذج برهاني قائم على الدفع بالوقود الهلامي (Gel)، في حقل الرماية التابع للقوات المسلحة الألمانية في ميبين، في 9 كانون الأول/ ديسمبر 2009.




فبعد سنوات طويلة من الأبحاث والتطوير، أثبتت نتائج هذه الاختبارات أن كل وظائف تكنولوجيا وقود الدفع الهلامي قد وصلت إلى مرحلة الاستعداد التكنولوجي السادسة، وهي تسمح بتعديل قوة الدفع لإيصال قدرة صمود السلاح في الجو إلى الحدود القصوى.




وقد عمل نظام تزويد الصاروخ بالوقود الهلامي وأداة الدفع المعدل كما كان متوقعاً خلال مراحل الطيران.




تكمن أهمية نظم الدفع التي تعتمد الوقود الهلامي في أنها تجمع ما بين ميزات نظم الدفع بالوقود الصلب، والمتمثلة بالاستعداد للاستعمال مباشرة وإمكانية استخدامها بأمان وسهولة؛ وما بين ميزات النظم العاملة على الوقود السائل، لتعديل زخم الدفع.




حينما يكون الوقود الهلامي في مخزن الوقود الخاص بالصاروخ فهو يعمل كوقود صلب، لذلك فإن الضرر الذي قد يلحق بالبنية الميكانيكية للصاروخ لن يسبب أي تسرب. بالإضافة إلى ذلك، فإن ضغط البخار فيه يكون منخفضاً جداً، ما يلغي بالتالي خطر الكرة النارية.




عند حقن الوقود الهلامي في حارق الصاروخ، فهو يخسر تركيبته الهلامية ويتحول إلى سائل. وتتم التغذية بالوقود السائل بواسطة مولد غاز صلب أو غاز مضغوط.




تكمن فوائد تكنولوجيا الدفع هذه في خاصية تغير الدفع بحسب مخطط المهمة المتبع، والدرجة العالية لعدم الحساسية (لا يتفاعل عند تعرضه للتسخين السريع أو البطيء)، والدخان المتدني والبصمة المنخفضة، وهو وقود "أخضر" ينتج عنه غاز عادم صديق للبيئة، كما يسهل استخدامه من ناحية الدعم اللوجستي.




وهكذا تغدو تكنولوجيا الدفع بالوقود الهلامي جاهزة للاستعمال في مجال بعض التطبيقات، لاسيما في عتاد الدفع المعزز المستخدمة لإطلاق الصواريخ والطائرات دون طيار والأهداف الجوية. وسيتم إدراك فوائد نظم الدفع الهلامي كافة لدى دمجها في صواريخ جو - أرض، أو صواريخ سطح - سطح.




وقد تم تمويل هذه التكنولوجيا من قبل المكتب الفيدرالي الألماني لتكنولوجيا ومشتريات الدفاع BWB، وطبق من قبل شركة بايرن- كيمي بتعاون وثيق مع مختلف مؤسسات المكتب وأقسامه.

_http://www.echoroukonline.com/montada/showthread.php?t=152198_________________
 
رد: الوقود الهلامي يكرس المفهوم المستقبلي لآلية الدفع الصاروخي

هل يصلح لااستخدامه بامحركات السيارات
 
رد: الوقود الهلامي يكرس المفهوم المستقبلي لآلية الدفع الصاروخي

لا أخي لا أضن توجد حاجة لذلك فهو لم يخرج من المجال العسكري بعد
 
رد: الوقود الهلامي يكرس المفهوم المستقبلي لآلية الدفع الصاروخي

ربما حان الوقت لاستخدام مفاعلات مصغرة في الصواريخ ستكون أمدية لا محدودة نسبيا
 
عودة
أعلى