استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

النمر العربي 

عضو مميز
إنضم
5 مايو 2008
المشاركات
6,654
التفاعل
7,348 6 0
" بسم الله الرحمن الرحيم "


استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية
الدكتور كابيلا سوبهاش

محلل في الشؤون الاستراتيجية والعلاقات الدولية - مجموعة جنوب آسيا للتحليل

27 يناير 2010

تـمـهـيـد

تعتمد سياسة الولايات المتحدة في إنشاء عدد كبير من المؤسسات الفكرية والتي تزخر بها واشنطن الآن ، لكن يبدوا أنهم غافلين تماماً عن العلاقات الإستراتيجية الثلاثية التي تضم كلاً من الصين وباكستان والمملكة العربية السعودية والتي تواجه نفوذ الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا . المثلث الاستراتيجي العسكري المكون من الصين وباكستان والمملكة العربية السعودية ليست تكويناً ناشئاً حديثاً ، فالعلاقات الإستراتيجية بين الصين وباكستان بدأت في الستينيات الماضية وتوسع ليشمل المملكة العربية السعودية في الثمانينات .

ويتجلى هذا المثلث الاستراتيجي اليوم بين الصين وباكستان والمملكة العربية السعودية ليس فقط في التعاون العسكري ، بل أيضاً في الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية والعلاقات المتبادلة فيما بينهم .

من الممكن أن هذا المثلث الاستراتيجي لم يكتسب بعد ملامح تحالف عسكري رسمي أو تجمع أمني بعد ، لكن صياغة هذا المثلث الاستراتيجي من قبل الصين وتدعيمها لها بالأسلحة النووية الموردة والصواريخ البالستية ، يجعلها لا تقل إمكانيات عن الولايات المتحدة .

ومنطقة جنوب غرب آسيا هي من ضمن المصالح الإستراتيجية الهامة بالنسبة للولايات المتحدة سواء سياسياً أو استراتيجياً أو عسكرياً ، واستثمرت بكثافة في هذه المنطقة والتي تمتد من شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي وصولاً إلى أفغانستان وباكستان .

ومما يثير السخرية هو حقيقة أن الولايات المتحدة تضع في خططها الإستراتيجية أن باكستان والمملكة العربية السعودية في مكانة بارزة لحفظ أمن ومصالح الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا . ومن المفارقات أيضاً أنه في حين تناولت الولايات المتحدة في الاعتقاد بأن باكستان والسعودية " أعمدة مزدوجة جديدة " في الحفاظ على الهيكل الأمني الأمريكي في المنطقة ، كان كل من هذه الدولتين المسلمتين " السنيتين " قد جذبوا استراتيجياً من قبل الصين .

وباعتبار أن الصين من المخضرمين في ممارسة (استراتيجية الوخز بالإبر) ، فقد ايقنت واعترفت في وقت مبكر أن استراتيجية الولايات المتحدة في منطقة شرق آسيا وما يتعلق بنقاط الضغط عليها هي تايوان ، ولذلك يمكن للصين بتوليد ضغوط مضادة للولايات المتحدة في منطقة جنوب غرب آسيا . في حين كانت كل من باكستان والمملكة العربية السعودية يتباهون بأنهم (حلفاء دائمين ومخلصين) للولايات المتحدة ، كانوا استراتيجياً مثل الخوخ الناضج ليتم قطفهم من قبل الصين .

باستثناء فترة وجيزة خلال حرب المجاهدين في أفغانستان خلال الثمانينات عندما تزامنت المصالح الاستراتيجية لباكستان والمملكة العربية السعودية مع المصالح للولايات المتحدة ، حيث كانت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة والسعودية قيد الاختبار والتي كانت غير مستقرة . وخلال أحداث 11 سبتمبر 2001 عندما ظهر تورط كلاً من باكستان والسعودية المباشر وغير المباشر بشكل علني ، أصبحت العلاقات الثلاثية غير مستقرة أكثر .

في تناقض ملحوظ لعلاقاتها الفاترة مع الولايات المتحدة ، تحركت باكستان والمملكة العربية السعودية لإقامة علاقات أكثر قرباً مع الصين . هذه العملية يمكن أن تكثف على باكستان والتي تأتي ضمن إطار ممارسة المزيد من الضغوط الأميركية المكثفة على أفغانستان ، كما السعودية ترى أن كلاً من الولايات المتحدة وإيران قد يكونا أكثر قرباً في الفترة القادمة .

ويستحق التسجيل أنه في حين أن للمملكة العربية السعودية نفوذ سياسي ومالي كبير على باكستان ، فإن لدى الصين نفوذ عسكري على باكستان ضمن مجال ضيق . وهاتين الدولتين لديهما تردد في مساعدة الولايات المتحدة والتي تميل باكستان لاستخدام الجماعات الإسلامية الجهادية كأدوات لسياسة الدولة في منطقتها .

ولعل واحدة من الأسباب التي قد دفعت لانتخاب الرئيس أوباما رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية هو لكي يصل لعلاقة دافئة مع الصين ومحاولة إقناعها لاستخدام دوافع وضغوطات قوية على باكستان بشأن قضية أفغانستان .

وقد كانت خطوة غير واقعية إذ تبقى في الاعتبار أن الأسباب التي تربط بين الصين وباكستان والمملكة العربية السعودية في العلاقة الاستراتيجية الثلاثية هو لأجل إعاقة هيمنة الولايات المتحدة الإستراتيجية في جنوب غرب آسيا .

لذا يصبح من الضروري لكي نفهم ما هو نمط ومدى المثلث الاستراتيجي بين الصين وباكستان والمملكة العربية السعودية ، وما ينبئ به . ولتمكين ذلك ، فإنه لابد من الاعتزام لدراسة الجوانب التالية :

- العلاقة الإستراتيجية بين الصين وباكستان : الصين تقدم القنبلة النووية الإسلامية .

- العلاقة الإستراتيجية بين الصين والمملكة العربية السعودية : الصين تدخل الصواريخ البالستية طويلة المدى في المنطقة .

- الشراكة الإستراتيجية بين باكستان والمملكة العربية السعودية : الأسلحة النووية المشتركة .

- المثلث الاستراتيجي بين الصين وباكستان والسعودية : تواجه الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا .


- العلاقة الاستراتيجية بين الصين وباكستان : الصين تقدم القنبلة النووية الإسلامية

لم تكن العلاقة الاستراتيجية الصينية مزيفة مع باكستان من أجل تحقيق هدف محدود ، بل كان من أجل اللعب في ميزان القوة السياسية مع منافستها الآسيوية " الهند " . وقد أقامت الصين علاقتها الإستراتيجية مع باكستان لأجل تحقيق أهداف إستراتيجية أكبر بكثير ، والتي ركزت أيضاً على الولايات المتحدة .

ويمكن تحليل الأهداف الإستراتيجية للصين والتي تدفعها لإقامة علاقة إستراتيجية مع باكستان كما يلي :

(1) : تحويل تباهي الولايات المتحدة بكثرة ، بحليف قوي كباكستان إلى نقطة ضغط إستراتيجية ضد الولايات المتحدة نفسها .

(2) : الحصول على موطئ قدم استراتيجي في شمال بحر العرب على مقربة من مضيق هرمز من خلال استغلال موقع باكستان الجغرافي الاستراتيجي . وتكمن مصلحة الصين ، في القاعدة البحرية الباكستانية Gwadur المدعومة من خلال حصول باكستان على بعض الأراضي الصينية والتي بنت الصين طريق " Karakoram " السريع الذي يربط بين مدينة "Xingjian" الصينية وباكستان .

(3) : تحويل باكستان إلى زبون ودولة مستخدمة للمعدات العسكرية الصينية مع كل آثارها الإستراتيجية المترتبة على ذلك .
والأهم من ذلك ، هو لأجل زعزعة استقرار وأمن الولايات المتحدة وأهدافها الاستراتيجية في منطقة جنوب غرب قارة آسيا . وقد زرعت الصين " القنبلة النووية الإسلامية " في هذه المنطقة المضطربة للغاية من خلال تزويد باكستان بها ، مع تسليمها صواريخ بالستية طويلة المدى . وفي هذه العملية ، ليس فقط كسبت الصين عن امتنان باكستان الأبدي ، ولكن أيضاً الضغط على باكستان وتكبيل نفوذها الاستراتيجي وإضفاء صورة مفادها أن الصين حليفاً قوياً للعالم الإسلامي .

وكرد جميل للصين وكبديلاً عنها ، شرعت باكستان في نشر الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وتقنية تصنيعها لدول العالم الإسلامي المناوئة للولايات المتحدة مثل ليبيا وإيران .

وكان تأهيل الصين لباكستان واعتبارها دولة تمتلك أسلحة نووية مع صواريخ بالستية متوسطة المدى IRBMs (والتي قدمتها كوريا الشمالية) استراتيجية رئيسية والتي تهدف إلى إضعاف هيمنة ومصالح الولايات المتحدة الساحقة في جنوب غرب آسيا . وهكذا بدأت الصين مع استراتيجيتها الصلبة واللامسؤولة والتي تؤدي إلى سباق تسلح نووي في هذه المنطقة المضطربة والتي تهدد ليس فقط مصالح الولايات المتحدة الإستراتيجية ولكن أيضاً الاستقرار العالمي .



- العلاقة الإستراتيجية بين الصين والمملكة العربية السعودية : الصين تدخل الصواريخ البالستية طويلة المدى في المنطقة
استغلت الصين عدم تيقن استراتيجية المملكة العربية السعودية ، ولهذا أرادت فعل ما فعلته مع باكستان وتكرار هذا الانجاز .

في كلتا الحالتين كان هدف الصين الاستراتيجي هو جذب واستخلاص حليف عسكري آخر قوي للولايات المتحدة من المدار الاستراتيجي الأميركي .

علي عكس حالة باكستان ، كان الإغراء هذه المرة هو ترسانة الأسلحة النووية مع المساعدات الصينية المباشرة ، وتم استدراج المملكة العربية السعودية عن طريق تزويدها بصواريخ بالستية متوسطة المدى (IRBM) من طراز (DF-3A East Wind) CSS-2 مع قدرات نووية . فزودت الصين السعودية في عام 1988 بأكثر من 50 صاروخ CSS-2 - IRBM بمدى تقارب الـ 2800 كلم . وعلى إثر هذا ، فقد بدأ سباق التسلح الصاروخي في جنوب غرب آسيا . وهذا مثال آخر على قسوة تصرف الصين الاستراتيجي والنهج الغير المسؤول من الناحية الاستراتيجية لاستقرار جنوب غرب آسيا .

وبينما كان في ذلك الوقت من يحلل ويظن أن الصين قامت بتوريد صواريخ CSS-2 - IRBM إلى السعودية كانت بدافع احتياجات وتأمين الطاقة اللازمة لها ، لكن سيكون من العدل القول أيضاً أن هذا ليس السبب الوحيد ، إذ أن الضرورات الإستراتيجية أيضاً كانت دافعاً لعقد تلك الصفقة .

ومع عدم وجود اتصال جغرافي مباشر أو غير المباشرة بين الصين والمملكة العربية السعودية ، فقد تطورت هذه العلاقة والشراكة الإستراتيجية في المقام الأول باعتبارها نقطة إستراتيجية لمكافحة الضغوطات ضد الولايات المتحدة . وعقدت السعودية هذه الصفقة بسرية تامة من دون علم الولايات المتحدة في الوقت التي كانت العلاقات بينهما جيدة .

ويرى المحللون الاستراتيجيون الأمريكيون أن المملكة العربية السعودية باعتبارها الدولة الأكثر محورية في المنطقة كانت مجتهدة جداً في جذب الصين .

بعد أحداث 11 سبتمبر ، بدأ ينظر للمملكة العربية السعودية من قبل الأمريكيين بشيء من الريبة . وفي أثناء ذلك ، عززت الصين علاقتها الاستراتيجية أكثر مع السعودية مع تكثيف الجانب السياسي معها . ولم يكن من دون سبب أن العاهل السعودي (الملك عبدالله بن عبدالعزيز) قام بزيارته الخارجية الأولى للصين ، وكان الرئيس الصيني (هو جينتاو) قد قام بزيارتين إلى المملكة العربية السعودية في فترة قصيرة خلال ثلاث سنوات .

وهناك أيضاً مسألة الأسلحة النووية المشتركة . منظومة صواريخ CSS-2 ليست ذات دقة كبيرة ولكنها معدة لنقل الأسلحة نووية في المنطقة المراد تدميرها . وهذه الخطوة كفيلة لأن تجعل المملكة العربية السعودية تقتني ترسانة الأسلحة النووية بشكل نهائي .



- الشراكة الإستراتيجية بين باكستان والمملكة العربية السعودية : الأسلحة النووية المشتركة
من المعروف أن باكستان تحصل على الدعم المالي من المملكة العربية السعودية على نطاق واسع ، ومن المعروف أيضاً بأن السعودية قد استخدمت هذه الورقة كورقة ضغط للسيطرة على السياسة الداخلية الباكستانية . ومن أجل لاشيء ، فإن الحكام الدكتاتوريين العسكريين في باكستان قد خضعوا لإملاءات العاهل السعودي حول السياسة الداخلية في باكستان .

باكستان والمملكة العربية السعودية لهما علاقات وثيقة تمتد لتشمل التعاون العسكري بما في ذلك توفير وحدات الجيش الباكستاني للحفاظ على الأمن السعودي في حالات الأزمات . وقد قدمت باكستان أيضاً فرق التدريب للقوات المسلحة السعودية .

وأيضاً عملت باكستان كوكيل للمملكة العربية السعودية في انتشار النفوذ الوهابي في جنوب وجنوب شرق آسيا . كما عملت الاستخبارات السعودية بقيادته العليا بتعاون وثيق مع الاستخبارات العسكرية الباكستانية في التعامل مع تنظيم القاعدة وحركة طالبان .

ومع ذلك ، فقد كانت الأهمية البالغة من هذا التعاون (باكستان - السعودية) والروابط المشتركة بينهما فيما يتعلق بخطط السعودية للحصول على أسلحة نووية .

في حين أن المملكة العربية السعودية نأت بنفسها عن عملية استحواذ وامتلاك مباشر للأسلحة النووية (وربما حتى تعلن إيران لامتلاكها الأسلحة النووية) ، لكن في خطط طوارئها تقتضي توفير وإرسال الأسلحة النووية من باكستان إلى المملكة العربية السعودية .

وتعتقد الولايات المتحدة أن الربط بين النقاط التالية يعطي معلومات حيوية حول الأسلحة النووية المقدمة من باكستان إلى المملكة العربية السعودية :

(1) : المملكة العربية السعودية دعمت واستثمرت بشكل كبير في برنامج الأسلحة النووية الباكستانية .

(2) :زار كبار الشخصيات من المملكة العربية السعودية المرافق النووية الباكستانية قبل وبعد الاختبارات النووية الباكستانية .

(3) :في أعقاب اختبارات باكستان النووية ، زودت المملكة العربية السعودية باكستان بـ 50 ألف برميل من النفط يومياً من دون مقابل للتعويض عن أثر العقوبات الاقتصادية المفروضة على باكستان .

(4) :وكجزء من شراكة الأسلحة النووية ، وجود خطط طوارئ لباكستان على توفير الأسلحة النووية إلى المملكة العربية السعودية خلال فترة زمنية قصيرة .
في هذا الصدد ، تم التأكد على أن :

(1) : نفذت باكستان خطط الطوارئ وذلك لتوفير الأسلحة النووية الباكستانية إلى المملكة العربية السعودية في فترة وجيزة للاستخدام مع أنظمة التسليم السعودية (صواريخ بالستية) .

(2) : من المحتمل أن طائرات من القوات الجوية الباكستانية والسعودية قد شاركتا في تنفيذ هذه العملية .
إذا كانت الأسلحة النووية الباكستانية تحتاج إلى دمج مع الصواريخ البالستية السعودية CSS-2 الصينية المنشأ ، فإنه من الواضح أن هذا سيتطلب مشاركة وخبرة الصين . وحينئذٍ سيكتمل المثلث النووي ( الصين – باكستان – المملكة العربية السعودية ) مع قدرات IRBM وبالتداعيات الإستراتيجية المصاحبة .



- المثلث الاستراتيجي بين الصين وباكستان والسعودية : تواجه الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا
المثلث الإستراتيجي المكون من الصين وباكستان والمملكة العربية السعودية لم يتحول بعد إلى تحالف عسكري كامل لمواجهة الولايات المتحدة. وأيضاً لم يتطور هذا المثلث بعد إلى تجمع أمني مثل منظمة شنغهاي للتعاون لمواجهة إستراتيجية الولايات المتحدة للزحف شرقاً تجاه الصين .

تقوم الولايات المتحدة بمواجهة هذا المثلث بطرق أكثر غدراً ، ولذلك فإنه يجب علينا أن ننظر إليها على مستويين كما يلي :

(1) : الصين ترى علاقاتها الاستراتيجية مع باكستان والمملكة العربية السعودية كنقاط لمقاومة الضغوط الاستراتيجية لموازنة الضغوط الأميركية في شرق آسيا وأماكن أخرى .

(2) : باكستان والمملكة العربية السعودية ترى علاقاتها الإستراتيجية مع الصين لموازنة الضغوط القسرية السياسية والاستراتيجية من الولايات المتحدة ، والمرونة في الخيارات السياسية العامة
.
على العموم ، فإن هذا المثلث الاستراتيجي الصيني الباكستاني والسعودي هو تكوين استراتيجي التي تواجه الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا المضطربة والتي تضم قوتين نوويتين ، الصين وباكستان والقوة النووية المتولدة ، والمملكة العربية السعودية. وهذا التكوين الاستراتيجي يؤخذ على محمل الجد لأمن الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا .

وفي هذا التكوين الثلاثي ، برزت الصين قبل كل شيء بالفعل كمنافس لهيمنة الولايات المتحدة على العالم . وقد اخترقت استراتيجياً جميع الأرباع الاستراتيجية من العالم بما فيها أفريقيا . وليس لشيء أن اضطرت الولايات المتحدة الى اقامة قيادة عسكرية جديدة (قيادة أفريقيا) .

العنصر الثاني في هذا المثلث هي باكستان ، باستمرار التوقيت الغير مناسب للولايات المتحدة من الناحية الاستراتيجية ، إلا أنها تعتمد بشكل مطلق على المساعدات المالية من الولايات المتحدة في وجودها . وهو فعال حالياً في احباط التجسيد الناجح لاستراتيجية أفغانستان وباكستان لتحقيق الاستقرار في أفغانستان .

احتمالات تفكك باكستان وسلامة أسلحتها النووية الصينية المنشأ وترسانة الصواريخ البالستية ، برزت كتهديد لأمن الولايات المتحدة قبل كل شيء .

أما العنصر الثالث من هذا المثلث ، لم تعد المملكة العربية السعودية لتكون داعماً استراتيجياً للولايات المتحدة في منطقة جنوب غرب آسيا الاستراتيجية . فقد رفضت المملكة العربية السعودية استقبال القوات الأمريكية في قواعدها لأجل العمليات العسكرية على العراق عام 2003 . وبعد الحرب ، كانت المملكة العربية السعودية كما جاءت في التقارير تنشط في ارسال السعوديين سراً الى العراق لاستباق ظهور السيطرة الشيعية هناك (الحكومة المهيمنة الآن في العراق) . وأيضاً لدى المملكة العربية السعودية روابط استراتيجية قوية مع الصين ، والآن قد غامرت في توسيع علاقتها الأمنية مع روسيا .

الصورة العامة التي تبرز الآن هو أن المثلث الاستراتيجي الصين – باكستان – والمملكة العربية السعودية تتشارك حتى اللحظة - إن لم يكن بطريقة منسقة - بشكل واضح في الوقت الحاضر بمواجهات كل منهم مع الولايات المتحدة ، وقد تم تعزيز هذه المواجهات بواسطة الردع الصاروخي والنووي صيني المنشأ الواقع تحت تصرفهم .

ولم تعلن الصين بعد أن الأسلحة النووية والصواريخ البالستية تقتصر فقط لمساعدة باكستان ، ويمكن تفسير ذلك بأنها قد أمدت المملكة العربية السعودية بها أيضاً.


الملاحظات الختامية
في جميع الاحتمالات ، فإن منطقة جنوب غرب آسيا قد تكون منطقة الصراع الرئيسي القادم مع المعالم العالمية . فمنطقة جنوب غرب آسيا هي منطقة استراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة أكثر من منطقة شرق آسيا إذ يقع تفوقها العالمي ، ومن المرجح أن يكون التركيز فيها بشكل مكثف وبمهارة .

ويتساءل المرء ما إذا كان المخططين الاستراتيجيين والمفكرين الأمريكيين قد أدركوا أن في أي وقت مضى أن للصين في منطقة جنوب غرب آسيا مصالح وربحية أكثر من منافستها الولايات المتحدة .

وبخلاف عن منطقة شرق آسيا ، فإن الصين سوف تضطر في الدخول في صراع مسلح مباشر مع الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا . ولذلك فإن التحالفات مثل تحالف المثلث الاستراتيجي المكون من الصين – باكستان والمملكة العربية السعودية قد يضعف وينهي هيمنة الولايات المتحدة بطريقة غير مباشرة .

وعلى المدى الطويل ، فإن تحالف المثلث الاستراتيجي لديه كل الامكانيات الاستراتيجية لجعل تغلغل الولايات المتحدة في جنوب غرب آسيا باهظاً بشكل كبير .




تم بحمد لله ، فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمني والشيطان

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين





بمساعدة وترجمة الاخ العزيز : تقنية​
 
التعديل الأخير:
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

شكرا اخي الكريم على الموضوع المهم .... اعتقد ان علينا متابعة مثل هذه التحليلات بدقة واستيعابها لانها تهمنا كثيرا .. تقبل تقيمي لك وللموضوع + اجمل تحية
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

يعطيك العافية اخوي وموضوع اكثر من رائع
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

موضوع مهم جدا و يعطيك العافية
و تقبل تقييمي
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

مشكور اخوي النمر العربي وليش طولت الغيبة
والشكر موصول لتقنية صاحب العلم والتقنية (ماشاء الله عليك )

الموضوع شبيه لموضع سابق لي وهو بعنوان
السعودية الصين باكستان vs امريكا الهند اسرائيل

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=19982

وهناك نقاط مهمه لم تذكر تثبت حقيقة هذا الحلف سوف احظرها لك
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

السعودية والصين وباكستان تحالف استراتيجي
 
التعديل الأخير:
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

اشكرك اخوي النمر العربي على الموضوع
واتاسف منك لاني لم اترجمه ويعلم الله انها المشاغل

وظروف كبيره
ان شاء الله ما زعلت ولا اخذت بخاطرك مني وهذا خشمك اموووواح *_*
بالنسبه للموضوع
محاولاتهم اضعاف باكستان واختراق سيادتها هو المخطط الاساسي ومحاولاتهم لجعل ايران مخترقه افغانستان واضعاف افغانستان
لاجل عاهران يثبت الامر ايضا لمحاصرة باكستان بافغانستان
فشلت خطتهم من ناحية افغانستان
واتجهوا الان الى العمق الباكستاني ويدمرون باكستان داخليا
خصوصا حينما لم يستطعوا السيطره على الجيش الباكستاني
للاسف الصين لسنا مطمئنين لها كثيرا
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

مشكور اخوي النمر العربي وليش طولت الغيبة
والشكر موصول لتقنية صاحب العلم والتقنية (ماشاء الله عليك )

الموضوع شبيه لموضع سابق لي وهو بعنوان
السعودية الصين باكستان vs امريكا الهند اسرائيل

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=19982

وهناك نقاط مهمه لم تذكر تثبت حقيقة هذا الحلف سوف احظرها لك

هناك ايضا صفقات الصواريخ التي كثرت التصاريح حولها تثبت صحة الخبر
ننتظر منك اخي العزيز اثراء الموضوع اكثر
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

شكرا لك على هدا الموضوع سواء كانت معلوماته صحيحة ام خاطئة
لازم فنجان شاي ونبدا التحليل لأن مايطرحه الموضوع تحكمه الكثير من الأمور
حقيقة ارى ان هناك صراع بين الولايات المتحة والصين وروسيا بشكل جد قليل في تلك المنطقة
لكسب السعودية وباكستان وان كنت اعتقد ان باكستان ستصبح حليف للصين ان لم تكن اصلا كدلك
خصوصا ان استمرت الأمور على ماهي عليه الآن
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

استمتعت بقراءة هذا التحليل المميز شكرا لكم على النقل والترجمة .
وننتظر اضافة الاخ القائد الخفي ابو 95% وان شاء الله تقل النسبة يابعد حيي .
واستمعت ايضا بتحليل الاخ access1

((محاولاتهم اضعاف باكستان واختراق سيادتها هو المخطط الاساسي ومحاولاتهم لجعل ايران مخترقه افغانستان واضعاف افغانستان
لاجل عاهران يثبت الامر ايضا لمحاصرة باكستان بافغانستان
فشلت خطتهم من ناحية افغانستان
واتجهوا الان الى العمق الباكستاني ويدمرون باكستان داخليا
خصوصا حينما لم يستطعوا السيطره على الجيش الباكستاني
للاسف الصين لسنا مطمئنين لها كثيرا))
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

يجـب تقـوية التحـآلف الثنـآئي ( السعـودية وبـآكستـآن ) لمـوآجهـة أي تهـديد ..

مثـلاً السعـودية ستـوآجـه بهـذآ الحلـف أيرآن وبرنـآمجهـآ النووي وإسرآئيـل ..

وبـآكستـآن ستـوآجـه بـه الهنـد وإيـرآن وإسـرآئيـل ..

مقـآل آكثـر مـن رآئـع أستمتعـت كثيـراً بقـرآءتـه ..

آلـف شكـر لكـ ..
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

ودي تفهمون فقط أن السعودية لا تمثل أي خطر على اسرائيل ،

وأظن ان اسرائيل حتى لا تعتبر السعودية عدو ..
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

الستغفر الله العظيم
واعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 
التعديل الأخير:
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

ودي تفهم فقط ان قلبك الحاقد الاسود لازم تنظفه

فرحان بالرد !!
انا ما ادري انت انسان مريض ولا مهبول ولا وش قصتك
صح حاقد وملفق تهم لسعودية الي قاهره قلبك الاسود الحقود :bud[1]:


انا ماأتكلم مثلك ترى ..

لكن كلها سؤال عطني شيء يخليني اقول عكس هالكلام اللي قلته انا ؟؟
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

اتمنى ان يضل الخلاف محصور ضمن موضوع النقاش ... باسلوب مهذب ومحترم من كل الاطراف .. من عنده رأي فليضعه دون استفزاز وباسلوب حضاري كما عهدناكم اخواتي ..... متااااااااابع
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

اعتذر اخي المغوار الازرق
استغفر الله العطيم
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

الموضوع رائع جدا وشيق

الى الان تعتبر المملكه حليف استراتيجي قوي لامريكا وكذلك باكستان المملكه خصوصا لاتعتبر حليف صيني بمعنى الكلمه حتى لو اخذنا صفة الصواريخ بعين الاعتبار

المملكه لمده عشر سنوات مقبله لايمكن ان تغير حليفها الامريكي فهي تعتمد عليه عسكريا بنسبه 80% !!

اذا المملكه تحتاج لدراسه الصين دراسه كامله من ناحيه العلاقات هل يمكن الوثوق ببيكين لان المملكه تعلم ان امريكا واوربا لايمكن الوثوق بهم وايضا روسيا !!

لو حصلت حرب مستقبلا المملكه ستكون طرف رئيسي بها حتى لو كانت حرب بين غينيا وكوديفوار ..

امريكا علمت وحلفائها منهم ايران ان المملكه لن تسقط بمضاهرات فهي بلد اسلامي بعقيده ثابته وشعب يثق بقيادته وعلمآئه ’’

اذا لن يكون هناك حل سوى الحل العسكري ايا كان حتى لو بعد عشرات السنوات وعلى كل حال نحن ننتظر ساعة الشهاده ضد اي عدو محتمل
 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

الموضوع رائع جدا وشيق

الى الان تعتبر المملكه حليف استراتيجي قوي لامريكا وكذلك باكستان المملكه خصوصا لاتعتبر حليف صيني بمعنى الكلمه حتى لو اخذنا صفة الصواريخ بعين الاعتبار

المملكه لمده عشر سنوات مقبله لايمكن ان تغير حليفها الامريكي فهي تعتمد عليه عسكريا بنسبه 80% !!

اذا المملكه تحتاج لدراسه الصين دراسه كامله من ناحيه العلاقات هل يمكن الوثوق ببيكين لان المملكه تعلم ان امريكا واوربا لايمكن الوثوق بهم وايضا روسيا !!

لو حصلت حرب مستقبلا المملكه ستكون طرف رئيسي بها حتى لو كانت حرب بين غينيا وكوديفوار ..

امريكا علمت وحلفائها منهم ايران ان المملكه لن تسقط بمضاهرات فهي بلد اسلامي بعقيده ثابته وشعب يثق بقيادته وعلمآئه ’’

اذا لن يكون هناك حل سوى الحل العسكري ايا كان حتى لو بعد عشرات السنوات وعلى كل حال نحن ننتظر ساعة الشهاده ضد اي عدو محتمل

مشاركه جميله
تقبل تقييمي الحار
 
التعديل الأخير:
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

ودي تفهمون فقط أن السعودية لا تمثل أي خطر على اسرائيل ،

وأظن ان اسرائيل حتى لا تعتبر السعودية عدو ..



“إسرائيل” والتهديد السعودي!!

الحمد لله أن البشرية كلها تعرف أن المملكة العربية السعودية دولة حضارة وداعية حوار بين الثقافات، ورائدة في البحث عن إرساء السلام والتعاون المثمر بين الشعوب والأمم، لما فيه خير الإنسانية جمعاء.
والحمد لله أن القاصي والداني يعرف كذلك أن وزير الخارجية الإسرائيلية أفجيدور ليبرمان يمارس الدبلوماسية بمعنى المراوغة والكذب وتحريف الحقائق.. ولولا معرفة الناس بهاتين الحقيقتين لانطلت عليهم أراجيف الرجل الذي يُطْلق الفرية ثم يصدقها لعل الآخرين ينخدعون بها.
فمن لا يعلم واقع السياسة الإسرائيلية أصلاً ونشأةً بعامة وواقع ليبرمان بخاصة، فسوف يتخيل أن المملكة العربية السعودية تملك ترسانة ضخمة من أسلحة التدمير الشامل، ويتصور أنها سوف تضرب بها تل أبيب بين عشية وضحاها..
فليبرمان مذعور من الهجوم السياسي السعودي لتعرية الدولة العبرية أمام الحكومات والرأي العام في مختلف البلدان، من رداء الشرعية الزائفة الذي تتدثر به مع أنه يشبه ملابس الإمبراطور الوهمية في الأسطورة الرومانية الشهيرة، فقد كان عارياً لكنه توهم أن الآخرين يرونه بملابس زاهية فريدة من نوعها.
ولو كانت إسرائيل دولة تحترم الحدود الدنيا للقانون الدولي ولا سيما قرارات هيئة الأمم المتحدة التي سمحت بقيام كيانها الظالم، لو كانت كذلك لما استطاع العرب مجتمعين أن يشككوا في شرعية وجودها وفي شرعية استمرارها. فهل السعوديون هم الذين أرغموا الدولة النووية الوحيدة في المنطقة على المُضِيّ في ازدرائها للقيم الإنسانية والمبادئ الأخلاقية وأحكام القانون الدولي؟ وهل السعوديون هم المسؤولون عن الإسراف في سياسة الاستيطان الجائر والتهويد الفظيع لما تبقى من أراضي فلسطين المحتلة في عام 1967م، حتى أصبحت تل أبيب في عزلة إقليمية ودولية غير مسبوقة، صنعها ساستها التلموديون المتعصبون وحدهم وإن كان بدعم أمريكي صريح!!
إن الخروج من النفق المظلم ما زال متاحاً أمام الدولة التوسعية العدوانية إذا أصغت ولو لمرة يتيمة لعشرات القرارات الأممية المتعلقة بالصراع العربي/الإسرائيلي!!
ولو كان في الحكومات العنصرية المتلاحقة في تل أبيب ذرة من رؤية عقلانية، لبادرت إلى الترحيب غير المشروط بمبادرة السلام العربية، وهي في الأصل مقترح سعودي100% تبناه القادة العرب بالإجماع في قمة بيروت منذ بضع سنوات وأيده ورحب به العالم كله، ولكن لا حياة لمن تنادي.
فمشكلة تل أبيب في قادتها وليست في المحيط القريب أو البعيد، الذي يلحّ على السلام، بينما تصر هي على العدوان المستهتر بكل القيم والأعراف والمبادئ.

 
رد: استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة مثلث الصين - باكستان - والسعودية

ودي تفهمون فقط أن السعودية لا تمثل أي خطر على اسرائيل ،

وأظن ان اسرائيل حتى لا تعتبر السعودية عدو ..


Potential Threats To Israel: Saudi Arabia


التهديدات المحتملة لإسرائيل
: المملكة العربية السعودية




موقع اسرائيلي يبحث في التهديدات المحتملة من قبل المملكة العربية السعودية




هذه خريطة في بداية المقال
تعرضب الدقائق مدى وصول المقاتلات السعودية الى اسرائيل










وهذا جزء من هذا المقال الذي يعرض
رفض السعودية عودة طائرات الأف
15 لقواعدها الخلفية ويوضح مقدار الوقت الذي تأخذه الطائرات السعودية للوصول
لاسرائيل. From this advanced ****,
the jets could reach Israel’s southern border in about six minutes. The
United States requested that the Saudis return the planes to their original
****s, but they have so far refused to do so. Consequently, Israel has had
to increase its monitoring of Saudi Arabia

الترجمة
:

وبشكل متقدم فمن هذه القاعدة ،يمكن
ان تصل الى اسرائيل طائرات على الحدود الجنوبية في نحو ست دقائق. طلبتالولايات
المتحدة من السعوديين عودة الطائرات الى قواعدها الاصلية ، لكنها رفضت حتىالان
للقيام بذلك. ونتيجة لذلك ، فان اسرائيل كانت بعمليات رصد المملكة
العربيةالسعودية بشكل مستمر.

موقع امريكي
يعرض ايضا رفض السعودية عودة طائراتها وتمركزها في قاعدة تبوك التي تبعد 150
كلم عناسرائيل بعد قيام
الطائرات بالاشتراك في مناورات قريبة من خليج العقبة
.


Saudi Redeployment of the F-15 to Tabuk



اقتباس:

The Saudi decision this March to
deploy F-15 aircraft to Tabuk, a **** in Northwest Saudi Arabia, some
150 kilometers from Israel, is a case in point. So is the fact that
Saudi Arabia held its first joint exercises near the Gulf of Aqaba in
October, although these exercises were far smaller and less impressive
than some critics seem to feel.

1-
السعوديةتتبع العقيدة الغربية في
استخدام الطيران في الدفاع عن اراضيها بخلاف جميع الدولالمحيطة التى تستخدم
الصواريخ ” العقيدة الشرقية” ولهذا تبرز اهمية

سلاح الطيرانبالنسبة
للسعودية .
2_

السعودية قدمت تعهدات للأمريكان بعدم نشر الطائرات
الامريكيةعلى مقربة من
اسرائيل وكل هذا من اجل الحصول على اف 15 الامريكية المتطورة
.
3_
كانت التعهدات التى قدمت للأمريكان خطأ استراتيجي وثغره
كبيره عرف الاسرائيليون وكانت نقطه ضعف

فاقرب قاعده جوية سعودية لأغلاق
هذه الثغره وملاحقة
الطائرات الاسرائيلية هي قاعدة الرياض وعند اقلاع الطائرات من الرياض تكون
الطائرات الاسرائلية قد خرجت من الاجواء السعودية طبعا هذا الكلام قديما لكن
هنا كمطار في منطقة طريف قريب جدا تستطيع الطائرات السعودية في 10 دقائق كما هو
موضح في الصورة الاسرائيلية من الوصول الى القدس عبر الاجواء الاردنية
.
4_

في اعقاب 11 سبتمبر زادت الاستفزازات الاسرائيلية في
الشمال وقامت الطائرات
وفي احد الاختراقات جنوب تبوك قامت الطائرات بألقاء خزانات الوقودفي داخل
الاراضي السعوديه امعانا في الاهانه .
5_تمت دراسة الخروقات الاسرائيلية في قيادة القوات الجويه
وكيفية الرد عليها او ايقافها وتم وضع خطه محكمة

تمت مراقبة الاجواء الاسرائيليه
والطيران الاسرائيلي باستخدام طائرات الاواكس ورصد
اختراق طائرتي اف 16 شمال
السعوديه تم استدراج الطائرتين
الى جنوب قاعدة تبوك بستخدام طائرة اف5 وقامت طائرتين اف 15 سعوديتين بعملية
مناورة معقده وظهرتا فجأه خلف الطائراتان الاسرائيليتان وأجبرتاهما بالنزول في
قاعدة تبوك … احد الطيارين رفض النزول فقامت
احدى الطائرات السعودية بأطلاق طلقات تحذيرية على الطائرة الاسرائيلية
وسمع
الطيارالاسرائيلي يبكي ثم وافق على النزول….
يوجد تسجيل لبكاء الطيار الاسرائيلي ثم
شحطت الاستخبارت الجوية الطياران
على الرياض بعد اربعين دقيقه من نزولهم وتم التحقيق معهم بالغة العبريه.
6_

بعد الفضيحه الكبرى للطيران الاسرائيلي قام الطرفان
السعودي والاسرائيلي
بحالة استنفار كبرى وحشد للقوات الجوية والبريه..على الجانب
السعودي تمتحريك
قوات من حفر الباطن وجنوب السعودية بتحاه تبوك لتعزيز الموقف
.
7_

سلم الطياران الاسرائيليان الى السفارة الامريكية بعد
محادثات سرية بين السعودية والسفير الامريكي و بعد حصول السعودية
على مكاسب سياسية وضمانات
امنية ومن ضمن المكاسب اعتبار
التعهدات السعودية بعدم نشر الطائرات في شمال
السعوديه ملغاة
والمهم هو السعودية حصلت على
طائرات اليورو فايتر التي سيكون لها يد قوية تجاه القواعد الاسرائيلية

تقرير اسرائيلي عن الجيش
السعودي والمصدر:




الفقرة التالية من
التقرير الأسرائيلى تقرير إسرائيلي وليس سعودى:
Saudi Arabia
has amassed one of the region’s most advanced militaries. Israeli
military assessments must account for the Saudi air force because the
quality of Saudi aircraft and aerial

missiles are on par with Israeli models, directly impacting on Israel’s



وترجمتها الى العربية هى:
المملكة العربية السعودية
أستطاعت تكوين واحدمن أكفأ جيوش منطقة الشرق الأوسط عامة وأكثرها تقدما. الجيش
الأسرائيلى يجب أن يعمل حساب التقنيات والمعدات الخاصة بالقوات الجوية
السعودية, أحد أكثر المخاطر على أسرائيل, وذلك بسبب التفوق النوعى للطائرات
والصواريخ جو جو والتى تتشابة مع ذخائر دولة أسرائيل, وهو مالة أكبر الأثر على
التفوق النوعى الذى تتمتع بة أسرائيل فى هذا المجال.
التحدي

السعودي الجديد في وجه اسرائيل اليورو فايتر

السعودي بصواريخه المرعبه
والقادرة بعون الله من احداث فرق
كبير في شوط المنافسة مع العدو الاسرائيلي
زبدة الموضوع:-
1.حصول
صفقة عسكريه بمقدار 172 طائره نوع تايفون جي3 المطوره ” كانت ممنوعه ع المملكه”
2.تصدير
الصناعات الحربيه
3.صناعة
الطيران الحربي بالشراكه جنوب الرياض
4.رجوع
الطائرات الأف 15 و الأف 16 للمراكز الممنوعه اعلاه” في الشكل الثاني
مقابل:-

تكتم اعلامي بس!!
لحفظ ماء وجه اسرائيل
الموقع

سلاح الجو العربي ذكر ان الطائرات لم تسلم لأسرائيل
هل سوف تستخدم هذه القوة
يوما ما في ظل الغطرسة الصهيونية
كما نرى هذا التخوف
الاسرائيلي منها
 
عودة
أعلى