هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
"الاقتصاد والتخطيط" تكمل تصور تعديل أنظمة نظامي "التقاعد" و"التأمينات"
%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF.png




  • الرياض - مال 16 يوليو 2017
    سارعت وزارة الاقتصاد والتخطيط بتشكيل لجنة لإنهاء تصور تعديل نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، فيما دعت مؤسسة التقاعد إلى ضرورة تعديل نظامها بما يضمن تعزيز التوازن المالي بين موارده والتزاماته. وعدّت المؤسسة في ردها على استفسارات الشورى بشأن التقرير السنوي 1436/ 1437، التقاعد المبكر أحد العوامل الرئيسية التي تسبب عجزا في أنظمتها.

    ووفقا لـ "الوطن" اعتبرت المؤسسة العامة للتقاعد، اتجاه البعض للتقاعد المبكر من أهم التحديات التي تؤثر على صندوقها كونه أحد العوامل الرئيسيّة التي تسبب عجزاً لأنظمة التقاعد.

    جاء ذلك في رد المؤسسة على استفسارات مجلس الشورى بشأن التقرير السنوي للمؤسسة لعام 1437/1436، إذ تساءل المجلس عن نظرة المؤسسة للتقاعد المبكر وتأثيراته على الصندوق، وقالت التقاعد: إن الأثر المالي من التقاعد المبكر يظهر بسبب طول الفترة المتوقعة لصرف المعاش وتقليص فترة دفع الاشتراكات وعوائد استثماراتها، ومن خلال الممارسات العالمية، يتاح التقاعد المبكر غالبا في أعمار متقدمة، وذلك مع تطبيق تخفيض على المعاش التقاعدي يهدف إلى موازنة كلفة التقاعد المبكر مع التقاعد النظامي أو الإلزامي.

    كفاءة الإنفاق
    حول دمج المؤسسة العامة للتقاعد مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أوضحت التقاعد أن هناك توجها حاليا لرفع مستوى التنسيق بين المؤسستين بما يسهم في رفع كفاءة الإنفاق وتعزيز القدرة الاستثمارية والاستفادة من الخبرات المشتركة.

    دراسة العجز
    فيما يخص معالجة عجز صندوق التقاعد أشارت المؤسسة العامة للتقاعد إلى أنه بناء على عرض المؤسسة لرؤيتها وأبرز التحديات التي تواجهها أمام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، فقد قرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط للقيام بدراسة العجز الاكتواري في كل من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ودرست اللجنة العجز بالتعاون مع إحدى الجهات الاستشارية، وشملت الحلول التي تتعلق بالصندوق المدني، عددا من المقترحات لمعالجة العجز في الصندوق المدني.

    تعزيز التوازن
    حول نظام التقاعد وإمكانية أن تكون هناك تعديلات مرتقبة على النظام، قالت المؤسسة العامة للتقاعد: لا شك أن هناك أهمية كبرى لتعديل نظام التقاعد بما يضمن تعزيز التوازن المالي بين موارده والتزاماته، مشيرة إلى أن للمؤسسة في هذا المجال العديد من الجهود والتي سعت من خلالها لتعديل النظام أو بعض مواده، وقد شكلت لجنة في وزارة الاقتصاد والتخطيط لمعالجة العجز في نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، حيث قامت برفع تصور متكامل حول الحلول الممكنة وآلية تطبيقها.

    مطالبات وإجراءات للتقاعد
    - معالجة عجز الصندوق
    - تشكيل لجنة لدراسة العجز الاكتواري
    - وضع حلول للصندوق المدني
    - دراسة إجراء تعديلات على النظام
 
"النقل" تؤكد استكمال مشروع "قطار الحرمين" بنهاية 2017
2017-07-16 أرقام


قال نائب وزير النقل المهندس سعد الخلب، إن العمل في مشروع "قطار الحرمين" يسير بخطوات متسارعة، وذلك وفقا لما نقلت "وكالة الأنباء السعودية".



وأكد خلال لقائه مؤخرا مع الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، أن من المقرر استكمال المشروع مع نهاية العام الحالي 2017 وفق ما سبق الإعلان عنه.



وبخصوص مشروع "مطار الملك عبدالعزيز الدولي" الجديد، أشار الخلب إلى أن نسبة إنجاز المشروع قد بلغت 90% .



وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، يربط قطار الحرمين الشريفين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة، ويتضمن 5 محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.



وقال رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح مؤخرا إنه سيتم تشغيل قطار الحرمين رسميًا بداية 2018.
 
قال مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، إن قرار مجلس الوزراء الصادر في جلسته الأخيرة المتضمن التعديل على نظام تعريفة الطيران المدني، سيكون له أثر كبير على طبيعة وعمل قطاع الطيران المدني الذي يمر حاليا بإعادة هيكلة شاملة لعملياته، تمهيدا لتنفيذ مشروع خصخصة القطاع، وتحويله من قطاع يعتمد اعتمادا كليا على الدعم الحكومي، إلى قطاع يدار بطريقة تجارية توفر على الدولة المصروفات الرأسمالية والتشغيلية، فضلا عن تعزيز فرصة مشاركة القطاع الخاص وفق الخطط الطموحة عبر "رؤية 2030".

وقال محمد الشتوي، مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للشؤون المالية، إن إضافة نسبة مئوية تقدّر بـ 30% كغرامة تأخير تستوفى من جميع الشركات العاملة في جميع المطارات المتعاقدة بعقود تجارية أو مكتبية مع الهيئة العامة للطيران المدني أو شركاتها التابعة المالكة والمشغلة للمطارات مثل شركة مطارات الرياض وشركة مطارات الدمام وشركة خدمات الملاحة الجوية في حال عدم الالتزام بسداد المستحقات حال استحقاقها ثم المماطلة والتسويف، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وذكر أن هذا القرار يهدف بشكل مباشر إلى ضمان حقوق الهيئة العامة للطيران المدني من الأجور الملاحية التي تستوفيها من شركات الطيران العاملة في السعودية، وكذلك الأجور غير الملاحية مثل الإيجارات، كما تعزز من رفع الكفاءة التشغيلية ومستوى تحصيل إيرادات الدولة بشكل عام، وتؤدي بشكل مباشر إلى رفع الإيرادات غير النفطية لتسهم في تنويع مصادر إيرادات الميزانية العامة للدولة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر الأسبوع الماضي تعديل المادة (الرابعة) من نظام تعريفة الطيران المدني، لتنص على أن تستوفى مبالغ الأجور والإيجارات المقررة بموجب هذا النظام، وتودع في حساب الهيئة في مؤسسة النقد العربي السعودي وفقا للأنظمة المعمول بها في المملكة.
 
القصيم: الجهات المشاركة في توطين المراكز التجارية تتأهب لتنفيذ القرار بعد شهرين
55_148.jpg




  • الرياض - مال 17 يوليو 2017
    تتأهب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات المشاركة في قرار توطين المراكز والمجمعات التجارية المغلقة (المولات) بمنطقة القصيم، لتنفيذ القرار اعتبارا من مطلع السنة الهجرية المقبلة، وتسخير كافة إمكاناتها للتحقق من التطبيق على أرض الواقع ومتابعة التوطين ورصد المخالفين، وذلك بدعم مباشر من إمارة منطقة القصيم.

    وتجري منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في: (صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبنك التنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، إلى جانب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، استعداداتها عبر مسارات عدة من خلال تقديم التمويل والتدريب والتأهيل، للوصول إلى توظيف السعوديين والسعوديات في مثل هذا النوع من الأنشطة الحيوية والمهمة ، فضلا عن دعم مسار الاستثمار من خلال الحلول التمويلية الميسرة والمناسبة.

    ويشارك في تنفيذ القرار إلى جانب منظومة العمل والتنمية الاجتماعية كل من: إمارة منطقة القصيم، ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة الشؤون البلدية والقروية. ويتيح صندوق تنمية الموارد البشرية، مجموعة من خدمات التوظيف المساندة للمنشآت والباحثين عن عمل في الإعلان عن فرص العمل والبحث عنها، عبر زيارة موقع البوابة الوطنية للعمل على الرابط التالي: . . بالإضافة إلى الخدمات الأخرى.

    في حين يقدم برنامج "دروب" أحد مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية، والذي صمم لتلبية احتياجات سوق العمل، دورات تدريبية وتأهيلية لراغبي العمل في المولات، وذلك بما يخدم الطلاب والباحثين عن العمل من جهة، ويصب في مصلحة أصحاب العمل من جهة أخرى، فضلا عن توفير الكوادر المؤهلة لهم وفق الاحتياجات. وسيرا مع مقتضيات العمل، يقدم برنامج "دروب" فرصة التدريب على رأس العمل، بشكل مجاني للمستفيدين، في حين يستمد البرنامج قوته من الدعم الحكومي الكبير، والشراكة مع الجامعات العريقة، وبيوت الخبرة العالمية في مجال التدريب الإلكتروني، كما يتمتع بشراكات استراتيجية مع كبرى الشركات في القطاع الخاص. في حين ستتولى منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع الجهات المعنية وشركائها في القطاع الخاص توفير وسائل النقل المناسبة للعاملات السعوديات، إضافة إلى توفير حاضنات للأطفال، بما يضمن تهيئة البيئة المناسبة للمرأة السعودية العاملة في المراكز التجارية، ويضمن لها الاستقرار الوظيفي.
 
"صدارة" تبدأ التشغيل التجاري لمصنع الأمينات في مجمعها بالجبيل
%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9_0.jpg


  • الرياض - مال 17 يوليو 2017
    أعلنت شركة صدارة للخدمات الأساسية، المملوكة بشكل غير مباشر، وبنسبة 100%، من قبل شركة صدارة للكيميائيات (صدارة)، عن بدء التشغيل التجاري لمصنع الأمينات في 16 يوليو 2017، وهو أحد مصانع مجمع صدارة في مدينة الجبيل الصناعية 2 البالغ عددها 26 مصنعاً.

    يتكون مصنع الأمينات من وحدتي تصنيع هما وحدة أمينات الإيثانول ووحدة أمينات الإيثلين، والتي ستقومان بإنتاج نطاق عريض من المنتجات الكيميائية ذات القيمة المضافة، والتي تشمل منتجات التنتظيف المنزلية والعناية الشخصية ومنتجات صناعية مثل الأقمشة، البلاستيك، الإسمنت، الأخشاب، الغاز، النفط، الإسفلت، والأدوية.

    ومن المتوقع أن يظهر الأثر المالي لتشغيل مصنع الأمينات في البيانات المالية لصدارة في نهاية الربع الثالث من عام 2017م.

    ويعتبر المصنع واحداً من 26 مصنعاً تقع في مجمع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية الثانية والبالغة مساحته 6 كيلومترات مربعة، منها 14 مصنعاً ستقوم بتصنيع منتجات متخصصة لم يسبق تصنيعها في المملكة العربية السعودية من قبل.
 
المركز التنموي» يتابع مشاريع بـ22.6 مليار دولار في مكة المكرمة لعدم تعثرها
وفّر نحو 533 مليون دولار على خزينة الدولة منذ بدء أعماله
الأربعاء - 25 شوال 1438 هـ - 19 يوليو 2017 مـ رقم العدد [14113]



1500393620515278600.jpg

الدكتور سعد مارق مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف العام على مركز التكامل التنموي («الشرق الأوسط»)
جدة: أسماء الغابري
أعلن مركز التكامل التنموي التابع لإمارة منطقة مكة المكرمة، متابعته مشاريع تنموية تتجاوز قيمتها 85 مليار ريال (22.6 مليار دولار)، وذلك منذ بدء أعمال المركز الذي أنشأه الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، أمير المنطقة، وهو المركز الذي يتوافق مع «رؤية السعودية 2030»، ويصب في مصلحة تحقيق متطلبات برنامج التحول الوطني 2020.
وأكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، المشرف العام على مركز التكامل التنموي الدكتور سعد بن محمد مارق، أن المركز وفر على خزينة الدولة أكثر من ملياري ريال (533.3 مليون دولار) منذ تدشينه في يوليو (تموز) 2015.. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وأوضح، أن من بين أهم المشاريع التي يتابعها المركز بشكل دقيق في الفترة الحالية، مشروع مترو جدة بقيمة 45 مليار ريال (12 مليار دولار)، مشروع مدينة السعودي الألماني البالغة قيمته خمسة مليارات ريال (1.3 مليار دولار)، مشروع قلب جدة بقيمة 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار)، مشروع مروج جدة بقيمة ثمانية مليارات ريال (2.1 مليار دولار)، مشروع طريق الملك فيصل بقيمة ثمانية مليارات ريال (2.1 مليار دولار).
وبيّن المشرف العام على المركز، أن المشاريع التي يجري العمل على متابعتها عن كثب تشمل أيضا مشروع مطار الطائف الجديد، مشروع واحة التقنية، مشروع تطوير كورنيش خليج سلمان، مشروع سوق عكاظ، مشروع الورش في عسفان شمالي جدة، ومشروع نادي الفروسية.
وقال: إن «مركز التكامل التنموي، الذي يكمل العامين منذ إنشائه في إمارة منطقة مكة المكرمة، حقق نتائج جيدة في الوصول إلى الأهداف التي وضعها الأمير خالد الفيصل عند إنشاء المركز، وبما ينسجم مع (الرؤية السعودية 2030)»، مشيرا إلى أن إمارة منطقة مكة المكرمة أخذت التنمية في مقدمة أولوياتها، وركزت على أن يكون ذلك بشكل إبداعي.
 
قطار الحرمين السريع يصل إلى جدة
الأربعاء - 25 شوال 1438 هـ - 19 يوليو 2017 مـ رقم العدد [14113]



1500405213626773500.jpg

قطار الحرمين بعد أن وصل أمس وهو مخصص للحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين («الشرق الأوسط»)
جدة: «الشرق الأوسط»
وصل قطار الحرمين السريع إلى محطة محافظة جدة، لأول مرة، أمس، قادماً من محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، ضمن الاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع القطار.
وأوضح الدكتور رميح الرميح رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف، إنه استكمالاً للاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع قطار الحرمين فقد تمكن فريق المشروع من اجتياز إحدى الاختبارات التجريبية والوصول لمحطة محافظة جدة أول مرة، رافعاً شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على حرصهما واهتمامهما بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.
‏وأفاد الرميح بأن مؤسسة الخطوط الحديدية تسعى للاضطلاع بدورها في تحقيق «رؤية المملكة 2030» عبر تسخير طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن من خلال مشروع قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، مؤكدا أن المشروع يسير بخطوات متسارعة، ومن المقرر استكماله مع نهاية العام الحالي 2017، وفق ما سبق الإعلان عنه.
وقدم الرميح شكره الجزيل للأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، والجهات الأمنية والخدمية التي أسهمت بشكل كبير في دعم هذا المشروع الحيوي خلال مراحله المختلفة.
ونوّه الرميح بالمتابعة المستمرة من سليمان الحمدان وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبالدعم الكبير لصندوق الاستثمارات العامة «ممول المشروع» في تقديم جميع التسهيلات لإنجاز المشروع.
يذكر أن مشروع قطار الحرمين عبارة عن خط حديدي كهربائي مزدوج بطول 450 كيلومترا لربط المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين؛ ويقطع المسافة بينهما خلال نحو ساعتين، وصمم لخدمة 60 مليون راكب سنوياً من خلال 35 قطارا، مجهزة بأفضل وسائل الراحة، ويعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.
 
·

/"البحري" توقع اتفاقية مع بولوريه" الفرنسية لتأسيس شركة للخدمات اللوجيستية

 
مصادر: أرامكو السعودية تدرس زيادة إنتاج حقل الظلوف النفطي
2017-07-19 رويترز
قالت مصادر في قطاع النفط إن شركة أرامكو السعودية تدرس بناء منشآت جديدة لزيادة إنتاج الخام العربي الثقيل من حقل الظلوف البحري.


ومن المنتظر أن يكون بمحطة المعالجة المركزية وحدتان بطاقة إجمالية تصل إلى 600 ألف برميل يوميا لمعالجة الخام العربي الثقيل الذي يتم استخراجه من خلال مضخات كهربائية غاطسة.


وقال سداد الحسيني نائب الرئيس التنفيذي السابق في أرامكو إن المضخات الكهربائية الغاطسة مطلوبة في هذه الزيادة من حقل الظلوف نظرا لأن ضغط احتياطيات الخام العربي الثقيل في الخزانات أقل من احتياطيات الخام المتوسط.


وأضاف أن الرفع الصناعي والحفاظ على الضغط سيحققان معدلات الإنتاج والاقتصاديات المثلى إلى جانب ضمان الإدارة الفاعلة للخزان.


وقال الحسيني الذي يعمل حاليا محللا لقطاع الطاقة إن الظلوف واحدا من أكبر الحقول البحرية في العالم ويحتوي على احتياطيات مؤكدة من الخامين العربي الثقيل والمتوسط.


ومن المنتظر إرسال الغاز والمكثفات لمجمع تناجيب للغاز، وهو ضمن برنامج المرجان الجديد.


وامتنعت أرامكو عن التعليق على التقرير.


ومن المنتظر أن تدعو أرامكو الشركات للتقدم بعروض لأعمال الهندسة والتصميم في وقت لاحق من هذا الشهر ومن المتوقع ترسية العقود في سبتمبر أيلول.

وشأنه شأن زيادة إنتاج حقل المرجان، سيستغرق المشروع حتى 2021 للاكتمال حسبما قال أحد المصادر.


وتقدر مصادر في القطاع الطاقة الإنتاجية لحقل الظلوف بما يتراوح بين 550 و600 ألف برميل يوميا.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر هذا الشهر إن الشركة تخطط لاستثمار أكثر من 300 مليار دولار في السنوات العشر القادمة لتعزيز موقعها في مجال النفط والحفاظ على فائض طاقة الإنتاج النفطي إلى جانب المضي قدما في برنامج ضخم للاستكشاف والإنتاج يتركز حول موارد الغاز التقليدية وغير التقليدية.


وتصل طاقة إنتاج النفط بأرامكو إلى 12 مليون برميل يوميا.


وقال مسؤولون سعوديون إن خطط الشركة للاستثمار تهدف إلى تعويض أي انخفاض في إنتاج الحقول في أماكن أخرى وليس زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية.


وأطلقت أرامكو في الآونة الأخيرة دراسات لتوسعة حقلي البري والمرجان البحريين.
 
صحيفة: "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" تتلقى طلبات من شركات عالمية ومحلية للحصول على تراخيص لتصنيع السيارات وقطع الغيار
2017-07-19 أرقام

قالت صحيفة "اليوم السعودية" نقلا عن مصادر لها بالوادي الصناعي التابع لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، أن العديد من الشركات العالمية والمحلية تقدمت بطلبات الحصول على تراخيص لإقامة منشآت متنوعة في قطاع تصنيع السيارات، وتصنيع قطع الغيار.



وأوضحت المصادر، أن الطلبات سترى النور قريبا، مبينة أنه سيتم الإعلان عنها بالطريقة النظامية التي حددتها هيئة سوق المال باعتبار أن الشركة المطورة للمدينة مدرجة في سوق الأسهم.



وأشارت الى أن المدينة تتواصل مع شركات كبرى في هذا القطاع للتعريف بالمزايا التي يوفرها الوادي لها وتقديم التسهيلات التي تحتاجها كل شركة وفقا لطبيعة نشاطها حتى يتم الاتفاق معها وحصولها على التراخيص اللازمة ومن ثم بدء الانتاج.
 
الإسكان" تطرح 5500 شقة في مشروع على طريق الدمام-الرياض بنظام البيع على الخريطة
2017-07-19 أرقام
ذكرت صحيفة "الاقتصادية"، نقلا عن مصادر لها في وزارة الإسكان، أن الوزارة طرحت 5500 شقة سكنية من مشروع الإسكان على طريق الدمام - الرياض، على المواطنين المرشحين، وذلك بنظام البيع على الخريطة.



وقال مصدر الصحيفة، إن الإقبال من قِبل المواطنين على هذه الوحدات السكنية بلغ 10 % خلال اليومين الأولين من الطرح، مشيراً إلى أن نسبة الإقبال تعد ممتازة.



وأوضح أن المشروع سينفذ على مراحل عدة وأنه سيتم الاستعانة بعدد من المطورين المؤهلين لتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع.



وأشار إلى أن المواطن المرشح من قِبل الوزارة يتوقع أن يتسلم وحدته السكنية بعد 3 سنوات، بعد اكتمال إجراءاته كافة مع المطورين والمصارف، مشيرا إلى أن الدولة ستتحمل نسب الفائدة للمصارف من نسبة 25 إلى 100 % عن شرائح مختلفة.
 
البحري" تستلم ثالث ناقلة نفط عملاقة من "هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة".. وتتوقع تشغيلها في أغسطس
2017-07-19 أرقام
انه تم اليوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2017 استلام ثالث ناقلة نفط عملاقة من شركة هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة وتم تسميتها (أسلاف).



وتوقعت الشركة – حسب بيان لها على "تداول" - أن يبدأ التشغيل التجاري لأسلاف في شهر أغسطس، وأن يظهر الأثر المالي في الربع الثالث من العام الجاري.



ووفقا للبيانات المتاحة في "أرقام"، كانت شركة البحري قد وقعت في 21 مايو 2015 عقودا لبناء خمس ناقلات نفط عملاقة (VLCCs) مع شركة هيونداي سامهو الكورية للصناعات الثقيلة، بالإضافة إلى الأحقية في بناء خمس ناقلات نفط عملاقة إضافية اختيارية.



ووقعت في ابريل 2016 اتفاقية تسهيلات مرابحة (تمويل اسلامي عن طريق المرابحة) مع بنك الرياض بقيمة 1.43 مليار ريال لمدة 10 سنوات و6 أشهر، لتمويل شراء هذه .
 
·

/"البحري" توقع اتفاقية مع بولوريه" الفرنسية لتأسيس شركة للخدمات اللوجيستية

البحري" توقع اتفاقية شراكة مع شركة فرنسية تتضمن تأسيس شركة في الرياض برأس مال 15 مليون ريال وبنسبة ملكية 60 % لها
2017-07-18 أرقام

"، اليوم الثلاثاء الموافق 18 يوليو 2017، إتفاقية شراكة مع شركة "بولوريه لوجستكس ساس" الفرنسية.



وقالت "البحري" إنه بموجب الاتفاقية يعتزم الأطراف تأسيس شركة في الرياض برأس مال قدره 15 مليون ريال بتمويل ذاتي من الشركاء، على أن يتم زيادة رأس المال ليصبح 30 مليون ريال بعد 3 أشهر من تاريخ تأسيس الشركة.



وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم على "تداول"، أن الشركة المزمع تأسيسها سوف تقوم بتقديم الخدمات اللوجستية الشاملة وتشمل تلك الخدمات الوساطة في الشحن والنقل وتقديم جميع الخدمات المرتبطة بالنقل، وبنسبة ملكية 60 % للبحري و40% للشركة الفرنسية من رأس المال.



ووفقا للبيان يتوقع الأطراف أن يكتمل تأسيس الشركة في الربع الثالث من 2017م، و أن يظهر الأثر المالي في الربع الرابع من 2017م.
 
السعودية تعيد إطلاق التأشيرات السياحية انسجاماً مع «رؤية 2030»
هيئة السياحة والتراث الوطني تقول إنها تعزز البعد الاقتصادي
الخميس - 26 شوال 1438 هـ - 20 يوليو 2017 مـ رقم العدد [14114]


1500481532833761300.jpg

استئناف التأشيرات السياحية ينسجم مع أهداف وتطلعات الحكومة من أجل تنمية السياحة الوطنية
جدة: أسماء الغابري
قررت السعودية إعادة إحياء التأشيرات السياحية التي فتحتها للمرة الأولى في الفترة من عام 2008 إلى عام 2010، في خطوة تنسجم مع متطلبات «برنامج التحول الوطني 2020»، و«الرؤية السعودية 2030».
وأكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، المضي قدماً في تنفيذ مبادرة التأشيرة السياحية، ضمن مبادرات «التحول الوطني 2020»، وذلك في إطار سعي الهيئة لتحقيق «الرؤية السعودية 2030»، وهي الرؤية التطويرية التي تولي صناعة السياحة اهتماماً كبيراً في برامجها ومشروعاتها التنموية، منذ إعلان تفاصيل الرؤية في أبريل (نيسان) 2016.
وأوضح المراقب الاقتصادي علي المزيد لـ«الشرق الأوسط»، أن «من شأن الخطوة التي أعلنت عنها الهيئة فتح باب الكنز المغلق، وإيجاد رافد جديد من روافد الدخل، وزيادة العمليات التشغيلية لقطاعات الخدمات والمرافق، التي يأتي على رأسها قطاع الفنادق، وخطوط الطيران ووسائل المواصلات من حافلات وغيرها».
من جهته، رأى ناصر القرعاوي رئيس المركز السعودي للدراسات والبحوث، أن التأشيرة السياحية خضعت في الفترة الماضية إلى الحذر والتخوف من قدوم عناصر ليس لها هدف سياحي بل لديها أهداف أخرى، كما أن البيئة السياحية في السعودية لم تكن مهيئة لمثل هذه البرامج واستقبال الوفود الدولية.
ولفت إلى أنه في الفترة الأخيرة انتبهت الحكومة لأهمية هذا الأمر، كونها أكثر دول العالم المليئة بالتراث التاريخي والإسلامي والديني والحضاري والإنساني، ومن أكثر البيئات الجاذبة للوفود السياحية التي تسعى لأن يكون لديها مخزون ثقافي موسمي سنوي.
وقال القرعاوي: «رغم غيابنا عمرا طويلا عن مجال السياحة الذي يعتبر الهدف منه ثقافيا وعلميا واقتصاديا، فإنه آن الأوان لوجود ما يزيح الصورة الضبابية الناتجة عن الغياب الإعلامي والتنظيمي لهذه الآثار والكنوز، فالمستشرقون في الماضي كانوا يحرصون على القدوم إلى الجزيرة العربية للبحث عن الكنوز والآثار الغائبة المدفونة عبر الزمان، ويرون ما قيل عنه في الديانات السابقة وقرأوا عنه في الكتب السماوية والتاريخية، وهذه الخطوة ستأتي بهم لمشاهدة ما قرأوا عنه على أرض الواقع، والتعريف بما يوجد لدينا من كنوز ثقافية وأثرية وتراثية».
وذهب إلى أن قرار إيجاد تأشيرة سياحية سيوجد رؤية جديدة لنشر المعلومة الحقيقية عن الجزيرة العربية، لا سيما في هذه المرحلة التي تتميز بالانفتاح على العالم، متوقعا تميز السعودية في مجال السياحة عن باقي الدول الأخرى، كون السياحة فيها تاريخية ودينية، ولديها رسالة سلام وإنسانية ستوصلها من خلالها. وتمنى أن تكون آلية منح التأشيرة السياحية مرنة، ولا يوجد ما يعيقها مستقبلا.
من جهة أخرى، أوضح الدكتور عبد الله المغلوث عضو الجمعية السعودية للاقتصاد، لـ«الشرق الأوسط» أن إصدار تأشيرة السياحة له أثر إيجابي في تحريك الاقتصاد، ونقلة نوعية في مفهوم السياحة العالمية، لا سيما أن السعودية ذات خبرة كبيرة في مجال السياحة الدينية، وتتميز بوجود الحرمين الشريفين وكثير من المواقع التي لها قصص تاريخية ودينية.
وبين أن هذه الخطوة ستشمل مدنا ومناطق على مستوى السعودية، والتي تتطلب توفير البنى التحتية والنقل العام وتنوعا في خطوط الطيران، وإيجاد مكاتب سياحية، إضافة إلى تعاون بين الجهات الحكومية، وهو ما توقع أن يكون معدا له مسبقا من قبل هيئة السياحة والتراث العمراني والجهات الأخرى، استعدادا لاستقبال الوفود السياحية.
وتأتي هذه التعليقات فيما أوضح المهندس عمر المبارك مدير مبادرة التأشيرة السياحية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن «من المأمول أن يُسهم تطبيق مبادرة التأشيرة السياحية في تعزيز البعد الاقتصادي للسياحة في المملكة، باعتبارها رافدا رئيسيا من روافد الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تقليص الطابع الموسمي الذي تتسم بها النشاطات السياحية في المملكة».
وكشف المبارك أن التجربة السابقة لتطبيق نظام التأشيرة السياحية، بين عامي 2008 و2010، أعطت مؤشراً إيجابياً على أهمية المردود الاقتصادي الناتج عن هذا النوع من التأشيرات، وذلك من خلال استئناف تطبيقها في صورة مبادرة وطنية على نطاق أوسع.
وجذبت التأشيرة السياحية في الفترة التجريبية أكثر من 32 ألف سائح، تم تسهيل إجراءات تأشيراتهم عبر عدد من مكاتب تنظيم الرحلات السياحية المرخص لها من قبل الهيئة، وهو ما أتاح لهؤلاء السياح إمكانية التعرف على عدد من أبرز الوجهات السياحية في المملكة، من بينها: مدائن صالح، وجزر فرسان.
وكانت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد أعلنت عن قرب إطلاق التأشيرة السياحية، مشيرة إلى أن التركيز في المرحلة الأولى سيكون على السياح القادمين من عدد محدد من الدول، بالتنسيق بين الهيئة ووزارتي الخارجية والداخلية.
وأشار المهندس عمر المبارك إلى أن استئناف التأشيرات السياحية ينسجم مع أهداف وتطلعات الحكومة من أجل تنمية السياحة الوطنية، والترويج للوجهات والمقومات السياحية الطبيعية والتراثية والأثرية والثقافية التي تتميز بها المملكة، مشيراً إلى أن التأشيرة السياحية ستكون سارية المفعول لمرة واحدة، بحيث يتمكن من خلالها السائح من دخول المملكة والاستمتاع بكل ما تقدمه في هذا القطاع، لتضاف هذه التأشيرة إلى سلة التأشيرات المتوافرة حالياً بالمملكة، كتأشيرة مستقلة عن تأشيرات العمل والزيارة والحج والعمرة.
وأكدت الهيئة أنه تم بالفعل اعتماد ميثاق مبادرة التأشيرات السياحية، وإعداد الجدول الزمني والهيكل التنظيمي وخطة العمل ذات العلاقة، وأنه يجري التنسيق حالياً مع جميع الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها وزارتا الخارجية والداخلية، حيث تم تشكيل فريق عمل من الوزارتين مع الهيئة للتنسيق المستمر والتهيئة لإطلاق التأشيرة السياحية خلال الفترة القادمة.
وناقش الفريق المشترك خلال عدة اجتماعات تعديل الضوابط السابقة للتأشيرة السياحية، ومن المنتظر إقرار الضوابط والتعديلات الجديدة، وبناء نظام إلكتروني لإصدار أذون التأشيرات السياحية، وإدراجه تحت مبادرة مراكز الأعمال خلال الفترة المقبلة.
 
ضمن مشروع احياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي
تنفيذاً لرؤية المملكة 2030 .. اعادة تأهيل بوابة الدرعية والعُلا بامر من الملك سلمان
3_135.jpg


  • الرياض - مال 21 يوليو 2017
    تنفيذا لرؤية المملكة 2030م والتي تنص على العمل لإحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي صدر امرين ملكيين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ضمن مجموعة الاوامر الملكية الصادرة اليوم، الاول خاص بالموافقة على إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية والثاني خاص بإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا.

    وتشكل بوابة الدرعية مشروع سياحي ثقافي حيوي، حيث تضم أكبر متحف إسلامي في الشرق الأوسط، إضافة إلى مدينة طينية تشمل مكتبة الملك سلمان وأسواق ومجمعات تجارية ومطاعم ومواقع احتفالات. وتقدر مساحة مشروع هيئة تطوير بوابة الدرعية بما يفوق المليون وخمسمائة الف متر مربع وستكون مشروعاً حيوياً ومقصداً لسكان وزوار مدينة الرياض.

    fe_103_1.jpg




    أما فيما يتعلق بـإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العُلا فيأتي أنطلاقا من أن العُلا تعد أهم مواقع التراث الثقافي والحضاري عبر التاريخ في المملكة وتحوي آثارا عظيمة بعضها ظاهر وبعضها مدفون تحت الأرض، فيها آثار موغلة في القدم كقوم ثمود ومدائن صالح والحجر. والعُلا هي مدينة سياحية متكاملة. وتحاول المملكة من خلال الاهتمام بها لجعلها أهم مزار في الشرق الأوسط حيث تستهدف استقبال أكثر من مليون سائح من داخل المملكة وخارجها.
    %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7.jpg


    هذا وأكدت رؤية المملكة 2030 العمل على إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي والقديم وتسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، وتمكين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدا حيا على إرثنا العريق وعلى الدور الفاعل، والموقع البارز على خريطة الحضارة الإنسانية.

    ويأتي الامرين الملكيين تنفيذ للرؤية المملكة 2030 وفرصة سانحة لاستعادة بناء السياحة والتراث الوطني، وتحويلها من مجرد حلم، إلى واقع ورقم صعب يحتل مكانًا مهمًا ضمن رؤية المملكة 2030. وتعتمد رؤية المملكة على 3 محاور هي المجتمع الحيوي، والاقتصاد المزدهر، والوطن الطموح. وفي كل محور من هذه المحاور تبدو فعالية مبادرات السياحة والإرث الحضاري والتراث الوطني.
 
مصادر: "المياه الوطنية" تبحث تعيين مستشارين ماليين لبيع جزء من شبكة توزيع المياه
2017-07-22 أرقام

نقلت "بلومبيرج" عن مصادر قولها، إن شركة "المياه الوطنية" تبحث تعيين مستشارين ماليين لترتيب بيع جزء من شبكة توزيع المياه بالمملكة.



وأشارت المصادر إلى أن الشركة قد تجمع عدة مليارات من الدولارات من العملية، اعتمادا على حجم الحصة التي ترغب في بيعها من الشبكة، والأطراف المشاركة.



وذكرت المصادر أن شركة "المياه الوطنية" تأمل في إتمام الصفقة في العام المقبل، ورفض متحدث للوكالة التعليق على الموضوع وقال إن الشركة قد ترد لاحقا.


يشار إلى أن مؤسسة تحلية المياه المالحة تستعد للقيام بإجراءات خصخصة للمؤسسة، في إطار برنامج حكومي كبير لتخصيص عدد من الأنشطة والمؤسسات.
 
»
"أرامكو" توقع مذكرة تفاهم لتنشيط الحركة السياحية وإبراز التراث الحضاري في محافظة العُلا
%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%83%D9%88_0.jpg




  • الرياض - مال 23 يوليو 2017
    وقعت أرامكو السعودية، مؤخرًا، مذكرة تفاهم مع كل من محافظة العُلا، وجمعية البر الخيرية في المحافظة، وذلك لإنشاء مركز للزوار، يهدف إلى تنشيط الحركة السياحية في محافظة العُلا على وجه الخصوص، وإبراز التراث الحضاري في المملكة بوجه عام.

    ويهدف المركز إلى تقديم الخدمات السياحية لزوار المحافظة، وتوفير المعلومات والإرشادات حول مناطق الجذب السياحي في العُلا والمناطق الأثرية المجاورة، كمدائن صالح، وتنسيق الزيارات لهذه المناطق، وتشمل هذه الخدمات، المطويات التعريفة عن الأماكن التاريخية والأثرية في المحافظة، والخرائطـ السياحية، كما تشمل الخدمات أيضًا قائمة بالمرشدين السياحيين في المنطقة، الأمر الذي من شأنه تشجيع السياحة في العُلا.

    وبهذه المناسبة، قال مدير عام الشؤون العامة في أرامكو السعودية، الأستاذ عبدالله بن عيسى العيسى: "إن هذه المبادرة تهدف إلى رفع مستوى الخدمات السياحية، وإبراز التراث الحضاري للمنطقة، حيث سيوفر المركز العديد من الخدمات السياحية للزوّار من معلومات، وخرائط، وإبراز تراث العُلا المتأصل في أروقتها، والمحفور في جبالها، بالإضافة إلى دعم الأسر المُنتجة وتطوير المرشدين السياحيّين الراغبين في العمل السياحي". وسيضم المركز الذي سيتم إنشاؤه على مساحة تقدر بنحو 5000 متر مربع، قاعة متعددة الأغراض، وذلك لإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل، وستتسع لنحو 300 شخص.
 
الإعلان عن استراتيجية 'الخطوط الحديدية' والأنشطة التجارية المستهدفة بالتخصيص .. قريبا
 
عودة
أعلى