الأندلس التاريخ المصور

الرياضي

بكل روح رياضية
إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
4,699
التفاعل
939 0 0
مدخل إلى الفتوحات الإسلامية



* مدخل وتقديم:

- إن المتأمل في حاضر المسلمين اليوم، وما جعلهم يصلون إلى ما هم عليه من ضعف وفرقة يجده مشابهاً ومقارباً لحالهم يوم أن كانوا يتربعون على عرش الأندلس، فيرى نفس أسباب الهزيمة ونقاط الضعف وإهمال فرص الريادة والقوة والوحدة، مع اختلاف الجغرافيا والمسميات.
- لهذا نضع هذه الدراسة الشاملة لتاريخ الأندلس بين يدي القراء علّها تنبه الغافل وتذكر العاقل وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت. د. طارق السويدان.

* التاريخ دروس وعبر:

- تعيش الأندلس ومثلها كل أرض المسامين في شعور كل مسلم حقاً، يتحرق شوقا إليها، وينتظر يوم يأتي ليجمع شمل المسلمين، ويوحد أرضهم، ويحرر ديارهم التي ما زال بعضها تناديهم: أين المسلمون؟!.

* الحديث عن الأندلس:

- على الصفحات القادمة سنكتب شيئاً عن الأندلس، وصفها بعضهم بالمفقود، ونعتها آخرون بالسقوط، وآخرون بغروب الأندلس، صفحات من التاريخ الأندلسي بما فيه من عزة وأمجاد، وبما يتضمن من مرارات وضياع، لعلنا أن نعيد الذكرى، ونعرف ماضينا فنتعظ، فنحن أولى الناس بالأندلس.

- ويكاد في عصرنا معظم الناس وبخاصة المثقفون منهم يجهلون تاريخ الإسلام والمسلمين، فيجهلون سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويجهلون سيرة الأفذاذ من مشاهير المسلمين، ولا يكادون يسمعون عنهم إلا أسماء، فلو سألت أكثرهم عن النعمان بن مقرن المزني لجهلوه، ولو سألتهم عن معركة نهاوند التي تضاهي القادسية لوّوا رؤؤسهم عجباً! أو سألت عن عقبة بن نافع الفهري، أو الحاجب المنصور لعجبت من الجهل والصمت وقلة المعرفة أيضاً.
- وبالعكس يكاد يحفظ عن ظهر قلب عن نابليون وحروبه، وكازانوفا ومغامراته، وعن الأميرال نيلسن وأساطيله... بل يحفظ نجوم كرة القدم، ونجوم الرقص والغناء...


فقدنا عزنا لما رأينا يسود بلادنا الرقصُ الغناء

- ولعل كلمة خيانة المثقفين أن تكون أبلغ تعبير عن حالتنا التي تهب عليها رياح العولمة العاتية التي تريد أن تدمر كل شيء يخص أمتنا, كما قال الشاعر:


أنا من أمة أفاقت على العزِ وأغفت مغموسة بالهوان

* أولاً: مدخل إلى الفتوحات الإسلامية:

-دراسة التاريخ العسكري والحروب بشكل خاص ضرورة لكل قائد سياسي أو عسكري فلا بد أن يعرفها واعياً مستفيداً فالتاريخ يعيد نفسه وإنما تختلف الألوان والمظاهر، فالأرض هي الأرض، والإنسان هو الإنسان، وحقيقة مجريات الحوادث في كل زمان واحدة، قال تعالى:{وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ } البقرة:251.

-لقد كادت الحياة كلها تأسن وتتعفن لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض، ولولا أنّ في طبيعة الناس التي فطرهم الله عليها أن تتعارض مصالحهم واتجاهاتهم الظاهرية القريبة لتنطلق الطاقات كلها، فتنفض عنها الكسل والخمول، وتستجيش مافيها من مكنونات مذخورة، وتظل أبداً يقظة عاملة مستنبطة لذخائر الأرض مستخدمة قواها، وفي النهاية يكون الصلاح والخير والنماء بقيام الجماعة الخيرة المهتدية المتجردة، تعرف الحق الذي بينه الله لها.


خصمان في ربهم شأنُ الصراعِ هناتلك الحقيقةُ ليسَ الماءُ والخبزُ
منذُ الخليقةِ قادَ الناسَ دينُهمُوخابَ منَ ربَّه الطاغوتُ والكنزُ
-وكم في التاريخ موجات من الحروب لم تكن تحمل الحق، وإنما أشعلتها الفتن والأهواء، حملت الخراب إلى العالم، وما الحربان العالميتان ببعيدتين عن ذاكرة الناس، وكذلك الرومان قد حملوا الفساد إلى الأرضي التي دخلوها، ولا تخفى حملات الصليبيين والمغول وآثارها على العالم الإسلامي، وما الاستعمار الحديث ثم العولمة إلا امتداد للفساد والاستكبار في الأرض بغير الحق.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0001.jpg

ظلم الصليبيين واستعبادهم للناس وفرض الأتاوات عليهم بغير وجه حق قبل وصول
الإسلام إلى الأندلس


* نشر النور:

- وما كان المسلمون في جميع الجبهات متفوقين على الأعداء بالعتاد والرجال، ولا كانوا ذوي حروب ضخمة متوارثة، إنما كانوا أصحاب عقيدة، ورجال مبادئ وعقيدة، ثم ما كانت مقومات الانتصار هي المعتمد ولا كان الانتصار هو الغاية، بل كانت غايتهم فتح القلوب وإزالة الحجب الكثيفة عنها ليصل إلى شغافها هدى الله سبحانه. وأن لا يقفوا بفتحهم إلا حيث تعوقهم صحراء أو بحر أو مانع طبيعي من الزمن.

- أما الفتوحات الإسلامية فتختصر بجملة واحدة: هي إزالة الحواجز التي تحول دون وصول النور الرباني إلى عامة الناس، ولتكون كلمة الله هي العليا، ولتكون العبودية لله خالق الناس، ولتخرج الناس من عبودية البشر للبشر، ولعمارة الأرض بعد الخضوع لله الذي استخلف الناس عليها.

- قال تعالى:{ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا } هود:61، من أجل استخدام القوانين والنواميس الأرضية لتطوير الحياة على الأرض، ومواصلة العمران وتحقيق الرفاهية والعدل دون النظر إلى لون أو عرق أو نسب.

- لذلك نشر الفتح الإسلامي النور للعالمين، وبين لهم الغاية الأساسية لوجودهم ومهمتهم في الكون، فكانت الفتوحات التي فتحت الحدود أمام نور لله ليأخذ طريقة إلى القلوب فكانت في حقيقتها فتحاً للنفوس والقلوب قبل فتح البلدان.

- هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يفرح قلبه الكبير بسورة الفتح، بالفتح المبين، وبالمغفرة الشاملة، وبالنعمة التامة، وبالهداية إلى صراط الله المستقيم، وبالنصر العزيز الكريم، وفرح برضى الله عن المؤمنين، فقال عليه الصلاة والسلام
frown.gif
أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي.

- وكان هذا الفتح فتحاً في الدعوة، فأمن الناس بعضهم بعضاً، وسمع من لم يسمع بالإسلام من قبل، وكان فتحاً في الأرض بعد ذلك إذ فتحت حصون خيبر، وكان فتحاً بين المسلمين والمشركين في قريش وسائر المشركين من حولها، وعمّ الإسلام الجزيرة بعده.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0002.jpg

- وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة 11 للهجرة، وولي أبو بكر الخلافة رضي الله عليه وسلم، فارتدت معظم القبائل في شبه الجزيرة العربية، وكانت حروب الردة التي عمت الجزيرة العربية التي انتهت في كل الجبهات بترسيخ الإسلام، وأظهرت قيادات جديدة، ودلت على طاقات كامنة، ولعلها كانت تمهيداً للفتوحات.
- واستمر الفتح على جبهتي فارس والروم، وانتهت دولة الفرس، ومزق الله ملك آل ساسان، وفتحت أجزاء كبيرة من الإمبراطورية الرومانية، وعم الفتح حتى وصل الصين وعبر حدود ما وراء النهر، واجتاز جبال طوروس مصر زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم استمرت الفتوحات زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه ومن بعده. ومن ثم زمن التابعين الذين هم خير القرون بعد قرن الصحابة.
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

فتح المغرب العربي





ثانياً: فتح المغرب العربي:

-استغرق فتح جميع بلاد المغرب ما يقارب 70 عاماً من 23 هـ إلى 89هـ.
*عقبة بن نافع الفهري:
-خضع المغرب العربي للإسلام لكنه لم يستقر فيه، وظل أهله ينقضون عليه مرات ثم يعودون إذا جاءتهم الجنود الإسلامية. ومن أشهر القواد الذي كان لهم دور كبير في فتحه: عقبه بن نافع الفهري، وهو تابعي جليل يروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، ويحتل موقعاً أثيراً في قلوب المسلمين، فهو المؤمن المجاهد في سبيل الله ونشر رسالته، ما وهن ولا ضعف في مواجهة الشدائد والصعاب، نذر حياته وباع نفسه في سبيل الله. وقد توغل توغلاً شديداً في المغرب حتى وصل شاطئ المحيط الأطلسي الذي كان يسمى بحر الظلمات، وخاضه بفرسه حتى بلغ نحره فقال: اللهم اشهد...أني قد بلغت المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت أقاتل من كفر بك حتى لا يُعبد أحد من دونك.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0003.jpg

جيوش المسلمين في المغرب العربي




-ولما أراد العودة إلى عاصمة إفريقية ( القيروان ) اختار طريق الأطلس الصحراوي، وقسّم جنوده حين وصل إلى (طبنه)، ولم يكن قد بقي بينه وبين القيروان أكثر من ثمانية أيام وأمرهم أن يسيروا فوجاً فوجاً، فانتقض عليه البربر والرومان فكمنوا له في منطقة (تهوذة) وهي في جنوب الأوراس، إذ كان في ثلاثمائة فارس فقط، فقتلوا جميعاً بعد قتالهم قتال الأبطال، وظل البربر بعد ذلك بين الخضوع للإسلام والثورة عليه كلما سنحت لهم بادرة، إلى أن ولي عليها رجل عظيم وقائد محنك هو:

* موسى بن نصير:
-كان والده نصير من بين أربعين غلاماً سباهم خالد بن الوليد رضي الله عليه وسلم في كنيسة عين التمر على شاطئ الفرات عام 12 للهجرة بعد أن ضرب أعناق أهل الحصن أجمعين. وكان على هؤلاء الغلمان باب مغلق فكسره عنهم، وأجابوه بأنهم رهائن لدى أهل عين التمر، فاعتبرهم خالد رضي الله عنه من السبي وقسمهم على أهل البلاء من جنده. وكان منهم أيضاً سيرين والد محمد بن سيرين، ويسار جد محمد بن إسحاق كاتب السيرة (المغازي).

* أسرته:

-أعتق بنو أمية نصيراً ، فعمل في شرطة معاوية رضي الله عنه، وكان صاحب همة وعطاء حتى صار من قواد جيش معاوية رضي الله عنه وحراسه.
-ولما حصلت الفتنه بين علي ومعاوية رضي الله عنهما رفض أن يقاتل علياً ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، ولما استتبَّ الأمر لمعاوية رضي الله عنه عام الجماعة قال له يعاتبه لعدم مشاركته في قتال علي رضي الله عنه: ما منعك من الخروج معي ولي عندك يد لم تكافئني عليها؟
فقال كلمة عظيمة معبّرة تدل على وعيه ورسوخ الإيمان في قلبه: لم يمكن أن أشكرك بكفري من هو أولى بشكري منك. فقال له معاوية رضي الله عنه: من هذا الذي هو أولى بالشكر مني؟ وهو يرى أنه صاحب الفضل عليه، فأجابه نصير: الله سبحانه وتعالى، فأطرق معاوية رضي الله عنه رأسه، وقال: أستغفر الله، وعفا عنه وسامحه ورضي عنه.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0004.jpg

وصل الإسلام إلى المغرب العربي ممهداً الطريق إلى الأندلس





* نشأة موسى بن نضير:

-ولد موسى بن نصير في الشام عام 19 للهجرة في خلافة عمر رضي الله عنه، وعاش مع أولاد الخلفاء، شارك بعد أن تعلم فنون القتال واستخدام السلاح في فتح (قبرص)، وكان أحد قواد الأسطول الإسلامي، وعندما حصل الصراع بين الأمويين أنفسهم، وبينهم وبين ابن الزبير بعد موت معاوية رضي الله عنه، بايع الناس في أقطار الإسلام ابن الزبير، وكذلك الشام، فلم ير أي حرج في مبايعة ابن الزبير مع الضحاك بن قيس الفهري، وزفر بن الحارث القيسي، وكذلك النعمان بن بشير الأنصاري، وكلهم كانوا من أمراء الأمويين سابقاً..
واستطاع الأمويون ومن ساندهم من القبائل وبخاصة قبيلة كلب اليمانية أن يجمعوا أمرهم على مروان بن الحكم، وأن يسيروا إلى الجابية ثم إلى مرج راهط لكي يقنعوا الضحاك وجماعته على مبايعة الأمويين إلا أنه أبى ذلك، فوقع القتال بين الطرفين، ودارت الدائرة على أنصار ابن الزبير وفرّ موسى كما فرّ الضحاك وغيره، ولجأ إلى عبد العزيز بن مروان والي مصر الذي عفا عنه إذ اعتبره مجتهداً في أمره وفي هذه المسألة لمبايعة ابن الزبير، وقرّبه منه، فشكر له موسى هذا الأمر وكان عاملاً كريماً شجاعاً ورعاً تقياً لله تعالى، وكان من رجال العلم حزماً ورأياً وهمه ونبلاً وشجاعة وإقداماً ذكر عنه من ترجم له.

* موسى بن نصير والي إفريقية عام 86 هـ - 705 م:

-ولاه عبد العزيز بن مروان (والي مصر) إفريقية "ويطلق هذا الاسم على الشمال الإفريقي ليبية وتونس والجزائر والمغرب" عدا مصر، وكانت منطقة تغلي بالقلاقل، وتثور الاضطرابات فيها من فترة لأخرى، فوجد أن ذلك يعود لسببين رئيسيين:
1- كانت الفتوحات في هذه المنطقة تمتد بسرعة ولا يكفي عدد المسلمين لضبط المناطق المفتوحة لقلة عددهم، فقال موسى كلمة معبرة عن سابقه عقبة بن نافع: رحمه الله، كيف ينطلق ولم يحم ظهره؟ أما كان معه رجل بصير؟.
2- أما السبب الثاني: رأى أن الإسلام لم يكن قد تمكن في قلوب الناس هناك، وما زال البربر ينتقضون عليه كلما سنحت لهم فرصة. فاتبع سياسة جديدة؛ ذلك أنه لا يتابع الفتح من منطقة إلى أخرى قبل أن تستقر النفوس للخضوع لهذا الدين الجديد، وعمل على أن يمتلك الإسلام قلوب (البربر)، فبث بينهم العلماء والدعاة بدءاً من سنة 86 للهجرة، وهنا ملاحظة جديرة بالاهتمام لدى الدراسين وهي أن الانتشار الواسع للإسلام في العالم على هذه الرقعة الكبيرة منه لم يكن إلا في فترة وجيزة جداً بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم بستة وسبعين عاماً فقط.

-ولما دخلوا في دين الله أفواجاً، وصارت غالبيتهم جنداً للإسلام حقاً، قاتل بهم وبغيرهم الفئة التي لا تريد أن تخضع وتطغى على الناس، فلاحقهم موسى في الجبال وكاد أن يفنيهم -كما قيل- ولما وصل بخيوله إلى منطقة القبائل التي غدرت بعقبة بن نافع، قاتلهم قتالاً شديداً وانهزم البربر من أهل (سجومة)، ففتح موسى المدينة وقتل ملوكها، وأمر أولاد عقبة الثلاثة (عياضاً وعثمان وأبا عبيدة) أن يأخذوا حقهم ممن قتلوا أباهم، فقتلوا من أهل (سجومة) من البربر ستمائة رجل من كبارهم، ثم قال موسى كفّوا، فكفوا. وقال عياض بن عقبة: أما والله لو تركتني ما أسكت عنهم وفيهم عين تطرف، وبزوالها سقط الحاجز المعنوي والمادي الذي يصد الناس عن دين الله، ودخلت الآلاف إلى الإسلام وكان من بين الذين اعتنقوه قائد عظيم -سيكون له شأن في المستقبل القريب- من قادة البربر هو طارق بن زياد رحمه الله.

* نبذة عن موسى بن نصير:

- 19هـ ولد في الشام وهو من التابعين.
- ولاه معاوية البحر.
- بايع ابن الزبير بعد موت معاوية لكن ما لبث أن فرق الأمويون جمعهم فالتجأ إلى عبد العزيز بن مروان.
- صار وزيراً لعبد العزيز بن مروان والي مصر.
- 86 هـ تولى شمال غرب إفريقية.
- 92 هـ يعد المخطط الأول لفتح الأندلس.
- 92 هـ أرسل أول سرية إلى الأندلس بقيادة طارق بن زياد ففتح جنوبها.
- 93 هـ أعاد إخضاع جنوب الأندلس بعد تمردها وفتح عدة مدن أخرى.
- اشتهر بصلاحه وحبه للجهاد.
- 97 هـ توفي بالمدينة المنورة.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0005.jpg

جبل طارق نقطة إستراتيجية وأساسية بالنسبة للساحل الإسباني الذي يراقب العبور من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي.



* إخضاع شمال إفريقيا:

-وأخضع موسى الشمال الإفريقي كله وخضعت له بذلك قبائل البربر. تلك التي أعلنت تمردها بعد أن عاهدت المسلمين. ولم تبق إلا مدينتان وهما طنجة وسبتة في القسم الشمالي الغربي من المغرب، تقابلان إسبانية، ويفصل بينهما وبين المضيق فقط.
-أرسل موسى قوة ذاتية أصيلة من الفئة المؤمنة الجديدة (البربر) عددها "9" آلاف بقيادة طارق بن زياد لفتح طنجة، وتم فتحها في مدة وجيزة.
-وقاد هو بنفسه جنداً لفتح سبتة التي كان يحكمها حاكم من قبل (غَيْطِشة) ملك إسبانية يدعى (يوليان) أو (جوليان)، وكانت مدينة محصنة بأسوارها الضخمة، واستمات أهلوها في الدفاع عنها، لذلك امتنعت من الفتح، ففك موسى الحصار عنها وولىّ طارق بن زياد أميراً على تلك المنطقة (طنجة) وما حولها، وعاد إلى عاصمة إفريقية (القيروان).


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0006.jpg

المسلمون يفتحون مدينة طنجة.



 
رد: الأندلس التاريخ المصور

مقدمات فتح الأندلس



ثالثاً: مقدمات فتح الأندلس:

1- التمكن من البحر:

- أخذ موسى بن نصير رحمه الله يفكر في فتح الأندلس، فرأى أنه يمكن للرومان والأسبان (أهل الأندلس حينذاك القوط وغيرهم) أن يهاجموا الشمال الإفريقي في كل وقت يريدون، لأنهم يملكون الأساطيل البحرية، وأن لهم قوى بحرية كبيرة ليس للمسلمين ما يدفعها أو يواجهها. ففكر بتخطيط (استراتيجي) بعيد النظرفلم يستعجل، وقرر إنشاء قوة بحرية للمسلمين لتستطيع صد غارات الروم والأندلس، فأسس قاعدة بحريةفي تونس، وجهز في مدة قليلة ما يقارب المائة سفينة حربية.


Andalus-0007.jpg

موسى بن نصير على مشارف الأندلس

* عام 85 هـ - 704 مغزوة الأشراف:

- وأراد بعد ذلك أن يكون هو سيد البحر بلا منازع في منطقة الشمال الإفريقي، فأعلن أنه يريد غزو البحر، وتجمع حوله الناس من كل صوب وعلى رأسهم الأشراف الذين وفدوا إليه في هذا النوع الجديد من جند المسلمين الذين يحملون العلم والمعرفة الإسلامية إلى العالمين، ولكثرة عدد الأشراف سميت الغزوة باسمهم: (غزوة الأشراف)، لكنه رأى أن لا يخرج بنفسه فأرسل ابنه (عبد الله). واستطاعت هذه الحملة إخضاع (صقلية) لحكم الإسلام.

* فتح سردينية:

- ورأس حملة أخرى بعد ذلك بقيادة (عطاء بن أبي نافع الهذلي) لفتح (سردينية) وهي جزيرة كبيرة في البحر المتوسط، تقع شمال (صقلية) فافتتحها، ولما أراد العودة إلى الشمال الإفريقي نصحه موسى ألا يرجع في ذلك الوقت إذ كان موسم هبوب الرياح العاتية، ونشوء العواصف، لكنه لم يتبع النصيحة -وهذه من بعض الأخطاء التي يقع فيها القواد العرب- فغرق في البحر وصحبه رحمهم الله.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0008.jpg

المسلمون ينزلون من البحر لفتح سردينية

* عام 89 هـ - 708 م جزر البليار:

- وأرسل بعد فترة ابنه عبد الله لفتح سردينية مرة ثانية، وليبسط سيطرة المسلمين على جزر البليار في غربها، وهي ثلاث جزر كبيرة تقع شرق الأندلس وتدعى جزر البليار الشرقية، وتم بهذا الفتح استقرار المنطقة، وخضع البحر بجزره وشوطئه لسلطان المسلمين.

2- جغرافية الأندلس:

- يشبه شكل الأندلس إلى حد ما من الناحية الطبيعية والموقع شكل المربع، وتقع زاوية تنحدر نحو الجنوب الغربي تسمى منطقة جبل طارق. وفيها أنهار كثيرة وعديدة وتتميز بوجود خمسة أنهار كبيرة منها نهر (دويرة) ونهر (شُقر)، ونهر (الوادي الكبير).
- وتعلو سطح الأندلس سلاسل جبلية عديدة أشهرها جبال الثلج في الجنوب، ومتوسط ارتفاعها 3،5 كم.
- كما تعلو في الشمال جبال البيرينية ويسميها العرب جبال (البرانس) ويبلغ متوسط ارتفاعها 3،5 كم أيضاً إلا أنها منيعة جداً، وليس فيها ممرات تذكر فلا تسمح بمرور قوات عسكرية كمجموعات كبيرة إلا ممر واحد، ولذلك كانت هذه السلسلة سداً منيعاً لفرنسة في الجنوب من جهة إسبانية.
- ويفصل بحر الزقاق (مضيق جبل طارق) الأندلس عن الشمال الإفريقي، وهو بحر صغير وضيق عرضه 13 كم، ويستطيع أن يرى الناظر الشط الأوربي من المغرب بالعين المجردة.

- من أقوال العرب في وصف الأندلس:

الأندلس شامية في طيبها وهوائها، يمانية في اعتدالها واستوائها، هندية في عطرها وذكائها، أهوازية في عظم جبايتها، صينية في جواهر معادنها، عدنية في منافع سواحلها.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0009.jpg

منظر عام من أرض الأندلس


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0010.jpg

كتاب أخبار مجمعة ويبدو من الكتابة الواضحة قصة الفتوحات لموسى وطارق وعبد الرحمن الداخل

3- سكان الأندلس:

- سكنها الروم منذ عام 201 ق.م، وكان لقب الروم يطلقه العرب على كل الأجناس التي كانت تسكن أوربة.
- وقد هاجمت أوربة بدءاً من القرن الخامس الميلادي قبائل من الشمال تعرف باسم قبائل الفاندال، فأشاعت الذعر والرعب في أوربة كلها، وكانت همجية دمرت كل ما كان من حضارة الروم، فأطبق على أوربة ليل حالك من القرن الخامس إلى القرن العاشر، وكان هذا الليل يزداد ظلاماً وسواداً، يظلم الكبير فيه الصغير، ويأكل القوي فيه الضعيف، ويتسابق الناس في اللهو والفجور، ويتنافسون في الجاه والأموال وأسباب الترف والنعيم، حتى وصلت هذه القبائل إلى الأندلس واستقرت فيها.
- أطلق عليها اسم (فاندلوسيا) لأن قبائل الفاندال قد بلغتها، ومن هذا الاسم اختصر العرب كلمة (الأندلس).


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0011.jpg

بعض الآثار الرومانية الباقية في مالقة وخلفها قلعة مالقة التي بناها المسلمون



* القوط:

- ثم استطاعت قبيلة أخرى تدعى (القوط) وهي قبيلة همجية كسابقتها جاءت من ألمانية، وسيطرت على الأندلس، وأقامت حضارة استمدت من حضارة الرومان، وحكمت الأندلس ثلاثة قرون حتى أوائل القرن السادس الميلادي، وبقيت تتمتع بقوة عسكرية مدربة وقوية، تقارع الأحداث، وتقف للمواجهات، وتوالى على الحكم ست وثلاثون ملكاً منهم.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0012.jpg

أحد المدرجات الرومانية القديمة في إشبيلية

* حياة بائسة:

- وكانت حالة الأندلس وهي تعيش حياة بائسة، زيادة على تسلط الكنيسة وسطوتها، كما كانت حالة الشعوب الأوربية، تستخدم النعرات بين الناس وإثارة الفتن بين مختلف فرق النصارى مصداق قوله تعالى:{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } المائدة:14، وتؤجج الشعور الديني الكامن في فطرة الإنسان للقيام بالحروب كالصليبية مثلاً.
- كانت الأندلس تشكو الفساد الاجتماعي وعدم الاستقرار، وقد قسم الشعب إلى طبقات عديدة، كطبقة الحكام المترفين والأسرة المالكة. تملك كل شيء، ولها كل شيء، بينما على طبقة سواد الشعب كل الواجبات، ويطلب منها تنفيذ كل أهواء أهل القوة والبطش الذين يستغلون الشعب الذي هو في الشقاء أصلاً لسوء الأحوال المعيشية، فيثيرون الصراع المستمر بين الطبقات ذاتها، وهي حال أوربة بشكل عام.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0013.jpg

إحدى القناطر الرومانية على أحد الأنهار الأندلسية



wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0014.jpg

قنطرة رومانية مرممة في عهد فيليب الخامس

4- أشهر المدن الأندلسية:

- في منطقة الجزيرة الخضراء وهي منطقة الجنوب التي تقع شمال جبل طارق مدينة (إشبيلية)، وإلى الشمال الشرقي منها تقع مدينة (قرطبة)، وإلى الشرق منها تقع (غرناطة).
- أما العاصمة (طليطلة) فتقع في وسط الأندلس، وهناك مدن كثيرة أيضاً منها (سرقسطة) في شمال شرق الأندلس قريبة من حدود فرنسة، وتقع (ليون) عاصمة منطقة الشمال الغربي، أما (جيليقية) فتقع في أقصى شمال الأندلس.



wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0015.jpg

أشهر المدن الأندلسية


 
رد: الأندلس التاريخ المصور

هنالك كنوز تخفيها اسبانيا في الاندلس خاصة للمسلمين كما ذكرت أنت سابقاًً .. فعلاًً لا يصل الاسلام بقعة الا وعم النور و العلم فيها ..

تحياتي خوي ناصر ..
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

موسى وطارق يفتحان الأندلس



أولاً: مراسلات موسى بن نصير:

* مراسلات الوالي موسى بن نصير مع الخليفة الوليد:

- بعد أن أرسى موسى بن نصير ومن معه الإسلام في شمال إفريقية، تطلع إلى ماوراء المضيق (بحر الزقاق)، فأرسل إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك في دمشق يستأذنه في اقتحام الأندلس، فكتب إليه الوليد -رحمه الله- أن خضها بالسرايا حتى ترى وتختبر شأنها، ولا تعزر بالمسلمين في بحر شديد الأهوال، لم يكن المسلمون قد أصبحوا أمة بحرية بعد، ولم يكونوا قد مارسوا عملياً غزو البحار إلى أمد طويل، لأنهم أبطال البر والصحارى، لذلك لم يأذن الخليفة له خوفاً عليهم.
- لكن موسى بن نصير أقنع الخليفة بأنه ليس ببحر زخّار، فأرسل إليه قائلاً: إن كان كذلك فلا بد من تجربته بالسرايا.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0016.jpg

مراسلات المسلمين


* طريف بن مالك أول من يطأ الأندلس:

- وبعد اطمئنان الخليفة وموسى بن نصير بنتيجة المراسلات التي تمت بينهما، أرسل سرية استطلاعية بقيادة طريف بن مالك رحمه الله بأربعمائة مجاهد تقلهم أربعة مراكب فقط، في رمضان عام 91 للهجرة، والتف حول الجبال ونزل بجزيرة -قرب الجزيرة الخضراء- تحمل اسمه، فهو أول مسلم من الشمال الإفريقي تطأ قدماه أرض الأندلس.
- أدى طريف مهمته بنجاح، وجمع المعلومات عن أوضاع الأندلس، وقدم تقريراً عملياً بأن الأوان قد حان للفتح الكبير.

* ماذا كان في الأندلس؟

- مات (أخيكا) ملك إسبانية حوالي 700 م، وتولى الملك بعده ابنه (غَيْطَشَة)، وقبل الفتح بسنة تقريباً قام أحد قواد الجيش ويدعى (لذريق) -واسمه في لغتهم (رودريكو)- بالاستيلاء على السلطة، وقتل غيطشة في الصراع لاستعادة الحكم، وفرّ أبناؤه ليجمعوا أنصارهم إلى شمال الأندلس وبدؤوا يثورون ضد الحكم المستبد الجديد، ولكن أحد أبناء الملك السابق التجأ إلى (يوليان) حاكم سبته في الشمال الإفريقي الذي كان من أنصار والده.
- ولما تحرك (لذريق) نحو الشمال للقضاء على أعوان الملك وأبنائه، وجد الابن الذي في سبتة مع حاكمها (يوليان) الفرصة المواتية للانتقام من المغتصب إذ رأيا أنهما لا يستطيعان عمل أي شيء بمفردهما فلا بد من دعم جيش قوي لهما.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0017.jpg

يوليان يعرض على موسى بن نصير أن يسلمه مدينة سبتة!..


* الاتصال بموسى بن نصير:

- كان (يوليان) هو البادئ إذ عرض على موسى بن نصير أن يسلمه مدينة سبتة ويترك له أن يفتح من الأندلس ما يشاء، ولما استفهم موسى منه ماذا يريد مقابل ذلك منه؟ أجابة ابن (غيطشة): نحن لا نطمع في ملك، وإنما نطمع إن تمّ لك الأمر أن تعيد لنا مزارع والدنا الملك فقد كانت له ألف مزرعة ضخمة موزعة على أنحاء الأندلس. فهذه هي نفوسهم.
- همهم المال وهم أحرص الناس على حياةٍ وإن كانت ذليلة، وكما قال الشاعر:


من يَهُن يسهلِ الهوانُ عليهِما لجرحٍ بميتَّ ٍ إيلامُ
- رأى موسى بن نصير هذا العرض بخساً فليدفع المزارع لهم، لينال هو شرف الفتح -فتح الأندلس- بالإضافة إلى تسليم مدينة (سبتة) التي لم يستطع فتحها من قبل، أليس هذا عرضاً مغرياً؟!
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

بدء الفتح وأعمال طارق بن زياد



ثانياً: بدء الفتح وأعمال طارق بن زياد:

* عام 92 هـ - 711 مالجيش الأول بقيادة طارق بن زياد:

- هيأ موسى بن نصير جيشاً قوامه سبعة آلاف مجاهد جلهّم من البربر المسلمين وأمرّ عليهم طارق بن زياد سنة 92 للهجرة.
- وطلع موكب النور، ولا يحتاج النور إلى قوة قاهرة، ولا إلى جيوش جرارة، ولا أعتدة مدمّرة، ولا إلى ذهب يلمع، وإنما يحتاج -إن صح التعبير- إلى نوعية فرد يحب الموت لإعلاء كلمة الله، بل يرى أن الحياة تبدأ عندما يسقط أحدهم شهيداً فيقول: فزتُ وربِّ الكعبة.
- وفردٌ إلى فردٍ إلى فردٍ يؤسسون جنداً يمثلون قدر الله في الأرض، ومن يقف أمام قدر الله؟! ومن يصده؟!
- وهكذا كان المسلمون في فتوحاتهم على جميع الجبهات في مواجهة مختلف الأمم والنحل، فامتازوا بالعقيدة التي تفتدى بالنفس، وبالقيم الإنسانية التي يحملها الفاتحون إلى البلاد، ويعبرون عنها بسلوكهم على مختلف المسؤوليات والأوصاف. قال تعالى:{كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ }البقرة:249.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0018.jpg

جيش المسلمين يستعد للفتح

* عام 92 هـ - 711 م العبور إلى الأندلس:

- عبر طارق بن زياد وجيشه المضيق منطلقاً من (سبتة) تحملهم السفن، وتجمعوا على جبل صخري عرف فيما بعد باسم (جبل طارق)، وكما عرف المضيق باسمه أيضاً، وهذه مكافأة دنيوية له بكل اللغات. قال تعالى:{ مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } النساء:134.
- ولما علم أن القوط قد تجمعوا قريباً منه لصده بقيادة (تُدمير) التفّ حول الجبل المسمى باسمه، ونزل السهل الذي خلفه المسمى بسهول الجزيرة الخضراء.
- وحين علم (تدمير) بنزول طارق هناك أرسل رسالة مستعجلة إلى (لذريق) الذي كان في عمليات بالشمال لقمع ثورة أبناء الملك السابق، يقول فيها: أدركنا فإن قوماً نزلوا هنا لا يُدري أمن أهل الأرض أم من أهل السماء قد وطئوا بلادنا؟ وقد لقيتهم فلتنهض إليّ بنفسك.
- جاءه هذا الخبر فجمع جيشاً كثير العدد بلغ في بعض الروايات مائة ألف، وترك حامية هناك لمدافعة الثوار، وتوجه لدحر جيش طارق نحو الجنوب.
- لكن طارقاً أنشب القتال مباشرةً والذي دام ثلاثة أيام انتصر بعده على (تدمير) في أول لقاء مع القوط على الجزيرة الخضراء. وسيطر على جنوب الأندلس، ولما علم بتقدم (لذريق) بجيشه الكثيف أرسل خبراً عبر المضيق إلى موسى بن نصير يطلب المدد، فأمده بخمسة آلاف مجاهد، وليبلغ عدد جنده اثني عشر ألفاً.

* معركة برباط الحاسمة:

- استكشف طارق المنطقة ليختار مكاناً يحدده هو للقاء العدو الزاحف ملائماً لقلة عدد جنده وكثرة الأعداء، فاختار قرب الوادي (بَرباط)، ونهره، فخيم على ضفافه وانتظر حتى أتى القوط.
- وحدثت المعركة الفاصلة التي تعد من أهم معارك الأندلس.
- جيش الإسلام اثنا عشر ألفاً أكثرهم مشاة، وقليل منهم خيالة، وقائدهم طارق بن زياد، وجيش القوط مائة ألف أكثرهم خيالة، يقودهم حاكم الأندلس نفسه (لذريق)، إذ كان على سرير تحمله ثلاث بغلات مقرونات، ولباسه الملكي محلى بالذهب.
- فخطب طارق جنده يحمسهم ويعدهم إما الشهادة أو النصر، ويرغبهم في إعلاء كلمة الله، والتعالي على زخارف الدنيا ومشتهياتها، ويذكرهم بالآية الكريمة:{ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة:111.
- وعمّا يذكر له من خطبة مطولة في بعض الكتب فإن حولها مقالاً، أضف إلى ذلك أنه من البربر والخطبة من بلاغتها تكاد تكون لقس بن ساعدة أو امريء القيس وكذلك ما يذكر من إحراق السفن، فكلا الأمرين غير ثابت تاريخياً.
- ويظهر أن الجيش القوطي كان مغتراً جداً بقوته، ومتأكداً إلى درجة حتمية النصر عنده، حتى أنهم أعدوا ما يحملون عليه أسرى المسلمين، فقد جاء مع الجيش دواب لا تحمل غير الحبال لربط الأسرى، وكأن نهاية المعركة ستكون لصالحهم، وكانوا يفوقون المسلمين في العدد والعدُد، ويحاربون في بلد يعرفونه ، وأرض يعرفون جغرافيتها ومداخلها ودروبها، إلا أن المسلمين كانوا متفوقين بالروح المعنوية، متعالين على منافع الحياة الزائلة ورغبات الدنيا، وما يقال: إن طارقاً وعد الجند بالنساء والأموال والذهب يكّذبه التاريخ، وواقع المسلمين.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0019.jpg

معركة طارق بن زياد مع جيش القوط


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0020.jpg

معركة وادي برباط (أو وادي لكه)


- بدأت المعركة يوم الأحد الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك، ودارت واتصلت ثمانية أيام، ومّر عيد الفطر والمسلمون في قتال إلى يوم الأحد الخامس من شوال، وكانت تزداد عنفاً، وصبر الفريقان صبراً عظيماً، وسقط القتلى من الطرفين، إذ استشهد من المسلمين ربع الجيش أي ثلاثة آلاف شهيد كما ذكر الرواة.
- ولولا العقيدة وسمو الهدف في هذه المعركة لكانت الغلبة للقوط الذين قاتلوا قتالاً شديداً في مكان يعرفون أدق تفاصيله.
- لكن تفوق المسلمين بالعقيدة اكتسح مصاعب المعركة، وكان اللقاء حاسماً، ونصر الله المسلمين نصراً مؤزراً وشتتوا الجيش القوطي الذي ولى الأدبار، ونثروه على أطراف وادي (برباط).
- وتبعهم المسلمون وأوقعوا فيهم القتل والأسر، ومنهم من ألقى نفسه في النهر وفيهم قائدهم (لذريق) الذي مات غرقاً.
- وغنم المسلمون غنائم كثيرة، وأعظمها كانت الخيول الكثيرة، فلم يبق راجل في الجيش بعد هذه المعركة.

- قضت هذه المعركة الفاصلة (بَرباط) على معظم القوى العسكرية للقوط، ولم يلتق المسلمون بعدها بتجمع كبير لهم، وانتشر المسلمون انتشاراً واسعاً، فما أراد طارق بن زياد أن يضيع الوقت بل تقدم بسرعة، وسار بفتح البلدان بلدة فبلدة، وقد أصيب القوط بهلع وخوف شديدين.

* عام 92 هـ - 711 م اكتساح جنوب الأندلس:

- فتح طارق (شذونة) ثم مرّ بمدينة (مورور) وهي قريبة من قرطبة عاصمة الأندلس وبعد ذلك بمدينة (قَرمَونة) واستولى على (لقة) و (وإلبيرة) بعد حصار طويل، وأخضع (أريولة)، كل هذا النصر تم في شوال 92 للهجرة وذلك لسرعة الجيش المسلم الذي تحرك على الخيول وعدم استطاعة العدو أن يجمع الجموع.
- وصل إلى (إشبيلية) عاصمة الجنوب، ورأى أهلها أنهم لا يستطيعون صدّ المسلمين أو قتالهم فطلبوا من طارق الصلح فصالحهم على دفع الجزية.

* الفرق بين الفتح والصلح:

- أن المنطقة أو المدينة التي تفتح تصبح الأموال المنقولة وغير المنقولة غنيمة والناس سبياً بعد الفتح.
- أما الصلح فيكون حسب اتفاق الطرفين على بنوده، وأهم بند في الصلح أن يقر العدو بدفع الجزية، وهي مقدار دينار من الذهب على كل فرد في العام مرة. والتفصيل في كتب الفقه.

* فتح أستجة:

- تجمع القواط في منطقة حصينة جداً تدعى (أستجة)، واستطاع طارق أن يباغت قائدها خارج الحصن وأن يأسره وهو لا يعلمه، فقرر أن يصالحه فأطلق سراحه ووفى له هذا، وبفتح أستجة خضع الجنوب كله للفتح الإسلامي.
- اتجه طارق بن زياد بعد صلح مدينة (استجة) نحو الشمال ففتح (جيّان) على الطريق الرئيسي نحو العاصمة (طليطلة) التي فتحها طارق دون مقاومة تذكر.
- تسعة آلاف من المسلمين يفتحون الأندلس (إسبانية والبرتغال) في أشهر قليلة عام 92 للهجرة...

* المعاملة العادلة:

- عامل المسلمون أهل الأندلس كما عاملوا كل البلاد المفتوحة بما تتطلبه الحقوق الإنسانية (حق الحياة، حق العبادة، حرية المال والنفس والعرض) لأنهم لا تشغلهم الكنوز، ولا يتوجهون للعدوان على الأطفال والنساء والشيوخ، فهذه طبيعة القوات الإسلامية في كل عصر وكل زمان، مما يجعل الناس في البلاد المفتوحة يندهشون بما يرون، فيدخلون الدين بإيمان صادق ويقين تام، قال تعالى:{ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ } البقرة:256.
- استقر طارق في طليطلة بعد أن تحرك شيئاً في شمالها بأمر من موسى بن نصير، ولينظم جيشه، ويستقر الوضع العام قبل أن يدخل المناطق الإسبانية الأخرى.


wol_error.gif
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
Andalus-0021.jpg

العدل الإسلامي في الأندلس
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

هنالك كنوز تخفيها اسبانيا في الاندلس خاصة للمسلمين كما ذكرت أنت سابقاًً .. فعلاًً لا يصل الاسلام بقعة الا وعم النور و العلم فيها ..

تحياتي خوي ناصر ..

نعم اخي بهران فقد سمعت هذا وقلته من قبل
وان شاء الله راح نتححق من هذه الاسرار التي تخفيها السلطات الاسبانية على علوم مدسوسة تخص المسلمين والعرب وتقدمهم في العلوم اثناء تواجدهم في الاندلس
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

اللهم اعاد الاندلس الينا عاجل غير اجل

وصح لسان من قال هالبيتين
شعب الجزائر مسلم ***والى العروبة ينتسب
من قال حاد عن اصله*** او قال مات فقد كذب
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

المغرب يطالب إسبانيا بنصف عائدات قصر الحمراء
طالب المغرب اسبانيا بالاستفادة من نصف العائدات المالية الخاصة بزيارة السياح لقصر الحمراء الموجود بمدينة غرناطة الأندلسية، حسب ما ذكرت مصادر إعلامية اسبانية اليوم الأربعاء 10 غشت.

وأضافت المصادر أن هذا المبنى الأكثر زيارة في إسبانيا فتح شهية المغرب والذي اعتبر أن الأمر من شانه أن يحسن العلاقات بين البلدين.

وأشارت أن الأمر ليس مجرد رغبة عابرة عبرت عنها الحكومة المغربية، بل "إجراءات دبلوماسية" اتخذها رئيس الحكومة عباس الفاسي من أجل أن يحث مدريد أن تعيد إلى الرباط نصف الفوائد الاقتصادية لهذا القصر والذي يستقبل "الملايين من الزوار يأتون كل عام إلى أهم موقع جذب سياحي وثقافي في بلد مجاور".

وأفادت المصادر ذاتها أن الأمر لم يقتصر على الفاسي، يل إن وزير الثقافة المغربي، بنسالم حميش ،راسل الحكومتين الاسبانية والأندلسية للحصول على تعويضات مالية عن التراث الغني الذي تركه المغاربة في الأندلس.

ويعتمد المسؤول الأول عن الثقافة في المغرب للدفاع عن رأيه على "كون أخر الملوك المسلمين في الأندلس سلم مفاتيح القصر إلى الملك المسيحي سنة 1492، والذي صرح أنه فخور بمشاركة القصر.

كما أن أخر ملوك غرناطة أبو عبد الله (يسميه الاسبان أبو عبديل ) بعد 8 قرون من الوجود الإسلامي في الأندلس قال "لا شك أن كل ذريتي التي ستعيش هنا جذورها من المغرب".

ولم يرد إلى حد الساعة قصر الحمراء الواقع تحت إشراف وزارة الثقافة الاسبانية على مطالب المغرب، في حين دافع وزير الثقافة كالمين كالبو سنة 2003 عن تمثيلية مغربية في مجلس إدارة هذا القصر، التي لم تتحقق لحد الآن.
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

الاندلس :dunno[1]:
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

المغرب يطالب إسبانيا بنصف عائدات قصر الحمراء
طالب المغرب اسبانيا بالاستفادة من نصف العائدات المالية الخاصة بزيارة السياح لقصر الحمراء الموجود بمدينة غرناطة الأندلسية، حسب ما ذكرت مصادر إعلامية اسبانية اليوم الأربعاء 10 غشت.

وأضافت المصادر أن هذا المبنى الأكثر زيارة في إسبانيا فتح شهية المغرب والذي اعتبر أن الأمر من شانه أن يحسن العلاقات بين البلدين.

وأشارت أن الأمر ليس مجرد رغبة عابرة عبرت عنها الحكومة المغربية، بل "إجراءات دبلوماسية" اتخذها رئيس الحكومة عباس الفاسي من أجل أن يحث مدريد أن تعيد إلى الرباط نصف الفوائد الاقتصادية لهذا القصر والذي يستقبل "الملايين من الزوار يأتون كل عام إلى أهم موقع جذب سياحي وثقافي في بلد مجاور".

وأفادت المصادر ذاتها أن الأمر لم يقتصر على الفاسي، يل إن وزير الثقافة المغربي، بنسالم حميش ،راسل الحكومتين الاسبانية والأندلسية للحصول على تعويضات مالية عن التراث الغني الذي تركه المغاربة في الأندلس.

ويعتمد المسؤول الأول عن الثقافة في المغرب للدفاع عن رأيه على "كون أخر الملوك المسلمين في الأندلس سلم مفاتيح القصر إلى الملك المسيحي سنة 1492، والذي صرح أنه فخور بمشاركة القصر.

كما أن أخر ملوك غرناطة أبو عبد الله (يسميه الاسبان أبو عبديل ) بعد 8 قرون من الوجود الإسلامي في الأندلس قال "لا شك أن كل ذريتي التي ستعيش هنا جذورها من المغرب".

ولم يرد إلى حد الساعة قصر الحمراء الواقع تحت إشراف وزارة الثقافة الاسبانية على مطالب المغرب، في حين دافع وزير الثقافة كالمين كالبو سنة 2003 عن تمثيلية مغربية في مجلس إدارة هذا القصر، التي لم تتحقق لحد الآن.

لا تتعبو انفسكم ولا تنتظرو فليس هناك عائدات لانها اخذت بالقوة والذي اخذ بالقوة لا يرجع ولايسترد الا بالقوة
ملاحضة
كل شئء كان موجود في الاندلس هو لكل المسملين وليس خاص بدولة معينة
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

اللهم اعاد الاندلس الينا عاجل غير اجل

وصح لسان من قال هالبيتين
شعب الجزائر مسلم ***والى العروبة ينتسب
من قال حاد عن اصله*** او قال مات فقد كذب

يا اخي لست انا قائل الابيات وانما صاحبها هو رائد النهضة الجزائرية وامام الثورة التحريرية المباركة
الشيخ الامام العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله ورضي عنه




benbadisdr.jpg

thumbnail.php
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

موضوع اكثر من متميز اخي الحبيب

بارك الله فيك وان شاء الله اكمل قرائته كله
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

موضوع اكثر من متميز اخي الحبيب

بارك الله فيك وان شاء الله اكمل قرائته كله
فيه بعض الامور المختفية على الاندلس ان رزقنا الله الصحة والعافبة راح نزيد نكشفها
 
رد: الأندلس التاريخ المصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه القصيدة التاريخية التي قيلت في رثاء الاندلس للشاعر ابو البقاء الرندي صالح بن يزيد بعد سقوط غرناطة آخر معاقل المسلمين في الاندلس :

::: رثــــاء الأنـــدلـس

لـكل شـيءٍ إذا مـا تـم نقصانُ --- فـلا يُـغرُّ بـطيب العيش إنسانُ

هـي الأمـورُ كـما شاهدتها دُولٌ --- مَـن سَـرَّهُ زَمـنٌ ساءَتهُ أزمانُ

وهـذه الـدار لا تُـبقي على أحد --- ولا يـدوم عـلى حـالٍ لها شان

يُـمزق الـدهر حـتمًا كل سابغةٍ --- إذا نـبت مـشْرفيّاتٌ وخُـرصانُ

ويـنتضي كـلّ سيف للفناء ولوْ --- كـان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

أيـن الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ --- وأيـن مـنهم أكـاليلٌ وتيجانُ ؟

وأيـن مـا شـاده شـدَّادُ في إرمٍ --- وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ؟

وأيـن مـا حازه قارون من ذهب --- وأيـن عـادٌ وشـدادٌ وقحطانُ ؟

أتـى عـلى الـكُل أمر لا مَرد له --- حـتى قَـضَوا فكأن القوم ما كانوا

وصـار ما كان من مُلك ومن مَلِك --- كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

دارَ الـزّمانُ عـلى (دارا) وقاتِلِه --- وأمَّ كـسـرى فـما آواه إيـوانُ

كـأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ --- يـومًا ولا مَـلكَ الـدُنيا سُـليمانُ

فـجائعُ الـدهر أنـواعٌ مُـنوَّعة --- ولـلـزمان مـسرّاتٌ وأحـزانُ

ولـلـحوادث سُـلـوان يـسهلها --- ومـا لـما حـلّ بالإسلام سُلوانُ

دهـى الـجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له --- هـوى لـه أُحـدٌ وانـهدْ ثهلانُ

أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ --- حـتى خَـلت مـنه أقطارٌ وبُلدانُ

فـاسأل(بلنسيةً) ما شأنُ(مُرسيةً) --- وأيـنَ(شـاطبةٌ) أمْ أيـنَ (جَيَّانُ)

وأيـن (قُـرطبة)ٌ دارُ الـعلوم فكم --- مـن عـالمٍ قـد سما فيها له شانُ

وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ --- ونـهرهُا الـعَذبُ فـياضٌ وملآنُ

قـواعدٌ كـنَّ أركـانَ الـبلاد فما --- عـسى الـبقاءُ إذا لـم تبقَ أركانُ

تـبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ --- كـما بـكى لـفراق الإلفِ هيمانُ

عـلى ديـار مـن الإسلام خالية --- قـد أقـفرت ولـها بالكفر عُمرانُ

حيث المساجد قد صارت كنائسَ --- مافـيـهنَّ إلا نـواقيسٌ وصُـلبانُ

حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ --- حـتى الـمنابرُ ترثي وهي عيدانُ

يـا غـافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ --- إن كـنت فـي سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ

ومـاشيًا مـرحًا يـلهيه مـوطنهُ --- أبـعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟

تـلك الـمصيبةُ أنـستْ ما تقدمها --- ومـا لـها مع طولَ الدهرِ نسيانُ

يـا راكـبين عتاق الخيلِ ضامرةً --- كـأنها فـي مـجال السبقِ عقبانُ

وحـاملين سـيُوفَ الـهندِ مرهفةُ --- كـأنها فـي ظـلام الـنقع نيرانُ

وراتـعين وراء الـبحر في دعةٍ --- لـهم بـأوطانهم عـزٌّ وسـلطانُ

أعـندكم نـبأ مـن أهـل أندلسٍ --- فـقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم --- قـتلى وأسـرى فما يهتز إنسان؟

لمـاذا الـتقاُطع في الإسلام بينكمُ --- وأنـتمْ يـا عـبادَ الله إخـوانُ ؟

ألا نـفـوسٌ أبَّـياتٌ لـها هـممٌ --- أمـا عـلى الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ

يـا مـن لـذلةِ قـومٍ بعدَ عزِّهمُ --- أحـال حـالهمْ جـورُ وطُـغيانُ

بـالأمس كـانوا ملوكًا في منازلهم --- والـيومَ هـم في بلاد الكفرِّ عُبدانُ

فـلو تـراهم حيارى لا دليل لهمْ --- عـليهمُ مـن ثـيابِ الـذلِ ألوانُ

ولـو رأيـتَ بـكاهُم عـندَ بيعهمُ --- لـهالكَ الأمـرُ واستهوتكَ أحزانُ

يـا ربَّ أمّ وطـفلٍ حـيلَ بينهما --- كـمـا تـفـرقَ أرواحٌ وأبـدانُ

وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت --- كـأنـما هي يـاقـوتٌ ومـرجـانُ

يـقودُها الـعلجُ لـلمكروه مكرهةً --- والـعينُ بـاكيةُ والـقلبُ حيرانُ

لـمثل هـذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ --- إن كـان فـي القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
 
عودة
أعلى أسفل