سيدي بومدين.. جزائري ’عند صلاح الدين الأيوبي

الرياضي

بكل روح رياضية
إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
4,699
التفاعل
938 0 0
قلة من الناس يعرفون أن سيدي بومدين، وهو الشيخ شعيب بن الحسن الأندلسي التلمساني، أحد مشاهير السادة الصوفية وأصيل الأندلس ولد سنة 520 هجرية شمال شرق إشبيلية، شارك في معركة حطين الشهيرة، إلى جانب القائد صلاح الدين الأيوبي. وقد استجاب لنداء الجهاد لمحاربة الصليبيين في بيت المقدس، ضمن ما يسمى بالحرب الصليبية الثـالثـة بين جيش المسلمين بقيادة صلاح الدين، وجيش الصليبيين بقيادة ريتشارد قلب الأسد.
وقد استقر قرار سيدي بومدين على محاربة الصليبيين بينما كان متوجها إلى الحج. انخرط في جيش صلاح الدين بدافع الغيرة على الإسلام، وشارك في معركة شهيرة عاد منها جريحا، إذ فقد أحد ذراعيه. وتقول مصادر أخرى إنه كان على رأس الحجاج المغاربة الذين رافقوه إلى الحج، وكانوا أصحاب الفضل في تحقيق النصر، بعد فتح الثـغرات وتمكين جند صلاح الدين من إسقاط مملكة القدس الصليبية التي كانت تتكوّن من خمسة عشر ألف جندي، من بينهم اثـنا عشر ألف جندي من جند الكنيسة ورعاتها.
وتعدّ معركة حطين معركة فاصلة بين الصليبيين وقوات صلاح الدين الأيوبي. قامت فجر الجمعة 24 ربيع الثـاني الموافق ليوم 4 جويلية 1187 قرب قرية المجاودة، بين الناصرة وطبرية، وكان النصر فيها حليف المسلمين، ووضع فيها الصليبيون أنفسهم في وضع غير مريح استراتيجيا داخل طوق من قوات صلاح الدين، أسفرت عن سقوط مملكة القدس، وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصليبيون، بعد أن فرضوا نظاما قاسيا على أهلها لسنوات طويلة، وبعد أن ارتكبوا عدة فظائع حين فتحوا بيت المقدس عام 1099 ميلادية، بحيث انطلقوا في شوارع المدينة وفي المساجد يقتلون الرجال والنساء والأطفال.
أعاد صلاح الدين الطمأنينة لأهل القدس، وأظهر كثـيرا من العفو والتسامح معهم، ما جعل المؤرخين المسلمين وغير المسلمين يذكرونه بالثـناء. كما سمح للصليبيين بمغادرة المدينة بعد دفع فدية معتدلة بلغت عشرة دنانير للرجل، وخمسة للمرأة، ودينارين للطفل، بل إنه افتدى من ماله الخاص عناصر من أعدائه ممن لم يتمكنوا من دفع الفدية. ويذكر أن صلاح الدين لم يحاول هدم الكنائس بل تركها، كما سمح أيضاً لليهود بالعودة إلى المدينة المقدسة بعد أن طردهم الصليبيون منها. ومكّن الذين شاركوا في المعركة من الحصول على أراض وأملاك، كاعتراف منه بشجاعتهم. وفي تلك الفترة، تم إنشاء باب المغاربة وحارة المغاربة.
وحينما سئِل صلاح الدين من قبل حاشيته عن سبب إسكان المغاربة بهذه المنطقة، أي عند السور الغربي للمسجد الأقصى، وهي منطقة سهلية يمكن أن يعود منها الصليبيون مجدّدًا، كون الجهات الثـلاث الأخرى وعرة، أجاب بقوله: ''أسكنت هناك من يثـبتون في البر، ويبطشون في البحر، من أستأمنهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة''. وكان صلاح الدين يقصد بمن يأتمن أهل المغرب العربي الذين رآهم يحاربون في حطين، وكان سيدي بومدين أحد هؤلاء.
التقى سيدي بومدين بصلاح الدين الأيوبي، وكانت معركة حطين لحظة تاريخية حاسمة، وكلاهما أنهى حياته في الزهد والتصوف. مات صلاح الدين الأيوبي الكردي ولم يكن في حوزته سوى ستين درهما، ومثـله رحل سيدي بومدين وهو في قمة البساطة والتواضع.

يكتبها حميد عبد القادر

......جريدة الخبراليومي
 
رد: سيدي بومدين.. جزائري ’عند صلاح الدين الأيوبي

:0126[1]::a020[2]:
 
عودة
أعلى