العراق يطلب رادارات لكشف مصادر نيران المدفعية والهاون

إنضم
16 نوفمبر 2010
المشاركات
2,174
التفاعل
538 1 1
يسعى الجيش العراقي لتوسيع قدراته في الحرب البرية من خلال اقتناء نظم رادار أميركية لكشف مصادر النيران معروفة بنجاحها المستمر في مختلف العمليات العسكرية، وخصوصاً من قبل القوات الأميركية على أرض العراق.
وقد أبلغت وكالة التعاون الأمني والدفاعي الأميركية الكونغرس في 30 آذار/ مارس باحتمال إجراء عملية بيع للعراق ضمن برنامج المبيعات للدول الأجنبية، لست نظم رادار فايرفايندر AN/TPQ-36(V) 10 FIREFINDER، و 18 رادار AN/TPQ-48 خفيف الوزن مضاد لمدافع الهاون.
تبلغ كلفة هذه الصفقة 299 مليون دولار وتتضمن أيضاً ثلاثة أجهزة لقياس الأحوال الجوية وأجهزة راديو SINCGARS، وست نظم للبيانات التكتيكية خاصة بمدفعية الميدان، وثلاثة نظم لتحديد الموقع وزاوية السمت، بالإضافة إلى التدريب وقطع الغيار والدعم اللوجستي.
من شأن عملية البيع المقترحة هذه ان تقدم جهود العراق لتطوير قدرة دفاع بري مدمجة للعراق، وتطوير قوة عسكرية قادرة ومتخصصة. ومن شأن الرادرات الجديدة أن تمكن القوات العراقية من تولي مسؤولية بعض المهام التي تتولاها القوات الأميركية والمتحالفة، ولتوفير الدعم الذاتي في جهود إرساء الاستقرار في العراق.
يتولى الرادار AN/TPQ-36 من Thales Raytheon Systems تحديد مواقع الهاون والمدفعية وراجمات الصواريخ المتوسطة المدى المعادية بدقة وبسرعة أوتوماتيكياً. يستطيع التعامل مع مختلف القذائف التي تطلق من مواقع مختلفة في وقت واحد، يكشفها ويرسل تقريراً بموقعها منذ اللحظة الأولى. ويتولى توجيه النيران المضادة بدقة لتحييد الوحدات المعادية المسؤولة عن إطلاق النار.
ويتمتع هذا النظام بالسرعة لدرجة أنه يمكن كشف المواقع الدقيقة لأسلحة العدو قبل بلوغ قذائفها إلى أهدافها.
أما الرادار الخفيف الوزن المضاد لمدافع الهاون AN/TPQ-48 فيكشف مواقع إطلاق مدافع الهاون أوتوماتيكياً عبر كشف وتتبع قذائفها وإعادة تتبعها حتى موقع السلاح نفسه.
يوفر الرادار قدرة المراقبة لدائرة 360 درجة، مستفيداً من هوائي مسح إلكتروني، يصدر إنذاراً بالقذيفة المقبلة ومواقع الأسلحة، ويعمل بشكل متوافق مع العمليات الجوية، ويمكن جمعه وتفكيكه من قبل شخصين. كما يتميز بإمكانية إرسال الرسائل الرقمية إلى نظم تعيين أهداف مدفعية الميدان.
 
رد: العراق يطلب رادارات لكشف مصادر نيران المدفعية والهاون

الف شكر وان شاء الله هذه المعدات تخدم الجيش العراقي الباسل
 
رد: العراق يطلب رادارات لكشف مصادر نيران المدفعية والهاون

الف شكر وان شاء الله هذه المعدات تخدم الجيش العراقي الباسل
نعم خوي شكرا لمرورك صفقات كبيرة جدا ستعقد هذه السنة حسب لسان الناطق
بأسم الحكومة علي الدباغ في مجال الطيران المدرعات والصواريخ والاتصالات
 
عودة
أعلى