الليزر الروسي

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
التفاعل
11,208 100 2
بسم الله الرحمن الرحيم

تقبع في احد المتاحف العسكريه الروسيه ، عربه القتال الروسيه 1K17 Szhatie وهي عربه صممت لأرض المعارك ومهمتها هي اطلاق اشعه الليزر battlefield laser system بهدف اعماء جميع انواع اجهزه الرؤيه النهاريه والليليه والحراريه التي يستعملها العدو في ارض المعركه. This LASER is to dazzle opto electronic devices of all kinds ومما يذكر له ان العراق استعمل هذه النوعيه من الأسلحه حصل عليها من الصين في حربه مع ايران واثناء حرب الخليج مع قوات التحالف.

رد: الليزر الروسي

مشكور يا صلاح
سؤال من شكل الجهاز يتظح انه يحتاج الى طاقة هائلة!!
من اي سوف يستمد هذه الطاقة؟؟
لا اضن ان هذه العربة سوف توفر هذه الطاقة..

مشكور يا صلاح
سؤال من شكل الجهاز يتظح انه يحتاج الى طاقة هائلة!!
من اي سوف يستمد هذه الطاقة؟؟
لا اضن ان هذه العربة سوف توفر هذه الطاقة..

للأسف اخي ليس لدي معلومات كثيره عنه ولكن الليزر الذي يولده هو ليزر يتولد من الطاقه الكيميائيه ولو لاحظت البرج اخي سوف تري انه برج كبير مشابه لإبراج الهاوتزرات ويبدو انه يحتوي علي الكثير من الأجهزه التي تساعد علي توليد شعاع الليزر.

حتى نهاية الثمانينات كان الرس يطورون برنامج دفاه جوي ايضا ليزري ساحاول غدا ان شاء اله تنزيل الصور لها
لكن السؤال مطروح اخ صلاح
هل اثبت هذا السلاح فاعليته على الاقل بيد العراقيين

حتى نهاية الثمانينات كان الرس يطورون برنامج دفاه جوي ايضا ليزري ساحاول غدا ان شاء اله تنزيل الصور لها
لكن السؤال مطروح اخ صلاح
هل اثبت هذا السلاح فاعليته على الاقل بيد العراقيين

نعم اخي ، اثبت فعاليته ضد الجنود الأيرانيين حيث انه كانت هنالك 4 الاف حاله مؤكده بالعمي اصيب بها الجنود الأيرانيين جراء تعرضهم لأشعه الليزر العراقيه من معدات صينيه حصل عليها العراق واستعملها في الحرب ولكن لم يكن لها نجاح يذكر ضد المقاتلات الأيرانيه.

بالنسبه لحرب الخليج الأولي استعمل العراق معدات ليزر صينيه بصوره محدوده لتشتيت القنابل الموجهه بالليزر وتحويلها بعيدا عن اهدافها.

كيف يعمل هذا السلاح اذا ممكن احد ينورني

يعمل اخي عن طريق بعث حزم ضويئه ليزريه بأمواج معينه ، هذه الحزم تقوم بحرق او اعماء اجهزه الرؤيه البصريه الحراريه والنهاريه ، مما يعطل عملها.

وتقوم كذلك بتشتيت اتجاه الصواريخ والقنابل التي توجه بأشعه الليزر وحرفها بعيدا عن اهدافها الأصليه.

سلاح طيب وقوي ومفيد.
لماذا تم ايقافه عن الخدمة هل هناك اسباب معينة مثل تكاليف التغيل العالية او غير فعال في الحروب الحديثة ام ان بستطاعت اجهزة التشويش احادته بسهولة في ارض المعركة

اعتقد ان عصر الليزر سوف يرجع لنا بقوة في السنوات القادمة في ارض المعارك
لدرجة انه سوف يستخدم في البنادق العادية بدل الرصاص والقذائف
الا ترو ذالك!!

يعمل اخي عن طريق بعث حزم ضويئه ليزريه بأمواج معينه ، هذه الحزم تقوم بحرق او اعماء اجهزه الرؤيه البصريه الحراريه والنهاريه ، مما يعطل عملها.

وتقوم كذلك بتشتيت اتجاه الصواريخ والقنابل التي توجه بأشعه الليزر وحرفها بعيدا عن اهدافها الأصليه.

مشكوور اخوي على الشرح جزاك الله خير

العراق اشترى الكثير من انظمة التشويش الروسية ولكن للاسف لم تكن تعمل بالشكل المطلوب امام قوات التحالف
يعني ماتنفع امام جيش كجيش امريكا

السلاح الروسي غير موفق بمواجهة السلاح المرعب الاميركي
اذ تجبر الجيش على حالة الدفاع فقط امام قوة الهجوم الاميركي المرعبة

لكن خوي الغالي هل مازال العراق يملك معدات من هذا النوع ..؟

المنضومة معروفة باسم

جهاز الإعاقة الكهروبصرية: Shtora-1 EOCMDAS.

عودة
أعلى