1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  1. يزن شامية

    • Banned
    إنضم إلينا في:
    ‏18 ابريل 2008
    المشاركات:
    539
    الإعجابات المتلقاة:
    47
    نقاط الجائزة:
    0
    Offline
    صنـف صواريـخ أرض - أرض

    نبذة تاريخية

    1- ان اول نواة لصنف صواريخ ارض ارض هي كتيبة الصواريخ 224 التي تأسست عام 1975 وارتبطت بمديرية المدفعية أنذاك وبتسليح صواريخ سكود-b روسية الصنع وتحولت فيما بعد الى لواء الصواريخ ارض أرض 224 وجهزت بقاذفات وصواريخ ل(3)كتائب.

    2- استمر التدريب على هذه المنظومة من قبل نخبة من ضباط ومراتب الجيش العراقي وبأشراف خبراء روس .وكان التدريب على عدة مجالات منها التدريب على سياق الانفتاح والدخول الى مواضع الاطلاق والتدريب على المعلومات الخاصة بالاطلاق وكذلك المعلومات المساحية وكان المحور الاخر هو التدريب الفني الخاص بالمهندسين والفنيين وهي تختص باسلوب وعمل كافة الاجهزة والمنظومات الكهربائية والميكانيكية والهيدروليكية وكافة المعلومات الفنية وباسلوب التصليح والصيانة بكافة الخطوط.

    الحرب العراقية –الايرانية 1980-1988:

    3- اول اطلاقة حقيقية لهذه المنظومة (واجب قتالي) كان في عام 1980 وعند بداية الحرب وكان للصواريخ دور فعال في دك اماكن تحشدات العدو وضرب اهداف حيوية في عمق الاراضي الايرانية وكافة الاهداف الحيوية التي تقع ضمن مدى الصواريخ وهي (300كم).

    4- خلال الحرب العراقية –الايرانية كانت الاهداف السوقية للصواريخ تحدد من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية لأهمية هذا الصنف وما تقوم به من دور فعال خاصة ضرب الاهداف المهمة والسوقية في العمق الايراني .

    5- اثناء هذه الحرب قام العدو بضرب عدة مدن عراقية بصواريخ أرض أرض واصبحت صواريخهم تطال حتى بغداد ,لهذا دعت الحاجة الى وجود صواريخ عراقية تصل الى اهداف بالعمق وخاصة العاصمة طهران. بدأ العمل مع هيئة التصنيع العسكري بغية تطوير مدى الصواريخ وفعلأ تمخض هذا العمل المثمر من تطوير صواريخ سكود الى انتاج صاروخ عراقي سمي ( الحسين ) بمدى (600كم) وتم دك اوكار العدو في العمق الايراني وخاصة طهران وقم عام 1987 وكان لهذا التطوير الاثر الكبير في تغيير مجرى الحرب بالاضافة الى التفوق الجوي العراقي .

    6- في 3/8/1988 انفصل لواء الصواريخ 224 من مديرية المدفعية وتم تشكيل مديرية الصواريخ أرض أرض وكان الهيكل التنظيمي لها :

    ا- لواء الصواريخ أرض أرض 224 (صواريخ الحسين)
    ب- لواء الصواريخ أرض أرض 225 (صواريخ لونا أم) روسية الصنع وكانت ترتبط بمدفعيات الفيالق .وهي صواريخ عملياتية اقصى مدى 68 كم
    ج- لواء صواريخ أرض أرض 226 (صواريخ استروس ) برازيلية الصنع .وهي ايضا كانت كتائب مدفعية الاصل .وهي صواريخ عملياتية بمديات من 15كم-70كم .

    واتخذت المديرية شعار ( الا ان القوة الرمي ) وهو حديث نبوي شريف .

    7- بعد انتهاء الحرب العراقية- الايرانية عام 1988 استمر هذا الصنف بالعمل والتدريب المتواصل وكذلك البحث والتطوير الفني والقتالي وبفضل قادتها وأمريها وصلت الى درجة عالية من الاستعداد القتالي . واستمر العمل على تطوير قاذفات صواريخ الحسين لتتمكن من تنفيذ واجبات قتالية خاصة تحت التهديد الجوي المعادي لتتمكن من الاطلاق والانسحاب بسرعة ومباغتة عالية وكذلك لتهية قاذفات عراقية الصنع 100% دون الحاجة الى التسليح الروسي من هذه القاذفات . وتمخض هذا العمل مع رجال هيئة التصنيع العسكري من انتاج قاذفات عراقية وباعداد تكفي تجهيز لواء صواريخ .وفعلا تم تشكيل لواء صواريخ أرض أرض 223.

    8- في عام 1989 تم تشكيل كتيبة صواريخ ابابيل 50 (يوغسلافية الصنع ) وادخلت الخدمة بعد عدة تجارب اطلاق داخل العراق وفعلا اثبتت كفاتها فيما بعد وهي بمدى ( 50 كم ).


    ام المعارك الخالدة (حرب الخليج الثانية )

    9- لقد قام هذا الصنف بدور فعال في هذه المعركة عام 1991.حيث كان العراق بمواجهة (33 دولة). وتمكن رجال الصواريخ من ضرب تحشدات العدو بالعمق وكذلك في ساحة العمليات وكانت الواجبات حسب مديات الصواريخ المتيسرة وكالاتي :

    أ‌- لواء الصواريخ أرض أرض 224: تمكن هذا اللواء من دك اوكار العدو الصهيوني ب (43) صاروخ . وبذلك سجل للعراق هذا الرد التأريخي على اسرائيل وهي اول دولة تضرب اسرائيل بالصواريخ. وقد شهدت لهذه المنظومة بأروع مباغتة في الاطلاق والاختفاء بسرعة بعد الاطلاق دون التعرض الى أي اصابات مباشرة من قبل طيران العدو هذا بالاضافة الى نشر عدد كبير من القاذفات الهيكلية (الكاذبة ) في المنطقة الغربية من العراق ومنصات اطلاق وهمية .

    ب‌- لواء الصواريخ أرض أرض 223: تمكن هذا اللواء من ضرب اهداف حيوية لدول الحلف الاطلسي في العمق وخاصة اماكن تحشده في السعودية .


    ت‌- لواء الصواريخ أرض أرض 225و226 : تمكنت هذه الالوية من القيام بدور فعال في المعركة وخاصة الاهداف القريبة ( العملياتية ) ضمن ساحة العمليات وخاصة معركة الخفجي .

    10- في نهاية معركة ام المعارك الخالدة ونتيجة للدور البطولي الذي قام به رجال الصواريخ أرض أرض تم تشكيل ( قيادة صواريخ أرض أرض ) بمستوى فرقة بدلا من مديرية الصواريخ . وقد قال السيد الرئيس الشهيد البطل صدام حسين ( رحمه الله ) عنهم (( يا رجال الصواريخ أرض أرض قد بيضتم وجه تأريخ الامة العربية )) . واصبح ارتباط الصواريخ أرض أرض بدائرة العمليات رئاسة اركان الجيش من كل النواحي .



    الفترة ما بين ام المعارك الى 2003 :

    11- بعد معركة ام المعارك الخالدة ونتيجة القرارات الجائرة من الامم المتحدة تم تدمير كل ما يتعلق بمنضومات صواريخ سكود والحسين من قبل مفتشي الامم المتحدة واصبح تطوير الصواريخ تحت اشراف الامم المتحدة . وعليه الغي تسليح لواء الصواريخ أرض أرض 224 والغاء لواء الصواريخ أرض أرض 223 كاملا .

    12- خلال فترة التسعينات حدثت تغيرات كثيرة في هيكل تنظيم قيادة سلاح الصواريخ أرض أرض حيث تم اعادة تجحفل لألوية الصواريخ . حيث اصبح تسليح ل ص 224 و ل ص 225 من منظومات صواريخ (لونا أم) و(أستروس) في كل لواء والغاء ل ص 223 و ل ص 226.


    13- في عام 2001 ونظرا لأهمية هذا الصنف وتزايد التهديدات على العراق تطلب رفع مستوى تنظيم قيادة سلاح الصواريخ أرض أرض من (فرقة) الى مستوى (فيلق) مع بقاء ارتباطها بدائرة العمليات . وتم استحداث وحدات كبيرة ( فنية –قتالية-ادارية وخدمات ....الخ) بما يتطلبه (مستوى فيلق ).

    14- استمر العمل في مجال البحث والتطوير الفني والقتالي لوحدات الصواريخ وتم تطوير الكثير من المنظومات والاجهزة لكل تسليح في ألوية الصواريخ وبالتعاون مع منشأت هيئة التصنيع العسكري وكذلك تطوير وسائل الاطلاق دون الاعتماد على الاجهزة والمنظومات المصنعة في البلد المنشأ وتمخض هذا العمل من انتاج صاروخ عراقي 100% وهي صواريخ (الصمود) التي دخلت مراحل عديدة من التطوير وتم تشكيل لواء صواريخ 229 ( الصمود ) وكذلك اكمال تسليح منظومة أبابيل وتشكيل لواء الصواريخ 227 ( ابابيل )


    15- في نهاية عام 2002 وتزايد القرارات الجائرة من الامم المتحدة وتعرض العراق الى تفتيش مستمر من خبراء الأمم المتحدة تم الغاء قسم من وحدات الصواريخ ذات التسليح الذي يزيد عن (100كم) وتم الغاء منظومة صواريخ الصمود ( لواء صواريخ 229) وبذلك صدرت الاوامر بجعل مستوى قيادة الصواريخ من مستوى (فبلق) الى مستوى (فرقة).



    العدوان الامريكي على العراق عام 2003 :

    16- في نهاية عام 2002 وتزايد التهديدات المعادية على العراق واصبح شبح الحرب يلوح في الافق استمرت وحدات الصواريخ من رفع جاهزيتها للقتال مع اكمال كافة متطلبات الاستعداد القتالي لجميع الوحدات القتالية والفنية والصنوف الساندة لها . وكذلك اكمال الوحدات الهندسية فيها من اكمال تجهيز قواطع العمليات ضمن عمل وحدات الصواريخ بقاذفات ومنظومات وهمية لتقليل التأثير الجوي المعادي على انفتاح وحدات الصواريخ ضمن قواطع العمليات .

    17- قامت وحدات الصواريخ بأطلاق اعداد كبيرة من الصواريخ على ارتال وتحشدات العدو منذ بداية الحرب يوم 20/3/2003 وفي كل قواطع العمليات وخاصة في البصرة وام قصر والنجف والمحاور الاخرى التي يتقدم عليها العدو . وكذلك اطلقت العديد من الصواريخ على القوات الامريكية اثناء دخولها لمطار بغداد واستمر الاطلاق حتى دخول العدو الى بغداد واصبحت القيادة والسيطرة لا مركزية بحيث اصبح اطلاق الصواريخ بيد امري الوحدات واستمر الاطلاق حتى بعد 9/4/2003 مستهدفا قواعد ومعسكرات العدو الامريكي .
     
  2. الطيار السوري

    • Banned
    إنضم إلينا في:
    ‏16 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    242
    الإعجابات المتلقاة:
    18
    نقاط الجائزة:
    0
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    مشكور كل الشكر على هذا الموضوع الرائع جداً وللاسف إن لم توحد الدول العربية كلمتها سيكون مصير هذه الدول مشابهاً لما حصل في العراق
     
    آخر تعديل: ‏4 ديسمبر 2011
  3. سلامي83

    • جــــندي
    إنضم إلينا في:
    ‏17 أغسطس 2009
    المشاركات:
    337
    الإعجابات المتلقاة:
    19
    نقاط الجائزة:
    5
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية



    كان عندي جدي ومات ؟؟؟
     
  4. تويوتا

    • تحت التجنيد
    إنضم إلينا في:
    ‏10 أغسطس 2008
    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    شكراً على الموضوع و يا حبذا شرح عن سلاح المدفعية العراقي
     
  5. Fahd90

    • تحت التجنيد
    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2011
    المشاركات:
    113
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    0
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    مشكور على الموضوع
     
  6. محارب خليجي

    • جــــندي
    إنضم إلينا في:
    ‏13 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    142
    الإعجابات المتلقاة:
    58
    نقاط الجائزة:
    5
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    لم يذكر في التقرير شيئا عن صواريخ العباس
     
  7. s300

    • عضو مميز عضو مميز
    إنضم إلينا في:
    ‏30 مايو 2013
    المشاركات:
    1,173
    الإعجابات المتلقاة:
    700
    نقاط الجائزة:
    73
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    شكرا على الموضضوع
     
  8. محمد هواري

    • :: عضو ::
    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2012
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    62
    نقاط الجائزة:
    10
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية


    نقول كان عندي خير ما عنديش .............
     
  9. mig-17

    • رقيــــب
    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    647
    الإعجابات المتلقاة:
    71
    نقاط الجائزة:
    39
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    [​IMG]

    صــواريخ الــعباس


    صواريخ العباس هي سلسلة صواريخ عراقية الصنع والتصميم بعيدة المدى يصل مداها إلى 900 ميل أو أكثر او ما يعادل 1500 كيلو متر وهي أخف الصواريخ العراقية حمولة وأطولها مدى حيث تم اعتبارها من أفضل الأسلحة العراقية واستخدم في القادسية في قصف طهران وفي حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء) لقصف الرياض والظهران وقصف تل أبيب وإسرائيل لكنه خرج من الخدمة إثر مجئ مفتشي أسلحة الدمار الشامل. تم إنتاج هذا الصاروخ في منتصف عام 1987 وكان وقتها اهم صاروخ لدى القوات العراقية حيث تم تطويرة في منشأة سعد العسكرية وقد اوكل إطلاق هذا الصاروخ للفرقة السابعة من فرق القادسية لصعوبه إطلاقة من المنصات المتحركة حيث كانت مهام هذا الصاروخ القضاء على الحرس الثوري الإيراني (البسيج) وجائت النتائج بما يثلج صدر العراقين كان يطلق من هذا الصاروخ في بعض الأحيان عشرة صورايح في يوم واحد على الخطوط الحلفية للجيش الإيراني ومواقع القوات الجوية والمطارات العسكرية الإيرانية وكان يطلق من منصات محمولة فوق عربات و منصات عراقية الصنع ونطلق من أماكن مختلفة بطول الحدود العراقية الإيرانية لتتمكن من ايصال الهدف لأبعد مدى وهو (900) ميل تقريبا او ما يعادل 1500 كيلو متر وعرف وقتها دقة اصابة هذا الصاروخ بسبب سرعة الاحداثيات التي كانت تصل الي مطلقي الصواريخ عبر أجهزة حديثة تدربو عليها خارج العراق .
    و بعد فرض الحصار على العراق بدأت قوات التحالف و الامم المتحدة ومنظمة التفتيش الدولية بتدمير البرنامج الصاروخي العراقي حيث تم تدمير ما يزيد عن 5000 صاروخ منها 1000 صاروخ من هذا النوع و فرض عقوبات اقتصادية و عسكرية على العراق .

    الــمواصفات الــفنية :-

    الــبلد : الـــعراق
    الــنوع : صآروخ باليستي - بعيد المدى .
    الــطول : 13.75 متر .
    الــقطر : 0.90 متر .
    الــوزن : 7.870 كيلو غرام .
    الــحمولة : 425 كيلو غرام للاصدار الاول و هناك عدة اصدارات و تطويرات منها النسخة الميدانية ذات حمولة 700 كيلو غرام متوسطة المدى .
    الــمدى : 1500 كيلو متر و هناك عدة اصدارات وتطويرات منها نسخة يبلغ مداها 890 كيلو متر .
    الــرأس الــحربي : قــادرة عــلى حــمل رؤس كــيمياوية و بــيلوجية و نــووية و رؤس حــربية شديدة الانفجار .
    نـظام الــدفع : الــوقود الــسائل
     
  10. mig-17

    • رقيــــب
    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    647
    الإعجابات المتلقاة:
    71
    نقاط الجائزة:
    39
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    [​IMG]
    صواريخ الحــسين

    سلسلة صواريخ الحسين هية صواريخ باليستية عراقية الصنع بعيدة المدى و متوسطة المدى تم صنع و تطوير اكثر من اصدار منها بحمولات و مدايات مختلفة . اقتبس تصميمها و نظام عملها من صواريخ الــ Scud-B - Scud-C السوفيتية و تم التخفيف من حمولتها و التخفيف من القطع الثقيلة و تبديلها بقطع مماثلة اخف وزنا وتبديل وتطوير المحرك المستعمل بها بمحرك جديد اكثر كفائة .
    بداء مشروع الصاروخ في منتصف الثمانينيات وقام العراق بتجارب عديدة حتى عام 1987م حيث دخل الصاروخ مرحلة الانتاج الكمي ودخل الخدمة في القوات العراقية و استخدم بكثرة في الــقادسية في قصف طهران واصفهان وكذلك استخدم فــي حــرب الــخليج الــثانية و اثــبت نجاحا بــاهرا حيث تم قصف القواعد الامريكية بالخليج و كذلك قصف تل ابيب و استخدم كذلك في معارك الشمال في العراق .
    و بعد فرض الحصار على العراق بدأت قوات التحالف و الامم المتحدة ومنظمة التفتيش الدولية بتدمير البرنامج الصاروخي العراقي حيث تم تدمير ما يزيد عن 5000 صاروخ منها 816 صاروخ من هذا النوع و فرض عقوبات اقتصادية و عسكرية على العراق .

    المواصفات الــفنية :

    البلد : العراق
    النوع : صاروخ باليستي - متوسط / بعيد المدى
    التصميم : 1984
    الانتاج : 1986/1987م
    الوزن : 6400 كيلو جرام
    الطول : 12.46م
    القطر : 1.0م
    الرؤس الحربية : 500 كيلو جرام و هناك اصدارات و تطويرات اخرى لصاروخ الحسين بمدايات و حمولات حربية مختلفة
    المدى : 680 كيلو متر للتطوير الاول و 600 كيلو متر للتطوير الثاني و 924 كيلو متر للتطوير الثالث و 300 كيلو متر للتطوير الرابع و النسخة الميدانية المحملة برؤس حربية شديدة الانفجار و هناك اصدارات اخرى بحمولات و مدايات و تطويرات مختلفة من صواريخ الحسين ....
    السرعة : 1600كم/ساعة
    نضام التوجيه : توجيه ذاتي
    منصات الاطلاق : 3 منصات اطلاق متحركة
    MAZ تعديل سوفيتي
    الوليد نسخة عراقية
    النداء نسخة عراقية

    تقييم افضل 20 عملية قام بها الصاروخ :

    1-
    المكان : الظهران - السعودية
    الهدف : معسكر لقوات التحالف
    النتائج :-
    تدمير المكان المستهدف بالكامل
    تدمير مقاتلتان F-15E
    تدمير عدد 1 منضومة دفاع جوي باتريوت
    اصابة مطار عسكري وتحطيم المبنى

    2-
    المكان : الرياض - السعودية
    الهدف : قاعدة جوية لقوات التحالف
    النتائج :-
    تدمير 4 مقاتلات FA-18 HORENT و F-117A
    تدمير القاعدة الجوية

    3-
    المكان : الرياض - السعودية
    الهدف : مقر لقوات التحالف
    النتائج :-
    تدمير مبنى وزارة الداخلية السعودية
    تدمير مقر قوات التحالف

    4-
    المكان : الرياض - السعودية
    الهدف : مقر لقوات التحالف
    النتائج :-
    تدمير مزرعة سعودية جنوب شرق العاصمة
    تدمير المقر

    5-
    المكان : الرياض - السعودية
    الهدف : قاعدة جوية لقوات التحالف
    النتائج :-
    شقق شوارع المنطقة
    تدمير مبنى خاص بالقاعدة الجوية
    تدمير رادار
    تدمير منضومة باتريوت

    6-
    المكان : الرياض - السعودية
    الهدف : مقر لقوات التحالف
    النتائج :-
    تدمير جسر
    تدمير باحة وقوف سيارات
    تدمير مبنى المقر

    7-
    المكان : الرياض - السعودية
    الهدف : تجمع حشود لقوات التحالف
    النتائج :-
    اصابة مبنى جامعة اسلامية
    تفكيك التجمع بالكامل

    8-
    المكان : حفر الباطن - السعودية
    الهدف : مدينة الملك خالد العسكرية
    النتائج :-
    تدمير آليات عسكرية سعودية وقطرية
    تدمير آليات عسكرية تابعة لقوات التحالف
    تدمير مبنى تدريب عسكري

    9-
    المكان : الرياض - السعودية
    الهدف : مقر لقوات التحالف
    النتائج :-
    اصابة مدرسة بنات
    تدمير المقر
    تدمير آليات شرطة عسكرية سعودية

    10-
    المكان : الظهران - السعودية
    الهدف : قاعدة جوية امريكية
    النتائج :-
    تدمير طائرة B-52
    تدمير مقاتلة F-16
    تدمير ثكنات للجيش الامريكي
    تدمير رادار

    11-
    المكان : تل ابيب - اسرائيل
    الهدف : مبنى وزارة الداخلية الاسرائيلية
    النتائج :-
    تدمير المبنى
    اطاحة عدة مباني بجانب المبنى

    12-
    المكان : تل ابيب - اسرائيل
    الهدف : قاعدة جوية اسرائيلية
    النتائج :-
    تدمير القاعدة
    تدمير رادار

    13-
    المكان : تل ابيب - اسرائيل
    الهدف : مستشفى عسكرية
    النتائج :-
    تدمير المستشفى
    تدمير باحة وقوف سيارات
    شقوق في الشوارع

    14-
    المكان : تل ابيب - اسرائيل
    الهدف : معمل علوم و ابحاث اسرائيلي
    النتائج :-
    تدمير المبنى بالكامل
    اطاحة 3 مباني مجاورة ارضا

    15-
    المكان : تل ابيب - اسرائيل
    الهدف : حي سكني عسكري
    النتائج :-
    تدمير 6 مباني في الحي
    تدمير مبنى تجاري
    شقوق و ضرر في الشوارع

    16-
    المكان : طهران - ايران
    الهدف : قاعدة عسكرية
    النتائج :-
    تدمير القاعدة
    اطاحة عدد 2 مباني مجاورة

    17-
    المكان : اصفهان - ايران
    الهدف : قاعدة عسكرية
    النتائج :
    الحاق الضرر بالمكان

    18-
    المكان : طهران - ايران
    الهدف : قاعدة جوية ايرانية
    النتائج :
    تدمير القاعدة
    تدمير عدد 2 رادارات
    تدمير عدد 5 مقاتلات

    19-
    المكان : طهران - ايران
    الهدف : مقر عسكري ايراني
    النتائج :
    تدمير المقر بالكامل
    تدمير ثكنات عسكرية ايرانية

    20-
    المكان : النجف - العراق
    الهدف : مقرات للمعارضة المسلحة - منظمة حزب الله فرع العراق - منظمة بدر الايرانية - المجلس الأعلى الإسلامي العراقي - حزب الدعوى
    النتائج :
    تدمير عشرات المقرات
    شقوق في شوارع المنطقة
     
  11. polpol2006

    • مـلازم أول
    إنضم إلينا في:
    ‏6 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,074
    الإعجابات المتلقاة:
    913
    نقاط الجائزة:
    102
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    [YOUTUBE]Qiv72x5SZ8w[/YOUTUBE]
     
  12. mig-17

    • رقيــــب
    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    647
    الإعجابات المتلقاة:
    71
    نقاط الجائزة:
    39
    Offline
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    [​IMG]

    الصواريخ العراقية الموجهة " أبابيل - 200 " ....

    نبذة :
    هوة صاروخ عراقي الصنع صمم ليكون صاروخ موجه عنقودي و طائرة بدون طيار ’ بداء تصميمة عام 1987م واشرف عليه نخبة من المهندسين العراقين ’ و دخل مرحلة الانتاج الكمي عام 1995م و عرض لأول مرة في معرض هيئة التصنيع العسكري العراقي عام 1989م ’ و تم انتاج منه ما يزيد عن 100 صاروخ جرا تدمير العديد منهم بواسطة منظمة التفتيش الدولي في فترة الحصار الجائر على العراق .
    بلغ طول الصاروخ 6 امتار و وزنة بحدود 1000 كيلو جرام و مداه 580 كيلو متر ’ يتم التحكم فيه من غرف خاصة لتوجيه و التحكم بالصاروخ .

    معلومات و مواصفات فنية :

    الــبلد : العراق .
    النوع : طائرة بدون طيار - صاروخ موجه .
    التصميم : 1987م .
    الانتاج : 1995م .
    ...
    الطول : 6.1 متر .
    الوزن : 1000 كيلو جرام .
    الرأس الحربي : رأس عنقودي يبلغ وزنه 645 كيلو جرام .
    اقصى سرعة : 900كم/ساعة .
    التحمل : ساعة ونصف الى ساعتان .
    سقف الطيران : 10.000 متر .
    المدى : 580 كيلو متر .

     
  13. ابونصر

    • عضو مميز عضو مميز
    إنضم إلينا في:
    ‏18 يوليو 2011
    المشاركات:
    3,356
    الإعجابات المتلقاة:
    2,932
    نقاط الجائزة:
    157
    Online
    رد: كان يا مكان (قصة صواريخ ارض_ارض ) العراقية

    لاحول ولا قوة الا بالله لا تقوم دولة عربية بتطوير القدرة العسكرية الذاتية لها الا وتكالب العرب عليها ووقعوا في فخ الامريكان فرق تسد رحم الله شهيد الامة صدام حسين المجيد وكل جيشه
     

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)