الستر الواقية من الرصاص

الزعيم

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
8,456
التفاعل
375 1 0
منذ ظهور اول الاسلحة سعى المحارب لحماية نفسه من تاثيراتها وذلك عن طريق حماية جسمه بدروع من جلد الحيوان او النحاس او الحديد او القصدير ، ومع ظهور الاسلحة النارية وقدرتها على اختراق دروع الخيالة والجنود تخلت اغلب الجيوش الاوروبية عن الدروع الحديدية الثقيلة .
الا ان تطور الحروب وازدياد خسائرها البشرية اعاد التفكير في توفير الحماية اللازمة للجنود من طلقات الرشاشات وشظايا القنابل .
Mycenaean_armour_1400BC.jpg


درع جندي يوناني 1400 قبل الميلاد

كان اليابانيون اول من اعتمد الدروع اللينة المصنوعة من الحرير حتى اواخر القرن التاسع عشر حيث بدا الامريكان يفكرون في تطويرها بعد الحرب الاهلية عندما ارتدى الجنود دروعا لينة شبيهة بتلك اليابانية بل اجتذب الامر اهتمام الكونغرس بعد اغتيال الرئيس الامريكي ويليام ماكينلي سنة 1901 .
فقد كان المطلوب انذاك ان تكون هذه الدروع قادرة على صد الطلقات المنخفضة السرعة (400 قدم في الثانية ) الا ان المشروع فشل لعدة اسباب كغلاء مادة الحرير وفشلها في صد الطلقات الحديثة التي تفوق سرعتها 600 قدم في الثانية (يذكر ان ارشيدوق النمسا كان يرتدي درعا لينا من الحرير الا انه اصيب بطلقة في العنق ).
خلال الحرب العالمية الاولى استعملت الستر الواقية من الرصاص على نطاق محدود في اوائل الحرب حيث اعتمدها كل من الالمان الانجليز والامريكان ولم تكن سوى الواح من الحديد مرتبطة فيما بينها بقطع جلدية لتمنح الجندي المرونة اللازمة و خفة الحركة كما روعي فيها خفة الوزن حيث اثبتت قدرتها في التصدي لطلقات البنادق والرشاشات انذاك من المسافات البعيدة على الاقل .

French_cuirass_of_WWI.jpg


جنود فرنسيين يرتدون دروعا يظهر عليها اثار طلقات نارية

في الحرب العالمية الثانية كان استعمال الستر الواقية قد ازداد واختلفت انواعها .
ففي حين اعتمد السوفييت على الدرع الواقي المعروف بSN-42 الذي تمكن من صد طلقات الالمان عيار 9 ملم وطلقات الرشاش MP40 من بعد مئة متر ، اعتمد الامريكان على سترى واقية من الفايبر جلاس خفيفة الوزن وتحمي اجزاء اكبر من جسم الجندي اما البريطانيين فقد اعتمدو دروعا من الحديد صغيرة تحمي صدر و بطن الجندي وخفيفة الوزن .

Sn-42b.jpg


الدرع السوفياتي sn-42

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية تطورت الستر الواقية وتم اعتمادها بشكل عام مع اختلافها من بلد الى اخر في الشكل او المكونات فظهرت ستر واقية من الالمنيوم و التيتانيوم والسيراميك و الصلب او انواع من المركبات الاخرى مثل الزجاج او البلاستيك كالبولي كربونات. حيث اصبح بامكان سترة مثل السترة الروسية 6B11 ان تصد طلقة 9 ملم من بعد خمسة امتار فقط عدى ان عدم امكانية اختراقها بالطعن بالسكين .


1223767332_1bron3.jpg


سترة واقية من الالمنيوم

B9617-Bullet-Proof-Jacket.jpg

ستروة واقية حديثة
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

انت تسرق الافكار يازعيم كنت افكر بطرح الموضوع ولاكن لاباس في ذالك
للعلم يتم في المختبرات الامريكية صناعة صترات واقية من مادة تستخلص من خيوط العنكبوت

تم في عام 1965 اكتشاف مادة البارا - أراميدAramid - Para التي تعرف بالاسم التجاري كيفلار ) Kevler) ليشكل ذلك تطورا حقيقيا في عالم الحماية الذاتية للأفراد في عالم الخوذات والسترات. لقد تطورت الأبحاث لزيادة النسبة بين المقاومة والوزن في صورة عكسية أي بزيادة المقاومة مع تقليل الوزن. وتمثلت المشكلة في أن حماية كل أجزاء الجسم تعتبر تصوراً نظريا.

بعض خصائص الكيفلار
يوفر الكيفلار درجة عالية من الشد مع كثافة أقل مما يوفر مقاومة كبيرة لوزن صغير وهذا يعني حماية أكبر بالنسبة للوزن. ويتميز الكيفلار 29 بكثافة 44،1جم-سم3 مع درجة كبيرة من التحمل ويعمل في درجة حرارة (-70 حتى 180) درجة مئوية دون أن يفقد قوة التحمل ويتميز بأنه مضاد للتآكل بواسطة الكيماويات ويقاوم النيران والحرارة ولا ينصهر بل يتحول مباشرة إلى كربون عند 500 درجة مئوية وليست له خاصية التوصيلية الكهربية.
أما الكيفلار 49 فإنه يماثل السابق ويختلف عنه بأنه أكثر مناسبة للاستخدام في صورة صلبة مما يجعله مناسبا لصناعة أجزاء من العربات والحوامات.
خيوط كيفلار 29 خفيفة إذ يبلغ وزن خيط منه طوله 10 كم حوالي 1100 جرام فقط. وخيوط الكيفلار التي تستخدم لصنع طبقات نسيجية تزيد عن عشرة لا تعيبها الشيخوحة ولكنها حساسة للأشعة فوق البنفسجية. كما تفقد بعض خواصها بالرطوبة ومن ثم يتم حفظها من الرطوبة بتغطيتها بطبقة من (الووتر برون) في صورة دهانات بسيطة.
وإذا كان أهم عيوب الكيفلار هو غلو الثمن إلا أن كثافته صغيرة. ومن الشكل المرفق نلاحظ أن الكيفلار يوفر حماية بدرجة (2-3) مرات أكبر من المواد الأخرى.. وحوالي 5 مرات بالنسبة للصلب عند ثبات الوزن.
وإذا كانت التكلفة ينظر إليها فقط في وقت السلم حيث أن عائد الاستخدام لا يتناسب مع الحماية المطلوب إلا أنه يمكن غض النظر نهائيا عن عنصر التكاليف في ظل الحماية المطلوبة أثناء النزاعات وفي مسارح القتال.
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

شكرا جزيلا على الموضوع الاكثرمن رائع عن تاريخ الدروع الواقيه من الرصاص اما الان فتستخدم ماده الكيفلار التى اثبتت اعتماديه عاليه ضد الرصاص
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

نعم ولكنها عديمة الجدوى لو تعرضت لطلقات على شكل صليات اما الحمايه التي توفهر فاهي تحمي من الطلقه الواحده
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

نعم ولكنها عديمة الجدوى لو تعرضت لطلقات على شكل صليات اما الحمايه التي توفهر فاهي تحمي من الطلقه الواحده
اخى وهل احتمال الاصابه بالرصاصه فى نفس المكان الذى تم الاصابه فيه من قبل كبيره لهذا الدرجه؟ لا ليست كبيره هذا اولا ناهيك عن ان الجندى فى الاساس لن يكون ثابتا عند التصويب عليه فهى لن تكون عمليه اعدام رميا بالرصاص ومرتدى الواقى ينتظر حتى يفرغ الاخر مخزن سلاحه فيه وصلت فكرتى؟
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

موضوعك ناقص ولسك مكتمل اخي الفاضل الزعيم

والسترات الواقيه تطورت كثيراُ في الاونه الاخيره

وسمعة يوجد سترات واقيه من الرصاي كسلاسل متراصه وسمعة انها اكثر جدوي من السترات الاخري
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

موضوعك ناقص ولسك مكتمل اخي الفاضل الزعيم

والسترات الواقيه تطورت كثيراُ في الاونه الاخيره

وسمعة يوجد سترات واقيه من الرصاي كسلاسل متراصه وسمعة انها اكثر جدوي من السترات الاخري


اخي العزيز الموضوع ليس موضوعي بل ه موضوعكم انا فتحت الباب انتم تضيفون حتى نعطي لمن بعدنا اكثر قدر من المعلومة ولو اختلفت المصادر
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

كيف تعمل الستر الواقية من الرصاص
قال البروفيسور محمد دان - الذي يتولى منصب نائب عميد كلية هندسة الصناعات في جامعة التكنولوجيا - إن معظم الستر الواقية للرصاص المتوفرة في الوقت الحالي تصنع من مادة السيراميك الممزوج بنوع من المواد يسمى كيفلار الذي يمنح السترة متانة تمكنها من امتصاص قوة اندفاع الرصاصة.
وأوضح أن مادة الكيفلار غالية الثمن وثقيلة، ولذلك فإن مزيج ألياف جوز الهند ورقائق الزجاج الليفية الذي استخدماه في صنع الواقي الجديد يعتبر أكثر رخصا إذا ما قورن بالمتوفر حالياً، إذ لا يتعدى سعر السترة الواقية 571 دولارا أمريكيا، إلى جانب ما يمتاز به من خفة الوزن وسهولة الحمل.

وأشار إلى أن البحوث التي أجريت على السترة الواقية أظهرت
أن السترة التي قام باختراعها قادرة على تلقي وصد قوة ارتداد رصاصة من عيار 9 مليمتر تطلق من على بعد خمسة أمتار.
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

شباب أحد يعلمنا عن هذي الدروع اللي لابسينها الجنود المظليين السعوديين وهي مشابهة بل نفس المستخدمة لدى الجندي الأمريكي
12894979411.jpg
[/url][/IMG]
12894979412.jpg
[/url][/IMG]
12894979423.jpg
[/url][/IMG]
12894979424.jpg
[/url][/IMG]
الأمريكان
12894979425.jpg
[/url][/IMG]
12894979426.jpg
[/url][/IMG]
12894979447.jpg
[/url][/IMG]
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

ولو انو الاستغناء على الستر الواقية بداء المخترعون يفكرون فيه
وتعويضه بالستر الشفافة التي تجعل الجندي يختفي تماما على البصر ولا يراه احد
 
رد: الستر الواقية من الرصاص

اخي العزيز هذه السترة الامريكية المسماة Interceptor وهي من الياف الكيفلار
 
عودة
أعلى