قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي

black ops

عضو
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
1,500
التفاعل
77 0 0
341px-Royal_Saudi_Air_Defense_Forces_Logo2.svg.png


العلم

600px-Flag_of_the_Royal_Saudi_Air_Defense_Forces.svg.png


مقدمة :


إن الانجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية . وفق خطط التنمية الخمسية تجاوزت جميع الأرقام القياسية العالمية . ولقد استطاعت المملكة إحراز النصر في سباقها مع الزمن , من أجل بناء الإنسان ورفاهيته واعمار الأرض وتعهدها بالرعاية والاهتمام مع التمسك في نفس الوقت بأهداب الدين الحنيف والحرص على التقيد بالتعاليم الإسلامية . ولما كانت خطط التنمية الخمسية شاملة لكافة القطاعات والمجالات , بما فيها قطاع القوات المسلحة , ونظراً لأن المنجزات الهائلة تتطلب توفير جميع مقومات الحماية فقد احتل الدفاع الجوي قدراً كبيراً من الرعاية والاهتمام . ونتيجة لتعدد المناطق الحيوية وكثرة النقاط الحساسة التي تمثل مصادر الثروة ومختلف مراكز الإنتاج في البلاد تحتم على الدفاع الجوي أن يزيد من عدد الوحدات والتشكيلات , بالقدر الذي يتيح توفير الحماية المطلوبة, وتوسعت بالتالي مسؤوليات الدفاع الجوي ونمى حجمه. حيث تمتلك قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي في الوقت الحاضر أفضل ما يمكن أن يتوفر في العالم من الأسلحة والمعدات الحديثة التي يتم استخدامها من قبل أرقى الدول . وتزداد أهمية القوات المسلحة _ عموماً _ وقوات الدفاع الجوي _ بوجه خاص _في قارة مترامية الأطراف مثل المملكة العربية التي تحتضن أقدس المقدسات الإسلامية , تحتل موقعاً إستراتيجياً فريداً في العالم يستدعي تكريس الاهتمام بقوات الدفاع الجوي. وقد أثبتت التجارب أنه كلما كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة كلما تعززت السيطرة الجوية الذاتية وأضعفت فرض العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي . ولا يخفى على أحد الاهتمام المباشر والجهود الجبارة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه في تطوير وتدعيم قوات الدفاع الجوي , لكونها أحد العناصر الرئيسة التي ترتكز عليها إستراتيجية الدفاع في المملكة العربية السعودية .


نبذة تاريخية عن الدفاع الجوي:


لقد حظي الدفاع عن الوطن بالاهتمام الواجب منذ البداية الأولى لبزوغ فجر الدولة السعودية الحديثة , حيث كانت النواة الأولى فرقة من القوات النظامية , وذلك عام 1384هـ . ثم تتابعت خطط تطوير القوات المسلحة العربية السعودية بأحدث المعدات والأسلحة , وقد كانت بداية نشأة الدفاع الجوي في عام 1375هـ الموافق 1955م ضمن تشكيل سلاح المدفعية , وكان تسليحه آنذاك مدافع خفيفة عيار 30مم ومدافع عيار 40 مم وبعد فترة انضمت للخدمة مدافع ثقيلة 120مم و 90مم المضاد للطائرات . وفي عام 1386هـ الموافق 1966م تقرر فصل الدفاع الجوي عن سلاح المدفعية وأصبح سلاحاً مستقلاً بذاته , وذلك بعد ما اتسعت تشكيلاته وزادت مهامه , وفي نفس العام تمت صفقة صواريخ الهوك الأساسي المتوسط المدى , كانت تلك بداية النقلة الكبيرة إلى معدات أكثر تطوراً وتقنية , وفي عام 1403هـ الموافق 1983م تقرر ربط قوات الدفاع الجوي بمعالي رئيس هيئة الأركان العامة مباشرة . وذلك كمرحلة انتقالية لتشكيل القوة , وفي عام 1404هـ الموافق 1984م صدرت الأوامر السامية بأن يكون الدفاع الجوي قوة مستقلة رابعة باسم ( قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي ) وذلك نتيجة لازدياد مناطق مسؤلياتها وتشعب علاقتها مع أفرع القوات المسلحة الأخرى .


التشكيل العام لقوات الدفاع الجوي :


إن مهمة قوات الدفاع الجوي هي تأمين الحماية الجوية للمملكة العربية السعودية , وذلك باستخدام أرقى ما وصلت إليه التقنية الحديثة من أنظمة للدفاع الجوي وذلك بالأشتراك مع القوات الجوية .
حيث أثبتت التجارب أنه كلما كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة , كلما تعززت السيطرة الجوية الذاتية أضعفت فرص العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي .
وتنقسم قوات الدفاع الجوي بشكل عام إلى التالي :
1- قيادة قوات الدفاع الجوي .
2- مجموعات قوات الدفاع الجوي التي تمثل التشكيلات للوحدات الموزعة في أنحاء المملكة .
3- كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
4- معهد قوات الدفاع الجوي .
5- قاعدة الصيانة والإسناد الفني.|
6-مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي .

قيادة قوات الدفاع الجوي :
تقف قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي الآن جنباً إلى جنب مع كل من القوات البرية , والقوات الجوية , والقوات البحرية ضمن تنظيم الهيكل للقوات المسلحة الملكية السعودية التي تتبع وزارة الدفاع والطيران العام والمفتشية العامة .
تتولى قيادة قوات الدفاع الجوي مسؤولية إعداد وبناء التشكيلات , تسليح الوحدات وتدريبها وإعدادها للعمل , والاضطلاع بمهمة تموين ومساندة الوحدات , وتأمين السيطرة الادارية والعملياتية على كافة تنظيماتها بما يكفل إنجاز مهمة الدفاع الجوي على الوجه المطلوب , وذلك لتأمين الدفاع الجوي الاستراتيجي عن المملكة كما تقوم قيادة قوات الدفاع الجوي بالعديد من الانجازات في مجال إنشاء المرافق العسكرية , والترفيهيه التي تهتم براحة الفرد ورفاهيته, مثل بناء المجمعات السكنية والمدارس, والمراكز الثقافية , والرياضية, والترفيهية, وغيرها من المرافق العامة والخدمات الضرورية . كما أن قيادة قوات الدفاع الجوي , تقوم بإبتعاث الضباط وضباط الصف إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية , والعديد من الدول الأوربية , للحصول على مختلف الدورات التخصصية بجانب عقد دورات تخصصية بمعهد قوات الدفاع الجوي لعموم ضباط وأفراد قوات الدفاع الجوي, نظراً لتوفر الامكانات الحديثة من وسائل التدريس والتدريب.


كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي:



· حظيت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بدعم كبير من قيادتنا الرشيدة، مكنتها من مواكبة أفرع القوات المسلحة الأخرى في التنظيم والتسليح وفي المرافق والمنشآت ..كونها تضطلع بمهام جسيمة وضعت على عاتقها حماية لهذا الكيان الشامخ ومقدراته ومكتسباته .

· مواكبة لهذا التطور فقد دعت الحاجة إلى إنشاء كلية متخصصة للدفاع الجوي تتم الدراسة فيها على أنظمة التسليح الخاصة والأساليب القتالية لوحدات الدفاع الجوي بحيث يكون المتخرجون من هذه الكلية ضباطاً مهيئين للعمل في الوحدات بعد تخرجهم مباشرةً.

· صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (95) وتاريخ (02 جمادى الأولى 1419هـ) بالموافقة على إنشاء كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي .. وبدأت الدراسة بالكلية للدورة الأولى إعتباراً من العام التدريبي (1422/1423هـ) .. إضافة إلى توالي الكلية سنوياً عقد دورة تأهيل الضباط الجامعيين .

· بافتتاح كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي اكتمل عقد منظومة الكليات العسكرية وأصبح لكل فرع من أفرع القوات المسلحة كلية متخصصة .



مهمة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تدريب وتأهيل وتخريج ضباط دفاع جوي برتبة ملازم قادر على العمل إدارياً وتكتيكياً على مستوى قائد فصيل لأي من منظومات قوات الدفاع الجوي، مع تزويدة بالعلوم العسكرية والأكاديمية للحصول على شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية دفاع جوي. كما تتوالى الكلية مهمة التأهيل العسكري للطلاب الجامعيين الذي يتم قبولهم للعمل كضباط في قوات الدفاع الجوي .



منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

يمثل منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي مجموع المعارف والخبرات الموجهة التي تتبناها قيادة قوات الدفاع الجوي لطلاب الكلية كغايات يجب تحقيقها لصالح نموهم ونجاحهم ضباطاً في قوات الدفاع الجوي، وذلك من خلال تعليم وتدريب وتأهيل هادف، وبتخطيط وتنفيذ وإشراف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، وحيث أن القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية بشكل عام ، وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بشكل خاص هي بيئة العمل المستقبلية للمتخرجين في هذه الكلية ، لذا فقد قامت قيادة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي بإعداد منهج الكلية وفق الأسس والمبادئ العلمية لبناء المنهج حيث تم في نهاية المطاف تحديد المقررات التعليمية والتدريبية ، وأختيار المحتوى المعرفي الملائم لتحقيق الهدف العام والأهداف التفصيلية لكل مادة .

ومن خلال تطبيق هذا المنهج فإن الكلية تهدف إلى أن يتوفر في خريجيها المهارات والسمات التالية :

· الاحتراف العسكري .

· الفهم الواعي للبيئة العامة .

· التفكير الواضح والقدرة على الاتصال الفعال .

· الإلمام بأساسيات العلوم الطبيعية والتقنية والانسانية .

· الوعي الاخلاقي .

· الدافعية الشخصية للعمل ، والقابلية المستمرة للتعلم .

· القدرة الجسمانية الملائمة للتكيف مع بيئات العمل المختلفة .

· التميز والإبداع .



البيئة التعليمية والتدريبية بالكلية



· تقدم المادة العلمية نظرياً داخل قاعات دراسية مزودة بوسائل الايضاح المناسبة ، وتوفر الكليات لكافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المراجع والمقررات والادوات الدراسية اللازمة .

· تشكل التطبيقات العملية المدنية والعسكرية جزءاً رئيساً من البرنامج الدراسي نظراً لأهميتها في إكساب الطالب المهارات المطلوبة ولترسيخ مايتلقاه من الناحية النظرية ، ويتوفر في الكلية كافة المعامل والتجهيزات المطلوبة لتحقيق ذلك ، كمعامل الكيمياء والفيزياء والحاسب الآلي واللغة الانجليزية ومعمل الوقاية من أسلحة التدمير الشامل ومعمل فك وتركيب الأسلحة الصغيرة وصالة الرماية المغطاة للتدريب على الاسلحة الخفيفة وميادين التدريب للمواد العسكرية العامة والتخصصية . كما يتوفر للكلية مدينة رياضية متكاملة لمختلف الالعاب .

· التطبيقات العملية الصفية: يتم تنفيذ تمارين عملية لما يتم تدريسه نظرياً وهذه التمارين هي:

· الرماية على الاسلحة الصغيرة .

· تمرين قراءة خرائط .

· الدفاع المحلي والإخفاء والتمويه .

· الصحة العسكرية .

· اسلحة التدمير الشامل .

· التطبيقات العملية على منظومات اسلحة الدفاع الجوي .



التطبيقات والأنشطة غير الصفية



· برنامج الكتيبة اليومي: يشمل البرنامج أنشطة منهجية وأنشطة غير منهجية ، وتشمل الأنشطة المنهجية حصص تدريبات المشاة واللياقة البدنية .

· الدوري الرياضي : يهدف إلى صقل المواهب الرياضية لدى الطلاب، غرس التنافس الايجابي وترسيخ مفهوم التعاون والعمل الجماعي .

· الانشطة الثقافية : تهدف هذه الانشطة إلى صقل المواهب الثقافية لدى الطلاب، تنمية مداركهم العلمية والثقافية والعسكرية ، تعويدهم على القراءة والبحث والاطلاع .

· السير الطويل.

· اختراق الضاحية.

· المحاضرات والندوات.

· الزيارات الداخلية والخارجية .



تقييم وتطوير منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي


· تقوم كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي وفي نهاية كل عام بمراجعة وتقييم شاملين تشمل المنهج والمعلم والمتعلم والنشاط التعليمي وذلك لتحقيق غايات وأهداف التعليم والتدريب التي أنشأت الكلية من أجلها .

· يتم تقييم مستوى التأهيل الانضباطي والتدريبي للضباط الخريجين لكل دورة من خلال النماذج التي تم تصميمها في الكلية ويتم تعبئتها من قبل قادة الوحدات المستفيدة بعد فترة زمنية محددة ، مما يمكن كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي من الوقوف على مستوى مخرجاتها التعليمية والتدريبية للاستفادة منها في أي عملية تطويرية . واضعة نصب عينيها دوماً توجيه صاحب السمو الملكي مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية (أنه لا كفاءة قتالية من دون تدريب ولا استعداد قتالي من دون انضباط ولا تنفيذ لمهام من دون إعداد على أسس علمية ، مهنية واحترافية ) وحيث أن الكلية هي المرحلة الأولى والأساسية في إعداد وتأهيل ضابط الغد فإن التوجيهات التي أطلقها سموه( انضباط أشد ، وتدريب أعلي، واستعداد قتالي دائم ) كترجمة لثلاثية النصر ( قيادة ، انضباط ، تدريب) تطبق على ارض الواقع من خلال انتقاء وتطبيق المنهج الكفء والنشاط التعليمي والتدريبي الأمثل والمعلم القادر على إدارة هذا النشاط بكفاءة وفعالية والمتعلم الملائم نفسياً وفكرياً وبدنياً . كل ذلك بفضل الله ثم بفضل ما تلقاه الكلية من دعم واهتمام من قبل قيادتنا الرشيدة من اجل أن تكون كلية الدفاع الجوي كلية عسكرية متميزة بنوعية خريجيها ، رائدة في تبنى وتقديم المعرفة العلمية الحديثة النافعة ، سباقة إلى استخدام أحدث الطرق العلمية في التعليم والتدريب ، مجددة في تطوير الفكر والاحتراف العسكري ، للمساهمة ف تقدم ونمو القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية عامة وقوات الدفاع الجوي خاصة .

[youtube]SrcAAII2by4[/youtube]


 
رد: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي

مشكور اخي الكريم على المعلومات الاكثر من رائعه الله يعطيك الف عافيه تقبل مروري
 
رد: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي

الاخ الكريم مشكوووور على الموضوع.
ولكن شكلك ضابط ومتعصب لكلية الدفاع الجوي!
اين ذكر معهد الدفاع الجوي اللذي خرج من بنوا الدفاع الجوي..من سنين طويلة .لابد من العدل في كل شيء
 
عودة
أعلى