• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#1
التعريف بكلمة c4isr


c4isr وتعني نضام القيادة والتحكم والاتصال والكمبيوتر والمراقبة والاستعلام والاستطلاع.

وبالتفصيل هي :

c4 او الابعى سي وهي :
Command : القيادة
Control : التحكم
Communication : الاتصال
Computer : الحاسوب او الكمبيوتر
I
Information (او Intelligence ) : المعلومات او الاستعلامات (الاستخبارات)
s
Surveillance : المراقبة
R
Reconnaissance : الاستطلاع

التعريف بالنضام

c4isr هو نضام يسمح بالاتصال بين جميع افرع الجيش العاملة على الارض وفي السماء وعلى البحر عند طريق دمج جميع الوسائل الممكنة في الجو والبحر والارض والفضاء وذلك من اجل السيطرة على الارض التي يتم التحكم بها بواسطة هذا النضام وجعل الجنود على ارض المعركة في كامل التواصل مع قيادتهم واصدقائهم داخل الميدان مع توفير جميع المعلومات الازمة لهم عن المحيط وعن العدو وعن الامكانيات المتاحة لهم وعن التضاريس المحيطة بهم و امكانيات العدو وغيره من المعلومات الناتجة عن التواصل مع القيادة ومع جميع افرع الجيش المتوفرة ويوفر لهم قدرة الاستطلاع والانذار المبكر مما يضمن لهم اليسطرة التامة على محيطهم وقدرة الردع المبكر.

التفصيل

اول القيادة : وهي المسؤولة عن الوصل بين جميع افرع النضام و تحليل الوضع عبر تلقي كل المعلومات الواردة من جميع افرع النضام وبالتالي تكون هي المسؤولة عن تقييم الوضع وتوزيع الاوامر وتنضيم الامور على الارض وفق ما تتلقاه من معلومات ووفق ما تراه بالتنسيق مع القيادات الميدانية وجنود الميدان ومسؤولي معدات الميدان

تانيا التحكم: تتحكم القيادة في النضام عن طريق الوصل بين جميع افرعه بواسطة اجهزة الاتصال المناسبة والتي تتلخص في ايجاد نقطة واصلة بين افرعه وهي ما يعرف بشبكة الاتصال الكاملة وهي تتكون عادة من الاقمار الصناعية واجهزة الردار و طائرات الرصدوالاستطلاع واجهزة الاستشعار وقنوات الاستقبال وقنوات الارسال وغيرها مما يمكن ان يكون شبكة اتصال كاملة.

ولكي تتمكن القيادة من ضمان كمالية وحدات التحكم وضمان وصول الاشارات وتبادلها بين الوحدات العاملة عليها ان توفر الحماية الازمة لكل جزء من هذه الشبكة المتشبعة التي تؤدي دور العين والاذن والفم بالنسبة للقيادة وجنودها على الميدان.


ثالثا الاتصال: وهي النقطة المهمة جدا في نضام c4isr او بالاحرى هي المجمع الاول لجميع افرع هذا النضام وذلك كونها هي الوسيلة الوحيدة السريعة لتامين المعلومات وتبادلها واعطاء القيادة صورة كاملة لجميع اماكن الميدان عن طريق الوصل بين جميع وحدات والربط فيما ف بينها بواسطة قدرات عمل مرنة تتخلص في الاستقبال والارسال المتعدد الوضائف والاطراف.
ولكي يتم الاتصال الكامل بين جميع الوحدات في جميع الضروف تتوفر في c4isr وحدات اتصال متنقلة وتتلخص في شبكات الارسال المتحركة والاقمار الصناعية وطائرات الرصد واجهزة الردار وشبكات الاسلكي المتحركة واجهزة الاستقبال والارسال المتحركة لدى الجنود واجهزة الراديو والاستقبال الرقمية وغيرها من الوسائل المتحركة ووحدات اخرى تابثة وهي عبار واحدات رئيسية مجهزة باجهزة ردار تابثة واجهزة ارسال ضخمة ثابثة وهوائيات استقبال وصحون موجات الاسلكي واعمدة ارسال واستقبال واجهزة تحليل وغيرها من الاجهزة الثابثة التي تغدي بدورها الاجهزة المتحردة والتي تتغدة بدورها من الاقمار الصناعية .

رابعا الكمبيوتر : وهو الضرورة التي وفرتها التكنولوجيا المتطورة لتكون الوسيلة الناجعة لتحليل وتنقيح المعلومات المستقبلة والمرسلة وتحويلها الى معطيات يمكن اسيعابها بسرعة فائقة جداوللقيام بمهام معقدة جدا تؤدي الى تحويل البيانات والاشارات والصور الى معلومات ذات قيمة يمكن الاستفادة منها بسرعة فائقة جدا.

خامسا المعلومات :او الاستعلامات وهي المعلومات التي توفرها مختلف الوسائل العاملة في الميدان ضمن النضام سواء عن العدو داخل الميدان او في محيطه او في خارجه او المعلومات التي تتوفر عن سير المعارك وحركة الجنود داخل الوسط التي يغطيه النضام وتتم من خلال تجميع جميع البينات الصادرة اما من الاقمار الصناعية او من طائرات الاستطلاع والرصد او من خلال اجهزة الردار او من خلال اجهزة الاستشعار او من خلال اجهزة الاستخبارات العاملة على الارض وبالتالي توفير مجموعة من البيانات للقيادة و للجنود على الارض مما يضمن للجندي العامل المعرفة الكاملة لمتطلبات المهمات المنوطة به ومما يوفر للقيادة القدرة على استيباق الاحداث.


سادسا المراقبة والاستطلاع: وتوفرها الاقمار الاصطناعية وطائرات الرصد واجهزة الردار والطائرات بدون طيار واجهزة الاستشعار واجهزة التنصت العالية القدرة واجهزة الاعاقة سواء الردارية او الالكترونية او الصوتية وغيرها من الوسائل التي توفر للقياد قدرة الانذار المبكر والكشف عن الخطر قبل حدوثه وكدى توفر الوقت الازم لها لايجاد الحرك والاستيباق في التصرف وردة الفعل.​


خلاصة
نضام سي 4 اي اس ار هو انجع وسيلة ربط بين الجيوش الثلاث لاي دولة اي بمعنى وسيلة ناجعة لربط بين البحرية والقوات الجوية والقوات البرية وهو في نفس الوقت وسيلة ربط بين افرع كل جيش من الجيوش الثلاث على حدى اي بما معناه هو وسيلة الربط الشاملة بين الجنود وقيادتهم وبين باقي افرع الجيش مهما كانت بعيدة عنهم.
وهو يفور التالي:
قدرة الاتصال للجنود بعضهم ببعض
قدرة الاتصال للجنود بقيادتهم في الميدان وقدرة القيادات الميدانية على الاتصال بالقيادة المركزية
قدرة الاتصال بين افرع القوات البرية فيما بينها
قدرة الاتصال بيت القوات البرية والجوية والبحرية
قدرة الرصد والاستطلاع والتصوير والاستشعار لمختلف افرع الجيش
قدرة الانذار المبكر
اعانة قوات الدفاع الجوي على القيام بمهامها عن طريق الرصد والانذار المبكر
اعانة القوات البرية عن طريق توفير المعلومات الازمة عن خطوط العدو وعن طريق الاستطلاع والاستعلام الدقيق.
اعانة اجهزة الردار للجيوش الثلاث وتوفير قدرة رصد هائلة لهم
قدرة اعاقة ردارية وحرب الكتورنية ورصد وتنصت عالي
قدرة التحكم في ارضية الميدان ومعرف سير المعارك بالنسبة للقيادة المركزية
سهولة التحكم واعطاء الاوامر وتسيير المعارك عن بعد
قدرة تنفيد العمليات التكتيكية وعمليات الانزال خلف خطوط العدو بواسطة الرصد الدقيق لحركات العدو
تسهيل مهمات القوات الخاصة عن طريق توجيهم بدقة.
مساعدت القوات الجوية

وغيره من المهمات التي تجعل القيادات العسكرية تحكم سيطرتها على الارض بكل احكام وجعل جنود في تواصل تام مع باقي افرع الجيش.

يعمل هذا النضام في اربع دول عربية هي المغرب والسعودية ومصر والاردن.

اتمنى ان اكون قد لخصت الموضوع واي سؤال انا جاهز له.

الكاتب maroco
 

maroco

خبراء المنتدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,494
الإعجابات
4,747
النقاط
917
#2
رد: تعرف على نضام c4isr ؟؟؟

صور من مجلة الجيش المغربي لاحد تقنيي القوات المسلحة هو يقوم بتنصيب احد المستشعرات الخاصة بمحطة ارسال لا سلكية تابعة لنضام c4isr الخاص بالمغرب
 

Sarbouti

فــريق أول
إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
810
الإعجابات
70
النقاط
260
#3
رد: تعرف على نضام c4isr ؟؟؟

موضوع ممتاز أخي مروكو :b070[1]:
شكرااا لك والله يوفقنا ويزيد زيبارك
 
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
551
الإعجابات
30
النقاط
260
#4
رد: تعرف على نضام c4isr ؟؟؟

يعمل هذا النضام في اربع دول عربية هي المغرب والسعودية ومصر والاردن
هل هناك مصدر يثبت عمل النظام في هذه الدول الأربع ..
 

pakistani eagle

قيادة القوات الجوية
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
3,549
الإعجابات
699
النقاط
840
#7
رد: تعرف على نضام c4isr ؟؟؟

سوال هل اي دوله غير تركيا و باكستان صنعت انظمه سي 4 اي حسب احتياجات او كلهم اعتمد على غرب؟؟؟؟؟
 

moroccan sniper

مـديــر الإدارة
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
12,367
الإعجابات
26,146
النقاط
8,696
#10
رد: تعرف على نضام c4isr ؟؟؟

موضوع رائع جدا وجد هذا النضام جد فعال ومفيد ويسهل الكثير تقييم
 
إنضم
27 نوفمبر 2010
المشاركات
323
الإعجابات
41
النقاط
260
#11
رد: تعرف على نضام c4isr ؟؟؟

موضوع رائع وجميل تستاهل احلى تقيم
من الرائع ان نرى مثل هده التقيات والاجهزة الجد المتقدمة في بلدنا الدي نفتخر به ونعتز به
 

ثقة

السعودية أولاً...
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
27,397
الإعجابات
90,696
النقاط
19,763
الدولة
Saudi Arabia
#12
اذكر هناك مبنى في الرياض مكتوب عليه c4
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى