القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

إنضم
2 سبتمبر 2009
المشاركات
239
التفاعل
14 0 0
[FONT=&quot]
basmala.gif

[/FONT]​
مقدمة توضيحية :

بغياً مني ايها السادة الكرام الاجابة على اسئلة مطروحة من اخوة عدة ارتأيت تحرير موضوع حول " القوات المدرعة العراقية " خاصة بعد تساؤلات في محلها حول الفرق الثقيلة العراقية ... وذلك بسبب الرغبة من اخوة العراق ومحبيه ان يعلموا قدرة العراق على صد الهجمات الخارجية بعد إنسحاب القوات الامريكية 2012 .. حسناً يمكنني الاجابة بسهولة الان وهو " لا " ولكن كالعادة كبحث علمي عسكري يجب ان يكون لزاماً علينا ان نتكلم اولاً بموضوعية و علمياً ثانياً و بتفصيل ثالثاً .. فلذالك عند طرح هذه التساؤلات من قبل الكثير من الاصدقاء ومنهم الاخ المدير والاس الذي قال ان العراق لا يملك اكثر من 300 دبابة ولبناء فرقة مدرعة هو بحاجة ل300 دبابة .. ما لم يفهمه الاخ ان العراق يتبع طريقة منهجية اخرى بحيث تُكون الفرقة المدرعة من 210 دبابة (نفس طريقة الترتيب الغربية) والتي لا تستعملها الجيوش العربية الا قليلاً في قوات النخبة (الحرس الجمهوري و ما شابه ذلك) بينما تتكون الفرقة الميكانيكية من عدد اقل وهذا ما سأقوم بالكتابة عنه في البداية بعنوان (منهجية ترتيب القوات الثقيلة) ثم اتبعه بمواضيع اخرى توضح شكل المعلومة وهو ما أتمناه .

إن القوات العراقية المدرعة تشكلت عام 2005 ببناء فرقة ميكانيكية بعدد 140 دبابة حسب منهجية ترتيب القوات العراقية الذي سأقوم بالكتابة عنه لاحقاً ولكن مع تصاعد الاهمية لوجود هذه القوة لدعم العمليات العراقية في صولة الفرسان وماحصل من إعطاب لكثير من المدرعات العراقية نوع دزك-3 و الهمفيات العراقية ارتأت القيادة العسكرية العراقية بسبب التأخر بالعمليات ارسال قوة مدرعة من الفرقة التاسعة (التي تشكلت عام 2005 ) الميكانيكية وهي الفوج الاول من اللواء ال36 المدرع وهي محملة ب35 تي-55 و 9 مدرعات بي ام بي-1 وقامت بواجبها وكانت الخسارة فقط إعطاب بي ام بي-1 واحدة تم تصليحها في مجمع تاجي للصيانة !! ثم توافد وصول المزيد من البي ام بي-1 والتي-72 مما ادى الى إكمال الفرقة التاسعة المدرعة ثم اكملت صفقة مع النيتو ودولة سلوفاكيا للحصول على 70 دبابة تي-72 وقد وجد ان القوات العراقية بدأت تقوم بإرسال قوات مؤقتة من هذه الفرقة قبل كل عملية وتوجد الان الكثير من الافواج والالوية التي هي تتبع الفرقة التاسعة ولكنها خارج نطاق مسؤوليتها و سيتم ذكرها في سياق الموضوع ..

اما الامر الاخر الذي يدخل في سياق الموضوع وسيتم ذكره فهو وجود قدرة لإستيعاب أكثر من 60 فوج مدرع لوجود 560 مدرعة بي ام بي-1 للهدف .. وايضاً تعد صفقة الابرامز امراً أساسياً في القوات المدرعة العراقية التي طلب العراق منها حالياً 280 دبابة ولكن يعد هذا الطلب "اولياً" بمعنى انه سيكون هنالك صفقات مكملة له ومع توقع وصول عدد دبابات الابرامز الى 700 دبابة والامرالاخر المهم هو إمكانية حصول العراق على دبابات اوكرانية ..

للعلم هذا الموضوع هو موضوع تخميني بالاساس ولكن هذا لا يعني ان هذا التخمين وليد اللحظة او انه على الاقل مجرد تخمين ولكنه تخمين بناء ولم يخمن على اساس ورقة بيضاء عليها الكثير من الامور التي لا علاقة لها بالموضوع الاساسي !! فلا يمكن ان نتمنى ولكن نخمن على المصادر الموثوقة .. كما انني لن اتعرض الى مبدأ ان العراق سيحصل على 700 دبابة إبرامز او سيحصل على الابلوت او غيره كثيراً وذلك لانه تخمين اذ سيخصص الموضوع الى الامور المؤكدة ولكن مع وجود الصلة بينها (اي الامور المؤكدة) مع التخمينات ..

ولإكمال الموضوع اردت ان انوه على امور سادت في هذه الايام من الدعايات التي استنكرها بشدة منها حصول العراق على6000 دبابة !! او على 560 مقاتلة بينها 252 اف-16 بلوك55 (ومن يقرأ المواضيع هذه يشمئز حقيقةً) انا اتكلم بموضوعية وبمصادر موثوقة وعلى هذا الطريق نتوكل ..

الفهرس :

منهجية ترتيب القوات العراقية الثقيلة

تعقيب على منهجية ترتيب القوات العراقية الثقيلة

كيفية التنفيذ

بداية العمل على الفرقة الرابعة عشر .. الطريقة المثلى لشرع العملية

كيف ستؤثر الصفقة الاوكرانية ؟؟

لماذا اخترنا هذه الدبابات ؟؟

يتبع




 
رد: القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

منهجية ترتيب القوات العراقية الثقيلة :-

حتى يسهل للشخص معرفة موضوع مثل الذين نتناقش عنه اليوم يجب ان يعرف تركيبة الفرق العسكرية وخاصة الثقيلة منها .. وحتى نفهم ذلك يجب ان نكتب من اصغر تركيب وهو السرية حتى اكبر تركيب و هو الفرقة العسكرية و صدقوني اذا لا تفهم هذا الجزء من الموضوع فلن تفهم شيء عن ما يتقدم !!

مستوى الكتيبة :
  • المدرعة : او "دبابة" وتتكون من 3 سرايا دبابات وسرية ميكانيكية و قيادة (11 دبابة/3 بي ام بي-1 / 2 همفي )
  • الميكانيكية : وتتكون من 4 سرايا ميكانيكية و قيادة (9-12 مدرعة نقل جنوب / 2 همفي )
مستوى فوج :

  • مدرع : 3 كتائب " دبابة " و سرية سند (35 دبابة/ 9 بي ام بي-1 )
  • ميكانيكية : 4 كتائب ميكانيكية و سرية سند ( 40-45 مدرعة نقل جنود )
  • فوج نقل : 880 جندي / 300 همفي
  • فوج هندسي : 15 همفي / 42 كاجر
مستوى لواء :


  • لواء مدرع : ويتكون من فوجين مدرعين وفوج ميكانيكي و افواج دعم ناري (مدفعية) و دعم لوجيستيكي (70 دبابة / 18 بي ام بي / 40-45 ناقلة جند)
  • لواء ميكانيكي : ويتكون من فوج واحد مدرع وفوجين ميكانيكيين والدعم الناري و اللوجيستيكي ( 35 دبابة / 9 بي ام بي / 80 - 90 ناقلة جند )
مستوى فرقة :

  • الفرقة المدرعة : وتتكون من 3 الوية مدرعة ( 210 دبابة / 54 بي ام بي / 120 - 135 ناقلة جند ) مع افواج الدعم الناري و اللوجيستيكي و فوجين دعم هندسي ( راجع مستوى فوج )
  • الفرقة الميكانيكية : وتتكون من لواء مدرع ولوائين ميكانيكين ( 140 دبابة / 27 بي ام بي / 120 ناقلة جند - 135 ناقلة جند ) مع افواج الدعم الناري و اللوجيستيكي و فوجين دعم هندسي ( راجع مستوى فوج )
تعقيب على منهجية ترتيب القوات العراقية الثقيلة :

مما فهمنا من ماهو اعلاه ان الفرقة المدرعة تتكون من 210 دبابة ( وليس 300 كما توهم الاخ والاس ) و الفرقة الميكانيكية من 140 دبابة .. اما بعد فالعراق يملك 60 فوج بي ام بي -1 اي 560 مدرعة بي ام بي -1 .. و مع تحليل مع صديق امريكي استطعنا ان نعرف عن طريق عوامل عده منها وجود قوات مؤقتة في نطاق مسؤولية الفرق و حسب طبيعة الارض وكيف طريقة وجود القوات المؤقتة تعرفنا على 9 فرق ثقيلة كما قال وزير الدفاع منها 5 فرق ميكانيكية (4 منها تحاذي الحدود الايرانية) و 4 فرق مدرعة اما الفرق الميكانيكية فهي :
  1. الفرقة الخامسة في ديالى
  2. الفرقة 11 في بغداد
  3. الفرقة 14 في البصرة ( ستتحول الى ميكانيكية مع بداية السنة القادمة )
  4. الفرقة 18 في ميسان
  5. الفرقة 19 في واسط
اما الفرق المدرعة :
  1. الفرقة التاسعة في بغداد
  2. الفرقة الثالثة في نينوى
  3. الفرقة السابعة في الانبار
  4. الفرقة العاشرة في ذي قار
وعلى هذا الاساس 700 دبابة للفرق الميكانيكية و 840 دبابة للفرق المدرعة (بدون الوصول الى تعيين نوع الدبابات ) وهذا يعني 1540 دبابة وهذا في المرحلة الثانية Phase Two من خطة إعادة إعمار الجيش العراقي والتي تنتهي في عام 2016 فلذالك في موضوع سابق لي قلت ان الصفقة الاوكرانية قد تكون الخاتمة الممتازة لهذه المرحلة و بذلك كما قلت في مقدمة الموضوع ان التخمينات لن تكون على ورق ابيض بل على اساس الربط مع الامور المؤكدة ولن ندخل في التفاصيل الان حتى نصل للموضوع و اظن ان هذا الجزء من الموضوع وضح الكثير للأخوان الاعزاء ولكن مع هذا ال1540 دبابة لا تكفي لل60 فوج مدرع الذي يريده العراق وعلى هذا الاساس توجد مرحلة ثالثة Phase Three لإكمال القوات المدرعة .. على ان تكون الوحدات المتبقية برأي هو وحدات مستقلة يعني افواج و الوية مستقلة لا تتبع اي فرقة بل تتبع القيادة فقط ..

يتبع




 
رد: القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

الية التنفيذ :-

الكل يعلم ان لكل موضوع مقدمة و بداية و عرض و خاتمة .. ولكل موضوع لب او كما نسميها في المشرق العربي .. الزبدة .. وهذا الجزء من كل الموضوع هو الزبدة و اللب و الاكثر تعقيداً من كل شيء .. وانا اقول .. ادوخ راسكم ادوخه ..

في التحليل العسكري .. كل الامور بسيطة و لكن كلما بسط الامر و اصغر كان الشيطان في التفاصيل الصغيرة .. حتى مدة وجيزة من اليوم كان كل التحليل العسكري حول القوات المدرعة العراقية حول ان تحصل الفرقة التاسعة في بغداد على كل الدبابات السوفييتية وكان تفصيلاً صغيراً حتى اعلنت وزارة الدفاع العراقية ان الفرقة التاسعة ستحصل على اول الدبابات الامريكية وتقوم بـ"وهب" دباباتها السوفييتية للفرق الاخرى التي ستصلها دباباتها الجديدة وهكذا ..

ولكن تصريح وزارة الدفاع العراقية هذا اسهل الامور علينا كثيراً وتعرفنا على اول الفرق التي سيصلها " وهب " الفرقة التاسعة وهو الفرقة الرابعة عشر و التي سأدخل في امرها متعمقاً أكثر لاحقاً ..

ولكن لدراسة الامر يجب علينا اولاً نقل تصريح وزارة الدفاع حول الامر :


that question was asked by reporters to the defense minister; and he said they're going to the Ninth Div, and the T72's are going to go to other units in the army


كما ترون سئل صحفي ( من قناة الحرة عراق ) حول الامر وزير الدفاع واجابه بالتالي :

ان الابرامز ستذهب الى الفرقة التاسعة بينما ستذهب التي-72 الى وحدات اخرى من الجيش ...

اما السؤال الذي يطرح نفسه بنفسه اين ستذهب دبابات الفرقة التاسعة المدرعة تحديداً الى اي فرق ؟؟ الى اي وحدات ؟؟ ولمعرفة ذلك يجب ان نراجع الامر من البداية وهنا يبدأ التفصيل بالكلام !! ..

  1. لقد قال وزير الدفاع ان الدبابات ستنتقل الى وحدات من الجيش العراقي .. هذا يعني الى نشرها الى وحدات صغيرة واقرب شيء هو الالوية خاصة ان القدرة اللوجيستيكية العراقية لا تدعم خيار الافواج و لكن تدعم خيار الالوية و مع هذا يجب ان تكون استثنائات لفرق مدرعة او ميكانيكية كما سنرى في الفرقة الرابعة عشر ..
  2. اللواء 52 في الفرقة الرابعة عشر سمي بأسم " لواء بحري " في تمرين تعبوي قبل أشهر .. كما ان نفس الفرقة اي الفرقة 14 تملك فوج مدرع تي55/بي ام بي من الفرقة التاسعة .. هذا الفوج قد خرج منه الكثير من العناصر في دورة تدريب الابرامز
  3. القوات الرئاسية ( لواء بغداد وماشابه ) تكون مثلها مثل كل القوات في العالم التي تحمي الحكومات تكون مكونة من عناصر مدرعة و مشاة مدربة و همفيات(وما شابه) و العراق ابدى نيته دوماً لبناء عناصر مدرعة لهذه الالوية المستقلة (يفسر جملة وحدات)
  4. بدون ما تعد صفقة الابرامز/سترايكر ولا الافواج ام-113 في الجيش العراقي التس ستصبح فرق دعم ناري .. العراق يملك 24 فوج ثقيل وهذا درع كافي لسبع الوية مدرعة !!
    • الفرقة التاسعة المدرعة لديها 15 فوج ثقيل سيتم وهبه لوحدات/فرق اخرى من الجيش العراقي وهي :
      • فوجين مدرعين تي-72/بي ام بي
      • فوجين مدرعين تي-55/بي ام بي
      • فوجين خيالة تي-72/بي ام بي
      • فوجين " دبابة " بي ام بي (بدون سرايا دبابات)
      • فوج استطلاع ميكانيكية مسلح بمدرعات صينية تايب 63
      • فوجين ام-113 استطلاع ميكانيكي
      • فوج EE9 إستطلاع خفيف
      • 3 افواج ميكانيكية بي تي ار-80
    • سيتم أيصالها من قبل سلوفاكيا للعراق :
      • فوجين تي-72 (بدون بي ام بي )
    • توجد في فرق اخرى من الجيش العراقي :
      • 3 افواج " دبابة " (بي ام بي )
      • فوج ناقلات جنود ( لا يعرف نوعها ) مصلحة من سكراب الجيش السابق
      • فوجين اخرين من الام-113
  5. كما في خطط وزارة الدفاع فأن الفرق التي ستنتقل لها درع الفرقة التاسعة هي :
    • الفرقة 14 ( تملك الان الفوج الاول المدرع من اللواء 36 مدرع في منطقة عملياتها )
    • الفرقة السابعة في الانبار وتملك اصلاً فوجين " دبابة " بي ام بي (اللواء29)
    • الفرقة 11 في مدينة الصدر ولديها فوج "دبابة" (اللواء44)
    • الفرقة 5 في ديالى ولديها فوجين مدرعات نقل جنود مصلحة من سكراب الجيش السابق (اللواء20)
    • الفرقة الثالثة في نينوي وتملك عدد غير معروف من الام-113 (اللواء11 ؟ )
    • القوات الرئاسية
كل ما هو اعلاه يعني ان القوات الموجودة في النقطة 4 ستنتقل الى الفرق/الالوية في النقطة 5 مما يعني ان كل من البصرة و الانبار و ديالى و نينوى ستطور الوية/فرق من قواتها الى قوات ثقيلة كاملة العتاد واول عمليات الانتقال تحصل حالياً وهو الى الفرقة 14 في البصرة والتي سنشرحها لاحقاً ..

ان الفوج الاول/اللواء 36/الفرقة تسعة الذي يوجد في البصرة على شكل قوة مؤقتة في مجال عمليات الفرقة 14 ومع تسمية اللواء 52 بأسم " بحري " و تدريب الفوج الثالث من اللواء 36 هذا يعني ان الفرقة 14 ستتخلى عن اللواء 52 للبحرية العراقية بينما يحصل اللواء ال36 على دبابات الابرامز .. يقدم دباباته السوفييتية الى الفرقة 14 وفي التدريج ( وسأقوم بتوضيح العملية اكثر لاحقاً )

بينما يقوم اللواء 11/فرقة 3 واللواء 44/فرقة 11 بالتحول الى الوية مستقلة مدرعة/ميكانيكية كما هو الحال في اللواء 29/فرقة 7 و اللواء 20/فرقة 5 .

اللواء 37 /فرقة 9 يعد من الالوية المفضلة لدي في الجيش العراقي اذ يملك مدرعات اي اي-90 ذات مدفع 90 ملم و 4 افواج بي تي ار-80 ومع الحصول على دبابات التي-72 من الفرقة التاسعة او من ال70 دبابة التي ستتبرع بها سلوفاكيا وهذا يعني :


  • لواء بغداد سيصبح مدرعاً بوجود فوجين من التي-72 و فوج من البي تي ار-80
  • لواء الرئاسي الثاني سيصبح موتورياً بالحصول على الاي اي-9 مع الحصول على عدد من الهمفيات
  • اللواء الرئاسي الاول يبقى مشاة خفيفة مصحوبة بهمفيات .
و على هذه السجية تكمل الية التنفيذ ..

يتبع
 
رد: القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

بداية العمل على الفرقة الرابعة عشر .. الطريقة المثلى لشرح العملية :-

الفرقة الرابعة عشر يتم تغيير اسمها حاليا من فرقة موتورية الى فرقة نقل مؤقتة .. هذا يعني ان الألوية الموتورية الموجودة في الفرقة يتم تفريقها لجعلها افواج دعم لوجيستي .. ويمكن الذكر ان الفرقة الثقيلة الوحيدة في الجيش العراقي اي الفرقة التاسعة المدرعة لا تملك افواج موتورية بل تستعيض عنها بأربع افواج دعم .. وكما ذكرت سابقا ان هذه الفرقة ستتحول الى فرقة مشاة الية ( ميكانيكية ) ..

كما ان بعض افواج اللواء ال52 مشاة في الفرقة الرابعة عشر تم تغيير اسمائها الى ضفادع بشريه (مارينز) مما يعني انتقالها الى عهدة البحرية العراقية .. واستبدالها افواج مدرعة والتي كما اظن سيكون انتقالا من دبابات التي-72 في الفرقة التاسعة اللواء 36 الذي سيكون اول لواء يتحدث الى دبابات الابرامز

اذن سيخسر هذا اللواء اثنين من اربع افواج مشاة في العملية للحصول على فوجين من دبابات التي-72

..
يعني بغير معنى ان اللواء 52 سيتحول الى لواء مدرع يمتلك 4 افواج 2 منها مدرعة وتستعمل دبابات التي-72 و اثنين منها مشاة بمدرعات خفيفة ( دزك-3 و همرات ) و ان هذا اللواء كان يملك 4 افواج جميعها مشاة و لكنه قدم فوجين منها الى البحرية ليتدربوا على مهمات الضفادع البحرية بينما يستلم هو بدلاً منهم فوجين من دبابات التي-72 المرفقة بمدرعات البي ام بي-1 ..

اما اللواء 36 المدرع في الفرقة التاسعة مدرعة فسيتم تطويره الى دبابات الابرامز وهو اول لواء مدرع في الجيش العراقي يمتلك دبابات الابرامز و له افواج تتدرب هذه الدبابات .. فمثلا الفوج الخامس من نفس اللواء بدأ التدريب على الابرامز وهذا الفوج سوف يأخذ محل الفوج الاول من هذا اللواءعلى ان يدخل الفوج الاول المسلح بدبابات التي-55 كجزء من الفرقة الرابعة عشر الميكانيكية .. بدل ان يكون في نطاق مسؤولية الفرقة لمدة محدودة كما ذكر عام 2007 ..

مع نهاية هذا العام 3 سرايا من دبابات الابرامز العراقية سوف تستلم و تدخل الخدمة مما ينهي تسليح فوج اخر من افواج الفرقة التاسعة مما ينقل دباباته الى الفرقة الرابعة عشر في البصرة .. ومع استلام 70 دبابة تي-72 من تحالف الناتو ( على قدرة فوجين مدرعين ) مع ملحقاته من مدرعات الدعم ( بي ام بي-1 ) فسوف تكتمل هذه الفرقة .. وتزامن هذا الانتقال مع استلام الابرامز مما سيفسح المجال لأخذ 3 سرايا من الفوج الثاني اللواء 36 الفرقة التاسعة المدرع بمدرعات البي ام بي-1 وبهذا سيفتح المجال لانتقال دبابات الابرامز للواء ال36 في الفرقة التاسعة على ان يتكون اللواء الجديد على فوجين من الابرامز/بي ام بي 1 و فوج من مدرعات الأم-113 للأستطلاع و المراقبة والدعم الناري ( تتمكن هذه المدرعات من حمل هاونات 120 ملم ) .. و بالاختصار :-

* 1-9/36 المدرع تي-55/بي ام بي-1 سينتقل الى الفرقة 14

* 2-9/36 ستعطي 3 من سرايا مدرعات البي ام بي-1 للمساعدة لتشكيل 5-9/36 التي ستتكون من الابرامز و البي ام بي-1 (غير موجود حاليا) و للمساعدة في تشكيل فوجين من دبابات التي-72/بي ام بي-1 في الفرقة
14

*
3-9/36 الخيالة المسلحة تي-72/بي ام بي-1 تنتقل الى الفرقة 14

* 4-9/36 وهو فوج استطلاع ودعم ناري مسلح بهاونات 120 ملم و مدرعات ام-113 وسيبقى في اللواء 36 في الفرقة التاسعة

* 5-9/36 وهو غير موجود حاليا ولكن هنالك وجبة تتدرب على الابرامز وهي ستكون عناصر هذا الفوج المسلح بالابرامز/بي ام بي-1 والذي سيبقى في الفرقة التاسعة اللواء 36

هذا يعني ان اللواء 36 المدرع في الفرقة التاسعة المدرعة سيخسر فوج من مدرعات البي ام بي-1 بينما يبادل فوج تي55 وفوج تي72 بفوجين من دبابات الابرامز

بينما الفرقة الرابعة عشر الموتورية فستتحول الى ميكانيكية وتبادل 4 افواج مشاة بفوج واحد من التي-55 و 3 افواج من التي-72

بينما البحرية العراقية فستقوم بمضاعفة قوتها باستلام فوجين من المشاة ( ضفادع بشرية ) وبذالك تضاعف البحرية قدراتها ..

ويذكر ان الفوجين الذان سوف يتبرع بهما من قبل الناتو ويذهبان الى الفرقة الرابعة عشر سيجلب العناصر التي تعمل عليهم من اللواء 52 الذي سبق له انه اعطى اثنين من افواجه الى البحرية ..

بينما يتبقى افواج مشاة في الفرقة الرابعة عشر والذين سيستعملون مدرعات الدزك-3 و و الهمرات ومع استلام السترايكر سوف يتغير تسليح هذه القوات الى مدرعات سترايكر في حين ان الفرقة ستتحول من موتورية الى ميكانيكية في بداية 2010


[font=&quot]كيف ستؤثر الصفقة الاوكرانية ؟؟[/font]​
وقع العراق مع اوكرانيا صفقة بمقدار 2.5 مليار دولار وقد اتم منها 550 مليون دولار وتتضمن 10 طائرات اناتنوف 32 و 420 بي تي ار-4 ... ولكن من المتوقع ان ال1.95 سيتم الموافقة عليها ولكن الى الان لم نعرف ما هو بالضبط سيكون المبتقي .. ولكن المتبقي سيؤثر كثيراً في القوات البرية العراقية فلذالك كتبت الموضوع في الساحات العامة لانه لا يتعلق بالصفقة فقط ولكن خبر و توضيح و معلومات مهمه حول القوات المدرعة العراقية ...

اولاً فلنتكلم حول قدرة اوكرانيا العسكرية التصنيعية .. فهي تبني و تطور الدبابات والمدرعات و طائرات النقل


إن الدبابات هي رمز القوة في المنطقة التي يقبع فيها العراق بين دول لديها قوات برية مهيبة منها سوريا التي تملك أكثر من 2000 دبابة عملية و مايزيد عن 4500 دبابة بالمجموع اذا حسبنا الاحتياط والخط الثاني !! اما ايران التي تملك 1800 دبابة من الخط الاول و 2300 دبابة اذا جمعنا الخط الثاني و تركيا التي لديها ما يزيد عن 1500 دبابة والاردن الذي يملك ما يقارب ال1200 دبابة واسرائيل التي تملك دبابات الميركافا بما يزيد عن 1800 دبابة !! ففي هذه المنطقة يكون دور الدبابات مهماً جداً جداً ..

بتسعيرة 3.4 مليون دولار للدبابة يمكن للعراق ان يشتري 573 دبابة بال1.95 مليار المتبقية نوع ابلوت-ام او ياتاغان .. 560 دبابة كافية لان تبني 4 فرق ميكانيكية عراقية ,, ولكني لا اتوقع ان الاموال المتبقية ستكون بالكامل للدبابات !!

العراق لديه 110 دبابة تي 72 يمكن تطويرها الى دبابة بمدفع 120 ملم و محرك جديد من قبل اوكرانيا كما ان العراق ينتظر وصول 70 دبابة من نفس النوع من النيتو و لديه 72 دبابة تي-55 يمكن تطويرها الى دبابات ذات مدفع 120 ملم و محرك جديد من اوكرانيا كما ان هذا التطوير سيقلل من الجهد اللوجيستكي والصيانة و يسهل عملية توحيد الذخيرة والاكثر من ذلك ان المدافع هذه ستستطيع ان تضرب كل المقذوفات التي تستعملها دول النيتو ...


كما ان العراق لديه 98 مدرعة بي تي ار-80 يمكن تطويرها بمدفع 30 ملم و محرك جديد من قبل اوكرانيا و لديه 61 مدرعة ام تي ال بي يمكن ان تطور بمدفع 30 ملم و محركات جديدة من قبل اوكرانيا ولديه المزيد من هذه المدرعات التي يمكن ان ترجع الى مستواها العملياتي وتطويرها ..

العراق يريد بناء 4 فرق مدرعة و 6 فرق ميكانيكية

بينما تطور الفرقة التاسعة المدرعة في بغداد الى مدرعات السترايكر ودبابات الابرامز بينما الدرع السوفييتي الموجود في الفرقة يتم نقله الى فرق من الجيش العراقي اخرى ... لقد قامت هذه الفرقة مؤخراً بتعليم منتسبين من 6 فرق جيش عراقي اخرى و من القوات الخاصة العراقية على البي تي ار-80 و البي ام بي-1 ومن الواضح ان هذه بداية نقل الاسلحة السوفييتيه الى باقي الفرق ( التي ستبدل لاحقاً بالاسلحة الامريكية و الاوكرانية ) بينما تأخذ القوات الخاصة كل البي تي ار-80 لبناء " القوات الضاربة " بينما الفرق الستة ستحصل على البي ام بي مكونة الوية ميكانيكية وهي :


1- الفرقة السابعة في الانبار وهي جزء من فيلق التدخل السريع ومن المتوقع ان تصبح فرقة مدرعة والاكثر ان هنالك فوجين بي ام بي-1 في الانبار كـ"انتقال مؤقت"
2- الفرقة 11 في شرق بغداد وتملك حالياً فوج بي ام بي-1 و فوج ام تي ال بي ومن المتوقع ان تصبح فرقة ميكانيكية ..
3- الفرقة التاسعة عشر والتي ستتكون من الفرقة الثامنة مجوقلة من واسط والتي بدورها كان هنالك طلاب منها للتعلم حول صيانة والعمل على البي ام بي-1 متوقع ان تكون ميكانيكية
4- الفرقة الخامسة في ديالى ومن المتوقع ان تكون ميكانكية (يوجد عدة افواج من الفرقة التاسعة في ناطق مسؤوليتها .. )
5- الفرقة الرابعة عشر في البصرة وفيها لواء كامل مدرع في ناطق مسؤوليتها من الفرقة التاسعة وستصبح ميكانكيكية
6- الفرقة الثامن عشر التي ستكون ميكانيكية وسوف تتكون من الفرقة العاشرة في ميسان (موقع بئر الفكة)

ملاحظة : 4 من الفرق هذه لديها حدود مع إيران !!


بينما من المتوقع ان تلحق هذه الفرق الفرقتين الاولى و الثالثة .. الملخص من كلامي ان هذه الصفقة ستقوم بتكوين 2-3 فرق ميكانيكية عراقية بالدبابات ( ليس المدرعات ) وتطوير كل الدبابات والمدرعات في الجيش العراقي ومع هذا التطوير للتي-72 و التي-55 سيقوم هذا بتكوين 4-5 فرق ميكانيكية في الجيش العراقي (بدل 2-3) بينما تتكون الفرقة التاسعة من الابرامز بينما تنتقل البي تي ار-4 الى " القوات الضاربة "

مع الصفقات المكملة لصفقة الابرامز فأن العراق سيملك 4 فرق مدرعة و 6 فرق ميكانية قبل 2016 مكملاً قواته المدرعة مثلما وعد وزير الدفاع العراقي باكمال أكثر من 1750 دبابة و تكوين قوة مدافعة عن الوطن برية قبل 2016 بينما ما اظنه هو التالي .. ان الفرق المدرعة سيكون منها 3 مطورة بدبابات إبرامز و فرقة واحد بالتي-72 المطورة بينما ستتكون الفرق الميكانيكية الستة من الابلوت/ياتاغان بينما تحصل "القوات الرئاسية " على الوية مدرعة إبرامز لحماية المنطقة الخضراء من الانقلابات العسكرية ..

بينما ذكرت تقارير كثيرة حصول العراق على "اسلحة دقيقة التصويب " من اوكرانيا فان الطلبية على الذخائر مؤكدة والاسلحة المماثلة هي السنايبر اي تي-11 الذي يستطيع ضرب الاهداف من بعد 5 كيلومتر بدقة

بينما البعض يظن ان الصفقة ستتضمن فقط اسلحة مماثلة لما هو عليه الان مع اعداد اكبر يعني شراء البي تي ار بأعداد أكثر ولكن هذا لن يؤدي شيء للعراق يمكنه دوماً ان يطلب المدرعات بعد انتهاء الطلبية الاولى عام 2012-2013


يتبع
 
رد: القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

العمل على الفرقة 14 لتحويلها الى فرقة ميكانيكية :-

إن الفرقة الموتورية ال14 في البصرة تغير أسمها الى فرقة نقل مكونة من الوية وافواج نقل بحيث بدأت مكوناتها الموتورية ( معنى موتورية مسلحة بمدرعات دزك و همفيات ) تتكسر الى افواج دعم للألوية .. إن الفرقة التاسعة المدرعة في الجيش العراقي وهي الفرقة الثقيلة الكاملة الوحيدة في الجيش العراقي ولا تملك اي عنصر موتورية ولكن تستعيض عنه باربع افواج دعم للألوية ,, هذا والتمرين التعبوي قبل شهر في نطاق مسؤولية الفرقة كله يعني ان الفرقة ال14 في طريقها ان تصبح فرقة ميكانيكية واول الالوية التي ستتطور سيكون في العام القادم ..

اللواء 52 /فرقة 14 ( سابدأ بتغيير اللهجة في ذكر الفرق الى إشارات فمثلاُ هنا هذا اللواء بدل الجملة نقول 14/52 ) تغير اسمها الى " لواء بحري " مما يعني ان بعض افواج او كل هذا اللواء ستذهب الى المارينز العراقي ,, مما يفسح المجال الى تبديلها بفوجين دبابات من الفرقة التاسعة نوع تي-72 ( او من المنحة السلوفاكية ) ,, بالمعنى ان اللواء ال52 سيقوم ب"وهب" فوجين من المشاة الى المشاة البحرية العراقية بينما يحصل بدلهما على فوجين تي-72/بي ام بي مما يعني انه سيصبح لواءاً مدرعاً ..

ان 9/36 سيكون اول الالوية التي تطور دباباتها الى الابرامز بينما اكمل 5-9/36 تدريب ثالث سرية على دبابات الابرامز في اغسطس هذا الفوج جديد في اللواء 36 وسيحل محل الفوج 1 الذي سينتقل الى الفرقة الرابعة عشر وهو مدرع بتي-55/بي ام بي ..

مع وصول ال70 دبابة تي-72 من سلوفاكيا الى العراق و وصول الابرامز وحتى تحصل هذه الدبابات على مدرعات الاسناد بي ام بي سيقوم الفوج الثاني "دبابة" من اللواء 36 بوهب 3 سرايا من مدرعاته بي ام بي من اجل الحصول على الابرامز ..

معنى هذا ان اللواء 36 سيتحول الى لواء مدرع بفوجين إبرامز/بي ام بي و فوج سند واستطلاع ميكانيكي ام-113 ويمكن تلخيص ما سبق :


الفوج الاول من اللواء 36 سينتقل الى الفرقة 14 وهو مدرع بتي-55/بي ام بي

الفوج الثاني من اللواء 36 " دبابة " سيعطي ثلاثاً من افواجه الاربع ليساعد على إكمال تسليح الفوج 5 الجديد التكوين بالابرامز بإعطائه مدرعات بي ام بي و يقوم بإعطاء المدرعات البي ام بي الكافية للفرقة 14 لكي تستخدم لتسليح فوجين تي-72 في اللواء 52 الذي سيصبح مدرعاً بينما يحصل الفوج الثاني الذي وهب البي ام بي على دبابات إبرامز حتى يصبح فوجاً مدرعاً

الفوج الثالث لواء 36 مدرع بتي-72 يصبح جزءاً من اللواء 52 فرقة 14

الفوج الرابع اللواء 36 ام-113 إسناد ميكانيكي يبقى في اللواء 36

الفوج الخامس لواء 36 الجديد الذي سيتكون من الابرامز/بي ام بي ويبقى في اللواء 36

إذن اللواء 36 فرق 9 سيقوم بخسارة فوج واحد بي ام بي بينما يبدل دباباته من التي-72 الى الابرامز

يقوم اللواء 52 بتحويل 4 افواج مشاة الى 4 افواج مدرعة واحد منها تي-55 و الباقي تي-72

ولكن مع هذا فأن المكونات المشاة في الوية الفرقة 14 من غير اللواء 52 ستكون محملة بالدزك-3 و الهمفيات الى بداية 2010 ولكن مع وصول السترايكر الى الفرقة 9 ستقوم بالحصول على مدرعات النقل السوفييته من الفرقة 9

هذا يبقي من الاسلحة السوفييتية في الفرقة 9 اربع افواج مدرعة منها واحد تي-55 و ثلاثة تي-72 وهذه ايضاً ستبدل بافواج ابرامز مع نهاية 2010 سيقوم اللواء 34 في الفرقة 9 بالتبديل وذلك لانه اخر الالوية التي تملك افواج "دبابة" و فوج التي-55 بينما يقوم اللواء 37 ميكانيكي بتبديل مدرعات البي تي ار-80 و الي اي -9 بالسترايكر فيعطي مدرعاته السوفييتيه و البرازيلية الى اللواء 53 فرقة 14 ويذكر ان اللواء 37 فرقة 9 بدأ قبل اشهر التدرب على السترايكر ..

إن هذا التبديل يقول لنا ان الجيش العراقي سيقوم بوهب دبابات الفرقة التاسعة الى فرقتين ميكانيكيتين ( كما في الفرقة 14 ) من ضمنها الفرقة 14 ولكن هذا لا يعني ان نتذكر تصريح وزير الدفاع بالقول ان الدبابات ستذهب الى وحدات فلربما تذهب الدبابات المتبقية الى الوية مستقلة

 
رد: القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

صرح وزير الدفاع العراقي بأن العراق سوف يقوم ببناء جيش ذكي حديث يعتمد احدث الأساليب والمعدات القتاليه ، لذلك :

1- لا أعتقد بأن العراق سوف يشتري دبابات الأوبلوت من اوكرانيا وذلك لانها من الناحيه التكنولوجيه اقل تطورا من الأبرامز الأمريكيه كذلك اصبح توجه العراق نحو التركيز علي شراء الأسلحه الغربيه.

2- دبابات التي - 72 والتي - 55 التي يمتلكها العراق حالما تتم مهامها ويتم تزويد الوحدات العراقيه بمزيدا من دبابات الأبرامز سوف يتم سحبها نتيجه للتقادم وتخلفها التكنولوجي عن الأبرامز وعدم مطابقتها لمبدأ الجيش الذكي لذلك لن يكون هنالك فائده من تطويرها حسب التطوير الأوكراني المتوفر لها.

3- ناقلات الجنود المدرعه بي ام بي - 1 تعتبر متقادمه ولن تستطيع الصمود امام ناقلات الجنود الحديثه المسلحه مثل البرادلي بمدفعها من عيار 25 ملم ، ولن استغرب سحب العراق لهذه المدرعات في مرحله لاحقه حال استكمال حصوله علي السترايكر والبي تي ار-4

4- يتضح توجه العراق الي مبدأ الجيش الذكي والتسلح الغربي وذلك لشراءه خليط من دبابات الأبرامز وناقلات الجنود المدرعه السترايكر الأمريكيه وذلك لقدرتها علي التخاطب ونقل المعلومات فيما بينها للوضع الميداني.

انا من المتحفظين علي حصول العراق علي طائرات النقل انتونوف -32 ولا اتمني ان اراها في اي دوله عربيه وذلك لانها سياسيه اكثر منها عسكريه ، حيث ان امريكا تفضل تزويد العراق وأفغانستان بهذه النوعيه من طائرات النقل التي تعتبر اعتماديتها وكفاءتها عاليه ويمكنها العمل من الطرق المعبده والغير معبده ولكنها من الناحيه التكنولوجيه اقل تطورا من باقي طائرات النقل الغربيه الحديثه.

بالنسبه لصواريخ أي تي - 11 سنايبر لا اعتقد بأن العراق سيحصل عليها وذلك لانها صواريخ تطلق اساسا من مدافع الدبابات والتي - 72 العراقيه غير مؤهله في الوقت الحالي لاستعمال هذه النوعيه من الصواريخ.
 
رد: القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

مشكور اخي زيد القيسي على هذا الموضوع و كلام الاخ صلاح الدين صحيح و موضوعي
و احب ان اضيف ان دبابات الابرامز التي حصل عليها العراق ليست بالمستوى المطلوب الذي يضاهي التسليح الحديث لجميع جيرانه لان يوجد فيها سلبيات و تقنيات قديمة لا تماشي التقنيات الحالية لذلك ان لا اتمنى ان يعتمد التسليح على الالمصدر الامريكي فقط لمعرفتنا انه الجانب الامريكي لا يعطي تكنلوجيا متطورة او جيدة لجميع العرب و هذا معروف لاغلب اصحاب الشأن العسكري و اتمنى ان نتجه بالدروع الى عدة مصادر و اهمها روسية و اوكرانية و المانية و كوريا الجنوبية و فرنسا لان هذ الدول تشهد طفرة جيدة جداً بالتسليح و خاصة للحصول على موقع تسويقي في سوق السلاح لذلك فهم يقدمون صناعة متطورة و متقدمة و يجب على العراق يعتمد في التعاقد على خبرات عراقية عصرية وطنية للاتمام الصفقات لكي لا نقع بصفقات لا تلبي حاجة العراق و امنه مثل صفقة ال t-72 في الجيش السابق و التي كانت بولندية و بمواصفات ادنى من الدبابة الروسية الاصلية من ناحية التدريع و الاجهزة المتقدمة من مستشعرات و اجهزة اتصالات و تقنيات اسلحة و صفقة الابرامز في الجيش الحالي و هي الاخرى ليست بالمستوى المطلوب و على الحكومة العراقية ان تشترط على الدول المتعاقدة معها على تجهز العراق بكل التقنيات الحديثة في الاسلحة التي يشتريها العراق لاننا نعلم بأن اغلب الدول لا تعطي التقنيات الحساسة الى العرب و اذا اعطتهم تقنيات منقوصة و اكبر دليل هوة صفقة الميغ 29 الروسية الى الجزائر التي كشفها ضابط جزائري في روسيا برتبة كبيرة و اخبر الحكومة الجزائرية و تم تدارك الموقع و الصفقة البريطانية الى السعةدية من الطائرات التي كشف عنها بعد 20 سنة انها كانت بتقينات منقوصة و و لا تضاهي الاصلية و الاسلحة التي باعتها فرنسا الى العراق في السابق في الثمانينات بتقنيات منقوصة و لكم شكري و تقديري
 
رد: القــــــــــــــــــوات المدرعة العراقية

كان للعراق هذه القوة و تم إستغلالها بطريقة خاطئة
 
عودة
أعلى